الإمارات: توقيف مستثمرَيْن قريبين من عضو مجلس إدارة استفادا من معلومات سرية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المهذب جداً, بتاريخ ‏19 أكتوبر 2005.

  1. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .

    استفادا من معلومات سرية في تداول الأسهم
    الإمارات: توقيف مستثمرَيْن قريبين من عضو مجلس إدارة إحدى الشركات
    ابوظبي - كونا - قرر مجلس ادارة هيئة الاوراق المالية والسلع في ابوظبي توقيف مستثمرين قريبين من احد اعضاء مجلس ادارة شركة املاك لمدة ستة اشهر لقيامهما بشراء اسهم الشركة وبيعها بناء على معلومات سربت من عضو مجلس الادارة واسترجاع الارباح التي حققاها من التعاملات.

    وقال المديرالتنفيذي للهيئة عبدالله سالم الطريفي خلال مؤتمر صحفي ان هذا القراراتخذ خلال اجتماع الهيئة برئاسة وزيرة الاقتصاد والتخطيط رئيسة مجلس ادارة الهيئة الشيخة لبنى القاسمي.

    واضاف الطريفي ان تفاصيل القضية تعود الى فترة الصيف عندما قام علي رضا علي الهاشمي ببيع 500 الف سهم «املاك» وعبدالرحيم محمود محمد ارجمنت ببيع 100 الف سهم بعد شرائهما للاسهم باسعار منخفضة مستفيدين من معلومات قدمها احد اعضاء مجلس ادارة الشركة.

    واكد ان هذا الامر يشكل مخالفة لقوانين السوق والهيئة وانظمة الافصاح والشفافية، الامر الذي دفع مجلس ادارة الهيئة الى استرجاع الارباح التي حققها المستثمر الاول والبالغة مليون و938 الف درهم (528 الف دولار) والمستثمر الثاني بقيمة 238 الف درهم (8 ،64 الف دولار) لمصلحة هيئة الاوراق المالية وايقافهما عن التداول لمدة ستة اشهر.

    كما قرر مجلس ادارة الهيئة تخفيض عمولة الهيئة في عمليات بيع وشراء الاسهم بنسبة 50% الى 5 ،2 في الاف بحيث اصبحت العمولة الاجمالية 25 ،3 في الالف من قيمة كل صفقة.

    وتتوزع هذه العمولة على حصة الوسيط 5 ،1 في الالف والسوق واحد بالالف والهيئة ربع في الالف والمقاصة نصف في الالف على الا تقل عمولة التداول المحصلة عن 65 درهما تكون حصة الوسيط منها 30 درهما والسوق 20 درهما والهيئة خمسة دراهم والمقاصة 10 دراهم.

    الى ذلك احالت النيابةالعامة في دبي اليوم الى دائرة المحاكم قضية الصفقات الوهمية التي اجريت على بنك دبي الاسلامي في شهر اغسطس الماضي.

    وكانت النيابة العامة تسلمت من مكتب وكيل الدفاع عن هيئة الاوراق المالية والسلع الدكتور حبيب الملا ومشاركيه شكوى مفصلة بالوقائع المسندة الى المشتكى ضدهم وهم مكتب وساطة ومواطنان.

    وتتضمن الشكوى مستندات تبين حقيقة العمليات والصفقات التي قاموا بها على سهم بنك دبي الاسلامي وبلغ مجموعها اكثر من اربعة الاف عملية في يوم واحد باجمالي اكثر من ستة مليارات درهم (6 ،1 مليار دولار).


    .