كن على حذر يمكن سرقة بياناتك الشخصية وتزيف بطاقة السحب الآلي

سامر

موقوف
التسجيل
7 مارس 2005
المشاركات
596
كشف في مؤتمر صحفي تفاصيل شبكة تزييف بطاقات السحب والائتمان
العوضي: مشروع قانون لإنشاء إدارة لمكافحة جرائم الكمبيوتر
كتب:عبد الله النجار:
كشف مدير عام الادارة العامة للمباحث الجنائية العميد عبد الحميد العوضي ان الادارة بصدد انشاء واستحداث ادارة جديدة تسمى ادارة مكافحة جرائم الكمبيوتر، مشيرا الى ان انشاء هذه الادارة يتطلب الموافقة من قبل القيادة العليا في وزارة الداخلية لأن هذا الامر ما هو الا مشروع بقانون تمت صياغة فكرته وقد تم رفعه لوكيل الوزارة الفريق ناصر العثمان وبانتظار امر البت فيه.
جاء ذلك في تصريح للصحفيين في مبنى الادارة العامة للمباحث الجنائية يوم امس عقب الكشف عن شبكة ماليزية منظمة مكونة من 6 افراد تقوم بتزييف بطاقات السحب الآلي نوع «ماستركارد» بعدما تتم سرقة ارقام حسابات ومعلومات اصحابها دون علمهم. كما جاء في الخبر الذي انفردت «الوطن» بنشره يوم أمس الأول.
كما تم العثور بحوزتهم على جوازات سفر مزورة والعديد من البطاقات المذكورة آنفا قاربت الـ80 بطاقة. وقال العوضي: تعمل الادارة الآن على ملاحقة زعيم الشبكة وشركاء آخرين معه كانوا قد غادروا البلاد مؤكدا على رصد تحركاتهم التي باتت مكشوفة مبينا ان ادارة الانتربول رصدت مكان تواجدهم في احدى الدول ما يتطلب الامر فترة من الوقت تمهيدا لعملية ضبطهم وذلك بالتنسيق مع الدول التي تربطنا معها علاقات سواء على صعيد الصداقة او بالطرق الرسمية.
واوضح في تفاصيل القضية ان ثمة معلومات وردت تفيد بقيام الشبكة المذكورة بعد ان دخلت البلاد تحت مسمى الفيزا السياحية بتزييف بطاقات السحب الآلي سبقتها منذ أشهر عملية مشابهة كان احد اطرافها عاملاً في احد المطاعم امريكي من اصل عربي كان يستخدم نفس الاسلوب مع ضحايا من رواد المطاعم حيث كان يقوم بسرقة معلومات ارقام الحسابات الخاصة بهم بواسطة جهاز يسمى قارىء المعلومات ومن ثم يقوم بتزييف بطاقات مشابهة الامر الذي ساهم بشكل كبير في ضبط هذه الشبكة بعدما القي القبض عليه واشار العوضي في حديثه ان المعلومات افادت ان زعيم هذه الشبكة قدم الى البلاد بعد حدوث عمليات مشابهة في عدد من دول الخليج اذ يقوم على اعطاء كل واحدة من هؤلاء الفتيات عددا من البطاقات المذكورة وذلك بقصد قيامهن بشراء اغراض ثمينة من المحلات والمتاجر المعروفة في البلاد بغرض تجميعها ومن ثم تهريبها الى خارج البلاد.
واشار العوضي الى انه اوعز لمدير مباحث العاصمة المقدم عبد الرحمن الصهيل ومساعده المقدم منصور العتيبي لمتابعة القضية ما دفعهما لتكليف الملازم اول عبد العزيز البحر ورقيب اول محمد الكعبي بضرورة ضبط هذه العصابة. واضاف ان التحريات دلت على مكان تواجدهم في عدد من متاجر الكويت من خلال خارطة تبين لهم الاستدلال على المحلات التي يمكن الشراء منها. عندها القي القبض على عدد منهم ومن ثم ارشدوا عن الباقين حيث عثر بحوزتهم على البطاقات المذكورة وجوازات سفر مزورة فيما يتم ملاحقة -كما اسلفنا ذكره- زعيم الشبكة الذي كان قد غادر البلاد قبل ايام من ضبط الشبكة. هذا وقد دعا العميد العوضي اصحاب المحلات التجارية التأكد والحرص في التعامل مع حاملي هذه البطاقات عند تقديمها لهم خاصة اذا ما تبين انها لا تعمل بالشكل الصحيح وليس بمقدور الجهاز استقبال المعلومات التي فيها وضرورة الابلاغ، كما دعا المواطنين والمقيمين الحرص على سرية معلومات بطاقاتهم لدى تقديمها لاي جهة بغية الشراء منها حتى لا يقع صاحبها ضحية قرصنة من هذا النوع. وكشف العوضي في نهاية تصريحه عن شبكة اخرى تم ضبطها في احدى الدول الخليجية كانت تقوم بسرقة معلومات اصحاب بطاقات السحب الآلي والقيام بتصنيع مثيل لها بواسطة اجهزة ذات تقنية عالية حيث قادت الصدفة لضبط هذه الشبكة حين كشفت عن قيامهم بتثبيت اجهزة تصوير واخرى قارئة لهذه المعلومات عندها يتم صنع بطاقات مزيفة والقيام باستعمالها مرة اخرى دون ان يشعر صاحبها بفقدانه امواله الا بعد فترة من الوقت.

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=370744&pageId=69
 

saeed

عضو نشط
التسجيل
4 مارس 2002
المشاركات
520
السلام عليكم

والله يا اخ سامر انا سامع عن واحد بالكويت عندنا يروح للبنك ويصف دور على ماكينه السحب يلقط الرقم السري من اللى قبله وبعدها ينطره يقط الورقه بالزباله اللى يم الماكينه يلقط منها رقم الحساب ويحول الفلوس هاتفيا
 

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
جزاكم الله خير على هذا التنبيه المفيد
والله يكفينا شر السارقين
ويحفظ علينا مالنا
وجزاكم الله خير
 
أعلى