مؤتمر الشفافيه المجموعه الدوليه من الالف الي الياء

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المتدور, بتاريخ ‏25 أكتوبر 2005.

  1. المتدور

    المتدور عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2005
    المشاركات:
    226
    عدد الإعجابات:
    0
    البدر: «المجموعة الدولية» تجهز لإدراج «بنك المستثمرون» و«المجموعة الخليجية» و«تأجير» السعودية و«التكافل الدولية» و«سوبريور»

    كتب علاء السمان: عقدت شركة المجموعة الدولية للاستثمار منتدى للشفافية للكشف عن خطط واستثمارات الشركة الحالية مع إلقاء الضوء على ابرز ملامح الاستراتيجية المستقبلية للشركة وشركاتها التابعة سواء «جراند او بتروجلف او بنك المستثمرون».
    جاء ذلك بعد ان كثرت علامات الاستفهام حول النشاط غير المسبوق الذي عاصرته المجموعة الدولية للاستثمار منذ بداية العام الحالي وشركاتها التابعة منذ ايام الا ان الرئيس التنفيذي للمجموعة سامي البدر قام بوضع الكثير من الامور في نصابها الطبيعي من خلال الاجابة عن عدة تساؤلات كانت تشغل بال المستثمر في اسهم المجموعة الدولية وشركاتها التابعة.
    وكشف البدر في مضمون شرحه التفصيلي لخطط الشركة واستعداداتها لإدراج عدد من الشركات التابعة ابرزها بنك المستثمرون حيث تسعى الشركة لإدراج اسهم البنك مبدئيا في سوق البحرين للأوراق المالية ومن ثم تدشين البنك ضمن صفوف الشركات والبنوك المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ذلك بعد زيادة رأسماله الى 250 مليون دولار مشيرا الى المراسلات التي تتم ما بين البنك وادارة السوق الكويتي حيث حصل البنك على ترحيب للإدراج.
    وتوقع البدر ادراج البنك خلال الشهرين القادمين الى جانب المجموعة الخليجية للمال التي سيعاد ادراجها مجددا من البحرين وتجرى الاستعدادات لإدراجها في السوق الكويتي في الفترة نفسها تقريبا وافاد ان هناك نية لطرح جزء منها للاكتتاب قبل ادراجها في السوق الكويتي كي يصبح سهما شعبيا ونود الى تجهيز شركة «تأجير» السعودية للإدراج في السوق السعودي ذلك بعد الانتهاء من زيادة رأس المال والتي قد تصل الى 30 في المئة في اشارة الى ان رأسمالها الاصلي حاليا يقدر بـ 100 مليون ريال سعودي على ان تطرح الزيادة للاكتتاب من خلال الملاك الرئيسيين والعامة خلال المرحلة القليلة المقبلة، وهي متخصصة في النواحي التأجيرية في السوق السعودي وتحظى بسمعة طيبة في قطاعها المميز.
    ومن ناحية اخرى اعلن سامي البدر عن حصول المجموعة على موافقة بادراج شركة «سوبريور» التابعة لـ «بتروجلف» في سوق ابو ظبي حيث تم توقيع اتفاق تقوم بموجبه المجموعة الدولية بدور مستشار الادراج للشركة لافتا الى ان المجموعة بصدد دراسة تحويل الشركة الى قابضة لتغطية قطاع النفط خصوصا وانها تمر حاليا بمرحلة اعادة هيكلة.
    وقال: نتفاوض مع الشركاء والجهات المعنية لدخول سوبريور في مشروعات كبيرة عبر تحويل الشركة الى اقليمية ضخمة على الا تكتفي بالاستثمارات المتوافرة لديها حاليا وانما الغوص في القطاع النفطي الذي يمثل العمود الفقري لاقتصادات الدول الخليجية حاليا.
    وتوقع ان يكون للخطوات التي تمر بها الشركة انعكاسات ايجابية على اداء «بترو جلف» من خلال المستوى السعري لسهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية لافتة الى حرص المجموعة الدولية على تقديم الشركة بنفس الاسلوب الذي قدمت عليه شركة «دانا غاز» الاماراتية.
    وعلى الصعيد نفسه، اوضح البدر ان المجموعة شارفت على الانتهاء من اعداد وتأسيس شركات ومؤسسات جديدة سوف يكون لها دور حيوي ومهم في توسيع القاعدة الاستثمارية للشركة الام والشركات الزميلة.
    وقدم البدر شرحاً لتوسعات الشركة خارج الكويت حيث قال هدفنا التوسع من خلال الدخول في مشروعات كبيرة بالدول المجاورة ولكن المرحلة المقبلة سوف تشهد التركيز على اسم المجموعة الدولية والشركات التابعة بشكل مباشر في منطقتنا العربية وسوف نتوجه الى منطقة الخليج كمرحلة اولى ومن ثم الدخول الى الدول العربية الاخرى من خلال وضع تصورات واقعية وخطى حاسمة لتحركات شركاتنا.
    واكد على عدم الاستعجال على استحواذ الشركة على النجاح وانما شغلنا الشاغل هو كيفية التعاطي مع الوضع الاقتصادي لكل سوق على حدة.
    وفضل الدخول في مشروعات تتضمنها خطط الشركة الاستثمارية وتخصصاتها بعيدا عن أي ازمات او مخاطرة.
    وارجع النشاط الذي تشهده المجموعة الدولية الى اتخاذ القرارات الصائبة والحاسمة في اسرع وقت بعيدا عن المخاطر وبأسلوب محكم.
    مشيرا لإبرام الكثير من العقود والصفقات التي سيكون لها دور مهم في دعم مسيرة الشركة التوسعية وسوف تظهر في حينها, وتحدث البدر عن توجهات الشركة في منطقة الشرق الاوسط حيث افاد ان المرحلة الاولى ستكون في الخليج لافتا لتواجد الشركات التابعة في دول الكويت والسعودية والبحرين والامارات والاردن وقطر وبصدد دراسة ماهية الدخول في مشاريع ضخمة في مصر والسودان وغيرها من الدول العربية.
    واعرب عن حرص المجموعة على وضع المجموعة الدولية وشركاتها التابعة مثل كتاب مفتوح امام المستثمر والمهتم بشؤونها.
    وعن عقد تحالفات وشراكات مع جهات خارجية رحب البدر بالمستثمر الاجنبي، لافتا الى استعدادات الشركة لطرح عدة افكار جديدة سوف تتيح للمستثمر المشاركة.
    في استثمارات خارج الكويت.
    وتطرق إلى اتجاه الشركة وتحالفاتها مع بتروجلف وبنك المستثمرون وجراند وكشف عن التوجه إلى طرح حصة من شركة التكافل الدولية للاكتتاب العام تمهيدا لادراجها في السوق الكويتي ولفت إلى ان استثمارات هذه الشركة ليست وليدة اليوم وإنما لها حصة مؤثرة في السوق البحريني ولا تدخل الشركة في جوانب او امور تجريبية لانها تمتاز بالعراقة وسيكون ادراجها عقب الانتهاء من الاجراءات، واعدا باحداث هذه الشركة لنجاحات غير مسبوقة على أن تكون مفاجأة السوق.
    ومواصلة لهذا النهج كشف البدر عن إعادة هيكلة شركة «التكافل القابضة» التي سيظل تحت مظلتها تكافل البحرين والكويت والسعودية على أن تبدأ مرحلة الادراج مع بداية العام المقبل، منوها لتخصيص نسب محددة لمساهمي احدى شركات تكافل الكويت في الشركات الأخرى التي تندرج تحت الشركة الأم «التكافل القابضة».
    وأشار إلى ان الشركة ستطرح في نوفمبر المقبل للشارع الكويتي.
    واستكمالا لتوسعات الشركة كشف البدر عن تدشين «آجال القابضة» خلال الفترة المقبلة والتي ستهتم في شراء شركات التمويل الاستهلاكي والتمويل العقاري على أن تكون أكبر شركة على مستوى الشرق الأوسط في مجال تخصصها منوها إلى ان شركة تأجير السعودية ستندرج تحت مظلة آجال القابضة على أن يتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي على أن يطرح جزء منها للاكتئاب الخاص مثلما كان الحال في «بتروجلف» لافتا للسعي فيما بعد لادراجها في السوق الكويتي.

    مشروعات جراند
    أشار البدر في ساق حديثه إلى المشروعات التي تعكف شركة المشروعات الكبرى «جراند» على انجازها متطرقا لتوقيع مذكرة التفاهم مع ملك الأردن «الملك عبدالله» بخصوص تجهيز ابراج سكنية وغيرها منوها لتأسيس شركة لتفعيل الخطى الاستثمارية بالأردن وهي المجموعة الأردنية القابضة.
    ولفت إلى ان الشركة تتوجه لاقامة برجين احدهما في العاصمة «عمان» بارتفاع 56 دورا وسيحتضن هذا المبنى بورصة عمان متوقعا الحصول على الموافقة بهذا الشأن عن قريب.
    وأوضح ان كلفة المشروعات المعلن عنها تتراوح ما بين 350 إلى 400 مليون دولار تقريبا.
    وكشف البدر عن استقبال الشركة لعدد من المطالبات بخصوص شراء حصص من المشروع متوقعا تسويق المشروع في فترة وجيزة للغاية.
    وعن المشروع الآخر قال انه يتضمن ما يقارب 600 شاليه وأكبر نادي صحي على البحر الميت بمنطقة ذات موقع جذاب.
    وأشار إلى سمة مفاوضات تجريها «جراند» حاليا مع احدى الشركات العالمية المتخصصة في ادارة الشاليهات السياحية على أن يعلن عن الاتفان خلال المرحلة المقبلة.
    وأوضح ان كلفة المشروع المتوقعة بحدود 100 مليون دولار بشكل مبدئي.

    البحرين
    كشف سامي البدر عن تجهيز مشروعين في البحرين على قطعتي أرض مساحة كل منهما بحدود الـ 17 ألف متر مربع يحتضنان مشروعين استثماريين أحدهما سكني حيث سيوجه لهما بحدود الـ 100 مليون دولار لافتا لبذل جهود مكثفة لانجاز المشروعين في وقت قريب جدا.
    وعن استثمارات المجموعة في دبي أفاد البدر انه تم توقيع مذكرة مبدئية بخصوص مشروع استثماري حيث سيتم التوقيع النهائي قريبا,,, ووصف السوق هناك انه مميز وقادر على استيعاب الكثير من رؤوس الأموال والاستثمارات ولفت إلى السعي لايجاد مؤسسة عالمية من خلال جراند لحجز حصة مقبولة من الاستثمارات العالمية.
    مشيرا لاستحداث مكاتب تمثيلية لجراند في المانيا والسعودية والأردن وغيرها, إلى ذلك أعلن تأسيس شركات منبثقة من جراند منها ما هو مهتم بتقديم الحلول السكنية من خلال مشاريع Bot واخرى لتسويق مشاريع «جراند» وسيكون تأثيرها كبيرا في هذا الجانب بالاضافة إلى ادارة معارض وادارة حلقات لافتة إلى ان مسمى الشركة هو «جيت واي».
    وعلى صعيد متصل قال العضو المنتدب في شركة «بتروجلف» جمال النفيسي ان الشركة تلقت عروضا عدة بخصوص بيع حفار الشركة «بنيفس» حيث وصل السعر المعروض إلى 60 مليون دولار.
    وأشار إلى ان في حال بيع الحفار ستوجه ثمنه إلى تعزيز مكانة الشركة.
    وكشف عن وجود مفاوضات بخصوص عقود للخدمات النفطية لم يبت فيها بعد لافتا لسعي الشركة إلى تحويل الشركة من عامة تعمل في أنشطة عدة.
    وتطرق إلى تجديد عقد نفطي في سورية لمدة سنتين لافتا لتوسع قاعدة بتروجلف من خلال اسواق ابوظبي والسعودية وسورية ومصر.
    وأكد ان الشركة مقبلة على مفاجآت وعقود مجزية ستنقل الشركة إلى مستوى متقدم على أن ينصب تأثيرها ايضا على سعر سهم الشركة.
    ومن جانب آخر أكد نائب الرئىس التنفيذي في المجموعة الدولية ممدوح الشربيني ان المركز المالي للشركة من اقوى الشركات المدرجة في السوق حاليا موضحا ان الشركة ليس لديها ديون تتعدى الـ 3 ملايين دينار مما يمنحها فرصة كبيرة لجذب أموال واستخدامها في مشاريع مستقبلية.
    وأوضح ان المجموعة الدولية تعمل في عدة قطاعات منها ما هو في العقار والخدمات والتمويل والتأمين والقطاعات البنكية.
    واشار إلى تبني الشركة لسياسة متحفظة جداً من خلال الربحية المعلنة لافتا إلى ان معظمها تشغيلي من خلال استثمارات الشركة.
    وأعلن ان ربحية الربع الثالث تفوق ما حققته الشركة خلال النصف الأول كاملاً.
    وأشار إلى تملك المجموعة الدولية لـ 40 مليون سهم في جراند على سعر 150 فلسا.
    وتوقع ان تكشف المجموعة الدولية عن توزيعات في نهاية العام ستكون قياسية وغير مسبوقة واصفا إياها بالمفاجأة.


    المجموعة الدولية إلى المجموعة الذهبية

    كانت هناك مداخلة من أحد الحضور الذي قال من خلالها للبدر إن شريحة كبيرة وجهت لكم النقد وحاولت أن تعمل على هز موقفكم ولكن حال الرد كان الصمت ومن وضع معكم 100 فلس أخذها 700 فلس وإن دل فإنما يدل على نجاح غير مسبوق تتمنى استمراره فيما رد البدر قائلاً: إن الشركة تتوجه إلى حجز مقعد لها في ركاب الاستثمار العالمي من خلال استثماراتها وشركاتها التابعة.
    وقال: عانينا كثيرا والله قوى من موقفنا، وانا فخور بأن يغير المستثمرون اسم المجموعة الدولية إلى المجموعة الذهبية.
    وأوضح ان كل الأجواء مفتوحة والاقتصاد حاليا يشهد زخما غير مسبوق، متوقعا استمرار النشاط.


    البنك السياحي سيرى النور في يناير 2006

    قال البدر إن البنك السياحي سيرى النور في يناير 2006 حيث سيكون رأسماله مليار دولار، وتوقع ان تصل حصة المجموعة الدولية للاستثمار في البنك إلى 25 في المئة.
    ومن ناحية أخرى أعلن البدر عن نية الشركة لتأسيس شركات خدمية كي تصبح الذراع الاستثمارية الخدمية للمجموعة الدولية في السوق المحلي والاسواق المجاورة.
    وأشار إلى توجه المجموعة للاستثمار في السوق الماليزي من خلال تأسيس شركات تأمينية وشركات استثمارية أخرى.

    --------------------------------------------------------------------------------
     
  2. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .

    ياسلام عليك.

    .
     
  3. متداول كويتي

    متداول كويتي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يوليو 2005
    المشاركات:
    369
    عدد الإعجابات:
    45
    الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع الرائع جدا ....