ادراج الشركات في البورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ambitious.lady, بتاريخ ‏28 سبتمبر 2005.

  1. ambitious.lady

    ambitious.lady عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2005
    المشاركات:
    16
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ...

    ما هي شروط ادراج الشركات في السوق الكويتي للاوراق المالية (الرئيسي والثانوي) ؟ لاني سمعت ان القوانين تغيرت ..

    شكرا
     
  2. FIFO

    FIFO عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 ابريل 2004
    المشاركات:
    169
    عدد الإعجابات:
    0
    ان يكون قد مضى على تأسيس الشركة 3 سنوات.
    وأن تكون ربحيه الشركه في اخر سنتين اعلى من 7.5% من راسمال..
    ان لايقل رأس المال عن 3 مليون دينار كويتي على الأقل
    ان يكون عدد المساهمين اكثر من 150 مساهم في حال كان راسمال 3 مليون دينار .. وكل زياده 1 مليون دينار يزيد عدد المساهمين بمقدار 10 ...
     
  3. ambitious.lady

    ambitious.lady عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2005
    المشاركات:
    16
    عدد الإعجابات:
    0
    Thanks alot FIFO

    Fyi


    قواعد إدراج الشركات المساهمة
    في السوق الرسمي

    1. ألا يقل رأس المال المدفوع للشركة عن ثلاثة ملايين دينار كويتي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية وأن لا يقل إجمالي حقوق المساهمين عن 115% من رأس المال المدفوع وذلك بناء على آخر بيانات مالية معتمدة قبل تاريخ طلب الإدراج.

    2. أن تكون أسهم الشركة قابلة للتداول وفقا لأحكام القانون الذي أسست في ظله مع مراعاة ألا تقل المدة التي يتعين انقضاؤها لتداول أسهم المساهمين أو المؤسسين فيها عن المدة التي يتطلبها قانون الشركات التجارية الكويتي لتداول أسهم المساهمين والمؤسسين في الشركات المساهمة الكويتية.

    3. أن تكون الشركة قد حققت ربحا صافيا لسنتين على الأقل من آخر ثلاث سنوات مالية ، وأن لا يقل متوسط صافي ربح السنتين عن 7.5% من رأس المال المدفوع.

    4. إذا كان طلب الإدراج مقدما من شركة زادت رأس مالها بصورة مؤثرة فيجب أن يكون قد انقضي على موافقة الجمعية العامة للمساهمين على تلك الزيادة سنة مالية كاملة ما لم تكن هذه الزيادة ناشئة عن إعادة تركيبة حقوق المساهمين.

    5. يجب ألا يقل عدد مساهمي الشركة عن 150 مساهما إذا كان رأس مال الشركة ثلاثة ملايين دينار كويتي ، وأن يكون 20% من رأس المال المدفوع على الأقل موزعا فيما بينهم بما لا يقل عن 20,000 سهم لكل مساهم ويراعى هذا العدد وهذه النسبة إزاء كل زيادة في رأس مال الشركة.

    6. الحصول على موافقة الجمعية العامة للشركة على قيامها بتقديم طلب لإدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية.

    7. يتعهد مجلس إدارة الشركة بالالتزام بالقوانين واللوائح والقرارات المعمول بها في سوق الكويت للأوراق المالية , وبتقديم كافة المعلومات والبيانات التي تطلبها إدارة السوق ، ويجب أن تكون هذه المعلومات والبيانات صحيحة ومطابقة للواقع.

    8. أن تعهد الشركة بسجلات مساهميها لغرفة المقاصة وأن تلتزم بالتعليمات التي التي يصدرها السوق في هذا الشأن.

    9. إذا كانت الشركة غير كويتية فيجب أن تكون مدرجة في السوق المالي لموطن الشركة.

    10. تقوم الشركة باستيفاء إجراءات الإدراج في السوق خلال خمسة وأربعون يوما من تاريخ إخطارها بموافقة السو ق على تسجيلها ، وتعتبر هذه الموافقة لاغية في حال عدم التقيد بهذه المدة.




    قواعد إدراج الشركات المساهمة
    في السوق الموازي

    1. ألا يقل رأس المال المدفوع للشركة عن نصف مليون دينار كويتي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية وأن لا يقل إجمالي حقوق المساهمين عن مقدار رأس المال المدفوع.

    2. أن يكون عدد المساهمين للشركة مناسبا لمقدار رأس المال المدفوع وبحد أدنى 50 مساهم.

    3. أن تكون أسهم الشركة قابلة للتداول وفقا لأحكام القانون الذي أسست في ظله مع مراعاة ألا تقل المدة التي يتعين انقضاؤها لتداول أسهم المساهمين أو المؤسسين فيها عن المدة التي يتطلبها قانون الشركات التجارية الكويتي لتداول أسهم المساهمين والمؤسسين في الشركات المساهمة الكويتية.

    4. إذا كانت الشركة غير كويتية فيجب أن تكون مدرجة في السوق المالي لموطن الشركة.

    5. يتعهد مجلس إدارة الشركة بالالتزام بالقوانين واللوائح والقرارات المعمول بها في سوق الكويت للأوراق المالية , وبتقديم كافة المعلومات والبيانات التي تطلبها إدارة السوق ، ويجب أن تكون هذه المعلومات والبيانات صحيحة ومطابقة للواقع.

    6. أن تعهد الشركة بسجلات مساهميها لغرفة المقاصة وأن تلتزم بالتعليمات التي يصدرها السوق في هذا الشأن.

    7. على الشركات التي يتم الموافقة على إدراجها في السوق الموازي أن تقوم بسداد رسم القيد وقدره خمسة آلاف دينار ورسم الاشتراك السنوي بواقع واحد بالألف من رأس المال المدفوع على ألا يقل عن 3,000 د.ك. وألا يتجاوز 70,000 د.ك. واستيفاء باقي إجراءات الإدراج في مدة لا تزيد عن خمسة وأربعين في مدة لا تزيد عن خمسة وأربعين يوما من تاريخ إخطارها بالموافقة وتعتبر هذه الموافقة لاغية في حالة عدم تقيد الشركة بذلك خلال هذه المدة.




    وشكرا