دريال : مؤشر السوق الكويتي للأوراق المالية..... واختراق حاجز14.000 ألف نقطة

مستثمر73

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2004
المشاركات
708
الإقامة
الكويت
أستاذ يا أبو ريم
مقاله مرتبه وموزونه وتدل على ثقافتك العاليه ...

أن شاء الله نشوفك محلل محترف للأسواق العالمية

الله يوفقك ويزيدك من فضله

أخوك/ أبو فاطمه
 

الموحد

عضو نشط
التسجيل
11 أكتوبر 2004
المشاركات
28
ابو ريم الله يعطيك العافيه و يزيدك من علمه

وتستاهل البشاره
 

الموحد

عضو نشط
التسجيل
11 أكتوبر 2004
المشاركات
28
ابو ريم مساءك الله بالخير

تستاهل كل خير على هالمقاله اللي تبشر بالخير

الله يحفظك
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
لقد سمعنا عن الفقاعات العالمية في سوق الاسهم

مثل النازدك قبل خمس سنوات

والداجونز في 1929

والمناخ في سوق الكويت

واسيا في 98

والاسواق العالمية في 1987 يوم الاثنين الاسود

وغيرها الكثير الكثير الكثير
مثل مايو في السعودية عندما نزل السوق السعودي في اقل من اسبوع 20 بالمية

عموما حتي لا اطيل الحديث كانت افكار تدور في بالي قبل فترة اليو عادها لي المستثشار بدر بوراشد في جريدة القبس
http://www.alqabas.com.kw/news_details.php?id=130691&cat=3

لكن الذي اوريد الوصول اليه


السوق الكويتي مؤهل لصعود طيب لوجود ادوات استثمار سوف تدعم في صعود السوق هي مثل الاسباب التي كانت في تلكم ااظواهر التي ظهرت في الفقاعات التي ذكرتها عموما

الاوبشن بنوعيه والاجل والتداول الاكتروني سوف يدعم السوق بقوة الي الام تخيل بان مكاتب الوساطه كلها يكون لديها ربط بالانترنت وبالتداول الاكتروني وايضا البنوك مما يسهل اقبال السيولة بكل بساطة وسهولة وايضا ارباح للشركات الاستثمارية وايضا اذا وجدت مشاريع كبيرة مثل هذي سوف اذكر رقم لكن لاتقولون باني احلم لكن سوف يكون اذا استمرت هذه الظاهره مع وجود الارباح

2007 في الربع الاول المؤشر السعري بحدود قريبة من ال25 الف نقطة
والوزني 1100

لا احلم بل هو واقع موجود اذا استمر نمو الشركات والدولة وايضا الصرف من قبل الحكومة ودخول السيولة الخارجية
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
غلوبل




غلوبــل: نرفـــع توقـعـاتنا لمؤشر السوق إلى 13000 نقطة
توقع بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» اليوم أن يرتفع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية إلى 13000 نقطة في الأجل المتوسط بعد أن شهد ولا يزال تحسنا إيجابيا في الآونة الأخيرة بفضل الأسس القوية للاقتصاد.

وكانت غلوبل قد تنبأت من خلال تقرير أخير لها بأن يتخطى السوق حاجز 8000 نقطة النفسي ليصل إلى مستوى 10000 نقطة.

وقال عمر محمود القوقة، نائب الرئيس التنفيذي في غلوبل، ان الشركة كانت قد أصدرت تقريراً في شهر مارس لعام 2005 أشارت فيه إلى أن سوق الكويت للأوراق المالية سوف يتخطى الحاجز النفسي للسوق والبالغ 8000 نقطة وسوف يصل إلى مستوى 10000 نقطة، وقد كان توقعا مغالى فيه للغاية من وجهة نظر البعض عندما كان السوق يتداول عند مستوى 7000 نقطة.

وأضاف «أصبح هذا التنبؤ حقيقة - بصورة أسرع من المتوقع - في ظل مناخ من الأسس الاقتصادية المحسنة. ومع ذلك يتحتم علينا معرفة أن العناصر التي أدت بنا إلى افتراض النمو القوي في الأسواق لا تزال موجودة إلى الآن وبدرجة أكثر إيجابية».

ومضى القوقة قائلا «نحن الآن نرفع تنبؤاتنا لسوق الكويت للأوراق المالية ليصل إلى 13000 نقطة في الأجل المتوسط، آخذين في الاعتبار النمو الكبير في الأرباح، وتوقع أن يستقر مضاعف سعر السهم على الربحية عند مستواه الحالي والبالغ 12 مرة».

وأشار إلى أن من أهم الأمور المؤدية إلى ذلك الارتفاع المتوقع هي أن أسعار النفط تتراوح عند مستويات مرتفعة وهو ما يضع الاقتصاد على أرض صلبة، كما أصبحت اتجاهات الحكومة أكثر اهتماما ببرامج الخصخصة التي تبشر بنمو اقتصادي طويل الأجل.

وأفاد بأن زيادة السيولة نتيجة للنمو المؤثر في الائتمان الممنوح، تحسن متوسط نصيب الفرد من الدخل إضافة إلى الميل إلى الاستثمار في الأسواق الرأسمالية، ومحافظة أسعار الفائدة على مستويات منخفضة-على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة التي لا تشكل خطرا، فهي تعتبر طريقة لتحقيق التوازن بين الوضع النقدي والمالي للاقتصاد- جميعها عوامل مساعدة على ارتفاع السوق.

وأردف القوقة قائلا «نحن نعتقد أن هذا الموقف القوي للاقتصاد والذي حفز ارتفاع أسعار الفائدة قد أوجد وفرة لتعويض أي ارتفاع طفيف في هذه الأسعار. وبغض النظر عن هذه العناصر الأساسية نتوقع أن يحصل السوق على دعم ضروري من الموقف الجغرافي السياسي الأكثر استقرارا».

وأكد في هذا السياق أن مجلس التعاون الخليجي والسوق المشتركة يوفران المزيد من فرص التبادل التجاري. «وبالمقارنة، يبقى سوق الكويت للأوراق المالية هو الأرخص بين نظائره من دول الخليج» حسب قوله.

وأردف نائب الرئيس التنفيذي في غلوبل قائلا «حاليا وبعد أن تجاوز سوق الكويت للأوراق المالية حاجز 10000 نقطة وبدأ التساؤل: إلى أين يتجه هذا السوق؟ حيث تتراوح آراء المحللين بين وجود قوة دافعة تؤدي إلى متابعة السوق نهجه الحالي وحدوث عملية تصحيح في الأسعار تؤدي إلى هبوط حاد في المستقبل القريب».

وأضاف «فيما نعتقد نحن بأن السيولة هي عنصر واحد فقط من بين عدة عناصر أخرى التي كانت ولا تزال تقوم بتوجيه حركة الأسواق، غير أن الأكثر أهمية هو الأسس المالية العامة والتغييرات الهيكلية في الاقتصاد والتي تحتفظ بهذه السيولة داخل الاقتصاد وسوف تعمل على دفع سوق الأوراق المالية بدرجة أكبر».

وأوضح أنه خلال النصف الأول من العام 2005 حققت كل من الشركات والبنوك زيادة هائلة في صافي الأرباح بلغت نسبتها 82 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، ونحن نتوقع أن يستمر هذا الأداء لنتائج العام بأكمله.

من جهة ثانية، أشار القوقة إلى أن من أهم ما يميز حالة الرواج التي يشهدها السوق الدور الكبير الذي تقوم به الأسواق الأولية (أي الإصدارات الجديدة من تأسيس الشركات وإدراجها) والذي كمل السوق الثانوي وأدى إلى زيادة عمق السوق.

وذكر أنه «ومع ذلك، يتحتم علينا أن نشير إلى أن نجاح السوق الأولي هو بالحقيقة نتيجة للعمل الشاق الذي قامت به الحكومة، شركات الاستثمار وغيرها من الوسطاء الماليين خلال السنوات الثلاث الأخيرة» وأكد قائلا «إلا أنه يتعين علينا خلق المزيد من العمليات الناجحة وذلك بسبب تشجيع قوة سوق رأس المال للتكوين الرأسمالي وتأسيس الشركات».

وقال «يمكننا ملاحظة ما حققته الكويت من خطوات واسعة في سياسات التحرر واتجاهها نحو منح القطاع الخاص دورا أكبر. فقد قامت الكويت بفتح أغلب قطاعاتها الاقتصادية أمام الاستثمار الأجنبي، فيما يتم استثمار الفائض المالي حاليا في مشروعات البنية التحتية. ونحن نتوقع وجود تدفقات ملموسة من رأس المال (سواء من الأموال الجديدة أو الأموال الناتجة عن إعادة تخصيص الموجودات) والتي سوف تتدفق إلى الأسواق الرأسمالية خلال الفترة 2005-2007.

وبيّن القوقة أن مراحل انتعاش أسواق الأسهم قد تمتد لفترات طويلة تتراوح بين 8 إلى 10 سنوات، وأورد مثالا على ذلك السوق الاميركي.

يذكر أن سوق الأسهم الأمريكي خلال الأعوام 1909-1921 دخلت الأسهم مع بداية العشرين في الاتجاه نحو الارتفاع، حيث ارتفعت بنسبة 35 في المائة خلال أقل من ثلاث سنوات. وفي الأعوام 1921-1929 حققت الأسهم عوائد فاقت 400 في المائة داخل السوق الشهير المتجه إلى الصعود في فترة العشرينات المزدهرة من القرن العشرين. وبعد الحرب العالمية الثانية وحتى بداية السبعينات، في الأعوام 1948-1973، سجلت الأسهم زيادة بلغت ستة أضعاف وبلغت ذروتها في هذا السوق المزدهر في العام 1972، وفي الفترة 1982-1999 ارتفع مؤشر «ستاندرد اند بورز 500» بمقدار 12 مرة. فيما أنهى مؤشر «ناسداك» حقبة التسعينات مرتفعا بواحد وعشرين ضعف عن مستواه المسجل في العام 1982.

وأفاد القوقة «بالنظر إلى ذلك نعتقد أنه مازال هناك الكثير من الإيجابيات التي من المحتم أن تساعد السوق على تحقيق المزيد من التقدم. ومع النمو الكبير في الأرباح نتوقع أن تتراوح مضاعفات السوق في حدود 11-12 مرة. وهذا يعد جذابا بدرجة كبيرة مقارنة بغيره من الأسواق في المنطقة وغيرها من الأسواق الناشئة».

وأختتم قائلا «كل هذا يجعلنا نعتقد أن الوقت أصبح ملائما لمؤشر سوق الكويت للأوراق المالية لأن يصل إلى الحاجز النفسي التالي والواقع عند مستوى 13000 نقطة. ويمكن للسوق أن يندفع إلى مستويات أكثر ارتفاعا إذا ساعدته عوامل جديدة مثل إلغاء الضرائب على أرباح الشركات الأجنبية وتداولها في السوق. إضافة إلى السماح بتجزئة الأسهم لما دون القيمة الاسمية للسهم والبالغة 100 فلس».


http://www.alqabas.com.kw/news_details.php?id=130701&cat=3
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
بدر ابو راشد


مستشار مجموعة عارف الاستثمارية
بوراشد: السوق كفيل بمعاقبة الشركات ذات الأداء المتواضع
كتب حسن ملاك:
أكد المستشار في شركة مجموعة عارف الاستثمارية بدر بوراشد ان سوق الكويت للأوراق المالية كفيل بمعاقبة الشركات ذات الأداء الذي لا يتناسب مع أسعارها السوقية وذلك بعكس الشركات الجيدة صاحبة الأرباح التشغيلية والعوائد الممتازة التي ستلقى كل الدعم والمساندة من اهل السوق والقبول بالمستويات السعرية التي وصلت اليها كنوع من المكافأة لها وذلك في اشارة واضحة الى ان الاسهم التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير تحتاج الى بعض التصحيح لتصبح اسعارها متناسبة مع ادائها وأرباحها المتوقعة.

واعتبر ان الأسهم الكويتية وتحديداً الجيدة منها ما زالت رخيصة، مشيراً الى ان السوق سيشهد ارتفاعاً جديداً بمقدار الف الى الفي نقطة من الآلاف ولغاية نهاية السنة المالية الحالية.

وأشار الى ان ارتفاع المؤشر منذ منتصف اغسطس الماضي كان متوقعاً ان يتم بعد الاعلان عن ارباح الربع الثالث وليس قبل هذا التاريخ الا ان الوفرة المالية الزائدة دفعت المؤشر الى هذا المستوى.

وتوقع ان يستمر السوق في ارتفاعه وذلك كنتيجة طبيعية لمعدل مضاعفة الربحية الى القيمة السوقية P/E الذي لا يتعدى نصف الاسعار السائدة في الاسواق الخليجية، الأمر الذي يعني ان السوق الكويتي مهيأ لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الخليجية خصوصاً ان اسعار اسهم الشركات الكويتية المدرجة في بعض اسواق المنطقة هي الاعلى عما هي عليه في السوق المحلي، وهذا بحد ذاته يشجع على شرائها نتيجة لفروقات الاسعار وامكانية تحقيق ارباح محققة.

وشبه هذا الوضع بنظام الاواني المستطرقة المدعوم اصلاً بأرباح الشركات الكويتية ورخص اسعارها قياساً بمثيلاتها الخليجية فضلاً عن وفرة السيولة بأحجام كبيرة والوضع الاقتصادي العام مثل اسعار النفط والانفاق الحكومي.

وانتقد بشدة ظاهرة الاكثار من تأسيس الشركات خصوصاً الشركات ذات الاغراض والانشطة المتشابهة وينحصر الهدف من انشائها الحصول على عمولات والاستفادة من وفرة السيولة الموجودة بكثرة وكذلك استغلال الارتفاع الحاصل في السوق بعد ادراج الشركات المؤسسة حديثاً، مشيراً الى ان هذه الظاهرة ادت الى وجود زخم كبير في عدد الشركات المدرجة خلال السنتين الماضيتين، وشحة في العنصر البشري ومديري المحافظ القادرين على ادارتها باسلوب مهني وفني.

ودعا وزارة التجارة والصناعة الى مراقبة هذه الظاهرة وعدم المبالغة بها بقصد تلافي المحذور الذي وقعت فيه الكويت ايام سوق المناخ المتمثل في موجة تأسيس شركات مقفلة خليجية في ذلك الوقت لسحب السيولة وبيعها بأسعار غير معقولة وكانت من الأسباب التي ادت الى انهيار السوق - المناخ -.

واستطرد قائلا انه على الرغم من هذه الظاهرة، فإن السوق جيد ووصل الى درجة النضوج من خلال ادارته وقوانينه، لكنه يفترض الا نسمح للبعض بتحقيق الربح السريع عن طريق انشاء شركات غالبا ما تكون نسخة مكررة عن الشركة الأم.

وفي ما يتعلق بطغيان اسلوب المضاربة في السوق قال بوراشد انه لا يوجد سوق مضاربي بالمطلق او سوق استثماري فقط، ويفترض ان تكون هناك عملية توازن بين الأسلوبين، لأن الاحتفاظ بالاسهم لفترة زمنية طويلة يعني حرمان السوق من الحركة والنمو، كما ان الاعتماد على اسلوب المضاربة لوحده يعني الدخول في مخاطرة ضارة وتكاليف عالية الثمن.

واعتبر ان احتكار المعلومة امر موجود في كافة الاسواق العــالمية ولا يمــكن التحكم فيها اصلا نظرا لتعدد الجهات التي تتطلع على البيانات المالية مثل مجالس ادارات الشركات ومدققي الحسابات والمراجعين والموظفين المعنيين (سكرتيرية، طباعين) وكذلك ادارة السوق والبنك المركزي.

وطالب بقيام ادارة السوق بالاستفسار عن الاسباب والدواعي التي دفعت سهم معين الى الارتفاع او التراجع خلال فترة زمنية محددة ليتم فيما بعد الاعلان عن هذه الدواعي والنتيجة التي كونتها ادارة السوق ووضعها في متناول الجميع.

ودافع عن التوجه نحو الاسهم الصغيرة قائلا انه توجه مقبول وطبيعي وموجود في كافة الاسواق المالية وعلى اساسه يتم التحرك على قطاع بحد ذاته ثم الانتقال فيما بعد الى قطاع آخر بقصد خلق دورة كاملة.

وبرر ذلك بوجود اسعار مرتفعة لشركات تم تأسيسها حديثا وليس لديها خبرات تراكمية وتصل الى مستويات سعرية تقارب وقد تفوق احيانا القيم السوقية لبعض الشركات الصغيرة، التي مضى على ادراجها نحو عشر سنوات ولديها ارباح وخبرات لا بأس بها.

وشدد على اهمية نظام التداول الالكتروني الذي سيعطي دفعة قوية للسوق ويسهل عمليات التداول وتدوير رؤوس الاموال بشكل سريع من 5 - 7 مرات في اليوم الواحد.

واستبعد ان يكون السوق بحاجة لأدوات استثمارية جديدة وقال ان ما هو موجود حاليا من ادوات كافية مثل نظام التداول النقدي والاجل والبيوعات المستقبلية ونظام الخيارات - الاوبشن - ويفترض عدم الاستعجال في خلق ادوات جديدة قبل استهلاك الادوات الحالية واكتشاف مميزاتها وعيوبها ان وجدت والعمل على تطويرها.

واعرب عن تفاؤله بمستقبل السوق واستمرارية نموه على ضوء مشاريع النفط في البلاد وصيانة الآبار وتطوير حقول الشمال وميزانية وزارة الاشغال والانفاق على المشاريع الانتاجية.

http://www.alqabas.com.kw/news_details.php?id=130691&cat=3
 

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473
تاريخ الموضوع 24-08-2005

عاش ابو ريم

اغلاق اليوم 13,922.9

الكبير كبير

يبتها يا بطل كفو والله بوريم اشهد انك راعيها
 

الاحرش

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
1,372
الإقامة
عريفجان

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
يبتها يا بطل كفو والله بوريم اشهد انك راعيها

لو سالتني اليوم عن هذا التقرير اقولك صح كان صاحب واصاب نسبة 70 بالمية من الارتفاع في سنة 2005 ولكن كنت مبالغ كثير فيه والحمدالله اليوم تعلمنا اشياء كنا نجهلها قبل سنتين وان شاء الله نتعلم ونمسك الطريق الصحيح

وبالنسبة لي لو قالي احد هل تفرح بتلك المقالة راح اقول شي واحد كان فيها لقافة مني وكنت متفائل جدا ومتاثر وفي الختام السلام
 

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473
لو سالتني اليوم عن هذا التقرير اقولك صح كان صاحب واصاب نسبة 70 بالمية من الارتفاع في سنة 2005 ولكن كنت مبالغ كثير فيه والحمدالله اليوم تعلمنا اشياء كنا نجهلها قبل سنتين وان شاء الله نتعلم ونمسك الطريق الصحيح

وبالنسبة لي لو قالي احد هل تفرح بتلك المقالة راح اقول شي واحد كان فيها لقافة مني وكنت متفائل جدا ومتاثر وفي الختام السلام



على العكس بوريم كلامك كان فيه من المنطق الكثير ونظره ثاقبه للمناخ الاقتصادى حدث شيئين لم يكونو بالحسبان 1- موت الامير الله يرحمه و 2- موضوع تحيد الاسهم
سببو عرقله لطريق سير المؤشر وادو الى تصحيحه والاسباب معروفه ضبابيه للمستقبل الاقتصادى و من قامت تنزال الضبابيه المؤشر استعاد قواه ورجع للطريق الصحيح الى انت كنت تتكلم عنه

انا هذى وجهة نظرى

واذا مافى تفائل مافى تحليل و اهدف مستقبليه :)
 
أعلى