زواج الكويتي من الصينية باطل

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
15 مايو 2004
المشاركات
39
:) بفضل من الله تعالى استطعت الحصول على الرأي الشرعي لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية في بيت التمويل الكويتي للاكتتاب في الشركة الكويتية الصينية الاستثمارية.
وندعو الله تعالى ان يثبتنا على سراطه المستقيم ويحفظنا واياكم من الفتن ما ظهر منها وما بطن واذكركم بالدعاء لكل من ساهم في ايصال هذه الفتوى على الثبات على شريعة الاسلام .
وهذا نص الفتوى :
================================================================
التاريخ : الاحد 14 شعبان 1426 هـ
الموافق : 18/9/2005م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الموضوع : الرأي الشرعي للاكتتاب في الشركة الكويتية الصينية الاستثماية

بالاشارة الى الموضوع اعلاه ، يرجى العلم بأن الشركة الكويتية الصينية من أغراضها الاستثمار في البنوك التجارية او المؤسسات المالية كما جاء في اهدافها ص 8 بند رقم 4 في نشرة الاكتتاب ، ومن اغراضها كذلك الوساطة في عمليات الاقراض والاقتراض وتقديم القروض للغير ، وذلك كما جاء في أغراض الشركة ص13 بند رقم 4 و 7 في نفس النشرة .

وقد سبق لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية الافتاء بعدم جواز المساهمة في مثل هذه الشركات التي يكون غرضها الاساسي مشروعا ولكنها تتعامل بالربا سواء كان بالاقراض او بالاقتراض قليلا كان أو كثيرا .

وفي حالة رغبة العميل بالاكتتاب فانه لاما نع شرعا من قيام الموظف بذلك تنفيذا لطلب العميل ، وذلك بخصم المبلغ من حسابه الى حساب الشركة ولا شئ على بيت التمويل الكويتي ولا موظفيه في اجراء مثل هذه العملية ، وتعتير حوالة جائزة .

وللفائدة نرفق لكم صورة من باب ما يستجد من أعمال لمحضر أجتماع هيئة الفتوى والرقابة الشرعية رقم 11/2001 بتاريخ 1 صفر 1422 هـ 24/4/2001م .

والله ولي التوفيق
عدنان علي الملا
المراقب الشرعي​
============================================================


البنود التي وردت بالفتوي:
ص 8 بيانات الشركة،
بند رقم 4 : الاستثمار في البنوك التجارية أو المؤسسات المالية.

ص 13 عقد التأسيس والنظام الاساسي ،
بند رقم 4 : الوساطه في عمليات الاقراض والاقتراض.
بندر رقم 7 : تقديم القروض للغير مع مراعاة اصول السلامه المالية في منح القروض مع المحافظة على استمرارية السلامه للمركز المالي للشركة طبقا للشروط والقواعد والحدود التي يضعها بنك الكويت المركزي .
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
الشركات 3 انواع
الاول عقدها الاساسي ينص على الالتزام بالشريعة الاسلامية
الثانية عملها مشروع ولاتنص
الثالثة غير مشروع ...بنوك شركات تأمين...شركات استثمار
الصينية هاذي شركة استثمارية تقرض وتقترض المال بالفايز(الربا بلغة اهل الكويت الاوليين الله يحللهم ) وهي كلمة اعتقد تركية يمكن تعنى الفائض

هاذي الشركة الكويتية الصينية اللي اسسوها ناس شنو خلفيتهم ...

لذا عن نفسي لن اساهم ولن اعطي بطاقتي لاحد
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى