الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون

stocker1

عضو نشط
التسجيل
25 ديسمبر 2004
المشاركات
186
هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون ترسي عقود المرحلة الاولى



Menafn - 02/10/2005

(menafn) أقر مجلس ادارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعه الثالث والعشرين الذي عقده اليوم بمقر الهيئة بالدمام توصية لجنة المناقصات المنبثقة عن المجلس بترسية عقود المرحلة الاولى لمشروع الربط الكهربائي على 6 شركات بمبلغ اجمالي يفوق 1.079 مليون دولار وذلك لتنفيذ عقود المرحلة الاول التي تشمل الربط بين كل من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت.

وبحسب مصادر الأنباء تتضمن هذه المرحلة انشاء خط كهربائي هوائي مزدوج جهد 400 ك . ف من محطة الزور بدولة الكويت حتى مدينة الدوحة بدولة قطر وبطول يزيد عن 800 كيلو متر وكابل بحري بين السعودية والبحرين جهد 400 ك . ف، اضافة الى 6 محطات تحويل في كل من السجرة بمملكة البحرين وسلوى وغونان والفاضلي بالمملكة العربية السعودية والدوحة بدولة قطر والزور بدولة الكويت ومحطة تحويل الذبذبة بالفاضلي في المملكة العربية السعودية ومركز التحكم الرئيسي بغونان.

من جهة ثانية رأس وكيل وزارة الكهرباء والماء بمملكة البحرين الاجتماع المشترك بين وكلاء وزارات الكهرباء بدول مجلس التعاون ومجلس ادارة الهيئة وامانة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك لوضع وتحديث جدول التدفقات النقدية المطلوبة لتمويل عقود المرحلة الاولى لمشروع الربط الكهربائي البالغة 13 عقدا والمتوقع ان يتم انجازه خلال عام 2008 .

وتجدر الاشارة الى أن مشروع الربط الكهربائي بين دول الخليج سيحقق بعدا استراتيجيا واقتصاديا لدول الخليج وذلك عن طريق تخفيض الاحتياطي في انظمتها الكهربائية وبالتالي تقليل الاستثمارات اللازمة للطاقة الكهربائية لمواجهة فقدان القدرة على التوليد في الحالات الطارئة وتوفير أسس تبادل الطاقة الكهربائية بين الدول يما يخدم النواحي الاقتصادية ويدعم موثوقية

هل تستفيد الشركات الكويتية من هل المشروع .
مثل : الخليج للكيبلات مثلآ
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
للعلم أن أكثر من 50% من تكلفة المشروع تتحملها السعودية والكويت
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
تصحيح .. الكويت والسعودية تتكفل بأكثر من 75% من المشروع:

أعلن مسؤول في مجلس التعاون الخليجي أنه تقرر بدء العمل في مشروع الربط الكهربائي بين دول المجلس الست في شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وستطرح مناقصة بناء المرحلة الأولى من المشروع المقدرة بـ 2.2 مليار دولار خلال الشهرين المقبلين.

وتغطي السعودية 40% من تكلفة المرحلة الأولى والكويت 36.5% فيما تتكفل قطر والبحرين بما تبقى.

ومن المقرر انتهاء المشروع المكون من ثلاث مراحل أواخر العقد الحالي وسيسهم في خفض تكلفة توليد الطاقة في منطقة الخليج.
 

stocker1

عضو نشط
التسجيل
25 ديسمبر 2004
المشاركات
186
Cha3bar قال:
للعلم أن أكثر من 50% من تكلفة المشروع تتحملها السعودية والكويت

فاذاً من الاولى للشركات الكويتية والسعودية
 
أعلى