الضرائب وارتفاع سعر السهم يخفضان الجدوى الاستثمارية لعرض «أوراسكوم تيليكوم»

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
«احتمالات فرض ضريبة على صفقة الاستحواذ على أوراسكوم تيليكوم إذا تمت الموافقة عليها تقلل الجدوى الاستثمارية لعرض الاستحواذ»، كما يقول أحمد عادل، محلل الاتصالات فى بنك الاستثمار النعيم، تعليقًا على العرض المقدم من شركة باسكندال المحدودة القبرصية للاستحواذ على 100% تمثل 5.2 مليار سهم من شركة اوراسكوم تيليكوم القابضة بسعر 70 سنتا للسهم الواحد.



وأضاف عادل أن سعر 70 سنتا للسهم يساوى 4.8 جنيه وفقا لسعر الدولار الرسمى فى السوق المصرية، وهو يزيد بنسبة 9% تقريبًا عن قيمة السهم السوقية التى كان يتداول بها أمس الأحد عند الإعلان من قبل هيئة الرقابة المالية غير المصرفية على مشروع عرض الاستحواذ، حيث كان 4.4 جنيه.



ومن المتوقع أن يواصل الدولار ارتفاعه مما سيؤدى إلى زيادة فى قيمة السعر فى العرض، خاصة إذا تقرر أن يستخدم سعر صرف الدولار الرسمى فى السوق قبل تقديم عرض الشراء الرسمى بيومين، «فى مصر أصبحت مثل هذه الإجراءات تستغرق وقتًا طويلاً ولا يمكن التكهن بمدى طولها».



ومع ذلك يرى عادل أن هناك عدة عوامل تقلل من الجدوى الاستثمارية لقيمة السهم فى عرض الشراء، أولها أن هناك احتمالات أن تفرض ضريبة على أرباح الصفقة فى حالة إتمامها بنسبة 10% كما حدث مؤخرًا مع صفقة استحواذ بنك قطر الوطنى على الأهلى سوسيتيه جنرال.



كما أن سعر السهم يشهد ارتفاعًا ملحوظًا منذ بداية العام الجارى، بسبب ما تردد عن حل مشاكل شركتها التابعة لها فى الجزائر «جيزى»، وصعد من 3.9 جنيه إلى 4.4 جنيه أى بنسبة 10% تقريبًا، واستمرار هذا الصعود والذى يتوقع أن يحدث إذا تم الإعلان رسميًّا عن حل مشكلة جيزى، سيقلل من جاذبية عرض شراء الشركة القبرصية، بحسب عادل.



وكانت جريدة جزائرية نقلا عن صحيفة روسية قد أكدت قبل نحو أسبوعين عن صدور قرار من الحكومة الجزائرية بالسماح لخروج أرباح شركة جيزى والتى تم منعها بسبب خلافات مع المالك السابق نجيب ساويرس.



يذكر أن شركة التيمو تمتلك 47.8% من شركة فمبلكوم الروسية، التى تمتلك الشركة القبرصية بالكامل، ويعتبر رجل الأعمال المصرى نجيب ساويرس من المساهمين الرئيسيين فى شركة فمبلكوم حيث بات يمتلك نحو 20% من الأسهم و18% من الحقوق التصويتية فيها من خلال شركة ويذر الإيطالية بعد إعلان اندماج الشركتين فى شهر أكتوبر من عام 2010.



وباقى فمبلكوم تمتلكها شركة تيلينور، وفى المقابل تضاءلت حصة نجيب فى أوراسكوم تيليكوم، التى أسسها قبل أكثر من 15 عامًا بعد بيع باقى أسهمه إلى شركة فرانس تيليكوم قبل نحو العام ــ ويذر كابتال اس بى تمتلك 1%، وويذر كابتال اس ايه ار تمتلك 1.9% .



وبموجب اتفاق الاندماج بين ويذر وفمبلكوم الذى تم قبل أكثر من عامين، تمتلك شركة فمبلكوم 51.3% من شركة أوراسكوم تيليكوم، وبالتالى ستحصل الشركة الروسية على نفس الحصة من الأرباح الرأسمالية التى ستتحقق فى حالة موافقتها على البيع للشركة القبرصية، حسب عادل.
 
أعلى