اخبار اقتصادية

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
كبار دائني دبي يوافقون على إعادة التفاوض لجدولة الديون

أرقام - أكد مسؤول كبير في حكومة دبي أن كبار دائني دبي العالمية وافقوا على إعادة التفاوض مع المجموعة المملوكة للحكومة بخصوص جدول سداد الديون.


كانت مصادر أبلغت «رويترز» الشهر الماضي أن اتفاقاً أُبرم مع لجنة للدائنين، تضم بنوكا، منها «اتش اس بي سي» وبنك الإمارات دبي الوطني.


وتقرر بموجب الاتفاق الجديد تمديد موعد سداد الجزء الأكبر من الديون، في إطار إعادة هيكلة، قيمتها 25 مليار دولار، وذلك مقابل حوافز. ورد أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية بالإيجاب على الصحافيين، خلال مناسبة عن الاستثمار في افريقيا عندما سُئل إن كان كبار الدائنين قد وافقوا على الخطة.


واستبعد طرح شركات مملوكة لحكومة دبي مثل طيران الإمارات ودناتا لخدمات السفر الجوي للاكتتاب العام، قائلاً: إن الأمر ليس محل بحث.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
انخفاض أسعار السلع يؤدي إلى استمرار دعم السندات والأسهم عالمياً
3286099.jpg


أصبح لدى مروجي الكآبة في العالم شيء جديد ليقلقوا بشأنه، وهو تراجع أسعار السلع. اذ انخفض مؤشر بلومبيرغ للسلع الأساسية الذي يتابع عن كثب ويغطي أسعار 20 سلعة، الى مستوى جديد الأسبوع الماضي، هو الأدنى في 4 سنوات. بحسب جريدة القبس

تراجع أسعار المعادن والنفط والمنتجات الزراعية يتلاءم مع السرد الذي يفيد بتباطؤ الاقتصاد في الصين ونمو يترنح في البلدان المتقدمة، على الرغم من المستويات الاستثنائية لدعم البنوك المركزية. ورغم ذلك، فمن الصعب العثور على شخص تنتابه مشاعر قلق شديد في أسواق الأسهم أو السندات أو العملات، بل العكس هو الصحيح.



بالطبع يساهم انخفاض أسعار السلع الأساسية في زيادة الدخل الحقيقي، الأمر الذي يعزز آفاق النمو الاقتصادي. ما يهم بالقدر ذاته هو تأثير ذلك على مقاييس التضخم التي تراقبها البنوك المركزية. اذ ساعد انخفاض أسعار السلع الأساسية الأسبوع الماضي في دفع التوقعات باتجاه انخفاض معدلات التضخم في تسعير أسواق السندات والمقايضات.

وهو ما يزيد من فرص أن تبقي البنوك المركزية على أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة تاريخية الى فترة أطول، وبالتالي دعم ارتفاع أسعار السندات والأسهم. وكما يصف أحد المحللين الأمر قائلا إن «انتعاش الأصول مستمر». (ويحق للقراء أن يشعروا بالحيرة عند هذه النقطة: اذ لم يمض وقت طويل على انتقاد البنوك المركزية لدفعها أسعار السلع الى الارتفاع).

وهناك سبب آخر لتجاهل معظم الانخفاضات الأخيرة في أسعار السلع، ويتمثل في أن تلك الانخفاضات جاءت نتاج التقاء استثنائي لعوامل ليست ذات صلة من غير المرجح أن تدوم. اذ تراجعت أسعار الحبوب نتيجة الحصاد الوفير، الذي لا علاقة له تماما بالمخاوف المتعلقة بفقاعة الائتمان في الصين التي أضرت بالمعادن. وتراجعت أسعار النفط مع فشل الاضطرابات في كل من الشرق الأوسط وأوكرانيا في الاضرار بحجم الانتاج فضلا عن المخاوف بشأن الطلب.

لكن التراجع العام في الأسعار يطلق اشارات تحذير. فهي تسلط الضوء على اتساع الانقسامات والخلافات بين أكبر المناطق الاقتصادية في العالم. وتقود تلك الخلافات بالفعل أسواق العملات والسندات، ويمكن أن تصبح الميزة الأكبر في الأسواق مع انتهاء برنامج التيسير الكمي لمجلس الاحتياطي الفدرالي الشهر المقبل.

ويكشف انخفاض أسعار السلع المخاوف المتزايدة بشأن الصين ومحاولات بكين للحد من المعدلات العالية غير القابلة للاستدامة لتوفير الائتمان، ربما دون اجراءات تحفيز جديدة لمواجهة ضعف النمو. وتعكس أسعار المعادن تقييم المستثمرين لشهية الصين وكيفية الحفاظ على زخمها للمواد الخام. «قبل عشر سنوات كانت أسعار النحاس مقياسا لدورة الاقتصاد العالمي، أما الآن فالأمر كله مرتبط بالصين»، وفق روبرت فاراغو، مستشار استراتيجيات الاستثمار.

تراجع الأسعار في مختلف أنحاء الأسواق الناشئة، على الأقل تلك التي تعتمد على صادرات السلع، ومنها دول أميركا اللاتينية على سبيل المثال، تنبئ باقتراب نهاية قصة عقد من الصعود.

بيد أن القارة الأوروبية لم تصبح المحرك البديل للنمو. فهنا لا يعتبر احتمال أن يؤدي انخفاض أسعار الطاقة والمواد الغذائية الى تعزيز المداخيل الحقيقية، مبعث راحة كبير. فمع وجود معدلات تضخم تعاني أصلا من ضعف خطير ومواجهة منطقة اليورو لمخاطر وقوع ركود اوانكماش، فان آخر شيء يريده البنك المركزي الأوروبي هو حدوث شيء يربك التوقعات بشأن التضخم.

تأثير تباطؤ معدلات التضخم نتيجة انخفاض أسعار السلع في منطقة اليورو تمت موازنته مع ضعف اليورو، لكن بشكل جزئي. ووفق حسابات اليورو، لايزال مؤشر بلومبيرغ أقل بنسبة تزيد على %10 منذ ابريل.

وكما يقول ريتشارد ماغواير، الخبير الاستراتيجي في السندات لدى رابوبانك «لا يزال هناك ضغط واضح على البنك المركزي الأوروبي للقيام بالمزيد من أجل اضعاف العملة الموحدة». وتتزايد التوقعات بأن يجبر البنك المركزي الأوروبي على الدخول في برنامج للتيسير الكمي يقوم بموجبه بعمليات شراء للسندات الحكومية على نطاق واسع.

في الولايات المتحدة، ينظر الى تراجع أسعار السلع بطريقة مختلفة. فبدلا من اعتبارها مؤشرا على الضعف، يعكس تراجع أسعار السلع، الى حد كبير، ارتفاع الدولار على خلفية انتعاش الاقتصاد. وكما يقول بنجامين ماندال، الخبير الاقتصادي في «سيتي غروب» «عندما يرى الاحتياطي الفدرالي دولارا قويا يؤدي الى تراجع في أسعار السلع، فانه على الأرجح يرى في ذلك مجرد أثر جانبي للانتعاش ولايزال الأمر مناسبا له أن يرفع أسعار الفائدة العام المقبل».

واذا كان انخفاض أسعار السلع اشارة الى تراجع الثروات في الأسواق الناشئة، الا أنه علامة على الازدهار والنمو في الولايات المتحدة. ومن شأن نمو قوي للاقتصاد الأميركي أن يساعد في أن يخفف من القتامة في أماكن أخرى، لكنه لن يخفف من مخاوف المستثمرين بشأن الانقسامات والخلافات العالمية التي تكشف تلك التراجعات في الأسعار عنها.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الإمارات: عطاءات إكسبو في الربع الأول من 2015

3286116.jpg


كشفت معالي ريم الهاشمي وزيرة دولة، العضو المنتدب للجنة العليا لاستضافة إكسبو 2020، عن أن الإعلان عن عطاءات مشاريع إكسبو 2020، سيتم خلال الربع الأول من العام المقبل. وتوقعت الهاشمي وبحسب جريدة «البيان»، أن يتم الإعلان عن عطاءات مشاريع معينة في بناء إكسبو، فالتركيز حالياً ينصب على مشاريع البنية التحتية. وأشارت إلى أن عطاءات تصميم أجنحة إكسبو ستكون مفتوحة أمام شركات التصميم العالمية، وشركات التصميم الإقليمية من القطاع الخاص.

وفي ما يتعلق بمصادر التمويل، والتي تقدر بنحو 30 مليار درهم، قالت إن التمويل ستكون مصادره متعددة، فهناك اهتمام من قبل القطاع الخاص بالمساهمة في تمويل بعض المشاريع والمرافق، ولن يكون هناك آلية واحدة أو كيان منفرد كمصدر للتمويل، فهناك التزام من الحكومة بالمساهمة في التمويل، ولدينا القدرة على تنفيذ ذلك، وأن نواجه أي عوائق في هذا المجال، خصوصاً أن إكسبو 2020 هو جزء من خطط مدينة دبي بعيدة المدى، لن تقتصر على الحدث ومدته فقط.

وأشارت إلى أن الجميع يتطلع لهذا الحدث العالمي، وهناك حماس كبير للمشاركة فيه، لأنهم يرون المنافع التي سيحققها، فهو ليس حدثاً قاصراً على دبي فقط، بل هو مشروع وطني لكل الإمارات والمنطقة عموماً.

وحول تطوير المهارات والكوادر المحلية، أكدت وزير الدولة أن إكسبو هو عبارة عن تلبية لرؤية فريدة للإمارات، ولدبي بشكل خاص، والمحاور المهمة التي نسعى دائماً لتثمينها وتقديرها وتعزيزها، هي جيل الشباب، فعلي سبيل المثال، الجانب التطوعي لإكسبو يتضمن الحاجة لـ 30 ألف متطوع، حيث سنعتمد على جيل الشباب لكي يتمكنوا في مرحلة معنية تقديم شيء نفتخر به عندما نستقبل العالم مع اليوبيل الذهبي للإمارات.

مساهمة

من جانبه، قال المهندس حمد بوعميم مدير عام غرفة دبي، والذي حضر المؤتمر الصحافي، بأن القطاع الخاص سيستفيد من مشاريع بناء إكسبو، متوقعاً زيادة بنسبة 1-2 ٪ في نمو اقتصاد دبي بفضل إكسبو، كما توقع أن يسهم إكسبو في نمو تجارة دبي ما بين 20 إلى 25 ٪.

ودعا بوعميم القطاع الخاص لبناء قدراته لكي يتمكن من الاستعداد للمشاركة في مشاريع إكسبو 2020. مؤكداً على أن إكسبو سيكون إيجابياً على كل القطاعات الاقتصادية في الدولة.

وفي الجلسة المخصصة لإكسبو 2020، خلال المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال، قالت الهاشمي إنه بمجرد الانتهاء من معرض ميلان 2015، ستصبح دبي مدينة مستضيفة للحدث بشكل رسمي، وسيتم تقديم الأوراق والمستندات اللازمة، بما فيها تسليم الأعلام، لنصبح فعلياً دولة مستضيفة بشكل رسمي، وعندها يبدأ العد العكسي لهذا الحدث العالمي الذي سيكون مميزاً.

وأضافت أن دبي تتطلع، ليس فقط للهيئات والجهات الحكومية لإشراكها، ولكن أيضاً لمؤسسات القطاع الخاص ورواد الأعمال من الشباب، فهي فرصة للجميع لإبراز مواهبه وقدراته.

نتائج مستدامة

وقالت إننا نخطط لاستضافة معرض إكسبو 2020 كحدث شامل، تشارك فيه مختلف مؤسسات الدولة المحلية والاتحادية، على أن تكون الرؤية ليس فقط لعام 2020، ولكن أن تكون نتائجه مستدامة، أي ما بعد 2020، وهذا يتم عن طريق الشراكات الاستراتيجية، وضمن رؤية دبي لتطوير المدينة وتنمية المنطقة المحيطة بموقع المعرض.

وأشارت إلى أن تكلفة استضافة المعرض، والتي تقدر بنحو 30 مليار درهم، هي أرقام واقعية، لأننا نعمل وفق عملية تطوير شاملة، لا تقتصر فقط على استضافة الحدث، وإنما ما بعد الحدث، واستدامة النتائج المترتبة عليه، موضحة أن الإمارات تمتلك الميزانيات المخصصة لهذا المشروع، بما فيها التوسع في الطرق والسكك الحديدية التي تلائم وجود المعرض، فدبي تبني واقعاً جديداً من خلال هذا المشروع، لا تخدم إكسبو فقط، فالتطوير يشمل دبي على المدى الطويل.

مزايا

وحول المزايا التي يمكن لأفريقيا أن تستفيد منها في هذا المعرض، قالت ريم الهاشمي إن كل دولة سيكون لها مساحة مخصصة في هذا الحدث، بعكس ما كان في المعارض السابقة، عندما كان يتم تقسيمها جغرافياً، أي أن كل دولة سيكون لها جناحها الخاص، ونحن ملتزمون بمساعدة الدول التي لا تستطيع تحمل التكلفة، لتعزيز وتعظيم فوائد الحديث لجميع الدول، ووفقاً لاحتياجات كل دولة وثقافتها.

وأكدت وزير الدولة أن تنفيذ دبي لمشروع إكسبو 2020، سيكون وفق آليات ورؤية مربحة، لأننا نعمل في حيز جغرافي استراتيجي، يشمل المنطقة ككل، بما فيها أفريقيا، فهي جزء من منطقتنا، ونجاحنا هو نجاح لهم، ذلك لأن علاقاتنا مع القارة الأفريقية علاقات راسخة، وهناك تطورات هامة تجري فيها، والكثير من الفرص ومعدلات النمو العالية التي تجعلها مؤهلة للاستفادة من هذا الحدث العالمي.

وأكدت التزام الإمارات بتوسيع مجالات التعاون مع مختلف دول القارة، بالنظر إلى المصالح المشتركة التي تجمع الطرفين، سواء في دول شرق القارة أو غرب وجنوب الصحراء، موضحة أهمية الشراكات الفاعلة والحقيقية في هذا المجال.

وقالت إننا نقدم للعالم حلماً مدعوماً بالوقائع والأزمة العالمية التي واجهت العالم في السنوات الماضية، قدمت لنا دروساً في كيفية التكيف مع الأزمات، وجعلتنا أقوى في مواجهة أي تحديات مماثلة.

التزام

وأكدت أن الإمارات لديها التزام قوي تجاه العالم بتحقيق ما وعدت به عن التقدم لاستضافة إكسبو 2020، ولن تساورنا الشكوك في بناء موقع مميز، وتقديم تجربة رائدة، متسلحين بالخبرة والتحدي الذي نتطلع إليه، ليس فقط خلال فترة إقامة المعرض..

ولكن لما بعد ذلك، حتى تكون النتائج مستدامة يستفيد منها الجميع، فالدول التي منحت دبي أصواتها كانت بسبب الثقة والسمعة الطيبة التي تتمتع بها دولة الإمارات على مستوى العالم، اعتماداً على تجارب سابقة، ومنها الفوز بمقر أيرينا، وهي وكالة الطاقة النووية، وغيرها من الأحداث العالمية.

وقالت إننا نعمل مع اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو 2015، والذي سيقام في مدينة ميلانو الإيطالية، لكن الرؤية لديهم تختلف، فهو حدث يرتكز على استفادة السوق المحلي، بعكس إكسبو 2020، الذي نتطلع إلى تحويله لحدث عالمي يخدم مختلف دول المنطقة.
تطوير شامل
وحول خطط دبي لما بعد إكسبو 2020، قالت ريم الهاشمي إن استدامة النتائج ستكون رؤية دبي في هذا المجال، أي أن رؤيتنا لا تقتصر على بناء مرافق ومباني وطرق وسكك حديدية تخدم الحدث فقط، ولكننا نتطلع إلى تطوير شامل للمدينة، والموقع سيكون بعد الحدث مقراً لجامعات ومراكز بحثية ومؤسسات أكاديمية، ولدينا الخبرة التي تمكننا من تنفيذ هذه الرؤية بالتشاور مع مختلف الدول، كما أننا نفكر في إنشاء متحف خاص للحدث.
سيطرة
أكدت ريم الهاشمي أن لدى حكومة دبي الإجراءات والأنظمة الكفيلة بالسيطرة على أسعار العقارات، استفادة من تجارب دول أخرى استضافت المعرض في السنوات الماضية، خصوصاً أن دبي ما زالت تعد اليوم بمثابة الجاذبية التي تستقطب العديد من المهارات والمواهب العالمية المتنوعة في مختلف المجالات، والتي نهدف إلى تطويرها وتأهيلها لتعظيم فوائد ومزايا معرض إكسبو 2020.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
القيمة الرأسمالية للسوق كسبت 1.8 مليار دينار في الربع الثالث

«الوطني»: نسبة المستثمرين الأجانب في البورصة تقفز إلى %16


394783_e.png

قال الموجز الاقتصادي لبنك الكويت الوطني حول اداء سوق الكويت للاوراق المالية ان سوق الكويت للاوراق المالية ان سوق الكويت للأوراق المالية استعاد نشاطه خلال الربع الثالث من العام 2014 وذلك نتيجة تحسن التطورات الاقليمية وتعافي نتائج الشركات المعلنة ومحافظة الآفاق الاقتصادية على قوتها. وقد جاء هذا التعافي بعد ان شهد الربع الثاني تراجعا نسبيا في أداء سوق الكويت للأوراق المالية وأسواق المنطقة. فقد ارتفع المؤشر الوزني خلال الربع الثالث بواقع %5.3 وذلك تماشياً مع استعادة ثقة المستثمرين. وارتفع أيضاً المؤشر السعري بواقع %9.3 ليعكس قوة أداء الأسهم الصغيرة. وزادت القيمة السوقية 1.8 مليار دينار خلال الربع الثالث لتصل الى 33 مليار دينار معوضة بذلك التراجع الذي سجلته في الربع الثاني. كما ازداد أيضاً نشاط التداول خلال الربع.
واضاف: شهد سوق الكويت للأوراق المالية تعافياً خلال الربع الثالث بعد ان كان قد شهد تراجعاً خلال شهر يونيو، حيث ارتفع المؤشر الوزني ليصل الى 494.4 نقطة مسجلاً بذلك نمواً بواقع %6.8 مقارنة بالعام الماضي و%9.2 منذ مطلع العام. وقد جاء هذا الارتفاع على خلفية قوة نشاط التداول مدفوعا بقوة أساسيات السوق المحلية وأسواق المنطقة اضافة الى قوة أرباح النصف الأول. ورغم تحسن أداء المؤشر السعري الذي يعكس قوة أداء الأسهم الصغيرة الا أنه لا زال يسجل تراجعا مقارنة بالعام الماضي بواقع %1.9 على الرغم من تسجيله زيادة بسيطة منذ مطلع العام بواقع %1.

تحسين الأوضاع

وشهدت ثقة المستثمرين تعافياً في الربع الثالث من العام 2013 نتيجة تحسن الآفاق الاقتصادية للعام 2014 وتراجع المخاطر الجيوسياسية وتحسّن أرباح الشركات. حيث ان بعض التحسن في التطورات الأمنية في العراق وسورية قد ساهم في اعادة ثقة المستثمرين في المنطقة بما فيها الكويت. في الوقت نفسه، من المتوقع ان تحافظ الكويت على قوة أدائها تماشياً مع خطة الحكومة الانفاقية وبدء تطبيق خطة التنمية الخمسية.
وقد لوحظت الزيادات في جميع القطاعات لاسيما في قطاع الخدمات المالية وقطاع العقار وقطاع النفط والغاز. حيث حقق قطاع الخدمات المالية زيادة بواقع %14 بينما حققت أسهم الشركات العقارية وشركات النفط والغاز زيادة بواقع %9 خلال الربع. كما سجلت أيضاً الشركات الصناعية زيادة بواقع %8.7 وسجلت شركات السلع الاستهلاكية زيادة بواقع %8.2 بالاضافة الى البنوك التي سجلت زيادة بواقع %7.2. بينما سجلت شركات الاتصالات وشركات التكنولوجيا الأداء الأضعف على الرغم من تحقيق ارتفاعات بواقع %1.6 و%2.5 على التوالي.

الربع الثالث

وعلى الرغم من استقرار حركة التداول في السوق عند مستوياتها للربع الثاني من العام 2014 الا أنها قد بدأت بالتسارع خلال الفترة الأخيرة من الربع الثالث ليشهد شهر سبتمبر استعادة التداول لمستويات ما قبل فصل الصيف. وقد بلغ متوسط قيمة الأسهم المتداولة 22.8 مليون دينار خلال الربع دون تغيير يذكر عن الربع الماضي. ولكن لا تزال حركة التداول أقل من العام الماضي بواقع %33.
ولاتزال البيانات تشير الى تسجيل ارتفاع ملحوظ في تدفقات الأموال الأجنبية للسوق على الرغم من تسجيل تراجع طفيف في أغسطس. حيث تشير البيانات الشهرية الى ان المستثمرين الأجانب شكلوا نسبة متوسطها %16 من اجمالي المستثمرين خلال الثمانية أشهر الأولى من العام، وذلك مقارنة بمتوسط العام 2013 عند %9. ولا تزال بيانات شهر سبتمبر غير متوفرة حتى الآن.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
صفقة استحواذ "فيسبوك" على "واتس اب" تنال موافقة السلطات الأوروبية


تقترب شبكة "فيسبوك" من اتمام صفقة استحواذها على "واتس آب" بعد الحصول على موافقة الجهات المسؤولة عن المنافسة في أوروبا.

وبهذا فإن الصفقة البالغ قيمتها 19 مليار دولار من المتوقع أن يتم الإنتهاء منها خلال الشهرين القادمين إن لم يكن في وقت أقرب من ذلك، بعد موافقة السلطات الأمريكية في أبريل/نيسان.

يشار إلى أن الصفقة تواجه معارضة قوية من شركات الإتصالات التي تخشى من تضرر خدمات الرسائل وكذلك الإتصال الصوتي وسط مخاوف من تقديم "واتس اب" خدمات صوتية.

ومن المعلوم أن الرئيس التنفيذي لتطبيق التراسل "واتس اب" "جان كوم" أشار في يناير/كانون الثاني إلى أن الشركة ستبدأ في تقديم المالكات عبر الإنترنت، وهو ما يعني مزاحمة قوية لشركات الإتصالات في أنشطتها.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«المتحد» بين العشرين الكبار في نمو الأرباح

«الوطني» و«بيتك» ضمن قائمة «ذا بانكر» لأفضل بنك عربي


395169_e.png

حل بنكا الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي ضمن قائمة «ذا بانكر» لأفضل 100 بنك عربي لعام 2014 فيما جاء البنكان من بين الـ13 بنكا الأوائل على القائمة.
وعلى صعيد متصل جاء بنك الأهلي المتحد الكويت ضمن قائمة اكبر 20 بنكا من حيث نمو الأرباح قبل حساب الضرائب مع تحقيق عائد على رأس المال اعلى من المعدل الاقليمي بنسبة %15.
واستحوذت بنوك دول «الخليجي» على نحو %70 من اجمال البنوك الواردة في القائمة مما يشير الى مدى قوة ومتانة البنوك الخليجية وحجم أصولها الكبير.

==========

«الوطني» و«بيتك» ضمن قائمة «ذا بانكر» لأفضل 100 بنك عربي

«المتحد» بين أفضل 20 بنكاً من حيث الأرباح قبل حساب الضرائب

البنوك الخليجية تستحوذ على %70 من القائمة رغم التحديات السياسية والأمنية

إعداد سمير فؤاد:
تضمنت قائمة مجلة ذا بانكر لأفضل 100 بنك عربي لعام 2014 بنكين من الكويت هما بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي وفي معيار زيادة نسبة التكلفة الى الدخل خلال عام فقد سجل بنك الكويت الوطني زيادة من %28.2 الى %33.07 فيما حقق بيت التمويل الكويتي زيادة من تلك النسبة من %35.5 الى %40.7.

البنوك الخليجية

وتضمنت قائمة افضل 100 بنك عربي بالاضافة الى البنكين الكويتيين ستة بنوك من السعودية واربعة من الامارات وبنكا واحدا من قطر.
وقد سيطر 13 بنكا خليجيا على المراكز الاولى مما يدل على قوة وصحة القطاع المصرفي في (الخليجي) على الرغم من التحديات السياسية والامنية في بعض المناطق.
وبلغ عدد البنوك الخليجية في قائمة افضل 100 من البنوك المانحة 70 بنكا من السعودية والبحرين والامارات وعمان وقطر والكويت.
ومن بين الـ13 بنكا الاولى في القائمة جاء بنكان من الكويت وستة بنوك من السعودية واربعة من الامارات وبنك واحد من قطر.

أفضل 20 بنكا

وفي قائمة افضل 20 بنكا من حيث الارباح قبل حساب الضرائب مع عائد على رأس المال اعلى من %15 جاء البنك الاهلي المتحد في المركز العشرين وبلغت الارباح قبل الضرائب 159.62 مليون دولار ونسبة التغير في الارباح قبل حساب الضرائب %13.36.
وبلغت النسبة المئوية الاخيرة للعائد على رأس المال %17.11 والنسبة المئوية السابقة للعائد على رأس المال %16.08.

معايير القائمة

تم تصنيف القائمة وفقا لعدة معايير:
-1 زيادة اجمالي رأس المال الاساسي حيث تزايدت هذه النسبة لبنوك الشرق الاوسط وشمال افريقيا المانحة لعام 2014 من 209.8 مليارات دولار في العام الماضي الى 233.1 مليار دولار في العام الحالي.
-2 زيادة اجمالي الاصول بنسبة %12.2 من 1948 مليار دولار الى 2187 مليار دولار في العام الحالي.
-3 زيادة اجمالي نسبة الاصول الرأسمالية للبنوك العربية من %10.35 في العام الماضي الى %10.66 في العام الحالي.
-4 زيادة ارباح البنوك قبل حساب الضرائب حيث سجلت البنوك زيادة بنسبة %10.94 لتصل الى 37.8 مليار دولار مقابل 34.1 مليار دولار في العام الماضي.
-5 اجمالي العائد على رأس المال وقد سجلت البنوك انخفاضا هامشيا من %16.25 في العام الماضي الى %16.23 في العام الحالي.
===
قصص نجاح

من قصص النجاح البارزة في قائمة افضل 100 بنك عربي لعام 2014 تقدم بيت التمويل الكويتي من المركز 12 ليشغل هذا العام المركز التاسع.
ويأتي هذا التقدم في اعقاب زيادة في رأس المال الاساسي بنسبة %28.35 من 5.35 مليار دولار ليصل الى 6.86 مليار دولار.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ارتفاع ارباح نخيل العقارية بـ47% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2014 - CNBC عربية #دبي #Dubai

http://****/9xfhR0Spak
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تقرير: 10 أسهم تستحوذ على 45% من سيولة البورصة في 9 أشهر

استحوذت 10 أسهم كويتية مدرجة على نحو 45% من السيولة النقدية التي تم ضخها بسوق الكويت للأوراق المالية منذ بداية العام الحالي وحتى إقفال شهر سبتمبر الماضي، حيث بلغت قيمة التداول 4.6 مليارات دينار وهي قيمة أقل بنسبة 107% وبمقدار يفوق الضعف مقارنة بـ 9.5 مليارات دينار لنفس الفترة من 2013، وقد بلغت قيمة تداول الأسهم الـ 10 نحو ملياري دينار تعادل 45% من إجمالي الـ 4.6 مليارات دينار.
وبحسب تقرير نشرته الأنباء، فهناك عدة عوامل كانت وراء هذا التراجع اللافت على مستوى السيولة خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2014 مقارنة بالفترة المماثلة في 2013 أبرزها:
٭ ضعف الحركة المضاربية على الأسهم الصغيرة والمتوسطة أغلب فترات التداول من العام الحالي مقارنة مع 2013 الذي شهد نشاطا مضاربيا قياسيا بلغ الذروة في شهر مايو حين سجلت السيولة فيه 107 ملايين دينار وهو يزيد بنحو 5 أضعاف شهر مايو 2014.
٭ شهد شهر سبتمبر من العام الماضي إدراج أسهم بنك وربة وهو ما زاد من نشاط وحيوية السوق ومن ثم حجم السيولة، في حين لم يشهد 2014 حتى الآن إدراج مماثل.
٭ إيقاف عدد من كبار المضاربين والمتلاعبين بالسوق عن التداول لمدة 6 أشهر وفقا لقرارات تأديبية من هيئة أسواق المال، وهو ما أثر بشكل لافت على حجم السيولة بالسوق.
٭ توجه شريحة كبيرة من المستثمرين خلال العام الحالي بأموالهم إلى استثمارات أقل مخاطرة مقارنة مع البورصة الكويتية، خاصة في ظل إيقاف وانسحاب عدد من الشركات المدرجة لأسباب رقابية مختلفة.
وكان تركز السيولة في الأسهم الـ 10 كالتالي:
٭ سهم «الوطني» احتل الصدارة باستحواذه على 409 ملايين دينار تشكل 8.9% من إجمالي قيمة التداول وعلى نسبة 20.45% من إجمالي تداول الأسهم الـ 10.
٭ سهم «بيتك» حل ثانيا باستحواذه على 370 مليون دينار بنسبة 8%من إجمالي قيمة التداول وعلى نسبة 18.5% من إجمالي تداول الأسهم الـ 10.
٭ سهم «اجيليتي» جاء في المرتبة الثالثة من خلال 263 مليون دينار تشكل 5.7% من القيمة من إجمالي قيمة التداول وعلى نسبة 13.15% من إجمالي تداول الأسهم الـ 10.
٭ سهم «زين» حل رابعا باستحواذه على 219 مليون دينار بنسبة 4.8% من إجمالي قيمة التداول وعلى نسبة 10.95% من إجمالي تداول الأسهم الـ 10.
٭ سهم «تمويل الخليج» جاء خامسا باستحواذه على 198 مليون دينار بنسبة 4.3%من اجمالي قيمة التداول وعلى نسبة 9.9% من إجمالي تداول الأسهم الـ 10.
٭ سهم «برقان» حل في المرتبة السادسة من خلال قيمة تداول بلغت 147 مليون دينار بنسبة 3.2% من إجمالي قيمة التداول وعلى نسبة 7.35% من إجمالي تداول الأسهم الـ 10.
٭ سهم «المشاريع» جاء في المرتبة السابعة بتداولات بلغت قيمتها 123 مليون دينار بنسبة 2.7% من إجمالي قيمة التداول وعلى نسبة 6.15% من إجمالي تداول الأسهم الـ 10.
٭ سهم «ايفا» جاء في المرتبة الثامنة بتداول أسهم بقيمة 93 مليون دينار بنسبة 2% من إجمالي قيمة التداول وعلى نسبة 4.65% من إجمالي تداول الأسهم الـ 10.
• سهم «المباني» حل تاسعا من خلال تداولات بقيمة 92 مليون دينار بنسبة 1.9% من إجمالي قيمة التداول وعلى نسبة 4.6% من إجمالي تداول الأسهم الـ 10.
٭ سهم «بتروغلف» جاء في المرتبة العاشرة بـ 87 مليون دينار تشكل 1.7% من إجمالي القيمة من إجمالي قيمة التداول وعلى نسبة 4.35% من إجمالي تداول الأسهم الـ 10.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
انتظاراً لتحقيق عوائد أفضل
هيئة الاستثمار ارجأت خطة تخارج من استثمارات محلية

كشفت مصادر مطلعة لـ «النهار» عن إرجاء خطة لدى الهيئة العامة للاستثمار تتعلق بالتخارج من بعض الاستثمارات المحلية التي كانت تنوي التخارج منها وتوجيه عائدها لاستثمارات أخرى، مبينة أن الارجاء جاء انتظارا لتحقيق عوائد أفضل من التخارجات المستهدفة . وبينت المصادر أن الهيئة حريصة جدا على تحقيق عوائد جيدة من استثماراتها المحلية والخارجية لذا تتريث في دراسة أي عملية دخول او تخارج استثماري للوصول إلى الهدف المرجو منه ، موضحة أن خطة بعض أسواق أوروبا وآسيا تمثل فرصا واعدة للهيئة العامة للاستثمار في الوقت الحالي. وكانت مصادر قد أكدت في وقت سابق أن الهيئة تدرس التخارج من بعض الاستثمارات في دول يشوبها التوتر والتقلب وفي المقابل زيادة الاستثمارات في دول ثابتة اقتصاديا وتحقق نمواً ملحوظاً. وهيئة الاستثمار هي هيئة حكومية مستقلة مسؤولة عن إدارة صندوقي الاحتياطي العام واحتياطي الأجيال القادمة نيابة عن الكويت بالإضافة إلى إدارة أيّ اعتمادات أخرى تعهد إليها من قبل وزير الماليّة، ويشمل النشاط الاستثماري للهيئة السوق المحلّيّ والأسواق العربيّة والدوليّة. ووفقا لآخر التقديرات الصادرة عن وكالة موديز للتصنيف فان الهيئة العامة للاستثمار تدير أصولا بقيمة 400 مليار دولار.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
230.77 مليون دينار صافي الاستثمار الأجنبي بالبورصة الكويتية كمحصلة (شراء) خلال تسعة أشهر

3289176.jpg


نسبة الاستثمار الأجنبي خلال الفترة تجاوزت 15%
كتب / محمد فاروق
أظهرت إحصائيات البورصة الكويتية في التسعة أشهر الأولى من 2014 أن حجم الاستثمارات الكلية في السوق بلغت حوالي 4678.03 مليون دينار تقريباً بنهاية الفترة.
وجاء صافي الاستثمار بالنسبة للكويتيين في نهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري كمحصلة (بيع)، حيث بلغ الاستثمار المحلي من جانب (الشراء) بنهاية الفترة 3947.36 مليون دينار تقريباً مقابل نحو 4178.13 مليون دينار قيمة تلك الاستثمارات من عمليات (البيع)، وبفارق يزيد عن الأولى بحوالي 230.77 مليون دينار كمحصلة (بيع).
أما صافي الاستثمار الأجنبي، والمتمثل في الاستثمارات الخليجية والاستثمارات الأخرى، فبلغ من جانب (الشراء) نحو 730.67 مليون دينار في نهاية التسعة أشهر الأولى من 2014، فيما بلغ حجم هذه الاستثمارات خلال الفترة من جانب عمليات (البيع) حوالي 499.9 مليون دينار، وهو ما يعني أن محصلة الاستثمار الأجنبي في السوق كانت (شرائية) وبفارق يبلغ نحو 230.77 مليون دينار كذلك.
واستحوذ الأجانب (خليجيين وأخرى) على نحو 15.6% من جملة الاستثمارات في البورصة الكويتية من جانب عمليات الشراء، بينما استحوذوا على 10.7% تقريباً من هذه الاستثمارات من جانب العمليات البيعية.
على الجانب الآخر، استحوذ المحليون (الكويتيون) على نحو 84.4% من الاستثمارات الكلية في السوق الكويتي من جانب عمليات الشراء، بينما استحوذوا على 89.3% تقريباً من الإجمالي من جانب عمليات البيع.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مُحلل: اختراق السعري مستوى 7670 نقطة في الأسبوع المُقبل سيعكس النظرة التفاؤلية للمتعاملين

3289489.jpg


كتب / محمد فاروق
قال المُحلل الفني وعضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين "محمد سنبل" في حديث له مع "مباشر" أن الأسواق العالمية تشهد في الوقت الحالي مستويات تاريخية وكذلك أسواق مجلس التعاون الخليجي، بينما يتفرد السوق الكويتي بأنه مُحب للسباحة عكس تيار أسواق المال.
وأوضح "سنبل" أن المؤشر السعري للسوق الكويتي يتمتع بحدود أمان في الوقت الحالي عند مستوى 7590 نقطة، بينما يرتكز بائع قصير الأجل عند مستويات 7670 نقطة، وباختراق هذا المستوى نستهدف مستويات 7730 - 7750 نقطة.
وأشار إلى أن اختراق المؤشر مستوى 7670 نقطة مع بداية الأسبوع المُقبل يُعد أمر هام جداً لأنه سيعبر وقتها عن رغبة السوق والمتعاملين التفاؤلية على استهداف نقاط جديدة لأسهمهم.
وبالنسبة للمؤشر الوزني، قال: "مستويات الـ 500 نقطة تمثل نقطة انطلاق كبيرة جداً للمؤشر الوزني، واجتيازها قد يدفعه إلى بلوغ مستويات 550 - 600 نقطة بشكل يسير، لكن يجب الإغلاق أعلى من مستوى الـ 500 نقطة أسبوعين متتاليين".
وتطرق "سنبل" للحديث عن مؤشر كويت 15 قائلاً: "مازال هذا المؤشر أسفل مستوى الـ 1230 نقطة، والتي تُعد نقطة هامة في تاريخه".
وتناول "سنبل" في حديثه مع "مباشر" بعض الأسهم القيادية، حيث أشار إلى أن سهم "بيتك" يحاول الانتصار على بائع الأزمة المتمثل فى حزمة 850 إلى 900 فلس، ناصحاً بالتخفيف من 50 إلى 75% ومراقبة اختراق مستوى 900 فلس واحترام مستويات 800 فلس كمستويات وقف خسارة.
وعن سهم "زين"، قال: "السهم خرج من قناة هابطة ممتدة من ديسمبر 2013، فيجب مراقبة اختراقه مستوى 680 فلس بنجاح واحترام مستويات 650 فلس كمستويات محافظة على النظرة الإيجابية المرجحة بالسهم".
وأوضح "سنبل" أن سهم "أجيليتي" في رأيه هو حصان 2014 المُنطلق، والذي يواجه معوقات عند مستويات 900 إلى 920 فلس، وتواجد أحجام التداول دون صعود أو ملامسة مستويات سعرية جديدة، وإن كان السهم يستهدف الدينار مادمنا فوق مستويات 860 فلس.
وأكد "سنبل" في ختام حديثه أن الجهات الرقابية والتشريعية في الكويت لابد أن تُعجل وتُنجز في سن التشريعات المُحفزة التي تُشجع على جذب استثمارات جديدة واستمرارها، بالإضافة للتوسع في مسألة إصدار الصكوك مثل تلك التي ينتهجها بيت التمويل الكويتي، خاصة أن لديها البنوك الإسلامية القادرة على القيام بذلك سواء من الناحية المالية أو التنظيمية، فنحن نرى التوجه العالمي منقطع النظير بخصوص هذا الشأن.
كما أكد على ضرورة عدم اعتماد دولة الكويت على عقيدة السلاح الواحد، مُشيراً إلى النفط، حيث أوضح أن النفط سيأتي عليه وقت وينضب عاجلاً أم آجلاً، كما أن السوق العالمي حالياً يشهد زيادة في المعروض النفطي وتباطؤ الطلب من قبل أهم المستهلكين العالميين كالصين منا ناحية بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي لديها، وأمريكا على الجانب الآخر والتي توشك على تحقيق الاكتفاء الذاتي من النفط، مما سيخق صعوبة في إبرام عقود جديدة مما يعني ارتفاع كلفة التسويق على الدول المُصدرة للبترول.
ويرى "سنبل" أنه على الكويت أن تفكر بالتوسع في قطاعات اقتصادية أخرى حتى لو كانت تعتمد على النفط، مثل البتروكيماويات كنظيراتها في دول مجلس التعاون السعودية وقطر، بالإضافة للتنويع في المشاريع الاقتصادية المختلفة والدخول بقوة في مشاريع كبرى تساهم في تحسين الوضع الاقتصادي في البلاد.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
95% نسبة الإشغال في العقار الصناعي واستمرار نمو الطلب


شح القسائم الصناعية دفع البعض إلى شراء شركات للاستفادة من قسائمها


جميع المناطق الصناعية في دولة الكويت، سواء المستغلة منها كمستودعات صناعية، أو محلات وورش صناعية، أو مكاتب لشركات تعمل بذات الغرض، شهدت نسبة إشغال تجاوزت الـ95 في المئة.


يعد قطاع العقار الصناعي في دولة الكويت ذا أهمية كبرى، حيث توليه معظم الشركات العاملة فيه أهمية خاصة، في وقت لاتزال الإعلانات عن القسائم في المدن الصناعية الجديدة غير مؤثرة في أسعاره، كما يعد أكبر من عانى شحاً في الأراضي الصناعية التي تخصص لإقامة مصانع جديدة، أو لإجراء توسعات على المصانع القائمة، ما دفع صناعيين إلى شراء شركات كاملة، بهدف إدخال توسعة على مصانعهم، نظراً لشح الأراضي المخصصة لهذا الأمر.
وقد لعب شح الأراضي الصناعية دوراً كبيراً في عملية الزيادة الملحوظة في القيم الإيجارية للقسائم الصناعية، وهي في الأصل لا تساوي العشر من القيمة التي هي عليه اليوم.
ولجأت بعض الشركات إلى تحقيق بعض القسائم الصناعية غرضين في آن واحد، هما إقامة المصنع أو المعرض الصناعي، واتخاذ جزء من هذه القسيمة مكتباً أو مقراً دائماً للشركة.
وتجدر الإشارة إلى أن المناطق الصناعية في الكويت والمتعارف عليها حتى هذه اللحظة تتمركز في منطقة الشويخ الصناعية، والري، والضجيج، وصبحان التابعة لمحافظة الأحمدي، وأمغرة والصليبية الصناعيتين التابعتين لمحافظة الجهراء.

مستودعات صناعية

وفي السياق، فإن جميع المناطق الصناعية في دولة الكويت، سواء المستغلة منها كمستودعات صناعية، أو محلات وورش صناعية، أو مكاتب لشركات تعمل بذات الغرض، شهدت نسبة اشغال تجاوزت 95 في المئة مع بعض الفوارق من حيث المنطقة ومكان المعرض، أو المستودع وأغراضه، وهل هو متضمن وحدات تبريد أم لا؟.
وقد شهد العقار الصناعي (المستودعات الصناعية) في الكويت ارتفاعا هامشيا في الإيجار، خصوصا المستودعات ذات الارتفاع البالغ 4 أمتار، ووصل متوسط الإيجار لهذا النوع إلى 2.75 د.ك للمتر المربع الواحد، كما ارتفع متوسط الإيجار للمستودعات الصناعية ذات الارتفاع البالغ 7 أمتار من 5.5 د.ك، إلى 6.5 د.ك.
وتعد الشويخ منطقة صناعية تتوزع فيها محلات قطع غيار السيارات، والورش الصناعية، ومحلات الأثاث، وغيرها من المحلات التجارية، خصوصا أن بعض المحلات في المنطقة قد وصل فيها متوسط الإيجار إلى نحو 40 ديناراً كويتياً.
كما يجدر بالذكر ان منطقة الضجيج، التي فيها مستودعات صناعية أيضاً، ارتفعت فيها القيمة الإيجارية من 2.5 د.ك إلى 4 د.ك، ويتراوح ارتفاع المخزن الصناعي فيها ما بين 9 دنانير و11 د. ك.
أما بالنسبة لمنطقة الري، فقد بلغ متوسط القيمة الإيجارية الشهرية 9 د. ك للمتر المربع الواحد للمستودعات الصناعية فيها، خصوصا ذات الارتفاع البالغ 7 أمتار، لاسيما أنها بمستودعاتها الصناعية تشمل وحدات تبريد، بينما ارتفع المتوسط الشهري للقيمة الإيجارية من مستواه المعتاد البالغ 8 دنانير إلى نحو 11 ديناراً خلال سنتين.
وبشأن منطقة صبحان الصناعية في محافظة الأحمدي، فإن القيمة الإيجارية تتراوح ما بين 2.5 د.ك و4.5 د.ك، وهذا بالنسبة للمستودعات المغلقة، أما عن المساحات المفتوحة في «صبحان» الصناعية، فإنه تم تأجيرها بأسعار تتراوح ما بين نصف دينار ودينار واحد للمتر المربع الواحد.
وحول منطقة أمغرة الصناعية وكذلك الصليبية الصناعية التابعتين لمحافظة الجهراء فإنهما حافظتا على قيم الإيجار للمستودعات الصناعية فيهما، والتي تبلغ دينارين للمتر المربع الواحد للتي لا تضم وحدات تبريد، ونحو تسعة د.ك للمستودعات التي تضم وحدات تبريد.

استخدام مزدوج

على صعيد ذي صلة، فإن مسوحاً أجراها اتحاد العقاريين الكويتيين أكدت أن نسبة الإشغال للمستودعات الصناعية في دولة الكويت تزيد على معدل 95 في المئة، بما يشير إلى استمرار النمو في حجم الطلب السوقي عليها.
كما تجدر الإشارة إلى أن الكثير من الشركات التجارية الكبرى تستأجر مستودعات صناعية للاستخدام المزدوج كمكتب رئيسي ومخزن
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بهبهاني لـ الجريدة.: احتياطي النفط الكويتي 89 عاماً بدون احتساب «الصخري»


في تعقيب على استمرار احتياطيات نفط الكويت نحو 89 عاما، أكد الخبير النفطي د. عبدالسميع بهبهاني أن هذا الأمر صحيح، ومن المحتمل أن يكون عمر الاحتياطي أكثر من ذلك، لأنه لم يتم التطرق أو احتساب النفوط غير التقليدية.
وأضاف بهبهاني أن حقل برقان مازال ينتج بشكل جيد بعكس الحقول الأخرى في الشمال كالروضتين والعبدلي ومطربة، وحقول الجنوب كالمقوع والمناقيش، حيث إن بدء إنتاجها يختلف عن السابق، وذلك لتداخل الماء مع النفط واختلاف مستويات النفط والماء، مما يؤدي إلى تقطع النفط، وهو ما دفع شركة نفط الكويت إلى حفر آبار مساندة لإنتاج النفط.
وأشار إلى أن الشركة تلجأ إلى إضافة آبار نفطية جديدة تستخدم كآبار مساعدة لضخ الأبخرة والمواد الكيماوية والماء المعالج لتجميع النفط الخام.
وأوضح أن «موديز» لم تتطرق الى النفط الصخري في الكويت، مشيرا الى ان هناك نحو 12 طبقة بمسافة 2 كم من سماكة الصخور الذي يوجد فيها النفط الصخري وإذا تم احتسابه فسيكون عمر الاحتياطي أكبر مما تم إعلانه.
وعن كيفية احتساب الوكالة للاحتياطيات النفطية في الكويت، أشار ان الكويت حفرت ما يقارب 700 بئر، والذي يكشف عن وجود احتياطيات ممكنة اضافة الى ان الكويت قامت مؤخرا بعمل مسح ثلاثي الأبعاد على بقع لم يتم تغطيتها في السابق، ومن المحتمل ظهور نتائج بوجود احتياطيات نفطية.
يذكر أن «نفط الكويت» تجري، كجزء من سياستها لإدارة المكامن، دراسات على الاحتياطيات النفطية بصورة دورية، وغالباً ما ينتج عن ذلك زيادات فيها، كاشفاً أن الدراسات التي أُجريت مؤخراً أظهرت احتياطيات كبيرة في جميع مناطق الشركة.
وحقل برقان، الذي يعد من أكبر الحقول النفطية في العالم، فيه مخزون استراتيجي، ويحتوي على احتياطات كبيرة، وبه طاقة إنتاجية هائلة تمكِّنه من الإنتاج سنوات عديدة مقبلة ضمن سعر البرميل الاقتصادي.
ويلعب «برقان» دوراً أساسياً في تحقيق الهدف الاستراتيجي لشركة نفط الكويت بالوصول إلى أربعة ملايين برميل يومياً بحلول عام 2020.
كما أن الشركة أعدت خطة استراتيجية واضحة باستخدام أحدث طرق الإنتاج المكمنية المثلى لإنتاج «برقان»، وذلك بوضع خطط فنية تفصيلية واضحة تتماشى مع طاقاته المكمنية الضخمة وتحقق المحافظة على الهدف الاستراتيجي.
يذكر أن «موديز» قدرت في تقرير صدر أمس الأول عمر احتياطيات النفط والغاز في الكويت، وفقاً لمعدلات الإنتاج الحالية، بنحو 89 عاماً.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الشايع : نتائج الربع الثالث ستنطلق بالبورصة نحو تجاوز 8000 نقطة
كتب – محمود شندي:
قال المحلل المالي نواف الشايع ان سوق الكويت للاوراق المالية سيشهد حالة من النشاط عقب عطلة العيد وسيحقق ارتفاعات قوية, كما ان المؤشر السعري مرشح لبلوغ حاجز 8000 نقطة اذا ما استطاع ان يتجاوز مقاومة 7660 نقطة وذلك وفقا للقراءات والتحليلات الفنية للسوق ومدعوما بنتائج الربع الثالث من 2014, متوقعا ان يقفز المؤشر الوزني الى 522 نقطة.
واوضح الشايع في تصريح الى “السياسة” ان نتائج الشركات في الربع الثالث ستشهد نموا وخصوصا ان هناك شركات سارعت في الاعلان عن نتائجها المالية قبل قطاع البنوك وهو ما يعطي اشارة الى وجود تحسن في نتائج تلك الشركات, مشيرا الى ان شركات القطاع العقاري ستكون في مقدمة الشركات التي ستحقق نموا في ارباح وخصوصا التي تمتلك انشطة في دبي.
واوضح الشايع ان وضع سوق الكويت للاوراق المالية يعتبر ايجابيا وخصوصا في ظل استقرار الاوضاع السياسية المحلية بالاضافة الى التقارير الاقتصادية العالمية التي تؤكد قوة الاقتصاد الكويتي, مشيرا الى ان تراجع اسعار النفط لايؤثر بصورة كبيرة على مسار البورصة لاسيما وان بورصة الكويت لايوجد بها سوق للمشتقات المالية على غرار الاسواق العالمية.
واضاف الشايع ان السوق الاميركي يشهد تحولا نحو سوق المشتقات “العملات والمعادن” في اوقات جني الارباح القوية الا ان المستثمر الكويتي لايجد لدية قنوات استثمارية متعددة لذا فان البورصة هي القناة الرئيسية للمستثمر الكويتي, مشيرا الى ان السوق يكافىء الشركات الرابحة في السوق بالارتفاع اما الشركات الخاسرة فانها تتراجع في قيمتها السوقية.
ولفت الشايع الى ان تحقيق البنك الوطني ارباحا من بيع حصته في بنك بقطر كان له اثر ايجابي في البورصة الا ان ذلك لم ينعكس على اداء السوق وخصوصا في ظل عطلة العيد الطويلة, مشيرا الى ان نجاح العديد من الشركات في عقد تسويات لمديونياتها سيكون له مردود كبير على اداء السوق خلال الفترة المقبلة.
واضاف الشايع ان التغيير الاخير في هيئة اسواق المال اعطى دفعة ايجابية جديدة في السوق لاسيما في ظل سياسة الباب المفتوح من قبل الهيئة مع الجهات الاقتصادية مثل غرفة التجارة واتحاد شركات الاستثمار والبنوك, حيث تفاعل السوق بايجابية مع اجتماع الهيئة مع تلك الجهات من اجل حلحلة بعض الملفات.
 
التعديل الأخير:

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
635486230225068663.jpg

إلزام طالبي القروض العقارية بفحص السكر والضغط

الرياض/ قالت تقارير صحفية إن شركات التأمين، اشترطت على البنوك، إلزام طالبي القروض العقارية بفحص السكر والضغط ومدى فعالية البنكرياس، كمعيار جديد لتغطيتها القرض عند الوفاة، وذلك بعدما كانت المصارف تطلب من العميل فحصاً طبياً يشمل الكبد الوبائي والأمراض الخبيثة كالسرطان.
واستنكر عضو لجنة التأمين بغرفة جدة الدكتور أدهم جاد، فحص السكر والضغط، معتبراً وفقا لصحيفة مكة، بأنه مبالغة في التشدد، ويمثل جانباً تعجيزياً أمام المستفيدين الراغبين في شراء وحدات سكنية، على اعتبار أن نسبة كبيرة من أفراد المجتمع مصابون بالسكر والضغط.
ونفى جاد أن يكون التشدد في الفحص الطبي يرجع إلى ارتفاع الوحدات السكنية والأراضي العقارية، مؤكداً أن البنوك تحصل على ضمانات جيدة تحفظ حقوقها.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
سوق الأسهم يعيش حالة ترقب وحذر وتفاؤل بعد إجازة العيد
3289997.jpg

11 أكتوبر, 2014 09:10 ص
المصدر: عكاظ السعودية
أكد رئيس لجنة الأوراق المالية في الغرفة التجارية بجدة محمد حسن النفيعي أن السوق السعودي مر بمرحلة متذبذبة قبل إجازة عيد الأضحى نتيجة الإعلان عن موعد الاكتتاب في إصدار ضخم يمثل امتصاصا كبيرا للسيولة وهو البنك الأهلي؛ نظرا لارتباط الإصدار بأكثر من عامل سلبي في توقيت واحد، منها حجم الإصدار، وضيق الوقت بين الإعلان والطرح، وإجازة عيد الأضحى مع المؤثرات الخارجية السلبية نسبيا، وأيضا ترقب التصحيح منذ فترة للسوق بعد موجة الصعود التي شهدها منذ نهاية شهر رمضان، وكان لاجتماع هذه العوامل الأثر الأكبر فى انخفاض معدلات التداول مع تراجع المؤشر لعدة جلسات على التوالي، إلا أن السوق شهد تماسكا نسبيا فى الأسبوع الأخير قبل الإجازة مباشرة فى دلالة نسبية على ظهور قناعات جديدة بجدوى مرحلة التصحيح وكفايتها النسبية في هذه المرحلة، ولعل هذه البداية هي أفضل رؤية تبين توجهات شريحة من المستثمرين خلال الفترة القادمة بعد انتهاء الإجازة.
وقال: من الطبيعي أن يشوب التداولات الكثير من الحذر وتباين الاتجاهات بين الرغبة في العودة إلى تأسيس مراكز أو الترقب حسب اتجاهات الرؤية النسبية للطرح والمعطيات المحيطة بالسوق وأبرزها اكتتاب البنك الاهلي والتأثير النفسي لأسعار النفط وبين ترقب أداء الربع الثالث للشركات وبين التفاؤل النسبي بقرب دخول المستثمر الأجنبي.

والأفضل تأسيس مراكز إيجابية تدريجيا وفقا لأداء الشركات للاستفادة من الفرص المتاحة بحرية بدلا من الاندفاع وراء موجات لا تسمح بالدخول الاحترافي في السوق، وبالتأكيد أن السمة الغالبة لدى أغلب المتداولين أن السوق يتجه إلى كسر الحواجز العليا التي حققها مؤخرا واستمرار موجة الصعود إلا أن الخلاف حول المدى التصحيحي للسوق ومدته وهو العامل المحدد لتوقيت استكمال الصعود.

ومن جهته أخرى، أعلن البنك الأهلي التجاري عن طرح 500 مليون سهم للاكتتاب تمثل 25 % من رأس المال بسعر 45 ريالا للسهم في الفترة من 19 أكتوبر الجاري وحتى 2 نوفمبر. وأشار البنك في نشرة الاكتتاب إلى أن الحد الأدنى للتخصيص سيكون 10 أسهم، مشيرا إلى تخصيص 300 مليون سهم للمواطنين و200 مليون سهم تمثل 10 % من رأس مال البنك إلى المؤسسة العامة للتقاعد. وأشارت النشرة إلى أن صندوق الاستثمارات العامة سيكون المالك الأساسي للبنك بنسبة 44.3 % يليه مؤسسة التأمينات الاجتماعية 10 % ومؤسسة التقاعد 10 % ثم يأتي بعد ذلك المواطنين بنسبة 33.8%. ولفت التقرير إلى أنه لا يوجد حد أقصى للاكتتاب في أسهم البنك الذي يبلغ رأس ماله حاليا حوالى 20 مليار ريال.

واستعرض التقرير المواعيد المحددة للاكتتاب، مشيرا إلى أنه سيبدأ 19 أكتوبر الجاري ولمدة أسبوع كامل، فيما تحدد موعد التخصيص في 9 نوفمبر المقبل وإعادة الزيادة من الاكتتاب في نفس اليوم أيضا.

وتم تعيين جى أى بي كابيتال واتش اس بي سى العربية المحدودة كمستشاريين ماليين ومديرين للاكتتاب، ويتم تسليم الاكتتاب في بنوك العربي والسعودي الفرنسي والرياض ومجموعة سامبا والسعودي الهولندي والأهلي التجاري وساب والبنك السعودي للاستثمار، وتبلغ مصاريف الاكتتاب حوالى 25 مليون ريال حسب النشرة أيضا.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تقرير: مؤشرات الأسهم الإماراتية تختبر نقاط مقاومة نفسية بالفترة القادمة
3290049.jpg

11 أكتوبر, 2014 11:42 ص
المصدر: مباشر
حافظت مؤشرات الاسهم المحلية على اتجاهها الصاعد خلال تداولات الاسبوع الماضي والذي اقتصر على 3 جلسات، بحسب التحليل الفني لشركة ثنك اكستريم للدراسات، الذي توقع أن ينجح سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي في اختيار نقاط مقاومة نفسية مهمة خاصة عند مستوى 5200، خلال اسبوعين.

وأوضح التقرير ـ بحسب "الاتحاد" ـ أن مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، تحرك الاسبوع الماضي بشكل افقي استكملها بحجم تداولات ضعيف، وما زال يحافظ على نفس الخط، منوها إلى أن السوق ما زال يحافظ على نفس القناة الصاعدة الرئيسية التي بدأها منذ 2013.

وأشار إلى أن مؤشر سوق أبوظبي لديه نقطة دعم اساسية عند 5000 نقطة، ونقطة 5200 و5250، والتي تشكل اعلى نقاط وصلها السوق.

ونوه التقرير إلى أن الحركة الافقية خلال الاسبوعين الماضيين يدلان على حالة تجميعية تدعم عودة المؤشر الى اختبار مستوى 5200.

وما زال سوق دبي المالي يحافظ على الخط الصاعد الرئيسي، رغم اغلاقه بسلبية، إلا ان عمليات التجميع تواصلت بشكل قوي خلال الاسبوع.

ونوه الى انه لامس المؤشر نقاط دعم 4890 مرتين وبعدها بدأ عملية ارتداد بحجم تداول معقول رغم انه اقل من متوسط العام، في حين نجح في تداولات امس الاول في الخروج من القناة الهابطة القصيرة التي دخلها الاسبوع قبل الماضي.

وأوضح التقرير أن السوق يواجه نقطتي دعم مهمتين هما 4980 وبعدها 4790، لكن المقاومة الرئيسة والاهم هي 5000 وتشكل مقاومة نفسية وحقيقية وقبلها 4950 حاول اختبارها وفشل.

ورجح التقرير ان ينجح السوق في اختراق نقطتي المقاومة خلال الاسبوعين المقبلين ليصل إلى تحديه الاكبر عند 5200 وهي اقوى مقاومة لدى السوق حاليا.

يذكر أن المؤشر العام لسوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع تراجع خلال تداولات الاسبوع الماضي بنسبة 0,37٪ ليغلق عند مستوى 5364,28 نقطة.

ومنذ بداية العام بلغت نسبة الارتفاع في مؤشر سوق الإمارات المالي 24,35% وبلغ إجمالي قيمة التداول 445,41 مليار درهم.

وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 63 من أصل 122 وعدد الشركات المتراجعة 46 شركة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مصادر: مركز قطر للمال يطلق هويته الجديدة قريباً
3289954.jpg


كشف مصدر مطلع في مركز قطر للمال عن قرب إطلاق الهوية الجديدة للمركز خلال الفترة القريبة القادمة، موضحاً أن هذه الهوية ستعكس الأهداف والبرامج الإستراتيجية للمرحلة المقبلة والتي تتلاءم مع الأهداف التي تشتمل عليها رؤية قطر الوطنية 2030 في المجال الإقتصادي والمالي.بحسب جريدة الشرق

يشار إلى أن نحو 200 شركة تعمل تحت مظلة مركز قطر للمال، في حين يتوقع أن يرتفع عددها الى نحو 205 شركات بحلول نهاية العام الحالي.

ويعد مركز قطر للمال الذي تأسس في العام 2005، إحدى ركائز الإقتصاد القطري الذي يُعتبر من أكثر الإقتصادات حيوية وأسرعها نمواً في العالم.

ويسعى المركز إلى المساهمة في تطوير قطاع الخدمات المالية وإرساء بيئة أعمال ترتقي إلى العالمية عبر توفير منصّة داعمة للنموّ المحلي والإقليمي والدولي.

ويضم مركز قطر للمال أربع هيئات مستقلة من بينها هيئة مركز قطر للمال والهيئة التنظيميّة وتُعرف بهيئة تنظيم مركز قطر للمال والمحكمة التجارية والمدنية "الإبتدائية ومحكمة الإستئناف" ومحكمة التنظيم.

وتعتبر هيئة مركز قطر للمال الذراع التجاري والإستراتيجي لمركز قطر للمال وهي مسؤولة عن تطوير النظم والأسس الخاصة بمركز قطر للمال والأمتثال لها بما في ذلك القواعد القانونية والضريبية.

كما تشرف الهيئة عن إدارة تسجيل الشركات ومعايير التوظيف ومكاتب الهجرة. وهي مسؤولة أيضاً عن منح تراخيص للشركات التي ترغب بممارسة الأنشطة المهنية المسموح بها وغير الخاضعة للتنظيم. ترحب هيئة مركز قطر للمال بجميع الشركات الخاضعة للتنظيم وغير الخاضعة للتنظيم، سواء كانت قطرية أو دولية.

وتتمتع الشركات المرخص لها من قبل مركز قطر للمال ببيئة مواتية لمزاولة أنشطتها وفقا للمعايير العالمية والقانون العام الانجليزي معتمدة الأسس والمبادئ التنظيمية والنظام الضريبي التنافسي بحيث يمكن مزاولة الأعمال داخل قطر أو خارجها، بالعملة المحلية أو الأجنبية. ولا شكّ في أنّ هذه الميزة الفريدة تسمح للشركات بالعمل على المستوى المحلي والدولي، وتكون ملكية الأجانب فيها بنسبة 100%، مع إمكانية تحويل جميع الأرباح المتحصّلة إلى خارج قطر.

للتذكير فإن مركز قطر للمال بجائزة "أفضل مركز مالي في الشرق الأوسط" للسنة الثالثة على التوالي من مجلة "المستثمر العالمي"، وتصدر قطر قائمة أفضل المراكز العالمية في منطقة الشرق الأوسط بحسب مؤشر أهم المراكز المالية العالمية الصادر عن مجموعة "زد/ين".
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
محمد بن راشد يطلق “مؤشر السعادة” لقياس سعادة الناس ورضاهم عن الخدمات بشكل يومي - CNBC عربية http://****/TLcdkiRvwN
 
أعلى