اخبار اقتصادية

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
يبدأ رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ زيارة إلى اليونان هذا الأسبوع ستكون الأولى لمسؤول صيني منذ بدء الأزمة المالية لليونان، مما يدل على اهتمام بكين المتزايد ببلد غالبا ما اعتبر البوابة للتجارة مع أوروبا.

وكانت مساعي الصين لتعزيز تعاونها مع اليونان قد بدأت قبل ست سنوات مع حصول المجموعة العملاقة الصينية شركة النقل الصينية عبر المحيط (كوسكو) على حق امتياز في موقعين بميناء بيرايوس، المرفأ اليوناني الأول القريب من أثينا.

واليوم كوسكو مرشحة لشراء 67% من أسهم شركة المرفأ المدرجة على قائمة الشركات اليونانية المطروحة للخصخصة.

وذكر نائب وزير الخارجية الصيني وانغ تشاو أن هذه هي المرة الأولى التي تحصل فيها مجموعة صينية على حق امتياز طويل الأمد في مرفأ أوروبي.

وتعود آخر زيارة لمسؤول صيني إلى اليونان قام بها رئيس الوزراء السابق ون جياباو، إلى العام 2010 مع بداية الأزمة اليونانية.

وعلى جدول أعمال الزيارة توقيع اتفاقات تقدر قيمتها بـ8.8 مليارات دولار في القطاع المالي والملاحة البحرية التجارية والصادرات، بحسب الغرفة التجارية اليونانية الصينية في أثينا.

وعلى غرار بيرايوس تطرح أثينا 12 مرفأ ومطارا في البلاد للبيع في إطار احترامها للالتزامات التي قطعتها البلاد تجاه مموليها -الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي- للحصول على المساعدة المالية الدولية.

ومن بين المرافئ التي يهتم بها المستثمرون الصينيون مطار كاستيلي وميناء تيمباكي في جزيرة كريت التي يتوقع أن يزورها لي كه تشيانغ.

وقد حضر المستثمرون الصينيون بأعداد كبيرة مطلع الشهر الجاري إلى معرض بوسيدونيا لمالكي السفن والمعنيين بقطاع النقل البحري قرب أثينا، الذي يعتبر من أضخم المعارض في العالم للملاحة البحرية التجارية.
 

متدااوله

موقوف
التسجيل
30 مايو 2014
المشاركات
69
القيمة السوقية تتراجع

مليار دينار خسائر السوق منذ بداية يونيو

المحرر الاقتصادي
واللافت في الشهر الجاري هو بدء هبوط أسعار أسهم ثقيلة وتشغيلية، فيما كان ذلك الهبوط منذ بداية العام متركزاً في تصحيح أسعار أسهم صغيرة انتفخت أسعارها.
وأكدت مصادر معنية أن للمناخ السياسي المأزوم علاقة بما يحصل، فضلاً عن تأثير الاضطرابات الإقليمية، كما أن بين العوامل ما هو متصل بفقدان المحفزات، ودخول فصل الصيف، واقتراب شهر رمضان المبارك.

خسرت القيمة السوقية للشركات المدرجة منذ بداية الشهر الجاري (أسبوعا تداول فقط) نحو مليار دينار لتنخفض من 32.9 مليار دينار الى 31.8 ملياراً في نحو 13 جلسة تداول فقط، أي بمتوسط نزيف يومي يبلغ 79 مليون دينار.

وعلى صعيد المؤشرات، فقد تراجع المؤشر السعري خلال الفترة عينها بنسبة %2.9، وهبط الوزني %3.2، كما تراجع مؤشر كويت 15 نحو %3.68، وبذلك تكون نسبة هبوط القيمة السوقية منذ بداية الشهر الجاري نحو %3.3.

أما منذ بداية العام، فأداء المؤشرات كان كالآتي:

● - %6.23 للسعري.

● + %5.39 للوزني.

● + %8.97 للكويت 15.

● + %2.55 زيادة في القيمة السوقية.

ماذا يمكن الاستنتاج مما سبق؟

1 - كان الهبوط منذ بداية العام حتى بداية يونيو عبارة عن تصحيح للمؤشر السعري الذي يقيس الأسهم الصغيرة والورقية والمتعثرة والمضاربية.

وكانت أوساط السوق تتعامل مع هذا الهبوط من باب التوقع، لأن تلك الأسهم انتفخت كثيراً بلا مبرر، بالنظر الى أدائها غير المقنع.

2 - حصل تغير منذ بداية يونيو مفاده وصول الهبوط إلى عمق دار الأسهم الثقيلة والممتازة والقيادية.

وهذا واضح من تراجع مكاسب المؤشر الوزني من %8.68 بداية يونيو الى %5.39 كما بنهاية جلسة الأمس.

وتراجعت مكاسب مؤشر كويت 15 من %12.47 كما في بداية يونيو الى %8.97 أمس. كما تراجعت القيمة السوقية نحو مليار دينار، كما ذكر أعلاه.

وعادت جهات مصرفية للقلق من إمكان استمرار مسلسل خسران مكاسب الأسهم القيادية التي تعتبر الحجر الأساس في رهونات القروض.

الى ذلك، أكدت مصادر معنية ان السوق بات ينتظر حوافز جديدة بعدما استنفد كل ما لديه من وقود. وقد تكون نتائج النصف الأول جرعة أكسجين مطلوبة لبعض المحافظ والصناديق المستثمرة في الأسهم المصرفية والتشغيلية، إلا أن ذلك لا يكفي بسبب اضطرابات محيطة بالمناخ العام، مثل الأزمة السياسية المحلية المحتدمة، واضطرابات العراق. لكن مصادر أخرى تشير الى ان محافظ وصناديق معينة لن تترك السوق يفقد كل مكاسب المؤشر الوزني ومؤشر الكويت 15، إلا أن الأمر بانتظار بعض الوقت، بعدما دخل الصيف واقترب شهر رمضان المبارك.
 

متدااوله

موقوف
التسجيل
30 مايو 2014
المشاركات
69
بسبب خفض التداولات وتراجع القيمة السوقية للأسهم
11 مليون خسائر شركات الوساطة
الأربعاء, 18 يونيو 2014


b_0_210_16777215_0___images_4(136).JPG
كشفت مصادر بورصوية لـ «الشاهد» أن شركات الوساطة خسرت 11 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الحالي بالمقارنة بتراجعات في الفترة ذاتها من العام الماضي بنحو 5 ملايين دينار.

وقالت ان السبب الحقيقي وراء كل هذه الخسائر يرجع إلي ضعف التداولات اليومية وتراجع القيمة السوقية للأسهم فضلاً عن شح واضح في السيولة مقداره 60 مليون دينار.

بالإضافة إلى أن الشركات عكفت على ترويج منتجاتها بجذب المستثمرين للتداول في شركاتهم سعياً للحصول على العمولات بعيداً عن الخدمات الحقيقية التي أنشئت من أجلها في ظل الصراع القائم بين البورصة والمقاصة والوساطة على العمولة وصفقات الاستحواذ، بالإضافة إلى دفع شركات الوساطة 100 ألف دينار سنوياً مقابل تجديد الترخيص ما أدى إلى خسائر كبيرة تواجهها الشركات مستقبلاً.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
استطاعت الزيادة في إنتاج النفط الأميركي من صخور الزيت خلال خمس سنوات تعويض نحو أربعة عقود من هبوط الإنتاج، بعدما وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عام 1970.

فقد بلغ إنتاج الولايات المتحدة في أبريل/نيسان الماضي من النفط الخام، ومن السوائل المصاحبة المعروفة بالمكثفات إضافة إلى سوائل الغاز الطبيعي مثل غاز الإيثان، 11.27 مليون برميل يوميا, مقتربة من الرقم المسجل عام 1970 وهو 11.3 مليونا.

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز أمس الأحد أن آخر أرقام يفيد بأن الإنتاج زاد منذ أبريل/نيسان الماضي. وأفادت أن مكونات الإنتاج اختلفت حاليا حيث وصل إنتاج الخام في أبريل/نيسان إلى 8.3 ملايين برميل بالمقارنة مع عشرة ملايين عام 1970.

"وفق تقديرات إدارة الطاقة الأميركية فإن متوسط إنتاج النفط المتوقع خلال العام الحالي سيصل إلى 8.46 ملايين برميل يوميا ثم يرتفع 9.24 ملايين العام المقبل مقابل 7.45 ملايين العام الماضي"

لكن توقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية تفيد بأن إنتاج الخام سيصل خلال سنوات إلى مستوى 1970.

أكبر منتج
وتعتبر الولايات المتحدة حاليا أكبر منتج في العالم للنفط والغاز معا, وواحدة من أكبر ثلاثة منتجين للنفط الخام بعد روسيا والسعودية.

ولفتت الصحيفة إلى أن طفرة إنتاج النفط بالولايات المتحدة تأتي في وقت يعاني فيه بعض المنتجين من انخفاض الإنتاج بالحقول المتقادمة في بحر الشمال, حيث هبط إنتاج بريطانيا إلى الثلث تقريبا من نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا عام 1999.

وقد ساعدت الزيادة بإنتاج الولايات المتحدة في استقرار أسعار النفط، ومثلت تقريبا كل الزيادة بإمدادات العالم في الفترة من عام 2005 إلى 2013. وقد دفع في اتجاه هذه الزيادة التطور الكبير في تقنيات التكسير الهيدروليكي وعمليات الحفر الأفقي للآبار التي نجحت في الوصول إلى أماكن لم تكن متاحة في الماضي.

ووفق تقديرات إدارة الطاقة الأميركية، فإن متوسط إنتاج النفط المتوقع للبلاد خلال العام الحالي سيصل إلى 8.46 ملايين برميل يوميا ثم يرتفع إلى 9.24 ملايين العام المقبل مقابل 7.45 ملايين العام الماضي.

وفي الشهر الماضي، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول رفيع بوزارة الطاقة الأميركية أن الحكومة تعيد النظر حاليا في قانون يمنع تصدير النفط الخام.

وقالت الصحيفة إن مثل هذا القرار يعني تغييرا في سياسة أميركية إزاء تصدير النفط الخام دامت نحو أربعين سنة.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون توقيع عقود تجارية بأكثر من 14 مليار جنيه إسترليني (أكثر من 17 مليار دولار) أثناء زيارة رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ إلى لندن.

وأكد كاميرون في مؤتمر صحفي مشترك أمس مع نظيره الصيني أن "بريطانيا هي الاقتصاد الأكثر انفتاحا داخل الاتحاد الأوروبي، والأكثر ترحيبا بالنسبة للصين"، مشددا على أنه يريد "أن تبقى الحال كذلك".

وأغلب المبلغ الذي أشار إليه كاميرون يتمثل في العقد الذي أعلنه المدير العام لمجموعة بريتيش بتروليوم (بي بي) بوب دادلي قبل توقيعه، ويشمل تزويد المجموعة النفطية البريطانية الشركة الصينية الوطنية النفطية بالغاز الطبيعي المسال بقيمة عشرين مليار دولار على مدى عشرين سنة.

كذلك وقعت رولز رويس اتفاقيات شراكة في المجال النووي السلمي، كما وقعت مجموعة بورصة لندن عقودا مع مصارف صينية.

ولفت كاميرون إلى أن التبادل التجاري الثنائي بلغ "مستوى قياسيا". وأشار إلى أن "صادراتنا إلى الصين زادت بنسبة 15% في 2013، وتضاعفت خلال السنوات الخمس الأخيرة، وهي زيادة أسرع من فرنسا وألمانيا" اللتين تمثلان على التوالي الصادرات الأوروبية الأولى والثانية إلى الصين قبل بريطانيا.

أما لي فدعا إلى "تعزيز الثقة السياسية المتبادلة، وانخراط أقوى في التعاون على أسس عادلة والأخذ بالاعتبار أولويات الآخر".

وكان لي أكد في مقال نشرته صحيفة التايمز اللندنية أنه يريد الإسهام في "تغيير الأفكار الخاطئة وتجاوز المخاوف" بخصوص الصين.

وأفصح عن اتفاقيات عديدة أخرى في المجالات النووية والمالية والغذائية، تشمل -خصوصا- رفع الحظر عن تصدير لحوم الأبقار والأغنام البريطانية المفروض منذ أزمة جنون البقر في ثمانينيات القرن الماضي.

وتعد بريطانيا المركز الأول للاستثمارات الصينية في أوروبا. وفي الأشهر الأخيرة تضاعفت هذه الاستثمارات في قطاعات مختلفة مثل النووي السلمي أو الأثاث, ويتوقع أن تشمل قريبا مشروع قطار إتش إس2 السريع.
 

متدااوله

موقوف
التسجيل
30 مايو 2014
المشاركات
69
الجبري لـ «الراي»: تعديلات «أسواق المال» ... إلى دور الانعقاد المقبل

«اللجنة المالية أنجزت تقريرها عن قانون بي أو تي»
أكد مقرر اللجنة المالية البرلمانية النائب محمد الجبري لـ «الراي» ان اللجنة انتهت من تقريرها في شأن التعديلات الواردة على قانون تنظيم عمليات البناء والتشغيل والتحويل «b.o.t» في مداولته الاولى بصيغته النهائية وتم رفعه الى مجلس الأمة.
وقال الجبري «تم الاخذ بالتعديلات الواردة على القانون، بما فيها المادة السابعة منه، وفي ضوء ذلك تم رفع التقرير لإقراره في المداولة الثانية في الجلسة المقبلة».
واستبعد الجبري ان تنتهي اللجنة من اقرار التعديلات الواردة على قانون هيئة اسواق المال خلال دور الانعقاد الحالي، متوقعا ان يتم اقرار هذه التعديلات مطلع دور الانعقاد المقبل، بعد الانتهاء من اعداد اللجنة لتقريرها خلال فترة الاجازة البرلمانية.
ومن جهة اخرى، شدد الجبري على انه في انتظار ما تعهد به نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة لتفعيل قانون زيادة القرض الاسكاني للمواطنين بواقع 30 الف دينار سلعا مدعمة، وبما يضمن شمول مواد البناء كافة لاصحاب القسائم الجديدة، ومن شرع بالتشطيب وكذلك من أتم بنيان الاساسات «الاسود».
واكد الجبري ان وزير التجارة ليس في حاجة لتعديل القانون القائم، وانما يمكنه ضم سلع ومستلزمات بناء جديدة مدعمة للمواطنين، من خلال قانون 10 /79، مشددا على أن لائحة زيادة القرض الاسكاني غير كافية، ولا يستفيد منها اصحاب «البناء الاسود» وكذلك من هم على وشك إجراء عمليات التشطيب.
 

متدااوله

موقوف
التسجيل
30 مايو 2014
المشاركات
69
«كميفك»: البورصة تواصل النزيف
· 21 يونيو 2014


لاحظت شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي «كميفك»، أنه وسط تصاعد حدة القلق والتوتر بشأن الاستقرار الامني في المنطقة، ومع غياب المحفزات الداعمة، واصل سوق الكويت للأوراق المالية نزيف النقاط للأسبوع الثاني على التوالي، مع استمرار ضغوط البيع العنيفة التي اجتاحت معظم الأسهم المدرجة.

وقالت الشركة في تقريرها الأسبوعي إنه في ظل هذه الأجواء السلبية، وبعد الخسائر المتتالية التي مني بها السوق، تجاوزت قيمة تراجع القيمة السوقية للشركات المدرجة خلال شهر يونيو الجاري المليار دينار بنسبة انخفاض بلغت 4.4 في المئة مقارنة مع الشهر السابق.

وأضاف التقرير أنه على صعيد أداء المؤشرات، هوى المؤشر السعري دون مستوى 7000 نقطة ليغلق مع نهاية تداولات الأسبوع عند مستوى 6940.24 نقطة، وهو قاع جديد لم يشهده منذ أبريل 2013، مسجلاً خسائر أسبوعية نسبتها 4.2 في المئة.

وتابع أن المؤشر الوزني ومؤشر كويت 15 تراجعا بنسبة 3.2 في المئة لكل منهما، في حين صبغ اللون الاحمر جميع قطاعات السوق إذ جاء في مقدمة الخاسرين مؤشر قطاع العقار منخفضاً بنسبة 6.2 في المئة، يليه مؤشر قطاع الخدمات المالية بنسبة تراجع بلغت 6 في المئة. وذكر أن مؤشر قطاع المواد الأساسية كان أقل الخاسرين مسجلاً تراجعاً نسبته 1 في المئة، في حين بلغ المتوسط اليومي لكمية الأسهم المتداولة 129.85 مليون سهم بانخفاض نسبته 7.7 في المئة، بينما تقلص المتوسط اليومي لقيمة التداول بنسبة 5.8 في المئة ليسجل 75.05 مليون دولار.

واعتبر التقرير أن الأسبوع الماضي كان قاسياً على أسواق الأسهم الخليجة والتي نزفت مؤشراتها النقاط بسرعة مسجلة خسائر كبيرة، منوهاً إلى أنه على أثر التطورات الأمنية في دولة العراق وما تحمله من تهديدات إقليمية لجهة الأمن وعالمياً لجهة سيطرة الجماعات المسلحة على حقول النفط. وسط هذه المعطيات، انهارت مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية، إذ استقرت جميعها بالمنطقة الحمراء باستثناء سوق مسقط للأوراق المالية الناجي الوحيد مسجلاً نمواً طفيفاً نسبته 0.1 في المئة.

وأفاد أن سوق دبي المالي جاء في مقدمة الأسواق الخاسرة، يليه سوق الكويت للأوراق المالية، وبورصة قطر، ثم سوق ابوظبي للأوراق المالية، بينما كانت بورصة البحرين أقل المتراجعين بنسبة انخفاض بلغت 1.7 في المئة.

وكشف التقرير عن استمرار مؤشر سوق دبي المالي بتسجيل خسائر للأسبوع الثاني على التوالي، بعد أن استهل أسبوعه بخسائر فادحة، قبل أن يغير مساره ليرتفع بنسب متواضعه قبيل إغلاقه الأسبوعي.

ولفت إلى أن المؤشر في سوق دبي أنهى تداولات الأسبوع عند مستوى 4593.27 نقطة، مسجلاً تراجعاً بنسبة 5 في المئة، متصدراً أسواق الأسهم الخليجية المتراجعة، في حين اتشحت جميع قطاعات السوق النشطة باللون الأحمر بقيادة مؤشر قطاع الخدمات الذي انخفض بنسبة 9.8 في المئة، يتبعه مؤشر قطاع البنوك بنسبة 5.8 في المئة.

وذكر أن مؤشر قطاع التأمين سجل أقل نسبة تراجع بنسبة 3.4 في المئة، بينما بلغ المتوسط اليومي لكمية الأسهم المتداولة 566.36 مليون سهم بتراجع نسبته 0.8 في المئة، كما انخفض المتوسط اليومي لقيمة التداول بنسبة 11 في المئة ليصل إلى 449.42 مليون دولار.

وقال التقرير إنه وسط الاضطرابات والتوترات التي تشهدها المنطقة، جاء إعلان مجلس الشورى القطري عن رفض استثناء المستثمر الأجنبي من ضريبة البورصة سلبياً على اداء بورصة قطر، ليوسّع المؤشر نطاق خسائره للاسبوع الثاني على التوالي بعد ان شهدت تراجعات طيلة جلسات الأسبوع، إذ استقر في جلسة يوم الخميس عند مستوى 3166.89 نقطة، مسجلاً خسائر اسبوعية نسبتها 3.5 في المئة.

وبين أنه على صعيد اداء القطاعات، فقد تلونت جميعها باللون الأحمر باستثناء مؤشر قطاع التأمين المرتفع الوحيد الذي نما بنسبة 1 في المئة، في حين كانت القطاعات الخاسرة بقيادة مؤشر قطاع الاتصالات متراجعاً بنسبة 9.4 في المئة، يليه مؤشر قطاع العقار بنسبة انخفاض بلغت 5.5 في المئة، بينما بلغ المتوسط اليومي لكمية الأسهم المتداولة 13.34 مليون سهم بانخفاض نسبته 33.3 في المئة، فيما تراجع المتوسط اليومي لقيمة التداول بنسبة 22.1 في المئة ليسجل 173.03 مليون دولار.
... و«القطرية» تواصل التصحيح


أشار تحليل تقني خاص ببيتك للأبحاث عن أداء مؤشر سوق قطر، إلى أن المؤشر تمكن خلال فترة وجيزة من استعادة قواه مرة أخرى مدعوماً بارتفاع حجم التداول، واستطاع أن يكسر أعلى مستوى قياسي سجله هذا العام، واتجه نحو تسجيل أعلى مستوياته القياسية على الإطلاق خلال الأسبوع المنتهي في 8 مايو الماضي.

وقال التقرير إن المؤشر لامس أعلى مستوى قياسي في تاريخه ليصل إلى 13019.55 نقطة في 5 مايو الماضي، لينهي الأسبوع بتراجع طفيف مسجلاً 12961.4 نقطة.

ولفت التقرير إلى ارتفاع حجم التداول ما دفع بالمؤشر نحو مستوى قياسي جديد ملامساً مستوى 13909 نقاط، إلا أنه لم يتمكن من الإغلاق عند ذلك المستوى، لافتاً إلى أن المؤشر كان عند مستويات قوية من التشبع في الشراء، والتي أشعلت عمليات جني الأرباح، ما حدا به إلى حدوث تصحيح في بداية شهر يونيو 2014.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال عضو في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي إن من المستبعد أن يرفع البنك أسعار الفائدة من مستوياتها المنخفضة القياسية الحالية حتى عام 2016 عندما يبدأ اقتصاد منطقة اليورو بالتعافي بصورة أقوى.

وأوضح إيفالد نوفوتني في مقابلة نشرتها صحيفة كرونه النمساوية، أن أسعار الفائدة سترتفع "بمجرد وجود نمو اقتصادي واضح بأكثر من 2% لكن من منظور الوقت الحاضر سيكون ذلك صعبا قبل 2016".

وأشار إلى أن التعافي الاقتصادي في منطقة اليورو لا يزال في بدايته.

وتوقع المركزي الأوروبي هذا الشهر أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو بما بين 0.5% و 3.1% في 2016.

وكان البنك خفض في أوائل الشهر الجاري أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية منخفضة لتصبح أسعار الفائدة على الودائع دون الصفر, كما أطلق سلسلة من الإجراءات لدعم إقراض الشركات.

وفي مطلع الأسبوع قال رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي إن أسعار الفائدة ستبقى منخفضة لبعض الوقت.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
وقعت شركتا ألستوم وفينسي الفرنسيتان اتفاقا بقيمة ملياري يورو (2.72 مليار دولار) مع قطر لإنشاء شبكة للترام في مدينة لوسيل.

وحضر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني -الذي خص فرنسا بأول زيارة يقوم بها لأوروبا- توقيع العقد أمس مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

وينص الاتفاق على تأسيس تحالف تمتلك فيه ألستوم وفينسي نحو 49% من المشروع في حين تمتلك شركة الديار القطرية 51%.

ويتضمن الاتفاق بناء شبكة من أربعة خطوط تمتد 33 كيلومترا، و25 محطة. ويتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى من المشروع عام 2018.

يذكر أن مدينة لوسيل هي أحد أكبر مشروعات التطوير العقاري في منطقة الخليج ومن المتوقع أن يقطنها قرابة مائتي ألف شخص وتضم أحياء تجارية منها مشروع مارينا مول بتكلفة 275 مليون دولار و22 فندقا وأربع جزر وملعبين للغولف.

وستضم المدينة التي تقدر تكلفتها بنحو 45 مليار دولار أيضا ملعبا لكرة القدم يتسع لثمانين ألف متفرج ستقام عليه المباراة النهائية في بطولة كأس العالم لكرة القدم للعام 2022
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
توقع تقرير أممي زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم بنسبة 12.5% إلى 1.62 تريليون دولار هذا العام، في ظل التعافي الاقتصادي الذي يشجع الصين وصناديق الاستثمار المباشر والشركات الكبرى على الإنفاق من احتياطياتها.

وتوقع تقرير الأمم المتحدة عن الاستثمار العالمي السنوي الذي نشره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، أن تسجل الاستثمارات الأجنبية المباشرة نموا مستداما في السنوات المقبلة لتصل إلى 1.75 تريليون دولار في العام 2015 وإلى 1.85 تريليون في العام 2016.

وتتضمن الاستثمارات الأجنبية المباشرة أساسا عمليات اندماج واستحواذ عبر الحدود وتوسعات الشركات في الخارج, كما تمثل معيارا للثقة في الاقتصاد العالمي ومحركا للتجارة الدولية.

وبلغت التدفقات العالمية للاستثمارات الأجنبية المباشرة تريليوني دولار عام 2007، لكنها انخفضت إلى 1.2 تريليون دولار عام 2009 خلال الأزمة المالية العالمية وواجهت صعوبة في استعادة زخمها بعد ذلك.

لكن في الأشهر الأولى من العام الحالي، بلغت قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية نحو 500 مليار دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ العام 2007 وتعادل مثلي قيمتها في نفس الفترة من 2013.

وقال تقرير الأونكتاد إن أكبر عشر صفقات هذا العام استهدفت جميعها دولا متقدمة، وهو ما يمثل عودة إلى "النموذج التقليدي" للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وكانت الولايات المتحدة أكبر جاذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة، ثم تراجعت هذه الاستثمارات منذ بداية الأزمة المالية، لكن قيمتها في العام 2013 والبالغة 188 مليار دولار تظل أعلى بنسبة 50% من نظيرتها في الصين، ثاني أكبر وجهة جاذبة لهذه الاستثمارات.

ومثلت صفقات الغاز الصخري أكثر من 80% من عمليات الاندماج والاستحواذ عبر الحدود في قطاع النفط والغاز العام الماضي.

وبفضل إمكانية استخراج الغاز الرخيص، تحولت الولايات المتحدة إلى مستفيد رئيسي من التمويلات الدولية للمشروعات الجديدة في قطاع الصناعات التحويلية، خاصة الكيميائية منها.

وقفزت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الخارجة من الخليج بواقع الثلثين العام الماضي إلى 31 مليار دولار، مع احتمال ارتفاعها إلى أكثر من ذلك.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أعلنت شركتا الطيران الإيطالية أليطاليا والإماراتية الاتحاد في بيان مشترك أنهما توصلتا إلى اتفاق لشراء الاتحاد 49% من رأسمال الشركة الإيطالية، وذلك في ختام مفاوضات شاقة استمرت عدة أشهر.

وقال البيان إن "أليطاليا والاتحاد تؤكدان أنهما توصلتا إلى اتفاق حول شروط الصفقة التي ستشتري بموجبها شركة طيران الاتحاد نسبة 49% من رأسمال أليطاليا".

وأوضح البيان أن الشركتين "ستضعان في الأيام المقبلة اللمسات الأخيرة على ترتيبات العقد".

وحذر وزير النقل الإيطالي موريتسيو لوبي يوم الاثنين الماضي النقابات الإيطالية المناهضة جدا لإلغاء الوظائف، أنه لم يعد أمام أليطاليا سوى "خيارين: خطة الاتحاد للنهوض، أو الهاوية".

وكان لوبي تحدث في 11 يونيو/حزيران عن استثمار أساسي لشركة الاتحاد بقيمة 560 مليون يورو، تضاف إلى 690 مليون يورو على مدى أربعة أعوام لتطوير وتحديث الأسطول".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري قال جابرييل ديل تورشيو -الرئيس التنفيذي لشركة أليطاليا- إن نحو 2200 وظيفة سيتعين الاستغناء عنها من القوة العاملة للشركة التي يبلغ قوامها 12 ألفا و800 شخص في إطار الترتيبات الخاصة بالاتفاق.

يشار إلى أن أليطاليا لم تحقق أرباحا منذ عام 2002 وتحتاج بشدة إلى شريك دولي لتجنب الإفلاس.

وفي الأشهر التسعة الأولى من عام 2013، منيت الشركة بخسائر قبل خصم الضرائب قيمتها 162 مليون يورو بعد أن خسرت 119 مليون يورو في نفس الفترة من عام 2012.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أفادت صحيفة وول ستريت جورنال بأن مسؤولين أميركيين سمحوا لشركتين بتصدير نوع من النفط الخفيف جدا المعروف باسم المكثفات, في خطوة أولى تخفف فعليا الحظر المفروض منذ أربعين عاما على معظم صادرات النفط الأميركية.

وأوضحت أن وزارة التجارة الأميركية سمحت لشركة بايونير ناتشورال ريسوريز وشركة إنتربرايز برودكت بارتنرز بتصدير المكثفات.

وبموجب اللوائح الحالية يمكن للشركات تصدير الوقود الأميركي المكرر مثل البنزين أو الديزل لكن لا يسمح لها بتصدير النفط الخام.

وارتفع إنتاج النفط والغاز بالولايات المتحدة بصورة كبيرة في السنوات الماضية بعد التوسع في استخدام تكنولوجيا التكسير الهيدروليكي لاستخراج النفط والغاز من صخور الزيت.

واستطاعت الزيادة في إنتاج النفط الأميركي خلال خمس سنوات تعويض نحو أربعة عقود من هبوط الإنتاج، بعدما وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عام 1970.

ووفق تقديرات إدارة الطاقة الأميركية فإن متوسط إنتاج النفط المتوقع خلال العام الحالي سيصل إلى 8.46 ملايين برميل يوميا ثم يرتفع إلى 9.24 ملايين العام المقبل مقابل 7.45 ملايين العام الماضي.

وفي أبريل/نيسان الماضي بلغ إنتاج أميركا من النفط الخام، ومن السوائل المصاحبة المعروفة بالمكثفات إضافة إلى سوائل الغاز الطبيعي مثل غاز الإيثان 11.27 مليون برميل يوميا, مقتربة من الرقم المسجل عام 1970 وهو 11.3 مليونا.

وتعتبر الولايات المتحدة حاليا أكبر منتج في العالم للنفط والغاز معا, وواحدة من أكبر ثلاثة منتجين للنفط الخام بعد روسيا والسعودية.

وفي مايو/أيار الماضي قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الحكومة تعيد النظر حاليا في قانون يمنع تصدير النفط الخام. وأوضحت أن مثل هذا القرار يعني تغييرا في سياسة أميركية إزاء تصدير النفط الخام دامت نحو أربعين سنة.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تبدأ الولايات المتحدة اعتبارا من غد تطبيق ترسانة من الوسائل القانونية غير المسبوقة للتصدي للتهرب الضريبي ستسمح لها بتخطي السرية المصرفية في المراكز المالية الكبرى في العالم من بينها سويسرا ولوكسمبورغ.

ويلزم "قانون الالتزام الضريبي للحسابات في الخارج" عشرات الآلاف من المصارف الأجنبية بتقديم معلومات مفصلة بشكل منهجي للولايات المتحدة بشأن عملائها الأميركيين أو الخاضعين للضرائب في الولايات المتحدة عن أي حسابات تتخطى خمسين ألف دولار.

وفي حال عدم امتثالها فإن المصارف تتعرض لعقوبة صارمة تنص على احتجاز 30% من إجمالي عائداتها عن أنشطتها في الولايات المتحدة.

ويدخل القانون حيز التنفيذ غدا في الولايات المتحدة بعد مفاوضات طويلة وسلسلة فضائح متعلقة بالتهرب الضريبي شملت مصارف سويسرية وعملاءها الأميركيين الأثرياء، ومنها يو بي إس وكريدي سويس وغيرهما.

تعاون
وتعهد أكثر من 77 ألف مصرف في العالم بالتعاون مع الولايات المتحدة حرصا على علاقاتها مع القوة الاقتصادية الأولى في العالم، ولتعزيز هذه الوسائل القانونية حصلت واشنطن على تعهد من أكثر من سبعين بلدا بفرض الالتزام بالقانون الجديد.

وتضم قائمة هذه الدول القوى الغربية الكبرى مثل بريطانيا وألمانيا وفرنسا إلى جانب المراكز المالية المعروفة بسريتها المطبقة مثل سويسرا ولوكسمبورغ وجزر كايمان وسنغافورة وغيرها.

وقال روبرت ستاك مساعد وزير الخزانة الأميركي المكلف بجباية الضرائب الدولية مؤخرا "لا شك على الإطلاق في الدعم الدولي القوي لقانون الالتزام الضريبي للحسابات في الخارج".

وقال بايسون بيبادي -من منظمة سيفما التي تمثل كبرى شركات وول ستريت- "هذا القانون معقد إلى حد لا يصدق، ويمكن أن نتساءل إن لم تكن كلفته ستتخطى حسناته".

ورأى أن القانون يكتفي بنقل "أعباء" مكافحة التهرب الضريبي إلى المؤسسات المالية.

وستكلف المصارف الأجنبية بالتالي تحديد العملاء الخاضعين لهذا القانون وضمان حيازتها الوسائل العملية للاستجابة لمطالب واشنطن، لا سيما أن أي خطأ قد يكلفها أثمانا باهظة.

أما منتقدو القانون فيقولون إنه بدأ من الآن بتعقيد حياة الأميركيين المقيمين في الخارج والذين سيجدون صعوبة من الآن فصاعدا في فتح حسابات مصرفية، فيما يقول آخرون إنه تسبب بالزيادة غير المسبوقة في عدد الأميركيين الذين يتخلون عن جنسيتهم حتى إن بعض مؤيدي القانون ينتقدون فرضه بشكل أحادي حيث إنه لا يلزم المصارف الأميركية بإعطاء معلومات بشأن عملائها الأجانب.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قفزت مبيعات السيارات في الولايات المتحدة في يونيو/حزيران إلى أعلى مستوى في حوالي ثمانية أعوام, كما أظهرت بيانات من اتحاد مصنعي السيارات الأوروبيين أن مبيعات السيارات في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا ارتفعت في الشهر الماضي مدعومة بحوافز إضافية.

ففي الولايات المتحدة أشارت بيانات شركة أوتو داتا لأبحاث صناعة السيارات إلى أن مبيعات السيارات زادت الشهر الماضي بنسبة 1.2% إلى معدل سنوي قدره 16.98 مليون وحدة وهو أعلى معدل منذ يوليو/تموز 2006.

وتعتبر الزيادة في المبيعات علامة أخرى على تعافي أكبر اقتصاد في العالم بعد انكماش نتج عن شتاء قارس في الربع الأول من العام.

وسجل معظم كبار مصنعي السيارات مبيعات فاقت التوقعات. وزادت مبيعات جنرال موتورز -أكبر مصنعي السيارات مبيعا في السوق الأميركية- بنسبة 1% على الرغم من أزمتها الحالية بشأن السلامة.

يأتي ذلك فيما أعلنت كرايسلر نمو مبيعاتها خلال يونيو/حزيران بنسبة 9.2% لتواصل المبيعات نموها للشهر 51 على التوالي، في حين تراجعت مبيعات فورد موتور -ثاني أكبر منتج سيارات في الولايات المتحدة- بنسبة 5.8%.

أوروبا
وفي أوروبا أظهرت بيانات من اتحاد مصنعي السيارات الأوروبيين أن مبيعات السيارات في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا ارتفعت الشهر الماضي مدعومة بحوافز إضافية وطلب على طرز جديدة مع تعافي قطاع السيارات في أوروبا بشكل مطرد من تباطؤ استمر ست سنوات.

وقال الاتحاد ومقره باريس إن تسجيلات السيارات الجديدة في فرنسا زادت 3.2% على أساس سنوي الشهر الماضي ليصل إجمالي حجم المكاسب في النصف الأول من العام إلى 2.9% وهو ما يرفع التوقعات للنمو للعام بكامله إلى 2%.

وفي إيطاليا -رابع أكبر سوق للسيارات في أوروبا- قالت وزارة النقل إن مبيعات السيارات الجديدة زادت 3.8% في يونيو/حزيران مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

وفي إسبانيا قفزت مبيعات السيارات الجديدة 24% مسجلة مكاسب على أساس سنوي للشهر العاشر على التوالي مع تعافي السوق من مستويات قياسية منخفضة, وليصل نمو المبيعات في النصف الأول من العام إلى 18%.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
لم يعد نفق القطار السريع "مرماراي" الطريق الوحيد الذي يعبر بعجلة الحياة من تحت بحر مرمرة في إسطنبول، فقد بدأت معالم شقيقه "أوراسيا" المخصص للسيارات والذي يربط الشطرين الآسيوي والأوروبي في المدينة تظهر للعيان.

وعرضت وزارة المواصلات والنقل البحري والاتصالات التركية الاثنين الماضي صوراً افتراضية تخيلية لمشروع نفق السيارات "أوراسيا" الذي يمر بموازاة نفق القطارات "مرماراي" بعد إتمام 10% منه، وفق ما قالت الوزارة.

ومن المقدر أن يفتتح الممر الذي تبلغ تكلفته 1.3 مليار دولار عام 2017، في حال استمر العمل فيه على وتيرته، حيث أعلنت الوزارة إنجاز 5.4 كيلومترات من النفق الذي سيبلغ طوله عند افتتاحه 420 كيلومتراً، وارتفاعه 14 متراً، وهو سادس أطول نفقٍ في العالم.

وبدأت عمليات حفر النفق في أبريل/نيسان الماضي باستخدام حفار عملاق أطلق عليه اسم الخلد، يبلغ وزنه 1500 طن وطوله 130 متراً، وقد بدأ الحفر من عمق أربعين متراً بمعدل إنجازٍ يصل إلى عشرة أمتار يومياً، علماً بأن أقصى عمق سيصله الحفر هو 106 أمتار تحت سطح الماء.

وتم إنزال الحفار في ميناء "حيدر باشا" بالطرف الأسيوي ثم تمَّ تثبيته على عمق أربعين مترا، وسيبدأ حفر قاع المضيق بأقرب وقت، بمعدل عشرة أمتار يوميا، وسينتهي العمل بعام ونصف العام.

انتعاش إسطنبول
ووصف الخبير الاقتصادي التركي محمود عربجي نفق السيارات "أوراسيا" بالإنجاز الكبير الذي يضاف إلى الإنجازات التي حققتها الحكومة مؤخراً، مؤكداً أنه سيسهم في إنعاش المكانة التجارية والاقتصادية لمدينة إسطنبول.
تسعون ألف سيارة ستعبر من خلاله أوراسيا ذهاباً وإياباً بين طرفي المدينة


وقال عربجي إن افتتاح نفق السيارات هذا سينعكس إيجاباً على مساعي تركيا لدخول قائمة الدول العشرة الأولى اقتصادياً حول العالم، وهو ما يعرف برؤية 2023 التي تعمل الحكومة التركية على تحقيقها بالمئوية الأولى من عمر الجمهورية.

وسيقلص النفق زمن السفر بين منطقة كازلي تشيشمة بأوروبا ومنطقة غوزتبيه الآسيوية اللتين يربط بينهما، إلى 15 دقيقة بدلاً من مائة دقيقة يستغرقها الانتقال بينهما حالياً.

وأكد عربجي أن من شأن توفير هذا الوقت على المسافرين أن يسهل عمليات تنقل التجار وإنجاز معاملاتهم، الأمر الذي سيشجع المستثمرين ورجال الأعمال على إقامة المزيد من الاستثمارات بإسطنبول، إضافةً لدوره في تعزيز النشاط السياحي وتنقل السياح بين شطري المدينة.

وقدرت وزارة المواصلات والنقل البحري والاتصالات التركية حجم الحركة المتوقع في النفق بتسعين ألف سيارة ستعبر من خلاله ذهاباً وإياباً بين طرفي المدينة.

دلالات التوقيت
وفي رده لم يستبعد الخبير التركي وجود ترابطٍ بين الإفصاح عن مجريات العمل بالنفق واقتراب الانتخابات الرئاسية التي تجرى في العاشر من أغسطس/آب المقبل، مرجحاً أن يكون واحداً من عناصر جذب الأصوات لمرشح حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان.

وينافس أردوغان: كمال الدين إحسان أوغلو المرشح التوافقي لأحزاب المعارضة، وصلاح الدين ديمرطاش مرشح حزب الشعوب الكردي.

ويستند أردوغان إلى سمعة المشاريع العملاقة التي دخلت حيز التنفيذ بالدورة الحكومية الثالثة له في رئاسة الوزراء، ومنها مطار إسطنبول الثالث وخط سكة حديد مرماراي والقناة المائية الموازية للبوسفور، إضافة لمشروع نفق أوراسيا، في الحصول على دعم الناخبين الأتراك.

وأثبتت هذه المشاريع جدواها الكبيرة في كسب ثقة الناخبين بالانتخابات البلدية التي شهدتها تركيا في الـ31 من مارس/آذار الماضي، وأسفرت عن فوز قوائم العدالة والتنمية بنحو 42% من أصوات الناخبين.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت شركة العال الإسرائيلية للطيران إنها تتوقع أن يتسبب القتال بغزة في تقليص إيراداتها بما يتراوح بين أربعين وخمسين مليون دولار في الربع الثالث من العام وسط موجة من إلغاء الرحلات.

وقالت الشركة في بيان "ألغى مسافرون أجانب وإسرائيليون الكثير من رحلات الذهاب والإياب"، مشيرة إلى أن هذه الأرقام ما هي إلا تقديرات أولية.

وأضافت أن هناك انخفاضا كبيرا في الحجوزات على رحلات الشركة وهو ما يرجع -حسب الشركة- إلى تردي الوضع الأمني في البلاد.

وكان قطاع السياحة الإسرائيلي يتجه لتحقيق أداء قياسي آخر في عام 2014 حتى تسبب إطلاق الصواريخ من غزة ومشاهد المواطنين وهم يهرعون إلى المخابئ في إلغاء الكثير من الرحلات.

وفي الربع الثالث من عام 2013، ارتفعت إيرادات شركة العال 6.2%، وبلغت أرباحها 643.3 مليون دولار لتصل إلى أعلى مستوياتها في خمس سنوات.
 

Khaled-55

موقوف
التسجيل
30 سبتمبر 2013
المشاركات
160
شاهد برنامج عين على قطر/ قطر تخطط لانفاق 20 مليار دولار على بنيتها السياحية حتى 2020| #CNBC_عربية

http://****/sXQJCFflEC
 

Khaled-55

موقوف
التسجيل
30 سبتمبر 2013
المشاركات
160
برنامج عين على الكويت/ إعلان تأسيس شركة بورصة الكويت للأوراق المالية واكتمال مجلس إدارتها - CNBC عربية http://****/dCnCObBW8B
 

Khaled-55

موقوف
التسجيل
30 سبتمبر 2013
المشاركات
160
ثمَّة تقييمات كثيرة رخيصة

السعودية: توقعات طفرة بأسعار أسهم

آفاق واعدة أمام السوق السعودي (رويترز)
المصارف والبتروكيماويات والأسمنت.. والتجزئة

الرياض - رويترز - بعد طول انتظار قررت السعودية أخيرا السماح للمستثمرين الأجانب بالاستثمار المباشر في أكبر سوق للأسهم في الشرق الأوسط، ما يفتح آفاقاً واعدة أمام سوق مغلقة تنطوي على فرص هائلة وتتجاوز قيمتها السوقية 531 مليار دولار.

وقالت هيئة السوق المالية السعودية إن فتح أكبر سوق للأسهم في الشرق الأوسط للاستثمار المباشر من قبل المؤسسات الأجنبية، سيبدأ في النصف الأول من 2015 بعدما أعطى مجلس الوزراء الضوء الأخضر للمضي قدما في تنفيذ تلك الخطوة.

ويعد فتح السوق أمام الأجانب للاستثمار المباشر واحدا من أهم الإصلاحات الاقتصادية التي يترقبها المستثمرون بشغف في أكبر مصدر للنفط في العالم وأكبر اقتصاد عربي.

وفي الوقت الحالي لا يسمح للأجانب بشراء الأسهم السعودية إلا من خلال صفقات مقايضة تجريها بنوك استثمار دولية، وأيضا من خلال عدد صغير من صناديق المؤشرات.

وأجمع اقتصاديون وخبراء ومديرو محافظ استثمارية تحدثت معهم «رويترز» على أن الخطوة ستكون إيجابية للسوق وستساعد على زيادة المستوى الإجمالي للاستثمار المؤسسي في البورصة، حيث يسيطر الأفراد على نحو %93 من التداولات اليومية.

لكنهم لفتوا إلى أن الخطوة ربما تكون غير كافية لاستيعاب السيولة الكبيرة التي ستدخل للسوق مع فتحها، وأشاروا إلى وجود ضرورة لتطوير سوق السندات والصكوك لاستيعاب تلك الأموال.


عوامل وانعكاسات

أجمع الاقتصاديون والخبراء على أن الأجانب يرون البورصة السعودية جذابة جدا في ظل الوضع القوي للاقتصاد الكلي بأكبر مصدر للنفط في العالم والعوامل السكانية وانخفاض تكلفة الطاقة والإنفاق الحكومي على البنية الأساسية إلى جانب توقعات النمو الإيجابية والتقييمات الرخيصة للكثير من الأسهم في السوق.

يقول الاقتصادي البارز عبدالوهاب أبو داهش «الاستثمار الأجنبي المباشر سيعزز الثقة في الاقتصاد، ويساعده على وجود لاعبين جدد، وعلى وجود نظام مؤسساتي أفضل».

وأضاف «أعتقد أن الخطوة المقبلة ستكون إدراج السوق السعودي على مؤشر مورغان ستانلي، وسيستحوذ السوق على أكبر سيولة ممكنة من تلك التي تستحوذ عليها أسواق خليحية أخرى».

وعقب إعلان قرار فتح السوق خلال العام المقبل قال مسؤول في إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق إن الشركة ستجري مشاورات مع المستثمرين بشأن إدراج السعودية على مؤشراتها للأسهم وقد تأخذ قرارا بضمها كسوق ناشئة في يونيو 2015.

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي، إحسان ابو حليقة «هذه خطوة طال انتظارها.. طيلة السنوات الماضية كانت سوق الأسهم السعودية سوقا محلية ورغم انها تجنبت أزمات مالية عالمية كبرى.. لم يكن مقبولا أن تظل السوق محلية في دولة ذات ثقل اقتصادي عالمي».

وتابع «السوق المالية ستجلب نوعا آخر من الاستثمارات التي تقوم على أساس ايجاد مراكز، اعتمادا على الاسهم، ونحن نفتقد مثل هذا النوع من الاستثمارات».

وأضاف ابو حليقة أن القرار ضروري لترشيد حركة المؤشر الذي لا يتأثر بالأخبار الاقتصادية الإيجابية، سواء محليا او في المنطقة، بينما يتأثر سريعا بالأخبار السلبية.

وتابع «دخول مستثمرين مؤسساتيين سيكون لهم مساهمة واضحة في ترشيد حركة المؤشر والحد من الميل للتفاعل مع الأحداث السلبية».


المؤشر يترقَّب

وقفز مؤشر سوق الأسهم السعودي أكثر من %3 متجاوزاً مستوى عشرة آلاف نقطة في تعاملات الأمس، مع تفاؤل المتعاملين بالقرار. وشملت الارتفاعات كل المؤشرات الفرعية، وتركزت التداولات على الأسهم القيادية التي قد تجذب أنظار الأجانب.

وبنهاية التعاملات أغلق المؤشر مرتفعا %2.8 عند 10025.14 نقطة وسط تداولات قوية تجاوزت قيمتها 12.2 مليار ريال.

يقول ثامر السعيد، مدير المحافظ الاستثمارية لدى الأولى جوجيت كابيتال، «إعلان الهيئة عن الإطار الزمني لفتح السوق يمنح الوقت الكافي للمستثمرين داخل السوق بالتمركز داخله والسيطرة على الفرص المتاحة فيه».

وتابع: «نحن في انتظار الإعلان عن القواعد لمعرفة ما إذا كانت هناك نسبة تملك محددة للأجانب.. ولكن لحين الإعلان عن ذلك أعتقد أن 10400ــــ 10500 نقطة أصبح مستوى مستحقاً للمؤشر».

واعتبر هشام تفاحة مدير المحافظ الاستثمارية في الرياض قرار فتح السوق «إيجابيا جدا» مثلما اتضح مع صعود البورصة أمس.

لكنه أضاف «يجب الحذر من الارتفاعات غير المبررة، لأنه في نهاية اليوم المستثمر الأجنبي سيدخل السوق بشكل مقنن، ولن يأتي للمضاربة وستتركز أنظار الاجانب على الشركات الاستثمارية لان تقييمها رخيص».

وتوقع تفاحة ارتفاع معدل التداول اليومي لأكثر من عشرة مليارات ريال بعد العيد، وان ترتفع القيمة السوقية للبورصة إلى نحو 620 مليار دولار خلال عام.

وتابع «من الممكن أن نرى مؤشر السوق عند مستوى 10500 – 10800 نقطة خلال خمسة أشهر».

ولفت محللون إلى أن ذلك ربما ينعكس على أرباح البنوك التي تمتلك شركات وساطة تابعة لها.

وكانت البنوك سجلت نموا ملحوظا في ارباحها خلال النصف الأول من 2012 عندما تزايدت التكهنات آنذاك بقرب فتح السوق للاجانب، وعندما ارتفعت قيم التداول اليومي حينها إلى 9 - 12 مليار ريال.

وأجمع المحللون والخبراء على أن قطاع البتروكيماويات سيكون عامل الجذب الأول للاستثمارات الأجنبية المباشرة داخل السوق، لما للملكة من ثقل في قطاع النفط وفي صناعة البتروكيماويات.

وظهر ذلك جليا في تداولات أمس مع صعود مؤشر البتروكيماويات %4.12 بنهاية التعاملات وتسجيل سهم سابك صعودا بنسبة %9 خلال الجلسة قبل أن يقلص مكاسبه ويغلق مرتفعا %6.8.

كما رجح المحللون أن ينجذب الأجانب إلى قطاع المصارف الذي يتميز برخص تقييمات أسهمه، وقطاع الاتصالات وعدد من الشركات بقطاع التجزئة.

وبنهاية تعاملات أمس قفز سهم مصرف الراجحي %2.2 وسامبا %6.1 وموبايلي %5.1 والاتصالات السعودية %2.9.


الصكوك والسندات

يتفق الاقتصاديان البارزان أبوداهش وأبوحليقة على أن فتح السوق للاستثمار الأجنبي خطوة مهمة، لكنها قد لا تكون كافية لاستيعاب السيولة الكبيرة المتوقع دخولها في السوق.

وقال أبوداهش «مع حجم السيولة العالية من الأجانب نأمل أن ينعكس ذلك على سوق السندات.. يبدي الكثير من الأجانب اهتماما بسوق الصكوك ومن المهم جدا إيجاد سوق ضخم للصكوك لاستيعاب السيولة القادمة، التي من المتوقع أن تكون ضخمة».

فيما قال أبوحليقة إن السوق السعودي حتى الآن سوق لتبادل الأسهم بالدرجة الاولى ولم يساهم بدور كبير في استقطاب الاموال، إذ دائما ما تكون البنوك الخيار الأول للشركات للحصول على التمويل، ثم تأتي البورصة خياراً ثانياً.

وقال «السوق السعودية لا تزال سوقاً خجولة، لكن الرياض مؤهلة لأن تكون المركز المالي الأول عربيا واسلاميا في سوق السندات والصكوك الاسلامية لاعتبارات اهمها انها مستندة إلى اقتصاد كبير».

وتابع «هذا الأمر لن يأتي بالتمني، بل يجب أن تسعى إليه هيئة السوق المالية سعيا حقيقيا وتوفر البنية التحتية اللازمة له.. السماح للأجانب بالاستثمار المباشر في السوق أمر ضروري لتنفيذ ذلك، لكنه ليس كافيا».

كان رئيس هيئة السوق المالية، محمد آل الشيخ، قال في سبتمبر إن الهيئة تسعى لتطوير سوق الصكوك، الذي لا يتجاوز %3 من الناتج المحلي الإجمالي، وإنها تجري دراسة لتطوير أدوات الدين المتاحة للاستثمار.

وأشار أبوحليقة إلى أنه في الوقت الراهن يقتصر إصدار الصكوك والسندات على الراغبين في تنفيذ مشروعات داخل الاقتصاد السعودي.

وأضاف: «نرغب في ان نرى في المستقبل طرح صكوك تستخدم في تطوير مشروعات ضمن مجلس التعاون.. هذا سيحدث فائدة كبيرة للاقتصاد، وسيساعد في توظيف الأموال المتراكمة».



انتظار سيولة 40 إلى 50 مليار ريال


قال المحلل الاقتصادي محمد العمران إن قرار الانفتاح على المستثمرين الأجانب نقطة مفصلية في تاريخ السوق المالية السعودية طال انتظارها منذ أعوام، والتي بدورها ستوقف العمل باتفاقيات المبادلة المطبقة حاليا.

وأضاف أن أهم فائدة للسوق هي جذب استثمارات أجنبية مباشرة للسوق المالية، وهذا بدوره سيرفع من حجم السيولة في السوق، وبالتأكيد سيرفع الأسعار، والأهم من ذلك أنه يجهز السوق المالية السعودية لترقية تصنيفها بين الأسواق المالية العالمية من سوق مبتدئة إلى سوق موازية، وإذا ما حدث هذا فعلا خلال الأعوام القادمة فإنه سيجذب سيولة أجنبية لن تقل عن 40 - 50 مليار ريال بحكم ضخامة حجم السوق السعودية ونسبة ذلك للأسواق الناشئة التي تتراوح بين %5 - %6 وأعتقد أن المستثمرين الأجانب سيركزون على أسهم الشركات ذات القيمة والتي تستفيد من الدعم الحكومي مثل البتروكيماويات والطاقة والأسمنت وغيرها، بينما هناك قطاعات لن تستفيد بشكل مباشر لأنها ستكون مغلقة أمامهم مثل المصارف والتأمين.
 

Khaled-55

موقوف
التسجيل
30 سبتمبر 2013
المشاركات
160
الكويت تستثمر أكثر من 17 مليار دولار أمريكي في مشروع الوقود البيئي - CNBC عربية http://****/0bk9oVQk0s
 
أعلى