اسباب انهيار اليورو دولار

الموضوع في 'تداول العملات' بواسطة osamawagdi, بتاريخ ‏5 نوفمبر 2005.

  1. osamawagdi

    osamawagdi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    34
    عدد الإعجابات:
    0
    1-صعود الدولار بفعل توقعات رفع الفائدة الامريكية

    تكلّم نائب رئيس مجلس الإحتياط الفيدرالي فيرغسن أمس وقال ان مجلس الإحتياط الفيدرالي ( بشكل متشدّد ) يجب أن يقاتل ضدّ التضّخم حتى لا تحدث موجات التضخم فى السبعنيات و اشار الى امكانية رفع سعر الفائدة الى 4.5 %.



    2- واشنطن (رويترز) قالت وزارة الخزانة الامريكية يوم الجمعة انها ستبيع ما قيمته اربعة مليارات من اذون ادارة النقد ليوم واحد الاثنين القادم.
    وستصدر الاذون يوم الاربعاء التاسع من نوفمبر تشرين الثاني وتستحق يوم العاشر من نوفمبر.
    ويبلغ اقصى عطاء لسعر واحد 1.4 مليار دولار.
    ويجب تلقي العطاءات غير التنافسية بحلول الساعة 11 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1600 بتوقيت جرينتش) والعطاءات التنافسية بحلول الساعة 11.30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1630 بتوقيت جرينتش).
    وتصدر اذون ادارة النقد لمدد متغيرة وعادة ما تكون لعدة ايام ولا تباع على اساس منتظم.



    3- قال كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الاوروبي اوتمار ايسينج يوم الجمعة ان عجز الحساب الجاري الامريكي اصبح كبيرا بصورة مقلقة.

    واضاف في ندوة حول السياسات في بنك فرنسا "حدثت وما زالت تحدث تدفقات رأسمالية دولية كبيرة تجاه الولايات المتحدة من اجل السماح لها بتمويل عجز حسابها الجاري. حجم هذا الاختلال زاد الى نسب مزعجة في السنوات الاخيرة."

    وحضر الندوة ايضا رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ومحافظ بنك فرنسا كريستيان نوييه والعضو المنتدب لصندوق النقد الدولي رودريجو راتو.

    4- أضرم مثيرو شغب النار في مئات السيارات في ثامن ليلة من الاضطرابات في الضواحي الفقيرة بشمال شرق العاصمة الفرنسية باريس فيما انتقد مسؤولون محليون رد فعل زعماء البلاد.

    واندلعت أعمال الشغب مرة أخرى مساء الخميس رغم الامال في ان يؤدي الاحتفال بعيد الفطر الى تهدئة مثيري الشغب وكثير منهم مسلمون من أصول شمال أفريقية يحتجون على التمييز العرقي ويقولون انه يجعلهم دوما مواطنين من الدرجة الثانية.

    وافادت تقارير الشرطة بوقوع مصادمات اقل من الليالي السابقة عندما أطلق بعض مثيري الشغب النار على الشرطة ورجال الاطفاء.

    لكن اعمال الشغب واصلت الاتساع مع واستخدام قنابل حارقة في الضواحي الغربية لباريس ومناطق مماثلة قرب روان في شمال فرنسا وديجون في الشرق ومرسيليا في الجنوب.

    وقال مسؤولون في سين سان دنيس اسوأ المناطق المتضررة الواقعة بين وسط باريس ومطار شارل ريجول ان 187 سيارة دمرت خلال الليل.

    واحتجزت الشرطة 27 شخصا وذكرت ان شخصين اصيبا بجروح احدهما شرطي والاخر رجل مقعد اصيب بحروق شديدة عندما اشعلت النيران في حافلة عامة في المدينة.

    وقالت وسائل اعلام فرنسية ان ما يصل الى 600 سيارة دمرت في منطقة باريس الكبرى تشمل 23 حافلة في موقف حافلات قرب فرساي.



    5- دعت اتحادات عمال فرنسية يوم الجمعة الى اضراب عام للسكك الحديدية يوم 21 نوفمبر تشرين الثاني احتجاجا على ما قالت انه تقليص مستمر للخدمات العامة وحقوق العاملين في شركة اس.ان.سي.اف الحكومية لادارة شبكة السكك الحديدية.

    ويزيد التحرك الضغوط على حكومة رئيس الوزراء دومينيك دو فيلبان فيما تكافح لاستعادة النظام في ضواحي باريس التي تشهد اعمال شغب كل ليلة منذ اكثر من اسبوع.

    وتأتي الدعوة الى اضراب في السكك الحديدية اضافة الى اخر متوقع هذا الشهر في قطاع الصناعة مع اعتزام العاملين في مجالي الكهرباء والغاز تنظيم اضراب احتجاجا على الخصخصة الجزئية لشركة ئي.دي.اف لتوليد الكهرباء.

    وقالت اتحادات سي.جي.تي واف.او واس.يو.دي واف.جي.ايه.ايه.سي للعاملين في السكك الحديدية ان الاحوال في شركة اس.ان.سي.اف تنعكس في المناخ الاجتماعي والاقتصادي الاوسع نطاقا.

    وقالت الاتحادات في بيان مشترك "تتزايد القرارات التي تقوض شركة الخدمة العامة ومستقبلها. نمر بفترة حاسمة بالنسبة لمستقبل اس.ان.سي.اف ووضعها وبالنسبة لمستقبل العاملين في السكك الحديدية. يجب ان نقف في وجه الحكومة والادارة."

    6- تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة في محاولة لتجميع مكاسب سابقة.

    وكان ضمن كبار الخاسرين شركة بي.سكاي.بي البريطانية للبث عبر الاقمار الصناعية والتي انخفض سهمها 4.8 في المئة بعد ارقام محبطة للمشتركين وتراجع سهم شركة الامن السويدية سكيوريتاس 4.5 في المئة بعد ربع ثالث مخيب للامال.

    وعلى الجانب الاخر ارتفع سهم شركة المرافق الالمانية ار.في.اي ثلاثة في المئة بعدما قالت انها ستبيع شركتي ار.في.اي تيمز ووتر وامريكان ووتر ووركس فيما يقدر بحوالي 16 مليار يورو (19.3 مليار دولار) للتركيز على اعمالها الاساسية في مجال الطاقة.

    وبحلول الساعة 1640 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 حسب ارقام اغلاق غير رسمية بنسبة 0.2 في المئة عند 1220.5 نقطة. وفقد مؤشر داكس الالماني 0.4 في المئة متراجعا الى 4994.2 نقطة.

    وقال معلقون ان الاسواق الاوروبية تحاول تجميع المكاسب الكبيرة في الجلسة السابقة التي نتجت عن بيانات الاعمال الامريكية وتقارير الارباح القوية. واضافوا ان اي ضعف في الاسهم يمثل فرصة شراء.

    ادت الارباح القوية من شركة النفط الكبيرة توتال والزيادة الناجحة في رأسمال شركة اديداس للادوات الرياضية الى دعم المزاج وتقليص التراجع لكن توتال فقدت اغلب مكاسبها في تعاملات بعد الظهر مع تراجع سعر النفط.



    7- قال تجار ان سعر مبيعات الذهب الفورية تراجع الى ادنى مستوى خلال نحو شهرين في اوروبا بعد ظهر يوم الجمعة بعدما دفع ارتفاع الدولار الصناديق الى مزيد من تسييل مراكزها طويلة الاجل.

    وتراجع سعر الذهب الفوري الى 455.40-456.20 للاونصة (الاوقية) بحلول الساعة 1537 بتوقيت جرينتش منخفضا بما يزيد على واحد في المئة من سعر الاغلاق في نيويورك عند 460.30-461.10 للاوقية في ادنى سعر له منذ منتصف سبتمبر ايلول.

    وهوى اليورو الى مستوى جديد في 2005 حول 1.1840 اليوم الجمعة بعد ارتفاع الدولار.





    8- فتحت الاسهم الامريكية مرتفعة يوم الجمعة مع اعتبار المستثمرين ان الخسائر المؤقتة المرتبطة بالاعاصير هي السبب وراء بيانات الوظائف الامريكية الاضعف من المتوقع في اكتوبر تشرين الاول.

    وفتح مؤشر داو جونز للاسهم الصناعية مرتفعا 14.09 نقطة او 0.13 في المئة عند 10536.68 . وسجل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 ارتفاعا بلغ 1.45 نقطة او 0.12 في المئة عند 1221.39 نقطة في حين فتح مؤشر ناسداك للاسهم التكنولوجية مرتفعا 6.23 نقطة او 0.29 في المئة عند 2166.45 نقطة