الاستثمار في البورصه حاليا

بوحسن

عضو مميز
اسواق منطقة الخليج الان تشهد ارتفاع ملحوظ وكبير في سوق الاسهم ( البورصه ) لذلك الصبر طيب في هذه المرحله لمن امتلك اسهم مختاره وسترجع له بالفائده

ولا نزال منذ فتره ونحن نسمع بانشاء محافظ جديده عائليه كانت او عامه او خاصه كمحفظه السعوديه الاخيره او بالكويت محفظه فدك وايضا انشاء شركات استثماريه تترقب الفرصه للادراج بالبورصه ولو بعد سنه او سنتين وتنشا من قبل اناس من ذوي الخبره مثلا كالشركه الصينيه

هذا الاتجاه القوي والاقبال لانشاء مثل هذه الاستثمارات القادمه له معنى واحد عليها وهذا مؤشر ممتاز بان السوق الخليجي مقبل على مواسم طيبه باذن الله تتعدى السنتين

ولاننا على اعتاب نهايه سنه ماليه لذا تجب علي النصيحه وخصوصا للاخوان اللذين لا ازال استفيد منهم
من ان التركيز حاليا يجب ان يكون على الاستثمار الطويل واكرر اسلوب الاستثمار الطويل

واقصد مستثمر قصير الامد - متوسط الامد

اما طويل الامد فهي اسلوب للشركات االاستثمارية والتي تؤسس ميزانيتها من الاستثمارات هذه عادة

بشرط ان نعتمد على نتائج وعلى ضوء الارباح الخاصه في الربع الثالث ومنه يتخذ قراره المستثمر

لانها ستكون حاسمه في اداء الشركات خلال هذه السنه طبعا ولن يبقى الا الربع الرابع وهو ربع وحيد تستطيع نوعا ما الاستغناء عنه لتكوين فكره اساسيه لنشاط الشركه ( الخاص بتوزيع الارباح عنه ) الخاصه لنهاية السنه الحاليه

المضاربه حاليا تعتبر خطره ولعلها تفوت الكثير من الفرص للكثير من الاخوان والاخوات ولعل الهدوء هذا الاخير الذي ستشهده الكثير من الاسهم
سيكون هدوء نهائي

ولن تجد الاسهم التي ستهبط لاحقا بعد شهر بان ترتفع
لذا العنايه بالاختيار حاليا مطلوبه بشكل جدي

لا تقول ان الارباح معياريه او غير تشغيليه يجب اولا معرفة نوعيه الربح هذا من اي معيار اتى ومن اي ربح غير تشغيلي بالاول ومن اي اصل استثماري
تم احتسابه

وفي هذا المنتدى رايت الكثير ممن يعتمد فقط وبشكل اساسي على التحليل الفني ويعتمد عليه في شراء اسهم من عدمه وهذا الاسلوب خاطئ تماما ليجب الانتباه ان التحليل الفني يقيس اداء السوق واتجاه السوق السابق يعني الشارت يتخذ من سلوك ماضي ليقرر مستقبل على اساس تحرك السوق

وان عرفنا تحرك السوق عباره عن متداولين ومحافط ( صناع السوق ) نرى المؤثر الاكبر حاليا لا تزال المحافظ الكبيره وان كان عزاونا حاليا هي اختلاف توجهات المحافظ واختلاف جنسياتها تعطي امل قادم انشالله ليقرر السوق ما يقرر على ضوء نتائج واخبار ايجابيه او سلبيه ولنرجع الى الوضع الطبيعي

ويعتبر التحليل الفني اسلوب ومنهج علمي ممتاز ولكنه غير كافي فلعل بعض من الشارتات تجدها مضلله او لا تعطي النتيجه المرجو ( وخير دليل شارتات المخازن واعيان والاولى سابقا ) ولا يعطي موعد التحرك القادم وخصوصا لان السوق يعلم ان هناك من يراقب سلوكه ويظل التحليل الفني اسلوب مساعد وليس اساسي

لا سيما ان الشارتات تاتي متاخره على الاقل بيوم كامل من سلوك السوق
ولعل من الاسهم ما تكتفي ان ترتفع ليوم واحد بحد اقصى وبذلك تفوت الفرصه على المستثمر الصغير

لذا يجب التركيز على الارباح والمشاريع المستقبيله وعلى قوة التداول ومقارنة السهم بالمجموعه نفسها مثل سهم قطاع الصناعات يقارن بمثله من نفس القطاع وليس على اساس انتمائه لمجموعه مثلا ( كاسهم البحر)

بالاضافه الى معرفه الربحية يجب ان تستعين بالملاحضات الاخرى التي لا نستغني عنها مثل

اصدار السندات :

فمثلا مافي شركه تصدر سندات بدون ما تكون مرتكزه على شي ثقيل
مثل هذه الشركات تؤخذ بالبال ( منها التمدين ) وبيان وغيرها من التي اصدرت سندات واجبه السداد وبفائده ثابته ولفتره محدده ..هذا الاسلوب ناتج عن تاكيدات قويه لحصول الشركه على فرص شبه مؤكده للربحيه والا فان ناتج اصدار مثل هذه السندات سيكون وبالا عليها وهذه الاخطاء صعبه الحدوث في مثل هذه الاوضاع الايجابيه

التسجيل في اكثر من سوق مالي :

الشركات التي تسعى للدخول في بورصات اخرى وراينا نتيجه شركة غلوبل
وهنا نركز على سهم الصناعات كمثال وسعيه للدخول في سوق الامارات

وايضا دخول سهم الوطنيه ومن ثم تاثيره على سلطان والخ وهذه تعطي دفعه قويه لسعر السهم واختلاف امتلاكه من قبل مستثمرين اخرين واعتقد برايي هي مقدمه لاصدار وطلب زياده في راس المال

اصدار زيادة براس المال

مثل ادنك واسكان لان الشركات التي تدرج بالبورصه وتسعى لزياده راس مالها يفضل المشاركه فيها عن المشاركه في شركات ستلحق بالبورصه بعد سنتين او ثلاث على الاقل في مجال سرعه وامكانيه استرجاع الاموال المستثمره بالتسييل او بجني ارباح سريع

النتيجه قرار الاستثمار الطويل له اداوته وطبيعته يجب التطرق لها اهمها الربحيه والنمو

وقبل ان اتم كلامي فاني انصح الجميع بالاعتماد على

الخبر اولا ثم الخبر ثم الخبر ( نتائج ارباح و توقيع عقود او نمو متوقع واهداف قريبه )
ومن ثم الامور الاخرى المساعده الاضعف نسبيا كالتحليل الفني ( وهو الاسلوب الشايع لمن لا يملك الاخبار ) او استخدامها لتاكيد الخبر لو كان اشاعه ، مع عدم غفل الاداة المشهور للمضارب والمحافظ في سوق الكويت وهي اشتر على الاشاعه وبيع على الخبر وهو السبب الرئيسي لخسارة صغار المستثمرين فهو الخاسر الاكبر دائما لانهم يشترون اما بقرب انتهاء الاشاعه او ببدايه الخبر المعلن بكل الجرايد وبورصه الكويت ويبيع السهم وهو مشتريه بالعالي بسعر ادنى ولو صبر لانجز الخبر مفعوله

ولكنه لا يتماشى مع اسلوب المستثمر الطويل المدى فانه لديه فايروول لمثل هذه الانواع وهي نصيحتي له

ودمتم سالمين من كيد المحافظ

شاطره

عضو نشط
مرحبا بعودتك يا وجة الفرج وآنا معك بالي قلته

بوحسن

عضو مميز
مشكور اخ دعبور وانشالله الموضع الان خالي من الاخطاء اللغويه والتعبيري ه:)

وشكرا يا شاطره وانشالله تصيرين شاطره باختيارج للاسهم الثقيله منذ الان

سهم كويتي

عضو نشط
عودة قويه للصبر مفتاح

لكن انا اشوف انك ظلمت التحليل الفني بشكل كبير لان ممكن اجمد فلوسي فترة طويله بسهم وما يتحرك واحنا كلنا صغار المستثمرين يعني ندور الفلس الحلو والسريع يعني اللي يساعدنا بالمعاش لا اكثر ما ندور على ثروة مثل الكبار اللي ينسى فلوسه سنين واللي يخدمنا اهو التحليل الفني اللي يقول ان السهم اعطى اشارة شراء وشكل نموذج معين واظن نجاح توصيات الاخوان اكبر دليل في المنتدى
انا معاك ان الاسهم الممتازة حلوة كاستثمار لكن المضاربه معاها احسن واحسن خاصه لما يكون عند الدعم والامثله كثيرة

الاختلاف في الراي لا يفسد في الود قضية

بوحسن

عضو مميز
سهم كويتي عزيزي

اسلوب التحليل الفني اسلوب من لا حيلة له

هل تعتقد المحافظ تعتمده ؟؟ او صانع السوق ؟

ما يعتمدونه لانهم هم الي يصنعون خط الشارت الي احنه نرسمه

انا اقول التحليل اسلوب مساعد فقط ووحيد لاعضاء المنتدى وانا منهم

وصحيح فاد الكثير وايضا ضر البعض
مثل
ليتك تشوف بعض الناس الي تضررت منه
اقصد هو مساعد وليس اساس

مثال : في واحد له خبره طيبه بالشارت قبل اسبوع قال بيع السهم عند المقاومه على 1200 ولا تفكر
وباجر صعد السهم 1280

اقصد لو كنت تضارب جان خسرت ولو كنت مستثمر جان ربحت

عموما البورصه لها عدة اساليب والكل يختار منها الي يشوف انها تناسبه

وعموما مشكور على رايك :) ومبارك عليك الشهر

RHODIUM

عضو نشط
الصبر مفتاح قال:
سهم كويتي عزيزي

اسلوب التحليل الفني اسلوب من لا حيلة له

هل تعتقد المحافظ تعتمده ؟؟ او صانع السوق ؟

ما يعتمدونه لانهم هم الي يصنعون خط الشارت الي احنه نرسمه

انا اقول التحليل اسلوب مساعد فقط ووحيد لاعضاء المنتدى وانا منهم

وصحيح فاد الكثير وايضا ضر البعض
مثل
ليتك تشوف بعض الناس الي تضررت منه
اقصد هو مساعد وليس اساس

مثال : في واحد له خبره طيبه بالشارت قبل اسبوع قال بيع السهم عند المقاومه على 1200 ولا تفكر
وباجر صعد السهم 1280

اقصد لو كنت تضارب جان خسرت ولو كنت مستثمر جان ربحت

عموما البورصه لها عدة اساليب والكل يختار منها الي يشوف انها تناسبه

وعموما مشكور على رايك :) ومبارك عليك الشهر

مبارك عليك الشهر الفضيل ويرزقك ربي وين ما تكون يا الصبر مفتاح
وينك بهالغيبة الطويلة؟ انشاءالله المانع من كتاباتك في المنتدى المؤشرنت خير؟

والحقيقة المنتدى محتاج مثل لهذه المواضيع الي دائما تعطي المستثمر الصغير لا وحتى المستثمر الكبير روح الثقة والطمأنينة نحو الاستثمار في الاسهم عامة

وسلمت ياالمفتاح

almotaktak

عضو نشط
كلامك ذهب

كلامك في محله اخوي الصبر مفتاح
وشخصيا اتخذت قراري بالاستثمار بناء على نظرتك المنطقية
فلك كل الشكر

بوحسن

عضو مميز
زبده الحلم انت حبيب وغالي ما اقول الا

يا رب تتوفق حيل وابدي بالاستثمار وانشالله بتتوفق

وانشالله تتوفق بالاستثمار بهذا الشهر مع ربك وتحصل ليلة القدر وتفوز بجوائزه

almotaktak مشكور بس اتمنى تنقى اسهم سنعه لان مع هذي الاسهم بس يتاكد ربحك

برايي بدون شك انشالله الصناعات احد اسهمك

وعلى فكره الشارت والي يرسمون الشارت ناس تعبانه على نفسها

والمضاربه في ناس هذا شغلها ..بس المضون احلى والمضمون عند ربك

ويقول المثل لو تجري جري الوحوش غير رزقك ما تحوش :)

ملاحظه في واحد قبلي سبقني بالاستثمار الطويل وغايب بتحليلاته وشارتاته
ان ما صرح وواقفني بقول اسمه :)

الفهلوي

عضو مميز
أهليييييييين وسهلييييييييييين بالحلوووووووو

مطول الغيبات جاب التوصيات :D

حياك الله معنا

الفهلوي​

صقرالبحر

عضو نشط
نتشرف بمعرفتك اخونا الصبر ... الصراحه كل كلامك صحيح وممتاز ولو صبرنا علي كثير من الاسهم لربحنا فيها .. ولكن .. كلامك ماراح يعجب المظارب كلش .. ليش .. لان المظاربه تسبب ادمان قوي ولايستطيع المظارب تركها نهائيا .. المظارب عند مرور اسبوع او بالكثير اسبوعين علي شرائه السهم ومارتفع يحس بخنقه ولا له خلقه بالمره .. اهو يدري انه بعد اسبوعين راح يربح السهم ولاكنه يبيعه لانه مايقدر يقعد بطالي هالاسبوعين .. وبسرعه خلال يوم يطلع خسارته والربح اللي كان بينطره اسبوعين من السهم اللي باعه .. بالاخر المظاربه متعه ووناسه حتي خسارتها ماتزعل لانها تكون بحدود وحده او وحدتين بس مو مثل المستثمر خسارته تكون من 10 الي 20 وحده وهذي ميزه ... اقصد المستثمر البسيط
وشكرا

بوحسن

عضو مميز
الفهلوي استاذي الكبير لك مني اجمل تحيه بشهر رمضان المبارك

اي توصيات الله يهداك السوق شكله كله زين :) وماشاءلله في من الاخوان هني صج قشران وطيبين
الله يوفقهم ويوفقك معاهم واختياراتك الترقويه الاخيره ممتازه ومبروكين للجميع

اخوي صقر البحر : لو المضارب يشوف ما في الاستثمار الطويل من راحه بال ووقت كبير من قضاء الامور الاخرى وتسليم بما قسمه الله من ربح لعله افضل من مضارب يومي ليل بنهار وخصوصا الربح افضل معه من ان يبيع سهم ويرد يشتريه وهو مرتفع 40 فلس او 60 فلس ولو صبر لكان الظفر

وخصوصا هالفتره الربع الاخير برايي ان الاستثمار الطويل اجباري يجب ان يكون للمتداول له وقفه صريحه مع نفسه ليمشى مع القافله ويصل الى بر الامان

اعطيك مثال سهم التنظيف يتوقع له الكثير من انه سيوقع عقد مليوني كبير
سيهب المضارب وغيره لشراء السهم حتى يجني الربح عند الخبر
ولكن ؟
لا سمح الله كان الخبر عدم توقيع العقد ..كم سيخسر المضارب الذي امتلك السهم وكان يرجو ان يبيع السهم عند اعلان الخبر ؟
نعم لعل البعض يقول المضاربه يبيله قلب حديد

اقول وليش اغامر بفلوس كبيره واغامر بصحتي وعندي طريق افضل وأأمن نوعا ما

المستثمر قصير او متوسط المدى يبي علاقته مع السهم على الاخبار الحادثه وتوقعات بالنمو والربحيه وليس اشاعات الاخبار

ولنا في اعيان وخسارته لعقد هيفيلفت 6 خير مثال حي وصلت الى 1200 ووقفت ليم 700 فلس تقريبا

وهنا عندما علمنا ان اعيان قد قامت بتوقيع عقد انشاء في الامارات بقيمه مليونيه لابد للمستثمر من ان يتجه للسهم وليس باشاعه الخبر

وبالنهايه يجب ان تحدد سعر السهم المناسب الذي تعتقد انه قريب من سعره العادل الذي يجب ان تجنب الربح والمده الخاصه لامتلاك السهم ومن ثم بيعه والاتجاه الى سهم اخر جديد

بالنهايه السوق فيه المضارب وفيه المستثمر والكل له رزقه من الله سبحانه

ولكني حبيت انبه على شكل الفتره القادمه في اعتقادي ولعل هناك ما يقول ان الفتره القادمه هي فتره مضاربات بحته !

والي يقولي هالشي اقوله ... اذا لماذا اختفت ظاهر البيوع والاجل من السوق بشكل واضح في الوقت الحالي وليس كما نراه سابقا

ومشكور على مشاركتك واتشرف بمعرفتك اكثر

صقرالبحر

عضو نشط
كلامك صحيح اخوي .. الفتره هذي والقادمه مو مالت مظاربه كلش بدليل انه انا ماسك اسهمي من مده بمقوله امسك مجنونك لايجيك اجن منه .. لاني شايف السوق من وجهة نظري مو مال مظاربه والاسهم بعضها مالها اتجاهات محدده وفعلا كلامك انطبق علي حالتي بخصوص هذه الفتره وافكر اني امسك الاسهم فتره متوسطه افضل ولك كل اشكر .. بس هم بخلي سهمين حق الوناسه ههههه

دبل سهم

عضو نشط
جزاك الله خير

وانشاء الله نقتدى باسمك
وياتى الفرج فى الاسهم الجناعية

بيرم

عضو نشط
الكل يكمل الآخر
ففي الطريقة الاولى تكمن الفائدة بعلم الاقتصاد النظري
اما في الحالة الثانية فيعتمد على الفلسفة الاقتصادية بكل ما تحتويه من سلوكيات و اختلافات و نظرة قائمة على الاستقراء المستقبلي و العلاقات الفردية و الجماعية في كسب المعلومة و طرق تطبيقها
و تسلم يا عزيزي الصبر مفتاح

lapetus

عضو جديد
خبر خير ..

الخبر اولا ثم الخبر ثم الخبر ( نتائج ارباح و توقيع عقود او نمو متوقع واهداف قريبه )

سلام يالصبر Welcome Back ،
كلامك هذا حلو ، وأحنا اعتمدنا على الأخبار .. بس ليش ما انطبق على سهم المخازن والشركات التابعة ؟ السهم متذبذب و مو راضي يصعد معا انهم وقعو عقود بمبالغ خيالية ؟؟
أفدنا أفادك الله ...

ali2105

عضو نشط
صباح الخير

مشكور ونرجوا منكم تحديد أفضل الأسهم في كل قطاع مع ذكر الأسباب ليعم الفايده على الجميع الله يعطيك العافيه والرزق الواسع

دنانير

عضو نشط
أولا مبارك عليك الشهر الفضيل ،

ثانيا عدت والعود أحمد :) وانشاء الله يكون المانع خير من هالغيبة الطويلة
وانا اثني على كلامك فهو معقول ومنطقي جدا فالاستثمار طويل الامد في الشركات ذات الارباح التشغيلية أجدى وانفع وأبرد قلب ولا تحتاج منك المتابعة اليومية لان فيها اهدار للوقت والصحة.

لنسأل المضارب ماذا استفاد من جلوسه الساعات الطوال خلف شاشة الكمبيوتر لمراقبة سعر السهم الفلاني او العلاني غير عوار الظهر وكسرة الرقبة واكتناز الوزن الزائد من قلة الحركة واهماله في أداء واجباته تجاه نفسه أولا ومن ثم تجاه عائلته.

المضاربة فن لها أصولها ولها ناسها اللي تفهم فيها والا فنصيحة لكل مبتدئ أن لا يورط نفسه بالمضاربة فانها لن تعود عليه بالفائدة المرجوة.

من واقع تجربتي فانا كنت مستثمرة طويلة الامد وعندما حبيت أغامر واضارب لم اجني غير الخسارة في أسهم المضاربة بعدما حققت فيها ربحا يسيرا لأنها لم تكن على أساس ولم أفقه فيها ورحم الله من عرف قدر نفسه.

لله الحمد ما زلت مستثمرة طويلة الأمد وهذا ما حقق التوازن لمحفظتي لأني لو فكرت مجددا الدخول في اي سهم مضاربة فانا عندي المسند الذي أستند عليه في حال الخسارة لا سمح الله

وحمد الله على سلامتك مرة أخرى والله ما يحرمنا من توصياتك

بوحسن

عضو مميز
الشكر لكل من شارك برايه
ومبارك عليكم الشهر

lapetus : الجناعات طريقها بعد نتائج الربع الثالث ... ليلحين ما اوضحت لان سبب نزولها الرئيسي تكسير العظام السابق واشاعات عن عدم وضوح الربحية ( انشالله الربع الثالث يلغى هالاشاعه ) وناطرين كلنا

بس السهم الكل متفائل فيه خير بالنهايه الحبيب والعدو
وعندك الوطنيه وخصوصا ادراجها بالامارات بيساعد السهم حيل انشالله سهم ماخذ من الجناعات ومعطي لسلطان

ali2105 انا موضح من شهرين في موضوع عن بعض سهم بالسابق
عموما توضح الرؤية بعد نتائج الربع الثالث وترى المحافظ ويانا بتنطر اغلب النتائج والي يصير بالسوق الحين اهي فتره الهدوء قبل ضخ اموال جديده وسحبها من اسهم اخرى
ولا غني عن المال ولا المركز المالي لانك اكثر من مره بالخاص سالتني عن المال .. انا ما اعرف بالضبط متى بيعه مو سهل اقولك هالشي ولكن حدد هدفك بسعر السهم وفي ناس تعطيك اراءها افضل وبعد تحديد الهدف البعيد بيع السهم وغير السهم تالي برايي الى سهم اخر

في موضوع حلو حاطه الاخ الحربي عن توقعات الصبيح لبعض الاسهم

برايي اعيان ، م دوليه ، اسكان وغيرهم بصراحه يبيله متابعه مع مشاريعهم القادمه انشالله خلال اسبوع تطلع بعض النتائج والقرار شخصي لك وتقد رتسال من هم اكثر خبره ( عندك الخبير الريان دزه مسج واساله عن التحليل الاساسي انشالله يفيدك وما يقصر ويفيدنا بعد ) دز حق الاستاذ الكبير الغضنفري ايضا وغيرهم

دنانير : موضوعج حلو ومثالج ممتاز وصريح ، حلاة هالشي يصير بينا الصراحه
ومبارك عليج الشهر

انا كنت مضارب بالسابق ولكن موضوعي الحالي انك تخصص جل فلوسك حاليا الى الاستثمار بشرط تحديد الهدف الي تبي تبيع فيه السهم وتغيره بسهم اخر( والعاده البيع قريب الربع الاول من 2006 ) وانك تشتري السهم على اساس الربحيه والنمو الفعلي يعني مو اشاعه الربحية

ولا مانع من انك تكون مضارب بنفس الوقت بفلوس ثانيه ( وخصوصا خلال الفتره هذي فترة الهدوء التي اقدرها باقل من شهر )
وممكن ايضا تضارب بفلوس اقل على نفس السهم اذا كنت تبي واذا كنت مقتنع فيه حيل او تضارب باسهم اخرى بس اعتقد ان السهم الي راح ينزل لاحقا ما راح يصعد الا قريب الربع الاول فصعب تحقق منه ربح وفي ناس شغلتهم المضاربه وشطار فيها بشكل قوي وله اداوتها اهمها مجابل السوق بشكل يخليك تتقاعد من دوامك لان الفرصه ما تدري متى اتيي فلازم تكون مستعد لها

alga-gawab1

عضو نشط
المجموعه الدوليه فوق فوق فوق أن شاء الله أذكرو كلامي وسجل ياتاريخ

ALAJMI333

عضو نشط
يا مرحبتين اكبار

الأستاذ الصبر مفتاح المحترم
أهلا بعودتك ومبارك عليكم الشهر و تقبل الله طاعتكم و جزاك الله خير الجزاء على اسهاماتك المثمرة .

أعلى