من اروع ماكتب في المنتدى

التسجيل
14 ديسمبر 2003
المشاركات
6,715
الإقامة
الـريـاض
من منا لم يشتاق لعودة أبو هشام


أبو هشام قال:
مترجم بتصرف مع زيادات

خمسة طرق لخسارة أموالك .. فتجنبها وفقك الله

1- محاولة مطاردة سهم مرتفع أصلا ومبالغ في ارتفاعه .. انتبه ترا بيبعون عليك ويخلونك تتورط بأسهمك !! تبيعها بعدين بخسارة ..

2- شراء سهم بعد الانفجار بأكثر من 45 دقيقة .. إذا فاتت الصيدة اتركها و يرزقك الله غيرها .. خلاص طارت الطيور بأرزاقها .. اللي شروا في أول الدقائق بيبيعون عليك ..
وين الناس؟ توك تجي؟

3- شراء سهم بعد 3 أيام من ارتفاع السعر .. انتبه يمكن اللي يصير تصريف .. كن حذرا ..

4- الاحتفاظ بسهم تم شراءه بسعر مرتفع بناء على خبر أو تقرير ساهم في ارتفاعه. كل خبر له تأثير لمدة معينة .. غاليا يزول التأثير وتعود الأمور إلى نصابها ..

5- من طرق خسارة أموالك أيضا عدم البيع في اليوم الذي يعمل فيه السهم قاب اب gap up .



الأصل
Five ways to lose money:

Try to chase BuyHigh's Stock Pick
Bought the Stock after it broke out for more than 45 minutes
Bought the stock on the 3rd day after the stock broke out
Holding BuyHigh's Stock Pick after the News Released
Not Taking Profit on the day that the stock was gapping up
buyhigh.org
 
التسجيل
14 ديسمبر 2003
المشاركات
6,715
الإقامة
الـريـاض
,,,,,,,,,,

abooyaser قال:
مراحل السوق او السهم = موضوع وضعته ولا يعيره احد الماريين اي اهتمام

وللتذكيررررر سأضعه هنا مجددا --- ياتري في اي مرحله نحن حاليا

هل نحن في مرحله سب السوق ورواية المغامرات --- تفضل ياعم :


الترجمه لموضوع "مراحل السهم" ترجمة مختصره ..وليست حرفيه والوصف كفيل
بإعطاء تصور لكل مرحله .... ان شاء الله



1 -Accumulation التجميع : تداول علي السهم هادئ وبدون ذببه عاليه ، معظم البشر غير مهتمين بسهم الشركه ، ويحتفظ محتكري السهم بكميات كبيره ، سعيا للتصريف.

2 -Breakout شد الإنتباه : زيادة حجم كميات المتداوله للسهم بهدف لفت الإنتباه ولكسر الحواجز النفسيه ويبدأ محتكري السهم بإبلاغ اصدقائهم باهمية السهم والطفرة التي سيقبل عليها _ لخلق اشاعات_ ويتابع السهم بإهتمام من قبل اصحاب الصناديق والمحافظ الإستثماريه ويحصلون علي كميات ضخمه لسهم الشركه وفي الوقت نفسه لا يشد السهم انتباه العامه من المستثمرين لعدم ورود شئ اعلاميا ويتوقعون ان العمليات وهميه " مصيده".

3 -Uptrend رفع سعر السهم: الجميع يعلم عن الشركه حاليا ووعودها وتزداد عمليات الشراء وبالتالي يبدأ الصعود التدريجي ويبدأ اصحاب الصناديق والمحافظ الإستثماريه البيع ببطء ويبدأ المستثمر العادي بالشراء .

4 -Pullback الإرتداد الأول : يرجح ان ارتفاع السهم في غاية الخطوره ويجني المستثمر العادي ارباح متواضعه ويقوم اصحاب الصناديق والمحافظ الإستثماريه بتهدئه الوضع وتظهر معلومات الشركه وحركة السهم في الجرائد اليوميه لتبرير إقتناء السهم .

5 -Resumption of the Uptrend مواصلة ارتفاع السهم : بعد ارتداد السهم الأول " القصير" ويعود السهم بقفزات سعريه جديده ويندم من خرج من السهم ويتحول الخارجين من السهم الي مستشارين بحكم الربح القليل من الإرتفاع السابق مع قيام اصحاب الصناديق والمحافظ الإستثماريه ببيع كميات قليله والإحتفاظ بمعظم كميات السهم ويبدأ عامة المستثمرين العاديين بالتفكير فيما لو كانوا يمتلكون السهم قبل الصعود الحالي .

6 -Exhaustion of the Uptrend الصعود المستنزف : حركه السهم مشهوره حاليا ويشاد به اعلاميا عبر القنوات الإقتصاديه ويبدأ الجميع بشراء السهم وعلي هذا الأساس يصعد عاليا وبكميات ضخمه وبحماس يبيع اصحاب الصناديق والمحافظ الإستثماريه السهم للمستثمرين العاديين "المستشارين الجدد" اللذين يلومون الباقين لعدم سماع النصيحه حول السهم ويعود اصحاب الصناديق والمحافظ الإستثماريه بإقتناء السهم مجددا بسعره العالي ولرفع معدل السعر "اتوقع بكميات مدروسه".

7 -Gravity Works الإرتداد الثاني : يبدأ اصحاب الصناديق والمحافظ الإستثماريه بالبيع وبجميع الكميات من السهم علي اسعار عاليه "جني ارباح بصفه خياليه" وتبدا رحلة هبوط السهم ، ولا يزال لدي المستثمرين العاديين القناعة التامه بمستقبل سعر السهم بل ويدعمون بوجهات نظرهم بأهميه الشركه بمكان ومستقبلها -التخمين الأول-خصوصا بعد ظهور هوية الشركه علي غلاف المجله .

8 -The Second Guess التخمين الثاني : يعاود السهم القفزات ويعود المستثمرين العاديين بإعطاء النصيحه لإقتناء السهم مجددا بينما يقوم اصحاب الصناديق والمحافظ الإستثماريه ببيع باقي كميات السهم ويعاد نفس السيناريوا مع سهم جديد او القيام بعمليات شراء وبيع سريعه علي السهم السابق حتي تحين الفرصه علي سهم جديد ، او القيام بلملمه السهم مجددا بأدني الإسعار .

9 -Out of Gas انتهاء الوقود : ارتفاعات وهميه "مدروسه" ونزول تدريجي لسعر السهم وبالرغم من ان المستثمريين العاديين متمسكين بالسهم - متعلقين- الا انه لا يوجد لديهم القوه الشرائيه للتعديل .

10-Dead Cat Bounce الوفاة : المستثمرين العاديين يبيعون بخسارة قويه ويتم بيع مالدي اصحاب الصناديق والمحافظ الإستثماريه "الكميات الموجوده القليله لديهم -تصفيه-"وبخساره سعريا وتنزل اسعار السهم الي القاع ثم يعود اصحاب الصناديق والمحافظ الإستثماريه بسحب الأسهم " شرائها" من ايدي المستثمرين العاديين لتوفير السيوله لهم لحاجتهم لها وبالتالي يحلف المستشارين الجدد بالله (يقسمون بالله) ما يرجعون لسهم الشركه مهما كلف ذلك وتروى المغامرات للبعض .

11-Post Mortem ما بعد العزاءءءء : السهم في حالة نسيان ويستمر المستثمرين العاديين بالتعديل عن طريق شراء كميات ضخمه بسعر متدني ... بينما اصحاب الصناديق والمحافظ الإستثماريه يفكرون بقضاء اجازه ممتعه ....


شخصيا اري ان المرحله ال 11 نصا مع بقاء نفس العنوان ، تتم في المرحله 10 وما يخص 10 نصا فهو ملائم لل 11 ..وتمت الترجمه للمعلومات كما وردت في المقال بهذا الترتيب ..

المهم في هذا كله هو القدره علي تمييز المراحل وذلك لوجود استراتيجات خاصه لكل مرحله يستطيع من لديه الإلمام بالرسوم البيانيه للسهم استغلالها في صالحه ... كما ورد في نص الموضوع ....

وقد يكون هناك loop للسهم من اي مرحله يعود فيها لأول مرحله ...
وهذا يعني ان السهم ليس بالضروووره ان يواصل الي آخرررر مرحله ...
ومن خلال التمعن في المراحل اتمني ان تتخيل ما أقصده ...

اتمني ان ما قمت به مفيدا ولو بشئ قليل .... ان تحوز علي اعجابكم ورضاكم ....


سلملململم:) سلالالالالالالالالالالالالالالام:) سللللللم
 
التسجيل
14 ديسمبر 2003
المشاركات
6,715
الإقامة
الـريـاض
أشتقنا لتواجد أخواننا أصحاب الخبرة الكبيره في البورصات العالميه

من روائع د. فهد الحويماني

د. فهد قال:
تحية وسلام على الجميع...
كنت على وشك عرض هذا المقال مع موضوع قراءة القوائم المالية، ولكن لاختلاف الموضوع فضلت أن أضعه كموضوع مستقل...
ويمكن الحصول على المقالة على ملف بي دي إف من هنا:
http://www.fahadbiz.com/penny-stocks.pdf

أسهم السنتات وأسواقها

في هذه المقالة نتحدث عن الأسهم ذات السعر المتدني ونتطرق لخصائصها وطبيعة الأسواق التي يتم تداول تلك الأسهم فيها.

مفاهيم خاطئة
هناك مفهوم خاطئ لدى الكثير من المتداولين يتمثل في الاعتقاد بأن الشركة التي سعرها منخفض تعتبر "رخيصة" وتلك التي سعرها مرتفع تعتبر "غالية"، وهذا غير صحيح لأن السعر بحد ذاته لا يعني الشيء الكثير. على سبيل المثال يستطيع مجلس إدارة أي شركة أن يغير من سعر الشركة كيفما شاء، وذلك بإجراء تجزئة عادية أو عكسية للسهم. فبدلاً من كون سعر السهم 10 دولارات يمكن أن يجرى تقسيم 2 إلى 1 ليصبح السعر "أرخص" فيكون 5 دولارات، ومن ثم يضرب عدد الأسهم المملوكة بـ 2. وفي التجزئة العكسية تقوم الشركة بتجزئة سعر السهم ليصبح "أغلى"، فبدلاً من كون السعر 1 دولار، يجرى تجزئة عكسية بمقدار 10 إلى 1 ليكون سعر السهم 10 دولار، ويقسم عدد الأسهم على 10.

إذاً السعر بحد ذاته غير مهم، والأفضل أن ينظر الشخص إلى السعر السوقي الكامل أو الـ market cap، والذي يرمز لسعر الشركة الاجمالي في السوق. فإذا كان هناك شركة سعر سهمها 1 دولار ولديها 100 مليون سهم مصدرة، تكون القيمة السوقية 100 مليون دولار. على سبيل المثال، السعر السوقي لشركة مايكروسوفت يتجاوز 280 بليون دولار، و شركة آي بي إم حوالي 150 بليون دولار، وشركة بي تي أس سي PTSC من شركات السنتات قيمتها السوقية حوالي 11 مليون دولار.

وتكمن أهمية القيمة السوقية في كونها تدل على مدى التثمين الممنوح للشركة من قبل جموع المستثمرين والمتداولين، ويعطي بلا شك دلالة على نظرة الناس للشركة.

ومن الأمور المغفلة من قبل المضاربين بأسهم السنتات التفكير بمقدار الربح والخسارة المتحقق من تداول هذه الأسهم. على سبيل المثال، قد يشتري شخص أسهم بسعر 11 سنت للسهم الواحد، وتنخفض قيمة السهم، ربما خلال اليوم ذاته، إلى 8 سنتات. هنا يتناسى الشخص أن الخسارة في هذه الحالة تزيد في الواقع عن 27% وهي عالية جداً بجميع المقاييس، ولكن يبدو أن المتعامل في أسهم السنتات لا يدرك هذه النقطة. وأمر آخر ينطبق على جميع الأسهم وهو أنه عندما ينخفض سهم بنسبة 50%، فلا يكفي أن يرتفع بنسبة 50% ليعود لما كان عليه، بل يجب أن يرتفع بنسبة 100%!

ولا ننسى أن نسبة الفارق بين سعر العرض والطلب Spread يعتبر عالياً في أسهم السنتات، أولاً بسبب ضعف حجم التداول وثانياً بسبب السعر نفسه. على سبيل المثال، إذا كان سعر العرض 12 سنت وسعر الطلب 11 سنت، فالفارق مجرد 1 سنت، وهو شيء جميل ومحبب في أسهم الشركات الكبيرة، ولكن بعد قليل من التفكير يكتشف الشخص أن هذا الفرق في واقع الأمر يعادل حوالي 8% من قيمة السهم، أي أنه لحظة شراء السهم يكون المشتري قد حقق خسارة فورية قدرها 8% من ماله! أخيراً من المعروف أن أكثر حالات الاحتيال والنصب تتم في شركات السنتات لغياب الرقابة الصارمة عليها ولقبول المتداولين لعنصر المجازفة فيها.

أنواع الأسواق
عندما نتكلم عن السوق أو الأسواق فالمقصود الأسواق المالية النظامية والتي تعرف بالبورصات والتي يوجد لها مقر يتم التداول فيه عن طريق وسطاء وسماسرة. ويطلق الاسم كذلك على الأسواق الإلكترونية التي يتم تداول الأسهم فيها وأشهرها سوق نازداك. يمكننا تصنيف الأسواق كما يلي:
1. سوق بورصات مثل سوق نيويورك والسوق الأمريكي وبقية الأسواق الاقليمية.
2. سوق نازداك الوطني NASDQ National Market.
3. سوق نازداك الصغير NASDQ Small Cap Market.
4. سوق لوحة الملصقات لنازداك NASDQ Bulletin Board.
5. سوق الأوراق الحمراء Pink Sheets Market.
6. أسواق التداول الإلكترونية مثل آي نت وآركيبلاغو ونايت INET, Archipelago, Knight وغيرها.

يتم تسجيل الشركات في هذه الأسواق حسب عدة عوامل منها المتطلبات التي يفرضها السوق نفسه، ومنها رغبة الشركة ذاتها. فأحياناً قد تقرر شركة إدراج أسهمها في سوق نيويورك أو سوق نازداك الوطني ولا تدرجها في السوق الأمريكي لضعف التداول في ذلك السوق بشكل عام. وأحياناً تبدأ شركة حياتها في سوق نازداك الوطني وعندما لا تلتزم بشروط ذلك السوق، من حيث سعر السهم وعدد مالكي الأسهم وغيرها من الشروط الخاصة بتقديم التقارير الدورية وغيرها، فيتم طردها من السوق الوطني وعليها عندئذ البحث عن سوق يضمها، والذي في الغالب يكون سوق لوحة الملصقات لنازداك BB. وعندما لا تلتزم بشروط سوق لوحة الملصقات فغالباً تتجه إلى سوق الأوراق الحمراء.

شروط التسجيل
من أهم شروط التسجيل في سوق نازداك الوطني أن لا يقل رأس مال الشركة عن حوالي 30 مليون دولار (الرقم الحقيقي يعتمد على تصنيفات أخرى لن نتطرق لها هنا)، ولا تقل القيمة السوقية عن حوالي 18 مليون دولار وعدد الأسهم عن 1.1 مليون سهم، ولا يقل سعر السهم عند التسجيل عن 5 دولارات ولا يقل عن 1 دولار فيما بعد ذلك. وبالنسبة لعدد المستثمرين يجب أن لا يقل عن 400 شخص، كل شخص يملك مئة سهم على الأقل. وتقوم الشركة المسجلة في السوق بدفع حوالي 125 ألف دولار عند التسجيل وحوالي 50 ألف دولار سنوياً.

أما بالنسبة لسوق نازداك الصغير فشروط التسجيل مشابهة للسوق الوطني ولكنها أقل حدة مما ذكر. على سبيل المثال، يجب أن لا يقل رأس مال الشركة عن حوالي 5 مليون دولار، والقيمة السوقية أكثر من 1 مليون دولار وعدد الأسهم لا يقل عن 500 ألف سهم، ويجب أن لا يقل سعر السهم عند التسجيل عن 4 دولارات ولا يقل عن 1 دولار فيما بعد ذلك. وبالنسبة لعدد المستثمرين يجب أن لا يقل عن 300 شخص، كل شخص يملك على الأقل مائة سهم. وتقوم الشركة المسجلة في السوق بدفع حوالي 30 ألف دولار عند التسجيل وحوالي 15 ألف دولار سنوياً.

من المهم إدراك أن الشركات لا تقوم بالتسجيل في سوق لوحة الملصقات BB نظراً لكون هذا السوق مجرد وسيلة إلكترونية لعرض أسعار الأسهم التي تم طردها من نازداك الوطني أو الصغير، ويتم ذلك حسب طلب الشركة المطرودة، والتي عليها الالتزام فقط بنشر التقارير الدورية وهي غير ملزمة بأي من الشروط الأخرى الخاصة بسوقي نازداك.

إذاً يمكننا القول بأن شركات الـ BB أفضل من شركات الأوراق الحمراء التي لا يوجد عليها أي شروط عدا تعبئة طلب التسجيل وإحضار الأوراق الرسمية للشركة، وهذه الشركات غير ملزمة بنشر تقارير دورية للمستثمرين ولا حتى تسليمها لهيئة الأوراق والأسواق المالية SEC.

أما بالنسبة للأسواق الإلكترونية الأخرى مثل آي نت وغيرها، فهي مجرد وسيلة لتداول الأسهم ولا يمكن تسجيل الشركات فيها. تكمن الفائدة منها في منح المتداولين أماكن أخرى لتداول الأسهم خارج نطاق البورصات والأسواق الرسمية، ويستفيد منها كبار المستثمرين ومديري المحافظ الكبيرة لإجراء الصفقات فيما بينهم دون تدخل أي وسيط. إضافة إلى ذلك تستخدم هذه الأسواق الإلكترونية من قبل كافة المستثمرين في التداول خارج الأوقات الرسمية وفي البحث عن أسعار أفضل من أسعار الأسواق الرسمية.

خاتمة
يتضح مما سبق أن الشركات القوية الخاضعة لرقابة هيئة الأسهم والتي تلتزم بشروط هامة كرأس المال وعدد مالكي الأسهم، إضافة إلى شروط تتعلق باستقلالية مجلس الإدارة والتزام الشركة بعقد اجتماعات الجمعية بشكل دوري وغيرها، هي تلك الشركات المسجلة في سوقي نازداك الوطني والصغير. هذا لا يعني في الواقع أن جميع شركات الـ BB وشركات الأوراق الحمراء شركات فاشلة يجب تجنبها في كل الأحوال. بل بالعكس هناك شركات شاءت الأقدار أن تقذف أسهمها في هذه الأسواق لأسباب قد لا تكون جذرية أو أسباب مؤقتة، وبالتالي ربما يوجد فيها فرصة جيدة لمن يبحث في وضعها ويتابع تطوراتها بشكل لصيق.


د. فهد الحويماني

كتاب المال والاسثمار في الأسواق الأمريكية
http://www.fahadbiz.com
بريد إلكتروني:fahad@fahadbiz.com

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=14825
 

الكهرب

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2006
المشاركات
44
السلام عليكم

اخرى العزيز كاتب الموضوع

مجرد ماكتب فقط
 

طويق

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2005
المشاركات
477
الإقامة
الرياض
شكرا اخي قاصد

مجهود طيب

اتمنى المواصله

واضافة الجديد والمفيد لهذا الموضوع

الذي ستذكر به دوما

انها فكرة رائعة بحق

جزاك الله خير
 

ralraja11

عضو محترف
التسجيل
29 يناير 2005
المشاركات
2,736
يطول عمرك يا ابو مسك

ودي احط شي بس مستحي :p

ما شاء الله عليك الله لا يضرك كل يوم تتحفنا بشي جديد

عساك ذخر

تحياتي
 
التسجيل
14 ديسمبر 2003
المشاركات
6,715
الإقامة
الـريـاض
ركز وطبق

الأخ العزيز تركي

المضاربه اليوميه تحتاج شخص متفرغ تماماً مع توفر مبلغ كبير من 100 ألف دولار فما فوق بالإضافه إلى توفر مصادر الأخبار وإمتلاك لغه إنجليزيه قويه لسرعة قراءة الأخبار وفهم معانيها وكذلك بروكر سريع وإنترنت سريعه وقليلة الأعطال

1- متى هو الوقت المناسب للمضاربة اثناء الموسم واثناء اليوم

أولاً لابد من توضيح معنى نزول السوق وإرتفاع السوق

نزول السوق يعني أن عدد الشركات التي إنخفضت أسعارها أكثر من عدد الشركات التي إرتفعت أسعارها وهذا يعني أن هناك شركات إرتفعت على الرغم من نزول السوق والعكس صحيح بالنسبه لمعنى إرتفاع السوق

المضاربه ممكنه في جميع الأوقات سواء كان السوق صاعد أو نازل وتعتمد بالدرجه الأولى على ظهور إشارة الشراء في شارت الشركه التي ترغب بالمضاربه فيها لإن إشارة الشراء لو ظهرت فإن الهدف غالباً سيتحقق حتى لو كان السوق نازل ولكن الفرق في سرعة تحقيق الهدف

لو كان السوق صاعد فإن الهدف سيتحقق بسرعه عاليه
لو كان السوق نازل فإن الهدف سيتحقق بسرعه بطيئه

إذاً العبره والسر في معرفة الوقت المناسب للمضاربه يكمن في إكتشاف إشارات الشراء والبيع الموجوده في شارت كل شركه


2 - هل من الافضل المضاربة في اسهم الارتداد ام في اسهم الاختراق

اسهم الإرتداد ما تفرق عن أسهم الإختراق لإن أسهم الشركه الواحده ممكن يحدث فيها إرتداد وممكن أيضاً يحدث فيها إختراق ومن غير المجدي تضييع الوقت وتصنيف الشركات والإنتظار متى سيحدث الإرتداد اومتى يحدث الإختراق بل يجب معرفة كيفية إكتشاف إشارة الشراء وتحديد الهدف وبعد ذلك ما يهمني إذا كان إرتداد أو إختراق ... المهم يرتفع ويحقق الهدف


3- اي نوع من انواع الشركات تكون افضل للمضاربة اسهم اللو فلوت ام الاسهم القيادية

جميعها تصلح للمضاربه طالما أن هناك تذبذب في السعر ولكنها تفرق في سرعة وقوة التذبذب ولكن المحصله ستكون واحده على المدى البعيد وتعتمد على مدى إحترافيتك في التحليل ومدى قناعتك ( قليل مستمر أفضل من كثير منقطع )


4- ايهما افضل للمضاربة من تتبع المؤشر العام بشكل دقيق ام من تتفق فقط مع موشراتها واخبارها

يعتمد على الشركه التي ستضارب إذا كان ظاهر فيها إشارة شراء من الأساس فإن إرتفاعها مع السوق سيكون سريع والمكسب مجدي وإذا كان ظاهر فيها من الأساس إشارة بيع فإن إرتفاعها بالمقارنه مع إرتفاع السوق سيكون بطئ والمكسب يمكن حتى ما يغطي عمولة البروكر في بعض الأحيان


5- ماهي المؤشرات التي تكون ذات جدوى للمضاربين واكثر دقة في معرفة اتجاه السهم

المؤشرات التي يتبعها السعر هي المجديه أما المؤشرات التي تتبع السعر فهي مضيعه للوقت وقد وجدت أن تحليل الشارت هو الأفضل على الإطلاق


6- ايهما اكثر ربحيا اجمالا واقل خسارة المضاربة اليومية ام المضاربة السوينق

المضاربه اليوميه تحتاج إلى إمكانيات كبيره ذكرتها في البدايه وهي غير متوفره للغالبيه العظمى من المضاربين أما المضاربه السوينق فهي الأسهل والأمتع وتتلائم مع الظروف المحيطه بالغالبيه العظمى من المضاربين والنجاح فيها يعتمد على مدى إحترافية المضارب ونوعية أدوات التحليل التي يستعملها


7- ماهي النسبة التي تكون مقنعة للجميع كمربح وكخسارة اثناء الستوب لوز

النسبه المقنعه لي ما تزيد عن 10% خساره للصفقه الواحده والمكسب ما يقل عن 10% للصفقه الواحده بشرط أن يكون عدد الصفقات الرابحه 4 أضعاف عدد الصفقات الخاسره

النسبه المتعارف عليها في الوول ستريت الستوب لوز ما بين 7 - 10 % والربح ليس له نسبه محدده ولكن يجب أن تكسب 7 مرات مقابل خساره 3 مرات حسب إحترافية المضارب


8- كيف يتسنى لي ان اتاكد من اتجاه السهم اثناء صعود المؤشر العام في بداية الوقت

الإجابه مطابقه لأجابة السؤال رقم 4


9- السوال الاخير ايهما حقق افضل النتائج المضاربين ام المستثمرين ام اهل السوينقات

المضارب اليومي يحتاج لإمكانيات غير متوفره لدى غالبية المضاربين

المستثمر يكون أداءه جيد أثناء الإرتفاع العام للسوق على المدى البعيد وهذا لا يحدث إلا أثناء النشاط الإقتصادي وبالتالي سيكون معرض للإنتكاسات خلال تقلبات الدوره التجاريه للإقتصاد

المضارب السوينق إذا إستعمل الأدوات الصحيحه في التحليل سيكون هو الأفضل أداء خلال إرتفاع السوق أو إنخفاض السوق سواء على المدى القريب أو البعيد


نصائح

إذا عرفنا أهمية وقيمة الوقت سواء في حياتنا أو في عملنا سينعكس ذلك على أدائنا في جميع المجالات ومن ضمنها سوق الأسهم

هناك بحر هائل من المعلومات والإستراتيجيات في الكتب والإنترنت للتعامل مع سوق الأسهم معظم تلك المعلومات صحيح ولكنها متفاوته في درجة الفائده والعائد فبعضها أفضل من الآخر

ليكن هدفك معلومات أقل ونتائج أعلى أفضل من معلومات أكثر ونتائج أقل

وفي النهايه التوفيق من الله
 
التسجيل
14 ديسمبر 2003
المشاركات
6,715
الإقامة
الـريـاض
نصيحه لوجه الله أنسى المؤشرات

حسب تجربتي الشخصيه وجدت أن هذه المؤشرات تتبع السعر وليس السعر الذي يتبعها لدرجة أن المحللين الفنيين يطلقون عليها Misleading Indicators بما معناه المؤشرات المضلله وفي جميع الدورات التي أشرفت عليها كنت أنصح بالإبتعاد عنها

نصيحتي لكل شخص مهتم بالتحليل الفني سواء مضارب يومي أو سوبنق التركيز على الشارت فقط الذي اثبت فعاليته بدرجه عاليه تستحق الإعجاب

لماذا يناسبنا الشارت أكثر من غيره كمضاربين متواجدين في منطقة الخليج العربي؟

1. كسر حاجز اللغه الإنجليزيه بعد أن الغى أهمية قراءة الأخبار خصوصا أن هذه الأخبار قد أنتهى مفعولها عند وصولها إلينا

2. الإنسايدرز حريصون كل الحرص على عدم تسرب الأخبار سواء لرويترز أو بريفنق إلا بعد الإنتهاء من الشراء أو البيع

3. الشارت يفضح كل عمليات الإنسايدرز قبل ظهور الأخبار للوول ستريت مما يعطينا فرصه حتى نسبق ردة فعل الجمهور على نوعية الخير
 

ابو محسن

عضو محترف
التسجيل
26 سبتمبر 2003
المشاركات
3,869
الإقامة
السـعـودية
رائع يابو مسك

مقتطفات ذهبيه من اساتذه كبار بارك الله فيك وفيهم
 
التسجيل
11 يناير 2006
المشاركات
1,911
الإقامة
الــكــويـــت
فاجأني الموضوع بجماله ...

بارك الله فيك يا ابو مسك وجعلك من عتقاء الشهر الفضيل ...
 

adminn

عضو نشط
التسجيل
27 مارس 2006
المشاركات
234
فعلا روائع اخي ابومسك
مجهود اكثر من رائع
بارك الله فيك وفي عملك

ملاحظه يابومسك الموضوع في المفضله
 

Chart_man

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2006
المشاركات
280
الإقامة
الرياض
اكيد بالمفضله

رائع يابو مسك

بارك الله فيك



.
 

أحمـــــــد

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
1,309
بارك الله فيك

وجزاك الله خير

روائع من أجمل روائع الأستثمار

عسى الله يوفق الجميع أنشاءالله
 

خلك شقردي

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2006
المشاركات
732
الإقامة
الكويت
جزاك الله خيرا.. موضوع رائع

والله يا اخوان انا الان صار لي كذا يوم (وخصوصا هذه الايام مع اغلاق الاسواق) ارجع الى المواضيع القديمة في المنتدى واقصد ما قبل سنتين أو اكثر... ففيها كنوز رائعة

جربوا هالطريقة وشوفوا راح تستفيدون ولا لأ ;)
 

tma215

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2006
المشاركات
1,235
الإقامة
الرياض
بصراحة خذ من وقتي الكثير وعطاني الكثير


وتم طباعة اكثر الموضوع
 
التسجيل
14 ديسمبر 2003
المشاركات
6,715
الإقامة
الـريـاض
لاجديد ابو فوز وأنتقاء الدرر


يطل علينا كاتبنا الكبير ايمن بارود بهذه المقالة النافذه في العمق



أدب الرفق بالأعصاب أو فن منع الخسارة



حتى ولو سعى الكلّ لتضليلك ، بإخفاء ما دسُم وسما ، وإبراز ما وَضُع وتفه ، فأنا لن أفعل .
حتى ولو راوغ الجمعُ في ما ينصحون ، وكُذِبَ الكلّ في ما يصرّحون ، فصدّقني .
أنا لم أصرّح إلا بما خبرت ، ولن أبلّغ إلا بما عملت .
هذا السوق يبدوللكثيرين - إن لم أقل للجميع - غامضة حقائقه ، مبهمة تفاسيره ، مشفرة مفاتيحه ، مرصودة أبوابه ، عميقة لججه ، خطرة مراكبه .
هذا السوق يبدو لي - وللكثيرين غيري - جليّة صفحاته ، بهيّة طلعاته ، حريريّة لمساته ، ورديّة بسماته ، محمولة عثراته ، مقبولة صفعاته ، مأمونة مواعيده ، مأمومة موارده .
أنت وهو ، أنتم وهم ، الكلّ قادرون على أن يكونوا حيث أنا ، ليس في الأمر استحالة ، إن في الأمر لدقة .
المتعاملون في هذا السوق - من حيث الهدف الذي يسعَون اليه - فريقان ، لا ثالث لهما .
يسعى الفريق الأول ، ومنذ يومه الأول ، وفي خطوته الاولى ، إلى التعجيل في إجراء ضربة العمر ، ضربة تنيله المبتغى كلّ المبتغى ، وتميزه عن أقرانه كلّ أقرانه ، وتحمله الى النعيم ، والغنى ، والثروة ، والجّاه ، والعزّة ، والنفوذ ، والسّلطان .
ضربة العمرِ ، ويا لها من كذبةٍ مُخمليّةٍ ندّاها إبليسُ بعطورٍ جناها من بستانٍ مَكرِه ، وحبكها بشِباكٍ حاكها من أحابيل مُغرياته .
ويسعى الفريق الثاني ، إمّا منذ يومه الأول ، أو، بعدَ أن يكون قد استخفّ بالنصيحة ، وتلقى الصفعة ، وتلقن الدرس ، وفهم السرّ ، وفكّك الرموز ، وأدرك الأحجية ، وأشرك العقل ، وعطّل الجنون .
يسعى الفريق الثاني هذا الى تحويل العمل من مراهنة الى تجارة ، يسعى الى اتخاذ هذه التجارة مهنة أساسية ، يمتهنها ، يتقنها ، يمارسها ، يكسب رزقه منها .
يسعى الفريق الثاني هذا الى رزقه كلّ يوم ، راضيا بما قسمه الله له من رزق ، مُوسّعا كان أو مُقترا عليه به ، فترى الواحد راضيا بالدينار ، وممتنا للقنطار ،قانعا بالقليل ، راغبا بالكثير .
الى الفريق الثاني أتوجّه بحديثي ، واليه أسِرّ خفايا قلبي .
ألفريق الأول لا أعرفه ، أنا براء مما يفعل . أمقت غنى الظروف والمناسبات . أحِبّ جَنى فكري . أستلذ رغيفا دوّرته يداي .

أن تكون البورصة مهنتك ، يعني نجاحَك في أن تؤمن دخلا ثابتا لك منها ، دخلا يكون ثمنا لمجهود فردي فكري وروحي في آن ، دخلا يتراوح بين القلة والكثرة بحسب ما منّ الله عليك من رصيد مادي ، وما وسّع عليك به من حنكة ودراية وذكاء .
أن تكون البورصة مهنتك ، يعني بكل بساطة أن تكسب منها رزقا . ولتكسب منها رزقا ، لا بد أن تحقق منها ربحا . ولتحقق منها ربحا ، لا بد أن تمنع عن نفسك الخسارة .

نعم أخي المتعامل . لكي تنجح في تحقيق الربح في هذا السوق الهائل العجيب ، يجب أن تبدأ من حيث انتهى غيرك - قصدت من حيث فشل - ، يجب أن تهتمّ في الدرجة الأولى بمنع الخسارة . كلّ خسارة ، كبيرة كانت أو صغيرة . فإن نجحت في ذلك ، فقد نجحتَ في المرحلة التالية ، عنيتُ تحقيق الربح .

نعم أخي المتعامل . إليك سرّي :" إنّ تحقيق الربح يبدأ من النقطة التي لا يجوز أن تصل إليها ، وليس من النقطة التي يجب أن تصل إليها ."

إنّ السواد الأعظم من المتعاملين يبدأون عهدهم مع هذا السوق بالبحث عن الوسيلة المثلى التي تحقق لهم الربح . انهم يسعون الى دراسة كل المؤشرات المتوفرة ، الكل يبدأ بالبحث عن وسيلة تؤمن له فهم أسرار الدفاع والمقاومة السحرية . ألكل يريد ان يشترك بسباق باريس داكار . ألسواد الأعظم من المتسابقين يسعون الى امتلاك أفضل سيارة توصل الى الهدف . ألسواد الأعظم يسعى الى ال IBM او ال APPLE . ألسواد الأعظم يفخر بال WINDOWS XP او ال NT . ألسواد الأعظم يفضل اليوم الشاشة المسطحة FLAT DISPLAY . ألسواد الأعظم ينطلق من باريس ويريد بلوغ داكار قبل غيره . ألقلة تهتم بكل المعوقات التي يمكن أن تحول دون الوصول الى الهدف . ألقلة انكبت قبل ساعة الصفر على هذه المعوقات وأوجدت حلا لكل منها . هذه القلة هي المؤهلة بالوصول الى الهدف . هذه القلة هي التي وصلت فعلا . هذه القلة بوسعها ان تصير هي الكثرة .
يصل الى الهدف من أدرك موقع المنعطف ولم تنحرف سيارته عن الطريق . من استبق وجود حفرة ولم ينزل فيها متسببا بعطل يحتاج الى ساعات من التأخير . من لم يتجاهل عن قصد وعورة مسافة يعرف مخاطرها . من لم يركب مراكب هوسه وسار على رمال متحركة .
في السوق سباق ولا أمرّ . ليس بالضرورة أن يكون النصرُ من نصيب الأسرع . النصرُ هو غالبا من صنع الاذكى ، ألأدهى ، . ألحظ يمكن أن يكون من نصيبك مرّة لكنّ عقلك وفطنتك معك دوما .
اخي المتعامل . إن روحَ نخوتنا العربية ، وأعرافَ فروسيتنا العربية ، وذهنية بطلنا عنترة ، لا فائدة لها في هذا المكان . نصحت واحدا من محدثيّ مرة بشعر عربي شاع واشتهر الى أن صار مثلا ، قلتُ :
ألعقل قبل شجاعة الشجعان --------- هو أوّل ٌ وهي المحلّ الثاني .
أعجبه كلامي كقول ، أثنى عليه ، أيدني في ما أرى ، هنأني على مبدأي . مضت دقائق خمس ، خاطبني بقوله : راهنت على صفقة كبيرة ضد الدولار ، في الصباح اكون قد خسرت كلّ ما في حسابي ، أو اكون قد ضاعفته . سألته : هل راهنت ضد الدولار ؟ أم تراك بعت الدولار ؟ أدرك صاحبي ما رميت اليه . لم يجبني . خفت عليه .
عاد في الصباح ليقول : ليتني عملت بما أشرت عليّ . لم أفاجأ بما أسرّ إليّ . واسيته . أمِلت أن يفلح في التغلّب على هَوَسِهِ .

مُحدّثي كنت قد حدّثته بمشهد قلّ من لم يشاهده على شاشة التلفاز . غزال يرعى في مرج أخضر ، هو يتلذذ عشبا طريا ساهيا عن كلّ ما سواه . على مسافة غير بعيدة أسدٌ يتربص اللحظة المناسبة للإنقضاض ، هو يمني النفس بلحم طري منصرفا عن كلّ ما سواه . في السماء جماعة من الكواسر تبحث عن حصّة في رزق قد يكون المولى ادخّرهُ لها في جعبة كرمه وإحسانه .
اللحظة دنت . ألأسد ينقضّ . الغزال ينهار . جماعة الاسود تشارك . جماعة الطير تنزل إلى الأرض . تتجمع على بعد امتار قليلة . هي تعرف قدرها . تعرف انها غير مدعوة . تقدّر الخطر .
البعض منها يغلبها طمعها ، تسيطر عليها شهوة غريزية ، تندفع الى المغامرة ، تحبّ المخاطرة ، تقترب من الفريسة مستغفلة شبلا ، تلتقط حينا ما تستطيعه من رزق ناجية من شرّ انتقام ، وتقع حينا في وزر جنونها فما تصيب إلا جروحا في عنق أو جناح عوضا عن نصيب في وليمة .
ألطيور المجرّبة تتصبر وتنتظر . هي تعرف أن ساعتها لم تأتِ بعد . هي تراقب بدقة العالم الفهيم . هي تدرك أنها ستصيب من الغذاء ما تحتاج اليه . هي لا تطمع بأكثر مما تحتاج اليه .
دقّت الساعة . شبعت الأسود . انصرفت عن المكان . تسابقت الكواسر الى الفريسة . نالت كلها ما تحتاج اليه ، كل بحسب قدرته وحاجته .

أخي المتعامل . إن شئت أن تلقى نصيبك في هذا السوق ، عليك :
1 - بالدرجة الاولى أن تسعى بكل ما أوتيت من حيلة وقدرة وحنكة ، حتى لا تكون الغزال .
2 - بالدرجة الثانية أن تقتنع بكل جوارحك ، وتدرك بكل مداركك ، أنّه ليس باستطاعتك أن تكون الأسد ، هذا دور غيرك من اللاعبين .
3 - بالدرجة الثالثة أن تعرف أنه قدّر لك أن تكون الطير الكاسر في هذا السوق ، فتشكرَ الله على نعمته ، وتراقبَ بدقة جماعة الطيرفي هذا المشهد التلفازي ، وتركزَ على كل حركة من حركاتها ، وتعملَ على التمثل بها ، وتقليد كل تصرّفاتها .
إن غامرت فكن طائرا سريع الحركة ، يحسنُ الإستعانة بجناحيه إن خانته قدماه ، كن حريصا على منع الخسارة ، أو في أسوأ الأحوال على تقليلها . وإن لم تغامر فانتظر ساعتك ، إذ لن يفيدك بشيء أن تلبس جلد أسد . ألأسود تعرف بعضها .
أخي المتعامل . إن كنت مبتدئا في السوق فاعلم !
إنّ اول شرط لتحقيق الربح في هذا السوق هو تحاشي الخسارة ، التقليلُ منها ، منعُها كليا إن أمكن . وكن على ثقة ، إن نجحت في ذلك ، فإن نصيبك من الربح لا بد ان يكون محفوظا .
أخي المتعامل .
أخبرني أحدُ معارفي قال : لقد سمعت نشرة الأحوال الجويّة في الصباح ، كانت تبشر بيوم ربيعي مشمس . بعد ساعتين رأيت الغيوم الدكناء تغطي صفحة السماء . هي تتكاثر بحيث انها حجبت كلّ نورٍ من الشمس . ظللت واثقا بأن خطر العاصفة بعيد . ألم يؤكد مذيعُ الأخبار في الصباح إن النهارَ سيكون ربيعيا بامتياز ؟ لقد كنت أحمقا ، وما عرفت ذلك إلا بعد أن تبللت ثيابي ، وعدت الى منزلي في منظر جُرَّذٍ يخرج لتوّه من بركة ماء آسنة .
كُن شديدا في التنبّه ، سريعا في القرار ، حازما في التنفيذ . إيّاك والعناد ! . إيّاك وبلادة الذهن !

أخي المتعامل .
إن مصير صفقتك يتحدّد فور فتحها ، بل قبلَ فتحِها . إعلم - وبخاصة إن كنت مبتدئا - إن فتحت صفقة ودخلت بها السوق دون أن تكون قد حدّدت كل ما يحيط بالصفقة من مخاطر، ومن حظوظ ، فانت قد ارتكبت أشدّ الأخطاء ، ووقعت في أخطر المحظورات .
إعلم - وبخاصة إن كنت مبتدئا - إن قدرتك الذهنية تكون حرّة من كلّ قيد ، متحرّرة من كل ضغط ، قادرة على كل قرار ، عارفة بكل قاعدة ، واعية لكل خطر قبل أن تفتحَ الصفقة وتصيرَ داخل اللعبة . فإن فعلت ، فاعلم - وبخاصة إن كنت مبتدئا - إن قدراتك العقلية هذه يختلف مردودُها ، فهي لا تلبث أن تصيرَ أسيرة المشاعر المدمّرة ، ولا يمكن لها أن تلبيَ النداء ، إن انت شعرت بحاجة ماسة لعونها .
خطّط لصفقتك قبل فتحها ، حدّد مسالكَ الكرّ ، أرسم مخارجَ الفرّ ، واحرص على ان يكون هدفك الأول في كلّ ذلك : منعَ الخسارة بأي ثمن .

أخي المتعامل .
هذا غيضٌ من فيضٍ . ولنا في الأمر كلامٌ وفير . أرجو لك التوفيق كلّه والخيركلّه .
 
التسجيل
14 ديسمبر 2003
المشاركات
6,715
الإقامة
الـريـاض
اعجبني توقيع اخونا العضو بو صالح



ان السر في الفوز الكبير في سوق الاسهم هو الاتكون على حق طوال الوقت ولكن ان تخسر اقل مبلغ ممكن عندما تكون على خطأ. عليك ان تدرك متى تكون على خطأ والبيع دون تردد لتقليل خسائرك

وليم اونيل​
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
واعجبني ايضا استيراتيجيه اخي قاصد في الاستثمار على المدى البعيد

للعلم اخي قاصد انا وضعت في الاسهم التي ذكرتها للأستثمار وقد تحقق منها مكاسب والحمدالله واخرى في الطريق.
والاسهم التي تذكرها اخي تعتبر بالنسبه وديعه في بنك وارباحها اكثر بكثير من ارباح البنك وخلال فترة زمنيه قياسيه مقارنه في زمنينه ارباح ودائع البنوك اي انها قبل انتهاء السنه يكون سعر السهم مضاعف عن سعر الشراء من شراءه.
 
أعلى