صيد من البورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة falah, بتاريخ ‏17 سبتمبر 2005.

  1. falah

    falah عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أغسطس 2005
    المشاركات:
    199
    عدد الإعجابات:
    0
    صيد من البورصة:
    **************
    إعداد: محمد الإتربي ورأفت توما

    غرفة التجارة إلى الأردن على رأس وفد كبير من الشركات المدرجة

    قال مصدر مطلع لـ «القبس» ان غرفة التجارة والصناعة ستقود وفدا اقتصاديا رفيعا الى الاردن الاسبوع المقبل للقاء رئيس الوزراء الاردني، وعدد من الفعاليات الاقتصادية ورجال اعمال للتباحث في تنمية التعاون الاقتصادي والدخول في شراكة لإقامة مشروعات كبرى في الاردن.

    واوضح المصدر ان غرفة التجارة وجهت الدعوة الى عدد كبير من الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية من بينها مجموعة المشاريع القابضة، والاستثمارات الوطنية، وقطاع المصارف، وكذلك المخازن العمومية، وشركات صناعية، الى جانب عدد من الشركات التي لها استثمارات وانشطة في الاردن.

    ____________________________________________________________________*

    «السوفت وير» بعد العيد
    البورصة استلمت «هارد وير» وشبكة الـحاسب الآلي الـجديد

    علمت «القبس» ان ادارة سوق الكويت للأوراق المالية استلمت الشبكة و«هارد وير» الحاسب الآلي الجديدالخاص بنظام التداول الالكتروني، وهي تنتظر «السوفت وير»، وبذلك تكون ادارة السوق قد بدأت مرحلة جديدة من التجهيز للبدء في التداولات في نظام الحاسب الجديد، والذي سيتم الانتهاء من جميع جوانبه قبل نهاية العام الحالي.

    ومن المتوقع ان تتسلم ادارة البورصة نظام «السوفت وير» قريبا لتبدأ بعدها مرحلة التدريب لموظفي السوق، ومن ثم تدريب الوسطاء».

    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ «القبس» ان البورصة ستستلم «السوفت وير» بعد عيد الفطر مباشرة، مشيرة في الوقت نفسه الى انه سيتم اجراء برمجة خاصة تبدأ بالسوق النقدي اولا، ثم الآجل فسوق السندات، وهكذا.. مع اجراء التجارب على جميع الاسواق قبل ان يبدأ التداول وفق النظام الآلي الجديد.
    ____________________________________________________________________*

    85% أرباح «ايفا الـخليجي»

    قالت مصادر استثمارية ان صندوق ايفا الخليجي حقق ارباحا تجاوزت الى 85 في المائة من رأس المال منذ التأسيس قبل 16 شهرا.

    واشارت المصادر الى ان صندوق ايفا الخليجي الذي يستثمر رأس ماله في اسواق الاسهم الخليجية حقق هذه النتائج بدعم من الاوضاع الايجابية في دول المنطقة التي ادت الى ارتفاع هذه الاسواق الى مستويات قياسية، من جهة ثانية ذكرت المصادر ان صندوق ايفا الاستثماري تجاوزت ارباحه الى 780 في المائة منذ بداية العام لافتة الى ان هذا الصندوق يستثمر في سوق الكويت للاوراق المالية. وتوقعت المصادر استمرار الصندوقين في تحقيق النتائج الجيدة في الاشهر المتبقية من العام الحالي.
    ____________________________________________________________________*

    الأولى للاستثمار تطلق شركة تعليمية بـ 15 مليون دينار

    كشف مصدر لـ«القبس» عن ان الشركة الاولى للاستثمار تحضر لتأسيس شركة تهتم بالاستثمار في جميع الجوانب التعليمية والاستفادة من الانفتاح السائد في هذا القطاع والقيمة المضافة الممكنة لدى الاستثمار فيه.

    واوضح المصدر ان رأس مال الشركة المتوقع سيكون في حدود 15 مليون دينار كويتي. واضاف: ان الأولى انتهت تقريبا من دراسات الجدوى والخطوط العريضة لهذا الاستثمار، وكذلك الفرص التي سيتم البدء فيها.

    وذكر ان الشركة ستركز على انشاء جامعات خاصة عربية في الكويت، اضافة الى التركيز على التعليم التقني والتكنولوجي، اضافة الى محاولة توفير كفاءات تتناسب واحتياجات السوق الفعلية للسنوات المقبلة.

    من جهة اخرى اضاف المصدر ان هناك عددا من المؤسسات وكبريات الشركات الكويتية ابدت استعدادها للمساهمة في الشركة، المتوقع ان تتم تغطية رأس مالها في وقت قياسي، ومن ثم اتخاذ اجراءات التأسيس والبدء في مزاولة النشاط.
    ____________________________________________________________________*

    «الأولى» تطلق «محفظة مكة» للاستثمار في العقار السعودي

    اعلن مصدر استثماري ان الشركة الاولى للاستثمار اسست محفظة استثمارية ضخمة ستوجه للاستثمار في سوق المملكة العربية السعودية.

    وذكر المصدر ان «الأولى» ستقوم بتسويق المحفظة خلال الفترة القليلة المقبلة، مشيرا الى ان اسمها هو «محفظة مكة». وتوقع ان تكون في حدود 40 الى 50 مليون دينار، مشيرا الى ان ادارة الشركة رأت جدوى في تأسيسها، حيث ستنطلق اعتمادا على خبرة الشركة في الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية اضافة الى بعض الشركاء في السوق السعودي.

    واشار الى ان «الاولى» تترقب ارباحا وعوائد مجزية من تلك المحفظة.
    ____________________________________________________________________*

    ربحية سهم الكويتية للاستثمار ما بين 70 و75 فلسا

    ذكر مصدر استثماري لـ«القبس» ان الشركة الكويتية للاستثمار ستحقق ارباحا جيدة لفترة الاشهر التسعة (يناير - سبتبمر) من 2005 متوقعا ان تكون ما بين الـ 70 و75 فلسا ربحية السهم عن تلك الفترة.

    وربط المصدر بين الحركة النشطة التي يشهدها سهم الشركة في السوق والتحسن المستمرفي ادائها.

    ويضيف ان الكويتية للاستثمار ستحقق حتى آخر السنة ربحا قياسيا نتيجة ملكيتها في شركات ادرجت في السوق حديثا ابرزها «العقارية»، وقبل نهاية العام سيتم ادراج صكوك القابضة، فضلا عن عمولتها في اكتتاب شركة المسار.
    ____________________________________________________________________*

    51 فلسا ربحية سهم مجموعة الأوراق حتى أغسطس

    علمت «القبس» من مصادر استثمارية ان ارباح شركة مجموعة الاوراق المالية المحققة حتى نهاية اغسطس الماضي بلغت حوالي 51 فلسا للسهم الواحد.

    وقالت المصادر في تصريحات لـ«القبس» ان هذه الارباح هي المحققة فعليا ولا تتضمن اي مبالغ ناتجة عن عمليات اعادة تقييم او عن تطبيق معايير المحاسبة الدولية رقمي 39 و40. وتوقعت المصادر ان تستمر الشركة في تحقيق ربحية افضل حتى نهاية العام المقبل الى ما بين 70 الى 80 فلسا للسهم بعد ان تمكنت الشركة من اعادة هيكلة فريقها الاستثماري وتطعيمه بخبرات جيدة.
    ____________________________________________________________________*

    وفد الـخزانة الأميركية يلتقي المركزي والمصارف

    يستقبل البنك المركزي والمصارف الكويتية الأسبوع الحالي وفدا من وزارة الخزانة الأميركية لمناقشة الاجراءات المعمول بها في مكافحة عمليات تمويل الارهاب، والعمليات المشبوهة.

    وشدد مصدر مصرفي على ان المصارف الكويتية تقوم بالتعاون التام مع التوجه الدولي في هذا الصدد، مشيرا الى ان بنك الكويت المركزي يحرص بدقة على متابعة تلك الأمور، وكذلك نشر التعميمات الفورية، واتخاذ الاجراءات اللازمة في حال تم اخطاره بأي جديد. ويضيف المصدر ان الوفد سيلتقي اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال والارهاب التي تم تشكيلها بالتعاون بين وزارة المالية والبنك المركزي، بالاضافة الى جهات رسمية أخرى. كما سيتطرق النقاش الى دور الشركات الاستثمارية والمالية التي هي تحت رقابة البنك المركزي والمعنية هي الأخرى بدور مهم في هذا الشأن.