الـ 15 ألفا باتت أكثر واقعية ... ومنطقية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المهذب جداً, بتاريخ ‏19 أكتوبر 2005.

  1. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .

    كتب المحررر الاقتصادي: واصل سوق الكويت للاوراق المالية تحطيم الارقام القياسية، فيما تخطى مؤشره السعري مستوى الـ 10 و800 نقطة مقتربا من مستوى الـ 11 الف نقطة.
    فيما يرى مراقبون ان التوقعات ببلوغ المؤشر حاجز الـ 15 تصبح اكثر واقعية ومنطقية مع مرور كل يوم من التداولات الحالية التي تعتبر قياسية اذا ما قورنت بفترة الساعتين اللتين تستغرقهما مدة التداولات.
    واوضح احد المراقبين ان السوق يعيش نشوة الارباح القياسية التي يتم الاعلان عنها، او تلك التي يتوقع ان تحققها الشركات، مشيرا الى ان الانظار بدأت تتجه الى نتائج العام برمته والتي اتضحت ملامحها اكثر فأكثر، لترسخ القناعة بان سوق الكويت للاوراق المالية هو الارخص بين اسواق الخليج، حيث تمت ترجمة هذه القناعات على ارض الواقع عبر توجه العديد من المستثمرين الخليجيين الى السوق الكويتية سواء في شكل معلن عبر صفقات «ايفا» و«كويت انفست» و«جلوبل» و«الاهلية للاستثمار» او بشكل غير معلن عبر المحافظ الخليجية النشطة في السوق والتي تتحرك في شكل نشط على اكثر من شركة موزعة على اكثر من قطاع.
    وبين مراقب اخر ان النزول الذي شهده السوق في اعقاب التطورات السياسية المحلية الاسبوع الماضي شكل فرصة مواتية لدخول سيولة جديدة كانت تنتظر هذا النزول وهو ما كان واضحا عندما عكس السوق اتجاهه النزولي الى صعود متواصل يشهد تحطيم الارقام القياسية يوميا.
    وعلى صعيد تعاملات الامس، فقد ارتفع المؤشر السعري بمقدار 104,6 نقطة ليغلق على 10,820,4 نقطة، فيما ارتفع المؤشر الوزني بمقدار 5,96 نقطة ليغلق على مستوى 539,03 نقطة.
    وبلغت كمية الاسهم المتداولة 273,160,000 سهم موزعة على 10,363 صفقة بقيمة 146,250,720 دينارا.
    وعلى صعيد اداء المجموعات، فقد شهدت اسهم «الاهلية» و«لف انفست» ميلا لالتقاط الانفاس بعد الصعود الذي شهدته الايام الماضية، فيما واصلت مجموعة البحر نشاطها وقيادتها لصعود السوق، اما مجموعة «المخازن» فقد شهدت تماسكا ثم اتجاها تصاعديا، فيما شهدت شركات مجموعة المشاريع تداولات انتقائية كان ابرزها منصبا على «الاسماك» و«الصناعات المتحدة».
    اما بالنسبة لصفقة بيع 40 مليون سهم في «المجموعة الدولية فلم تؤثر سلبا على اداء الشركة على رغم الفارق بين سعر الصفقة والقيمة السوقية، فيما استفاد سهم «جراند» من مجموعة الاخبار الايجابية التي تحيط به.

    .
     
  2. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .

    اقتصــــــــــــاد

    أسعار الأسهم المحلية مازالت مغرية للشراء مقارنة بمثيلاتها الخليجية
    الشيخ لـ الوطن: استمرار الاتجاه التصاعدي يحفز البورصة لبلوغ المؤشر مستوى 13 ألف نقطة.

    كتب سعود سلطان

    قال بدر الشيخ مدير محفظة بسوق الكويت للاوراق المالية ان الاداء العام للبورصة يؤكد تسارع وتيرة النشاط نحو الاتجاه التصاعدي من خلال التدفقات النقدية والسيولة الكبيرة التي بدت واضحة بخلاف الاعوام السابقة.
    واوضح الشيخ ان عملية استقطاب البورصة لرؤوس اموال خليجية وعربية يحفز عملية الاستثمار بالسوق المحلي مقارنة باسواق المال الخليجية لوجود فرص عديدة منها رخص اسعار العديد من الاسهم الكويتية مقارنة باسعار الاسهم الخليجية اضافة الى وجود عوامل دفع ايجابية كثيرة منها الانفاق الحكومي للمشاريع المرتقب طرحها والمتمثلة بحقول الشمال والموانئ والجزر وانعكاسات تلك المشاريع على القطاع الخاص والشركات المدرجة من خلال تزايد فرص السيولة وتزايد احجام ومعدلات هامش الربحية جراء تصديها لتلك المشاريع الداعمة والمحفزة لنمو اداء الشركات والسوق بشكل عام.

    كما اكد الشيخ بان ارتفاع هامش الربحية للشركات المدرجة خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي يؤكد ويعزز فرص الارتفاع لمعدلات ومستويات القيم السوقية للاسهم خاصة وان هناك اسعارا لم تشهد تغيرا وتفاعلا في ظل الارتفاعات فيما يؤكد قرب انطلاقتها وتفاعلها مجددا في ظل التوقعات التي تشير الى بلوغ المؤشر السعري حاجز 12.5- 13 الف نقطة خلال منتصف العام المقبل وعن عمليات جني الارباح والتصحيح السعري التي قد تحد من مواصلة الارتفاع اشار الشيخ بان فرص عمليات جني الارباح تعد طبيعية لاسواق المال في ظل الارتفاعات والاستفادة من معدلات ربحية تلك الارتفاعات مستبعدا وجود مخاوف من حركات تصحيح كبيرة تدفع بالسوق نحو الانخفاض للملاءة المالية الكبيرة التي تحظى بها الشركات المدرجة بالبورصة اضافة الى المشاريع والعقود والصفقات التي يتم ابرامها والتي هي في طور الابرام فضلا عن الارباح القياسية المحققة والتي ستلقي بظلالها ايجابا على ترسيخ ثقة المستثمرين بالاداء العام للبورصة.

    وطالب الشيخ صغار المستثمرين اتخاذ الحذر والحيطة من عمليات المضاربة.


    .
     
  3. falah

    falah عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أغسطس 2005
    المشاركات:
    199
    عدد الإعجابات:
    0
    169.120 مليون دينار يوم الاربعاء 19-10


    السيولة مرتفعة جدا والحمد لله ولا زال السوق يستقطب العديد من المستثمرين والكثير من السيولة وانشاء الله الهدف الاول 12000 نقطة والثاني 15000 نقطة


    اللهم لا تغير علينا يا رب
     
  4. بو بندر

    بو بندر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    1,002
    عدد الإعجابات:
    50
    مكان الإقامة:
    متداول الاوسط سابقا
    الله كريم

    هذا اكيد انا اتوقع ما ايقفل اخر السنه اقل من 12000 انشاء الله فيظل الضروف الحاليه الله لايغير علينا انشاء الله
    لانه المشاكل الي كانت الاسبوع الي فات في بيت الحكم شكلها انحلت وانحسمة


    خلينا يا اخوي انعوض اشويا من الخساير الي طافت بس نبي راس المال