من الصحافه و كونا,,,

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة bo jassem, بتاريخ ‏26 أغسطس 2005.

  1. bo jassem

    bo jassem عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    266
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولة الكويت الحبيبه
    [COLOR=Red]الوطني: بدء اكتتاب المـخازن
    ومؤشر البنوك الأكثر ارتفاعاً [/COLOR]



    قال البنك الوطني في تقريره الأسبوعي عن سوق الأوراق المالية:
    للأسبوع السادس على التوالي، اقفل السوق مرتفعا فتقدم المؤشران السعري والوزني بـ 7 .1% و6 .1% على التوالي. فمنذ 17 يوليو، يكون المؤشران قد تقدما بـ 11% و7. 9% على التوالي. وحافظ النشاط على مستوياته المسجلة في الاسبوع الفائت فبلغ معدل التداول اليومي 9 .104 ملايين دينار. علما ان المعدل منذ بداية العام يبلغ 7 .101 مليون دينار. وتأكيدا على قوة السوق فاق عدد الشركات المرتفعة اسعارها (83) عدد الشركات المنخفضة اسعارها (35) فبلغ اجمالي القيمة السوقية لـ 149 شركة مدرجة نحو 7. 30 مليار دينار.

    واضاف الوطني: من افضل الاسهم خلال الاسبوع سهم الشركة الخليجية الدولية للاستثمار الذي ارتفع بـ 12% على تداول كثيف بلغ 8.56 مليون سهم. ومن ناحية أخرى، انخفض سهم المجموعة الدولية للاستثمار بـ 7% على تداول قوي بلغ 8.23 مليون سهم لكن بتراجع ملحوظ مقارنة بالأسابيع العشرة الماضية، اذ بلغ معدل التداول خلالها 4 .68 مليون سهم أسبوعيا.

    انعقدت الجمعية العمومية لشركة الهواتف المتنقلة وتمت الموافقة على زيادة رأس المال بمقدار 100% ليصل الى 110 ملايين دينار. ومن ناحية اخرى، بدأت عملية الاكتتاب في زيادة رأس مال شركة المخازن بنسبة 6. 16% وكانت الشركة قد اعلنت عن فوزها بعقد جديد مع وكالة الدفاع اللوجستية الاميركية بقيمة 180 مليون دولار. وكان سهم كل من الشركتين قد شهد تقلبا خلال الاسبوع فبعد ان ارتفعا في بداية الاسبوع عادا وانخفضا ليقفلا في نهايته على اغلاقات الاسبوع الفائت نفسها. حقق مؤشرا قطاع البنوك الارتفاع الاكبر اذ تقدم المؤشر السعري بـ 7. 2% والوزني بـ 8. 2% بعد ان ارتفعت اسهم كل البنوك باستثناء بنك الكويت والشرق الاوسط، وفي المقابل، قطاع التأمين كان الوحيد المتراجع لكن على تداول ضعيف جدا، وللأسبوع الثاني على التوالي، استمر التداول قوياً في اسهم شركات العقار


    جلوبل الكويتي يشتري اكثر من مليون سهم في بنك فلسطيني

    اقتصاد/اوسط/كويت/استثمار
    جلوبل الكويتي يشتري اكثر من مليون سهم في بنك فلسطيني

    رام الله - 24 - 8 (كونا) -- اعلن بنك فلسطيني مقره في مدينة رام الله اليوم ان مستثمرين كويتيين اشتروا اكثر من مليون سهم من اسهمه عبر سوق فلسطين للاوراق المالية.

    وقال مدير عام بنك القدس للتنمية والاستثمار محمد سلمان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) اشترى الاحد الماضي مليون سهم دفعة واحدة من احد كبار المستثمرين في البنك في عملية سبقها واعقبها عمليات شراء من قبل المؤسسة الكويتية لاسهم معروضة من صغار المستثمرين في البورصة الفلسطينية.

    واعتبر سلمان الاستثمار الكويتي في البنك "دليلا على ارتياح للبيئة الاستثمارية في الاراضي الفلسطينية ادى الى استقطاب مستثمرين عرب وخصوصا من دول الخليج العربي".

    واضاف "اعتقد ان البيئة الاستثمارية باتت مؤاتية اكثر من ذي قبل" في اشارة الى اجواء التفاؤل بشأن سير عملية الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة ومناطق في شمال الضفة الغربية.

    وقد تأسس بنك القدس للتنمية والاستثمار في العام 1995 برأس مال يبلغ 20 مليون دولار دفع كاملا وبدأ ممارسة نشاطه المصرفي مطلع العام 1997 وصادقت هيئته العامة السبت الماضي على زيادة في رأس المال بقيمة 5 ملايين دولار ستطرح خلال ايام لاكتتاب خاص للمساهمين الحاليين فقط.

    ويعتزم البنك اطلاق حزمة من الخدمات المصرفية الجديدة مطلع العام القادم منها خدمة الصراف الالي وخدمة بطاقات الائتمان العالمية (كريديت كارد).

    وارتفعت موجودات البنك في العام الماضي حوالي 8 ملايين دولار لتصل الى اكثر من 7ر84 مليون دولار من 77 مليون دولار في العام 2003.

    وتأثر البنك كغيره من البنوك والشركات الفلسطينية بالاوضاع الصعبة نتيجة الممارسات الاسرائيلية خلال السنوات الاربع الماضية لكنه عاد ليحقق نتائج ايجابية مستفيدا من تفاؤل باستمرار الاستقرار السياسي عقب الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة واخلاء اربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية.

    ودفع الاعلان عن دخول مستثمرين كويتيين سهم البنك الى مقدمة الاسهم الرابحة في البورصة الفلسطينية اذ اغلق اليوم على ارتفاع بنسبة 76ر4 في المائة بعدما سجل ارتفاعا امس الثلاثاء بنسبة 5 في المائة وهي الحد الاقصى المسموح به لارتفاع السهم في يوم واحد وفقا لانظمة البورصة الفلسطينية.