تخصيص دانة غاز الاكتتاب استقطب 288 مليار درهم اماراتي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ALLORD, بتاريخ ‏11 أكتوبر 2005.

  1. ALLORD

    ALLORD موقوف

    التسجيل:
    ‏21 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    44
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    قالت شركة "دانة غاز" الاماراتية الثلاثاء 11/10/2005 إن الإصدار الأولي الذي طرحته للاكتتاب العام استقطب 288 مليار درهم (الدولار يعادل 3.675 درهم) فيما كان المطلوب أقل من 2.1 مليار درهم أي انه تمت تغطية الاكتتاب قرابة 138 مرة.

    وأعلنت لجنة المؤسسين للشركة إن عدد المكتتبين سجل رقماً قياسياً وصل إلى 413 ألف مكتتب, وأن كل مكتتب في شريحة صغار المستثمرين المخصصة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربية سيحصل على 1750 سهما, فيما يحصل المكتتب في شريحة كبار المستثمرين المفتوحة لكل الجنسيات على ما يعادل 0.45 % مما طلبه.

    وذكرت في بيان إن الشريحة المخصصة لصغار المستثمرين وقيمتها 700 مليون درهم فبلغ عدد المتقدمين بطلبات للاكتتاب فيها 398 ألفا من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي, وبذلك سيتم تقسيم الأسهم بالتساوي بينهم ليحصل كل مكتتب على 1750 سهما.

    وبلغت حصة الاماراتيين في هذه الشريحةحوالي 44% (ما يقارب 175 ألف مكتتب) و56% (ما يعادل 223 ألف مكتتب) من المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وقطر وعمان.

    وأضافت أن طلبات الاكتتاب في الشريحة المخصصة لكبار المستثمرين بقيمة 1.27 مليار درهم زادت 222 مرة على الكمية المطروحة وشارك فيها أفراد وشركات ومؤسسات استثمارية. ومن المقرر أن يتم تخصيص الأسهم في هذه الشريحة بقاعدة النسبة والتناسب, وبذلك يحصل كل مكتتب على 0.45 % من المبلغ الذي اكتتب به.

    وأشارت إلى أنه بالنظر للأعداد الكبيرة للطلبات التي تم استلامها من خلال 105 فروع لبنوك الاكتتاب فان عمليات التدقيق التفصيلية ستستغرق بعض الوقت قبل أن يتم إشعار المساهمين بالتخصيصات النهائية, ولكنها بالرغم من ذلك فانها لازالت تعتزم الالتزام بالمدة التي حددتها سابقاً البالغة 21 يوماً اعتبارا من يوم اغلاق الاكتتاب وهو 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2005 .

    وأكدت أنها أوعزت إلى بنوك الاكتتاب إرسال الإشعارات التفصيلية إلى المساهمين وإعادة المبالغ المرتجعة في مدة أقصاها 24 أكتوبر. وسيتم من ثم إدراج أسهم شركة دانة غاز في سوق أبوظبي للأوراق المالية بأسرع وقت ممكن قبل نهاية هذا العام.

    ويبدو أن اللجنة شعرت بالمعاناة التي تكبدها مواطنو دول مجلس التعاون فقالت في البيان: "أنها تتقدم بجزيل الشكر إلى كافة الذين تقدموا بطلبات الاكتتاب وخاصة أولئك الذين تجشموا عناء السفر من مسافات بعيدة والذين وقفوا صابرين في طوابير الانتظار الطويلة لتقديم طلباتهم


    المصدر: قناة العربية
     
  2. bo-5amis@

    bo-5amis@ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    377
    عدد الإعجابات:
    0
    مبروك للخليجيين 1750
     
  3. sadsa

    sadsa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    970
    عدد الإعجابات:
    74
    السهم متوجه على المدى المتوسط (6 اشهر الى سنه ) 15 درهم
    ===================================

    فى البدايه بما ان حملة الاسهم اكثريه عددا لذلك سيتم التجميع على السهم من قبل المكتتبون فى الشريحه الثانيه الذين لم يحصلوا على المطلوب حسب طلبهم
    فانهم سيلجؤون الى التجميع بشراسه لكن سيقابله أما بيع من قبل المساهمين الكثر بتشجيع السعر المطلوب به السهم اذا كان مشجعا للبائع او ببرود وعدم البيع لان اغلب المساهمين بعيدى المسافه لأعطاء امر البيع وهو ليس بالامر السهل
    ولما للشركه من اصول منتجه حاليا سيساعد على تحقيق الشركه للارباح قبل الادراج
    ولما تملك من حق امتياز وانتاج للغاز فان السهم متجه الى ال15
     
  4. mtc22

    mtc22 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 يوليو 2003
    المشاركات:
    75
    عدد الإعجابات:
    0
    تلاعب في دانة غاز

    يا جماعة ترى في فرق كبييييييييييييييير بين (0.45%) وبين (0.45)
    نرجوا من الاخوة التاكد من الأقام الصحيحة وبعدين قيمة المبلغ لا تحدد النسبة والتناسب نبي عدد المكتتبين في شريحة كبار المستثمرين هي اللي تحدد . واكبر دليل ان الارقام تحتمل الخطا في ما نقلة زميلنا اللورد :

    (وأعلنت لجنة المؤسسين للشركة إن عدد المكتتبين سجل رقماً قياسياً وصل إلى 413 ألف مكتتب, وأن كل مكتتب في شريحة صغار المستثمرين المخصصة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربية سيحصل على 1750 سهما, فيما يحصل المكتتب في شريحة كبار المستثمرين المفتوحة لكل الجنسيات على ما يعادل 0.45 % مما طلبه)

    (وبلغت حصة الاماراتيين في هذه الشريحةحوالي 44% (ما يقارب 175 ألف مكتتب) و56% (ما يعادل 223 ألف مكتتب) من المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وقطر وعمان)

    (العدد الاجمالي 413 ) فهو لا يساوي عدد صغار المستثمرين
    لان الاماراتيين 175 الف + وعموم الخليجيين من غير الاماراتيين 223 الف
    =398 الف

    السؤال اللي يطرح نفسة هل 413 الف عموم المكتتبين ام صغار المستثمرين فقط وان كان صغار المستثمرين ما هو تفسير 15الف الاضافية
    اما اذا كان 413 الف هو العدد الاجمالي فهل يفهم ان ال 15 الف هم كبار المستثمرين
    انا اتوقع في تلاعب كبييييييييييييييييييييييييييير (والدليل ذكروا عدد المكتتبين في فئة صغار المستثمرين وما ذكروا عدد المكتتبين في فئة كبار المستثمرين ---- فهل من المعقول يعرفون كمية المبالغ ولا يعرفون عدد المكتتبين في هذه الفئة ---- اكتفوا بالمبلغ والمبلغ لا يكفي لان الشركات والتجار يدفعون مبالغ كبييييييييييييييرة للسيطرة على اكبر عدد ممكن من الاسهم )
    وضف على ذلك المعوقات الكبيرة اللتي حصلت في الامارات خلال فترة الاكتتاب من عدم فتح حساب ومن عدم توفر اوراق للاكتتاب وعدم اصدار شيكات مصدقة ورفض التوكيلات وعدم قبول اوراق من الانترنت ورفع قيمة اصدار الشيكات المصدقة في بعض البنوك الى 1000 درهموعدم وتوقيف اصدار الشيكات المصدقة في بعض البنوك وكسر قيمة صرف الريال السعودي وعدم وجود سكن بس اذا دفعت بخشيش تحصل بالاضافة الى ارتفاع الاسعار اضعاف مضاعفة للفنادق يعني طردة

    ارجوا من الاخوان التعقيب على كلامي ان وجد

    والسؤاااااااااااااااااااااااال المهم كم عدد المكتتبين في فئة كبار المستثمرين؟
    والسؤاااااااااااااااااااااااال المهم كم عدد المكتتبين في فئة كبار المستثمرين؟
    والسؤاااااااااااااااااااااااال المهم كم عدد المكتتبين في فئة كبار المستثمرين؟
    والسؤاااااااااااااااااااااااال المهم كم عدد المكتتبين في فئة كبار المستثمرين؟

    فهل من المعقول عدد المكتتبين في هذه الفئة اكبر من عدد المكتتبين فئة صغار المستثمري ...مستحيل طبعا والف مستحيل

    ( فصبر جميل والله المستعان على ما تقولون )
     
  5. sadsa

    sadsa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    970
    عدد الإعجابات:
    74
    اخ ام تى سى
    هناك شريحتان لهذا الاكتتاب
    -------
    الشريحه الاولى تعتمد فى توزيعاتها على استراتيجية ادفع اكثر تاخذ اكثروبانسبه والتناسب وتم اعطاء كل مكتتب 45فى الميه بالميه اى
    0,45% ×مليون سهم يحصل على 4500اربعة الاف وخمسمائة سهم فقط
    -------
    والشريحه الاخرى تعتمد على التوزيع بالتساوى لانها فى الغالب مخصصه لاهل البلد او من فى حكمهم من دول التعاونفتم اعطائهم من 1728سهم لابو 5000الى 1750لمن طلب 75000سهم
     
  6. mtc22

    mtc22 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 يوليو 2003
    المشاركات:
    75
    عدد الإعجابات:
    0
    اشكرك يا اخ سادسا على الرد
    افهم من كلامك اللي دافع 1000000 درهم يكون نصيبه 4500 سهم
    واللي دافع 200000000000 درهم (مئتين مليار درهم) ياخذ 900000000 سهم (تسع مئة مليون سهم )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  7. متابع قديم

    متابع قديم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2005
    المشاركات:
    113
    عدد الإعجابات:
    0
    تشكلت سوق سوداء لشراء أسهم "دانة غاز" الإماراتية التي أغلق باب الاكتتاب فيها يوم 3 أكتوبر/ تشرين أول الجاري رغم أن إخطارات التخصيص لم تصل إلى كل المكتتبين بعد. وبلغ سعر السهم في هذه السوق غير النظامية 3.5 درهم (الدولار يعادل 3.68 درهم) أي بارتفاع 250 % عن سعر الاكتتاب وهو درهم واحد للسهم.

    وقال محللون ماليون لجريدة "الاقتصادية" السعودية الخميس 13/10/2005 إن تكلفة السهم للمكتتبين الذين حصلوا على قروض من البنوك الإماراتية لغرض الاكتتاب، بلغت 3.5 درهم، وهي تكلفة مرتفعة قياسا بسعر السهم حال إدراجه في سوق أبوظبى للأوراق المالية.

    واعتبروا أن نسب التخصيص جاءت مقبولة في ضوء الإقبال غير المسبوق خاصة من جانب مواطني دول مجلس التعاون الخليجي, إلا أنهم رأوا أن العائد الذي حصل عليه المكتتب أقل بكثير مقارنة بما كان يمكنه أن يحققه في حال استثمار أمواله في سوق الأسهم على مدى شهر (فترة الاكتتاب واحتجاز الأموال 21 يوما بعد إغلاق باب الاكتتاب).

    وأكدوا أن العائد من الاكتتاب لا يستحق المعاناة التي تحملها كثير من الخليجيين الذين توافدوا على الإمارات، خصوصا أنهم تكبدوا نفقات باهظة في السفر والإقامة في الفنادق والتعامل مع البنوك وشركات الصرافة الأمر الذي يجعل العائد من الاكتتاب يقترب من الصفر.

    ناس حاميه الي بالخليج