فتاوى التعامل بالعملات 2

farid

عضو جديد
التسجيل
13 يوليو 2005
المشاركات
9
وجدت هذه الفتوى في موقع الإسلام اليوم بتاريخ 22 /11 /1425هـ وهي :

العنوان بيع وشراء العملة بواسطة الإنترنت
المجيب د. محمد بن سعود العصيمي
مدير الرقابة الشرعية بشركة الراجحي المصرفية للإستثمار
التصنيف المعاملات/الصرف وبيع العملات/بيع وشراء العملات
التاريخ 22/11/1425هـ


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ما الحكم في بيع وشراء العملة على الإنترنت.

الجواب
الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الأصل في التعامل ببيع وشراء العملات عن طريق الوسطاء الحل بالشروط الشرعية المعتبرة. ولكن، ما يجري في مثل تلك المواقع لا تنطبق عليه الشروط الشرعية. وهناك صور متعددة لتلك الأعمال، ولكنها لا تخلو من المحرمات في نظري. وأجمل الإجابة في نقاط.
1. قد يتم العمل بناء على ما يسمى ببيع الهامش (margin trading)، ويقوم فيه السمسار بإقراض العميل –كما ذكر السائل- مبلغا من المال يوازي أضعافا محددة من المبلغ الأساس الذي وضعه العميل. وهذا محرم لأن القرض ربوي، ويشترط السمسار على العميل أن يتاجر بالعملات من خلاله، فقد استفاد السمسار من جراء القرض، وهذا محرم لأنه من القرض الذي جر نفعا.
2. إذا لم يكن البيع على طريقة الهامش، فإن من المعلوم من واقع كثير من الممارسات المعاصرة في بيع العملات أنها لا تتفق مع الضوابط الشرعية في القبض. بل غالب ما يتم ليس بيعا للعملة ذاتها، بل بيع لها على المكشوف. وهذا مما لا يصح.
3.إن جعل العملات مجالا للمضاربة أمر فيه ضرر بالغ للاقتصاديات التابعة للعملة. وما آثار الاضطرابات في العملات المحلية والدولية في الغالب إلا من جراء جعل العملات مجالا للمضاربة. وقد نهى السلف رحمهم الله عن جعل العملات مجالا لذلك. ولذلك لا أتردد في القول بتحريم المضاربة في عملات البلدان الإسلامية خاصة الفقيرة؛ لما فيها من الضرر المتعدي على جميع مسلمي تلك الديار.
في العمل مع السماسرة غير المسلمين محاذير أخرى، من التوقيع على اتفاقيات فيها شروط غير صحيحة من الناحية الفقهية، وفيها نص على التحاكم إلى المحاكم غير الشرعية. والله أعلم وأحكم.

المصدر:

http://www.islamtoday.net/questions...nt.cfm?id=47560
 

ابو رواف

عضو محترف
التسجيل
15 سبتمبر 2002
المشاركات
2,678
الإقامة
الرياض
طيب سمعنا ان فية اختلاف ,, هل من الممكن اعطاء فتاوي تجيزها ؟
 

m&m

عضو محترف
التسجيل
27 أغسطس 2002
المشاركات
2,086
الإقامة
السعوديه

تركي2000

عضو محترف
التسجيل
7 يونيو 2004
المشاركات
4,332
الإقامة
جدة
farid قال:
وفيها نص على التحاكم إلى المحاكم غير الشرعية. والله أعلم وأحكم.

المصدر:

http://www.islamtoday.net/questions...nt.cfm?id=47560


اولا لست في موقف الضد من هذه الفتوي ولست ايضا بموقف التاييد


لكن

فقط اتساءل مجرد تساؤلات لا اكثر

في الكلام المقتبس حرم التحاكم الى محاكم غير شرعية
اذن هنا
سافكر بانه المفترض ان يكون تحريم الى السفر للخارج لاي سبب كان مثل تعليم او ماشبه ذلك

لانه قدد تتعرض الى مجاكمةفي محكمة غير شرعية

ستقول التعليم يختلف في غايته عن التجارة ساقول ليس هناك اختلاف

لانه لسنا بحاجة الى علم مثل الهندسة والطيران

ماهو لازم تصير طيار او مهندس

اجلس في بلد الاسلام واقرا قران وانتهينا وصل وصوم وخلاص

لا توسع الشغلة وتتلمس لانفسك اعذار انها تعليم لانه حتي التاجر سيقول تجارة وماشابه ذلك

اذن المفترض تظل ثابتا فقط تاكل وتشرب وتصوم وتصلي ولست بمعني باقامات تجارة وحضارات علمية والخ
لئلا تضطر الى فرضا التحاكم الى محاكم غير شرعية حتي وان كانت تلك المحاكم تحاكم وفق شروط مالية متفق عليها فقط


ناتي للامر الاخر

قرانا انه هناك فتاوي تحرم التعامل بالاسهم الامريكية فتعدى الامر ذلك ووصل الى الاسهم السعودية وان هناك شركة نقية واخرى غير نقية

لتعاملها بالربا

طيب نبي نعرف وجه التحريم في الربا لنقيس عليه

الربا حرم لاسباب لو تاتي بانسان من المريخ ذو عقل راشد ولا يعرف عن الاديان اي شي لوافقك بان الربا ليس في صالح المجتعات ومضر ومن هنا جاء التحريم

لما فيه من غبن واستغلال عوز الناس ووحل مشاكلهم مؤقتا بعدما زدت المشكلة مشكلة
فانت تقرض وتاخذ على ذلك فائدة وقد يكون من اقترض منك في الاساس لايمكنه ارجاع ما اقترضه بدون فوائد وانه لم يقترض الا للحاجة الماسه فما بالك ام كانت وراه فوائد

ومنها الا تضيع المساعدة بين الناس وتنقطع

هنا نجي الى نقطة ان اساس التحريم المضرة وهذا هو الدين الاسلامي الذي كل حكم فيه فيه منفعة للفرد والمجتمع

ومن يقول ان التعامل بالاسهم الامريكية خصوصا ذات النشاط الشرعي بانه حرام لاجل انها تقترض فقط
فانا اتساءل
الا يفترض ان يتم التحريم مع التعامل معاها اساسا
فتلك الشركات هي ما تنتج السيارت والطائرات والمكيفات والخ

ونحن من يستخدم تلك الادوات
فنحن عندما نشتري منهم قد نهضنا بصناعتها وزدناها نموا وتوسعا

وفي الاصل نحن لا نحتاج الى تلك السيارت للتنقل السريع

اساسا مالذي يحملنا الى الحاجة الى التنقل السريع

هل هي اشغالنا

وماهي حاجتنا باشغالنا
فلن ناكل ونشرب ونقيم الدين كما كان عهد الصحابة ولسنا بحاجة الى توسيع اعمالنا لنستخدم سيارتا وطائرات وغيرها وبالتالي يكون هناك تعامل مع تلك الشركات وتلك المحاكم الغير شرعية ونقوم بانمائها وزيادات ارباحها

وليس فقط لان نقول لا يجب التعامل مع اسهمها

فان لا يهمني ان كانت تتعامل بالربا ام لا ان كانت ذات نشاط غير محرم
كالخمور وماشبه ذلك
والا فقط حرم علي الجزئية التي فقط بالامكان الاستفادة منها وهي المتاجرة في شركاتهم

وحلل غير ذلك بتوسع شديد كان اقوم بشراء منتجاتها سوا للاستخدام الشخصي او الاستخدام التجاري


يعني من يشتري اسطولا كاملا من السيارت لاجل التجارة لم يقع في المحظور

وانا اتساءل من هو الذي خدم تلك لشركات اكثر هل هم من يتداول اسهمها بدون الدخول في راس المال ام من يستهلك تلك المنتجات


للاسف انا لا ارى الا ان هناك فقط تشديد علي انا متداول ابحث عن رزق وفتح الباب على مصراعية لمن يستخدم تلك المنتجات ولفائدة تلك الشركات
يعني انا حرم علي انا اتداول اسهمهما فقط اما شراء منتجاتها فهو محلل للاستخدام الشخصي
لاستخدام التجاري والوصول الى حالة بذخ سوا لتلك المسوق للمنتجات وللشركة ايضا المنتجه


لا يمكن ان يكون هذا الدين الاسلامي
الحقيقة


الحقيقة ان لم يتسطيع الدين الاسلامي ان يشمل متغيرات العصر فاعتقد بان من يقوم بالحديث عنه غير مؤهل للحديث عنه

لانه صالح لكل زمان ومكان وهذه من اقوي سماته ودلالته وايضا دين بالامكان ان تتعرف عليه بالفطرة وبعقلك فقط

فهو يوجه نحو الاصلاح ولا يوجه الى غير ذلك

فالصلاة
من ياخذها من جانب اخر يجدها نظافة للبدن ونشاط وتنظيم وقت الانسان من ماكل ومشرب ونوم وبالتالي من يحافظ عليها سيجد انها في افضل حالاته الجسمانية وانشطها
فضلا عن ما تكون من مظاهر عبادة والخ


ناتي لحديثنا الى العملات

اي قرض هذا الذي نحن نتحدث عنه

هو قرض مع وقف تنفيذ فقط لغة ارقام لا اكثر
فانت تدفع 1000 دولار ويفتح لك عقد ب 100000 دولار
فان خسرت لن تخسر اكثر من 1000دولار باي حال ولن يكون هناك مساس للمبلغ الاخر
لانه ستقفل العقود اليا حسب برمجه الاجهزة والحواسيب
يعني في الحقيقة ليس هناك قرض
فالقرض يجب ان يقترض ويكون في تصرف المقترض ولكن لا ارى هناك تصرف ولا ارى هناك اقراض بعينه


سمعت بان مثل هذه الحالة تسمي قرض جر منفعة وهو محرم

لكن اريد اسال واريد اجابه


هل قرض جر المنفعة مثل هذا

ام
هو قرض يدفع ويكون تحت تصرف المقترض ويكون لاجل متاجرة معينة وقد يتناقص الحساب ويكون من ضمن مبلغ ذلك القرض ويكون على المقترض اعادته
ان كان هذا هو قرض جر المنغعه فنعم كان الاولي تحريمه لانه قد يغرر الانسان ويكون هذا القرض الذي سهل له فقط لتتغرير به واتاحة فرصة له في الوقت الذي هو لا يملك في الاساس مبلغا فكيف يكون وهو يغامر باقتراض
طيب

عندما ادفع شيكا هل هناك تحريم
اساسا الشيك والعملة اقصد الورق نفسه هي استخدامات وصنع بشر لتسهيل التعامل
وقد ياتي وقت ويكون الشيك عبارة عن 1000 دولار عندما يتفق الاتفاق بالاجماع

حينها هل سيقال يجب ان يكون مالا مقبوضا

القصد

اثنتان تجنبهما
الاشراك بالله والاضرار بالناس

وكما قلت لست مؤيدا او معارضا

فقط نريد اجابه قاطعة لتلك الفتاوي

واختلاف العلماء رحمة للناس


ولكل يظل دين الاسلام دين يسر بكل جوانبه

لانه الحقيقة

ودي ادخل العملات ولا عاد اعرف ايش السالفة

يجيك واحد يقولك شغلة لما تتاملها تلقاك ان على ضوء كلامه الاولي بك الرجوع الى الاساس في التعاملات وقطعها لانها محرمة

وليس فقط تحريم تلك الجزئية

والله ما ادري

تهت في نفسي وفي العملات ما ادري افتح حساب ونقول على بركة الله
او نقول نصفي ونطلع من البورصات كلها
ونرجع الى سابك هذا ان لم يكن ايضا محرمه

وميزانيةالبلد كلها عليها

يعني كل الشغلة ربا في ربا

يا شاب فقط تساولات وليست فتاوي اطلاقا
ومن حقي اسال
 

اول

عضو محترف
التسجيل
14 أبريل 2004
المشاركات
4,342
الإقامة
السعودية- الرياض
برايي افضل من يبت في هالموضوع الشيخ عبدالله بن منيع

لكن وين نلقاه ووين نلقا تلفونه او المسجد اليي يصلي فيه
 

the unknown

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2004
المشاركات
1,693
أضيف أولاً نص ما كتبته في موضوع آخر ... للفائدة وحصر ما يتعلق بالفتاوى في هذا الموضوع ....

the unknown قال:
الشرعية ....

حصلت من يحللها ... وحصلت من يحرمها ... التحريم بحجج معينة ... بعضها لك عليها ... لكن البحث جاري ...

وهذه بعض الروابط ... إذا لك مزاج تقرأ ....

http://www.almajdtv.com/prgs/archive/gawab/gawab-20-03-2005.html

الشيخ الأطرم على قناة المجد ...

حجته الرئيسية أن القبض لا يتم إلا بعد يومين ... لذا لا يجوز بيع العملة التي اشتريتها إلا بعد ( التسوية ) ... وأن القيد الإلكتروني لا يعني إتمام العملية والقبض ... وهو يؤكد أن هذا لا يناسب المضاربون بالعملة ...

فتوى بالتحريم للدكتور العصيمي ... ويورد أيضاً نفس الحجة ويضيف ...

http://www.almoslim.net/Moslim_Files/SaudiStocks/show_fatwa_main.cfm?id=7097



طبعاً ... هنا نطرح تساؤل موضوعي ... هل الذين يضاربون بالأسهم السعودية ... لا يبيعون ما اشتروا إلا بعد القبض ... الواقع أن ذلك غير صحيح ... إذن هل هم يعتمدون على فتوى معينة تعتبر أن القيد الإلكتروني قبضاً ؟!

أما مسألة الهامش أو ( الرافعة المالية ) كما سماها الدكتور العصيمي ... فهي أيضاً موجودة لدى البنوك السعودية لسوق الأسهم السعودية ... وأعتقد أن الراجحي منها ... فهل هم يستندون على فتوى أم لا ؟!

أما مسألة أن الرسم الذي يأخذه البنك أو الوسيط هو منفعة جرها القرض ... لذا نحرم العملية ... فنذكر هنا أنظمة التمويل الشرعية في البنوك السعودية ... والتي تجر منفعة ... منها تحويل الراتب والرسوم الإدارية ... والراجحي أيضاً يتعامل بها ... فهل هو يستند على فتوى بذلك أم لا ؟!



فتوى لابن باز رحمه الله ..... يجيز فيها بيع العملة بالعملة فقط ... أي كمبدأ ... دون أن يخوض في تفصيل تجارة العملة التي نحن بصددها ....

http://www.binbaz.org.sa/RecDisplay.asp?f=n-03-1407-0300004.htm

موقع لوزارة الأوقاف الكويتية ...

http://www.awkaf.net/fatwaa/part1/beeyoa.htm


وفيها ترى اللجنة جواز التجارة بالعملات بشرط التقابض بأي شكل كان ...

وقد قرأت فتوى بأن القيد الإلكتروني للأسهم يعد قبضاً ما دام يمكن للمستثمر التصرف بالبيع ... سأبحث عن رابط لها ...


عموماً ... بحثت عن فتوى للمجمع الفقهي ... لكن موقعهم ما فيه فتاوى ...

سأبحث ...


تحياتي

وأضيف هنا نصوص حول القبض ... وهو منقول من كتاب ( بحوث في الاقتصاد الإسلامي ) للشيخ ابن منيع ...

....

نقل عن ابن تيمية قوله : " القبض مرجعه إلى عرف الناس حيث لم يكن له حد في اللغة ولا في الشرع "

....

نقل عن الشيخ البسام : " علة النهي عن البيع قبل القبض عجز المشتري عن تسلمه لأن البائع قد يسلمه وقد لا يسلمه لا سيما إذا كان المشتري قد ربح فإنه يسعى في رد المبيع إما بجحد أو احتيال في الفسخ ... "

وعلق ابن منيع على ذلك بقوله : " وهذا يعني أن المقصود تحققه بأي طريق من طرق العرف والعادة فإن ذلك الطريق يعتبر قبضاً .... "

.....

ونقل عن المجمع الفقهي الإسلامي في مكة المكرمة التالي :

السؤال الأول : صرف النقود في المصارف هلي يستغني فيه عن القبض بالشيك الذي يتسلمه مريد التحويل ؟

السؤال الثاني : هل يكتفى بالقيد في دفاتر المصرف عن القبض لمن يريد استبدال عملة بعملة أخرى مودعة في المصرف ؟

كان الجواب :
أولاً ... يقوم تسليم الشيك مقام القبض عند توفر شروطه في مسألة صرف النقود بالتحويل في المصارف .

ثانياً .... يعتبر القيد في دفاتر المصرف في حكم القبض لمن يريد استبدال عملة بعملة أخرى سواء كان الصرف بعملة يعطيها الشخص للمصرف أو بعملة مودعة فيه .

...........

تحياتي
 

اول

عضو محترف
التسجيل
14 أبريل 2004
المشاركات
4,342
الإقامة
السعودية- الرياض
the unknown قال:
أضيف أولاً نص ما كتبته في موضوع آخر ... للفائدة وحصر ما يتعلق بالفتاوى في هذا الموضوع ....



وأضيف هنا نصوص حول القبض ... وهو منقول من كتاب ( بحوث في الاقتصاد الإسلامي ) للشيخ ابن منيع ...

....

نقل عن ابن تيمية قوله : " القبض مرجعه إلى عرف الناس حيث لم يكن له حد في اللغة ولا في الشرع "

....

نقل عن الشيخ البسام : " علة النهي عن البيع قبل القبض عجز المشتري عن تسلمه لأن البائع قد يسلمه وقد لا يسلمه لا سيما إذا كان المشتري قد ربح فإنه يسعى في رد المبيع إما بجحد أو احتيال في الفسخ ... "

وعلق ابن منيع على ذلك بقوله : " وهذا يعني أن المقصود تحققه بأي طريق من طرق العرف والعادة فإن ذلك الطريق يعتبر قبضاً .... "

.....

ونقل عن المجمع الفقهي الإسلامي في مكة المكرمة التالي :

السؤال الأول : صرف النقود في المصارف هلي يستغني فيه عن القبض بالشيك الذي يتسلمه مريد التحويل ؟

السؤال الثاني : هل يكتفى بالقيد في دفاتر المصرف عن القبض لمن يريد استبدال عملة بعملة أخرى مودعة في المصرف ؟

كان الجواب :
أولاً ... يقوم تسليم الشيك مقام القبض عند توفر شروطه في مسألة صرف النقود بالتحويل في المصارف .

ثانياً .... يعتبر القيد في دفاتر المصرف في حكم القبض لمن يريد استبدال عملة بعملة أخرى سواء كان الصرف بعملة يعطيها الشخص للمصرف أو بعملة مودعة فيه .

...........

تحياتي





باقي المارجن ياحبيب الكل :D
 

aymutlaq

عضو نشط
التسجيل
21 نوفمبر 2004
المشاركات
2,056
الإقامة
الرياض
بالتاكيد الجميع يبحث عن الحلال .. ولا غير الحلال ..

وبالبحث عن المواقع التى سبقتنا الى هذا المجال .. وجدت لكم هذا الرابط .. ممكن يفيد .. وممكن يكون مثل بقيه المقالات ... تشويش ووجع راس .. المطلوب من المشايخ يا يقولون حرام .. او يقولون حلال ... ما فيه غير كذا

بالعربي .. ماقريت المقال

http://saudistocks.com/forums/showthread.php?t=30586
 
أعلى