بنك وربة الإسلامي...... ( بنك وربة )

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,547
"بنك وربة" يتعاقد مع مجموعة من المستشارين العالميين بغرض تنسيق سلسلة من الإجتماعات التسويقية نيابة عنه

سوق الكويت28/02/20170

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,547
"بنك وربة" الكويتي يبدأ حملة تسويقية لاصدار صكوك بقيمة 250 مليون دولار

كونا28/02/20170

أعلن بنك (وربة) اليوم الثلاثاء بدء حملته التسويقية في الاسواق المحلية والخليجية والدولية لصكوك يعتزم اصدارها بقيمة 250 مليون دولار امريكي.

وتوقع الرئيس التنفيذي للبنك شاهين الغانم في تصريح صحافي ان يشهد اصدار الصكوك اقبالا من المستثمرين ويستقطب اموالا من الاسواق العالمية لما يحظى به البنك من الثقة في اوساط المستثمرين.

واعتبر الغانم ان الاكتتاب في صكوك بنك وربة فرصة جيدة للاستثمار انطلاقا مما حققه البنك في السنوات الست الماضية من معدلات نمو جيدة سواء لاصول البنك أو الودائع إلى جانب ارتفاع الارباح مشيرا الى ان هذه الصكوك سوف يتم ادراجها في سوق الاوراق المالية الايرلندية وناسداك دبي.

وقال انه تم الاتفاق مع احد المستشارين العالميين لوضع استراتيجية جديدة للبنك حتى عام 2021 ترتكز على تعزيز عمليات البنك في قطاعي الشركات والاستثمار والاستمرار في تعزيز جودة الأصول وتنويع مصادر الدخل وتحقيق دخل مستدام بالاعتماد على النشاط المصرفي الأساسي للبنك.

واشار الى ان بنك وربة سبق وان حصل على موافقة بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال لهذا الاصدار فضلا عن قيام الجمعية العامة لمساهمي البنك بتفويض مجلس الإدارة اصدار صكوك وأدوات تمويلية أخرى وفقا لصيغ العقود التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومتطلبات معيار رأس المال للبنوك الإسلامية (بازل3).
 

le souvage

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2012
المشاركات
268
انا خبري السهم اذا كان له شراي او مطلوب يشلع بقوه فوق فوق وتقل العروض هذا السهم كل يوم تزيد عروضه بالملايين والطلبات ربع او ثلث المعروض
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,871
الإقامة
الكويت - بويوسف
نتائج البيانات المالية لشركة ( بنك وربـة ) للربع الأول المنتهي في 2017/03/31م

لمزيد من المعلومات: اضغط هنا

صافي أرباح الربع الأول : 1,304,000 د.ك

ربحية / (خسارة) السهم - فلس :

الربع الأول : 1.30 فلس ~~ نسبة التغير : 294%
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,871
الإقامة
الكويت - بويوسف

2017/06/15 م



إفصاح بخصوص هيكل رأس مال - بنك وربـة ..

مجلس إدارة بنك الكويت المركزي وافق بجلسته المنعقدة بتاريخ 2017/06/13م على طلب شركة مجموعة السـاير القابضة بزيادة ملكيتها في رأس مال بنك وربـة من نحو 9.5% إلى 15% ، علما بأن أجل سريان تلك الموافقة هو (3) أشهر من تاريخ الموافقة.

لمزيد من المعلومات: اضغط هنا
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,871
الإقامة
الكويت - بويوسف
نتائج البيانات المالية لـِ ( بنك وربـة ) للربع الثانـي المنتهي في 2017/06/30م

صافي أرباح النصف الأول 2017 : 2,523,000 د.ك

ربحية / (خسارة) السهم - فلس :
أرباح فترة الستة أشهر : 2.52 فلس ~~ 448%

أسباب ارتفاع صافي الربح :
زيادة المحفظة التمويلية بنسة 68% ..

إجمالي حقوق المساهمين : 97,311,000 ~~ 5%
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,871
الإقامة
الكويت - بويوسف
شاهين الغانم: (بنك وربة) فرصة استثمارية كبيرة .. والدليل اهتمام مجموعة الساير ..


لم يكن من السهل على بنك جديد أن يخترق المنافسة في سوق المصارف الكويتية، هذا على الاقل ما كان يتردد عند تأسيس بنك وربة في العام 2010.

لكن البنك بدأ في تغيير المعادلة بتحقيق قفزات في ارباحه السنوية والفصلية، وجذب اهتمام المجموعات الاستثمارية الكبيرة مثل مجموعة الساير القابضة ..

الرئيس التنفيذي لبنك (وربة) شاهين الغانم في مقابلة مع «الأنباء» ..


* ما الاسباب الرئيسية وراء نسب النمو المرتفعة لأرباح بنك وربة؟
- السبب الرئيسي في نمو ارباح البنك، هو الاستراتيجية الواضحة لبنك وربة وتركيزه على انشطته الرئيسية والتي انعكست بنمو محفظة التمويل بنسبة 68% إلى 1.1 مليار دينار، بما يعادل 3.7 مليارات دولار أميركي.

وبالنظر الى جميع انشطة وقطاعات البنك، نجد أن جميع القطاعات سجلت نموا قويا خلال الفترة السابقة سواء على صعيد قطاع تمويل الشركات او قطاع الاستثمار او تمويل الافراد، حيث سجلت هذه القطاعات نموا جيدا ساهم في تحقيق «بنك وربة» نموا في أرباحه بلغ 455% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 2.5 مليون دينار.

كما بلغ اجمالي الايرادات خلال النصف الاول 26 مليون دينار كويتي، مقارنة بـ 16 مليون دينار كويتي للنصف الأول لعام 2016.

* توجد رغبة لدى مجموعة الساير في زيادة حصتها من 9.5% الى 15%، فلماذا لا تتم زيادة رأسمال البنك من خلال اكتتاب خاص لصالح المجموعة بما يزيد من كفاية رأسمال البنك وعدم شراء اسهم من السوق؟
- بداية، نحن سعداء بأن يكون بنك وربة محط اهتمام من قبل مستثمرين رئيسيين مثل مجموعة الساير، وهذا بلا شك يؤكد على وجود فرص نمو كبير في السوق لبنك وربة.

أما بخصوص زيادة رأسمال البنك من خلال اكتتاب خاص لصالح المجموعة فهذا الموضوع يرجع بصورة أساسية للجمعية العمومية للبنك حيث انها صاحبة القرار بهذا الموضوع.

* ماذا يمكن ان يستفيد البنك من زيادة حصة مجموعة الساير؟
- طبعا، مجموعة الساير من المجاميع الاستثمارية المهمة في السوق الكويتي وبالتالي زيادة حصتها في البنك ستساهم في زيادة ثقة المستثمرين في البنك، كما يمكن أن تزيد تعاون البنك مع المجموعة في المستقبل.


* كم نمت محفظة القروض للأفراد بالمقارنة بالمؤسسات؟

- يستهدف بنك وربة الاستحواذ على حصة سوقية تبلغ 10% ضمن استراتيجيتنا بحلول 2020، واليوم وصلنا إلى 2.5% من السوق الكويتي، وهي بلا شك نسب نمو قوية، حيث بلغت معدلات النمو 60% في محفظة تمويل الشركات، بالمقارنة بعام 2016، وهي تمثل نسبة 80% من محفظة قروض بنك وربة، فيما يستحوذ قطاع تمويل الافراد على نسبة الـ 20% المتبقية.

وعلاوة على ذلك كان هناك نمو كبير بلغ 65% في تمويل الاستثمارات، وذلك نتيجة مساهمات بنك وربة في الكثير من الصفقات، مثل المساهمة في اصدار صكوك مجموعة مراس القابضة بقيمة 400 مليون دولار أميركي، وبلغت مساهمة بنك وربة بالصفقة 50 مليون دولار أميركي.

بالإضافة الى مساهمة بنك وربة كمدير الترتيب الرئيسي ومدير سجل الاكتتاب في صفقة تمويل مشترك متعدد العملات بمبلغ 236 مليون دولار أميركي لصالح البنك الزراعي التشاركي التركي والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وبلغت مساهمة البنك بالصفقة 25 مليون دولار أميركي.

وهناك ايضا استثمار لنا بعقار في الولايات المتحدة، تمثل في استحواذ البنك على المقر الرئيسي لـManpower Group وهو عبارة عن مبنى للمكاتب، بمساحة 280 ألف متر مربع في مقاطعة ميلواكي- ويسكنسون، ويبلغ سعر الشراء للمبنى 66.5 مليون دولار أميركي، ويمتلك«وربة» حصة 99% منه مقابل 1% لشركة بنتال كينيدي.

ويبلغ حجم استثمار بنك وربة في هذا العقار نحو 29 مليون دولار أميركي أي ما يعادل 8.8 ملايين دينار كويتي.

وجميع هذه الانشطة والصفقات ساهمت في نمو محفظة بنك وربة الاستثمارية والتمويلية.

* أين ترى الفرص الاستثمارية خلال النصف الثاني من 2017؟
- نرى ان الفرص في السوق الكويتي ستكون بتمويل المشاريع الحكومية المتوقع طرحها بالسوق خلال الفترة المقبلة، فقد ساهم البنك في مشاريع حكومية كان منها مشروع تمويل شركة البترول الوطنية الكويتية باجمالي تمويل ملياري دينار كويتي، وساهم بنك وربة في الصفقة، ونتوقع بالمرحلة المقبلة ان تكون هناك تمويلات لمشاريع سيتم طرحها من المؤسسات الكويتية.

* وماذا عن الفرص الاستثمارية التي يستهدفها بنك وربة؟
- نركز على الفرص الاستثمارية بالسوق الأميركي والسوق الاوروبي بشكل عام، حيث نرى ان السوق العقاري وسوق الايجار التشغيلي بالولايات المتحدة ممتلئ بالفرص الاستثمارية، لذلك سنعمل على التنويع في القطاعين العقاري والتمويل والتأجير التشغيلي.

اما في اوروبا، فنحن نركز بالدرجة الاولى على السوق البريطاني، وهناك بعض الدول التي نستهدف الاستثمار بها مثل ألمانيا وفرنسا، حيث نرى ان جميع هذه الدول تحمل فرصا جيدة وواعدة لاقتناصها.

* علام تركزون في الفترة المقبلة؟
- نحن مهتمون بالتركيز على الاستثمارات المصرفية والتمويل للشركات، ولكن حاليا نعمل على تعزيز الاستثمارات التي تدعم ميزانيتنا، لأننا بحاجه الى النمو في الاصول والعوائد، وفي المستقبل سنعمل على تسويق اصولنا على العملاء.

* كيف لاحظتم وجود اقبال على توفير منتجات البنك على الـ«أونلاين»؟
- بالتأكيد هناك اقبال كبير، ولكننا نهتم باستمرار توزيع نسب التمويل بين الشركات بنسبة 80% والافراد بنسبة 20%، حيث ستكون محفظة بنك وربة التمويلية بهذا الشكل خلال السنوات المقبلة.

ثم في المستقبل عندما يبدأ السوق الكويتي باستيعاب منتجات الـ«أونلاين» خلال الثلاث سنوات المقبلة، سيكون هناك نمو كبير في هذا الجزء، وسنقدم خدمات كثير ستكون اكبر من المطروحة بالسوق.

* واضح مما سبق ان لديكم توجها للخارج، فهل تؤثر محدودية السوق والمنافسة بالسوق الكويتي على انشطة البنك؟ وهل من جديد عن التوسع في التمويل خارج الكويت؟
- مازلنا نعتقد بأن فرص النمو في الكويت موجودة بالنسبة لبنك وربة، حيث استطعنا استقطاب عملاء جدد من خلال تقديم خدمات وحلول مبتكرة لاحتياجاتهم التمويلية.

أما بخصوص الصفقات التي يقوم بها بنك وربة في الخارج فهي نتاج إستراتيجتنا المعتمدة لتنويع مصادر الإيرادات للبنك ووضع بنك وربة كلاعب رئيسي في الأسواق الاسلامية العالمية.

* لاحظنا ان هناك زيادة في المحفظة التمويلية تقابله زيادة في المخصصات، فلماذا؟
- شهدت المحفظة التمويلية نموا ملحوظا وسجلت 1.132 مليار دينار كويتي بنسبة زيادة قدرها 68% عن النصف الأول من عام 2016 وكنتيجة لجودة المحفظة التمويلية فقد بلغت نسبة التمويل المتعثر في البنك نسبة 0.56% وهي تعتبر من أقل النسب في القطاع المصرفي المحلي فيما بلغت نسبة تغطية المخصصات للتمويل المتعثر في البنك 288% في نهاية النصف الأول.

* لم يتوسع البنك طوال 2016 في الاستثمار العقاري بينما اعلن مؤخرا عن استحواذات باميركا وبريطانيا؟ فهل هناك توجه لزيادة الاستثمار العقاري في أميركا واوروبا؟
- مازال البنك يدرس فرصا استثمارية في الخارج وسيقوم ببناء أصول استثمارية سوف تدعم إيرادات البنك وتنوعها مع توزيع جغرافي متوازن ومدروس مما سيكون له مردود إيجابي على البنك بإذن الله، إستراتيجية البنك تتلخص في التوسع في دول ذات تقييم ائتماني عال ولديها اقتصاد قوي ومتنوع، والدخول في قطاعات ذات عوائد جيد ومخاطر متدنية كالقطاع العقاري وقطاع التأجير التمويلي.

مؤخرا اعلنا عن استحواذ على مبنى بأميركا بـ 66.5 مليون دولار ومنشأة لكيا موتورز في بريطانيا بقيمة 13 مليون استرليني في ابريل الماضي.

* هل هناك توجه لتقوية رأس المال باصدارات جديدة او زيادات رأس المال للمساهمين القائمين؟
- يبلغ معدل كفاية رأس المال كما في نهاية يونيو 2017 نسبة 23% تقريبا وذلك بعد أن قام بنك وربة بإصدار الشريحة الأولى لرأس المال والبالغة 250 مليون دولار أميركي مما ساهم في ارتفاع النسبة ونعتقد بأن مستوى كفاية رأس المال عند هذا الحد يعتبر مريحا ومن أعلى النسب في السوق الكويتي.


* بنك وربة هو الأعلى انكشافا بين البنوك الكويتية على السوق القطري من حيث النسبة للاصول والتي تبلغ 2% فما اسباب ذلك الانكشاف؟

- أغلب هذه الانكشافات على البنوك القطرية نتائج التعاملات البنكية المعتادة حيث يقوم البنك باستثمار فوائض السيولة لديه في ودائع قصيرة الأجل لمقابلة أي استحقاقات مستقبلية، وهذه البنوك التي يتعامل معها بنك وربة ذات تصنيف ائتماني عال وتخضع لمراجعات دورية لأدائها المالي، فبالتالي لا نرى حاجة لأن يقوم بنك وربة بإنشاء أي مخصصات لهذه الانكشافات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,547
ايضاح من "بنك وربة" بخصوص صفقة تمويل مشترك لصالح شركة "الافكو" لتمويل شراء وتأجير الطائرات

سوق الكويت13/09/2017 0

IMG_3285.JPG


IMG_3286.JPG
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,547
استبدال عضو في مجلس إدارة "بنك وربة"

سوق الكويت13/09/2017 0

بدلنا كريم بتويوتا ههههههههههههه :D

IMG_3293.JPG


IMG_3294.JPG
 
أعلى