صيد من البورصة:

falah

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
199
صيد من البورصة:
***************
اعداد: محمد البغلي ورأفت توما
الوطنية للطيران قبل نهاية العام بنسبة 70% لاكتتاب الـجمهور

قالت مصادر استثمارية ان مشروع تأسيس الشركة الوطنية للطيران سيبدأ قريبا بعد ان تنتهي «الفتوى والتشريع» من اجراءاتها التي وصفتها المصادر بانها في مراحلها النهائية، متوقعة ان يتم الانتهاء من الاجراءات قبل نهاية العام الحالي.

واشارت المصادر في تصريحات لـ «القبس» الى انه سيتم طرح 70 في المائة من اسهم الشركة في اكتتاب عام، فيما سيحتفظ المؤسسون بحصة 30 في المائة من رأس المال البالغ 50 مليون دينار، مبينة ان الشركة ستكون شركة مساهمة عامة بعد ان تحظى بموافقة مجلس الوزراء.

واوضحت المصادر ان ابرز المؤسسين هم شركة مشاريع الكويت القابضة ومجموعة حمد الوزان ومجموعة الحساوي ومجموعة فؤاد الغانم ومجموعة بو خمسين ومجموعة القديري.

وذكرت المصادر انه بعد تحويل الفتوى والتشريع تقريرها الى مجلس الوزراء والموافقة عليه سيتم البدء بطرح الاسهم في اكتتاب عام ثم عقد جمعية عمومية لانتخاب مجلس ادارة، يبدأ على الفور اجراءات التشغيل، موضحة في الوقت نفسه ان الشركة الوطنية للطيران ستكون شركة خطوط جوية متكاملة.

وذكرت ان اسهم الشركة ستدرج في سوق الكويت للاوراق المالية بعد مرور عام على تأسيسها وذلك حسب المتطلبات القانونية للادراج كونها شركة مساهمة عامة.
___________________________________________________________________*

شركة منتجع الهيلتون في البورصة قبل نهاية العام

قالت مصادر استثمارية ان شركة منتجع الهيلتون بدأت استعداداتها للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية قبل نهاية العام، مشيرة الى ان الشركة تقوم حاليا بتلبية الاجراءات الخاصة بالادراج والايفاء بمتطلباته.

واشارت المصادر في تصريحات لـ«القبس» الى ان رأسمال الشركة يبلغ 15 مليون دينار وهو موزع بنسبة 90 في المائة للشركة التجارية العقارية و10 في المائة لشركة مجمعات الاسواق.

من جهتها توقعت مصادر ذات علاقة ان يتم ادراج السهم على سعر يتراوح بين 250 و300 فلس مشيرة في الوقت ذاته الى ان شركة مجمعات الاسواق تتوقع تحقيق ارباح تصل الى ثلاثة ملايين دينار من ادراج شركة منتجع الهيلتون في البورصة، الا ان المصادر لم تحدد ما إذا كان سيتم الاعلان عنها ضمن بيانات الربع الاخير من العام الحالي او الربع الاول من العام المقبل.
___________________________________________________________________*

زيادة رأس مال أمريكانا 10% بعلاوة إصدار 800 فلس

كتب حسن ملاك:

وافقت وزارة التجارة والصناعة على زيادة رأس مال الشركة الكويتية للاغذية امريكانا بواقع 10% من رأس مالها الحالي البالغ 241،14 مليون دينار كويتي بسعر 100 فلس للسهم الواحد زائد علاوة اصدار قيمتها 800 فلس.

وكان مجلس الوزراء في جلسة سابقة له استعرض توصيات اللجنة الوزارية للشؤون القانونية في اجتماعها رقم 17/2005 بشأن مشروع مرسوم بالموافقة على زيادة رأس مال الشركة الكويتية للاغذية «امريكانا» (شركة مساهمة كويتية)، وكذلك مشروع مرسوم بالموافقة على زيادة رأس مال الشركة الكويتية لصناعات الانابيب والخدمات النفطية (شركة مساهمة كويتية) وقرر المجلس الموافقة على مشروعات المراسيم ورفعها لحضرة صاحب السمو الامير.

ويذكر ان ارباح النصف الاول لشركة امريكانا بلغت 7،31 مليون دينار كويتي متضمنة صافي ربح ناتجا عن تطبيق معيار المحاسبة الدولية رقم 39 من تقييم المحفظة المالية بمقدار 4،22 مليون دينار كويتي، اي ما يعادل 153 فلسا للسهم. وباستبعاد اثر تقييم المحفظة المالية من نتائج النصف الاول لعامي 2005 و2004 يكون صافي ربح الشركة عن النصف الاول من عام 2005 مبلغ 4،9 ملايين د.ك مقابل 7،7 ملايين د.ك لعام 2004، اي بنسبة نمو قدرها 11%، وانعكس ذلك على زيادة في ربحية السهم (بعد استبعاد اثر تقييم المحفظة) قدرها 6% محسوبة على اساس عدد الاسهم القائمة في نهاية كل فترة وذلك بعد الاخذ في الاعتبار زيادة عدد اسهم رأس مال الشركة.
___________________________________________________________________*

المخازن: إعادة هيكلة بأنظمة الكترونية إضافية لتسهيل الالتزامات

علمت «القبس» ان شركة المخازن العمومية تتجه الى اعادة هيكلة مخازنها في الكويت والشرق الاوسط من خلال تحديث آليات العمل الالكتروني في عمليات الربط وادارة المخزون وتوفير الاحتياجات اللوجستية المتنوعة.

وقال مصدر مطلع ان المخازن العمومية باتت تمتلك مخازن متعددة الاغراض في الكويت والسعودية وقطر والامارات والاردن وتركيا وغيرها من الدول، وبالتالي فان هذا الحجم من المخازن المتنوعة تحتاج الى سبل تكنولوجية للادارة بغية توفير الوقت والجهد خصوصا ان لدى المخازن العمومية ارتباطات وعقود كبرى مع القوات الاميركية فضلا عن اطراف حكومية وخاصة اخرى وكلها تحتاج الى جودة في الادارة وسرعة في التنفيذ.

واوضح المصدر ان المخازن العمومية تدرس عروضا من مجموعة شركات عالمية متخصصة في عمليات تطوير المخازن والخدمات اللوجستية بهدف الحصول على افضل عرض من الناحيتين الفنية والمالية خصوصا ان الشركة تنوي التوسع في مشاريع وخدمات جديدة في منطقة الشرق الاوسط وبالتالي يستوجب هذاالهدف بلوغ افضل مستويات الكفاءة في توفير الاحتياجات.
___________________________________________________________________*

البترولية: توسعات في جنوب القارة الافريقية

علمت «القبس» ان شركة المجموعة البترولية المستقلة تدرس التوسع في عدد من المشاريع البترولية والبتروكيماوية والانابيب وخدمات مرافئ التصدير في منطقة جنوب القارة الافريقية.

وقال مصدر مطلع ان البترولية المستقلة تنظر الى سوق جنوب القارة الافريقية بوصفه سوقا واعدا خصوصا ان هناك احتياجات كبيرة لعمليات خزانات النفط والكيماويات ومحطات الوقود البحري حيث تجري دراسة كل سوق على حدة لمعرفة الاحتياجات الخاصة في الخدمات البترولية المتنوعة.

واضاف المصدر ان لدى البترولية المستقلة مجموعة مشاريع في افريقيا مثل جيبوتي وموزمبيق وبات الوقت ملائما للدخول في اسواق جديدة لتحقيق قيمة مضافة للشركة والمساهمين.
___________________________________________________________________*

مصرفان عليهما زيادة رأسمالهما قبل نهاية العام

قالت مصادر مصرفية ان بنك الكويت المركزي وجه تعميما الى البنوك المحلية طالبها فيه تطبيق معايير بازل 2 مع نهاية العام الحالي.

وذكرت المصادر في تصريحات لـ«القبس» ان معظم البنوك مؤهلة حاليا لتطبيق معايير بازل 2 باستثناء بنكين يحتاجان الى زيادة رأسمالها، مشيرة الى ان البنوك غير المستوفية لتطبيق معايير بازل 2 لا يعني انها تعاني من مشكلة سيولة وانما هي توسعت بحجم اعمال يتوجب معه حسب المعايير الجديدة ان تتجه الى زيادة رؤوس اموالها.

واشارت المصادر الى ان معايير بازل 2 تتضمن ثلاثة محاور اساسية هي الحدود الدنيا لمتطلبات كفاية رأس المال والمراجعة الرقابية للكفاية الرأسمالية وانضباط قاعدة السوق وما يستلزمها جميعا من تكنولوجيا حديثة تواكب التقدم في المجالات المصرفية.

واوضحت المصادر المصرفية ان هناك اكثر لتحقيق متطلبات بازل 2 غير زيادة رأس المال مثل نسب القروض المساندة والتي مدتها عشر سنوات واكثر.

من جهة ثانية، اكد مصدر مصرفي انه من الصعب على البنوك المحلية ان تطبق معايير بازل 2 بكافة التزاماتها مع نهاية العام الحالي.
___________________________________________________________________*

«الاستثمارات الصناعية» تفوز بقرية ترفيهية في حديقة الحيوان

علمت «القبس» ان شركة الاستثمارات الصناعية فازت بتنفيذ مشروع B.o.t جديد وهو انشاء قرية ترفيهية في حديقة الحيوان بمنطقة العمرية.

وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«القبس» ان «الاستثمارات الصناعية» لم تتلق بعد خبر فوزها بالمشروع الجديد رسميا، متوقعة ان يتم ابلاغها رسميا في الايام القليلة المقبلة.

واوضحت المصادر انه سيكون هناك شركاء لشركة الاستثمارات الصناعية في تنفيذ المشروع منهم احدى الشركات المتخصصة في هذا المجال طلبت عدم ذكر اسمها.

واشارت الى ان الشركة ستباشر اجراءات تنفيذ المشروع الجديد فور ابلاغها رسميا بفوزها بالمشروع.
___________________________________________________________________*

المصالح: 3 مجمعات على شارع الخليج العربي

علمت «القبس» ان شركة المصالح العقارية سوف تشرع في بناء 3 مجمعات تجارية على ارض مملوكة للهيئة العامة للاستثمار (ارض فندق سفير سابقا) واخرى تابعة لشركة التعمير العقارية على شارع الخليج العربي.

وقال مصدر مطلع ان المجمعات سوف تحتوي على ابراج مكاتب حديثة واندية صحية ومحلات تجارية ومطاعم وغيرها.
___________________________________________________________________*

..وشركة جديدة للأنشطة الخارجية

سمحت وزارة التجارة والصناعة لشركة المصالح العقارية بتأسيس شركة تابعة لها برأسمال 150 الف دينار كويتي لمتابعة اعمال الشركة الام في العديد من الدول.
___________________________________________________________________*

المخازن تفاوض للإدراج في بورصة دبي

علمت «القبس» ان شركة المخازن العمومية باشرت مباحثات مع ادارة سوق دبي للاوراق المالية بهدف ادراج اسهم المخازن في بورصتها.

وتوقع مصدر مطلع ان تنهي المخازن العمومية اجراءات الادراج خلال بضعة اسابيع، حيث ان لدى الشركة توجها للادراج في عدد من الاسواق الاقليمية والدولية.
 
أعلى