صيد من البورصة:

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة falah, بتاريخ ‏20 سبتمبر 2005.

  1. falah

    falah عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أغسطس 2005
    المشاركات:
    199
    عدد الإعجابات:
    0
    صيد من البورصة:
    ***************
    إعداد: محمد البغلي ورأفت توما

    عرضت 180 شاحنة مبردة لعقود تأجير طويلة الأمد
    التبريد والـخليج للمخازن تتحالفان لتقديم خدمات النقل والتخزين في قطر

    كشفت مصادر مطلعة عن مساع بين شركة صناعات التبريد والتخزين وشركة الخليج للمخازن القطرية لعقد تحالف استراتيجي في مجال الخدمات اللوجستية خصوصا النقل والتخزين انطلاقا من الاراضي القطرية.

    وقالت المصادر لـ «القبس» ان مساعي التحالف التي قطعت شوطا مهما نتج عنها اتفاق الشركتين على تأسيس شركة مشتركة للنقل تتولى عمليات نقل وشحن البضائع والمعدات داخل قطر وخارجها، فضلا عن استثمار قطعة ارض لبناء مخازن متعددة الاغراض لتوفير خدمات لوجستية متكاملة للعملاء خصوصا في ظل نمو الطلب على خدمات النقل والتخزين في منطقة الخليج.

    واوضحت المصادر ان التحالف بين التبريد والمخازن القطرية سوف يشكل نقلة نوعية في مجال عمل الشركتين اذ سيعمل التحالف على الاستعانة بالخبرات العالمية لتطوير وتسويق مجموعة من الخدمات والاحتياجات اللوجستية من خلال برامج وآليات جديدة متطورة في اختصار الوقت وادارة المخزون والربط بين الخدمات، فضلا عن استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة.

    من جهة ثانية، اشارت المصادر الى ان شركة صناعات التبريد والتخزين بدأت مفاوضات لتأجير 180 شاحنة مبردة مملوكة لها على عدد من الاطراف والشركات من خلال عقود طويلة الامد، غير ان المفاوضات لاتزال اولية ولم يتم التوصل الى سعر او مدة نهائية لعقد التأجير.
    ____________________________________________________________________*

    هل هناك محاولة Take Over على شركة مجمعات الأسواق؟

    سألت مصادر استثمارية عن اسباب التعاملات الكبيرة التي شهدها سهم شركة مجمعات الاسواق خلال الفترة القليلة الماضية، والتي ادت الى ارتفاعه ورجحت ان تكون هناك عمليات Take Over تقودها الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار لصالح احد العملاء.

    واشارت المصادر في تصريحات لـ«القبس» الى انه جار التنسيق بين ملاك كبار في مجمعات الاسواق والمستثمر الجديد، مبينة في الوقت نفسه ان اكبر الملاك في الشركة هم كل من الشركة التجارية العقارية وشركة الاستثمارات الصناعية والمالية ومحفظة الباب التي تديرها شركة المستثمر الدولي وشركة ديوان العمدة للتجارة.

    واوضحت المصادر ان الهدف من هذه المفاوضات هو الاتفاق على خطط ادارة الشركة. من جهته رحب مصدر مسؤول في مجمعات الاسواق بدخول مستثمرين جدد وصفهم بالدماء الجديدة التي ستساهم في تقدم الشركة الذي استطاعت ان تحققه حتى الآن في حالة تم الاتفاق مع المساهمين الرئيسيين على شراء الحصة التي يرغب بها.

    وذكرت المصادر انه سيتم الاعلان عن المستثمر الاستراتيجي الجديد قريبا.
    ____________________________________________________________________*

    أصول تطلق استثماراتها في الأردن بمشاريع عقارية وسكنية

    علمت «القبس» ان شركة اصول للاجارة والتمويل بدأت مفاوضات مع عدد من رجال الاعمال والشركات الاردنية بهدف الاستثمار العقاري في مشاريع تطوير وانشاء مدن سكنية متكاملة في الاردن.

    وقال مصدر مطلع ان اصول تنظر الى السوق العقاري في الاردن بوصفه احد الاسواق الواعدة خلال السنوات القادمة خصوصا مع توجه الشركات ورؤوس الاموال الخليجية نحو الاستثمار في الاردن في وقت باتت الحكومة الاردنية تعطي المزيد من التسهيلات لاستقطاب الاستثمارات والسيولة من الخارج.

    وبين المصدر ان اصول تدرس بجدية مشروعين عقاريين في الاردن، حيث لا تقل مساحة اي منهما عن 400 الف متر مربع يضم مساكن ومدارس ومعاهد صحية ورياضية ومستشفيات واسواق فضلا عن البنى التحتية الاساسية المتعلقة بالاتصالات والطرق وغيرها، حيث تشهد الاردن طلبا متناميا على السكن وخصوصا المدن والمناطق الجديدة.

    وفي سياق آخر، بين المصدر ان اصول تدرس حاليا تطوير مفهوم احتياجات السوق لخدمات الاجارة كي لا تظل محصورة فقط في مجال السيارات من خلال دراسة السلع والخدمات التي يمكن طرحها او تطويرها في عمليات الاجارة كي تكون خيارا اساسيا للمستهلكين في الكويت.
    ____________________________________________________________________*

    .. وتؤسس صندوقا محليا وشركة بحرينية تابعة

    علمت «القبس» ان شركة اصول للاجارة والتمويل باشرت عملية تأسيس صندوق عقاري محلي وشركة عقارية بحرينية.

    وقال مصدر مطلع ان الصندوق العقاري سيبلغ رأس ماله ما بين 5 الى 50 مليون دينار كويتي ويستثمر في بيع وشراء الاراضي والعقارات وعمليات التأجير وادارة الاملاك حسب الشريعة الاسلامية، في حين تتولى الشركة العقارية ادارة ملكيات تابعة لاصول في البحرين تبلغ قيمتها نحو 5 ملايين دينار بحريني.
    ____________________________________________________________________*

    مجموعة الصفاة تطلق شركة للتأمين التكافلي

    اطلقت مجموعة الصفاة وعلى رأسها شركة الصفاة للاستثمار شركة جديدة هي الصفاة للتأمين التكافلي ورأس مالها 5.2 مليون دينار، ويذكر بين ابرز المساهمين في الشركة البنك التجاري الكويتي، الشركة الكويتية اللبنانية للانماء العقاري، الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار، الشركة التجارية العقارية، شركة وربة للاستثمار، شركة مجمعات الاسواق التجارية الكويتية، بالاضافة الى عدد من الشركات الأخرى والمستثمرين الافراد.
    ____________________________________________________________________*

    بيان تؤسس بابل القابضة

    اسست شركة بيان للاستثمار مع مجموعة من المستثمرين شركة بابل القابضة برأسمال مليون دينار.

    الاغراض التي اسست من اجلها الشركة هي القيام بما يلي:

    1- تملك اسهم شركات مساهمة كويتية او اجنبية، وكذلك تملك اسهم او حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتية او اجنبية، او الاشتراك في تأسيس هذه الشركات بنوعيها وادارتها واقراضها وكفالتها لدى الغير.
    2- اقراض الشركات التي تملك فيها اسهما وكفالتها لدى الغير وفي هذه الحالة يتعين الا تقل نسبة مشاركة الشركة القابضة في رأس المال للشركة المقترضة عن 20% على الاقل.
    3- تملك حقوق الملكية الصناعية من براءات اختراع.
    4- تملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها.
    5- استغلال الفوائض المالية.
    ____________________________________________________________________*

    ستؤسس شركة لـ«السكب والحديد وإعادة الصهر»
    المـجموعة الدولية للاستثمار تتلقى عروضا للإدراج


    علمت «القبس» ان شركة المجموعة الدولية للاستثمار تلقت دعوات من اسواق مالية خليجية للادراج في هذه البورصات.

    وقال مصدر مسؤول في تصريح لـ«القبس» ان الشركة تدرس دعوات الادراج التي تلقتها المجموعة، مشيرا الى انه لم يقع الاختيار بعد على اي الاسواق التي سيتم الموافقة على الادراج فيها.

    من جهة ثانية، اشار المصدر الى ان لدى المجموعة توجها لتأسيس شركة صناعية متخصصة في مجال الحديد والسكب واعادة صهر المعادن، مبينا ان مقر الشركة الجديدة في حال الانتهاء من تأسيسها سيكون خارج دولة الكويت.

    واوضح ان المجموعــة تسعــى فــي المرحلة الحالية الى تنويع استثماراتها وتوزيعها جغرافيا من خــلال التعـاون مع شركاتهــا التابعة والزميلة.
    ____________________________________________________________________*

    تأسيس شركة كيوب ميغاستور لصناعة مواد البناء والاتجار بها

    تأسست شركة جديدة اسمها كيوب ميغاستور برأسمال 10 ملايين دينار بين ابرز مساهميها المجموعة المشتركة القابضة والشركة الاحمدية للمقاولات وشركة ريادة كابينال للاستثمار وعدد من الافراد بالاضافة الى شركات اخرى.

    الأغراض التي أسست من اجلها الشركة هي القيام بما يلي:

    1- الاتجار في مواد البناء والنجارة.
    2- صناعة وانتاج مواد البناء بمختلف انواعها (وذلك بعد موافقة الهيئة العامة للصناعة).
    3- تجارة ومقاولات جميع مواد البناء ومستلزماتها وفتح المعارض واقامة الورش والمحلات الخاصة بهذا النشاط.
    4- ادارة وتنظيم وتشغيل واستثمار المعارض الخاصة بمواد البناء ومستلزماتها.
    5- شراء واستيراد الاجهزة والمستلزمات والمعدات اللازمة لتنفيذ اغراض الشركة.
    ____________________________________________________________________*

    بنك «اتش. اس. بي. سي» في سجل البنوك لدى البنك المركزي

    أعلن محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح انه تم تسجيل فرع بنك «اتش. اس. بي. سي الشرق الأوسط» في سجل البنوك لدى البنك المركزي باعتباره ثاني فرع لبنك أجنبي.

    وأوضح الشيخ سالم في تصريح صحفي ان تسجيل البنك، الذي تم صدور قرار بتسجيله في الرابع من الشهر الجاري، يأتي استنادا لأحكام القانون في شأن النقد وبنك الكويت المركزي، وتنظيم المهنة المصرفية والمعدل بقانون رقم 28 لسنة 2004، الذي تم بموجبه السماح بتواجد البنوك الأجنبية في دولة الكويت من خلال افتتاح فروع مصرفية لها.

    واشار الى ان هذا البنك يعد ثاني فرع بنك أجنبي يتم تسجيله في سجل البنوك لدى البنك المركزي بعد تسجيل بنك «بي. ان. بي باريبا» في مارس الماضي منذ صدور التشريعات الأخيرة التي سمحت بتواجد البنوك الأجنبية في ساحة العمل المصرفي في الكويت.

    وذكر ان الفرع المذكور سيقوم بأعمال المصارف التقليدية وضمن نطاق ما هو مصرح به من أنشطة للبنوك المحلية في الكويت.

    وقال: ان تواجد البنوك الأجنبية في الكويت سيؤدي الى توسيع قاعدة الجهاز المصرفي، وترسيخ مبدأ المنافسة بما يؤدي الى المزيد من الارتقاء بالعمل المصرفي في ما يحقق مصلحة البنوك والمتعاملين والاقتصاد الوطني.
    ____________________________________________________________________*

    العقارات المتحدة تتقدم لمـجمعين تجاريين في سلطنة عُمان

    علمت «القبس» ان شركة العقارات المتحدة تقدمت للمنافسة على مشروعين في سلطنة عمان بنظام B.O.T طرحتهما الحكومة العمانية على القطاع الخاص والشركات المتخصصة.

    وبيّن مصدر مطلع ان المشروعين المطروحين لمدينتي مسقط وصلالة يتعلقان ببناء مجمعات تجارية كبرى تحتوي على محلات ودور سينما ومطاعم ومقاه ودور عرض ومسارح واندية صحية وغيرها، مشيراً الى ان الشركة باتت تستهدف الاستثمار في السوق العماني حيث تسعى الى اطلاق منتجع سياحي تابع لها في عمان في المرحلة القادمة.

    واضاف المصدر ان هذه النوعية من المشاريع وفق نظام B.O.T تحتاج الى اتقان الجوانب الفنية والقانونية المتكاملة قبل الدخول في منافسة مع شركات عمانية وخليجية وعالمية، وبالتالي يترتب على المنافسة وضع ضوابط ومستويات عالية كي تتمكن الشركة من الفوز بالمشروعين.

    وكشف المصدر عن دراسة مالية تجريها الشركة لتأسيس شركة عقارية تتولى ادارة مجموعة املاك تابعة للعقارات المتحدة، خصوصاً برجي مركز الكويت للأعمال الذي تبلغ كلفته 25 مليون دينار، حيث تختص الدراسة بطبيعة هيكلة الشركة ورأس المال وغيرها من الجوانب المالية والتنظيمية.