الخطوط الوطنية الكويتية ش.م .ك ( خطوط وطنية ) ....3

Bomesk

عضو نشط
التسجيل
17 أغسطس 2009
المشاركات
1,430
معاناة «الخطوط الوطنية» تزداد «أرشيفية»

سعود الفضلي|

لا يزال مسلسل شركة الخطوط الجوية الوطنية يتوالى فصولاً. وفي فصل جديد من معاناة الشركة التي بدأت بوقف تشغيل رحلاتها، ومن ثم عدم الوصول إلى حلول مع دائنيها، ومحاولاتها التي لم تسفر حتى الآن عن شيء ملموس بالعودة مجدداً إلى التشغيل، تقدمت الشركة مؤخراً ببلاغ للنائب العام، ضد الإدارة العامة للطيران المدني، بسبب تعديها على مبناها في المطار واستيلاءها عليه بالقوة، حسب ما جاء في شكوى تقدمت «الخطوط الوطنية» بها النيابة العامة، التي أحالتها إلى إدارة التحقيقات، وهو ما يسلب الشركة أعز ما تملك، وآخر الأصول التي كانت تعول عليها كثيراً في الخروج من أزمتها.
ووفقاً لمصدر مسؤول في «الخطوط الوطنية»، قامت «الطيران المدني» بعملية إبرار على مبنى الشركة واستولت عليه بالقوة، وغيّر بعض موظفيها جميع الأقفال ، وهو أثبتته الشركة في محضر إثبات حالة في مخفر جليب الشيوخ.
وذكر المصدر أن «الطيران المدني» أقدمت على فسخ عقد استغلال أرض المبنى من جانب واحد بدعوى عدم التزام الشركة بسداد قيمة الاستغلال السنوية، مؤكداً أن الإدارة تسلمت بعد ذلك شيكين بقيمة التزامات الشركة حتى مطلع 2017 عن طريق إنذار عرض وعبر مندوب الإعلان في المحكمة، متسائلاً: كيف لجهة حكومية في بلد مؤسسات أن تستولي على المبنى بالقوة بجميع ما فيه من محتويات؟
وأوضح أن فسخ من العقد من جانب واحد، ولو فرضنا جدلاً بأحقية «الطيران المدني» به، وفقاً للعقد المبرم مع «الخطوط الوطنية»، والذي ينص على جواز فسخ العقد دون حكم قضائي إذا عجزت «الخطوط الوطنية» في دفع قيمة الاستغلال السنوية للمبنى، وإن كان العجز لم يثبت، فإن ذلك لا يعني أن تستولي «الطيران المدني» على المبنى من دون اللجوء إلى قنوات قانونية للتنفيذ.

تطورات الخلاف على المبنى
واستعرض المصدر المسؤول تطورات الخلاف على مبنى «الخطوط الوطنية» في المطار، في نقاط تتضمن التالي:
1 – تم توقيع عقد استغلال مساحة بمنطقة مطار الكويت الدولي بين الإدارة العامة للطيران المدني وشركة الخطوط الوطنية، بتاريخ 2007/1/23 وموضوعه استغلال الشركة لمساحة 3.1 آلاف متر مربع بمنطقة مطار الكويت لإقامة وتشييد المبنى الرئيسي للشركة على كامل هذه المساحة.
2 – بعد استلام الشركة للقسيمة محل العقد والبدء في عمل المخططات الإنشائية، تبين للشركة عدم إمكانية البناء إلا على ما نسبته %80 تقريباً من إجمالي مساحة القسيمة، وذلك بسبب مرور خطوط كهرباء ذات ضغط عال بالقسيمة، تبين لاحقاً أن هذه الكيبلات تابعة لوزارة سيادية، الأمر الذي اضطرت معه الشركة إلى تعديل المخططات لتكون حسب المساحة الفعلية القابلة للبناء فقط، أي على مساحة ما نسبته %80 تقريباً من المساحة محل الاستغلال.
وبالفعل، تمكنت الشركة من الانتهاء من تشييد المبنى. وتبلغ المساحة الإجمالية للبناء 6.054 آلاف متر مربع، وقد تم تشييد هذا المبنى، بتكلفة تجاوز 3.5 ملايين دينار، حيث استغرقت أعمال البناء والتشطيبات مدة تزيد على ثلاثة أعوام.
3 – طلبت الشركة من الطيران المدني إعادة احتساب قيمة الاستغلال المذكورة بالعقد، وذلك بسبب عدم إمكانية البناء إلا على ما نسبته %80 من إجمالي المساحة، نظراً لوجود كيبلات أرضية ذات ضغط عال تتخلل القسيمة (بنسبة %20 من القسيمة محل العقد)، واستحالة ترحيل هذه الكيبلات. وبالتالي، يجب أن تُسدد القيمة الاستغلالية فقط على المساحات القابلة للبناء، مع المطالبة كذلك برد المبالغ التي سبق أن قامت الشركة بسدادها للطيران المدني بالزيادة عن المساحة القابلة للبناء.
وبناء على ذلك، فقد وافق الطيران المدني كتابياً على تخفيض قيمة العقد، مع اشتراطهم أن يتم توقيع عقد استغلال جديد في ما بين الطرفين. وبتاريخ 2011/01/23 تم الانتهاء من توقيع عقد الاستغلال الجديد، وذلك بالقيمة الجديدة وفقاً لإعادة تقسيم المساحة محل الاستغلال إلى مساحات مسقوفة ومساحات غير مسقوفة حسبما هو معمول به لدى الطيران المدني.
4 – بتاريخ 2012/07/23، قام الطيران المدني بإخطار الشركة بإنهائه لعقد الاستغلال المبرم في ما بينه وبين الشركة اعتباراً من تاريخ 2013/01/22 لمقتضيات المصلحة العامة، وذلك استناداً إلى المادة السابعة من العقد المبرم في ما بين الطرفين، والتي تنص على أحقية الطيران المدني في إنهاء العقد بإرادته المنفردة، على أن يقوم الطيران المدني بتعويض الشركة عن جميع التكاليف التي تكبدتها في إنشاء وتشييد المبنى، كما طلب الطيران المدني بنفس الكتاب أن يتم تزويده بتقييم للمبنى يكون صادراً من جهتين معتمدتين.
وبتاريخ 2013/08/11، قامت الشركة بالرد على كتاب الطيران المدني بالموافقة على إنهاء العقد لمقتضيات المصلحة العامة بعد حصول الشركة على التعويض العادل من الطيران المدني، عبارة عن مقابل التكاليف التي تكبدتها الشركة في إنشاء المبنى بما يحتويه من ديكورات ومعدات ثابتة، وذلك حسبما هو منصوص عليه بالعقد المبرم في ما بين الطرفين، كما تمت تلبية طلب الطيران المدني، وذلك بتزويده بتقييمين للمبنى من «بيتك» و«الدولي».
5 – بتاريخ 2014/03/20، أبدت الإدارة العامة للطيران المدني رغبتها الكتابية في استملاك المبنى نظير مبلغ قدره 3.5 ملايين دينار. وقد قامت الشركة بتاريخ 2015/03/25 بتزويد الطيران المدني بموافقتها الكتابية الصريحة على بيع المبنى بهذه القيمة، بما يُعتبر اتفاقاً كتابياً في ما بين الطرفين واضحاً وصريحاً لا لبس فيه، وذلك بتلاقي إرادة الطرفين قبولاً وإيجاباً بشكل كتابي ينعقد به العقد، وهو ما يُعرف في القانون المدني بـ«انعقاد عقد البيع بالمراسلة».
فوجئت الشركة بقيام الطيران المدني بتاريخ 2015/08/06 بتوجيه إنذار كتابي إليها بفسخ العقد للتأخر في سداد القيمة الاستغلالية السنوية عن الفترة من 2015/01/23 وحتى 2016/01/22، وذلك بما يخالف ويناقض ما تم الاتفاق عليه كتابياً في ما بين الطرفين، بأن يتم بيع المبنى للطيران المدني مقابل مبلغ قدره 3.5 ملايين دينار، فضلاً عن استحقاق الشركة للمبالغ التي سبق أن قامت بسدادها بالزيادة عن القيمة الاستغلالية بالعقد الأول لنفس القسيمة محل الاستغلال المُشيد عليها المبنى.
وقد قامت الشركة بالرد على الإنذار الموجه إليها من قبل الطيران المدني، وذلك بالتأكيد على عدم امتناع الشركة أو عجزها عن سداد القيمة الاستغلالية، كما تضمن كتاب الشركة مطالبتها للطيران المدني بأن يقوم بإجراء المقاصة في ما بين القيمة الاستغلالية المستحقة للطيران المدني عن القسيمة محل الاستغلال عن الفترة المذكورة، وبين المبالغ المستحقة للشركة التي قامت بسدادها للطيران المدني بالزيادة عن القيمة الاستغلالية للمساحات المستغلة فعلياً، وذلك استناداً الى التقسيم الذي اعتمدته الإدارة العامة للطيران المدني للقسيمة محل الاستغلال وحسبما تم الاتفاق عليه بالاجتماع المنعقد فيما بين ممثلي الشركة وممثلي الإدارة العامة للطيران المدني بتاريخ 2014/12/11، كما طلبت الشركة أيضاً من الطيران المدني العمل على استعجال إجراءات الانتهاء من تنفيذ الاتفاق المسبق فيما بين الطرفين والمتمثل في بيع المبنى إلى الطيران المدني حسب القيمة التي عرضها على الشركة كتابياً.
7 – بادر الطيران المدني بتاريخ 2015/8/16الى توجيه كتاب آخر للشركة، ومفاده أنها قررت فسخ العقد بسبب عجز الشركة عن سداد القيمة الاستغلالية السنوية مقدماً!! كما طالب الطيران المدني بأيلولة جميع المنشآت والمباني والتجهيزات والمعدات والخدمات الثابتة إلى الإدارة العامة للطيران المدني من دون أي مقابل!!
8 – تم عقد العديد من الاجتماعات فيما بين ممثلي الشركة وممثلي الطيران المدني والتوضيح لهم بأن ما تقوم به الإدارة تجاه الخطوط الوطنية مخالف للقانون ويمثل إهداراً لحقوق الشركة وضياعاً لحقوق مساهميها، ولكن الإدارة لم تتجاوب مع ذلك، بل على العكس تماماً، قامت «الطيران المدني» بتوجيه كتاب إلى الشركة بتاريخ 2015/8/30 بطلب استلام المبنى من دون أي تعويض أو مقابل!! وقامت الشركة بالرد على هذا الكتاب بتوضيح أن ما يقوم به الطيران المدني يخالف عقد الاستغلال المبرم فيما بين الطرفين ويخالف ما تم الاتفاق عليه كتابياً بالسابق بأن يقوم الطيران المدني بشراء المبنى.
9 ـ قامت «الخطوط الوطنية»، بتاريخ 2015/9/16، وكإجراء احترازي منها، بعرض متأخر القيمة الاستغلالية السنوية على الطيران المدني رسمياً عن الفترة من 2015/1/23 وحتى 2016/1/22 (عن طريق مندوب من المحكمة)، وقد قبل الطيران المدني استلام هذه القيمة!
10 – بعدها فوجئت الشركة بقيام الطيران المدني بتاريخ 2015/12/16 باصطحاب دورية من مخفر جليب الشيوخ وتصميمها على دخول المبنى لعمل محضر بإثبات حالة المبنى من الداخل، وعند اعتراض الشركة على ذلك أفادت الشرطة أن لديها أمراً لعمل محضر إثبات الحالة، وبالفعل تم عمل محضر بإثبات الحالة بناءً على طلب الطيران المدني.
ثم بعدها بتاريخ 2016/1/7 قام الطيران المدني بتوجيه كتاب ثان إلى الشركة بطلب تسلم المبنى الذي تجشمت الشركة كل تكاليف تشييده، وذلك من دون أي مقابل، وهو الأمر الذي رفضته الشركة قطعاً مرتكنة في رفضها إلى ما تم الاتفاق عليه في ما بين الطرفين بالسابق، بالإضافة إلى قيام الشركة فعلياً بسداد متأخر القيمة الاستغلالية السنوية للفترة المبينة أعلاه، وقبول الطيران المدني تسلمها بشكل رسمي، بما لا يحق معه للطيران المدني التمسك بفسخ العقد.
11 – أيضاً، وكإجراء احترازي من الشركة، قامت بتاريخ 2016/1/28 بعرض القيمة الاستغلالية السنوية على الطيران المدني بموجب إنذار رسمي عن سنة أخرى تمتد من 2016/1/23 وحتى 2017/1/22 «عن طريق مندوب من المحكمة»، وقد وافق الطيران المدني على تسلم هذه القيمة بما يعتبر، بحسب المصدر، تأكيداً منه مجدداً بعدوله عن قراره بفسخ العقد.
12 – بتاريخ 2016/2/11، قام الطيران المدني مجدداً باصطحاب دورية من مخفر جليب الشيوخ، وصمموا على دخول المبنى لعمل محضر بإثبات حالة المبنى من الداخل، وعند اعتراض الشركة، أيضاً، على هذا التصرف غير القانوني، أفادت الشرطة بأن لديها أمراً لعمل محضر إثبات الحالة، وبالفعل تم عمل محضر بإثبات الحالة وقيد برقم «دفتر 2/2016 – قيد رقم 1 جليب الشيوخ».
13 – قام الطيران المدني بتاريخ 2016/2/11 بتكليف مجموعة من عماله وموظفيه ومن دون مراعاة حيازة الشركة للمبنى بدخوله، كما قاموا بطرد حارس المبنى (موظف الشركة)، وتغيير جميع أقفال المبنى، وأثناء حدوث ذلك من قبل الموظفين التابعين للطيران المدني، قامت الشركة على الفور بالاتصال هاتفياً بعمليات وزارة الداخلية للإبلاغ عن هذه الواقعة، وطلبت منهم التدخل، إلا أن المخفر اتصل هاتفياً بالشركة ليخطرها برفض الانتقال إلى موقع المبنى أو التدخل على اعتبار أن المخفر ليس معنياً بهذا الأمر، وأن على الشركة التوجه إلى المخفر وتحرير محضر بإثبات حالة بقيام الطيران المدني بتغيير الأقفال.

شكرا لمتابعتكم خبر عن مبنى «الخطوط الوطنية» في المطار.. طار في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري القبس الكويتيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي القبس الكويتيه مع اطيب التحيات.
 
التسجيل
5 مايو 2009
المشاركات
1,519
الإقامة
الكويت للجميع
ويمثل إهداراً لحقوق الشركة وضياعاً لحقوق مساهميها، ؟!!!!
شر البلية مايضحك قتاله كلمة ضياع لحقوق مساهميها ؟!
وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)؟
 

Bomesk

عضو نشط
التسجيل
17 أغسطس 2009
المشاركات
1,430
ويمثل إهداراً لحقوق الشركة وضياعاً لحقوق مساهميها، ؟!!!!
شر البلية مايضحك قتاله كلمة ضياع لحقوق مساهميها ؟!
وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)؟
عزيزي متابع السوق
مشكلة الشركه ان كبار المساهمين غاضيين النظر عن دعم الشركه ومنتظرين مستثمر جديد يقوم بهذه المهمه وهذا والله العالم لن يحصل لانه لن يبادر المستثمر الجديد اذا لم يكن كبار المساهمين اول المبادرين للممشاركه بزيادة رأس المال ،علما بأنه حسب دراسة الجدوى انه خلال فترة اقل من 3 سنوات من التشغيل تغطي خسائرها وتعود لللربحيه العاليه
 

Bomesk

عضو نشط
التسجيل
17 أغسطس 2009
المشاركات
1,430
اجتماع الجمعيه العموميه لمناقشة بيانات 2015 وانتخاب مجلس اداره جديد ل 3 سنوات القادمه ستكون في 30/05/2016 في وزارة التجاره الساعه 11 صباحا
الاعلان منشور في جريدة الجريده
 

yoashkanani

عضو نشط
التسجيل
13 أكتوبر 2007
المشاركات
381
الإقامة
الكويت
لا حول ولا قوه الا بالله ... هل من أمل يا أخوان لارجاع أموالنا ؟
 

بو صالح }~

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
8,687
الإقامة
كويت
ههههههههه
لو انا مستثمر لن استثمر بالكويت لان سوقها غير مستغر وامن
هذى راي والدليل كثره الخساير في الشركات وعدم محاسبتها
 

Bomesk

عضو نشط
التسجيل
17 أغسطس 2009
المشاركات
1,430
منقول من جريدة الأنباء
663199-825581.jpg

عبد الرزاق معرفي مترئسا العمومية أمس


  • عمومية الشركة أقرّت عدم توزيع أرباح وتفويض الإدارة لرهن أو بيع عقارات
  • تأجيل العمومية غير العادية لعدم اكتمال النصاب.. كانت ستناقش استمرارية الشركة
أحمد موسى



عقدت الجمعية العامة العادية لشركة الخطوط الجوية الوطنية الكويتية اجتماعها أمس، وأقرت البيانات المالية لعام 2015 بالإضافة الى عدم توزيع أرباح عن العام المالي الماضي.

وأقرت العمومية التي عقدت بنصاب بلغ 28% الموافقة على تفويض مجلس الإدارة لبيع او رهن عقارات الشركة وعقد الكفالات والتحكيم، بالإضافة إلى الصلح والتبرعات.

وقال رئيس مجلس الإدارة عبدالرزاق معرفي ان الشركة نجحت في تخفيض ديونها إلى نحو 7.5 ملايين دينار خلال العام المالي الماضي.

وأضاف انه منذ تولي مجلس الإدارة مهام عمله منذ 5 سنوات واجه تحديات وصعوبات كبيرة لاتزال تهدد استمرارية الشركة خاصة بعد تعليق جميع العمليات التشغيلية للشركة في شهر مارس 2011.

وأشار إلى ان مجلس الإدارة عمل على إيجاد حلول مناسبة لإنقاذ الشركة وإقالتها من عثرتها والحفاظ على حقوق مساهميها.

وأوضح انه على الرغم من الخسائر المالية المتراكمة التي منيت بها الشركة في السابق والتي اجبرتها على إيقاف عملياتها التشغيلية الا ان مجلس الإدارة تمكن من تحسين الجانب المالي حيث تمكنت الشركة من تحقيق أرباح غير تشغيلية لـ 2012 و2013 ناتجة عن تمكن إدارة الشركة من اجراء تسويات مع الدائنين بالإضافة الى ان مجلس الإدارة نجح في تخفيض اجمالي الديون إلى 5.5 ملايين دينار منذ ان بدأت إدارة الشركة أي بنسبة 86.5% دون تحميل الشركة أي مصروفات إضافية.

وفيما يخص إجراءات الخاصة باكتتاب زيادة رأس مال الشركة قال معرفي ان المكتتب الرئيسي في زيادة رأس المال بمقدار 14 مليون دينار موزعة 140 مليون سهم وبقيمة اسمية 100 فلس وهو شركة ايلاف للتجارة العامة والمقاولات الغي اكتتابه في 35 مليون سهم من أصل الأسهم المكتتب فيها والبالغ عددها 39.9 مليون سهم ليبلغ العدد الإجمالي للأسهم المكتتب فيها بعد انسحاب المكتتب الرئيسي 951 ألف سهم فقط.

وأشار الى انه بسبب عزوف واحجام مساهمي الشركة عن الاكتتاب في زيادة راس المال وعدم استنفاد الاكتتاب الا نسبة ضئيلة جدا من اجمالي الأسهم المطروحة وذلك خلال مدة الاكتتاب البالغة 3 أشهر اضطر مجلس إدارة الشركة الى العدول عن قرار زيادة رأس المال وتكليف مدير الاكتتاب وهي شركة المركز المالي بالعمل على رد المبالغ المدفوعة للمكتتبين.

وقال معرفي ان مجلس الإدارة نجح في تخفيض عدد القضايا المرفوعة على الشركة من 406 قضايا الى 43 قضية، بالإضافة إلى تسويات للمطالبات غير القضائية حيث تمكنت الشركة من سداد أكثر من 5500 مطالبة مباشرة وغير مباشرة لتذاكر السفر وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للطيران المدني، كما تمكنت الشركة من اجراء تسويات ودفع مستحقات 360 موظف سابق أي بنسبة تتجاوز 73% من اجمالي المطالبات العمالية.

من جهة اخرى، أرجات الشركة عقد عموميتها غير العادية التي كانت ستناقش استمرارية الشركة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
image.png
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
أعضاء مجلس الادارة:
1- علي عبدالكريم الفوزان ( رئيس مجلس الادارة)
2- رياض فهد السعيد ( نائب رئيس مجلس الادارة)
3- خالد المرزوق ( عضو مجلس ادارة)
4- فوزي العتيقي ( عضو مجلس ادارة)
5- ابراهيم التويجري ( عضو مجلس ادارة)
6- ثامر عرب ( عضو مجلس ادارة)
تم زيادة رأس المال بقيمة 5,000,000.000 دينار كويتي و محضر الجمعية العمومية في وزارة التجارة لاعتماده وسوف يتم الاعلان في الصحف الاسبوع المقبل.
 

Bomesk

عضو نشط
التسجيل
17 أغسطس 2009
المشاركات
1,430
نفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" ما يُشاع عن توصل شركة الخطوط الوطنية إلى قرار زيادة رأس المال بقيمة 5 ملايين دينار.

وقالت المصادر: "لم يتم تحديد الأولويات حتى الآن، فاجتماع مجلس الإدارة الجديد القادم من الممكن أن يتم بعد عطلة الصيف، ومن ثم النظر في الوضع الحالي للشركة وتحديد الأولويات".

وأشارت إلى أن هناك التزامات مالية على الشركة بقيمة 7.5 ملايين دينار تقريبا، متعلقة بقضايا مع "كاسكو" و"ألافكو"، فضلا عن قضيتها المرفوعة منها ضد الإدارة العامة للطيران المدني، والتي تطالب من خلالها الشركة بمبلغ 3.5 ملايين دينار، كتعويض عن استحواذ الإدارة على مقر الشركة.



وأوضحت المصادر أن مجلس الإدارة الجديد يسعى إلى "إعادة الروح" للشركة، عبر التخلص من التزاماتها المالية وإجراء التسويات اللازمة لها، كما أنه لابد من وجود رأسمال جديد يساعدها على النهوض بها مجددا، وإعادة تشغيلها، سواء وفق الخطة الموضوعة من "برايس ووتر هاوس"، أو إجراء أخرى جديدة.

وفيما يتعلق بتمويل الالتزامات، قالت المصادر: "من المتوقع أن يتم سدادها عبر تمويل من المساهمين، الذين أبدى بعضهم استعداده لذلك، ومن ثم تقوم الشركة بإجراء زيادة رأسمال وفق مبلغ التمويل وتخصيصه لهم، وبالتالي زيادة حصتهم في الشركة، أو سداده بشكل مباشر، بعد إعادة النشاط لها، ومن ثم استقطاع جزء من العوائد للسداد".

وأكدت أن الحديث عن إعادة تشغيل الشركة خلال فترة قليلة قادمة أمر "بعيد عن المنطق"، فهناك العديد من الإجراءات الواجب القيام بها لإنهاء الوضع الحالي من التزامات، أو دراسة حاجة الشركة لرأسمال جديد، وللدعوة للاكتتاب به، والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية وغيرها، وهذه وحدها تحتاج إلى فترة زمنية تمتد إلى أشهر.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
image.png
 

ابو حمد678

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2016
المشاركات
145
السلام عليكم طيران الوطنية ماحدو متة العوده ألي البورصه الكويت ومته التدول علي أسهم في السوق وجم سعره السهم الحين بعد الاخبار الحلوه
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,159
الإقامة
الكويت
السلام عليكم طيران الوطنية ماحدو متة العوده ألي البورصه الكويت ومته التدول علي أسهم في السوق وجم سعره السهم الحين بعد الاخبار الحلوه

كل شي جاهز ناطرين المضيفات يوصلون من المغرب ومن رومانيا وان شاء الله نحلّق مع الخطوط الوطنيه لمدّة ٦ اشهر وبعدها تعلن خساره جديده
 

Bomesk

عضو نشط
التسجيل
17 أغسطس 2009
المشاركات
1,430
لوطنية للطيران تعود مجددا بعد استحواذ التويجري على حصة كيبكو 13 ٪
17/08/2016 السياسة
كشفت مصادر ذات صلة عن قيام د. محمد التويجري المالك الجديد لشركة الخطوط الوطنية للطيران بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع الجهات الدائنة لجدولة مديونية الشركة المتبقية والبالغة 7.5 مليون دينار، على ان يتم تصفير جميع الديون بين عامي 2017 و 2018 .

وقالت المصادر ان دخول التويجري ضمن مساهمي الشركة باستحواذه على حصة أغلبية بنسبة 13 في المئة بعد شرائه هذه النسبة من مشاريع الكويت القابضة ” كيبكو ” وبالتالي يكون هو المساهم الرئيس في الشركة وله أحقيقة الإدارة.

وأضافت ان د. التويجري الذي يمتلك فنادق الموفنبيك – الكويت وعد بعودة الوطنية للطيران مجددا خلال المرحلة المقبلة بطي صفحة الديون والقضايا والمشكلات التي تواجهها الشركة لتبدأ عهدا جديدا بحلة مختلفة خلال المستقبل القريب، متوقعة ان تعيد الشركة تشغيلها التجاري وإطلاق عملياتها خلال العامين المقبلين، حيث يتم وضع خطة ستراتيجية مع إحدى الجهات الاستشارية لم يتم الإعلان عنها إلا بعد الانتهاء من العقبات التي تمر بها الشركة، كما ان الشركة تسعى حاليا لتوسيع مقرها الإداري من خلال الانتقال الى مقر جديد في أحد أبراج العاصمة .

وخلال الجمعية العمومية الأخيرة التي عقدت في يونيو الماضي حصل د. التويجري على 6 مقاعد من إجمالي سبعة ، شركة فؤاد الغانم وبالتالي خرجت مجموعة بوخمسين من مجلس الإدارة، وعلمت ” السياسة ” ان هناك مساعي لعودة المجموعة بتمثيلها في مجلس الإدارة .

ونجح مجلس الإدارة السابق برئاسة عبدالرزاق معرفي في تخفيض الديون من 40 مليونا الى 7.5 مليون دينار وساهم في هذه الجهود مجلس ثامر عرب ، كما تم تخفيض إجمالي عدد القضايا من 406 قضايا إلى 43 قضية متنوعة متداولة، بنسبة انخفاض تصل إلى أكثر من 89.9 في المئة، علما بأن نسبة 40 في المئة تقريباً من الدعاوى القضائية التي تم الانتهاء منها يرجع إلى نجاح إدارة الشركة في التوصل إلى تسويات ودية مع المدعين فيها.
 

Bomesk

عضو نشط
التسجيل
17 أغسطس 2009
المشاركات
1,430
ماهي المصلحه ولمصلحة من مطالبة وزارة التجاره بإيقاف ترخيص الشركه بعد دخول المستثمر الجديد ومحاولته اعادة تشغيل الشركه
كما هو مذكور في التقرير الصحفي التالي



عبدالله التركيت: دخول مساهم جديد في «الخطوط الوطنية» لا يعد استثماراً بل تدوير بين الملّاك
21/08/2016 الرأي الكويتية
المحامي عبدالله التركيت أنه خاطب وزارة التجارة والصناعة أخيراً بضرورة القيام بدورها التنفيذي في حماية حقوق مساهمي شركة الخطوط الوطنية الكويتية بفاعلية أكبر، مؤكدا أن استمرار الوضع الحالي للشركة سيقود مساهميها إلى مزيد إلى الانزلاق المالي، وخسارة كامل مساهماتهم.
وطالب التركيت الذي يساهم في الشركة، ويمثل مجموعة من المساهمين، «التجارة» بإلغاء ترخيص «الخطوط الوطنية»، وإغلاق مقرها إداريا لوقف ما سماه بالهدر المالي الذي تتعرض له حقوق المساهمين منذ سنوات بفعل أخطاء وممارسات الإدارة الحالية للشركة، والتي اعتبرها غير حكيمة.
وفي تصريح لـ «الراي» نوه التركيت بأنه استنفر جميع قنوات التواصل الرسمي مع الوزارة، وآخرها توجيه إنذار، قائلاً «إنه في حال عدم تفاعلها (الوزارة) مع شكوى المساهمين سيتم اللجوء إلى القضاء».

وبين التركيت أن طريقة تعامل «التجارة» مع ملف «الخطوط الوطنية» وخسائرها التي تتجاوز 100 في المئة بحسب البيانات المالية المعتمدة من مجلس إدارتها تحتاج إلى مزيد من الحزم مع الشركة لجهة تطبيق قانون الشركات ولائحته التنفيذية حرفياً عليها، فمثلما طبقته على أكثر من شركة خسرت كامل رأسمالها وألغت الترخيص التجاري لها، فإن المركز المالي لـ «الخطوط الوطنية» يستدعي تطبيق بنود القانون نفسها المطبقة على الحالات المشابهة.

كما لفت التركيت إلى أن قانون الشركات اشترط أن يكون رأسمال شركات الطيران عشرة ملايين دينار بحد أدنى، في حين أن «الخطوط الوطنية» خسرت أكثر من رأسمالها، وحاليا هي محملة بخسائر قد ترفع هذه النسبة إلى نحو 120 في المئة، وهذا سبب إضافي يجعل من تحرك «التجارة» نحو إلغاء الترخيص التجاري للشركة وفقا لقانون التراخيص التجارية، استحقاقا قانونيا لا يحمل القسمة على اثنين.

علاوة على ذلك، أوضح التركيت أنه وفقا للقانون، فإنه يتم إلغاء الترخيص التجاري للشركات التي تتوقف عن ممارسة نشاطها لفترة متصلة تبلغ 6 أشهر، لكن ورغم أن «الخطوط الوطنية» متوقفة عن ممارسة نشاطها منذ العام 2013 أي منذ قبل 3 سنوات لم تتم مخالفتها وتطبيق القانون عليها، ما يثير علامات استفهام واسعة، وهي برسم الجهات الرقابية!

وأشار إلى أنه طالب الوزارة بالتدخل وإلغاء ترخيص «الخطوط الوطنية» وإغلاق مقرها، كضرورة إجرائية يمكن من خلالها حماية ما تبقى من حقوق مساهميها، بدلاً من تبديدها بالكامل، مشيرا إلى أن تسلسل أحداث الشركة منذ تأسيسها يظهر أنها دخلت في نفق مظلم، لا يجد المساهم فيه أي بصيص أمل لاستعادة حقوقه.

أما بالنسبة لما يتردد حول دخول أحد المساهمين الجدد إلى الشركة في محاولة لتعزيز ميزانيتها، ورفع كفاءتها المالية، أوضح التركيت أن هذه الخطوة لا تعد استثماراً في الشركة، باعتبار ان الاستثمار بمفهومه المالي يعني ضخ أموال جديدة إلى الشركة تساعدها في النهوض من كبوتها، أما في الحالة المثارة بخصوص المساهمة الجديدة في «الخطوط الوطنية» فلا تخرج عن كونها تدوير ملكيات بين مساهم قديم ومستثمر جديد، ما يعني أن الصحن المالي للشركة سيظل على حالته دون ضخ أي أموال جديدة.

وقال التركيت إنه «منذ أن عملت (الخطوط الوطنية) في مجال خدمات الطيران والنقل الجوي في العام 2009 ما انفكت تتخبط في القرارات اللازمة لإدارة الشركة، في حين عجزت إدارتها العليا عن إدارة رأسمالها الضخم والبالغ عند التأسيس 50 مليون دينار، لتبدأ من وقتها في تسجيل الخسائر المتراكمة سنة تلو الأخرى، لدرجة أنها فاجأت مجتمع الأعمال الكويتي، ومن قبله مساهميها بقرار غير مدروس مفاده وقف عملياتها التشغلية دون مبرر»، مشيرا إلى انه نتيجة لهذا القرار توقفت الشركة عن أعمالها ونشاطها وأغلقت مكاتبها وأنهت خدمات موظفيها ومستخدميها، فيما أهملت أبسط أصول العمل بالنقل الجوي بإعادة المواطنين المتواجدين خارج الكويت رغم وجود حجوزات رسمية لهم على متن خطوط الشركة المختلفة.

ودعا التركيت في كتابه «التجارة» (باعتبارها الجهة التنفيذية الوحيدة المنوط بها تطبيق قانون الشركات ولائحته التنفيذية على جميع الشركات) إلى تطبيق القانون على «الخطوط الوطنية» بأسرع وقت ممكن بسبب مخالفتها للقانون في أكثر من مطرح، تستدعي جميعها إلغاء ترخيصها وإغلاق مقرها إدارياً.
 

ابو حمد678

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2016
المشاركات
145
السلام عليكم للبيع أسهم طيران الوطنية علي50 فلس السهم غير قبل للمساومه عدد الاسهم1017 انا صاحب الأسهم رقمي 51225566
 
التسجيل
5 مايو 2009
المشاركات
1,519
الإقامة
الكويت للجميع
السلام عليكم للبيع أسهم طيران الوطنية علي50 فلس السهم غير قبل للمساومه عدد الاسهم1017 انا صاحب الأسهم رقمي 51225566
اعرضهم فى سوق الجت هناك يشترون الكميات الكبيره
أعتقد تنباع 40 فلس
 
أعلى