اخبار اقتصادية

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أسعار التجوال في الخليج تتجه للانخفاض 50% بنهاية 2015

الخليج - 13/09/2014


تتجه تعرفة التجوال على شبكات الاتصالات العاملة في منطقة الخليج للانخفاض بأكثر من 50% بنهاية العام المقبل .
ومن المنتظر بحسب المؤشرات المتوقعة التي اعدها فريق التجوال الخليجي ضمن تقرير بشأن أسعار التجوال ان تتجه الأسعار على شبكات المشغلين داخل النطاق الخليجي للانخفاض لتتساوى في تعرفة موحدة مع الأسعار في النطاق الاوروبي بمطلع عام 2016 .
وتواكب حركة الأسعار في الانخفاض التوقعات بانخفاض الأسعار الدولية للتجوال حيث ستشهد الأسعار العالمية وعلى رأسها الأوروبية تراجعاً بنحو 35% لتستقر تحت حاجز 30 سنتاً أمريكياً (2 .1 درهم) للدقيقة .
وشهدت أسعار التجوال في منطقة الخليج خلال العامين الماضيين اتجاهاً نحو الهيكلة والعروض التخفيضية من المشغلين العاملين بالمنطقة وعلى رأسها "اتصالات" و"دو" مما شجع الكثير من عملاء الشركتين على استخدام خطوط الهواتف المتحركة على الشبكات الخارجية ولاسيما في بعض الوجهات الأكثر اعتياداً من جانب المشتركين أثناء رحلاتهم الخارجية .
وبحسب تلك التوقعات ستتجه مستويات التجوال العالمي لتثبيت أسعارها في مختلف الخدمات سواء في المكالمات الصادرة او الواردة او ارسال الرسائل النصية او في خدمات البيانات المتحركة عن طريق التجوال، واتجهت أسعار خدمات التجوال داخل نطاق دول مجلس التعاون الخليجي نحو المزيد من الانخفاض خلال الفترة الماضية، في حين وحدت الشركات عدد من شرائح الاتصال خارج نطاق دول مجلس التعاون .
وأسهمت العروض السعرية واتجاه المشغلين نحو تحديث الخدمات ومواكبتها لاحتياجات السوق المتنامية في زيادة استخدام المستهلكين لخدمات التجوال خلال السنوات الماضية، وأطلق المشغلان خدمات جديدة منها خدمات التجوال الاقمار الصناعية او الرحلات الجوية ضمن مستحدثات الخدمات، إضافة لإطلاق باقات بفترة زمنية مؤقتة لاستخدامات الدقائق الواردة أو تجوال البيانات
وألقت المؤشرات الضوء على الحركة المتوقعة لمستويات أسعار اتصالات التجوال الدولي خلال الفترة المقبلة وحتى مطلع عام 2016 .

وأظهرت تلك المؤشرات اتجاه الأسعار في منطقة الخليج للانخفاض بمعدل النصف حتى نهاية العام المقبل 2015 لتواكب حركة الأسعار في الانخفاض التوقعات بانخفاض الأسعار الدولية للتجوال .
ومن المنتظر بحسب تلك التوقعات ان تتجه الأسعار على شبكات المشغلين داخل النطاق الخليجي للانخفاض حتى مطلع عام 2016 لتتساوى في تعرفة موحدة مع الأسعار في النطاق الاوروبي .

وبحسب تلك التوقعات ستتجه مستويات التجوال العالمي لتثبيت أسعارها في مختلف الخدمات سواء في المكالمات الصادرة أو الواردة أو إرسال الرسائل النصية أو في خدمات البيانات المتحركة عن طريق التجوال .
ومن المنتظر ان تحدث تلك الأسقف السعرية عند تطبيقها منافسة شرسة بين المشغلين ولاسيما مع اتجاه المستهلك للبحث عن جودة الخدمات عوضا عن عامل تفضيل المشغل استناداً إلى سعر الخدمة .
وبشكل عام وحسب المسودة الخاصة بالأسعار ضمن التقرير فإن سعر دقيقة الاتصال عبر التجوال تتجه للانخفاض الى 26 سنتا (درهم)، فيما ستنخفض سعر الدقيقة الواردة الى 15 سنتا وستصل سعر الرسالة النصية إلى 8 سنتات بينما يستقر سعر الميغا بايت من البيانات المتحركة عبر التجوال عند 27 سنتا .
وتعد الامارات الاكثر خليجيا من حيث حركة التجوال مع التنافسية التي تتمتع بها شبكات الامارات وسوق التجزئة المحلي في خدمات الاتصالات ولاسيما العروض المقدمة على صعيد الخدمات المشكلة لخدمات التجوال سواء المكالمات الصادرة او تلقي المكالمات او ارسال واستقبال الرسائل او التمتع بحركة خدمات البيانات عن طريق التجوال .
وجاءت الإمارات كأكثر معدلا من حيث حركة وإجمالي استهلاك الخدمات من جانب الزوار في تلك الفترة لتستحوذ على مايزيد على 25% من اجمالي الحركة خلال الفترة الماضية .
وشهدت الفترة الماضية سعي مشغلي الاتصالات المتحركة في الامارات أي "اتصالات" و"دو" نحو احداث تخفيضات موسعة لأسعار خدمات التجوال سواء لاستخدام خطوطهما خارجياً سواء لتجوال الزوار البيني على شبكاتهما داخل الامارات او التجوال الاعتيادي واستخدام عملائهم لخطوطهم خارج الامارات .
وأطلق المشغلان عدداً من باقات التخفيض شجعت الكثير من عملاء الشركتين على استخدام خطوط الهواتف المتحركة على الشبكات الخارجية ولاسيما في بعض الوجهات الأكثر اعتياداً من جانب المشتركين أثناء رحلاتهم الخارجية .
واتجهت أسعار خدمات التجوال داخل نطاق دول مجلس التعاون الخليجي نحو المزيد من الانخفاض خلال الفترة الماضية ، في حين وحدت الشركات عدداً من شرائح الاتصال خارج نطاق دول مجلس التعاون .
وأدرج المشغلان خدمات جديدة منها خدمات التجوال الاقمار الصناعية او الرحلات الجوية ضمن مستحدثات الخدمات، إضافة لإطلاق باقات بفترة زمنية مؤقتة لاستخدامات الدقائق الواردة أو تجوال البيانات .
وتدرس الشركات في المنطقة بشكل عام متطلبات السوق بشكل دوري لتقديم أسعار تنافسية على صعيد الخدمات الأكثر طلباً، حيث ترتبط التخفيضات والعروض السعرية بحاجة السوق، وتشير التوقعات إلى اتجاه المشغلين لإطلاق عروض سعرية جديدة تواكب اتجاه السوق الدولى نحو الانخفاض حتي عام 2016 .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الشركات العشر الأكثر استثماراً في الولايات المتحدة


أعد موقع "فوربس" قائمة تضم الشركات الأمريكية الكبرى صاحبة أكثر إنفاق استثماري خلال العام الماضي، وذلك اعتماداً على دراسة قدمها باحثون من "معهد السياسات التقدمية- بي بي أي".
وجاءت "إيه تي أند تي" الأعلى في الإنفاق الرأسمالي من بين الشركات غير المالية للعام الثالث على التوالي، حيث أنفقت 20.6 مليار دولار في عام 2013.
وتسعى الدراسة إلى إثبات أنه على الرغم من قيام العديد من الشركات الكبرى بالانتقال إلى الصين والهند والبرازيل وغيرها للتهرب من ارتفاع ضرائب الشركات بالولايات المتحدة، إلا أنه ما زال هناك شركات أخرى حريصة على استثمار أموال طائلة.
وبلغ إجمالي الإنفاق الرأسمالي لأكثر عشر شركات إنفاقاً في الولايات المتحدة ما يزيد عن 99 مليار دولار خلال العام الماضي.
وحوت قائمة الشركات الـ 25 الأكثر استثماراً في أمريكا، "جوجل" في المرتبة الثانية عشرة بإنفاق بلغ 4.7 مليار دولار، "آبل" 3.8 مليار دولار، "فورد موتور" 3.4 مليار دولار، "جنرال إليكتريك" 3.3 مليار دولار، "مايكروسوفت" 3.1 مليار دولار، وأخيراً "أمازون" 2.6 مليار دولار.

الشركات العشر صاحبة أكبر إنفاق رأسمالي في الولايات المتحدة خلال عام 2013

الشركة

الإنفاق الرأسمالي بالمليار دولار

01

إيه تي آند تي

21

02

فيرزون كومينيكشنز

15.4

03

إكسون موبيل

11.1

04

شيفرون

10.6

05

وول مارت

8.7

06

إنتل

8.4

07

كومكاست

6.6

08

كونوكو فيليبس

6.4

09

أوكسيدنتال بتروليوم

5.5

10

إكسيلون

5.4
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الرئيس التنفيذي لـ "شيفرون" يرى أن هبوط النفط الخام قصير المدى



قال "جون واتسون" الرئيس التنفيذي لشركة "شيفرون" إنه لا يتوقع أن تواصل أسعار النفط الخام انخفاضها، ولكن الارتفاع في إنتاج الغاز الصخري بالولايات المتحدة يبدد المخاوف بشأن تراجع الإمدادات من المناطق المنتجة للنفط الخام والتي تشهد عدم استقرار جيوسياسي.


وصرح "واتسون" أن الانخفاض في أسعار النفط الخام ربما يكون قصير المدى نظرًا لأن أي تباطؤ في الاستثمار ربما يؤدي لارتداد سريع في الأسعار بفعل استقرار الطلب والانخفاض الطبيعي في المعروض من حقولٍ نفطيةٍ عدة حول العالم.

على صعيد آخر، أضاف المدير التنفيذي لشركة "شيفرون" خلال مؤتمر صحفي في "كالغاري" أن لديه ثقة في أن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي سوف يواصل الارتفاع على مدار العشرين عامًا المقبلة.

 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مراقبين ... السوق يحتاج للمزيد من الثقة والسيولة حتى يتجاوز الـ ٨٠٠٠ نقطة
e4eb698d-4b25-4663-9382-a8f47148f4d0.jpg

9/13/2014 7:43:01 AM
لازال معظم المراقبين والمسئولين الماليين يراهنوا علي أن السوق الكويتي لازال واعداً ومرشحاً للنشاط وللارتفاع بالرغم من وجود بعض المنغصات الفنيه والنفسية ،وقال رئيس مجلس إدارة شركة حيات كوم عماد حيات بأن تذبذب السوق خلال الاسبوعين الماضيين إنما يعود لشح السيولة وافتقار السوق لأية محفزات قوية مشيراً إلي أن المرحلة الحالية تعتبر من أهم المراحل والمحطات للسوق الكويتي ،كما أضاف الرئيس التنفيذي لشركة المدينة محمد الداوود ( للكويت الاقتصادية ) بأن تأخر الإعلان عن بعض الصفقات الكبري وتدوير السيولة وعزوف الكبار ،قد كانت من العوامل السلبيه للسوق إلا أن الأوضاع أفضل من السابق والسوق لازال مرشحاً للارتفاع والنشاط لاسيما مع الحديث عن قرب الاعلان عن قرارات ايجابيه وإعلان أحدي الصفقات الكبري .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تحركات نشطة ومضاربيه لأسهم المجاميع والتسويات والصفقات
2b877e11-764c-486d-b93d-badc3947606d.jpg

9/13/2014 7:48:35 AM
مراقبين توقعوا عبر ( الكويت الاقتصادية ) بأن يستمر النشاط الفني والمضاربي علي الأسهم الاستثمارية والعقارية التابعة للمجاميع الكبري والشعبية كالاستثمارات وإيفا والمدينة وأعيان ومزايا علاوة علي عدداً من الأسهم الرخيصة الاسلامية ،كما توقع المراقبين حدوث بعض عمليات تغيير المراكز وجني الأرباح السريع علي الأسهم التي شهدت نشاطاً بالسابق ،كما توقع المراقبين تزامن النشاط مع التداعيات والتطورات المتعلقة بقرارات واجتماعات الهيئة مع بقية الجهات الاقتصادية الأخرى .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
صفقة عقارية
9/13/2014 8:01:20 AM
سمسار عقار معروف أكد ( للكويت الاقتصادية ) بأن تأجر عقار كبير بداء بعرض مجموعة من أصولة بهدف التكييش وللتوجه للبورصة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
التشغيلية تتحفز
9/10/2014 1:00:11 PM
مراقب مخضرم توقع بأن تشهد الأسهم التشغيلية الكبري نوعاً من النشاط الاستثنائي خلال تداولات الشهر الحالي ،مما سينعكس علي التابعة والمرتبطة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أسهم للمتابعة
9/13/2014 7:58:30 AM
الاستثمارات - الساحل - ايفا - اعيان - مبرد - الاولي - منازل – صفاة عقار - أصول - الاثمار - صلبوخ - ميادين - دبي الاولي - المدينة - اكتتاب - منتزهات - لوجستيك - منتجعات - عربيه – التعمير - اموال .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
سويسرا أفضل بلد بالعالم بحسب قائمة شركة ريبوتيشن انستيتيوت وأميركا بالمركز 22 والصين 50 و قطر 34 فالامارات 35 مصر 43 والكويت 46 والسعودية 48
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
رأي نقدي

هل نشهد قريباً عودة ارتفاع أسعار الفوائد؟

587834.jpg


الاسم: د. جاسم المناعي


في الاقتصاد الرأسمالي او ما يعرف باقتصاد السوق، فان النشاط الاقتصادي سواء حالات الانتعاش او الانكماش، يأخذ في الواقع شكل دورات اقتصادية تتحدد وفقا لها ارتفاعا او نزولا مستويات الانتاج والبطالة ومعدلات النمو واسعار الفائدة وغيرها. ولقد شهدنا خلال الدورة الاقتصادية الماضية ومنذ بدء الازمة المالية الاخيرة انخفاض مستويات النمو الاقتصادي العالمي وارتفاع معدلات البطالة وانخفاض غير مسبوق في اسعار الفوائد. ومع قرب الخروج من الازمة المالية بالذات في اهم اقتصاديات العالم مثل أميركا وبريطانيا، نكون قد اوشكنا على الانتقال الى دورة اقتصادية جديدة، حيث ترتفع فيها معدلات النمو وتنخفض مستويات البطالة، وتبدأ فيها مرحلة ارتفاع اسعار الفوائد. وبالرغم من ان اقتصاد المجموعة الاوروبية مازال متأخرا في دورة الانكماش فان اقتصاد العالم بحكم حجم واهمية الاقتصاد الأميركي وارتباط دول كثيرة من العالم بوضع الاقتصاد والدولار الأميركي فاننا نتوقع ان بدء ارتفاع سعر الفائدة

على الدولار سينعكس على دول كثيرة من العالم بما يشمل الدول العربية. وفي الواقع فان رفع اسعار الفوائد عن المستويات الحالية ما هو الا عودة الى الاوضاع الطبيعية للسياسات النقدية، حيث ان السياسات المتبعة منذ نشوء الازمة المالية وحتى الآن ما هي الا سياسات استثنائية غير طبيعية. ومن دون شك فان هذه السياسات الاستثنائية كانت مطلوبة، كما انها ساعدت في تحفيز الاقتصاديات المعنية على التعافي والخروج من الركود والانكماش. الا انها من ناحية أخرى، قد أغرقت الاسواق باموال رخيصة وسيولة هائلة حفزت الافراد والمؤسسات على السعي لتوظيفها في مختلف الاصول بما فيها تلك عالية المخاطر.

على صعيد آخر فان خفض اسعار الفوائد الى مستويات متدنية ادى الى وصول اسعار الفوائد الحقيقية الى معدلات سالبة لا تشجع على الادخار، بل على العكس تدفع بالمدخرين الى اخذ مخاطر مرتفعة بما يشمل دخول مجال المضاربات سواء في اسواق الاسهم او العقار. لذلك وجدنا بعض المؤسسات المتخصصة مثل بنك التسويات الدولية قد وجه منذ عدة اشهر بالاسراع في الخروج من ظل الازمة المالية وضرورة العودة بالسياسات النقدية الى وضعها الطبيعي في اقرب فرصة ممكنة.

ان مثل هذه التطورات لها بالطبع علاقة باوضاعنا الاقتصادية، حيث ان ارتفاع اسعار الفوائد على الدولار سيؤثر بشكل او باخر على اسعار الفوائد لعملات دول المنطقة المرتبطة بالدولار. هذا سينعكس على تكاليف التمويل بغض النظر عن طبيعة الدورة الاقتصادية التي تعيشها دول المنطقة، حيث قد نشهد في الوقت نفسه استمرارا في تراجع اسعار النفط، الامر الذي سوف يعمل على خفض مستوى الايرادات البترولية للمنطقة بما من شانه ان يقود الى التباين في الدورات الاقتصادية بين الاقتصاد الأميركي واقتصاديات دول المنطقة، بالرغم من ارتباط السياسات النقدية للمنطقة بما يتم اتخاذه على صعيد الدولار الأميركي. وهذه في الواقع ليست المرة الاولى التي نشهد فيها تباينا في الدورات الاقتصادية وتطابقا في السياسات النقدية.

لكن السؤال المطروح الان هو اذا كانت أهم اقتصاديات العالم والمقصود هنا الاقتصاد الأميركي والاقتصاد البريطاني مقبلين على دورة اقتصادية جديدة من النمو، وبالتالي مقبلين على رفع اسعار الفائدة. فعلى ماذا يتوقف مثل هذا القرار؟ في الواقع ان السياسة النقدية وموضوع رفع سعر الفائدة لا يتحدد فقط وفقا لمستوى التضخم، ولكن يتوقف ايضا على مستوى البطالة. هذا وبالرغم من ان معدل البطالة، خاصة في كل من أميركا وبريطانيا قد انخفض بشكل كبير، الا ان مستوى الاجور لم يتحسن بالشكل المتوقع. ويبدو ان عدم تحسن وضع الاجور في الوقت الذي تنخفض فيه معدلات البطالة بدرجة ملحوظة يرجع الى انخفاض مشاركة الايدي العاملة في سوق العمل، الامر الذي يدل على ان الاقتصاد ما زال لا يعمل بكامل طاقته، وانه مازال هناك مجال لمشاركة اكبر للايدي العاملة قبل ان نصل الى ما يعرف في الاقتصاد بالتشغيل الكامل. وحسبما يبدو فان هناك اسبابا عديدة تحول في الوقت الحالي دون الوصول الى مستوى التشغيل الكامل بالرغم من التحسن الملحوظ في سوق العمل، احد هذه الاسباب هو انه على اثر الازمة المالية وتقلص فرص العمل بسببها فقد ادى ذلك الى ان بعض الباحثين عن العمل قد فقد الامل في الحصول على وظيفة ولم يعد يبحث عن فرصة للعمل، اضافة الى ان بعض الباحثين من النساء قد قرر بعد فترة من البحث الاهتمام والتركيز اكثر على تربية الاطفال بدلا من الاستمرار في البحث عن عمل. هذا اضافة الى ان جزءا مهما من السكان قد وصل الى مرحلة التقاعد في الوقت الذي لم تسعف فيه التركيبة السكانية على احلال بدلا منهم بالشكل الذي يحافظ على مستوى المشاركة نفسه في سوق العمل. اضف الى ذالك ان مستوى الانتاجية قد انخفض مقارنة بما كانت عليه في العقد الماضي، الامر الذي لم يساعد ايضا على تحسين مستوى الاجور.

كل هذه العوامل والاسباب لم تساعد ولم تعمل في مصلحة دعم مفاوضات رفع الاجور، مما يفسر عدم تماشي مستوى الاجور مع التحسن الواضح في خفض معدلات البطالة. وبناء على ذلك فان استهداف التشغيل الكامل يحتاج كما يبدو الى اصلاحات هيكلية ولا يرجع بالضرورة الى طبيعة الدورة الاقتصادية.

اذا هل قرار رفع سعر الفائدة سينتظر الاصلاحات الهيكلية في سوق العمل للوصول الى التشغيل الكامل؟

في اعتقادي لا يبدو ان هناك متسعا من الوقت، حيث ان قرار رفع سعر الفائدة في كل من بريطانيا وأميركا هو في اغلب الظن اقرب مما هو متوقع.

د. جاسم المناعي

الرئيس السابق لصندوق النقد العربي
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
البنوك تسعى لبلوغ الحد الأدني من معدل الديون المتعثرة

نشاط محموم لتسوية مديونيات بـ 100 مليون دينار بين المصارف والمدينين قبل 30 سبتمبر

كتبت- رباب الجوهري:
مع اقتراب نهاية الربع الثالث من السنة المالية المنتهية في 30 سبتمر الجاري وفي اطار الاصلاحات الجديدة التي تتبناها البورصة اكدت مصادر ذات سلطة ان هناك نشاطا كبيرا لجهة عمليات تسوية الديون ما بين البنوك المحلية الباحثة عن موازنة نظيفة والشركات المدينة الساعية الى تحسين صورتها في السوق وتدني نسبة الديون المتعثرة لدى كل بنك وهو الأمر الذي يحسن كثيرا من تصنيفه الائتماني, وقالت مصادر ل¯ “السياسة” ان المصارف تجري حاليا استعداداتها اما لاعادة جدولة ديون الشركات ذات المديونيات الضخمة الطويلة والمتوسطة او لتمديد فترة تسديد الديون المستحقة على الشركات لفترات أطول, مشيرة الى ان حجم مديونية الشركات المستحقة على البنوك تبلغ وفقا للبيانات الرسمية الصادرة نحو 100 مليون دينار تمتد لفتره خمس سنوات, لافتة الى ان خطوة شطب جزء من مديونات الشركات سيساهم في تقليص حجم مخصصات المصارف وبالتالي زيادة نسبة الارباح السنوية وهو ما من شأن رفع التصنيف الائتماني للبنوك واستقطابها المزيد من العملاء الجدد.
على الصعيد ذاته أكدت المصادر أن السوق سيشهد خلال الفترة المقبلة الاعلان عن تسويات عدة تدور كلها حول ايجاد آليات لاعادة جدولة الديون او مد فترة الاستحقاق.
في السياق ذاته قالت مصادر مصرفية رفيعة المستوى ان توجه الشركات نحو التسويات مؤشر على تحسن اوضاعها المالية وجودة اصولها وزيادة نشاطها التشغيلي, مشيرة الى ان خطوة التسويات ستنعكس ايجابيا على السوق بشكل عام وعلى البنوك المحلية بشكل خاص, واضافت: “البنوك أصبحت أكثر مرونة من ذي قبل والشركات باتت أكثر التزاما بعد الازمة وهو ما سيساهم في نجاح التسويات المبرمة التي ستتخذ اشكالا عدة منها حصول البنك على اصول عينية مقابل القروض التي حصلت عليها هذه الشركات وليس لديها القدرة على السداد او منها ما تم لها الموافقة على اعادة جدولة التزاماته”.
من جهة اخرى قالت مصادر استثمارية ان الكثير من الشركات الاستثمارية تعقد تسويات مع المدينين عن طريق استبدال أصول الدين ما ينعكس على حقوق المساهمين نتيجة انخفاض قيمة الدين, لافتة الى ان الشركات تميل الى اعادة تسوية ديونها بدلا من الدخول في نفق المحاكم والقضاء, وقالت: “التسويات لها فوائد مزدوجة منها تخفيض نسب القروض المتعثرة والافراج عن المخصصات لدى الدائنين اما بالنسبة للمدين فهي تعني التخفيف من صداع الديون واستحقاقتها وفوائدها المتراكمة ما يترتب عليه قدرة المدين على تحرير جانب من تدفقاته النقدية”.
وأشارت المصادر الى ان هناك تأثيراً غير مباشر للتسويات على السوق فكل تسوية تعني تحسناً في البيانات المالية للطرفين الدائن والمدين ما يفض الى تحسن في المستويات السعرية لاسهم الطرفين في سوق الكويت للاوراق المالية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
“استثمارية” مدرجة لإطفاء ديونها بخفض رأسمالها



كتب – عايد العرفج:
علمت ” السياسة ” أن شركة استثمارية مدرجة تابعة لمجموعة كبيرة تعاني من خسائر كبيرة منذ تداعيات الأزمة المالية العالمية خسارة لا تقل عن 83 % من قيمة الأسهم تعمل حاليا على إقناع إدارة السوق وهيئة أسواق المال لتخفيض رأس المال بنسبة 40 في المئة ومن ثم طلب زيادة رأس المال بنفس النسبة وذلك لسداد مديونية مديونيتها .
وأشار المصدر إلى أنه إذا لم توافق الجهات الرسمية لتخفيض رأس المال وثم إعادة رفعه فإن التصفية هي الحل الوحيد أمام مجلس إدارة الشركة , وقالت مصادر : حيث طلب زيادة رأس المال سوف يختصر على حاملي السهم في محاولة من الشركة لسداد ديونها لدى البنوك الدائنة التي تحض الشركة على تسديد التزاماتها المالية لاسيما أن سهم الشركة متراجع بصورة مستمرة كبيرة حيث انخفض منذ مستهل العام الحالي وحتى الإسبوع الماضي بما نسبته 20 % في مقابل تحقيق المؤشر العام خلال شهرين فقط أكثر من 500 نقطة وحققت الكثير الشركات أرباحا جيدة طوال هذه الفترة إلا أن سهم الشركة استمر في الترنح والتراجع .
وأوضحت المصادر: أن الشركة تكبدت خسائر كبيرة طوال السنوات الماضية لاسيما أن السنة المالية المنتهية في 2013 خسرت خلالها الشركة ما يقدر بنحو 20 % من رأس المال بالإضافة إلى خسائر محملة لا تقل عن 40 في المئة , وبينت المصادر أن المجموعة الأم تعمل بشكل نشط مع المقرضين لإعادة هيكلة ديون حل موعد سدادها إلا أن المفاوضات لم تستطع التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف , حيث تبلغ نسبة إجمالي المطلوبات 66 في المئة من إجمالي الموجودات حسب تأكيد أحد المصادر.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
64 صندوق استثمار مطالبة ببيانات شهرية

حددت هيئة أسواق المال الصناديق الواجب التزامها بالمواد 349 و350 و355 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن انشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الاوراق المالية.

وأخطرت الهيئة الجهات المعنية بأسماء الصناديق والتي يصل عددها الى 74 صندوقاً من الصناديق المرخص لها. والمدارة من قبل شركات استثمارية مختلفة.

واوضحت مصادر أن الهيئة حددت عشرة صناديق يجب ان تتقيد بنص المادتين 349 و350 من اللائحة، في حين يجب على 64 صندوقاً ان تلتزم أيضاً بالمادة 355 من اللائحة.

وتنص المادة 349 على أنه «يجب على مدير صندوق الاستثمار اعداد قوائم مالية بشكل ربع سنوي على الاقل وذلك وفقاً للمعايير المحاسبية المعتمدة من هيئة أسواق المال ونشرها من خلال البورصة ضمن مهلة الـ15 يوماً من نهاية الفترة وارسال نسخة منها الى الهيئة». أما المادة 250 فتنص على أنه «يجب على مدير صندوق الاستثمار أن يقدم لهيئة الاسواق القوائم المالية السنوية المدققة لصندوق الاستثمار وذلك خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من نهاية السنة المالية للصندوق».

وتشير المادة 355 من اللائحة التنفيذية للقانون انه «يجب على مدير صناديق الاستثمار سواء كانت مدرجة او غير مدرجة نشر معلومات شهرية عن الصندوق للجمهور من خلال البورصة وذلك خلال 7 أيام عمل من نهاية كل شهر وفقاً للنموذج الذي تحدده الهيئة».

واشارت المصادر الى ان هناك عددا كبيرا من الصناديق بات مرخصاً من هيئة الأسواق وسيكون لزاماً عليها التقيد بتلك المعايير والمواد، فيما طُلب من إدارة البورصة متابعة نشر المعلومات الخاصة بتلك الصناديق وفقاُ لنص المواد المنظمة لذلك مع إخطار الهيئة بأي ملاحظات في هذا الشأن خلال الفترة المقبلة.

وتتضمن القائمة ثلاثة صناديق نقدية اضافة الى صندوق لمؤشر أكبر عشر شركات في السوق، الى جانب صناديق عقارية واخرى متخصصة في الخدمات والطاقة، إلا أن الغالبية العظمى من الصناديق المرخص لها تعمل في سوق الاسهم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
"الشورى" يطالب هيئة السوق المالية باتخاذ الإجراءات الكفيلة باستقرار السوق وعدم تكرر ما حدث في 2006

أرقام - 13/09/2014

يصوت مجلس الشورى غداً الإثنين على توصيات لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لهيئة السوق المالية وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة تجاه ما طرحه بعض أعضاء المجلس من آراء ومقترحات خلال مناقشة التقرير في جلسة سابقة.

وطالبت لجنة الشؤون المالية في مجلس الشورى هيئة السوق المالية بإتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتحكم في المخاطر التي قد تؤثر على استقرار السوق المالية وضمان عدم تكرار ماحدث عام 1427هـ ـ 2006م.

كما طالبت الهيئة بإعادة النظر في أوضاع شركات الوساطة المالية بما يؤدي إلى ضمان المنافسة العادلة واستمرار عمل تلك الشركات وعدم منافستها من قبل الشركات المملوكة للبنوك التجارية.

ويناقش المجلس خلال جلسة الغد تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مقترح إضافة مادة جديدة لنظام المرور تنص على "اعتماد أنظمة فنية لمعايرة أجهزة الرصد الآلي وما في حكمها من أجهزة إلكترونية".
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لقاء رئيس الوزراء جابر المبارك مع (مجلة أكسفورد بزنس قروب): الرفاه والتنمية الاقتصادية والبشرية أولويات خطة التنمية

http://****/c7ltdmFBtF
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
هل سيصدم الذهب الأسواق بارتفاعه حتى 1800 دولار للأونصة ؟
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
300 مليون ستمول ذاتياً تمثل 30 % من إجمالي الصفقة

700 مليون دينار من صفقة الكويتية إيرباص.. عبر كونسرتيوم

484402_LKDRAND_main_New.JPG


كشفت مصادر مطلعة لـالنهار عن أن تمويل صفقة لخطوط الجوية الكويتية مع شركة ايرباص العملاقة سيتم بطريقتين هما: التمويل عبر كونسرتيوم بنكي يقوده بنك محلي معروف بنسبة 70 % من قيمة الصفقة الإجمالية البالغة مليار دينار أي ما يعادل 700مليون دينار، فيما سيتم تمويل الـ30 % الباقية والبالغ قيمتها 300 مليون دينار ذاتياً.
وبينت المصادر أن بنوك عديدة أبدت موافقتها على الدخول في الكونسرتيوم المنتظر والذي من المتوقع أن يضم مؤسسات مالية عالمية بجانب المحلية، متوقعة أن لا تواجه عملية التمويل أية معوقات إجرائية.
وتابعت قائلة: سعر الصفقة عادل للغاية وهناك تسهيلات وقتية في عملية السداد، متوقعة أن تساهم الصفقة في نقل الخطوط الجوية الكويتية إلى أسواق أكثر وأرباح اكبر.
وتتضمن الصفقة المبرمة بين الخطوط الجوية الكويتية وشركة ايرباص الأوروبية لصناعات الطائرات شراء 25 طائرة إيرباص من طرازي A350 وneo) A320) الحديثة يبدأ تسلمها في العام 2019، واستئجار 12 طائرة إيرباص من طرازي A330 وA320 يجري إحلالها محل بعض طائرات الأسطول الحالي إلى حين وصول الطائرات المشتراة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ثروة الاستثماري والإسلامي أفضل صناديق للأسهم في الكويت
feet_2014_09_16.jpg

16 09 2014

الكويت: حصد صندوق ثروة الاستثماري وصندوق ثروة الاسلامي التابعين لشركة ثروة للاستثمار، على جائزة "زاوية" و"ليبر" للصناديق لعام 2014 كأفضل صناديق للأسهم في الكويت مقارنة بالصناديق المماثلة خلال حفل أقيم في دبي.
حيث تعتبر جوائز ليبر للصناديق جزءاً من جوائز تومسون رويترز، وهي جوائز عالمية تحتفي بالأداء المتميز والاستثنائي الذي تحققه شركات الاستثمار، التي ترتكز على مجموعة من المعايير الثابتة على أساس سنوي، ومن بينها ألا يقل حجم الصندوق الاستثماري عن 5 ملايين دولار، وأن يتمتع كل صندوق بسجل حافل بالإنجازات.


وحول الموضوع قال براك العصيمي نائب الرئيس التنفيذي في شركة ثروة للاستثمار، إن حصولنا على جوائز ليبر يبرهن نجاح نموذجنا القائم على التقييم الدقيق والتحليل الفني للأسهم وقدرتنا على إدارة الاستثمارات بدرجة عالية من الفاعلية.


وأوضح العصيمي بأن صندوق ثروة الاستثماري حقق مكاسب تصل إلى 57% منذ إنطلاقته عام 2007، وهو صندوق استثماري يستثمر في اسهم الشركات المدرجة بالأسواق المالية المحلية مع ميزه التخارج الأسبوعي للمستثمر.
وأضاف العصيمي يستثمر صندوق ثروة الإسلامي في أسهم الشركات التي تتوافق أنشطتها مع أحكام الشريعة الإسلامية وهو عبارة عن أداة استثمار مرنة تتميز بسيولة أسبوعية وحد أدنى من الاستثمار لـ1000 وحدة فقط مما يجعله فرصة استثمارية جيدة للمستثمرين.


ومن الجدير بالذكر تمتلك ليبر خبرة عريقة منذ عام 1973 في مجال الصناديق الاستثمارية، وتوفر معلومات موثوقة ذات مهنية عالية، مستندة إلى قدرتها في جمع المعلومات، وتحليل أداء أكثر من 117 ألف صندوق استثماري في أكثر من 61 بلد.


وتمثل جوائز ليبر للصناديق جزءاً من جوائز تومسون رويترز للامتياز، وهي جوائز عالمية اعتبارية تحتفي بالأداء المتميز والاستثنائي التي تحققه شركات الاستثمار الإقليمية. وتضم جوائز تومسون رويترز للامتياز جوائز ليبر للصناديق وجوائز ليبر لصناديق التحوط
 
أعلى