شركة منا القابضة ( منا قابضة ) ...3

the general

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2015
المشاركات
1,404
المقال طويل جدا من صحيفة الفجر اليوم لكن اهم جزء بالمقال هو التحكيم الدولي



3- معركة التحكيم الدولى


لم تتوقف خطايا وزير الرى الأسبق نصر الدين علام، عند مرحلة تسهيل الاستيلاء على أراضى الدولة والتزوير فى محررات رسمية وضياع 50 مليار جنيه على الدولة، لكنه ورط مصر فى قضية تحكيم دولى مع دولة الكويت، غرامتها لا تقل عن 100 مليار جنيه.


حيث لجأت الشركة المصرية الكويتية، وهى شركة «كويتية» يرأس مجلس إدارتها فاروق التلاوى، إلى التحكيم الدولى مطالبة بتعويض مالى لا يقل قدره عن 100 مليار جنيه، جراء تضررها من الحكومة المصرية وفسخ التعاقد معها رغم حيازتها للأرض قرابة 15 عاماً، وقيام الجانب المصرى برد الأرض التى تزيد قيمتها حالياً على مبلغ 50 مليار جنيه.


وبدأت معركة التحكيم الدولى بين مصر والكويت، بأن قام الجانب المصرى فى البداية بالتفاوض مع الشركة الكويتية مقابل تحويل نشاط تعاقد الأرض من زراعى إلى إسكانى، قبل فسخ التعاقد، وذلك مقابل سداد 48 مليار جنيه، لكى تتمكن الشركة من الاستمرار بالتعاقد، وذلك وفقا لتقييم فروق الأسعار بين النشاط الزراعى والسكنى.


إلا أن الشركة الكويتية رفضت، وطلبت إعادة التقييم، وبالفعل تم إعادة تقييم الأرض من قبل لجنة رسمية وإعادة مطالبتها بنحو 38 مليار جنيه مقابل تحويل النشاط، إلا أن الشركة رفضت العرض مجدداً، فقام الجانب المصرى بفسخ التعاقد، لتقوم الشركة على إثر ذلك بالتقدم بطلب رسمى للجوء إلى التحكيم الدولى.


واستند طلب الشركة الكويتية ممثلة فى فاروق التلاوى، رئيس مجلس إدارتها فى قرار لجوئها إلى التحكيم الدولى، على أن الشركة لم تقم أو ترتكب أى مخالفات بخصوص الأرض، وأنها التزمت بجميع بنود التعاقد، وألقت التهمة على الحكومات المصرية السابقة، ونظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، ووصفتها بأنها حكومات مقصرة وأنها التى خالفت العقود المتفق عليها مع الشركة ولم تمد الأرض بالمياه، كما هو متفق للاستصلاح.


وأضافت الشركة فى طلبها إن الحكومة المصرية هى التى حولت طبيعة المشروعات من أراض زراعية إلى أراض عمرانية عام 2008، ورفضت تحديد السعر الجديد للأرض باعتبارها أرضا عمرانية، وهو ما ثبت فى تقرير المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، والتى تضمنت أن الاستخدام العمرانى هو الاستغلال الأمثل للأرض، وأوصت فيه بفسخ التعاقد مع الشركة.


أما الجانب المصرى فاستند فى ردوده على طلب اللجوء إلى التحكيم الدولى، الذى لايزال متداولًا، إلى عمليات التزوير والتلاعب التى تمت من قبل الشركة ومسئوليها، وقدم مستندات الالتزام بالتعاقد مع الشركة، وصور من أرض الواقع تثبت بناء جزء كبير من محطة الرى والأجهزة المخصصة للأرض، دون اتخاذ الشركة أى إجراءات للمضى فى النشاط بشكل جدى.


وقدمت الحكومة أيضاً أدلة تثبت أن الشركة رغم مرور أكثر من 9سنوات من التعاقد لم تستخدم هذه الأرض وفقا للمتفق عليه فى العقود وأن كل ما تم استصلاحه وزراعته هو 300 فدان من أصل 26 ألف فدان أما بقية المساحة فتم «تسقيعها»، كما أن الشركة قامت بتبوير 100 فدان من المساحة المستصلحة، ما دفع هيئة استصلاح الأراضى لفسخ العقد بعد تيقنها من مخالفة الشركة له وارتكابها للعديد من المخالفات والتقصير والتهاون.


وأوضحت الحكومة أنها تفاوضت مع الشركة، وقدمت عرضين كى يستمر التعاقد بعد تحويل نشاط الأرض من زراعى إلى سكنى، ولكن الشركة قامت فى 2004 بتنفيذ مشروع استرشادى بحثى مع كلية الهندسة جامعة القاهرة وتم عمل إجراء للأرض على الطبيعة.


وتبين أن الشركة قسمت الأرض وأعدتها للبناء بالمخالفة للغرض من التخصيص وفقا لعقد البيع المبرم عام 2002 وتم إعداد تقرير بذلك انتهى للتوصية بفسخ التعاقد لمخالفة الشركة الغرض من التخصيص أو تحويل الأرض للبناء وتحصيل فارق السعر.
 

s-a

عضو نشط
التسجيل
1 نوفمبر 2011
المشاركات
126
الخبر هذا جديد والا قديم
شلون مره خبر زين ومره خبر شين
 

الجوكر444

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2014
المشاركات
1,310
الإقامة
.
الشركة موافقة على الدفع
ولكن شروط مصر كل يوم تتغير

والمشكلة الرئيسية عندهم الارتفاعات
غير الكلام هذا .. خرطي
 
التعديل الأخير:

الجوكر444

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2014
المشاركات
1,310
الإقامة
.
ميزانية 2015 بعد اسبوع تكون عن مكتب التدقيق وتخلص قريب الشهر وبعدها تروح التجارة وبعدها يطلبون موعد جمعية عمومية

الروتين الممل ياخذ اكثر من 3 اشهر
اتوقع شهر 7 .


⬆⬆
 

the general

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2015
المشاركات
1,404
خوي ان شاء الله امورهم طيبه وعندهم ارباح؟؟
لو يوزعون ربح خمس فلوس للسهم وايد زين ويكون عندهم فرصة باعادة الادراج

وشنو صار عالمهله 70 يوم لتسوية الارض؟
 
التعديل الأخير:

الجوكر444

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2014
المشاركات
1,310
الإقامة
.
ما اعتقد يوزعون

في واحد من المسؤولين !!! بالشركة
يحاول يطلعها خسرانه بسبب ان الشركة غيرمدرجة مايبي الشركة تدفع زكاة ورسوم التقدم العلمي بحالة لو اعلنت عن ارباح

للاسف حقيقة .. ا . ع . ق
 

the general

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2015
المشاركات
1,404
هههههههههه لا حول ولا قوة الا بالله يا معود لو تطلع ربحانه يطلع سعر السهم دبل وهم قاعدين يدورن ١٠٠٠ دينار زكاة
 

الجوكر444

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2014
المشاركات
1,310
الإقامة
.
بداية الخير ..

للعلم منا راح تكون اول شركة تدخل المؤشر الجديد بعد اعتمادها بيانات 2015 بعد شهرين
شكرا " اخونا بو حسين 11 .

.
سوق ثالث للأسهم غير المدرجة للحد من آثار انسحاب الشركات


الأحد 22 مايو 2016
عيسى عبدالسلام

بورصة الأوراق المالية، هي الجهة المعنية بوضع الآليات اللازمة، التي تتناسب مع مساعي تنظيم التعاملات على تلك الأسهم.
تستعد هيئة أسواق المال لتنظيم سوق جديد يسمح ببيع وشراء الأسهم غير المدرجة، لضمان شفافية أكبر للتعامل على هذه الأسهم، إذ وافقت قبل فترة على التوصيات المقدمة لها من إدارة الإدراج والتداول لتنظيم تداول ونقل الأسهم غير المدرجة.
ويحتاج السوق الثالث إلى استيفاء مجموعة من المتطلبات من أجل تداول الأسهم غير المدرجة فيه، منها الجهة المعنية بتنظيم السوق، وآلية تسعير الأسهم وإعلانها، إضافة إلى حد أدنى من الإفصاحات يجب الالتزام به.
وأوضحت مصادر رقابية لـ"الجريدة"، أن مقترح إنشاء السوق الثالث من شأنه الحدّ من تفاقم ظاهرة انسحاب الشركات، حيث سيضم كل الشركات، التي تتداول أسهمها بعيداً عن السوق الرئيسي والثانوي، والتي تخرج من بورصة الكويت للأوراق المالية نتيجة عدم استيفائها لتعليمات هيئة أسواق المال، أو تجاوز خسائرها ما نسبته 75 في المئة من إجمالي رأس المال، بالإضافة إلى الشركات المنسحبة اختيارياً أو إجبارياً، مشيرة إلى أن مشروع السوق الثالث سيكون عبارة عن موقع إلكتروني يتم فيه عرض تداولات الأسهم غير المدرجة أمام الجميع لتنفيذ عمليات العرض والطلب بكل شفافية.
وذكرت المصادر، أن بورصة الأوراق المالية، هي الجهة المعنية بوضع الآليات اللازمة، التي تتناسب مع مساعي تنظيم التعاملات على تلك الأسهم، إلى جانب توفير النظام الآلي، الذي سيوفر جواً من الشفافية في تداولاتها، مبينة أنه كانت هناك رؤية قدمت في وقت سابق تتضمن إمكانية استغلال نظام التداول القديم "الكاتس"، في تداولات سوق "الجت" وذلك بعد وضع التحديثات اللازمة لها التي تتفق مع متطلبات تنظيم تداولات تلك الأسهم.

آلية تسعير الأسهم

وقالت المصادر، إنه يمكن تحديد آلية تسعير الأسهم وفقاً لأول سعر يتم التداول عليه وفقاً للضوابط الأخرى، التي ستحددها شركة بورصة الأوراق المالية، وترفعها إلى هيئة أسواق المال للموافقة عليها، مشيرة إلى أنه هناك حداً أدنى من المعلومات يجب الحصول عليه عند عملية تقديم طلب البيع أو الشراء، ومن ضمن هذه المعلومات، المعلومات الشخصية عن أطراف الصفقة، وطريقة الاتصال به، وعدد الأسهم، التي يرغب في بيعها أو شرائها، وأخيراً السعر، الذي يرغب في البيع أو الشراء عنده.

إعلان السعر

وبينت المصادر، أنه بعد إتمام الصفقة، يمكن الإعلان عن سعر السهم، الذي تمت من خلاله الصفقة، من خلال عدة طرق جارٍ المفاضلة بينها سواء من خلال اللوحة الإلكترونية في شركة البورصة أو من خلال موقع الشركة نفسها محل الصفقة، عبر نشر السعر الذي تمت عليه آخر صفقة إضافة إلى حجم الأسهم المتداولة وعدد العمليات، بالإضافة إلى أرشفة وحفظ جميع معلومات التداول، ويستطيع المساهم أن يطلع على جميع هذه المعلومات من خلال موقع الشركة الإلكتروني، كحركة السعر، وعدد الصفقات، وحجمها، وقيمتها.

مركزية الإيداع

وبيّنت المصادر أن هيئة أسواق المال أكدت مركزية إيداع الأسهم لدى الشركة الكويتية للمقاصة لحفظ سجلات المساهمين، منوهة إلى أنه يصار إلى إنشاء إدارة معنية لإدارة سجل المساهمين ومتابعة شؤونهم، والتأكد من صحة ودقة معلومات وبيانات المساهمين، من أجل الإشراف على جميع عمليات العرض والطلب، التي تجري على الأسهم من عمليات نقل ملكية، توزيعات أرباح وعمليات حجز، مشيرة إلى أن بورصة الكويت للأوراق المالية، ستكون هي الجهة المعنية بعمليات نقل الملكية، وضمان صك التنازل بين طرفين الصفقة، والتأكد من أهلية الأطراف وقانونية العملية وتسجيل كل ذلك وحفظه في سجل المساهمين لدى الشركة الكويتية للمقاصة.

حد أدنى من الإفصاح

وذكرت المصادر، أن هناك حداً أدنى من الإفصاح ينبغي أن تلتزم به الشركات، التي سيتم التداول عليها في السوق الثالث، مثل الإفصاح عن قوائمها المالية وملتزمة أيضاً بكل الأنظمة والتعليمات، التي تصدرها الهيئة، على اعتبار أن الشركات المالية غير المدرجة تعمل تحت رقابتها وملتزمة بتنفيذ تعليمات هيئة أسواق المال، مما يلغي حجة بعض الشركات من الانسحاب من سوق الأسهم للابتعاد عن تنفيذ متطلبات هيئة الأسواق.
ولفتت المصادر إلى أن هيئة أسواق المال ألزمت كل الشركات سواء المدرجة وغير المدرجة بالإفصاح عن قوائمها المالية، ونشرها في الصحف وعلى موقعها الإلكتروني.

لا حاجة لمؤشرات

وعن إمكانية تأثير السوق الثالث في المؤشرات العامة للسوق الرسمي، ترى المصادر أن ليس من الضروري أن يكون هناك مؤشر لسوق الأسهم غير المدرجة مثل مؤشرات السوق الرئيسية، بل يمكن الاكتفاء بتنظيم الصفقات التي تجرى على هذه الأسهم والإعلان عنها، بالتالي تكون أسعار هذه الأسهم مؤشر للشركة نفسها ولمساهمين فيها.
وأشارت المصادر إلى أن إضافة سوق ثالث لبورصة الأسواق المالية يسمح بتداول الأسهم غير المدرجة، من شأنه دعم وترقية السوق المالي وضمان انضمامه إلى سوق الأسهم الناشئة، علماً أن من المتوقع أن يتم اقرار تنظيم السوق الثالث في غضون 3 أشهر حسبما جاء في تصريحات رئيس قطاع الأسواق في شركة البورصة أخير
 

جنوب السره

عضو نشط
التسجيل
18 مايو 2016
المشاركات
191
إن شاء الله بعد الصبر للأسهم الغير مدرجه على الأقل نبيع بالقيمة الاسميه واحتمال كبير ان الشركات تطلب بسعر القيمة الدفتريه !!!!!
 

الجوكر444

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2014
المشاركات
1,310
الإقامة
.
إن شاء الله بعد الصبر للأسهم الغير مدرجه على الأقل نبيع بالقيمة الاسميه واحتمال كبير ان الشركات تطلب بسعر القيمة الدفتريه !!!!!
القيمة الدفترية تقريبا" 166 فلس

تقبل تحياتي
 

ابو-خلف

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2015
المشاركات
250
يدلك على الخيل اثمانها
سعرها بسوق الجت 20 فلس
خلو قيمتها الدفتريه تنفعكم
 

the general

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2015
المشاركات
1,404
سيتم حصر المشكلات بهدف التوصل إلى حلول سريعة وفعالة لها
مصر تعتزم إعادة هيكلة لجان فض المنازعات لحل مشكلات المستثمرين السعوديين
04-06-2016 الساعة 11:52 | خالد المطيري
قالت صحيفة «عكاظ» إنها علمت أن وزيرة الاستثمار المصرية، «داليا خورشيد»، ستسعى خلال الأيام القادمة إلى حل مشكلات المستثمرين السعوديين بإعادة هيكلة لجان فض المنازعات في الوزارة.

وأضافت الصحيفة السعودية، دون أن تكشف عن مصدر معلوماتها، أن الوزيرة المصرية ستعمل إعداد حصر متكامل وشامل للمشكلات التي تواجه المستثمرين السعوديين والعرب في مصر؛ بهدف التوصل إلى حلول سريعة وفعالة في أقرب وقت ممكن، والسعي خصوصاً لحل المنازعات ضد الدولة في قضايا التحكيم.

وستدرس لجان فض المنازعات كل التشريعات لجذب الاستثمارات، والترويج لعدد من المشروعات الاستثمارية خلال الفترة القادمة، وتوفير حوافز مشجعة وجاذبة للقطاع الخاص، للدخول في مجالات النشاط الاقتصادي المختلفة.

يذكر أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر، وفقا للهيئة العامة للاستثمار المصرية، يبلغ نحو 5.77 مليار دولار بعدد شركات مؤسسة يبلغ 3057 شركة خلال الفترة من عام 1970 وحتي نهاية 2013، وتحتل الترتيب الأول في الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، تليها المملكة المتحدة ثم الإمارات والكويت وليبيا.

وتسعى السلطات المصرية إلى الانتهاء من حل جميع المشكلات التي تواجه المستثمرين السعوديين، ومن أهمها النزاعات القضائية حول استثمارات سعودية، وضعف التنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة؛ ما يتسبب في عدد من المعوقات وتعثر بعض المشاريع، علاوة على القيود المفروضة على تحويلات النقد الأجنبي.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة عكاظ
 
أعلى