4190 - شـركـة جــريــر للـتســويـق (( جرير ))

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الجزيرة كابيتال تُبقي على نظرتها المحايدة حيال سهم شركة "جرير" وتقدر سعره المستهدف بـ 153.5 ريالاً



أبقت شركة "الجزيرة كابيتال" على نظرتها المحايدة حيال سهم شركة "جرير للتسويق"، وقالت أنه وبناءً على نتائج الشركة خلال الربع الأول لعام 2012، قد توصلت إلى سعر مستهدف للسهم خلال الـ 12 شهراً القادمة يبلغ 153.5 ريالاً.

وحول الأداء المالي لشركة جرير خلال الربع الأول، قالت "الجزيرة كابيتال" أنه كان مُرضياً، وأن زيادة عدة معارض التجزئة بالشركة والتي وصلت إلى 30 معرض في الربع الاول 2012 كان له الدور الكبير في تحقيق هذا النمو في قيمة المبيعات ومن ثم تعويض النقص في الهوامش الإجمالية للشركة.

وعن سياسة الشركة التوسعية، قالت "الجزيرة كابيتال" أنه نظراً لتواجد الشركة القوي في المناطق التجارية بالمملكة فإننا نعتقد أن توسعات "جرير" ستكون بشكل أكبر في شبكة التجزئة، والتي من المتوقع ان يصل عددها إلى 38 معرضاً بنهاية عام 2015.

أما عن التحديثات المتكررة في تقنية الأجهزة الذكية وتأثيرها على أداء الشركة، فإن "الجزيرة كابيتال" ترى أن ذلك من شأنه العمل على استمرارية نمو الشركة على المدى القصير والمتوسط، لا سيما وأن الفئة الشابة بالمملكة لا زالت معنية بمواكبة هذه التطورات واقتناء كل ما هو حديث.

وفيما يلي توقعات الجزيرة كابيتال لإيرادات وأرباح شركة جرير خلال الأعوام القادمة:
2222.jpg
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الأهلي كابيتال تُبقي على نظرتها المحايدة حيال سهم "جرير" وتُقدر السعر المستهدف له بـ 148 ريالاً



أبقت شركة الأهلي كابيتال على نظرتها المحايدة حيال سهم شركة "جرير للتسويق" التي تمتلك سلسلة مكتبات في السعودية، قطر، الكويت، وأبوظبي، وقدرت السعر المستهدف للسهم عند 148 ريالاً.

وذكر التقرير أن شركة "جرير" تخطط لافتتاح فرعين خلال عام 2012، قياساً بثلاثة فروع قامت بافتتاحها في عام 2011، كما أشار إلى أن تحول الشركة في السنوات القليلة الماضية إلى المبيعات الإلكترونية هو أحد الحوافز الإيجابية الأساسية للشركة.

وقالت الأهلي كابيتال إن مبيعات شركة جرير في الربع الثاني 2012 قد تنخفض قياساً بنفس الربع من العام السابق، والذي كان قد تضمن مكرمة خادم الحرمين الشريفين بصرف راتبين للمواطنين.

هذا وتُشير تقديرات الأهل كابيتال على ارتفاع مبيعات جرير خلال عام 2012 إلى 4858 مليون ريال، قياساً بـ 4147 مليون ريال في عام 2011، فيما تتوقع أن ترتفع صافي الأرباح فوق مستوى 600 مليون ريال خلال العام، كما يوضح الجدول التالي:


1.jpg
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ارتفاع أرباح "جرير" إلى 431.9 مليون ريال (+ 11 %) بنهاية التسعة أشهر الأولى 2012..وأرباح الربع الثالث 160.7 مليون ريال



عزت الشركة سبب الارتفاع في صافي الربح التقديري خلال الربع الثالث من العام الحالي 2012م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى زيادة مبيعات جميع الأقسام عدا الهواتف الذكية ، بالإضافة إلى افتتاح فرعين جديدين أحدهما في مدينة ينبع والأخر في حي الربوة بمدينة الرياض.

كما عزت سبب الارتفاع في صافي الربح التقديري خلال فترة التسعة أشهر من العام الحالي 2012م مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى النمو في مبيعات جميع الأقسام بالإضافة إلى زيادة عدد فروع مكتبة جرير إلى 32 فرع داخل وخارج السعودية .

كما أرجعت سبب الارتفاع في صافي الربح التقديري خلال الربع الثالث من العام الحالي 2012م مقارنة بالربع السابق من نفس العام إلى الطبيعة الموسمية للمبيعات حيث تزامن موسم العودة للمدارس خلال الربع الثالث من هذا العام .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رئيس "جرير": نتوقع نمو المبيعات خلال الربع الرابع بنسبة 15 %.. و"ايفون 5" يطرح في السوق بكميات كبيرة منتصف نوفمبر القادم


توقع محمد عبد الرحمن العقيل رئيس مجلس إدارة شركة "جرير" نمو مبيعات الشركة خلال الربع الرابع من العام الجاري بنسبة 15 %.
وعن التوسعات المستقبلية للشركة، قال العقيل "في حوار مع تلفزيون العربية" أن شركة "جرير" لا تعتزم افتتاح أي فروع جديدة خلال العام الحالي، فيما سيتم افتتاح 10 فروع جديدة خلال العامين القادمين بمعدل خمسة فروع لكل عام.
وبخصوص طرح جهاز "إيفون 5" في السوق السعودي وتأثيره على نتائج الشركة، قال أن الكميات التي طرحت كميات صغيرة، وننتظر وصول الكميات الكبيرة في منتصف نوفمبر القادم، متوقعا ان يظهر تأثيرها على نتائج الشركة للربع الرابع 2012.
ومن حيث تنويع مصادر شركة "جرير"، كشف العقيل عن أن الشركة تعتزم طرح الكتب الالكترونية في الاسواق للبيع.
وكانت شركة "جرير" التي تمتلك سلسلة مكتبات في السعودية وبعض دول الخليج وقد أعلنت اليوم عن نتائجها الفصلية للربع الثالث من العام الحالي، والتي أظهرت نمو أرباح الشركة بنسبة 5 % لتصل الى 160.7 مليون ريال مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام الماضي
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"جرير للتسويق" تخطط لحملة توسع



تعتزم شركة جرير للتسويق ومقرها السعودية تعزيز عدد متاجرها بنسبة 70 بالمئة على الأقل خلال خمس سنوات للاستفادة من النمو السكاني السريع بالخليج.
وقال محمد العقيل رئيس مجلس إدارة الشركة خلال قمة رويترز للاستثمار بالشرق الأوسط يوم الاثنين إن جرير وهي أكبر شركة بقطاع التجزئة مدرجة في المملكة إنها تعتزم انفاق 120-150 مليون ريال (32-40 مليون دولار) أو نحو 20 بالمئة من الارباح المبقاة على التوسع.

وقال العقيل "هذه ثمرة دانية ... نتوسع في السعودية والخليج ونريد أن ننتشر في دول مجلس التعاون الخليجي."
وأضاف أن الانتشار في دول الخليج سيتيح للشركة زيادة حجمها للمثلين خلال خمس سنوات.
وتبرز تجربة جرير كيف أن النمو السكاني يغذي توسعات الشركات في السعودية ودول مجلس التعاون الست وليس الثروة النفطية فحسب.
وتوسعت الشركة من متجر واحد في الرياض في 1979 إلى سلسلة تضم 32 متجرا في أنحاء المملكة. وتبيع السلسلة الكتب والمستلزمات المكتبية وأصبحت أيضا شركة كبرى لبيع الاجهزة الالكترونية.
وعلى مدى السنوات العشر المقبلة أو نحو ذلك قد تدعم الزيادة السكانية النمو لدى جرير بغض النظر تقريبا عن تقلب أسعار النفط.
ومن المتوقع وفقا لوحدة المعلومات التابعة لصحيفة ايكونوميست ارتفاع عدد سكان مجلس التعاون الخليجي 30 بالمئة خلال عشر سنوات ليصل إلى أكثر من 50 مليون نسمة في 2020. ومعظم سكان السعودية البالغ عددهم 27 مليونا تحت سن الثلاثين.
وقال العقيل الذي أسس السلسلة مع عائلته "نمو اعداد المستهلكين يعني نموا لفترة طويلة. هناك الكثير من الشبان."
وتوقع أن يكون لدى الشركة أكثر من 55 متجرا بحلول 2017 وهو ما سيؤدي لارتفاع حجم المبيعات إلى مثليه تقريبا.
وتتوقع الشركة افتتاح نحو 80 بالمئة من متاجرها الجديدة في السعودية وتقول إنها تمتلك بالفعل معظم العقارات التي تحتاجها لهذا التوسع وهي ميزة كبيرة في بلد يشهد ارتفاعا في أسعار الأراضي يعوق خطط التنمية أحيانا.
وارتفع سهم الشركة عشرة بالمئة منذ بداية العام الحالي متفوقا على المؤشر الرئيسي للسوق الذي ارتفع أربعة بالمئة فقط.
وتفوقت أسهم الشركات التي تعتمد على الطلب المحلي هذا العام إذ أدت مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي المترنح لتراجع الأسهم المرتبطة بالاسواق العالمية مثل البتروكيماويات.
وفي 2009 قال العقيل إن جرير ستدرس التوسع في شمال افريقيا بعد 2012 مستهدفة مصر في المقام الأول. لكنه أرجأ هذه الخطط في 2011 بعد اندلاع ثورات الربيع العربي في مصر ودول أخرى بالمنطقة.
وقال العقيل إن جرير لا تتعجل دخول أسواق شمال افريقيا في ضوء طفرة بالخليج.
وأضاف "مازلنا نتطلع لذلك ونؤجله لأن الفرص متاحة لنا هنا... لم ننته من الخليج.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ارتفاع أرباح "جرير" إلى 569.8 مليون ريال (+ 11 %) بنهاية عام 2012.. وأرباح الربع الرابع 137.9 مليون ريال
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مجلس إدارة "جرير" يوصي بتوزيع أرباح نقدية 18.5 % (بواقع 1.85 ريال للسهم) عن الربع الرابع 2012
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"جرير" تتوقع نمواً في صافي أرباحها بأكثر من 15 % خلال عام 2013

قالت شركة "جرير للتسويق" في تقرير مجلس إدراتها عن عام 2012 المنتهي، أنها تتوقع وفي ظل ظروف السوق الحالية والمتوقعة والتحديات المتعلقة بذلك، وفي ظل الافتتاحات الجديدة، أن تحقق نمواً في صافي أرباحها – قد يزيد- عن 15 % خلال عام 2013 قياساً بأرباحها في عام 2012.
وكانت جرير قد قامت بافتتاح وتشغيل فرعين جديدين للمكتبة، احدهما في مدينة ينبع، والأخر في مدينة الرياض" ليصل عدد فروع التجزئة العاملة بنهاية عام 2012، (32) فرعاً في السعودية والخليج.

وقالت الشركة التي تمتلك سلسلة مكتبات في السعودية وقطر والكويت وأبوظبي، أنها تخطط لافتتاح خمسة فروع جديدة لمبيعات التجزئة خلال العام الحالي 2013، أربعة فروع داخل المملكة "حائل" و"خميس مشيط" خلال الربع الثالث و"الرياض" و"الدمام" وفرع واحد في دولة الكويت خلال الربع الرابع، بالإضافة لتوسعة في فرع مدينة جدة، ليصبح إجمالي عدد فروعها العاملة في المملكة وخارجها (37) فرعاً بنهاية 2013
 
أعلى