بيت التمويل الكويتي ش.م.ك ( بيتك ) ...2

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة خبر ممتاز, بتاريخ ‏2 يناير 2012.

  1. ست الاف

    ست الاف عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 مارس 2012
    المشاركات:
    276
    عدد الإعجابات:
    25
    اتوقع ارباح كبيره ان شاء الله لو بس تخف المخصصات
  2. fahad2000

    fahad2000 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2012
    المشاركات:
    3,416
    عدد الإعجابات:
    310
    مقابلة / الرئيس التنفيذي أكد لـ «الراي» أن الشركة قادرة على مضاعفة أصولها في 2013

    العثمان: «بيتك - السعودية» تطمح لتصدّر عوائد «بيتك» الخارجية
    [​IMG]
    عبدالعزيز العثمان (تصوير جلال معوض)
    | كتب رضا السناري |

    يطمح الرئيس التنفيذي لشركة بيت التمويل السعودي الكويتي «بيتك - السعودية» عبدالعزيز العثمان أن ينجح في أكثر من مضاعفة اصول الشركة هذا العام، فالفرص بالسوق السعودية واعدة ومن المرتقب ان تساعده وفريقه في الحصول على الاشادة.
    وتوقع العثمان في مقابلة مع «الراي» أن تحقق «بيتك - السعودية» في 2013 عوائد أكبر بكثير من العام الماضي، وان تتجاوز 20 في المئة على رأس المال وبنمو يتجاوز 100 في المئة.
    ويقول العثمان الذي تمتد خبرته في القطاعين المصرفي والمالي لأكثر من 30 عاما، وعمل سابقا في الصندوق السعودي للتنمية والبنك الإسلامي للتنمية وبنك الجزيرة، ان «بيتك - السعودية» ستركز على الاستثمارات الاقل مخاطر «ولن نخطو الخطوة الزائدة مثل بعض الشركات، فاذا كان تم استثمار 25 في المئة من رأسمال الشركة حتى الآن فإن إدارتها تسعى إلى الحد المثالي في 2013 باستثمار نحو 90 في المئة من رأسمالها».
    ويكشف العثمان ان «بيتك - السعودية» تخطط لطرح صندوقين عقاريين في 2013 متوسطي الآجل برأسمال مليار ريال أو أكثر، فيما تتفاوض الشركة مع بنك تجاري ضخم لاقامة شراكة عقارية طويلة الآجل وجهة حكومية سعودية ترغب في المساهمة».
    وفي ما يلي التفاصيل:

    • أعلنتم أخيراً عن تعاون مع الاستشاري «بوز اند كومباني» لهيكلة «بيتك - السعودية» فما أهم ملامح الخطة؟
    - عندما تم تأسيس الشركة قدمنا جميع الأدلة الاسترشادية والملف المتكامل عن وضع السوق في حينه، لكن بعد الازمة وانطلاقة الشركة مرة ثانية وهيكلة البنك الأم بيت التمويل الكويتي، كان هناك توجه حكيم بان تدخل «بيتك- السعودية» داخل الإطار العام لهيكلة «بيتك» والتوجه العام للبنك، فجرت إعادة رسم الاستراتيجية بالتعاون مع «بوز اند كومباني»، والبدء في وضع إجراءات وسياسات العمل للموارد البشرية وسلم الرواتب ونظام المكافآت بالتعاون مع شركة «هوارد واتسون» المعروفة، مشددا على أن الاستراتيجية الجديدة للشركة تركز على الاستفادة من الميزات التنافسية لمجموعة «بيتك» مثل إدارة الصناديق العقارية والاستثمارية وإصدارات الصكوك الإسلامية والتمويل المجمع (Syndications).
    وفي الحقيقة، أرى ان اعادة رسم الاستراتيجية المبنية على رخصة تداول بالكامل، والتنازل عن نشاط التداول للغير والاكتفاء بالتداول لانفسنا، غير من الاستراتيجية السابقة بشكل تام، فقد أعدنا رسم الاستراتيجية ومن ضمن ذلك طلبنا من المستشار اعادة النظر في اجراءات العمل بانظمة الداخلية التي لم تفعل بشكل كامل.
    • ما نوعية المخاطر التي تستهدفونها؟
    - سيكون تركيزنا على مجالات اقل مخاطرة، فالمحددات التي تمر بها الأسواق اليوم مختلفة تماما عن السابق، لجهة الجموح وشرهة الاقراض. ونموذج عملنا كان محافظا منذ بداية عملنا بعكس شركات الاستثمار التي كانت تخطو خطوة زيادة، اما استثماراتنا فكانت ولا تزال متحفظة تستهدف الربحية المستدامة بما يتناسب مع منهجية بيت التمويل.
    • أعلنت السعودية أكبر ميزانية في تاريخها، متضمنة زيادة الانفاق بـ 19 في المئة، ما مدى استعداد «بيتك - السعودية» للاستفادة من المشاريع التنموية المرتقبة؟
    - لا شك أن وضع خطة العمل الجديدة بالتعاون مع «بوز أند كو» يأخذ بعين الاعتبار الاستفادة من الفرص الضخمة التي يتيحها الاقتصاد السعودي مستقبلا في أكثر من مجال، حيث تعتمد «بيتك - السعودية» بشكل دائم على تحليل التطورات المتسارعة في اقتصاد المملكة ودراستها لاقتناص أفضل الفرص الاستثمارية المتاحة، بما يحقق عوائد جيدة من جانب، ويرسخ مكانة ودور الشركة من جانب آخر، لذا من المخطط ان يتم التركيز على مشاريع واستثمارات نوعية ذات جودة عالية ومخاطر محدودة، مع التركيز على مجالات الاقتصاد الحقيقي من خلال المشاركة في مشاريع كبرى ذات مردود اقتصادي وتنموي جيد.
    خطط التنمية
    • ما الأثر المالي للأزمة المالية على «بيتك - السعودية، وهل يمكن ان يحد الاثر المحقق من القدرة المالية للشركة للاستفادة من طفرة التنمية المرتقبة للمملكة؟
    - من نافل القول ان السعودية كانت من بين اقل الدول التي تأثرت بالأزمة، والسبب الرئيسي لذلك، خطط التنمية الضخمة الجارية التي اقرتها المملكة، حتى وصل الانفاق الحكومي إلى مستويات غير مسبوقة، واخر ذلك الميزانية التريلونية التي اقرتها المملكة قبل أيام، ما يستتبع فرصا ضخمة جدا مرتقبة بالسوق، وفي هذه الاثناء تم تأسيس الشركة في بداية 2010 برأسمال 500 مليون ريال، حيث نجحت «بيتك - السعودية» في استقطاب كفاءات سعودية مشهود لها وتتميز بالخبرة الطويلة بالسوق، اتاحت للشركة الحفاظ على رأسمالها المستثمر من التآكل بخلاف ما تعرضت له العديد من الشركات، فالقررات المدروسة قللت من مستويات المخاطر، وأدت إلى بقاء «بيتك - السعودية» شركة قوية قادرة ومؤهلة للاستفادة من الطفرة المرتقبة بالمملكة باكثر من مجال.
    • كم النسبة المستثمرة من رأسمال الشركة حتى الآن؟
    - نحو 25 في المئة.
    • وفقا لخططكم متى سيتم استثمار رأس المال بالحد الاقصى؟
    - نعتقد ان ذلك سيكون خلال 3 سنوات من التأسيس، علما بان من المفترض الا ينتهى رأس المال، لكن وفقا للاستراتيجية من المرتقب ان نصل خلال 2013 من استثمار الحد المثالي من رأس المال بما يتراوح بين 70 إلى 90 في المئة.
    • ذلك يعني انكم تراهنون على توسعة خططكم الاستثمارية في 2013 قياسا لصرفكم الاستثماري في 2010 و2011؟
    - نعم، ففي 2011 كانت ذيول الازمة لا تزال قائمة، فسيطرت على الاسواق حالة من التوجس طبق معها المستثمرين على انفسهم شعار «انتظر تر»، الا اننا نعتبر ان الانطلاقة الحقيقية للشركة كانت في 2012، والآن باتت الصورة اكثر وضوحا خصوصا مع خطط الانفاق الحكومي.
    فبعد ان اصبح القطاع العقاري الاضخم في الاقتصاد السعودي واصدار الصكوك بات معتاداً في تمويل الشركات الكبرى بالمملكة، إذ ستكون انطلاقة الشركة في هذين المجالين اسهل واقوى، خصوصا وان التوجهات في هذا الخصوص ستكون مدعومة بالخبرة المتراكمة لبيت التمويل الكويتي سواء لجهة الاستثمارات العقارية او في اصدارات صكوك ستسهل من هذه الانطلاقة، حيث لن تبدأ «بيتك - السعودية» من نقطة الصفر في سوق واعد وضخم في المجالين.
    ميزات خاصة
    • علام ستركز «بيتك - السعودية»؟
    - وفقا للاستراتيجية المقررة بالتعاون مع «بوز اند كومباني» السنوات الخمس المقبلة، ستاتي استثماراتنا في 2013 منقسمة على اعتبارين، الاول في الاعتماد على دعم بيت التمويل الكويتي في المجالات التي يتميز بها، والثاني في قوة وعمق الاقتصاد السعودي، فمن المتعارف عليه ان لدى اقتصاد المملكة ميزات خاصة من حيث حجم الانفاق الاستثماري والكتلة السكانية والحاجة العمرانية والتنظيمات الجديدة التي اقرتها الدولة مثل الرهن العقاري واقرار هيئة اسواق المال قبل 5 سنوات اضافة إلى تنظيمات السوق الاخرى، وجميعها معطيات تسهم بان ندخل المجال العقاري في 2013 من باب طرح الصناديق التي تصنف في خططنا بأنها متوسطة الاجل ولفترات تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات، إضافة إلى الدخول في شراكات مع مؤسسات كبرى متخصصة في المجال العقاري.
    • كم صندوقاً تخططون لطرحه؟ وما حجم رأس المال المتوقع لذلك؟
    - نأمل ان نطرح خلال 2013 صندوقين برأسمال يقارب مليار ريال، مع الاشارة إلى ان هذه النسبة حسب التقديرات الاولية، وربما نتجاوز هذا الرقم بكثير عند طرح الاستثمار في هاتين الوحدتين، ووفقا للفرص المتاح وقتها، وستكون استراتجيتنا الاستثمارية في هذا الشان موجهة إلى السوق المحلي، وسنتولى إدارة الصندوقين، إضافة إلى مساهمتنا بالمبلغ المبدئي للاكتتاب، إضافة إلى التزامنا بالدخول كمساهمين في رأسمال الصندوق نفسه.
    مرحلة الاتفاق
    • وبالنسبة لتأسيس شراكات مع مؤسسات كبرى، هل بات لديكم نقاشات على نار حامية بشأنها؟
    - يمكن القول ان لدينا حاليا نقاشات اولية مع مؤسسات مالية كبرى في السعودية للدخول في شراكات متخصصة في المجال العقاري، لكننا لم نصل إلى مرحلة الاتفاق الكامل، وان النقاشات في هذا الخصوص لا تزال مجرد مفاوضات أولية حول المطلوب من كل طرف حتى تكون شراكة مفيدة للجميع بما يحقق التكامل.
    ولدينا حاليا اتصالات من مختلف الجهات لكننا نعمل على الانتقاء وكل ما يمكن قوله اننا نتفاوض حاليا مع بنك تجاري ضخم، كما من المتوقع ان يتضمن التوجه في هذا الخصوص شركات عقارية موجودة بقوة في السوق السعودي، وباستثمارات طويلة الاجل، حيث من المرجح ان نؤسس شركات مع شركاء محليين ذوي قيمة مضافة.
    • كم ستكون رؤوس الاموال المستهدفة لتأسيس شراكتكم محل النقاشات؟
    - لم نحدد، لكننا لن ندخل في أي شركة الا بمعايير وشروط بيت التمويل التي يقرها في تأسيس الشركات المتخصصة.
    • لماذا تأسيس شركات عقارية اذا كان لديكم خطة لطرح صندوقين برأسمال كبير؟
    - لاننا نسعى إلى البعد المحلي والانتشار، وهذا يتحقق بان يكون لدينا شركاء بميزات اضافية لا نملكها، فنحن نسعى إلى البعد التكاملي، فاذا كان «بيت التمويل» لا يحتاج إلى جهة تموله، فان حاجة «بيتك - السعودية» الحقيقية في المرحلة الراهنة تتمثل في التكامل مع جهات محلية لديها عمق الخبرة، كما ان نشاط الصناديق محل الطرح المرتقب ستكون موجهة إلى استثمارات تنتهي بانتهاء المشاريع لكن الشراكات محل التفاوض تستهدف منتجات عقارية مستمرة طويلة الآجل.
    • اعلنتم عن تحقيق أرباح بنحو 19 مليون ريال منذ بداية العام الحالي، فهل تلبي هذه المعدلات تطلعاتكم؟
    - بالطبع لا، بل نعتبرها دون الطموح، لكن في سوق مثل السعودي يتضمن 85 شركة استثمار تقريبا، عانت غالبيتها من الانهيار في سوق الاسهم ودخول العالم بأزمة مالية، تكون هذه المعدلات من الربحية جيدة، فرغم انخفاض درجة تأثر سوق المملكة من الأزمة المالية قياسا إلى الاسواق الاخرى، الا ان الاثر الاكبر كان نفسيا، وثقافة شركات الاستثمار جديدة بالسوق السعودي، ولذلك كان العملاء غير معتادين في الفترة الماضية في التعامل الا مع البنوك، ما حرم شركات الاستثمار من تحقيق ارباح تقريبا على مدار العامين الماضيين، كما ان بعض الشركات أغلقت ابوابها وأخرى قريبة من التصفية.
    • ومن اين حققتم الـ19 مليونا؟
    - نتيجة لاستثمار الشركة في مجالات عديدة ومتنوعة قصيرة وطويلة الأجل، إضافة إلى استفادة «بيتك - السعودية» من متانة وقوة الاقتصاد السعودي والفرص العديدة التي يزخر بها، ما عزز فرص نمو الشركة واسهم في تزايد مؤشرات أدائها الايجابي خلال الفترة الماضية.
    • ما توقعاتكم لـ 2013 لجهة العوائد المحققة؟
    - بالطبع طموحنا اكبر بكثير، بأن نحقق عوائد على رأس المال، نأمل ان تتجاوز 20 في المئة، في مرحلة قريبة جدا، ونتوقع في العام الحالي ان نحقق نمو تتجاوز 100 في المئة مقارنة بنتائج 2012، وهذا اعتقادي يأتي متناغما مع توقعات الاستراتيجية التي اعتقد انها قابلة للتطبيق.
    • يعقد «بيتك» آمالا عريضة على ان تشكل ايراداته الخارجية 50 في المئة من اجمالي ايراداته خلال الفترة القريبة المقبلة، فكم تتوقع ان تشكل حصتكم من النسبة الاجمالية؟
    - نطمح لان يكون نصيب الأسد من «بيتك - السعودية».
    • هل ستنافسون «بيتك تركيا» على هذا الصعيد؟
    - الاقتصاد السعودي ليس أقل من التركي، كما ان اقتصاد المملكة لا يزال بكرا قياسا إلى تركيا حيث وصل الاخير إلى مرحلة تطور عالية جدا، فالفرص الاستثمارية بالسعودية اكبر ومن الناحية النظرية اعتقد ان «بيتك - السعودية» منافس بميزات تفضلية عن الاخرين في مجموعة «بيتك» وبفرص اضخم.
    وإذا قمنا باجراء تحليل للسوق السعودية نجد ان شركات الاستثمار المتخصصة في إصدار الصكوك تكاد تنحصر في شركة او شركتين، ما يعطينا ميزة إضافية مقارنة بـ 85 شركة في الدخول بهذا المجال وبتكلفة اقل، فكما اشرت سابقا لن نبدأ من الصفر وسنركز على الميزات التفضلية لبيت التمويل، فما يميزنا عن بقية الشركات المحلية، ان «بيتك» متخصص ومتميز جدا في المجال العقاري والتمويلي وباصدار الصكوك، و«بيتك - السعودية» كمؤسسة تابعة لـ «بيت التمويل الكويتي» سترجع إلى هذا التخصص في محاولة لنقلها إلى سوق المملكة، والعمل على اصدار صكوك وإدارة تمويلات مجمعة.
    • ما توجهاتكم للتمويل المجمع؟
    - لدينا ميزة في هذا الخصوص ممثلة ايضا في «بيتك»، واعتقد ان امكانية ان نحصل على فرص بهذه السوق تحت رقابة بيت التمويل الكويتي عالية جدا ولذلك نسعى للتركيز على هذا المجال بسبب القدرة والامكانية التمويلية مقارنة بالاخرين، ونعتقد انها ستكون جزءا كبيرا من عملياتنا في 2013.
    • هل لديكم خطط لتخارجات في 2013؟
    - لا، فلا يوجد لدينا استثمارات معروضة للبيع.
    • ما طبيعة أصولكم؟
    - اليوم وبشكل عام أصولنا عبارة عن اوراق مالية بعوائد اعلى من المتاتية من الاستثمار إضافة إلى رأس المال.
    • هل عليكم ديون؟
    - لا.
    • وفقا لتوجهات المملكة للاستثمار الانفاقي هل تخططون لاقامة شراكات حكومية لبعض المشاريع الكبرى؟
    - مفاوضاتنا في خصوص الشراكة العقارية مع بعض المؤسسات المالية تتضمن مؤسسة حكومية ترغب الدخول في تأسيس شركة عقارية معنا وهي شركة متخصصة بالعقار، ومازلنا في مفاوضاتنا الاولية، فالصناديق الحكومية ومن باب التشجيع على انشاء شركات تغطي حاجات السوق الحكومي ومن باب الدعم غير المباشر للاقتصاد تدخل في شراكات.
    • هل تحتاجون إلى زيادة رأس المال؟
    - لا، مع الأخذ في الاعتبار ان ذلك الاجراء يخضع لقرارات مجلس الادارة وتوجهاته، لكن في الاستراتيجية الحالية لا توجد النية.
    • هل تتضمن الهيكلة المقرة للشركة تغييرا في أنشطة الشركة لجهة الاولويات؟
    - لدينا 4 تراخيص وهي التداول في الاوراق المالية ورخصة الترتيب لتمويل الشركات وإدارة اصول الغير ورخصة الاستشارة، ولن نخرج عنها، وحسب الاستراتيجية من المخطط ان نركز على نشاطين اساسين في المقام الأول وهما تمويل الشركات وإدارة الاصول وسيظل النشاطين الاخرين بمساهمة قليلة وسيكونا بالترتيب الاستشارة ومن ثم التداول.
    • وسط هذه الانشطة الاربعة اين تصنف خططكم لاقامة شراكات عقارية طويلة الأجل؟
    - ضمن نشاط تمويل الشركات، مع العلم ان تمويل الشركات لا يعني اننا نقدم تمويلا بل ترتيب تمويل خارج الاطار المصرفي، سواء بزيادة رأس المال او الاستحواذ ووفقا لمصطلحات هيئة اسواق المال السعودي تسمى مثل هذه العمليات تمويل الشركات.
    • هل تتوقعون تحقيق نمو واضح بأصولكم في 2013؟
    - رغم انني لا احبذ الحديث المستقبلي حول الارقام لكني اعتقد اننا سننجح في اكثر من مضاعفة اصولنا بـ 2013، فطموحنا في هذا الخصوص أكثر بكثير من 100 في المئة، واعتقد ان الفرص الواعدة تساعدنا لعمل شيء يستحق الاشادة.
    • هل نسبة شركات الاستثمار كافية بالسعودية قياسا لحجم السوق؟
    - اعتقد انها تحمل عددا ضخما اكثر مما ينبغي.
    • برأيكم ما حاجة سوق المملكة الحقيقية من هذا القطاع؟
    - أتوقع ان 30 شركة رقم معقول.
    وأعتقد ان هناك شركات سعودية اتخذت قرارات بالخروج والمسألة بالنسبة لها الآن اجرائية، والشركات المتبقية ليس امامها حلول، اما الاندماج او الرضا بحصة صغيرة من السوق، وبدأنا نسمع اكثر بهذا التوجه وسنراه قريبا.
    • وأين تقع «بيتك - السعودية» ضمن الشركات التي عليها الاندماج أم الرضا بحصة صغيرة؟
    - كثيرون تحدثوا معنا للاندماج، لكن لا نعتبرها عروضا رسمية بل افكار ومقترحات ونحن لا نرفض لكننا اليوم لا يوجد لدينا هذا التوجه الاندماجي لكن في عالم الاستثمارالرأي يتغير في اليوم الثاني بحسب الفرص ووضع السوق والتطورات، لكن هذه التوجهات ليست ضمن خططتنا الحالية، كما اننا لا نرضى بحصص الترضية، بل نرغب في تقوية الكيان لاكبر قدر ممكن.
    • بعيدا عن الصكوك والتمويل المجمع كيف يمكن ان تستفيد «بيتك - السعودية» من «بيتك»؟
    - «بيتك» مؤسسة مالية عميقة بخبرات ضخمة، وهذا مبعث اهتمامنا بان نرى تعاونا بيننا في المستقبل وعندما نصل إلى هذه المرحلة سنتقدم منه، ولذا نأمل أن نستفيد من كل شيء في «بيتك»، ولذلك كونا لجنة داخلية بين الشركة وبيت التمويل الكويتي، مهامها التنسيق مع مجموعة بيت التمويل الكويتي لتطوير التكاملية بيننا ونقل الخبرات، ونحن على مستوى الشركة ولنحصل على خطوة اضافية نسعى للتكاملية مع البنك ومن المفترضان تعقد اللجنة اول اجتماعاتها لذلك قريبا.


    نبحث عن إصدار صكوك يفوق 100 مليون ريال
    • كم عملية إصدار صكوك تتوقعون اطلاقها في العام الحالي؟
    - من الصعب التوقع لكن اذا تحدثنا عن طموحنا فاننا نخطط لعملية واحدة بـ2013، وبقيمة لا تقل عن 100 مليون ريال، حتى نستطيع ان نحقق جدوى معقولة، مع التأكيد على أن حجم العملية يحددها العميل، مع الاشارة إلى أن تنامي التوقعات بخصوص انتعاش سوق الصكوك المتوقع يأتي معززا بدور هذه المنتجات المتنامي في واجهة التعاملات المالية العالمية، خصوصاً في ظل ظروف تحتاج فيها العديد من الشركات والحكومات إلى توفير آليات تمويل جديدة بمزايا أكبر، وهو ما يتيحه منتج الصكوك التي تعد البديل الشرعي للسندات في وقت يقل فيه الإقبال على الأخيرة، وتسارع فيه معظم دول العالم لإصدار تشريعات تنظم عمليات إصدار الصكوك لتحقيق أفضل استفادة منها في عمليات التمويل.
    • هل يمكن ان نرى «بيتك-السعودية» تصدر صكوكا خلال 2013 بوزن العملية التي نجح «بيتك» في ترتيبها على مستوى السوق التركي بقيمة 1.5 مليار دولار؟
    - حاليا ليست في الخطة، ولكن اذا وجد العميل المناسب فلم لا؟
    • وهل تستطيعون ضمان تغطية هكذا اكتتاب مقابل انسحاب بعض مراكز السيولة الاجنبية؟
    - بالطبع فاصدارات الصكوك خصوصا اذا كانت ذات قيمة ائتمانية عالية، فقدرة سوق المملكة عالية جدا، مع الاشارة إلى ان اذا كان هناك بعض الانسحابات، ففي المقابل هناك دخول اجنبي قوي إلى السوق السعودي. بطاقة • رأس المال: 500 مليون ريال
    • رأس المال المستثمر: 25 في المئة
    • التأسيس: 2010
    • الأصول الحالية: أوراق مالية وما تبقى من رأس المال
    • الأنشطة المستهدفة بالترتيب: تمويل الشركات وإدارة الاصول.


    ننسّق مع تركيا لإصدارات الصكوك
    بين العثمان أن هناك ترابطا بين «بيتك - السعودية» وبقية مكونات مجموعة بيت التمويل الكويتي، حيث اشار إلى وجود تنسيق مع «بيتك تركيا» للتعرف على آلية التعاون الممكنة في حال وصول الشركة إلى مرحلة اتفاق إصدار صكوك بالسوق السعودي، كما يوجد تنسيق ايضا حول واحد من الصناديق محل الادارة التركية، وهو صندوق التعاملات بالذهب، وهذا التنسيق يأتي لمعرفة منتاجاتهم الناجحة ومدى مناسبة نقلها بالسوق المحلي، مضيفا انه تم تبادل الزيارات وانهم يخططون لترجمة هذه الزيارات إلى منتج يطرح بالمملكة، ومن السابق لاوانه الحديث عن شراكة بل عن تقديم منتج هم نجحوا فيه وكل شيء بخصوص الشراكة وارد، كما اضاف انه بخصوص البحرين يحاول «بيتك - السعودية» الاستفادة من تجربتهم العقارية.


    بيئة أكثر تنظيماً في المملكة مقارنة بالكويت
    قال العثمان إن «الفارق بين السوقين الكويتي والسعودي لجهة بيئة الاعمال يتمثل في ان سوق المملكة سواء استثماريا أو مصرفيا اكثر تنظيما قياساً للسوق الكويتي، فلدى المملكة تجربة تنظيمية مبكرة، وهيئة اسواق المال موجودة لدينا منذ نحو 6 سنوات».
    وأضاف «ان القطاع المالي بشكل عام متقدم عن كثير من دول العالم، حتى بعض الدول المتقدمة، فعندما كنت مقيما في كندا في فترة سابقة لا استيطع استخدام بطاقة الصراف الالي إلا من البنك نفسه الذي اتعامل معه، في حين كان خيار السحب من غير البنك متاحا في السعودية، وأعتقد ان السوق السعودي متقدم بفضل تطبيقاته العالمية التي يطبقها بقدر كبير وسابقة».


    البنوك العالمية مازالت تقبل على الخليج
    اعتبر العثمان أن «منطقة الخليج التي تعتبر «جنينة» (حديقة) الاقتصاد العالمي، لا سيما وان تداعيات أزمة المديونيات في اوروبا والهاوية الاميركية منخفضة بسوق المملكة، ما دفع المؤسسات العالمية إلى الاهتمام بالمنطقة لانها من الاسواق المحظوظة التي تحظى بمناعة من الازمات العالمية، واعتقد ان السوق لا يزال يحظى بقابلية عالية من جميع مؤسسات العالم ولا توجد لدينا اشكالية في تغطية اي اصدار صكوك كبير».
  3. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,858
    عدد الإعجابات:
    592
    7/1/2013
    عرض موجز وتحليل مختصر لحركة الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع المنتهي في 3/1/2013
    إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية
    تم رصد 9 حركات للملكيات المعلنة في قوائم كبار المساهمين للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 3/1/2013 ، وذلك بواقع 4 حركات للخفض ، و 3 حركات للدخول مقابل 2 حركة للخروج ، في حين لم يتم رصد أي حركة لرفع الملكيات المعلنة خلال الأسبوع المذكور .
    وقد تصدرت عملية خفض " بيتك " لملكيته في " الخليجي " عمليات الخفض الأخرى ، حيث كانت بمقدار 3.320 نقطة مئوية من 25.160 إلى 21.840% ، تلاها خفض شركة آمار القابضة حصتها في " رمال " بمقدار 2.411 نقطة مئوية من 10.913 إلى 8.502% ، ثم خفض شركة مدينة الكويت القابضة حصتها في " السلام " بمقدار 2.130 نقطة مئوية من 69.740% إلى 67.610% ، وأخيراً ، خفض شركة مجموعة أجام المحدودة لحصتها في " ياكو " بمقدار 1.212 نقطة مئوية من 6.991 إلى 5.779% .
    وتجدر الإشارة إلى أن تخفيض " بيتك " لحصته في " الخليجي " هو إطار توجه استراتيجي لخطة العمل الجديدة لـ " بيتك " في التخارج من الاستثمارات غير المرتبطة بعمله المصرفي الأساسي ، كما أن تخفيض شركة آمار القابضة حصتها في " رمال " جاء استمراراً لعمليات التخفيض المستمرة والتدريجية منذ عدة أسابيع ماضية ، وأيضاً كان تخفيض شركة مدينة الكويت القابضة لحصتها في " السلام " هي للأسبوع الثاني على التوالي ، في حين إنه رغم توجه شركة مجموعة أجام المحدودة في تخفيض حصتها في " ياكو " منذ عدة أسابيع ، إلا أنه تم رصد اتجاه معاكس خلال الأسبوع الماضي برفع الحصة بمقدار 1.212 نقطة مئوية كما أسلفنا .
    أما على صعيد الدخول في أو الخروج من قوائم كبار الملاك في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 3/1/2013 ، فقد تصدرها دخول شركة موارد المتحدة للاستثمار في " المواساة " بنسبة 20% من رأس مالها ، وذلك في مقابل خروج شركة أثمان الاستثمارية من ذات القائمة وبنفس النسبة أيضاً ، والذي يرجح أنها عملية نقل ملكية خارج قاعة التداول ، تلاها دخول سليمان خالد الحمد في قائمة كبار ملاك " إيفا فنادق " بنسبة 10.096% من رأس مالها ، وأخيراً ، دخول شركة ميلاس انفستمنتس ليمتد في قائمة كبار ملاك " ياكو " بنسبة 7.033% من رأس مالها ، في حين خرجت شركة مجموعة المستثمرون القابضة " المستثمرون " من قائمة كبار ملاك " صفاة عقار " حيث كانت تمتلك 5.770% من رأس مالها نهاية الأسبوع قبل الماضي المنتهي في 27/12/2012 ، علماً بأن " المستثمرون " تعتبر شركة متعثرة ، وربما تقوم بتسييل بعض استثماراتها لتعديل وضعها قدر الإمكان .
    وتجدر الإشارة إلى أن مصدر بيانات التحليلات أعلاه هو الموقع الإلكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية ، والذي يفصح عن الملكيات في الشركات المدرجة التي تساوي وتزيد عن 5% من رأس مالها .
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
  4. fahad2000

    fahad2000 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2012
    المشاركات:
    3,416
    عدد الإعجابات:
    310
    بيتك - البحرين" يُعلن إتمام أول اندماج من نوعه لثلاثة مصارف إسلامية
    07 يناير 2013

    [​IMG]
    بإجمالي حقوق مساهمن يبلغ 340 مليون دولار
    أعلن بيت التمويل الكويتي - البحرين "بيتك - البحرين" عن إتمام عملية اندماج بين ثلاثة مصارف إسلامية تتخذ من مملكة البحرين مقراً لأعمالها. وهذه المصارف هي: بنك إيلاف، بيت إدارة المال (CMH) وكابيفست، لتتشكل مؤسسة مالية بإجمالي حقوق مساهمين تبلغ قيمتها 340 مليون دولارأميركي فيما تمتد أصولها التي تزيد قيمتها عن 400 مليون دولار أميركي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وآسيا.
    وكرئيس لاستشاريّ عملية الاندماج، عمل بيت التمويل الكويتي - البحرين بشكل قريب ومنذ أواخر عام 2011 بعد مبادرته بطرح موضوع الإندماج لمناقشته فيما بين البنوك الثلاثة مع هذه المؤسسات الثلاث المندمجة من أجل ابتكار كيان جديد قوي ذي قدرة على التنافس في خضم نمو وديناميكية الصيرفة الإسلامية الدولية وصناعة الاستثمار.
    وقد أسهم تكامل خبرات وخدمات المصارف الثلاثة في إرساء الأسس القوية لعملية اندماج وتكامل سلسة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المؤسسة الجديدة الناتجة عن عملية الاندماج، والتي أصبحت تمتلك قاعدة رأسمالية أكبر، من شأنها أن تتبوأ وضعاً غير مسبوق تتمكن من خلاله من المشاركة في مشاريع واستثمارات أكبر حجماً، والاستفادة بشكل أسرع وأكثر فعالية من فرص استثمارية أكبر على مدى جغرافي أوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعلى المستوى الدولي على حد سواء.
    وعلق العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي – البحرين، عبدالحكيم الخياط، والذي ترأس اللجنة التوجيهية لعملية الإندماج، قائلاً: "يسرنا الإعلان عن إتمام عملية الاندماج التاريخي هذه قانونياً ومالياً، ". مشيراً إلى أن "هذه المؤسسة تتميز بقاعدة رأسمال قوية، وتشكيلة متنوعة من المساهمين، والأصول والإيرادات".
    وأكد الخياط "لقد تأسس مصرف جديد ذو حجم وموارد من أجل تقديم فرص استثمارية وقيمة أكبر للمستثمرين وللمساهمين على حد سواء".
    وأضاف الخياط : "إننا فخورون بنجاح بيت التمويل الكويتي – البحرين في دوره بطرح فكرة الاندماج أصلاً، وما قام به لتنفيذها وحتى إتمامها كونها الأولى من نوعها في المنطقة. إن قدراتنا في مجال الاستشارات، بالإضافة إلى مكانة بيت التمويل الكويتي البحرين ودوره في صناعة المال الإسلامية أسهمت في إتمام عملية الاندماج بشكل عادل وبشفافية تامة. لن يكون هذا الاندماج نموذجاً ومحفزاً للمزيد من الاندماجات في البحرين ودول مجلس التعاون وسوق الصيرفة الإسلامية العالمية فحسب، وإنما سيعمل أيضاً على ابتداع وإنشاء مؤسسة مالية أقوى وأكثر تنافسية هنا في المنطقة".
    وقال الخياط : "إننا على ثقة أن قاعدة المساهمين والموارد البشرية لدى البنوك المندمجة من شأنها أن توفر تشكيلة قويّة لمجلس الإدارة وفريقاً إدارياً متمكناً من خلال هذه المؤسسات نفسها".
    واختتم الخياط : "يسرنا أن نتقدم بالشكر والتقدير للمساهمين في البنوك الثلاثة لدعمهم اللامحدود خلال عملية الدمج كما أننا نتقدم بخالص الشكر لمصرف البحرين المركزي، ووزارة الصناعة والتجارة لتوجيهاتهم وتعاونهم خلال عملية الإندماج".
    يُشار إلى أنه قد شارك في استشارات الاندماج كل من مؤسسة ديلويت، دبي كمستشار مالي، تراورز أند هاملينز كمستشار قانوني، وإلهام علي حسن ومشاركوها كمستشار قانوني محلي.
  5. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,858
    عدد الإعجابات:
    592
    كان"بيتك" الأكثر تداولاًبالمبالغالأسبوع الماضي بمبلغ 10.8مليوندكتلاه "وطني" 9.9 مليون دك ثم "إيفا" 8.5 مليون دك وللتفاصيل على الرابط
  6. fahad2000

    fahad2000 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2012
    المشاركات:
    3,416
    عدد الإعجابات:
    310
    محللون : مجموعة "بيتك" من الكتل الاستثمارية التي حققت أداءً فاق التوقعات

    14 يناير 2013 10:01 ص

    ألافكو لتمويل شراء و تأجير الطائرات (ALAFCO)

    صكوك القابضة (SOKOUK)
    [​IMG]
    كتب- محمود جمال
    قال محللون بمجموعة تنامي للدراسات المالية بالكويت فى حديث خاص لـ " مباشر " بان مجموعة بيتك من الكتل الاستثمارية التي حققت أداءً فاق التوقعات والأداء العام للسوق الكويتي حتي الان ومنذ بداية العام 2013.
    وقالوا بأن معظم الأسهم التابعة لهذه المجموعة بدأت مسيرة الارتفاع قبل أن يبدأ بها المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية، ما مكنها من تحقيق مكاسب تخطت مكاسب السوق.
    سهم بيتك
    حيث قال "راكان العجمي" وهو رئيس مجموعة تنامي للدارسات المالية والمحلل الفني المعتمد باسواق المال بان سهم بيتك القائد لتلك المجموعة نلاحظ انه قد شهد تراجعاً في زخم ارتفاعه بعد أن عجز عن تجاوز مستوى 860 فلس والذي يعد مقاومة والتي تم اختبارها في السابق أكثر من مرة، ويأتي هذ الأمر بعد رحلة ارتفاعات شهدها السهم تجاوزت الثلاثة أشهر حقق من خلالها مكاسب فاقت 26%.
    وقال "العجمي" أن تجاوز السهم هذا المستوى قد يتيح المجال إلى مزيد من الارتفاع حتى مستوى 910 فلوس.
    ولكن يجب أن ننبه مرة أخرى أن ذلك لن يتحقق إلا بتجاوز المقاومة عند 860 فلس، ففي حال فشل السهم بتجاوز هذه المقاومة فإن التراجع دون مستوى 820 فلس يعد إشارة واضحة لإيقاف الخسائر والخروج من السهم أو صرف النظر عنه لمن لم يشتري السهم.
    سهم ألافكو
    وبدروه قال مشعل العازمي "نائب رئيس مجموعة تنامي للدراسات المالية" ان سهم ألافكو إحدى الشركات التابعة لكتلة بيتك الاستثمارية والتي حققت أداءً لافتاً على المستويين المالي والفني "حقق سهم الشركة ارتفاعاً قارب 40% منذ شهر أغسطس وحتى ديسمبر الماضي.
    غير أن السهم شهد تماسكاً بعد الارتفاعات المطولة فوق مستوى 340 فلس.
    واشار" العازمي" بان عليه يمكن القول أن السهم يحتاج إلى محفز للاستمرار في الصعود حتى مستوى 390 أو 405 فلوس، لكن التراجع دون مستوى 345 فلساً قد يجعل السهم أقل جاذبية وبالتالي يُصرف النظر عنه في هذه الحالة.
     سهم صكوك
    وأما عن سهم صكوك فقد قال سليمان المسعود "أمين سر مجموعة تنامي للدراسات المالية" والمحلل الفني المعتمد بأن السهم يعتبر من أوفر الأسهم حظاً من حيث المكاسب السعرية بين اسهم المجموعة "إذ بدأ مساراً متصاعداً من مستوى 28 فلس ونصف الفلس حتى بلغ مستوى 106 فلوس، محققاً بذلك قرابة 272% من المكاسب في فترة لم تتجاوز الأشهر الستة.
    ونوه "المسعود" بان الأمر الذي لفت أنظار المتداولين نحو هذا السهم، وقد تمت ترجمة ذلك الأمر بارتفاع معدل النشاط على السهم حيث سجلت كمية التداول على سهم صكوك ارتفاعاً ملحوظاً تجاوز في بعض الأيام 36 مليون سهم بعد أن كان معدل الكمية المتداول عليه لا يتجاوز بضع مئات الآلاف من الأسهم.
    وقال انه من المهم متابعة المستوى الواقع بين 100 فلس و 92 فلس، إذ تعتبر هذه المنطقة منطقة الدعم القريبة، وهي خط الأمان للمتداول على المدى القصير.
    وبشكل عام فإن السوق الكويتي خاضع لمجموعة من الدورات الزمنية التي تؤثر على أدائه، ولكن الدورة الزمنية الرمزية المقدرة بحوالي تسعة أشهر هي الأكثر سيطرة على أدائه منذ حوالي أربع سنوات، وتقاس هذه الدورات من القاع إلى القاع، ولو نظرنا إلى أداء السوق مؤخراً، فإن هذه الدورة قد بدأت منذ الرابع من نوفمبر الماضي، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع المؤشر السعري بأكثر من 400 نقطة وبمكاسب تخطت 7%.
    ومع ذلك، فإن المستويات الحالية التي بلغها المؤشر قد تشكل مستويات مقاومة قد يواجه معها المؤشر السعري تحدياً في تخطيها، فالمقاومة الواقعة بين مستوى 6100 نقطة ومستوى 6150 نقطة تقريباً تعد مقاومة يصعب تخطيها دون ارتفاع ملحوظ في كل من حجم وقيمة التداول عن المستويات السابقة.
    لذلك ننصح من يملك أسهماً في السوق الكويتي أو من يريد الدخول بمراقبة المستوى القريب من 6000 نقطة والذي يشكل دعماً جيداً للسوق، فإن صمد المؤشر السعري قرب هذا المستوى فإنه مؤهل لاستكمال الصعود لا سيما وإن سجلت كل من أحجام وقيم التداول ارتفاعاً متنامياً تتخطى معه 550 إلى 600 مليون سهم لأحجام التداول و 65 إلى 75 مليون دينار لقيمة التداول.
    أما في حالة كسر الدعم القريب من مستوى 6000 نقطة وتراجع المؤشر دون هذا المستوى فإن النصيحة الأفضل من وجهة نظرنا هي الخروج من السوق ومراقبة مستويات الدعم الأدنى بين 5900 نقطة و5860 نقطة.
    وعلى كل حال يجب على المتداول أن يكون مرناً بما فيه الكفاية للتأقلم مع أوضاع السوق أياً كانت، فمن غير المجدي أن يسبح المرء عكس التيار لا سيما مع أسواق المال، فإن نجح السوق بتخطي المقاومات آنفة الذكر يمكن الاطمئنان على أدائه وخلق مراكز في السوق حتى يتم إثبات العكس.
  7. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,858
    عدد الإعجابات:
    592
    2013/1/14
    عرض موجز وتحليل مختصر لحركة الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع المنتهي في 10/1/2013
    إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية
    شهدت حركة الملكيات المعلنة فى قوائم كبار ملاك الشركات المدرجة فى سوق الكويت للأوراق المالية نشاطاً ملحوظاً خلال الأسبوع الماضى المنتهى في 10/01/2013 بواقع 11 عملية ، وذلك بالإضافة إلى انسحاب " خليج متحد " اختيارياً من الإدراج فى بورصة الكويت اعتباراً من الخميس الموافق 10/01/2013 ، وبالتبعية ، شطب قائمة كبار ملاكه ، والتى تشمل مساهمين أثنين هما : شركة مشاريع الكويت القابضة " مشاريع " بنسبة 85.66% ، وحليفتها شركة الاستشارات الكويتية المتحدة بنسبة 9.060% من رأس مال " خليج متحد " .
    وقد لُوحظ تحرك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية " التأمينات " باتجاهين متضادين ، حيث رفعت حصتها في " الدولي " بمقدار " 2.030 نقطة مئوية من 5.940 إلى 7.970% ، بينما خرجت من قائمة كبار ملاك " م الأعمال " ، حيث كانت تملك 5.460% من رأس مالها نهاية الأسبوع قبل الماضي المنتهى فى 3/01/2013 ، والذي قد يكون في إطار إعادة هيكلة جزئية لاستثمارات " التأمينات " في الشركات المدرجة بعد تكبدها لخسائر فادحة في البورصة ، من جانب آخر ، قام الحليفان : مؤسسة جاسم محمد الموسى للتجارة والمقاولات وشركة بلاسم للتجارة العامة بالخروج فى وقت واحد تقريباً من قائمة كبار ملاك " سنام " ، حيث كانا يمتلكان 10.296 و 6.059 على التوالي من رأس المال نهاية الأسبوع قبل الماضى المنتهى فى 3/01/2013 ، وفى تطور لافت ، خرجت الأميرة الجوهرة بنت فهد بن عبدالعزيز أل سعود من قائمة كبار ملاك " منازل " خلال الأسبوع الماضى المنتهي فى 10/01/2013 ، وذلك بعد أن دخلتها بنفس النسبة خلال الأسبوع المنتهي فى 27/12/2012 ، ويبدو أن خروج المذكورة جاء بسبب خفض ملكيتها دون 5% من رأس مال " منازل " وليس تخارجاً بالكامل ، وقد كان إعلان ملكيتها في " منازل " مثيراً للتتساؤل والفضول من جانب الكثيرين .
    وفي إطار حركة الملكيات خلال الأسبوع المنتهي في 10/01/2013 خرج سليمان خالد عبداللطيف الحمد من قائمة كبار ملاك " إيفا فنادق " بنسبة 10.096% بعد أن دخلها وبنفس النسبة الأسبوع قبل الماضى المنتهي فى 3/01/2013 ، ولا يتوفر لدينا تفسير لعملية الخروج السريع ، خاصة في ظل عدم وجود تداول ملحوظ على سهم " إيفا فنادق " خلال فترتي الدخول والخروج ، علماً بأن احتمالات الخطأ واردة فى البيانات التى يصدرها الموقع الإلكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية والذى نستقي منه بيانات الأفصاح عن الملكيات المعلنة ، من جانب آخر ، خفض المساهم المذكور حصته في " المشتركة " بمقدار 1.091 نقطة مئوية من 11.187 إلى 10.096% خلال الأسبوع الماضى المنتهي فى 10/01/2013 .
    وفى سياق عمليات الخفض التدريجية المستمرة من جانب بعض كبار ملاك الشركات المدرجة فى سوق الكويت للأوراق المالية في الشركات المدرجة واصل " بيتك " خفض حصته فى " الخليجي " بمقدار 1.580 نقطة مئوية من 21.840 إلى 20.260% ، كما واصلت شركة مدينة الكويت القابضة خفض حصتها في " السلام " بمقدار 2.030 نقطة مئوية من 67.610 إلى 65.580% ، وفى خضم التداول النشط على سهم " إسكان " خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 10/01/2013 خفضت شركة جريرة الذهب للعقارات حصتها فى الشركة المذكورة بمقدار 1.067 نقطة مئوية من 7.290 إلى 6.223% ، وأخيراً ، عززت نوره علي إبراهيم الابراهيم حصتها فى " المدن " بمقدار 1.560 نقطة مئوية من 18.040 إلى 19.600% خلال الأسبوع المذكور .
    وتجدر الإشارة إلى أن مصدر بيانات التحليلات أعلاه هو الموقع الإلكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية ، والذي يفصح عن الملكيات في الشركات المدرجة التي تساوي وتزيد عن 5% من رأس مالها .
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
  8. بن عيدان

    بن عيدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏21 نوفمبر 2011
    المشاركات:
    13,461
    عدد الإعجابات:
    5,124
    لحين الفصل في موضوع الطعن بالتمييز
    «بيتك»: وقف تنفيذ حكم «المثنى»

    قال بيت التمويل ان محكمة التمييز أصدرت حكما بتاريخ 16 يناير الجاري لمصلحة «بيتك»، في الطلب العاجل المقدم في الطعن بالتمييز رقم 2012/1140 اداري 1 المرفوع منه ضد وزير المالية بصفته، بشأن دعوى تجديد عقد برج المثنى والطعن في القيمة الايجارية. واوضح «بيتك» ان الحكم قضى بوقف تنفيذ الحكم المطعون فيه لحين الفصل في موضوع الطعن
  9. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,858
    عدد الإعجابات:
    592
    كان"تمويل خليج" الأكثر تداولاًبالمبالغالأسبوع الماضي بمبلغ 15.1مليوندك
    تلاه "زين" 8.9 مليون دك ثم "بيتك" 8.2 مليون دك وللتفاصيل على الرابط
  10. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,858
    عدد الإعجابات:
    592
    تفاصيل الملكية المعلنة لـ " بيتك " في " البيت " خلال فترة 4 أسابيع بعد ظهورها خلال الأسبوع المنتهي في 2007.04.11
    يرجي الضغط هــــــــــــــنا
  11. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,858
    عدد الإعجابات:
    592
    تفاصيل الملكية المعلنة لـ " بيتك " في " البيت " خلال فترة 4 أسابيع قبل اختفاءها خلال الأسبوع المنتهي في 2012.12.06
  12. fahad2000

    fahad2000 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2012
    المشاركات:
    3,416
    عدد الإعجابات:
    310
    اقتصاد / «بيتك» يضع نحو 430 أرض فضاء على «لائحة التخارج»
    «بيتك» يضع نحو 430 أرض فضاء على «لائحة التخارج»


    الأحد 20 يناير 2013​
    الأصول المملوكة تتركز في «الفنيطيس» و«لؤلؤة الخيران» و«الوطية»
    يسعى «بيتك» للتخارج من أراضٍ فضاء مملوكة له في «الفنيطيس» و«الوطية» و«لؤلؤة الخيران» خلال هذا العام ضمن جهود إعادة الهيكلة الموضوعة له.
    كتب الخبر: عبدالله خليل


    كشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" أن بيت التمويل الكويتي (بيتك) وضع خطة التخارج من العقارات المحلية لهذا العام، مضيفةً أن الإدارة التنفيذية بدأت بالفعل بتطبيقها منذ بداية العام.
    وأضافت المصادر أن الأصول المستهدفة في عملية التخارج لهذا العام والتي تأتي ضمن جهود عملية الهيكلة للبنك بشكل عام، تشمل ما يقارب الـ370 قطعة أرض في منطقة شرق القرين "الفنيطيس"، مشيرةً إلى أنها باعت بالفعل 8 قطع في هذه المنطقة خلال الأيام السابقة، علماً أن هذه الأراضي لا يمتلكها "بيتك" بمفرده وإنما تشترك معه فيها الهيئة العامة للاستثمار.
    وأوضحت أن هناك 55 قطعة أرض في منطقة لؤلؤة الخيران تابعة لـ"بيتك" ستكون ضمن الخطة أيضاً، وأُدرجت على لائحة الأًصول المتسهدف التخارج منها خلال هذا العام، مضيفةً أن هناك عدداً من الأراضي كذلك في منطقة "الوطية" ستشملها "لائحة التخارج" لهذا العام، دون تحديد عددها أو قيمتها.
    وأكدت المصادر أن هذه الأراضي ستكون متاحة للتفاوض بشأنها والبيع خلال العام الحالي، ولم تحدد الإدارة التنفيذية لـ"بيتك" فترة زمنية معينة خلال العام الحالي للانتهاء منها، أي انها ليس محصورة في ربع معين.
    وأضافت أن عملية تحديد الربح الناتج عن هذه التخارجات يعتبر سابقا لوقته الآن لاسيما أن عدد الأراضي ليس بالصغير، كما أن الفترة الزمنية الموضوعة وهي عام كامل من شأنه أن يحدث خلالها تغيرات في أسعار الأراضي.
    وكان "بيتك" أعلن في ديسمبر الماضي بيع 16 قسيمة بمساحة 63 ألف متر مربع في مناطق مختلفة داخل دولة الكويت بقيمة 84 مليون دينار ضمن جهود إعادة تنظيم محفظته العقارية، وحقق منها أرباحاً بلغت 25 مليون دينار أدرجت ضمن أرباح الربع الرابع للعام المنتهي 2012.
    وأشارت الى ان "بيتك" في بيان إعلان البيع السابق كشف أن عملية البيع لا تعني التخارج من الاستثمارات العقارية الجيدة التي يملكها "بيتك" بل تعزيزها بأصول نوعية تسهم بشكل حقيقي وملموس في ربحية البنك من خلال تحقيق عوائد جيدة ومتنامية القيمة سواء من خلال الدخل الشهري المستمر أو من تزايد قيمتها بشكل مطرد وفق تطورات الاسواق وكذلك القدرة العالية على تسييلها عند البيع، كما يعمل بشكل دائم على الاستفادة من تطورات السوق والارتفاع الملحوظ في الأسعار في بعض القطاعات وذلك لاعادة استثمار الفوائض المالية في الأصول المنتجة.
    واكدت أن محفظة بيتك العقارية أصبحت أكثر تنوعا وجودة وإدرارا للدخل ومهيأة لتحقيق أفضل العوائد.
  13. fahad2000

    fahad2000 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2012
    المشاركات:
    3,416
    عدد الإعجابات:
    310
    الاقتصادي/
    شركة تابعة لـ"بيتك" تقوم بدراسة ادراج جزء من أسهمها في احد اسواق المال العالمية
  14. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,858
    عدد الإعجابات:
    592
    كان"بيتك" الأكثر تداولاًبالمبالغالأسبوع الماضي بمبلغ7.2 مليوندكتلاه "الجزيرة"6.3 مليون دك ثم"منشأت"6.2 مليون دك وللتفاصيل على الرابط
  15. ولد البورصه

    ولد البورصه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,804
    عدد الإعجابات:
    18
    مكان الإقامة:
    فى بيت ابوى
    مافى خبر عن ارباح بيتك او ارباح الودائع الجبانه
  16. ناس داك خوش ناس

    ناس داك خوش ناس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 مارس 2007
    المشاركات:
    229
    عدد الإعجابات:
    1
    مافى خبر عن ارباح بيتك او ارباح الودائع الجبانه........ اشوووووف طالت المساله وتاليها 1.75 بالميه للودايع اللى ما ندرى وين نوديها .....!!!
  17. nuoten18

    nuoten18 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 ابريل 2011
    المشاركات:
    134
    عدد الإعجابات:
    19
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مع اعلان التخارج اللي تم في اخر 2012 نكون تجاوزنا رقم ال 125 مليون ،، يعني بيتك ارباحه المفروض انها تجاوزت ارباح 2011 بل تجاوز نتائج 2010 من حيث صافي الربح وكذلك ربحية السهم
  18. q8-speed

    q8-speed عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 يناير 2009
    المشاركات:
    1,502
    عدد الإعجابات:
    0
    مافى خبر عن ارباح بيتك او ارباح الودائع الجبانه........ اشوووووف طالت المساله وتاليها 1.75 بالميه للودايع اللى ما ندرى وين نوديها .....!!!
  19. ست الاف

    ست الاف عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 مارس 2012
    المشاركات:
    276
    عدد الإعجابات:
    25
    تسييل اسهم ولا جني ارباح وانتظار الاعلان
  20. سوالمي

    سوالمي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2010
    المشاركات:
    197
    عدد الإعجابات:
    0
    لا تعولوا كثيرا علي الارباح

مشاركة هذه الصفحة