اخبار اقتصادية

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
سوق الكويت يغلق مرتفعا بدعم من قطاع البنوك
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
دراسة لتحويل جزء من بدل الإيجار لإنشاء مناطق سكنية

http://www.annaharkw.com/annahar/AuthorArticles.aspx?id=3569&date=08092014

تستعد حالياً بعض الجهات الحكومية بعمل دراسات لتحويل جزء سنوي من الـ 180 مليون دينار التي تقوم الدولة بتحملها عن المواطن كبدل إيجار إلى إنشاء مناطق سكنية جديدة بنظام طوابق مقسمة لشقق على أن يتم طرح هذه المناطق للقطاع الخاص في سوق الكويت للأوراق المالية ليستفيد منها المواطن أولا والأولوية للشركات التي تساهم في التأمينات الاجتماعية. وذكر مصدر مطلع لـ « النهار» أن الدولة تتحمل سنويا ما بين 180 إلى 200 مليون دينار عن المواطن كبدل إيجار مضيفاً أن 50 % من المواطنين لا يملكون عقارات سكنية وأن عدد الطلبات الإسكانية المسجلة زادت على 111 ألف طلب كمتوسط فيما تصل نسبة تملك المواطنين في بعض الدول الخليجية 35 % من العدد الكلي أي أن نسبة 60 % لا يملكون بيوتا.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
%8 انحسار مؤكد في مخصصات البنوك




توقعت مصادر مالية مطلعة لـ «النهار» انحسار البنوك المحلية بنهاية العام الحالي بنسب تتراوح بما بين 5 إلى 8 في المئة، منوهة الى ان صندوق الاسرة وانحسار التعثر كلمتا السر وراء عدول البنوك عن التمسك بمخصصات عالية، مشددة على ان أي اجراء لخفض المخصصات لن يتم الا بموافقة المركزي وفق ما تتطلب الحاجة. وأفادت المصادر بان احتفاظ البنوك بمخصصات وفقاً لاليات محددة وبالتنسيق مع الجهات الرقابية، موضحة انها تمثل صمام أمان للبنوك ضد اي تعثر حتى ولو كان محتملاً. ووفقاً لبيانات رسمية بلغ اجمالي مخصصات البنوك المحلية خلال عام 2013 نحو 723 مليون دينار.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مفوضو «هيئة السوق» يجتمعون اليوم لتحديد الاختصاصات
الاثنين 08 سبتمبر 2014

الأسبوع المقبل بداية الاجتماعات الفنية الخاصة بعمل السوق وتطويره


قالت مصادر إن مجلس مفوظي «أسواق المال»، سيبدأ الاسبوع القادم الاجتماعات الفنية المتعلقة بعمل السوق وتداولاته والأمور المتعلقة به، موضحةً أن تطوير العمل يعتبر من أبرز الأولويات التي تم الاتفاق عليها بين المفوضين.

اجتمع مجلس مفوضي هيئة أسواق المال أمس مع رئيس الهيئة السابق صالح الفلاح ونائبه د. مهدي الجزاف، وذلك لتسليم الأمور رسمياً لرئيس المجلس الجديد د. نايف الحجرف، وذلك بحضور جميع أعضاء مجلس المفوضين.
وقالت مصادر لـ«الجريدة» ان اجتماع أمس كان لقاء وديا بين المفوضين المنتهية عضويتهم والمفوضين الجدد، وذلك لتسليم الأمور رسمياً لهم، مشيرةً إلى أن الاجتماع الرسمي الأول لمجلس المفوضين الجديد سيُعقَد اليوم، وذلك من أجل تحديد الصلاحيات والاختصاصات لكل مفوض منهم.
وأضافت المصادر انه «بمجرد انتهاء مرسوم التعيين السابق فإن جميع الصلاحيات الممنوحة للرئيس السابق ونائبه تسقط، وبالتالي فإن اجتماع اليوم سيركز على إعادة توزيع هذه الصلاحيات والاختصاصات فيما بين المفوضين الحاليين، خصوصاً أن 40 في المئة من المجلس الحالي يعتبر جديدا، وبالتالي من الضروري القيام بهذا الأمر»، مشيرةً إلى أن الاسبوع الحالي سيتم خلاله الانتهاء من إعادة توزيع الأمور فيما بينهم، وإغلاق هذا الملف رسمياً قبل عطلة نهاية الاسبوع.
وأكدت أن مجلس المفوضين سيبدأ الاسبوع القادم الاجتماعات الفنية المتعلقة بعمل السوق وتداولاته والأمور المتعلقة به، موضحةً أن تطوير العمل يعتبر من أبرز الأولويات التي تم الاتفاق عليها بين المفوضين، وفتح آفاق جديدة للتعاون مع جميع الجهات المعنية بما فيها الشركات المدرجة.
ويتكون مجلس المفوضين من الدكتور نايف الحجرف رئيساً، ومشعل العصيمي نائبا للرئيس، والدكتور فيصل الفهد وخليفة العجيل وعبدالمحسن المزيدي أعضاء.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الامارات تسن قانونا اتحاديا للاستثمار الاجنبي

صرح وزير الاقتصاد الاماراتي المهندس سلطان المنصوري أن بلاده تعكف على استكمال المنظومة التشريعية الحاكمة للقطاعات الاقتصادية وعلى رأسها قوانين الاستثمار الأجنبي على المستوى الاتحادي للدولة.


وقال المنصوري للصحافة أن من بين القوانين الاخرى التي ستبصر النور قريبا قوانين التحكيم التجاري، وحماية الأسرار التجارية، وقواعد المنشأ، والمعاملات التجارية ومكافحة التستر التجاري، وتنظيم وحماية الملكية الصناعية لبراءات الاختراع.


وأشار الوزير إلى أن استمرار التعاون والتنسيق مع المجلس الوطني الاتحادي ووزارة العدل في سن وتعديل القوانين الاقتصادية المتطورة، جاء انطلاقاً من حرص الحكومة الاتحادية على استمرارية تفوق البيئة التشريعية الجاذبة للدولة على المستويين الخليجي والإقليمي.


وتوقع المنصوري أن يتراوح معدل النمو الاقتصادي المتوقع للامارات ما بين 5ر4 في المائة و 5 في المائة نهاية العام الحالي ليصل الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 1.7 تريليون درهم بحلول العام 2018 تعادل نحو 460 مليار دولار.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بورصة قطر: المؤشر يسجل أعلى اغلاق له على الإطلاق وصولا إلى مستوى 14046 نقطة

أرقام - 09/09/2014

أنهى المؤشر العام لبورصة قطر تعاملات اليوم مرتفعا بمقدار 0.6 % (+ 78 نقطة) مواصلا ارتفاعه لليوم الثاني على التوالي، ليغلق عند مستوى 14046 نقطة، كأعلى اغلاق للمؤشر على الاطلاق، وسط تداولات بلغت اجماليا 797 مليون ريال.وشهدت الجلسة ارتفاعا شبه جماعي للأسهم، حيث ارتفع سهم "بروة العقارية" بنحو 3 % ليغلق عند 41.95 ريال، وسهم "المتحدة للتنمية" مرتفعا بنحو 2 % عند 29.6 ريال، كما ارتفع سهم "مسيعيد" بنحو 1 % ليغلق عند 33.7 ريال.في المقابل، تراجع سهم "أوريدو" بأكثر من 1 % ليغلق عند 131 ريالا، وسجلت أسهم "الوطني" و"صناعات" و"بنك الدوحة" تراجعات طفيفة ليغلق الأول عند 206 ريالات، والثاني عند 189.6 ريال، والثالث عند 62.9 ريال على الترتيب.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
وزير المالية الكويتي لـ CNBC عربية: خطة التنمية الجديدة التي ستقدمها الحكومة للبرلمان اكثر واقعية من الخطة السابقة
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
محافظ بنك انكلترا يشير الى احتمال رفع الفائدة في الربيع المقبل و#الاسترليني يلتقط أنفاسه #GBP
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
3 بنوك كويتية ضمن قوائم «غلوبل فاينانس» للبنوك الأكثر أماناً
389648_e.png



استناداً إلى التقييمات طويلة الأجل للتصنيفات الائتمانية وكذلك إجمالي الأصول

البنوك الخليجية استحوذت على قائمة أكبر 11 بنكا أماناً في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا

مصارف أوروبا جاءت ضمن أكثر 10 بنوك أماناً وتراجع حصة أمريكا

اعداد محمود عبدالرزاق:

اصدرت مجلة غلوبل فاينانس تصنيفها الثالث والعشرين لاكثر 50 مصرفا من حيث الامان في العالم في مؤتمر عقدته في مقرها في نيويورك امس الاول.
ومن جديد، اظهرت تصنيفات البنوك التي حلت في المراكز الاولى انها تتمتع بضمانات قوية واضحة من حكومات ذات تصنيفات سيادية من فئة AAA وتمكنت البنوك الخليجية من احتلال مراكز متقدمة على مختلف الاصعدة.
فقد حل بنك الكويت الوطني في المركز الاول عربيا و23 عالميا على قائمة اكثر 50 مصرفا تجاريا امانا.
وعلى قائمة اكثر 50 مصرفا امانا في الاسواق الناشئة حل بنك الكويت الوطني في المركز الثامن عالميا والاول محليا، وتلاه بيت التمويل الكويت في المركز الثلاثين عالميا والثاني محليا.
واحتل بيت التمويل الكويتي المركز الاول محليا والثالث خليجيا على قائمة اكثر 50 مصرفا اسلاميا امانا في دول مجلس التعاون الخليجي، وتلاه بنك بوبيان في المركز الثاني محليا والسابع خليجيا، فيما احتل مصرف الراجحي الاول خليجيا ومحليا وتلاه البنك الاهلي الاماراتي في المركز الثاني خليجيا والاول محليا.
وقال الناشر والمدير في المجلة جوزيف جيارابوتو «ان عمليات التمويل الاسلامي ظلت على الدوام تشهد نموا بوتيرة متسارعة، وانها اصبحت تعتبر في الوقت الحاضر من انماط التمويل المعتبرة والمهمة في كثير من الاسواق المالية المتطورة في العالم، وتساهم التمويلات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية بما يربو على 1.7 تريليون دولار من الاصول لدى البنوك وان هذا الرقم مرشح للنمو، وانه بامكاننا ان نجد افضل واقوى وآمن المؤسسات المالية الاسلامة التي تقدم التمويل الاسلامي في دول مجلس التعاون الخليجي، ونحن نصنف هذه المؤسسات من خلال هذا المنظور».
البنوك الخليجية


وقد استحوذت البنوك الخليجية على قائمة اكثر 11 مصرفا امانا في الشرق الاوسط وشمال افريقيا – والتي سيتم نشرها في القائمة الشهرية للمجلة في نوفمبر المقبل – وقد اختيرت هذه البنوك الاكثر امانا استنادا الى التقييمات طويلة الاجل للتصنيفات الائتمانية والتي تصدر عن وكالات التصنيف الائتماني المعروفة وهي موديز وفيتش وستاندارد اند بورز، بالاضافة الى اجمالي اصول العائدة لاكبر 500 مصرف في العالم.

البنوك الأوروبية

ونوهت المجلة الى ان البنوك الاوروبية استحوذت على اول 10 مراكز على قائمة اكثر 50 مصرفا من حيث الامان فيما ظلت البنوك السنغافورية هي الاقوى في آسيا بحصة بلغت 3 بنوك ضمن اول 15 مصرفا، كما يلاحظ ضآلة عدد البنوك الأمريكية في قائمة اول 40 مصرفا تجاريا من حيث الامان، وان كانت قد استاثرت بنصيب الاسد في مجال تصنيفات البنوك الاستثمارية حيث حصدت العديد من التصنيفات المتقدمة والجوائز.
وسيتضمن التقرير الكامل الذي ستصدره المجلة في نوفمبر المقبل تقييما لاكبر البنوك في اوروبا الغربية والشرقية ووسط اوروبا بالاضافة الى الشرق الاوسط وشمال افريقيا والأمريكيتين واستراليا.

المخاطر السياسية

وقال جيارابوتو «ان المخاطرالسياسية تتعاظم في بعض الاسواق العالمية، كما ان تشريعات جديدة تصدر في دول متفرقة تستدعي من الشركات المالية والمصرفية اعادة تقييم علاقاتها المصرفية على مستوى العالم، ومن المهم بالنسبة للشركات ان تكون لديها صورة واضحة عن قوة وملاءة البنوك التي تتعامل معها وتوليها ثقتها، وان هذا التقييم العالمي يوفر اداة فعالة وايجابية محايدة لتحليل المعلومات والبيانات الخاصة بالبنوك العالمية والاقليمية».


=====


جاء في المرتبة 23 على مستوى العالم

«الوطني» الأكثر أمانا بين كافة البنوك التجارية العربية


حل بنك الكويت الوطني في المرتبة الأولى على مستوى العالم العربي ضمن قائمة «غلوبل فاينانس» لأكثر 50 بنكا تجاريا أمانا في العالم، متصدرا كافة البنوك التجارية العربية ومتقدما على كبرى البنوك العالمية ليحل في المرتبة 23 على مستوى العالم. كما احتفظ بنك الكويت الوطني بموقعه بين أكثر 50 بنكا في العالم للعام 2014، ليكون البنك العربي الوحيد الذي يحتفظ بموقعه على هذه القائمة للمرة التاسعة على التوالي.

تصنيف جديد

والى جانب تصنيفها السنوي لأكثر 50 بنكا أمانا حول العالم، قامت «غلوبل فاينانس» هذا العام باصدار تصنيف جديد للبنوك الأكثر أمانا يميز بين البنوك التجارية ذات الملكية الخاصة، والبنوك الأخرى التي تملك فيها الحكومات والجهات الرسمية حصصاً مسيطرة أو حصص الأغلبية.
ووفق التصنيف الجديد، تصدر «الوطني» جميع البنوك التجارية العربية واحتل المرتبة 23 على مستوى العالم، وذلك في تأكيد جديد على قوة البنك الوطني ونجاح استراتيجيته وسياسته المتحفظة وحرصه المتواصل على تقديم أرقى وأفضل الخدمات المصرفية لعملائه. كما احتفظ بنك الكويت الوطني بموقعه ضمن قائمة «غلوبل فاينانس» لأكثر البنوك أماناً في العالم لعام 2014 للمرة التاسعة على التوالي، وليكون الوحيد عربيا الذي يحتفظ بموقعه ضمن هذه القائمة للمرة التاسعة على التوالي، والبنك الوحيد من الكويت على هذه القائمة.

الاستقرار والأمان

وقالت «غلوبل فاينانس» ان «هذه البنوك هي غير مملوكة من قبل الحكومات، وهي بين الأقوى والأكثر أمانا في العالم». مضيفة «ان الاستقرار والأمان مازالا على رأس الأولويات حالياً في عالم المال والأعمال، وأول اهتمامات المستثمرين حول العالم. ومن هنا تأتي أهمية هذه القائمة التي تضم أكثر البنوك أمانا في العالم». وأضافت «أن الكثير من المستثمرين والعملاء حول العالم ينظرون الى الجدارة الائتمانية والتصنيفات طويلة المدى للبنوك كمعيار أساسي ومقياس حقيقي لمستوى أمان البنوك التي يتعاملون معها».
وتعتبر هذه القائمة مرجعاً معترفاً به وموثوقاً عالمياً من حيث المعايير الموحدة والدقيقة التي تعتمدها «غلوبل فاينانس» في تقييمها والذي يقوم على التصنيفات الائتمانية طويلة المدى للبنوك من قبل وكالات التصنيف العالمية «موديز» و«فيتش» و«ستاندرد أند بورز»، بالاضافة الى اجمالي أصول أكبر 500 بنك في العالم.
ويحتفظ «الوطني» بأعلى تصنيفات ائتمانية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا باجماع مؤسسات التصنيف العالمية موديز وفيتش وستاندارد أند بورز، وذلك بفضل متانة مؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة ورسملته القوية وتوفر قاعدة تمويل مستقرة، وخبرة جهازه الاداري ووضوح رؤيته الاستراتيجية، فضلاً عن السمعة الممتازة التي يتميز بها.



=======


في تأكيده على قوة ومتانة البنك وسلامة الإجراءات والضوابط المتبعة

«بيتك» الأول محلياً والثالث خليجياً لأكثر البنوك الإسلامية أماناً


صنفت جلوبل فايننس العالمية بيت التمويل الكويتي «بيتك» في المرتبة الاولى محليا والثالثة خليجيا لاكثر البنوك الاسلامية امانا في العالم، في تاكيد جديد على قوة ومتانة «بيتك» وسلامة الاجراءات والضوابط المتبعة وحصافة القرارات والتوجهات التي تدفع دوما نحو بناء كيان مصرفي اسلامي رائد يتميز بنمو مستدام وتوسع مدروس وتنوع في الانشطة والخدمات بالاضافة الى ثقة واسعة من قبل شرائح العملاء المختلفة، ومصداقية وقبول على المستوى الاقليمي والدولي.

استبيان خاص

وضمن تصنيفات اعدتها «جلوبل فايننس» بناء على استبيان خاص سيتم نشره في اصدار نوفمبر 2014، جاء «بيتك» في المرتبة الاولى بين البنوك والمؤسسات المالية الاسلامية في الكويت والثالث خليجيا، وقد تم التقييم بناء على التصنيفات الائتمانية طويلة الامد من وكالات التصنيف العالمية موديز، وستاندردز اند بورز، وفيتش، بالاضافة الى الاصول الاجمالية لاكبر 500 بنك في العالم.
ويقيم التقرير البنوك الاكثر امانا عالميا حسب المنطقة في اوروبا الغربية والشرقية والوسطى، واسيا، والشرق الاوسط وافريقيا، وامريكا الشمالية واللاتينية، فضلا عن استراليا.

نمو متواصل

واشارت المجلة ان التمويل الاسلامي يشهد نموا متواصلا وهو الآن شكل مهم من اشكال التمويل في العديد من الاسواق المالية العالمية المتقدمة.كما تشكل الاصول المتوافقة مع احكام الشريعة اكثر من 1.7 تريليون دولار من اصول البنوك مضيفا ان هذه الصورة تلحظ نموا مستمرا، وتضم منطقة الخليج بعضا من اكثر البنوك امانا والاقوى في تقديم منتجات متوافقة مع الشريعة.

أساليب مهنية

ويؤكد «بيتك» دوما على اتباع اساليب منهجية ومهنية في دراسة وتقييم المخاطر ويولي اهتماما كبيرا بالجودة والانجاز النوعي من خلال حسن ادارة الامكانات والاستفادة القصوى من القدرات البشرية، ويحرص على مواصلة الانجازات والنجاح بما ينسجم مع السمعة العالمية التي يحظى بها من مختلف الجهات، والتي تتعزز بالعديد من الجوائز والتقديرات التي حصل عليها اقليميا وعالميا.
ويتبنى «بيتك» مفهوم الامان والنمو المدروس والتنوع في الانشطة والخدمات والاستثمار من خلال العمل في مجالات متعددة عبر العديد من الأسواق العالمية المؤثرة، مع ضرورة الالتزام بأعلى درجات المهنية، وأفضل معايير ادارة المخاطر والممارسات الحصيفة.

جوائز عديدة

وكان «بيتك» قد حصد العديد من الجوائز والتقديرات من مؤسسات عالمية واقليمية محايدة، الأمر الذي يؤكد جدارته الائتمانية وقدرته على التعامل بجدية ومهنية مع مختلف الظروف الاقتصادية، وقد فاز أخيرا بجائزة افضل مؤسسة مالية اسلامية في العالم من جلوبل فايننس، كما تصدر «بيتك» البنوك الكويتية، وتبوأ المرتبة 161 عالميا، ضمن قائمة مجلة ذي بانكر The Bankerالعالمية، لأفضل 1000 بنك على مستوى العالم.



========


بعد التغييرات الجذرية التي شهدها وارتفاع حجم أصوله

«بوبيان» ثاني أكبر بنك إسلامي بالكويت والسابع خليجياً

وكالات التصنيف أكدت على نمو الحصة السوقية للبنك وتطور أنشطته وأعماله


جاء بنك بوبيان كثاني اكبر بنك اسلامي امانا في الكويت والسابع خليجيا على قوائم «غلوبل فاينانس» لأكثر البنوك أمانا في العالم استنادا الى التقييم طويل المدى لمؤسسات التصنيف العالمية «موديز» و«ستاندرد اند بورز» و«فيتش» الى جانب اجمالي ترتيب الاصول لاكبر 500 بنك حول العالم.
وجاء اختيار بنك بوبيان بناء على التطورات التي شهدها البنك في السنوات الاخيرة وتحوله من الخسارة الى الربح في زمن قياسي الى جانب التغيرات الجذرية التي شهدها وارتفاع حجم اصوله.
وكانت وكالة التصنيف العالمية «فيتش» قد منحت بنك بوبيان تصنيفاً طويل الاجل «A+» وتصنيفاً قصير الاجل «F1» وتصنيف القدرة الذاتية «bb+» وهو من اعلى التصنيفات المحلية من حيث القدرة الذاتية.
واستندت فيتش الى مجموعة من عناصر القوة الخاصة ببنك بوبيان ابرزها نمو حصته السوقية وتطور انشطته واعماله في السوق الكويتي الى جانب جودة معايير منح التسهيلات واحتواء محفظة التمويل على مجموعة من العملاء الجيدين.
وايضا قامت وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني برفع تصنيف القوة المالية لبنك بوبيان من D الى D+ وكذلك رفع تصنيف الودائع طويلة الأجل من Baa2 الى Baa1 وذلك بنظرة مستقبلية مستقرة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عين على الكويت/ الأمم المتحدة تكرم أمير الكويت ” قائدا للعمل الإنساني ”
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مصادر مطلعة لرويترز: مجموعة "#دبي العالمية" تعرض حوافز على دائنيها لتمديد أجل اتفاقية إعادة هيكلة #ديون قيمتها 25 مليار دولار #dubai #debt
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
هونغ كونغ ستدرج صكوكاً إسلامية بقيمة 3.68 مليار درهم في "ناسداك دبي"

أعلنت حكومة هونغ كونغ أنها ستدرج صكوكا إسلامية بقيمة مليار دولار /3.68 مليار درهم/ في "ناسداك دبي" وهو أول إصدارتها للصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في إطار برنامجها للسندات الحكومية.
وبهذه المناسبة أعرب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي المشرف العام على مبادرة تحويل دبي إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي العالمي عن ترحيبه بهذه الخطوة مؤكدا أنها تأتي متطابقة مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وداعمة لتوجيهات سموه في خصوص تحويل الإمارة إلى عاصمة الاقتصاد الإسلامي العالمي.
وقال سموه: "إن اختيار دبي لإدراج أول صكوك إسلامية دولارية في العالم صادرة عن حكومة تحظى بالتصنيف الائتماني المتقدم/ايه ايه ايه/ AAA ما هو إلا برهان واضح على مدى الثقة التي تحظى بها دبي على الساحة الاقتصادية الدولية وفي أوساط المستثمرين العالميين ودليل واضح على نجاح استراتيجيتنا لتحويل دبي إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي والتي نمضي في تحقيق أهدافها بخطى واثقة ورؤية واضحة للمستقبل".
ورحب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بنجاح حكومة هونغ كونغ في إتمام هذا الإصدار وقال إنه يأتي كشهادة ثقة في مستوى المصداقية الكبيرة التي تتمتع بها في الأوساط المالية العالمية معربا سموه عن أمله في ان يكون إدراج الصكوك في "ناسداك دبي" مقدمة لمزيد من التعاون بين الجانبين في تطوير المنتجات المالية العالمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
وقد قوبلت الصكوك الصادرة عن حكومة هونغ كونغ بإقبال قوي من جانب المستثمرين وذلك عقب جولة ترويجية شملت كلا من دبي وأبوظبي والرياض والدوحة وكوالالمبور وهونغ كونغ وسنغافورة ولندن ونيويورك إذ أثمرت الجولة الحصول على طلبات شراء ناهزت خمسة مليارات دولار.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«بيتك» يتوقع تدفق المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية إلى البورصات الخليجية

390035_e.png

عقب فتح بورصة السعودية أمام المستثمرين الأجانب
قال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي عن السوق السعودي ان اعلان مجلس الوزراء السعودي عن فتح السوق للمستثمرين الأجانب يعتبر خطوة نحو بناء سوق استثمار مباشر في المملكة ليس فقط على المستوى الاقليمي ولكن على المستوى العالمي أيضاً، والذي من شأنه جذب المستثمرين الأجانب حتى قبل بدء الاجراءات الفعلية لبناء مثل هذا السوق، والمقرر انشاؤه في 2015. وجاء اعلان مجلس الوزراء السعودي بعد العديد من الخطوات المهمة التي اتخذتها المملكة، والتي تؤكد مدى حرص الحكومة على تعزيز فكرة بناء سوق استثمار مباشر في المملكة وتحويلها الى واقع.ويعكس هذا القرار حرص المسؤولين على مواكبة الاقتصاد السعودي لأحدث التطورات المالية العالمية.

التأثيرات الايجابية

واضاف التقرير: يعد قرار فتح سوق الأسهم السعودية للأجانب بمثابة خطوة مؤثرة لتعزيز الاقتصاد الوطني السعودي، حيث سيتم اثراء السوق بالخبرة المالية والعملية، حيث سيزيد الطلب على أسهم الشركات المملوكة جزئياً لبعض الجهات الحكومية عن طريق محافظ أو صناديق استثمار أمام المستثمرين الأجانب، مما سيزيد الطلب عليها فضلا عن تقديم فرص للاستثمار في شركات جديدة.ومن المتوقع ان يستقطب السوق السعودي مليارات الدولارات مع الانفتاح على الاستثمار الأجنبي.
وقد ارتفع المؤشر العام لسوق الأسهم بالفعل الى مستوى قياسي جديد عند 10.500 نقطة، قبل الافتتاح الفعلي في منتصف 2015.وفي أول رد فعل على القرار، قفز مؤشر السوق السعودية في افتتاح جلسة الأربعاء 23 يوليو بنسبة %1.44 أو ما يعادل 140 نقطة ليصل الى المستوى الواقع عند 9.895.5 نقطة.وسوف تدفع هذه الخطوة الصناديق الاستثمارية العالمية لزيادة الوزن من حصة السوق السعودية، وسوف تضخ المليارات من الدولارات في السوق.

الأسواق الإقليمية

واشار التقرير ان فتح البورصة السعودية أمام المستثمرين الدوليين قد يتضاعف معه حجم التدفقات النقدية الأجنبية الى أسواق البورصات في الخليج، مما يجعلها أكثر جاذبية للاستثمار، متوقعا ان تجذب الأسواق الخليجية الأخرى وليس فقط السوق السعودي المزيد من الأموال الأجنبية بعد اعلان البورصة السعودية فتح الاستثمار المباشر أمام المؤسسات الأجنبية العام المقبل. ويرجع ذلك التأثير بصورة أساسية الى كون السوق السعودي الأكبر في العالم العربي، مما يعني ان الأسواق الخليجية سيزيد حجمها وستصبح وجهة أكثر تنوعاً لجذب الأموال الدولية.

بيئة الاستثمار

وقال التقرير تتمتع السعودية بالأمان والاستقرار والنمو القوي في جميع المجالات.وعلاوة على ذلك، تربط السعودية اتفاقيات مع معظم دول العالم، وخاصة البلدان ذات الاقتصادات المؤثرة عالمياً، كما ان المملكة عضو في مجموعة العشرين الاقتصادية.وبالنظر الى ما سبق، حاز اقتصاد المملكة على تقييم قوي من قبل صندوق النقد الدولي.
وتابع: تمتلك البورصة السعودية أكبر حجم في المنطقة بقيمة سوقية للتداول بنحو 550 مليار دولار، أي ما يعادل تقريباً قيمة تداول كل الأسواق الخليجية الأخرى مجتمعة، وتمثل حوالي %69.8 من قيم تداول الأوراق المالية في المنطقة.وسوف يخلق كل ما سبق الثقة الكافية والظروف الملائمة لانشاء هذا المشروع المالي الكبير.

نقاط القوة

واستطرد: اضافة الى كونه الأقوى في المنطقة من حيث الحجم ومن جهة القيمة السوقية وقيم التداول، فان ثمة عامل مهم هو ان السعودية تمتلك مجموعة من الشركات التي لا يمكن لبقية دول الخليج ان تجاريها.وتشمل هذه الشركات، على سبيل المثال لا الحصر، شركات عملاقة في قطاع البتروكيماويات مثل الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وكذلك الشركات العاملة في القطاعات سريعة النمو مثل التجزئة والرعاية الصحية والمواد الغذائية، التي تتفاعل بصورة مباشرة مع النمو السكاني السريع في المنطقة.وتشمل الشركات السعودية الرائدة في هذه المجالات شركة جرير للتسويق ومجموعة صافولا وشركة دلة للخدمات الصحية وجميعها شركات خاصة.وتفتقر جميع الأسواق الخليجية الأخرى عموما لمثل تلك الشركات المدرجة وتميل بكثافة نحو الشركات العقارية والبنوك والشركات التي تديرها الدولة.
ويتوقع ان تكون أكثر الأسواق ضخاً لرأس المال في السوق السعودية بعد السماح للأجانب بالاستثمار، الولايات المتحدة في المقام الأول تليها أوروبا، على غرار ما حدث عندما تمت ترقية أسواق الامارات وقطر خلال العام الجاري.

===


في أول دخول له إلى سوق رأس المال الإسلامية بجنوب شرق آسيا

«بيتك تركيا» يعتزم إصدار صكوك في ماليزيا لجمع 625 مليون دولار

أصدر أخيراً صكوكاً لأجل 5 سنوات بقيمة نصف مليار دولار

بيع الصكوك إلى المستثمرين المؤهلين من شركة متخصصة في تسويق الأصول

61 مليار دولار قيمة إصدارات الصكوك في ماليزيا منذ بداية العام

النظام الضريبي الملائم والطلب القوي من المستثمرين يجعلان ماليزيا سوقاً جاذبة

رويترز: يعتزم بيت التمويل تركيا (بيتك تركيا) اصدار سندات اسلامية (صكوك) في ماليزيا بهدف جمع ملياري رنجيت (625.3 مليون دولار) في أول دخول له الى سوق رأس المال المدين الاسلامية بجنوب شرق آسيا.
وقالت هيئة أسواق رأس المال التركية ان البنك يعتزم بيع الصكوك للمستثمرين المؤهلين عبر شركته كيه.تي كيرا سيرتيفيكالاري فارليك كيرالاما المتخصصة في تأجير الأصول.ولم يتم تحديد اطار زمني للصفقة.
وكانت آخر مرة دخل فيها بيتك تركيا السوق في يونيو حين أصدر صكوكا لأجل خمس سنوات بقيمة 500 مليون دولار والتي اجتذبت طلبات اكتتاب تزيد قيمتها على 3.25 مليارات دولار.

تركي فاينانس

وفي يوليو صار بنك تركي فاينانس أول مصرف تركي يصدر صكوكا مقومة بالرنجيت في ماليزيا حين جمع 800 مليون رنجيت (252.2 مليون دولار) من برنامج قيمته ثلاثة مليارات رنجيت أنشأه في يونيو.
وصارت ماليزيا سوقا جذابة لمصدري السندات من آسيا والشرق الأوسط بفضل نظامها الضريبي الملائم والطلب القوي من المستثمرين المحليين.
وفي يونيو أنشأ بنك طوكيو ميتسوبيشي يو.اف.جيه أكبر بنوك اليابان برنامجا للصكوك متعدد العملات بقيمة 500 مليون دولار في ماليزيا.

السوق الماليزي

وتتمتع ماليزيا بكبرى أسواق الصكوك وأكثرها سيولة في العالم اذ يبلغ نصيب السوق الماليزية ثلثي اجمالي اصدارات السندات الاسلامية لكن السلطات تتطلع لاضفاء الطابع الدولي على أسواق رأس المال الاسلامية لديها والتي مازالت تهيمن عليها الصفقات المقومة بالعملة المحلية.
وأظهرت بيانات من شركة زاوية التابعة لتومسون رويترز ان قيمة اصدارات الصكوك في ماليزيا منذ بداية العام وصلت الى ما يعادل 61.6 مليار دولار عبر 325 صفقة مقارنة مع 53.6 مليار دولار عبر 435 صفقة في نفس الفترة من العام الماضي.

===


تجاوزت 14 ألف نقطة بنهاية الأسبوع

بورصة قطر تسجل مستوى قياسياً جديداً

قال تحليل تقني صادر عن شركة «ببيتك للأبحاث» المحدودة التابعة لـ«بيتك» عن أداء مؤشر سوق قطر ذكرنا في تحليلنا السابق عن السوق القطري ان المؤشر قد شهد عمليات جني أرباح واسعة في بداية يونيو 2014، بعد تسجيله للمستوى القياسي الواقع عند 13.909 نقطة والذي وصل اليه المؤشر بتاريخ 29 مايو 2014.لذلك، فقد نصحنا مستثمري المدى القصير بتوخي الحذر وجني الأرباح عند انخفاض المؤشر الى مستويات دون الـ 12، 523 نقطة.
واضاف: قد حدث ما كنا قد حذرنا منه، حيث واصل المؤشر اتجاهه الهبوطي لأسبوع آخر لينخفض دون مستوى الـ%61.8 لاحداثيات فيبوناتشي عند 11.665 نقطة (كما في نهاية يونيو) قبل ان يشهد انعكاساً قويا الى الجانب الصعودي.وقد أعاد الانعكاس السريع مستثمري المدى القصير مرة أخرى الى السوق في وقت قصير جداً، حيث تمكنوا من الشراء مرة أخرى في أقل من ثلاثة أسابيع، مما ساعد في الحفاظ على مستوى الشراء في السوق بالقرب من نفس مستوى البيع عند 12.523 نقطة.
وتابع: يشهد المؤشر حالياً اتجاها صعوديا قويا مع بعض التقلبات على طول الطريق.ويتداول المؤشر القطري في الوقت الراهن عند أعلى مستوياته القياسية مسجلاً ارتفاع قياسي جديد، منهياً الأسبوع عند 14.088.82 نقطة، ويمكن للمستثمرين في السوق القطري مواصلة الاحتفاظ باستثماراتهم حيث تشير المؤشرات التقنية في الوقت الراهن الى الحيادية، الا أنه لا تلوح في الأفق مؤشرات على حدوث انعكاس حتى الآن.
وقال التقرير: لايزال مستوى جني الأرباح بعيداً بالنسبة لمستثمري المدى القصير حيث تأتي اشارة البيع عند مستويات أقل من 13.279 نقطة، بينما لا تزال استثمارات المديين المتوسط والطويل آمنة في ظل وجود عدة خطوط من الدعم من شأنها منع حدوث أي انخفاض مفاجئ في مستويات جني الأرباح والتي تقع عند 12.040 نقطة لمستثمري المدى القصير و10.400 نقطة للمدى الطويل.


معدل قيمة التداول في أسواق «الخليجي» منذ بداية 2014 وحتى 14 أغسطس

متوسط القيمة (دولار)

منذ بداية 2014 وحتى 14 أغسطس

% من الاجمالي

السعودية

11.330.084.743.8

69.8%

دبي

2.335.487.311.1

14.4%

قطر

1.047.741.649.0

6.5%

أبو ظبي

966.238.231.0

6.0%

الكويت

411.834.728.5

2.5%

عمان

122.657.219.4

0.8%

البحرين

17.514.620.1

0.1%

اجمالي قيمة البورصات الخليجية

16.231.558.502.8

100%

المصدر: المواقع الرسمية للبورصات الخليجية، بيتك للابحاث
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«كميفك»: فتح «أسواق المال» باب تبادل وجهات النظر.. خطوة جيدة

389990_e.png



%7.3 الزيادة في المتوسط اليومي للسيولة المتداولة


استفسارات عديدة من الشركات لتفادي أي تضارب


قال التقرير الاسبوعي لشركة «كميفك» عن اداء اسواق المال في دول «الخليجي» ان اداء الاسواق تضارب فتأثر كل منها بمعطياته الخاصة. ففي قطر حلقت المؤشرات الى مستويات جديدة وسط انتعاش السوق بشكل غير مسبوق، بينما خضعت بعض الأسهم في أسواق الامارات (دبي وأبو ظبي) لضغوط بيعية يحتاجها السوق للتقليل من تضخم أسعار بعض الأسهم. أما في السعودية، فقد سجلت مؤشرات السوق افتتاحات ضعيفة نسبياً. ومع نهاية تداولات الاسبوع، تباينت اغلاقات مؤشرات اسواق الاسهم الخليجية، فقد تظلل باللون الاخضر كل من مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية وسوق أبو ظبي للاوراق المالية يليه مؤشر بورصة قطر وسوق الكويت. اما مؤشر سوق دبي المالي ومؤشر بورصة قطر فقد تمركزا بالمنطقة الحمراء.

السوق الكويتي

واضاف التقرير: تستمر سلسلة الاستفسارات بالتدفق على سوق الكويت للاوراق المالية وهيئة أسواق المال وذلك من قبل الأوساط الاستثمارية في محاولات جاهدة لتفادي أية تضاربات مستقبلية قد تعيق التداولات. وفي خطوة جيدة، فتحت هيئة اسواق المال باباً لتبادل وجهات النظر مع ذوي الشأن وذلك للارتقاء بخدماتها الى السلاسة المطلوبة دعماً للسوق. وسط هذه الاجواء، تباين أداء مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية، اذ أنهى المؤشر السعري تداولات الاسبوع عند مستوى 7.487.95 نقطة مسجلا نمو نسبته %0.5 اما المؤشر الوزني ومؤشر كويت 15 فقد خالفا الاتجاه حيث تراجعا بنسبة %0.1 و%0.2 على التوالي. وفيما يتعلق بأداء القطاعات، فقد ارتفعت ستة قطاعات مقابل تراجع القطاعات الستة الباقية اذ جاء في مقدمة الرابحين مؤشر قطاع الخدمات الاستهلاكية مرتفعاً بنسبة %1.1 اما القطاعات الخاسرة فكانت بقيادة مؤشر قطاع السلع الاستهلاكية بنسبة تراجع بلغت %2.8 هذا وبلغ المتوسط اليومي لكمية الأسهم المتداولة 240.84 مليون سهم بنمو نسبته %7.1، فيماازداد المتوسط اليومي لقيمة التداول بنسبة %7.3 ليسجل 84.15 مليون دولار.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512

«المركزي»: القروض الشخصية تستحوذ على %39.3 من التسهيلات الائتمانية في يوليو

389871_e.png



بقيمة بلغت 11.7 مليار دينار
العقار يحتل المركز الثاني بقيمة 7.8 مليارات دينار بحصة %26.1 من إجمالي التسهيلات
قطاع التجارة الثالث بتسهيلات بلغت 2.8 مليار دينار يليه «الإنشاءات» بـ 1.9 مليار
2.7 مليار دينار قيمة التسهيلات المخصصة لشراء الأوراق المالية

إعداد محمود عبدالرزاق:
قالت النشرة الاحصائية الشهرية لبنك الكويت المركزي لشهر يوليو الماضي ان ارصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المقدمة من القطاع المصرفي الى المقيمين تراجعت من 30232.5 مليون دينار في شهر يونيو الماضي الى 30014.6 مليونا في شهر يوليو، وبنسبة تراجع بلغت %0.7.
وتراجعت التسهيلات الشخصية بنسبة %1.2 عما كانت عليه في يونيو الماضي، وبرغم ذلك فقد استأثرت بنصيب الاسد حيث بلغت قيمتها 11791.1 مليون دينار وبنسبة %39.3 موزعة على القروض المصنفة تحت خانة أخرى بواقع 9082، 1مليون دينار، وشراء الأوراق المالية بواقع 2709 ملايين دينار.

بند آخر

ومن الملاحظ من تحليل كشوف التسهيلات المصرفية والنقدية للمقيمين في شهر يوليو الماضي وفقا للتوزيع القطاعي غياب أي أرقام تتعلق بالقروض الاستهلاكية والقروض المقسطة التي بلغت في شهر يونيو الماضي 1178.2 مليون دينار و7512.1 مليون دينار، في حين ارتفعت قيمة القروض المصنفة تحت بند اخرى من 333.1 مليون دينار في شهر يونيو الى 9082.1 مليون دينار، ما يوحي بان الأرقام الخاصة بالقروض بشقيها قد صنفت ضمن قائمة قروض اخرى.

العقار

وحل القطاع العقاري في المركز الثاني من اجمالي التمويل بحصة بلغت 7842.2 مليون دينار وبلغت نسبتها %26.13 من الاجمالي متراجعا بنسبة %0.58 عما كان عليه في يونيوعندما بلغت حصته 7888.3 مليون دينار.

التجارة

واستحوذ قطاع التجارة على ثالث اكبر حصة خلال شهر يوليو الماضي بواقع 2839 مليون دينار مرتفعا بواقع %0.4، وبنسبة تصل الى %9.45، ويليه قطاع الانشاءات الذي ارتفع بنسبة %0.55 ليصل الى 1941.9 مليون دينار، وبلغت نسبته الى اجمالي التسهيلات %6.46 من الاجمالي، مقارنة مع 1924.9 مليون دينار في الشهر السابق، ثم قطاع الصناعة الذي بلغت حصته 1807.2 مليون دينار وبنسبة %6.01 من الاجمالي.
في حين عاد قطاع المؤسسات المالية غير المصرفية الى الاتجاه التنازلي ليهبط من 1513.7 مليون دينار في شهر يونيو الماضي الى 1483.8 مليون دينار في يوليو الماضي ما ادى الى تراجع نسبته من اجمالي التسهيلات الى %4.94.

النفط والغاز

من ناحية اخرى، واصل بند تمويل قطاع النفط الخام والغاز اتجاهه التصاعدي الذي بدأه منذ شهر ابريل بعد استمرار في التراجع منذ بضعة اشهر، حيث وصل الى 304.6 ملايين دينار مرتفعا بنسبة %4.1 فيما ارتفعت حصة هذا القطاع الى %1.01 من الاجمالي، وتراجعت تمويلات قطاع الزراعة وصيد الاسماك الى14مليون دينار وبتراجع بلغت نسبته %12.8 عن 15.8 مليون دينار في يونيو السابق وبنسبة من التمويل الاجمالي بلغت %0.04.
وقالت النشرة ان عرض النفط بمفهومة الواسع (م 2) تراجع في يوليو بنسبة %1.9 الى 33651.4 مليون دينار مقارنة مع شهر يونيو الماضي والذي بلغ 34305.3 ملايين دينار.

ودائع المقيمين

من ناحية اخرى، قالت ادارة البحوث الاقتصادية في البنك في نشرتها الشهرية عن شهر يوليو ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي تراجعت بنسبة %1.8 من 29367.9 مليون دينار في يونيو الى 28848.9 مليون دينار في يوليو.
وبالمقابل واصلت الودائع بالعملات الأجنبية انخفاضها من 3044.1 مليون دينار وبنسبة %8.2 لتصل الى 2794.2 مليون دينار، ليكون اجمالي ودائع القطاع الخاص 31643.2 مليون دينار.
وأشارت النشرة الى تراجع اجمالي الودائع الحكومية لدى النظام المصرفي من 37696.5 مليون دينار في شهر يونيو الى 36786.7 مليون دينار في يوليو وبنسبة %2.4.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
"بنك أوف أمريكا" يتوقع زيادة أسعار الفائدة في يونيو 2015

تاريخ النشر: 13/09/2014

عدّل "بنك أوف أمريكا ميريل لينش" توقعاته بشأن أسعار الفائدة، متوقعاً أن تطرأ أول زيادة في معدلات الفائدة في يونيو/ حزيران من العام ،2015 بدلاً من سبتمبر/ أيلول ،2015 وتأتي هذه التوقعات تماشياً مع إجماع وول ستريت على أول زيادة لمعدلات الفائدة في منتصف العام المقبل .
وتوقع البنك زيادة في معدلات الفائدة بعد كل اجتماع يعقده مجلس الاحتياطي الفدرالي خلال العام ونصف العام المقبل، على أن تبلغ النسبة ذروتها عند 4% . (وكالات)
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
العثور على ماسة بـ20 مليون دولار في جنوب إفريقيا

3256002.jpg


عُثر على ماسة وزنها 232.08 قيراطاً "بحجم ونقاوة استثنائيتين" في منجم في جنوب إفريقيا قرب "بريتوريا"، يزخر بماسات خارجة عن المألوف؛ على ما أعلنت الشركة المالكة له، وقدّر الخبراء ثمنها بـ20 مليون دولار.

وبرغم ذلك لم تكشف شركة "بيترا دايمندز" -مالكة منجم كولينان ومقرها في لندن- قيمة الحجر رسمياً، والذي يدخل في فئة "دي من النوع الثاني" أي الشفاف، ولا لون له، ولا يتضمن أي شوائب ظاهرة.

وذهبت الماسة البيضاء الأخيرة التي باعتها الشركة وكان وزنها 507.3 قيراط، بسعر قياسي بلغ 35.3 مليون دولار في العام 2010 على ما أوضحت كاثي مالينز الناطقة باسم "بيترا دايمندز".

وقالت: "إن الخبراء قدّروا قيمة الماسة الجديدة بين 10 و20 مليون دولار؛ نظراً إلى الأسعار المسجّلة في السنوات الأخيرة، وستنظم عملية البيع في نهاية السنة الحالية".

وفي يونيو أعلنت الشركة عثورها على ماسة زرقاء نادرة وزنها 122.52 قيراطاً في المنجم نفسه الواقع على بُعد حوالى أربعين كيلو متراً من عاصمة جنوب إفريقيا.

وفي العام 1905، عُثر على أكبر ماسة في العالم معروفة باسم كولينان"، وبلغ وزنها 3106 قراريط في هذا المنجم، وقد صُقلت وقُسّمت إلى ماستين أصبحتا ضمن مجوهرات التاج البريطاني.

96333_40887.jpg
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
دبي بين الأكثر انخفاضاً في تكلفة التأمين على الديون

الخليج - 13/09/2014


حلت دبي ضمن قائمة المدن/الدول الأكثر انخفاضاً في تكلفة التأمين على الديون السيادية، حيث تراجعت التكلفة لمدة 5 سنوات لديها بنسبة بلغت 11 .2%، وفقاً لبيانات جمعتها وكالة "ستاندرد آند بورز كابيتال" .
وشهدت النرويج أكبر تراجع في تكلفة التأمين على ديونها السيادية والتي انخفضت بنسبة 10 .،4 في حين تراجعت تكلفة التأمين على ديون المملكة المتحدة 3 .4%، والنمسا 76 .2% .
من جهة أخرى، ارتفعت تكلفة التأمين على ديون فنلندا 35 .5%، وهولندا 18 .5%، وبنما 12 .4%، والدنمارك 13 .2% .
 
أعلى