صيد من البورصة ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة Bo jana, بتاريخ ‏10 سبتمبر 2005.

  1. Bo jana

    Bo jana عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يناير 2005
    المشاركات:
    503
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    ترانس أوشانيك التابعة لـ«المـخازن»:
    عقد نقل مصفاة قيمته 100 مليون دولار .

    علمت «القبس» ان احدى الشركات التابعة للمخازن العمومية، هي شركة ترانس اوشانيك للشحن، حصلت على عقد لنقل اعمال ومعدات تشييد مصفاة نفطية سيتم انشاؤها في احدى الدول العربية، وذكرت المصادر ان قيمة المصفاة تزيد على المليار دولار تقريبا، مشيرة الى ان حصة ترانس اوشانيك تقدر تقريبا بـ 10%، اي نحو 100 مليون دولار، وهي تكلفة نقل ولوجستيات.

    واشار الى ان هناك مشروعات ضخمة اخرى تتفاوض عليها الشركة لنقلها الى منطقة الشرق الاوسط في الولايات المتحدة ودول اوروبية اخرى، مبينا ان قيمة التعاقدات الجديدة لنقل تلك «العقود» ستتراوح ما بين 10 الى 15% من قيمة المشروع الاجمالي.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*

    الـمجموعة الدولية للاستثمار تتحول تدريجيا إلى قابضة

    قالت مصادر استثمارية ان شركة المجموعة الدولية للاستثمار بدأت تعد العدة للتحول الى شركة قابضة وتكون بمنزلة «المطبخ» للشركات التابعة والزميلة.

    واشارت المصادر في تصريحات لـ«القبس» ان قرار التحول الى شركة قابضة يأتي بعد ان نجحت الشركة في تأسيس وادراج عدد من شركاتها التابعة والزميلة في الأسواق المالية الخليجية، وأوضحت ان الشركات التابعة والزميلة متنوعة الأغراض بين الاستثمار والعقار والطاقة البتروكيماويات والصناعة والسياحة وغيرها، وهو ما دفع الى التحول الى شركة قابضة.

    ويذكر ان تلك الشركات التابعة المدرجة حديثا حققت اسهمها قفزات سعرية مرموقة خلال الفترة القليلة الماضية.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*

    مستثمر سعودي يطلب حصة 5% في رأس مال «غلوبل»

    قال مصدر لـ«القبس» ان احد كبار المستثمرين الخليجيين من المملكة العربية السعودية، بحسب ما اشار المصدر، عميل لدى شركة بيت التمويل الاستثمار العالمي (غلوبل) طلب تملك حصة في رأس مال الشركة في حدود 5% تقريبا.

    ولفت المصدر الى ان إدارة الشركة تدرس أكثر من خيار لتوفير الكمية المطلوبة، مؤكدا حرصها على تلبية رغبته.

    وتشير مصادر أخرى الى ان هناك احتمالا لتجميع حصة من كبار الملاك وشراء الباقي من السوق، خصوصا ان اغلبية اسهم الخزانة تم بيعها، والقائم حاليا يبلغ 412. 1 مليون سهم فقط.

    جدير بالذكر، ان بين ابرز المساهمين الجدد الذين دخلوا في تركيبة كبار المساهمين هو مكتب استثمار دبي.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*

    هيئة الاستثمار تعلق دخولها في صناديق سوق الأجل

    علمت «القبس» من مصادر استثمارية ان الهيئة العامة للاستثمار علقت مساهماتها في اي صندوق يؤسس لاحقا للسوق الأجل.

    وذكر المصدر ان الهيئة رأت ان الصناديق الموجهة «للأجل» تشهد الضعف لناحية الاقبال عليها من جانب المساهمين، وأصبحت غير مجدية، اضافة الى ان تلك الصناديق تحتاج الى أموال وسيولة ضخمة.

    في حين أكدت المصادر ان تعليق الدخول لا ينسحب على الصناديق الأخرى، حيث ترحب الهيئة بأي أفكار جديدة.

    واشار الى ان لديها حاليا ما يزيد على 5 طلبات من شركات استثمارية، لديها افكار لصناديق جديدة ويتم درس كل منها لاتخاذ القرار المناسب.

    تجدر الاشارة الى ان «الهيئة» قررت أخيرا ضم نحو 30 مليون دينار في صندوقين احدهما كان اغلبيته مساهمة عينية والآخر نقدا.

    وذكرت المصادر ان هذا التوقف لا ينسحب على صناديق البيوع المستقبلية.

    الجدير بالذكر، ان الاقبال في السوق حاليا بات أكبر على البيوع المستقبلية أكثر من الأجل، بفعل المرونة العالية المحققة فيه سواء بالنسبة للعميل أو الشركة على وجه التحديد.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*

    340 فلسا للسهم


    اشارت مصادر مالية الى ان ادارة شركة المخازن تهدف الى تحقيق ربحية للسهم نهاية العام تتراوح ما بين 300 الى 340 فلسا للسهم الواحد، مشيرا الى ان الربع الثالث سيشهد نموا جيدا، مؤكدا ان الربع الاخير سيكون افضل فترة مالية للشركة، من جهة اخرى، اكد المصدر ان اغلبية الشركات التي لديها ملكيات لافتة في «المخازن» طلبت ضعف المتاح لها في اكتتاب زيادة رأس المال بنسبة 6. 16%.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*

    غلف إنفست تبدأ تسويق صندوق تأميني بـ 50 مليون دينار


    بدأت الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «غلف انفست» في تسويق صندوق «غلف انفست» الموجه للاستثمار في قطاع التأمين ويبلغ رأس مال الصندوق 50 مليون دينار كحد أعلى.

    وذكر مصدر لـ«القبس» ان الشركة رأت ان قطاع التأمين الوحيد الذي لا يوجد صندوق استثماري موجه له اضافة الى ان ربح القطاع مضمون وآمن واكيد في الوقت نفسه.

    ويضيف المصدر ان الصندوق سيستثمر في اسهم قطاع التأمين في سوق الكويت والأسواق الخليجية سواء الشركات المدرجة او غير المدرجة.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*

    المـخازن تتوسع من الموانئ إلى المطارات في الأردن

    قالت نشرة جوردان بيزنس ان شركة المخازن العمومية - بي دبليو سي لوجيستيكس - الكويتية التي اصبحت شركة عالمية لتوفير حلول الخدمات المتكاملة. ان الشركة توفر في الاردن من خلال مستودعاتها في العقبة، والمستودع المزمع اقامته في عمان، خدمات التخزين الشاملة وتضع الحد الادنى من المتطلبات بالنسبة للمساحة وتسهيلات التخزين. وتضم منشآت الشركة في العقبة 100 والبالغة مساحتها 100 الف متر مربع مستودعات بمساحة 15 الف متر مربع وقد مضى على تشغيله ستة اشهر، ويتكون من اقسام موسعة ويستوعب خمسة آلاف طن من البضائع.

    وعما اذا كان دخول الشركة الى السوق الاردني متأخرا، قال مدير الشركة هناك هاني ربيع «اننا ندرس سوق كل دولة على حدة وفقا للمجالات المتاحة للخدمات اللوجستية، والواقع ان دخولنا الى الاردن تزامن مع دخولنا الى السعودية ، وتبلغ استثماراتنا في الاردن حوالي 35 مليون دينار كويتي، على ان مبلغا اضافيا يبلغ 65 مليون دينار كويتي يتوقع ان يخدم السوق الاردني، ويتراوح عدد العاملين بين 200 و250 عاملا في عمان والعقبة.

    وستتوفر في مستودع عمان، الذي سيكون قريبا من مطار الملكة علياء الدولي ممرات ضيقة لترتيب السلع واعادة تنظيم تخزينها. ويقول ربيع «ان مقدرتنا على تقديم جملة من الخدمات المختلفة الى اماكن مختلفة تعتبر ميزة كبيرة لصالحنا، وتوفر لنا تقديم خليط من الخدمات لانواع مختلفة من السلع وارسالها الى سلسلة من المنافذ التصديرية».

    وتدرس الـــشركة مــسألة التــعامل مــع مـــناطق QIZs - المناطق الصناعية المؤهلة، وذلك بهدف تعزيز قدراتها اللوجستية المتخصصة ولتقديم حلول متكاملة لصناعة الاقمشة، حيث توفر الشركة بدائل افضل للمشترين، للتسليم ليس فقط في مستودعاتهم بل الى تجار التجزئة الذين يتعاملون معهم، مع امكان التسليم في اوقات مثالية.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*


    P/E: 4. 35 في السعودية و6 .23 في الإمارات
    .. مقابل 5. 11 فقط في الكويت

    حتى السابع من سبتمبر كان متوسط السعر الى الارباح المحسوب على أساس سنوي للسعودية 4 .35 بالمقارنة مع 6. 23 للإمارات و5. 11 للكويت.

    وأكدت مصادر استثمارية متابعة ان ذلك يعني مجددا ان الاسهم في سوق الكويت مازالت الأرخص خليجيا، واضافت هناك مميزات أخرى أغلبها ان بورصة الكويت مؤسسة جيدة بفعل تراكم الخبرات فيها وهي لن تشهد انهيارات، كما يمكن ان يحصل في دول الخليج الأخرى، وان كانت المصادر لا تستبعد بعض التصحيح الطفيف في المدى المتوسط.