شركة الإتصالات المتنقلة ش.م.ك ( زين ) ......2

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مجموعة الخرافي وزين..قصة جديدة تشعل البورصة الكويتية
هل النتائج جيدة لتقفز بالسهم لأعلى مستوى بـ13 شهرا أم تصدق تكهنات حول صفقة تعقب أمريكانا؟
e157ffab-1e63-4099-a62f-2dd6cdeba482_16x9_600x338.jpg

آخر تحديث: الثلاثاء 24 محرم 1438هـ - 25 أكتوبر 2016م KSA 18:26 - GMT 15:26
الثلاثاء 24 محرم 1438هـ - 25 أكتوبر 2016م
الكويت - أحمد بومرعي
نفت مجموعة الاتصالات المتنقلة زينالكويتية، اليوم، وجود أي تطورات جوهرية قد تؤدي إلى التداولات الكبيرة على أسهمها التي جرت الثلاثاء.

وكان سهم زين قفز خلال تداولات الثلاثاء بنسبة 6.7% لأعلى مستوى له منذ 13 شهراً، بالغا مستويات 410 فلوس وسط قيمة تداولات قاربت 6 ملايين دينار، بنسبة 19% من سيولة البورصة التي قفزت لمستويات لم تشهد البورصة منذ بداية العام عند 31 مليون دينار، وتعادل 3 أضعاف متوسط السيولة اليومية منذ بداية 2016.

وفي نهاية تعاملات الثلاثاء قفزت القيمة الرأسمالية للبورصة 450 مليون دينار او نحو 1.5 مليار دولار لتبلغ 81 مليار دولار حسب بيانات شركة كامكو للاستثمار.

أجواء البورصة
كما قفزت السيولة أيضا على سهم بنك الكويت الوطني أكبر بنك كويتي، حيث بلغت قيمة تداولاته 5.5 مليون دينار، علما أن البنك يرهن نحو 40% من أسهم زين حسب تصريحات سابقة لرئيسه التنفيذي السابق إبراهيم دبدوب.

وفي البورصة الكويتية، تداول المضاربون الصغار أخبارا غير مؤكدة من مصادر رسمية أن مجموعة الخرافي المالكة لـ12% في مجموعة زين (عبر ذراعها الاستثمارية مجموعة الخير الوطنية) قد تتجه إلى بيع حصتها في زين بعد أن باعت حصة 67% في أمريكانا.

لكن المستثمرين الكبار يرون فرصا في سهم زين بعد النتائج الجيدة التي حققتها المجموعة في الربع الثالث من هذه السنة بنمو 12%.

ماذا يقول الوسطاء؟
وأجمع مسؤولان في قطاع الوساطة لـ"العربية"، هما ميثم الشخص مدير عام شركة العربي للوساطة وفهد الشريعان الرئيس التنفيذي لشركة "كي آي اي" للوساطة، على أن نتائج زين تقف وراء الزخم على السهم، حيث قال الشخص إن هذه النتائج أعطت إشارات للصناديق الكبيرة بأن السهم أصبح جاذبا، وهناك احتمال بارتفاع التوزيعات النقدية نهاية السنة مما يجعل العائد مغريا للاستثمار.

وتحدث الشريعان عن وجود عوائد استثمارية لسهم زين حيث تشكل أرباحها نحو 30% من رأسمالها.

وحسب بيانات "العربية" يبلغ عائد توزيعات سهم زين نحو 7%، ويعتبر من أعلى العوائد الاستثمارية بالبورصة الكويتية إذا ما قورن بعوائد الفرص البديلة مثل الودائع والعقار الاستثماري.

اهتمام الصناديق الاستثمارية
وكانت "العربية" قد نشرت الشهر الماضي أن الهيئة العامة للاستثمار ضخت مزيدا من الأموال لاستثمارها في البورصة الكويتية عبر ما يعرف بالمحفظة الوطنية، وهي محفظة تأسست إبان الأزمة المالية لوقف انهيار الأسهم بالبورصة بحجم مليار دينار أو ما يعادل 3.3 مليار دولار.

ومنحت الهيئة نحو 330 مليون دولار مناصفة لشركتي استثمار، هما شركة كامكو للاستثمار وشركة الوطني للاستثمار بغرض استثمارها في الأسهم، وقد تكون الشركتان قد بدأتا ضخ هذه السيولة في الأسهم القيادية مثل زين، وساهمت في الزخم الحاصل خصوصا بعد نتائج زين.

نتائج زين
ومنذ إعلان شركة زين نتائجها شهد السهم تداولات مكثفة بلغت 37 مليون سهم خلال 5 جلسات وبقيمة بلغت 14 مليون دينار، فيما سجل ارتفاعات كبيرة بلغت 24% منذ الإعلان عن الأرباح في 18 أكتوبر الماضي.

وحققت شركة زين صافي أرباح في الربع الثالث بلغت 43 مليون دينار، مقابل 38 مليون دينار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وارتفعت أرباح المجموعة في فترة التسعة أشهر من السنة المالية الحالية، بنحو 5%، لتصل إلى 124 مليون دينار مقارنة بـ 118 مليون دينار عن نفس الفترة من العام الماضي.

مجموعة الخرافي تعود قوية
ويرجح ميثم الشخص أيضا أن يكون خلف هذا الزخم إشارات جيدة من الوضع الجديد لمجموعة الخرافي نفسها، التي أصبحت أكثر قوة وملاءة بعد بيع حصتها في أمريكانا إلى شركة أدبتيو الإمارتية، وسددت جزءا كبيرا من ديونها لدى البنوك الكويتية.

وكان حجم الصفقة التي تمت الخميس الماضي 700 مليون دينار أو نحو 2.3 مليار دولار وهي تعادل ثلث ديون الخرافي حسب تقديرات سبق أن نشرتها "العربية".

ويؤكد الشريعان كلام الشخص، حيث يقول إن هذه الصفقة والمبالغ الكبيرة لعبت دورا في الزخم على الواقع الجديد للسيولة في السوق، وإن هذا الزخم لا شك لحق البنك الوطني الذي ارتفع بدوره في البورصة الكويتية 3.5% الثلاثاء وسط وجود توصيات من شركات استثمارية على شراء السهم.

ويعتبر بنك الوطني أحد أكبر الدائنين لمجموعة الخرافي، التي تملك وتشغل مقعدا في مجلس إدارة البنك، وهي من العائلات الثرية المصنفة في "فوربس" كإحدى العائلات المليارديرية في الكويت.

وعقَب الثلاثاء بنك الوطني على صفقة أمريكانا، حيث قال لبورصة الكويت إنه "شطب الرهن القائم على أسهم أمريكانا لتحويله لشركة أدبتيو واستخدم القيمة المقابلة لسداد جزء من مديونيات قائمة على مجموعة من عملائه من دون تأثير على المركز المالي".

ولعبت تغريدة على "تويتر" دورا في هذا الزخم، حيث نشر مركز الجمان في حسابه على "تويتر" مرجحا أن تكون زين هي الصفقة التالية بعد أمريكانا لتسديد ما تبقى من قروض على مجموعة الخرافي.
 

Legal

عضو نشط
التسجيل
1 سبتمبر 2009
المشاركات
2,369
ياجماعه عطونا الهدف لو تكرمتوا ... نبي فقط الاهداف الاكيده
 
التسجيل
20 يونيو 2016
المشاركات
494
سواء في بيعه ولا مافي بيعه
اشاعه ولا مو اشاعه
البورصة الكويتيه ماتتعدل ولا تصعد الا اذا سهم زين تعدل وصعد ...
يعني جذي جذي ان شاءالله خير اذا ناوين يصعدون السوق يصعدون سهم زين ..
اكثر المحافظ تمتلك اسهم زين ....

مجرد صعود سهم زين والكميات الكبيره اللي عليه يدل علي ان هناك رغبه لتصعيد السوق والله اعلم
 

Legal

عضو نشط
التسجيل
1 سبتمبر 2009
المشاركات
2,369
يااخوان هل السهم تشبع من الصعود ام لازال بحاجه الى صعود ؟
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,935
بح صوتي وانا اقول (زين) و الوطني لدرجه افردت موضوع مستقل .. اقولكم فيه اخذوه الصانع بيطيييره :D

السهم حاليا قاعد يعدل سعره لكي يكون متوافق مع نموه اللي حصل .. لا أكثر و ولا أقل - عط 10% بسبب النمو .. و10% فوق البيعه تدخل ضمن التفاؤل والتفسياات وقله الفرص الخ الخ


السوق الكويتي للاسف ... سوق (غبي) لانه بعد الحدث .. يستمر بالارتفاع لمده تتجاوز الوقت (الواقعي) ، سبب ذلك ... أن الاغلب بعد مايدش يقوم يوصي بالدواويين ويتفنتق بالاضافه الي كون السيوله الحقيقيه ( الكبيره ) غير اكترونيه ..تعتمد علي رجال (جيل قديم ) قليلي خبره بتلاعب الأرقام .. و فطرتهم (طيبه) .. يلقطون عن طريق التلفون + محافظ لمؤسسات مايهمهم سعر الشهر الحالي .. ولا يهمه لو يتعلق - مجرد انه قال يبي مليون سهم ... بيشتري مليون لو حد أعلي ;)


زين ستحقق 995 فلس بالمستقبل (القريب) .. طبعا ما راح تكون ارتفاع صاروخي .. بيكون ارتفاع بطيء علي مراحل - وستتعرض لأبشع انواع التصريف عند مستوي 995 ... وأحتفظ بالسبب لنفسي .. وتراه تحليل مو معلومه :cool:

(مابي ادخل بجدل o_O)

اذا كنتو مقتنعين باللي اقوله
ممكن اعطيكم ... نقاط السهم ومراحله القادمه
وممكن (أوي) احدد محطات النزول ومحطات الركوب المفترضه - واذا مو مقتنعين ... توفرون على التعب ، لاني زهقت من التفكير :D


معلومه تحليليه لكم والله .. خص بص / قبل فتره قصيره

رجعت لكمياات شركه زين لمده سنتين .. لكي احاول تخمين .. كم جمعو / الصدمه اني وجدت ان السهم لم يتم تجميعه الا من (شهرين فقط) ... لذا .. فسيكون هناك مناطق للتجميع الضخم .. قريبه من مكانا هذا .. ستعطي عطاء فوووووق الممتاز للمضارب.. وستفقد المستثمره صبره ان كان سيتابع الشاشه
توكل على الله وحدد مناطق الدخول المناسب لكل مرحلة .
 

ابوسارونه

عضو مميز
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
2,447
توكل على الله وحدد مناطق الدخول المناسب لكل مرحلة .
مو وقته اقول لكي لا اتسبب علي احد ، لكن بغرد برقم محطه الركوب القادمه بتويتر .. علشان مو الكل يشوفه - مابي شي بذمتي
 
التعديل الأخير:

عبدالله2

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2005
المشاركات
1,930
أعلى