توقع إجمالي ( إما الدين أو الفائض ) العام للموازنة السعودية ثم أدخل لتعرف !

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المهذب جداً, بتاريخ ‏5 سبتمبر 2005.

  1. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .

    الرياض - كونا: اعلن وزير المالية السعودي الدكتور ابراهيم العساف أمس ان السعودية استطاعت خلال هذا العام بسبب الارتفاع القياسي لاسعار النفط من خفض الدين العام الى دون مستوى 600 مليار ريال (160 مليار دولار).........!!!! :eek:


    وقال العساف في تصريحات لصحيفة (الاقتصادية) السعودية ان الحكومة السعودية تسعى الى اطفاء الدين العام بشكل جزئي و وتخصيص مبالغ من ميزانية الدولة لتسديد جزء من الدين كلما كانت هناك فرصة حتى يتقلص الدين الى ادنى مستوى.
    واكد ان الارتفاعات القياسية في اسعار النفط العالمية ستنعكس بشكل ايجابي على الميزانية العامة للدولة دون ان يحدد الزيادة المتوقعة في ميزانية هذا العام مشيرا الى ان التقديرات التي اطلقتها بعض المؤسسات المالية عن فائض الميزانية لهذا العام حملت الكثير من المبالغات.


    وكانت مؤسسات اقتصادية سعودية توقعت ان تحقق الميزانية العامة السعودية فائضا يصل الى نحو 110 مليارات ريال (30 مليار دولار) مقارنة بالميزانية المعلنة للدولة والتي قدرت الايرادات والنفقات في مطلع العام بمبلغ 280 مليار ريال (75 مليار دولار) في الميزانية بدون عجز.
    وقال الوزير السعودي ان الالتزامات الجديدة التي اعلنتها القيادة السعودية بزيادة مرتبات الموظفين في الدولة والمتقاعدين بنسبة 15% لن تؤثر على توجه الدولة لتخفيض الدين مؤكدا في الوقت ذاته ان الحكومة السعودية لن تتخلى عن خطط الاصلاح الاقتصادي.


    وكشف عن نظام جديد للتقاعد قيد الدراسة تعكف المؤسسة العامة للتقاعد حاليا على دراسته ليكون شاملا لكافة احتياجات المتقاعدين في السعودية وياخذ في اعتبار الانظمة المرنة التي تساعد المتقاعدين مشيرا الى ان هناك تقارير دولية تؤكد ان انظمة التقاعد في دول الخليج تعتبر من افضل الانظمة فيما يخص المرتبات.
    وذكر ان عدد المتقاعدين من مدنيين وعسكرين في السعودية منذ انشاء المؤسسة العامة للتقاعد وحتى اليوم تجاوز 379 الف متقاعد ومتقاعدة فيما بلغ عدد المستفيدين من المكافات لمرة واحدة اكثر من 220 الف مستفيد ومستفيدة ومن الورثة 467 الف مستفيد ومستفيدة.


    .
     
  2. عندك سلف

    عندك سلف عضو مميز

    التسجيل:
    ‏27 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    3,236
    عدد الإعجابات:
    2,069
    مكان الإقامة:
    ضاحية عبدالله السالم
    غريبة...
    السعودية عندها دين عام؟؟؟؟
    من حقه؟؟
    و وزير المالية فرحان أوي انه نزل الدين العام الى 160 مليار دولار!!!
    يعني كم كان الدين العام قبل هذا الانخفاض؟؟
    معلومة جديدة بالنسبة لي
     
  3. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait

    مو شي جديد جتي الكويت عليها مديونية بس الكويت مطلوبه من جهات بالاساس ملك لها مثل اقتراضها من صندوق الاجيال وايضا من التامينات الاجتماعية وامر عادي انها تقترض والكويت استطاعت تسديد خلال الثلاث ا مبلغ لاباس فيه ولكن لايزال عليها ديون لكن منها وفيها هالمديونية وهذا الامر يفرق بينا وبين الدول الاخري حيث السعودية المديونية من البنوك وقديم قضية السعودية عليها فهي سددت العام الماضي اعتقد اذا لم تخني الذاكر مبلغ وقدره 60 مليار ريال او دولار ما ادري بالضبط