اخر الاخبار

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الوطن

البنوك بدأت اهتماماً بتمويل الشركات
2014/07/29 05:59 م


380296_e.png


بعد أن انتهت معظمها من جدولة القروض وتسويتها وتحسن أدائها التشغيلي
مصرفيون يؤكدون أن تمويل الشركات يخلق بيئة مصرفية واستثمارية جيدة
خالد الرزيحان: التحسن الملحوظ في أداء الشركات جاء من النشاط التشغيلي
تفاؤل باعتزام هيئة الاستثمار تأسيس شركات كبيرة متعددة الأغراض
كتب جمال رمضان:
على الرغم من استمرار تباين مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية في النصف الاول من العام الجاري 2014 الا ان سوق الائتمان بالنسبة لقطاع الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية شهد تحسنا ملحوظا منذ الربع الاخير من العام المنصرم 2013 وهو ما اعتبره مراقبون مؤشرا ايجابيا لهذا القطاع لما له من اهمية كونه يمثل عنصرا رئيسيا في اعمال البنوك.
واوضح مصرفيون لـ«الوطن» ان الخدمات المصرفية تركزت اعمالها الفترة الماضية في دعم الشركات بشكل رئيسي حيث تعاونت بشكل كبير على عمليات معالجة القروض المتعثرة وبعض القروض المتنوعة الجديدة في قطاعات مختلفة كالاغذية او غيرها من القطاعات التي لم تكن توليها البنوك اهمية كبيرة.
تحسن ملحوظ
واكدوا على ان قطاع الشركات شهد بالفعل تحسنا في النصف الثاني من العام المنصرم وتحديدا في الربع الاخير واستمر هذا التحسن نوعيا في الربع الاول من العام الجاري وكان تحسنا ملحوظا ادى الى تفاعل الكثير من الدائنين مع المدينين فجاءت النتائج ايجابية منعكسة على الشركات والبنوك وننتظر المزيد من التحسن الفترة المقبلة مع التفاؤل بنية طرح الدولة العديد من المشاريع التنموية وكذلك ما يتردد عن تأسيس هيئة الاستثمار عددا من الشركات متنوعة الاهداف لتنفيذ مشروعات كبيرة.
العمل في صمت
ومن جانبه يقول الخبير الاقتصادي خالد الرزيحان ان التحسن الملحوظ في قطاع الشركات سواء تلك المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية او غير المدرجة بدا متعافيا بالفعل منذ النصف الثاني من العام 2013 وبدا افضل تحسنا في الربعين الاول والثاني من العام الجاري ما فتح شهية البنوك على الاقراض تارة ومعالجة القروض المتعثرة تارة اخرى.
مؤكدا على ان الشريان الرئيسي للبنوك يرتكز في تقديم التمويل للشركات الى جانب جزء بسيط منه يقدمه تمويل الشركات في انعاش محافظ الاقراض والتمويل وبالتالي بدت الحاجة الى تجنيب المخصصات في الربع الاخير قليلة نوعا ما ودفعت البنوك الى اقرار توزيعات نقدية دعمت السوق.
واضاف الرزيحان ان هذا الاداء لو استمر حتى نهاية العام فسيكون من شأنه ان يضاعف ارباح القطاع المصرفي وينعش ارباحه التشغيلية بشكل جيد وهو ما يمكن ان تعول عليه البنوك والبورصة والشركات المدرجة في آن واحد وهو الامر الذي يمكن اعتباره عامل دعم للسوق الكويتي.
 

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
توقعات بانخفاض أسعار العقار السكني
2014/07/29 05:57 م


380293_e.png


بعد الإعلان عن المدن الجديدة وبدء توزيع بيوت الرعاية السكنية


كتب طارق عرابي

قال مدير عام بيتك الكويتي العقاري هادي الشمري ان توقف البنك المركزي عن عمليات التمويل العقاري في الربع الأول من العام الجاري أدى الى ركود غير طبيعي في التداولات الى جانب انخفاض طفيف في أسعار العقار السكني بمبالغ تتراوح بين 5000 و20000 دينار من سعر العقار وتوقع استمرار تراجع الأسعار بعد التطورات الأخيرة.

توزيع البيوت

وأشار الى ان قيام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالاعلان عن نيتها توزيع وحدات سكنيه في منطقة غرب عبدالله المبارك، دفع الكثير من المواطنين والمستثمرين الى التريث في شراء العقار السكني ترقباً لما ستؤول اليه الأوضاع في المستقبل القريب.
واضاف ان الرعاية السكنية كانت قد أعلنت كذلك عن توقيع عقد مشروع المطلاع بـ 52 ألف وحدة سكنية الى جانب اعتماد المدينة الجديدة جنوب سعد العبدالله والتي تستوعب 40 ألف وحدة سكنية، فضلاً عن توزيع الدفعة الأولى من البيوت الحكومية لمنطقة شمال غرب الصليبيخات والتي تشمل 202 بيت بمساحة 400 متر مربع للمخصص لهم من 1996/7/8، الأمر الذي زاد من تخوف المشتري والمستثمر للعقار السكني وأدى الى تراجع التداولات في السوق السكني العقاري.

بشارة خير

وأكد على ان هذه المؤشرات تعتبر بشارة خير للسوق العقاري، مشيراً الى أنه اذا كانت الحكومة جادة في هذا الجانب، فان أسعار العقار السكني ستنخفض بشكل تدريجي، لكن الأمر يحتاج بالفعل الى تطبيق عملي لخطة توزيع الأراضي والقسائم بالتعاون مع الجهات المختصة بالدولة والقطاع الخاص.
واختتم قائلاً ان حل الأزمة السكنية بات أمراً ضرورياً لما فيه صالح الجيل الحالي والجيل القادم على حد سواء.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الوطن
الشركة تقدم تعرفات تنافسية لعملاء الدفع الآجل أثناء وجودهم خارج البلاد

«زين» تفتح آفاق خدمات الانترنت الجوال في دول أكثر وبسعات أكبر
2014/07/28 06:41 م


أعلنت شركة زين أنها قامت باطلاق خدماتها الخاصة بالانترنت الجوال بحلة جديدة، وذلك لتشمل دولا أكثر حول العالم وتوفر سعات استخدام أكبر، لتكون بذلك قد فتحت آفاقاً جديدة أمام عملائها من ذوي الدفع الآجل الشغوفين باستخدام الانترنت على الهواتف الذكية أثناء وجودهم خارج البلاد.
وبينت الشركة في بيانٍ صحافي أنها حرصت على توسعة دائرة الدول التي تقدم من خلالها خدمات الانترنت الجوال عن طريق الشبكات التي تعتمدها في هذه الدول، وذلك بتعرفات تنافسية وسعات استخدام اضافية، حيث ارتأت ان تقدم الشركة لعملائها الشغوفين بالسفر تجربة تجوال انسيابية لتقدم لهم قيمة مضافة تمكنهم من متابعة نشاطاتهم وأعمالهم أثناء السفر.
وأوضحت «زين» أنه بامكان عملائها الموجودين في دول مجلس التعاون الخليجي الاستمتاع بسعات استخدام اضافية ليكونوا على تواصل مع عائلاتهم وأصدقائهم وشركائهم في العمل أثناء تجوالهم في هذه الدول، مبينةً ان الانترنت الجوال يتوفر بسعة 300 ميغابايت لعملائها في دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة 7 دنانير فقط.
وأضافت الشركة أنها وفي اطار حرصها على تقديم أفضل الخدمات لعملائها أين ما كانوا، فانها تقدم الآن خدمات الانترنت الجوال في 29 دولة حول العالم بسعة 100 ميغابايت بقيمة 7 دنانير فقط، وذلك في ألبانيا، أستراليا، جمهورية التشيك، جمهورية مصر العربية، ألمانيا، اليونان، أسبانيا، هنغاريا، ايرلندا، ايطاليا، مالطا، هولندا، البرتغال، رومانيا، فرنسا، كندا، تركيا، جنوب أفريقيا، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، النمسا، بولندا، كرواتيا، كوريا الجنوبية، المغرب، غانا، الصين، ماليزيا، ونيوزيلندا.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الصيااااااد

إلغاء نهائي
ارتفاع أرباح 51 شركة مُدرجة بالبورصة الكويتية 3.1% خلال النصف الأول
3205338.jpg

27 يوليو, 2014 12:31 م
المصدر: خاص مباشر

بأرباح تجاوزت 565 مليون دينار
كتب / محمد فاروق
أعلنت حتى الآن 51 شركة فقط مُدرجة في البورصة الكويتية عن نتائجها النصف سنوية للنصف الأول من العام الجاري مُحققة أرباحاً بلغت 565.549 مليون دينار تقريباً مقابل أرباح بنحو 548.656 مليون دينار حققتها نفس الشركات في الفترة المماثلة من عام 2013، وهو ما شكل ارتفاعاً في تلك الأرباح خلال فترات المقارنة بنسبة تُقدر بحوالي 3.1%.
وتقع الـ 51 شركة التي أعلنت عن نتائجها النصف سنوية ضمن إحدى عشر قطاعاً من أصل أربعة عشر قطاع تتضمنها البورصة الكويتية، حيث كان النصيب الأكبر لقطاعي العقارات والصناعة بواقع 11 شركة في كل قطاع، تلاهما قطاع البنوك بواقع 8 بنوك، ثم رابعاً قطاع الخدمات المالية برصيد 7 شركات، ثم قطاع الخدمات الاستهلاكية بعدد 5 شركات، يليع قطاعات المواد الأساسية والاتصالات والتأمين بواقع شركتين في كل قطاع من القطاعات الثلاثة، وأخيراً شركة واحدة في كلٍ من قطاعات النفط والغاز والسلع الاستهلاكية والتكنولوجيا.
ونُشير هنا إلى أن إجمالي الشركات المُدرجة في السوق الرسمي بالبورصة الكويتية يبلغ عددها 195 شركة، وهو ما يعني أن هناك 144 شركة لم تُعلن عن النتائج النصف سنوية حتى الآن، علماً بأن مدة الإفصاح عن تلك النتائج ممتدة حتى منتصف شهر أغسطس الجاري. كما أن فترة الإفصاح سيُقتطع منها نحو عشرة أيام وهي فترة أجازة عيد الفطر المبارك، حيث سيعاود العمل بالبورصة اعتباراً من يوم الأحد الموافق الثالث من أغسطس 2014، أي أن الفترة الفعلية المتبقية للإفصاح لن تتجاوز الأسبوعين.

أرباح "وطني" في الصدارة ... و"السورية" صاحبة أكبر الخسائر
وتُعد النتائج النصف سنوية لـ "وطني" هي الأكبر على الإطلاق في البورصة الكويتية حتى الآن، حيث بلغت أرباحه في نهاية النصف الأول من العام الجاري 144.788 مليون دينار تقريباً مقابل أرباح بنحو 128.534 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2013، بارتفاع في الأرباح بحوالي 12.7%.
بينما تُعد أرباح "بنك وربة" النصف سنوية هي الأقل بين الـ 51 شركة التي أعلنت حتى الآن، حيث بلغت أرباحها في النصف الأول من هذا العام 43 ألف دينار تقريباً مقابل خسائر بنحو 2.141 ملوين دينار في الفترة المماثلة من عام 2013، بارتفاع في النتائج تُقدر نسبته بحوالي 102%.
أما أكبر الخسائر النصف سنوية، فكانت من نصيب "السورية"، حيث سجلت الشركة خسائر في النصف الأول من 2014 بلغت 7.15 مليون دينار تقريباً مقابل خسائر بنحو 544 ألف دينار في الفترة المماثلة من العام الماضي، بارتفاع كبير في الخسائر تُقدر نسبته بحوالي 1214.3%، وهي أكبر نسبة تراجع للنتائج بين الشركات الـ 51 التي أعلنت حتى الآن.
على الجانب الآخر، سجلت "قرين قابضة" أقل خسائر نصف سنوية بين الشركات المُعلنة حتى الآن، حيث بلغت خسائرها في النصف الأول من 2014 حوالي 10 آلاف دينار مقابل خسائر بنحو 1.089 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع في النتائج تُقدر نسبته بحوالي 99.1%.
أما "أبيار" فكانت صاحبة أكبر نسبة نمو في نتائجها النصف سنوية، حيث ارتفعت أرباحها بأكثر من 1278% لتصل في نهاية النصف الأول من العام الجاري لنحو 317 ألف دينار مقابل أرباح تُقدر بحوالي 23 ألف دينار في الفترة المماثلة من عام 2013.
من ناحية أخرى، تُعد "ص متحدة" صاحبة أقل نسبة نمو في أرباحها النصف سنوية، حيث ارتفعت تلك الأرباح في النصف الأول من 2014 بحوالي 1.79% لتصل إلى 5.415 مليون دينار تقريباً مقابل أرباح بنحو 5.320 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي.
أما "بترولية" فسجلت أقل نسبة تراجع في أرباحها النصف سنوية، بانخفاض بلغ في نهاية النصف الأول من العام الجاري 2.8% تقريباً وصولاً لنحو 2.816 مليون دينار مقابل أرباح تُقدر بحوالي 2.898 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
جدير بالذكر أن "م الأعمال" كانت أولى الشركات التي أعلنت عن نتائجها النصف سنوية وكان ذلك بتاريخ 10 يوليو 2014، بينما تُعد نتائج (الجزيرة - Ooredoo - خليج ت - أولى وقود - فنادق) هي الأحدث في هذا الإطار، بعد أن أعلنت يوم الخميس الموافق 24 يوليو 2014 عن تلك النتائج.
تراجع أرباح الشركات الـ 51 في الربع الثاني من العام بنسبة 6.1%
وعلى صعيد نتائج نفس الشركات الـ 51 في الربع الثاني فقط من العام الجاري، فسنلاحظ أنها جاءت متراجعة بحوالي 6.% وصولاً لنحو 260.769 مليون دينار مقابل أرباح بلغت 277.840 مليون دينار تقريباً للربع المقابل من العام الماضي.
وتصدر "وطني" أيضاً مشهد أكبر أرباح الربع الثاني حتى الآن مُحققاً أرباحاً بنحو 60.853 مليون دينار، تلته "زين" بأرباح تُقدر بحوالي 58.786 مليون دينار، فيما كانت "استهلاكية" صاحبة أقل الأرباح الربع سنوية بعد أن سجلت أرباح بلغت 11 ألف دينار تقريباً.
من ناحية أخرى، جاءت تسع شركات مُحملة بخسائر في الربع الثاني من 2014، يتصدرها "السورية" حيث مُنيت بخسائر بلغت 8.259 مليون دينار تقريباً، فيما كانت خسائر "تجارة" هي الأقل في الربع الثاني وبلغت نحو 19 ألف دينار.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
تقرير: إصدارات سوق الصكوك العالمية تنمو بنسبة 8.2 في المائة
3205830.jpg

29 يوليو, 2014 01:26 م
المصدر: مباشر

أكد تقرير حديث عن سوق الصكوك العالمية بعنوان «تقرير الصكوك العالمية للنصف الأول من 2014» أن حجم إصدارات الصكوك ارتفع بصورة جوهرية منذ بداية العام وحتى تاريخه، مدعوما من قبل البلدان التقليدية للإصدارات وتجدد الإصدارات من قطاع الشركات.
فيما أوضح أيضا التقرير الصادر عن بيتك للأبحاث، أن النصف الأول من 2014 شهد إطلاق الكثير من الصكوك الهامة التي تشير إلى توقعات إيجابية نحو تطوير سوق متنوعة للصكوك العالمية وذلك حسبما ذكرت الشرق الأوسط
فيما سجلت الإصدارات الجديدة في سوق الصكوك العالمية نموا قويا خلال النصف الأول من 2014، حيث نمت بنسبة 8.2 في المائة لتصل إلى 66.2 مليار دولار في النصف الأول من 2014 (النصف الأول من 2013: 61.2 مليار دولار). وبعد اعتدال إصدارات الربع الأول من 2014، ارتفعت الإصدارات مع قرب نهاية الربع الثاني من 2014، وتحديدا في الفترة التي سبقت شهر رمضان. وخلال الربع الثاني من 2014، تم إصدار صكوك جديدة بإجمالي مبلغ 35.1 مليار دولار (الربع الأول 2014: 31.1 مليار دولار؛ الربع الثاني 2013: 26.7 مليار دولار)، وهو ثالث أفضل الأرباع السنوية أداء منذ الربع الثاني من 2012. وإلى جانب ارتفاع الإصدارات من مراكز التمويل الإسلامي التقليدية من مجلس التعاون الخليجي وماليزيا، كان هناك أيضا زيادة في حجم إصدارات الصكوك في الربع الثاني من 2014 بدعم من عدة صفقات بارزة للصكوك في بلدان أخرى مثل تركيا وباكستان والمملكة المتحدة. كما كان من بين أهم الأحداث البارزة خلال الربع الثاني من 2014 دخول دولة من خارج منظمة التعاون الإسلامي إلى سوق الصكوك السيادية، حيث سطرت المملكة المتحدة تاريخها رسميا من خلال إصدارها لصكوك سيادية بمبلغ 200 مليون جنيه إسترليني.
وبصورة عامة، كانت إصدارات الصكوك متنوعة جغرافيا، حيث قام مصدرو الصكوك بضخ الإصدارات إلى سوق الصكوك الأولية من 11 بلدا خلال الربع الثاني من 2014 (13 بلدا في الربع الأول من 2014). وواصلت ماليزيا استحواذها على أكبر حصة من السوق بما يمثل 63 في المائة أو 41.7 مليار دولار من إجمالي الإصدارات العالمية الجديدة من الصكوك في النصف الأول من 2014، هذا وقد مكن الانتعاش القوي لإصدارات الصكوك خلال الربع الثاني من 2014 سوق الصكوك الخليجية بأن تشكل حاليا نسبة 26.7 في المائة أو 17.7 مليار دولار من إجمالي إصدارات الصكوك الجديدة عالميا خلال النصف الأول من 2014 (النصف الأول من 2013: 23 في المائة أو 14.1 مليار دولار).
وفي ظل ارتفاع حجم الإصدارات، صدر إجمالي 244 شريحة من الصكوك في النصف الأول من 2014 من خلال مجموعة واسعة من مصدري الشركات. وبالنسبة لجهة الإصدار، استمرت إصدارات الهيئات السيادية في مقدمة إصدارات السوق خلال الربع الثاني من 2014 حيث وصل حجم الإصدارات 20.6 مليار دولار (الربع الأول 2014: 21.37 مليار دولار). ومع ذلك، تم تسجيل تحسن في الأداء من قبل قطاع صكوك الشركات التي شكلت نسبة كبيرة قدرها 27.1 في المائة (9.5 مليار دولار) من السوق الأولية في الربع الثاني من 2014، مقارنة بحصة قدرها 18.4 في المائة (5.7 مليار دولار) في الربع السابق. ونتيجة لذلك، سجلت إصدارات صكوك الشركات ثاني أعلى أفضل أداء فصلي لها في الربع الثاني من 2014 خلال العامين الماضيين وتحديدا منذ الربع الأول من 2012.
إصدارات القطاع الحكومي وبالنظر إلى القطاع، لا يزال القطاع الحكومي يمثل غالبية إصدارات الصكوك رغم الانخفاض النسبي في حصة القطاع خلال النصف الأول من 2014، حيث شكل حصة قدرها 58 في المائة مقارنة بحصة تزيد عن الـ60 في المائة سنويا خلال السنوات القليلة الماضية (2013: 62 في المائة؛ 2012: 61.8 في المائة). وباستثناء الهيئات السيادية والهيئات ذات الصلة، كانت إصدارات الشركات أغلبها من قطاعات الخدمات المالية والعقارات والطاقة والمرافق. وقد ازدادت صكوك قطاع الخدمات المالية بصورة جوهرية حيث شكلت 21.4 في المائة من حجم الإصدارات خلال النصف الأول من 2014 (2013: 10 في المائة؛ 2012: 11.4 في المائة) مدعوما بما تقوم به البنوك الإسلامية في إطار حاجاتها لجمع أموال الرسملة من أجل الامتثال لمعايير بازل3. وخلال الربع الثاني من 2014، صدرت أول صكوك تكافل في العالم حيث قامت أكبر مشغل تكافل في ماليزيا (من حيث المساهمات) بإصدار صكوك بمبلغ 300 مليون رينجيت ماليزي. ويعد هذا الإصدار بمثابة طرح فريد حيث إن شركات التأمين والتكافل عادة ما تكون في صورة مستثمرين في أدوات سوق السندات والصكوك، بينما في هذه الحالة، لعبت شركة تكافل دور المصدر للصكوك. كما أصدر صندوق الاستثمار العقاري الماليزي كي إل سي سي ذو التصنيف السيادي AAA واحد من الصكوك القليلة جدا التي تقوم صناديق الاستثمارات العقارية بإصدارها بمبلغ 1.55 مليار رينجيت ماليزي. علاوة على ذلك، تم إصدار ما لا يقل عن ست من أدوات الصكوك المتوافقة مع متطلبات بازل3 من قبل بنوك إسلامية ماليزية جمعت مجتمعة 3.25 مليار رينجيت ماليزي.
السوق الثانوية وفي السوق الثانوية، نمت الصكوك العالمية القائمة بنسبة 5 في المائة على أساس ربع سنوي لتصل إلى 286.41 مليار دولار كما في النصف الأول من 2014 (الربع الأول من 2014: 272.96 مليار دولار ونمو بنسبة 1.3 في المائة على أساس ربع سنوي). وهو ما يمثل نمو بنسبة 6.3 في المائة في حجم إصدارات الصكوك القائمة في 2014 منذ بداية السنة وحتى نهاية النصف الأول (نهاية 2013: 269.4 مليار دولار قائمة) ونمو بنسبة 16.8 في المائة على أساس سنوي مقارنة بالنصف الأول من 2013 (الربع الأول من 2014: نمو بنسبة 15.9 في المائة على أساس سنوي). واحتلت المراكز الثلاثة الأولى ماليزيا تليها السعودية ثم الإمارات، حيث احتفظت السوق الماليزية بكونها السوق الثانوية الوحيدة التي تتجاوز فيها الصكوك القائمة حاجز الـ100 مليار دولار. وكما في النصف الأول من 2014، بلغت قيمة الصكوك الماليزية القائمة نحو 164 مليار دولار، بزيادة بنسبة 4 في المائة مقارنة بمبلغ الـ158.3 مليار دولار القائمة كما في نهاية 2013. وبلغت صكوك المملكة العربية السعودية القائمة 47.8 مليار دولار (2013: 38.6 مليار دولار)، وهو ما يعد زيادة ملحوظة بنسبة 24 في المائة في الحجم النصف الأول من 2014. كما تسارع نمو الإمارات والتي حلت ثالثا في سوق الصكوك العالمية الثانوية القائمة لتسجل نموا بنسبة 15 في المائة منذ نهاية 2013 وبلغت صكوكها القائمة 25.7 مليار دولار كما في نهاية النصف الأول من 2014 (2013: 22.3 مليار دولار). وبصورة عامة، شهدت الأسواق الخليجية ارتفاعا بنسبة 9 في المائة في حجم الصكوك القائمة منذ نهاية 2013 بإجمالي مبلغ 92.9 مليار دولار في النصف الأول من 2014 (2013: 85.3 مليار دولار).
العائد على الصكوك ومن حيث العائد على الصكوك، كانت عائدات السوق الثانوية مدفوعة بصورة جزئية من قبل توقعات أسعار الفائدة والتيسير الكمي في الاقتصادات المتقدمة. وتراجع العائد على أدوات الصكوك عموما في أسواق الصكوك الرئيسة (دول مجلس التعاون الخليجي وماليزيا وتركيا) في أول شهرين من الربع الثاني من 2014 قبل أن يشهد حركات متقلبة صعودية في يونيو (حزيران)، قبل اجتماع لجنة السوق المفتوحة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بتاريخ 17 و18 يونيو. وقد قاد الإعلان عن الكثير من البيانات الاقتصادية الإيجابية حول أداء الاقتصاد الأميركي قبل اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية الكثير من المشاركين في السوق إلى الاعتقاد بأنه من المرجح أن تكون أكثر ثقة في تبني نبرة متفائلة خلال اجتماع يونيو لمجلس الاحتياطي الاتحادي. ورغم تأكيدات مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن أسعار الفائدة الأميركية سوف تزيد بعد انتهاء برنامج التسهيل الكمي من هذا العام بفترة طويلة، فإنه حدث هدوء في الأسواق وتراجعت العائدات بصورة عامة. ومنذ نهاية 2013. تراجعت عائدات الصكوك في الأسواق الرئيسة في إشارة إلى التحسن الإيجابي لثقة المستثمرين في تلك الأسواق في أعقاب أزمة تدفقات أموال الأسواق الناشئة إلى الخارج والتي دفعت العائدات على أدوات الدخل الثابت إلى الارتفاع في هذه البلدان.
وبنظرة عامة، أعطى الأداء القوي للسوق الأولية خلال الربع الثاني من 2014 دعما للتوقعات بأن حجم الإصدارات السنوية الجديدة لعام 2014 في طريقها لتجاوز حجم الإصدارات للعام السابق والذي بلغ 119.7 مليار دولار. ولا تزال التوقعات بالنسبة للسوق العالمية للصكوك إيجابية في ضوء استمرار زيادة عدد البلدان والهيئات المتعددة الأطراف المصدرة للصكوك وكذلك توسع الفئات والقطاعات المستفيدة من سوق الدين الإسلامي. ويتوقع في النصف الثاني من 2014 أن تقوم لوكسمبورغ وهونغ كونغ والسنغال وإمارة الشارقة بإصدار أول صكوك سيادية في كل منها. وتشمل قائمة البلدان التي أعلنت عن عزمها لإصدار صكوك سيادية للمرة الأولى تونس وجنوب أفريقيا وعمان والأردن ومصر وموريتانيا. بالإضافة إلى النمو الجغرافي، قدم التوسع على أساس القطاعات أيضا دفعة قوية لسوق الصكوك الأولية. في النصف الأول من 2014. أصدرت شركة اتقاء تكافل الماليزية أول صكوك تكافل في العالم، في الوقت الذي قامت فيه مجموعة فواز الحكير السعودية العاملة في قطاع التجزئة بإصدار أول صكوك لها. وبصورة مشابهة، تم استغلال الصكوك بصورة متزايدة من قبل القطاع المالي كأدوات للوفاء بالمتطلبات الرقابية والتنظيمية، على سبيل المثال، من خلال إصدار أدوات الصكوك للشريحة الأولى الإضافية والشريحة الثانية من رأس المال وفقا لمتطلبات بازل3. كما شهد هذا العام أيضا جهودا كبيرة قامت بها هيئات دولية متعددة الأطراف مثل البنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي في إطار تمكين الصكوك من أن تكون أدوات ذات جدوى في تلبية الاحتياجات المتنوعة للسيولة العالمية. علاوة على ما سبق، يتوقع أن يكسر عام 2014 الرقم القياسي من حيث حجم الإصدارات المسجل في 2012.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
مؤشر ثقة المستهلك الاميركي يقفز الى أعلى مستوى منذ سبع سنوات

آخر تحديث: الثلاثاء، ٢٩ يوليو/ تموز ٢٠١٤ (١٦:١٧ - بتوقيت غرينتش)
نيويورك - رويترز

اظهر مسح للقطاع الخاص نشر اليوم الثلثاء، أن "ثقة المستهلكين الاميركيين قفزت في تموز (يوليو) الى اعلى مستوى في حوالى سبع سنوات.

وقالت مؤسسة "كونفرانس بورد" إن "مؤشرها لمعنويات المستهلكين ارتفع الى 90.9 نقطة من قراءة نهائية بلغت 86.4 في الشهر السابق. وتوقع خبراء اقتصاديون في استطلاع اجرته رويترز، ان يسجل المؤشر 85.3 نقطة.

واستقر مؤشر المستهلكين القائلين بأن الوظائف "يصعب الحصول عليها" عند 30.0 نقطة.

وقالت "كونفرانس بورد" إن "ثقة المستهلكين الاميركيين في تموز (يوليو) هي الاعلى منذ تشرين الاول (اكتوبر) 2007 .
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
مؤشر ثقة المستهلك الاميركي يقفز الى أعلى مستوى منذ سبع سنوات

آخر تحديث: الثلاثاء، ٢٩ يوليو/ تموز ٢٠١٤ (١٦:١٧ - بتوقيت غرينتش)
نيويورك - رويترز

اظهر مسح للقطاع الخاص نشر اليوم الثلثاء، أن "ثقة المستهلكين الاميركيين قفزت في تموز (يوليو) الى اعلى مستوى في حوالى سبع سنوات.

وقالت مؤسسة "كونفرانس بورد" إن "مؤشرها لمعنويات المستهلكين ارتفع الى 90.9 نقطة من قراءة نهائية بلغت 86.4 في الشهر السابق. وتوقع خبراء اقتصاديون في استطلاع اجرته رويترز، ان يسجل المؤشر 85.3 نقطة.

واستقر مؤشر المستهلكين القائلين بأن الوظائف "يصعب الحصول عليها" عند 30.0 نقطة.

وقالت "كونفرانس بورد" إن "ثقة المستهلكين الاميركيين في تموز (يوليو) هي الاعلى منذ تشرين الاول (اكتوبر) 2007 .
:rolleyes:
الأسواق الامريكية على موعد مع ثقة المستهلكين اليوم، وسط الترقب لقرار الفائدة بالغد
29-07-2014 10:02 GMT (ecPulse)
washington_69x52.jpg

في ثاني جلسات الولايات المتحدة لهذا الأسبوع تظهر العقود الأجلة الأمريكية تغيرات سلبية وذلك وسط حالة عدم اليقين التي تعيشها الأسواق الأمريكية ترقباً لقرار الفائدة لدى الفدرالي الأمريكي بالغد، والذي سيساهم بالتأثير بشكل كبير على تحركات الأسواق.


-انخفض مؤشر الداوجونز الصناعي بنسبة 1.06% ليتداول حول مستويات 16898 نقطة.

- تراجع مؤشر ستاندرد آتد بورز 500 بنسبة 0.147% ليتداول حول مستويات 1970.00 نقطة.

- هبط مؤشر الناسداك 100 بنسبة 0.107% ليتداول حول مستويات 3955.75 نقطة.

(البيانات مسجلة في تمام الساعة 05:33 صباحاً بتوقيت نيويورك).

هذا وقد كانت المؤشرات الأسهم الأمريكية اختتم أولى جلساتها لهذا الأسبوع بالامس على تغيرات طفيفة، ويأتي هذا الأداء في وقت تنتظر فيه الأسواق العالمية و الأمريكية أحداث و تقارير اقتصادية في غاية الأهمية خلال هذا الأسبوع بجانب موسم الإفصاح، كما استطاع مؤشر الداو جونز الصناعي العودة من أدنى مستوى له منذ شهر.

الأسواق على موعد بالغد مع قيام صناع السياسة في الفدرالي الأمريكي بتحديد أسعار الفائدة السائدة ومستقبل برنامج التخفيف الكمي، حيث من المتوقع أن يحافظ البنك على اسعار الفائدة عند بين 0.0%-0.25%، مع تقليص برنامج التخفيف الكمي بواقع 10 مليار دولار أمريكي، ليصل مجمل البرنامد عند 25 مليار دولار أمريكي.

جاءت هذه التوقعات التي تشير إلى التقليص بعد إشارت رئيسة الفدرالي الامريكي جانيت يلين بأن الفدرالي سوف يستمر بتقليص برنامج التخفيف الكمي حتى نهاية العام الجاري، وذلك وسط تحسن البيانات الامريكية التي ظهرت مؤخراً.

اليوم سوف يقوم الإقتصاد الأمريكي بإصدار قراءة مؤشر ثقة المستهلكين خلال شهر تموز الجاري، حيث من المتوقع أن يظهر المؤشر ارتفاعاً في القراءة لتصل إلى 85.5 مقارنة بالقراءة الشهرية السابقة والتي بلغت 85.2.

أسعار الذهب ترتفع قليلاً والدولار يواصل ارتفاعه

ارتفعت أسعار الذهب اليوم بشكل بسيط ليتم تداولها حول مستويات 1308.06 مقارنة مع مستويات الإفتتاحية عند 1304.45 دولار للأونصة، وكذلك يظهر مؤشر الدولار الأمريكي ارتفاعاً بسيطاً ليتم تداوله حالياً حول مستويات 81.12.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
خمول 88.1% من حسابات المتعاملين في البورصة
جريدة الجريدة - 27/07/2014

كشفت إحصائية أعدتها "الجريدة" أن 88.1 في المئة من حسابات المتعاملين في سوق الكويت للأوراق المالية خاملة وغير نشيطة، بينما تعتبر نسبة 11.8 في المئة، هي حسابات نشيطة، وذلك خلال شهر يونيو.
وأوضحت الإحصائية أن إجمالي حسابات المتعاملين في البورصة بلغت 333.08 ألف حساب، منها 314.5 حسابات كويتية لأفراد ومؤسسات، حيث بلغت نسبة الخمول في الحسابات الكويتية 83.1 في المئة، بعدد 276.8 ألف حساب، بينما بلغت نسبة الحسابات النشيطة 11.3 في المئة بعدد 37.6 ألف حساب.
وبينت أنه لم ينشط من الحسابات الخليجية إلا 297 حسابا فقط، بينما بلغ عدد الحسابات الخليجية غير النشيطة 3.735 آلاف حساب، تمثل ما نسبته 1.1 في المئة، ثم تأتي الحسابات الأخرى التي تمثل الحسابات لجنسيات عربية وأجنبية، إذ بلغت نسبة الخمول فيها 3.88 في المئة، وبحسابات بلغ عددها 12.9 ألف حساب، في حين بلغت نسبة الحسابات النشيطة 0.47 في المئة وعددها 1.5 ألف حساب.
وتعتبر الحسابات النشيطة هي التي تم التداول عليها بصفقة واحدة على الأقل خلال الأشهر الستة الأخيرة، في حين تعتبر الحسابات غير النشيطة والخاملة هي التي لم يتم التداول عليها خلال الفترة نفسها.
وقال بعض المحللين ان هناك أسبابا عديدة لخمول وركود بعض حسابات المتداولين في بورصة الكويت، ومنها فترة الصيف حيث إن كثيرا من المتعاملين في أسواق المال يبتعدون عن التداول خلال الفترة المذكورة، وذلك لانشغالهم بالسفر، فضلا عن ان هناك عددا كبيرا من المتعاملين هجروا السوق خلال الفترة الماضية، مشيرا الى ان الاحتقان السياسي سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي كان له الأثر الكبير، في الابتعاد عن السوق، إضافة إلى عدم وضوح الرؤية الاقتصادية.
وأضاف المحللون أن هناك كثيرا من المتداولين فتحوا حسابات تداول، وذلك لاستثمار أموالهم في شركات معينة، دون غيرها، لكي تدر عليهم أرباحا سنوية، وعدم المضاربة في السوق، وفي المقابل هناك العديد من المتعاملين في البورصة ذهبوا للاستثمار في الوديعة الثابتة بدلاً من الاستثمار في سوق الأسهم، لأن الاستثمار في الودائع يعتبر أفضل، وذلك على الرغم من انخفاض العائد السنوي، لكنه يعتبر أكثر أمانا من سوق الأسهم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أسواق المال الإمريكية تشهد أكبر عدد اكتتابات عامة في البلاد هذا الاسبوع
3205943.jpg

30 يوليو, 2014 01:07 م
المصدر: مباشر
تشهد أسواق المال الأميركية هذا الاسبوع اكبر عدد من الشركات التي تنوي الطرح للاكتتاب العام خلال اسبوع واحد منذ عام 2000، حيث ان هناك نحو 25 شركة تنوي طرح اسهمها للاكتتاب العام خلال هذا الاسبوع مقارنة بأسبوع في اغسطس 2000 حيث طرحت نحو 28 شركة اسهمها للاكتتاب آنذاك، ويتوقع ان ترفع اكتتابات هذا الاسبوع القيمة السوقية بنحو 6.8 مليارات دولار، وجاء سيل الاكتتابات هذا الأسبوع على خلفية الطلب المستمر على الاسهم الأميركية نقلا عن وول ستريت جورنال.وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بـ 7% هذا العام حتى الجمعة الماضية في أعقاب تحقيقه مكاسب من رقميين خلال عامي 2012 و2013.بحسب جريدة الانباء

وفي نفس الوقت، يشهد السوق تأرجحا بسبب شحة الاسهم خلال الآونة الأخيرة، الأمر الذي شجع المستثمرين على شراء حصص كبيرة في الشركات المطروحة للاكتتاب حديثا والكثير من صفقات هذا الاسبوع صغيرة وستكون من نصيب المستثمرين في مجالات متخصصة مثل التكنولوجيا الحيوية. فهناك 15 شركة ستطرح للاكتتاب من أصل 25 من المتوقع ان تحقق قيمتها أقل من 100 مليون دولار حال تم تسعيرها عند متوسط توقعات الشركات.

ومن بين الاكتتابات القادمة شركة «Synchorny Financial» التي من المتوقع ان تحقق 3.25 مليارات دولار، في صفقة هي الاكبر منذ ان تم طرح شركة Grupo Financiero Santander Mexico SAB de CV، المدرجة في بورصتي نيويورك والمكسيك حيث انها حققت 4.1 مليارات دولار في سبتمبر 2012، وفقا لديل أوجيك.

وتعد شركة «Synchrony» بمنزلة ذراع التمويل الاستهلاكي لشركة جنرال إلكتريك بأميركا الشمالية والتي توفر القروض والتمويل عن طريق بطاقات الائتمان لشركات ذات العلامات التجارية لقطاع مبيعات التجزئة، ومن بين عملائها شركة أمازون وبيني وول مارت.

كذلك من بين تلك الشركات، شركة Catalent للملكيات الخاصة المدعومة من مجموعة بلاكستون والتي اشترتها عام 2007.في إشارة إلى استفادة شركات الاستحواذ من شهية المستثمرين إلى الاكتتابات العامة من خلال تخارجها من استثمارات الاعوام السابقة.ولكن يبقى هناك تحد واحد أمام هذه الشركات والمصرفيين يبقى امام نصب المستثمرين، حيث ان موسم الأرباح لايزال متأرجحا على قدم وساق حيث ان هناك اجتماعا مرتقبا للجنة السياسيات بمجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال اليومين القادمين إلى جانب التقرير الشهري للوظائف بصدد الاصدار.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الكويت: قلة الفرص الاستثمارية وانخفاض العوائد البنكية تأثر سلباً على السوق العقاري بالبلاد
3205952.jpg

30 يوليو, 2014 01:04 م
المصدر: مباشر

في قراءة اجرتها صحف لمدى تأثير التجاذبات السياسية المحلية على العقار، يرى مدير مكتب الدليجان العقاري الخبير العقاري سليمان الدليجان أن هذه التجاذبات لم تصل لأزمات قد تؤثر على القطاع العقاري سلبيا، وذلك على عكس سوق الاسهم التي تأثر في الفترة الاخيرة سريعا.ويضيف أن العقار يتأثر سلبا بهذه التجاذبات السياسية في حال وجود عوامل اخرى كقلة القنوات التمويلية والفرص الاستثمارية وارتفاع العائد على الودائع البنكية، وهذا امر غير موجود حاليا، لكنه في الوقت نفسه يشير إلى أن ارتفاع أسعار العقار السكني والاستثماري وصل لمستويات قياسية، وانه لا يتوقع مزيدا من الارتفاعات في أسعار العقارات مستقبلا، نتيجة توجه كثير من المواطنين خاصة الشباب للاستثمار خارج الكويت.بحسب جريدة الابناء

وعن ظاهرة هدم العمارات القديمة وإعادة بنائها التي انتشرت مؤخرا، يتوقع الدليجان تراجع الإقبال على هدم هذه البنايات بسبب ارتفاع أجور الأيدي العاملة، الامر الذي يمكنه ان يقلل العائد على هذا النوع من الاستثمار العقاري، وفيما يلي التفاصيل:

كيف ترى تأثير التجاذبات السياسية على السوق العقاري في الكويت؟

٭ أسواق الأوراق المالية عادة سريعة التأثر بالأزمات السياسية، بخلاف القطاع العقاري الذي ربما يتأثر من هذه التوترات السياسية لكن بشكل بطيء، وقد يتأثر السوق العقاري سلبا بالأزمات السياسية بشكل ملحوظ، في حال وجود بعض العوامل الأخرى كقلة القنوات التمويلية، مما ينتج عنه ركود في حركة السوق ونزول أسعار العقارات، وما نراه في الكويت ليس أزمات سياسية، لكنها تجاذبات سياسية، ربما تكون ألقت بظلالها على أداء السوق متسببة في ركوده، وذلك مع وجود عوامل أخرى، مثل شهر رمضان الفضيل أو موسم الصيف والاجازات إضافة إلى ما ذكرته من قلة التمويل، وما شهده السوق خلال الفترة الماضية من ارتفاعات في أسعار العقارات.

كيف ترى أسعار العقارات حاليا وهل تجاوزت مؤشر الخطر؟

٭ لا اعتقد ذلك، نحن لا نعلم الغيب، لكن أسعار العقار خاصة السكن الخاص والاستثماري ـ فيما عدا التجاري ـ وصلت لمستويات قياسية، ربما تذكرنا بفترة ما قبل الأزمة المالية عام 2008، اذ لم تصل أسعار السكن الخاص والاستثماري لهذه المستويات من قبل، ولعل الأسباب الرئيسية وراء ذلك لم تكن موجودة في السابق، كانخفاض العائد على الودائع في البنوك وقلة الفرص الاستثمارية، وتراجع أداء البورصة، والمضاربات التي كثرت بشكل ملحوظ في السوق.

توقعات مستقبلية

هل تتوقع مزيدا من ارتفاعات أسعار العقار خلال الفترة المقبلة؟

٭ لا أعتقد مزيدا من الارتفاعات في أسعار العقارات مستقبلا، وإذا كانت هناك ارتفاعات قد تكون بطيئة لعدة أسباب منها توجه عدد كبير من المواطنين للاستثمار خارج الكويت خاصة الشباب غير القادر على شراء العقارات التي ارتفعت أسعارها خلال الفترة الماضية.

هدم العمارات القديمة

كيف ترى إقبال كثير من العقاريين على هدم العقارات القديمة وإعادة بنائها مع زيادة ارتفاعاتها وتأثيرها على أسعار الإيجارات؟

٭ من الملاحظ وجود هذه الظاهرة في العقارات الاستثمارية، فكان هناك إقبال بشكل ملحوظ على شراء هذا النوع من العقارات أو البنايات القديمة بهدف إعادة تطويرها أو بنائها مرة اخرى، وقد واكب ذلك أيضا ارتفاع إيجارات الأيدي العاملة في الكويت خلال الفترة الأخيرة، بالتزامن مع ارتفاع قيمة العقارات. الآن، أتوقع ستكون هناك حالة من الركود أو التباطؤ في النمو من ناحية بناء تلك العقارات، بعد ارتفاع تكلفة الأيدي العاملة، وأتمنى أن يكون هناك دور فاعل لوزارة التجارة والصناعة في تنظيم سوق العقار، وهناك دور مهم لجمعيات النفع العام ذات الشأن العقاري التي هي اتحاد وسطاء العقار واتحاد العقاريين وان كان نشاط واتحاد مقيمي العقار، لمعالجة ارتفاع أسعار العقار أو تنظيم السوق بشكل عام.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
خبراء: تمويل الشركات يخلق بيئة مصرفية واستثمارية جيدة بالكويت
3205941.jpg


30 يوليو, 2014 12:57 م
المصدر: مباشر

على الرغم من استمرار تباين مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية في النصف الاول من العام الجاري 2014 الا ان سوق الائتمان بالنسبة لقطاع الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية شهد تحسنا ملحوظا منذ الربع الاخير من العام المنصرم 2013 وهو ما اعتبره مراقبون مؤشرا ايجابيا لهذا القطاع لما له من اهمية كونه يمثل عنصرا رئيسيا في اعمال البنوك.واوضح خبراء وبحسب جريدة «الوطن» ان الخدمات المصرفية تركزت اعمالها الفترة الماضية في دعم الشركات بشكل رئيسي حيث تعاونت بشكل كبير على عمليات معالجة القروض المتعثرة وبعض القروض المتنوعة الجديدة في قطاعات مختلفة كالاغذية او غيرها من القطاعات التي لم تكن توليها البنوك اهمية كبيرة.

تحسن ملحوظ

واكدوا على ان قطاع الشركات شهد بالفعل تحسنا في النصف الثاني من العام المنصرم وتحديدا في الربع الاخير واستمر هذا التحسن نوعيا في الربع الاول من العام الجاري وكان تحسنا ملحوظا ادى الى تفاعل الكثير من الدائنين مع المدينين فجاءت النتائج ايجابية منعكسة على الشركات والبنوك وننتظر المزيد من التحسن الفترة المقبلة مع التفاؤل بنية طرح الدولة العديد من المشاريع التنموية وكذلك ما يتردد عن تأسيس هيئة الاستثمار عددا من الشركات متنوعة الاهداف لتنفيذ مشروعات كبيرة.

العمل في صمت

ومن جانبه يقول الخبير الاقتصادي خالد الرزيحان ان التحسن الملحوظ في قطاع الشركات سواء تلك المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية او غير المدرجة بدا متعافيا بالفعل منذ النصف الثاني من العام 2013 وبدا افضل تحسنا في الربعين الاول والثاني من العام الجاري ما فتح شهية البنوك على الاقراض تارة ومعالجة القروض المتعثرة تارة اخرى.
مؤكدا على ان الشريان الرئيسي للبنوك يرتكز في تقديم التمويل للشركات الى جانب جزء بسيط منه يقدمه تمويل الشركات في انعاش محافظ الاقراض والتمويل وبالتالي بدت الحاجة الى تجنيب المخصصات في الربع الاخير قليلة نوعا ما ودفعت البنوك الى اقرار توزيعات نقدية دعمت السوق.واضاف الرزيحان ان هذا الاداء لو استمر حتى نهاية العام فسيكون من شأنه ان يضاعف ارباح القطاع المصرفي وينعش ارباحه التشغيلية بشكل جيد وهو ما يمكن ان تعول عليه البنوك والبورصة والشركات المدرجة في آن واحد وهو الامر الذي يمكن اعتباره عامل دعم للسوق الكويتي.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الوطن

البورصة تستند على 7 عوامل ايجابية لتحقيق انتعاشة مأمولة
2014/07/30 06:48 م

380447_e.png

bullet.png
توقعات بانتعاش التداول وعودة الارتفاع إلى أسعار الأسهم
بعد عودتها للتداول عقب انتهاء إجازة عيد الفطر

كتب الأمير يسري:
بعد اجازة طويلة نسبيا امتدت لتسعة أيام تعود سوق الكويت للأوراق المالية للتداولات الأحد المقبل في ظل توقعات متفائلة الى حد ما بأن عودة البورصة ستكون مصحوبة بانتعاشة على اعتبار ان ثمة عوامل تحفيزية يمكن ان تأتي بهذه الانتعاشة المأمولة.
ويمكن الاشارة الى ان البورصة تستند الى 7 عوامل ايجابية وفقاً للتالي:
- النتائج المالية للنصف الأول من العام الجاري خصوصا ان بشائر هذه النتائج التي تم اعلانها على مستوى البنوك قبل الاجازة تبدو طيبة في ظل قراءات ترى ان الأسهم البنكية يتوقع لها ان تحصد هذه النتائج في تداولات ما بعد العيد.
أسواق المال
- التغييرات الكبيرة المرتقبة في هيئة أسواق المال بعد ان تم تقليص مدة المفوضين من خمس الى أربع سنوات على ان ينطبق هذا التقليص على المجلس الحالي وهو ما يعني ان شهر سبتمبر المقبل سيشهد تغييرات كاملة على مستوى الهيئة وهو متغير يدعم النظرة المتفائلة للسوق في المرحلة المقبلة.
- وصول الأسعار السوقية لكثير من الأسهم المدرجة الى مستويات تبدو مغرية للشراء قياسا على المعطيات المالية لشركات مثل هذه الأسهم.
- انتهاء موسم السفر وهو ما يعني بدء العودة لأهل السوق خصوصاً على مستوى المتداولين الصغار وهو ما يضمن عودة مستوى مقبول من السيولة مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الفئة كانت تمثل عماد السوق خلال فترة الابتعاد القسري لكبار المستثمرين.
استثمارات أجنبية
- الحديث عن توقعات باستثمارات أجنبية جديدة في الفترة المقبلة على ارتفاع القيمة النسبية لبورصة الكويت ضمن الأسواق ما قبل الناشئة بعد انتقال سوقين ماليين خليجيين للأسواق الناشئة.
- النمو المطرد لأسواق المال الخليجية من شأنه ان ينعكس ايجابا على بورصة الكويت متى تغيرت بيئتها الاستثمارية من طاردة الى حاضنة.
- التأثيرات الايجابية المتوقعة لأية توجهات حكومية بطرح مشاريع تنموية في الفترة المقبلة.
نقاط إيجابية
وتبدو مثل تلك العوامل بمثابة نقاط ايجابية يمكن ان ترتكز عليها البورصة في تحقيق انتعاشة في الفترة المقبلة خصوصا في ظل القناعة بأن ثمة توافقا حكوميا نيابيا لتعديل قانون رقم (7) لسنة 2010 لازالة العقبات التي ضربت البورصة في الفترة الماضية وهو ما أدى الى خروج قسري لكثير من المتداولين لدواع اجرائية أو قانونية.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الكويت: 40% نمو قيمة المناقصات بالبلاد خلال النصف الأول
3205981.jpg

30 يوليو, 2014 01:08 م
المصدر: مباشر
شهدت قيمة المناقصات والعقود التي فازت بها الشركات الكويتية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والتابعة لها خلال النصف الأول من 2014 مقارنة مع الفترة ذاتها في 2013 ارتفاعا بلغت نسبته 38%، حيث بلغت قيمة العقود في الـ 6 أشهر الأولى من 2014 نحو 685 مليون دينار، فيما بلغت في الفترة ذاتها من 2013 نحو 498 مليون دينار. وبحسب جريدة «الأنباء» والتي رصدت في إحصائية لها أن الربع الثاني من العام الحالي شهد زيادة على مستوى القيمة مقارنة بالربع الأول بلغت نحو 34%، حيث بلغت القيمة 393 مليون دينار ارتفاعا من 292 مليون دينار، وفيما يلي أبرز النتائج التي تظهرها الإحصائية:

• 18 شركة كويتية مدرجة وتابعة لها فازت بالعقود البالغ عددها 63 عقدا، وذلك مقارنة مع 20 شركة فازت بـ 61 عقدا في النصف الأول من 2013.

• جاءت شركة المجموعة المشتركة في الصدارة من حيث القيمة على اثر فوزها بـ 13 عقدا بالكويت وخارجها، إذ بلغت القيمة 197 مليون دينار تشكل 29% من إجمالي قيمة العقود.

• حلت شركة الصناعات الثقيلة لبناء السفن في المرتبة الثانية بفوزها بـ 8 عقود بقيمة 142 مليون دينار تشكل 21% من الإجمالي.

• استمرت شركة نفط الكويت في الصدارة على مستوى الجهات المحلية التي طرحت مناقصات في النصف الأول من 2014، وذلك من خلال طرح 14 مناقصة تجاوزت قيمتها 278 مليون دينار تشكل نحو 41% من الإجمالي.

• كشفت الإحصائية عن أن المشاريع النفطية جاءت في الصدارة بقيمة بلغت نحو 300 مليون دينار تشكل 44% من الإجمالي.

• جاءت المناقصات الإنشائية في المرتبة الثانية بـ 158 مليون دينار تشكل 23% من إجمالي قيمة العقود.

• استحوذت المناقصات الصحية على 72 مليون دينار من القيمة تمثل 10.6% لتحتل الترتيب الثالث.

• حلت المناقصات الخدمية في المرتبة الرابعة، إذ بلغت قيمتها 45 مليون دينار تشكل 6.6% من الإجمالي.

• جاءت المناقصات الكهربائية في المرتبة الخامسة، حيث بلغت قيمتها 33 مليون دينار بنسبة 4.8%.

• حلت المناقصات الزراعية في المرتبة السادسة بقيمة 15 مليون دينار تمثل نسبة 2.2% من الإجمالي.

• بلغ عدد المناقصات الخارجية التي فازت بها الشركات الكويتية 13 مناقصة بقيمة 128 ملايين دينار تشكل 19% من الإجمالي.


&&&

الاقتصاد الأمريكي يتعافى بقوة في الربع الثاني
رويترز - 31/07/2014

&&&
المركزي الامريكي يخفض مشترياته من السندات ويبقي اسعار الفائدة قريبة من الصفر
رويترز - 31/07/2014


&&&

صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام تسجل أعلى مستوى في 15 عاما
رويترز - 31/07/2014

&&&

بيانات التضخم ومبيعات التجزئة في ألمانيا تشير لقوة الاقتصاد
رويترز - 31/07/2014
&&&

تراجع الأرباح المجمعة للبنوك العاملة بالسعودية إلى 2.83 مليار ريال (- 16%) في يونيو
أرقام - خاص - 27/07/2014

تراجعت الأرباح المجمعة للبنوك العاملة بالسعودية، خلال شهر يونيو الماضي، بنسبة وصلت إلى حوالي 16% لتصل إلى نحو 2.83 مليار ريال، مقارنة بأرباح نفس الشهر من عام 2013، والتي بلغت آنذاك نحو 3.38 مليار ريال، مسجلة أدنى أرباح شهرية مجمعة منذ ديسمبر الماضي.
وذلك وفقا للنشرة الإحصائية الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" لشهر يونيو (2014)، والصادرة اليوم.
كما سجلت البنوك العاملة في السعودية ارتفاعا في أرباحها خلال الستة أشهر الأولى من عام 2014 لتصل إلى 21.02 مليار ريال بنسبة ارتفاع قدرها 10 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2013 والتي بلغت نحو 19.04 مليار ريال.
وتشمل الأرباح المجمعة نتائج 11 بنكاً مدرجاً في سوق الأسهم، إضافة إلى البنك الأهلي غير المدرج، وأحد عشر فرعا لبنوك أجنبية تعمل في المملكة.

&&&

الوزير "أبل": 331 مليون دينار تكلفة مشروع غرب عبدالله المبارك
جريدة الجريدة - 27/07/2014

أكد وزير الدولة لشؤون الاسكان ياسر أبل انه يجري اعداد المخططات التصميمية لاعمال البنية التحتية لمشروع غرب عبدالله المبارك الاسكاني، المتوقع الانتهاء منها بداية نوفمبر المقبل، كاشفا ان المشروع سيطرح للتنفيذ في الربع الاول من 2015 بكلفة تقديرية اولية تبلغ 331 مليون دينار و256 الفا.
جاء ذلك في رد الوزير أبل على سؤال برلماني للنائب محمد الحويلة، وحصلت "الجريدة" على نسخة منه.
وبين الوزير أبل ان مساحة المشروع تبلغ 902 هكتار وعدد وحداته السكنية 5201 قسيمة مشيرا الى انه تم اعتماد كل من الدراسة المرورية للمشروع ودراسة البيئة والمخطط التنظيمي.
واكد عدم وجود تعطيل او تأخير في تنفيذ المشروع او توزيع الوحدات السكنية حيث قدمت مؤسسة الرعاية السكنية خطتها الاستراتيجية لمجلس الامة بحيث يتم توزيع المشروع خلال السنة المالية الحالية، وقد تم فتح باب التخصيص بالمشروع وذلك بتاريخ 11/6/2014 وسيتم توزيع الوحدات على المخطط خلال السنة الحالية وفق التزام المؤسسة امام المجلس.
ولفت الى انه سيتم طرح المشروع للتنفيذ في الربع الاول من 2015 وستكون مدة التنفيذ سنتين من تاريخ توقيع العقد، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ البنية التحتية للقسائم نهاية 2017 والفترة الزمنية المقررة للانتهاء من تنفيذ المباني العامة نهاية 2018.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الاسهم الاوروبية تهبط لأدنى مستوى في 3 أسابيع بفعل نتائج مخيبة للامال
رويترز - 31/07/2014

هبط مؤشر يوروفرست 300 القياسي لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى الي أدنى مستوى في ثلاثة اسابيع اثناء التعاملات يوم الخميس متأثرا بخسائر لسهم أديداس بعد ان اصدرت المجموعة الالمانية تحذيرا بشان نشاطها في روسيا.
وشعر المستثمرون بقلق ايضا من تخلف الارجنتين عن سداد ديون ومخاوف من زيادة مبكرة لاسعار الفائدة في الولايات المتحدة.
وهبط سهم شركة الملابس الرياضية أديداس 10.79 بالمئة بعد ان قالت انها ستقلص خططا للتوسع في روسيا ليأتي في مقدمة الخاسرين بين الاسهم المدرجة في يوروفرست 300 وليدفع مؤشر داكس الالماني للاغلاق منخفضا 1.94 بالمئة.
وهوى سهم بانكو اسبيريتو سانتو البرتغالي في احدى مراحل الجلسة حوالي 50 بالمئة الي مستوى قياسي منخفض بعد ان اعلن عن تخصيص 3.6 مليار يورو لتغطية خسائر النصف الاول.
وأغلق السهم منخفضا 42 بالمئة وهو ما دفع المؤسر القياسي للاسهم البرتغالية للهبوط 3.12 بالمئة.
وفي بورصة مدريد أغلق المؤشر القياسي للاسهم الاسبانية منخفضا 2.1 بالمئة متأثر بهبوط سهم شركة جريفلوس للرعاية الصحية 11.2 بالمئة بعد إعلانها ارباحا مخيبة للامال.
وتعرضت اسهم اخرى لضغوط بسبب مخاوف من انكشاف الشركات الاسبانية على امريكا اللاتينية بعد ان تخلفت الارجنتين عن سداد ديونها يوم الخميس.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 منخفضا 1.18 بالمئة عند 1350.42 نقطة بعد ان هبط اثناء الجلسة الي 1346.78 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ اوائل يوليو تموز.
وقال محللون ان موجة المبيعات قد تستمر في الاجل القصير بفعل القلق من تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة.
وتترقب الاسواق بيانات الوظائف الجديدة في امريكا لشهر يوليو تموز والتي ستصدر يوم الجمعة.
ويقول محللون ان بيانات الوظائف ربما تعزز الرأي القائل بان زيادة لاسعار الفائدة الامريكية قد تحدث في موعد أقرب من المتوقع.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
@CNBCArabia:
الداو جونز يفتتح منخفضا بـ 0.3% إلى 16831 نقطة، واس اند بي يهبط بـ 0.58% إلى 1959 نقطة | #CNBC_عربية

http://****/HHRGQk8Ood
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الأرجنتين تغرق في ديونها للمرة الثانية في 13 عاما
بي بي سي - 31/07/2014

أصبحت الأرجنتين عاجزة عن تسديد ديونها - للمرة الثانية خلال 13 عاما - بعد انهيار محادثات في اللحظة الأخيرة بين الحكومة ومجموعة من حاملي السندات في نيويورك بهدف تجنيب البلاد الغرق في الديون.
ويطالب المستثمرون بدفع كامل مستحقاتهم، البالغة 1.3 مليار دولار، وهي قيمة السندات التي يملكونها.
وأعلنت الأرجنتين أنها غير قادرة على سداد هذه القيم، واتهمت المستثمرين باستغلال أزمة الديون لتحقيق أرباح ضخمة.
وحدد قاض أمريكي يوم الخميس كموعد نهائي للتوصل لاتفاق بشأن الأزمة، التي تعود جذورها إلى فترة التخلف عن السداد الذي تعرضت لها البلاد في عام 2001.
وقال وزير الاقتصاد الأرجنتيني، أكسيل كيسيلوف، مساء الأربعاء إن المستثمرين رفضوا العرض الأخير الذي قدمته حكومة بلاده.
وقال الوسيط الذي عينته المحكمة الأمريكية، دانييل بولاك، في بيان يوم الأربعاء إنه "للأسف لم تصل الأطراف لاتفاق، وستقع الأرجنتين في فترة تخلف عن السداد فورا".
ومن المتوقع أن تؤثر فترة التخلف عن السداد الجديدة على اقتصاد الأرجنتين كسابقتها عام 2001، عندما قتل العشرات في الشوارع أثناء احتجاجات على تجميد الحكومة لأرصدة المودعين في البنوك.
وقال بولوك إنه "لا يمكن التوقع بتبعات التخلف بالكامل، لكنها لن تكون إيجابية بالتأكيد".
وقال كيسيلوف في مؤتمر صحفي إن بلاده لن تقوم بأي تصرف غير قانوني.
ردود أفعال
والمستثمرون هم مجموعة من التمويلات الوقائية، الذين اشتروا ديون الأرجنتين بثمن بخس بعد الأزمة الاقتصادية التي مرت بها البلاد.
ولم يوافق المستثمرون أبدا على إعادة الهيكلة التي قبلها معظم حاملوا الأسهم.
واتهمتهم رئيسة الأرجنتين، كريستينا فرنانديز دي كيرشنر، باستغلال أزمة البلاد لتحقيق أرباح.
وخفضت وكالة التصنيف الاقتصادي، ستاندرد آند بورز، تصنيف الأرجنتين إلى "تخلف عن السداد" يوم الأربعاء، رغم أن أسعار السندات لم تتأثر.
وأشارت الوكالة إلى إمكانية إعادة النظر في التصنيف إن استطاعت الأرجنتين إيجاد سبيل لسداد الديون.
وتتطلب التمويلات الوقائية سداد فوائد على الديون التي تخلفت عنها عام 2001، رغم شراءها بأقل من قيمتها الحقيقية.
ومنعت المحاكم الأمريكية سداد أية مدفوعات لأصحاب السندات الذين توصلوا لاتفاقات منفصلة مع الأرجنتين، لحين التوصل لاتفاق مع المستثمرين.
وقال كيسيلوف إنه ينتوي العودة إلى الأرجنتين بعد المؤتمر الصحفي، وإن بلاده ستتخذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الوضع الذي وصفه بأنه غير عادل.
وكرر إن بلاده لا تستطيع سداد التمويلات الوقائية بدون التطرق إلى بنود تلزمها بإعادة التفاوض مع أصحاب الأسهم الذين قبلوا اتفاقيات الديون الجديدة.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الداو جونز يتراجع بأكثر من 300 نقطة بعد تعثر الأرجنتين وارتفاع تكلفة العمالة و "نايمكس" يهبط دون الـ 100 دولار
أرقام - 01/08/2014

تراجع مؤشر الداو جونز بأكثر من 300 نقطة في تداولات الخميس آخر أيام التداول لشهر يوليو ليسجل بذلك أول خسارة شهرية خلال عام 2014 وذلك وسط مخاوف حول الاقتصاد الأوروبي وتعثر الارجنتين وبيانات اقتصادية أشارت الى ارتفاع تكلفة العمالة في امريكا.
وأشار تقرير صادر من وزارة العمل الأمريكية الى أن المؤشر الذي يقيس معدل تكلفة العمالة ارتفع خلال الربع الثاني بأعلى وتيرة له في 5 سنوات عند 0.7 % مما أثار مخاوف حول الأثر المستقبلي على أرباح الشركات.
وفشلت المفاوضات بين الأرجنتين ودائنيها يوم أمس وهو مايعد تعثرا للدولة الامريكية الجنوبية التي تعاني من مستويات تضخم عالية وانخفاض عملتها أمام الدولار.
وتراجع الداو جونز عند الاقفال بـ 316 نقطة كما تراجع مؤشر الـ S&P بنحو 39 نقطة فيما تراجع مؤشر النازداك بأكثر من 90 نقطة.
وتراجعت أسعار خام نايمكس دون مستوى الـ 100 دولار عند 98.03 دولار بانخفاض قدره 2.25 دولار فيما انخفض خام برنت الى مستوى 105.75 دولار للبرميل.
 

K-1974

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2011
المشاركات
406
اسعد الله صباحكم بكل خير

الله يوفق الجميع
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
العقود الآجلة للذهب إنخفضت خلال الدورة الأوروبيه
Investing.com
|
15 مايو 2015, 10:30 GMT

LYNXNPEAAJ0FF_S.jpg

Investing.com - العقود الآجلة للذهبإنخفضت خلال الدورة الأوروبيه يوم الجمعة.

حسب تصنيف كومكس لبورصة نيويورك التجارية, تمت تجارة العقود الآجلة للذهب في يونيو على USD1214.50 للأونصة وقت كتابة الخبر, انخفض بنسبة 0.87%.

لقد تمت المتاجرة مسبقا على جلسة إنخفاض USD1210.80 للأونصة. الذهب قد يجد نقاط الدعم على USD1178.00 والمقاومة على USD1227.70.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
@fxnewstodayAE: خام برنت يتراجع لكنه يتجه لتحقيق مكسب أسبوعي: تراجع خام برنت بالسوق… http://****/11AC5IDM03 #اسهم #عملات #ذهب http://****/sdVUSzxcDd
 
أعلى