اخبار اقتصادية

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أكد وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس أن بلاده ليست بحاجة إلى قرض جديد، لكنه اشترط إجراء إعادة هيكلة لديونها.

وأوضح -في مقابلة لصحيفة افيمريدا تون سينداكتون اليونانية- أن اليونان "يمكنها الخروج من الأزمة بدون قرض جديد, لكن أحد الشروط المهمة هو إجراء إعادة هيكلة للديون".

ورد بالإيجاب على سؤال عن ما إذا كانت هناك مفاوضات "في كواليس المحادثات" مع أوروبا بشأن خفض الدين اليوناني.

وقال "نقول إنه كان من الأفضل عدم الانضمام إلى اليورو أمر، لكن التخلي عنه أمر آخر".

وحذر من أنه "إذا لم تتغير منطقة اليورو فستزول"، معتبرا أن أي دولة -بما فيها اليونان- "لم يكن من المفترض أن تنضم إلى نظام نقدي غير مستقر إلى هذا الحد".

ولفت إلى أنه لا يزال مسؤولا عن فريق المفاوضين اليونانيين رغم التعديلات في أعضاء الفريق الذي بات أستاذ الاقتصاد يوكليدس تساكالاتوس يتولى تنسيق أعماله.

وتفاوض اليونان حاليا ترويكا الدائنين (المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) بشأن برنامج إصلاحات يتيح لها الحصول على القسط الأخير من المساعدات وقيمته 7.2 مليارات يورو (8.079 مليارات دولار) ضمن البرنامج الذي اعتمده شركاؤها الأوروبيون والدوليون. لكن المفاوضات صعبة ومواقف أثينا تثير لدى الدائنين حالة نفاد صبر.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أبدت اليونان استعدادا للتوصل لحل وسط في أحدث جولة من المفاوضات بشأن حزمة الإنقاذ المالي مع مقرضيها الدوليين، لكن التوصل لاتفاق سوف يحتاج لمزيد من التنازلات.

وتجري مفاوضات فنية بين الجانبين منذ يوم الخميس الماضي لبحث الإصلاحات التي سوف تحتاج أثينا لتنفيذها مقابل الاستمرار حتى النهاية في برنامج حزمة الإنقاذ المالي المقدمة لها. وهناك مخاوف من إفلاس اليونان في القريب العاجل مما يؤدي إلى زعزعة استقرار منطقة اليورو.

ويتوقع مسؤولو الاتحاد الأوروبي أن تستمر المحادثات اليوم وربما بعد ذلك. وأفاد مصدر بأنه لا يزال هناك "الكثير من المسائل غير المحسومة" رغم اقتراب اجتماع وزراء مالية دول منطقة اليورو المقرر في 11 مايو/أيار الجاري.

وأشار وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس في الأسبوع الماضي إلى وجود خلافات بشأن المعاشات، معلنا أن حكومته "تعارض بإصرار" طلبا من المقرضين بشأن المعاشات.

ومنذ فبراير/شباط الماضي، تسعى اليونان ومقرضوها -المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي- لإيجاد حل من أجل حصول اليونان على 7.2 مليارات يورو (8 مليارات دولار)، وهي الدفعة الأخيرة الباقية في حزمة الإنقاذ المالي.

ويتعين على الجانبين التوصل لاتفاق سريعا لأن الجزء الأوروبي من حزمة الإنقاذ المالي سوف ينتهي سريانه بحلول نهاية يونيو/حزيران. وفي حال عدم التوصل لاتفاق قبل ذلك ربما تخسر اليونان باقي المساعدات بالكامل.

وقد نبه وزير الاقتصاد الإسباني لويس دو غيندوس إلى أن هدف مجموعة يوروغروب هو "عودة النمو إلى اليونان"، مؤكدا أن على أثينا التي قامت بـ"مجهود كبير" أن تطبق إصلاحات اقتصادية.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة "إل باييس" الإسبانية "لا يريد أحد أن تخرج اليونان من منطقة اليورو، لكن يجب احترام القواعد".
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت الحكومة الإندونيسية إنها تعتزم حظر سفر العمالة المنزلية من إندونيسيا إلى 21 بلدا في الشرق الأوسط بسبب مخاوف من ظروف العمل السيئة والانتهاكات التي يتعرض لها العمال.

وأوضح سوبهان -المتحدث باسم وزارة القوى العاملة الإندونيسية- أن الحظر سيشمل العمال الذين سيلتحقون بالعمل لدى الأفراد أو العائلات وليس الشركات.

وقال وزير القوى العاملة حنيف دهاكيري في بيان إن السبب الأهم وراء القرار هو استمرار غياب أي قواعد أو معايير لتنظيم العمالة المنزلية في تلك الدول بما يجعل العمال الإندونيسيين في الشرق الأوسط يواجهون أوضاعا غير مستحبة، مضيفا أن العمال المنزليين مثل الخدم في بعض البلدان الشرق أوسطية يتعرضون لمعاملة غير منصفة ويحصلون على أجور متدنية.

يذكر أن أغلب العمال الإندونيسيين في الخارج يعملون في وظيفة الخدمة المنزلية من خلال وكالات التوظيف التي تحتاج إلى ترخيص حكومي لممارسة عملها. وسيتم منع هذه الوكالات من توظيف الإندونيسيين في مجال الأعمال المنزلية في دول الشرق الأوسط" بحسب خطة الحكومة.

وتوجه أكثر من أربعمائة ألف عامل من إندونيسيا إلى الخارج العام الماضي، بما في ذلك مائة ألف إلى الشرق الأوسط، وفقا لوكالة التوظيف وحماية العمال الإندونيسيين.

ويعمل حاليا نحو مليوني إندونيسي في الشرق الأوسط، معظمهم خدم في المنازل
441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف إن عدد عقود المشاريع الحكومية التي تم طرحها العام الماضي بلغ 2572 عقدا بقيمة 49 مليار دولار، مشيرا إلى أن بلاده ستواجه بعض التحديات خلال الفترة القادمة.

وأضاف العساف أن اقتصاد بلاده شهد معدلات نمو قويه خلال خمس السنوات الأخيرة بلغت نحو 5% في المتوسط سنوياً، مشيرا إلى أن من العوامل التي ساعدت على هذا النمو، الفرص المتاحة التي صاحبت الإنفاق الحكومي على مشاريع وبرامج التنمية والبنية الأساسية.

وأشار العساف إلى استمرار جهود الدولة لتطوير الشراكة مع القطاع الخاص وتوفير البيئة المناسبة للاستثمارات الخاصة.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن بلاده تبحث مع السعودية عشرين مشروعا اقتصاديا بقيمة "عشرات مليارات اليورو".

وأوضح في الرياض "هناك عشرون مشروعا بقيمة عشرات مليارات اليورو إذا تمت الموافقة عليها كلها", مشيرا إلى أن بعض هذه المشاريع قد تتم الموافقة عليه "سريعا".
ولفت إلى أن هذه المشاريع تتعلق بالاستثمارات المتبادلة وقطاع الأسلحة حيث "سيتم إنجاز عدد من المشاريع على أن تأتي بنتيجة خلال الأشهر القادمة"، وكذلك في مجال الطاقة "وعلى الأخص في مجال (الطاقة) الشمسية، مع إمكانية أن تشمل الطاقة النووية".

كذلك ذكر فابيوس الطيران المدني والبنى التحتية الخاصة بالمواصلات والصحة "مع تطبيق عدد من مذكرات التفاهم التي سبق أن وقعناها" وغيرها من المشاريع.

ووصف المشاريع بأنها "بالغة الأهمية وتعني أن الشراكة تنتقل إلى مستوى أعلى، مع نتائج ملموسة للغاية", مشيرا إلى إبداء القيادة السعودية الجديدة تصميما على "المضي قدما بسرعة".

كما ذكر فابيوس -الذي يعتمد سياسة "الدبلوماسية الاقتصادية"- أن لجنة مشتركة لتنفيذ الشراكة شكلتها السعودية وفرنسا ستجتمع لاستعراض الوضع في يونيو/حزيران ثم في أكتوبر/تشرين الأول بمناسبة انعقاد منتدى أعمال فرنسي سعودي.

وقال إن "الأمور تسارعت في الفترة الأخيرة"، مشيرا إلى قيام دبلوماسيين فرنسيين بعدة زيارات مؤخرا إلى الرياض للتمهيد لهذا الشق الاقتصادي من زيارة هولاند.

441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
دأب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على استخدام اعتماد أوروبا على غاز بلاده الطبيعي كسلاح ضغط في مجال السياسة الخارجية لسنوات، دون خوف من أن يرد الاتحاد الأوربي على تحديه حتى الآن.

لكن الاتحاد الأوروبي بإطلاقه قضية مكافحة احتكار ضد غازبروم، شركة الغاز العملاقة المملوكة للدولة الروسية، يرسل إشارة واضحة بأن حماقة بوتين لم تعد مخيفة كما كانت في السابق.

الطاقة في روسيا تحت مظلة بوتين
هجوم قانوني منسق


المحكمة الدائمة للتحكيم في لاهاي بأن تدفع روسيا خمسين مليار دولار أميركي لحاملي أسهم شركة يوكوس، وهو حكم يُنتظر تأييده عند الاستئناف. وقد بعث هذا الحكم في جوهره بذات الرسالة المقصودة من دعوى مكافحة الاحتكار المرفوعة ضد غازبروم، وهي أن القواعد تسري على الجميع، وأن الممتلكات المسلوبة لابد أن تُعاد إلى أصحابها.

"سيجبر الاتجاه الذي تتبعه أوروبا بوتين على الخضوع للمساءلة عن أفعاله، شاء أم أبى, وقد لا يكون بوسع الاتحاد الأوروبي إعادة شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا، لكن تحركاته القانونية من شأنها أن تمثل تحذيراً لبوتين من أن تكتيكات الذراع القوية لن تجدي طويلا"

بالطبع، لن تستطيع أوروبا أن تتحمل بسهولة اقتطاع 30% من شحنات الغاز الطبيعي التي تصلها إذا أمر بوتين غازبروم بوقف أعمالها هناك. لكن هذا مستبعد على أية حال: حيث تشكل الموارد الطبيعية 70% من صادرات روسيا، وتمثل التحويلات من عوائد غازبروم وحدها 5% على الأقل من ميزانية روسيا. وخلال العقد الماضي، ساهم ارتفاع أسعار النفط والغاز في سرعة نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي، الأمر الذي حافظ على شعبية بوتين، ووفر له الموارد لإعادة بناء قوة روسيا العسكرية، التي تستعرضها الآن في أوكرانيا.

بعبارة أخرى، فإن قدرة غازبروم (والحكومية الروسية) على تحمل خسارة السوق الأوروبي أقل من قدرة أوروبا على تحمل قطع إمدادات الغاز الروسي. وقد أثبتت المساومات الصعبة من جانب الصين، خلال بحث بوتين اليائس عن مشترين بدلاء، مدى حماقة أسلوب التهديد بوقف الصادرات.

رويداً رويدا تقترب لحظة حقيقة. إذ تسعى دول كثيرة في العالم إلى تقليل اعتمادها على موردي الطاقة المتقلبين أو عديمي الأخلاق، وذلك بتبني تقنيات جديدة مثل التكسير الهيدروليكي، أو زيادة المشتريات من أماكن مثل أستراليا والنرويج وقطر والولايات المتحدة، حيث خففت الأخيرة القيود على تصدير الموارد الطبيعية.
ـــــــــــــــــــ
كتبه : نينا خروشوفا
عميدة بجامعة نيو سكول في نيويورك، وكبيرة زملاء المعهد العالمي للسياسات حيث تدير المشروع الروسي
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تعثرت المفاوضات الجارية بين أثينا ودائنيها بشأن شروط الإفراج عن دفعة من قرض لليونان التي أصبحت خزينتها شبه خاوية، وذلك بعدما خرجت إلى العلن أمس الثلاثاء الخلافات بين دائنيها، الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي بشأن سبل معالجة هذا الملف.

وقالت الحكومة اليونانية إن "الخلافات الجدية والتناقضات بين الجهات الدائنة، الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، تقوض المفاوضات" مع اليونان.

وأضافت أنه بسبب "هذه الاستحالة في التفاهم بين المؤسسات لا يمكن التوصل إلى اتفاق"، متنصلة بذلك من أي مسؤولية لها عن هذا التعثر لأن "المسؤولية تقع بالكامل" على عاتق الجهات الدائنة.

ويكمن الخلاف في أن الاتحاد الأوروبي لا ينظر بعين الرضا إلى إصرار صندوق النقد الدولي على أن يكون أول شرط يتعين على اليونان تنفيذه للحصول على دفعة القرض التي تحتاج إليها بشدة هو إصلاح نظام التقاعد، ذلك أن بروكسل تعتبر أن الأولوية يجب أن تكون لإصلاح نظام الضرائب، بحسب مصدر قريب من المفاوضات.

وقال المصدر إن "صندوق النقد الدولي يضع إصلاح نظام التقاعد في مرتبة عالية جدا في سلم أولوياته"، في حين أن الأوروبيين يفضلون إصلاح النظام الضريبي أولا.

من جهته، نفى وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله أن يكون صندوق النقد الدولي طالب بإسقاط جزء جديد من ديون اليونان. وأوضح أن "صندوق النقد الدولي لم يدل بمثل هذا التصريح".

وكانت تقارير صحفية ذكرت أن صندوق النقد دعا إلى شطب جزء من الديون اليونانية التي ترهق أثينا وتزيد نسبتها حاليا على 175% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، وهو أمر يرفضه الاوروبيون بشدة وفي مقدمهم ألمانيا.

وذكرت التقارير أن الصندوق بلغ به الأمر حد التهديد بعدم دفع حصته من المساعدة المتفق عليها لليونان.

لكن وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس -الذي بدأ جولة أوروبية تشمل باريس وبروكسل وروما ومدريد- لا يزال يحدوه الأمل في اتفاق. وقال إنه خلال الاجتماع المقبل لوزراء مالية دول منطقة اليورو المقرر يوم الاثنين القادم "سنجري حتما مباحثات مثمرة ستؤكد المنجزات الكبرى التي تحققت وستكون خطوة إضافية على طريق التوصل لاتفاق نهائي".
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أظهر مسح أن الشركات في منطقة اليورو بدأت الربع الثاني بنمو قوي، إذ شجعها انتعاش الطلبيات على توظيف المزيد من العاملين.

وبلغت القراءة النهائية لمؤشر ماركت المجمع لمديري المشتريات الذي يعتبر مؤشرا جيدا للنمو 53.9 نقطة في أبريل/نيسان، متجاوزة القراءة الأولية البالغة 53.5 لكنها تقل عن قراءة مارس/آذار التي بلغت 54 وكانت الأعلى في 11 شهرا. وتشير أي قراءة فوق مستوى خمسين نقطة إلى النمو.

ومن المتوقع أن يرحب البنك المركزي الأوروبي بأي دلالة على أن تعافي منطقة اليورو يزداد قوة بعدما أطلق البنك في مارس/آذار برنامج تحفيز لشراء سندات قيمتها تريليون يورو.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الاقتصاد #الأمريكي يضيف 223 ألف #وظيفة في أبريل.. و #البطالة عند أدنى مستوى في 7 سنوات
http://****/v8wdG39Eqz
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
برميل النفط الكويتي ينخفض ليبلغ 97ر62 دولار http://****/DIISDvU7S4
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
33 % نسبة الإنجاز في «الوقود البيئي»

علي حامدمقالات أخرى للكاتب

كشف مصدر مسؤول في شركة البترول الوطنية ان نسبة الأنجاز في مشروع الوقود البيئي وصلت الى 33 في المئة، مؤكداً ان الشركة تسابق الزمن من اجل انجاز هذا المشروع الحيوي قبل موعده المحدد منتصف 2018 المقبل.
وكانت الشركة قد وقعت عقود المشروع مع 3 مجموعات الأول بقيادة شركة جيه.جي.سي اليابانية والتي تقوم بتنفيذ الحزمة الأولى من المناقصة والتي تتعلق بتطوير مصفاة ميناء الأحمدي مقابل 1.36 مليار دينار. بينما تحالف بتروفاك البريطانية والمختص بالحزمة الثانية مقابل 1.07 مليار دينار وتتعلق بتطوير اجزاء من مصفاة ميناء عبد الله. والتحالف الثالث بقيادة فلور الأمريكية لتنفيذ الحزمة الأخيرة بمبلغ 962 مليون دينار وتهدف ايضا لتحديث اجزاء من مصفاة ميناء عبد الله.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مدير محافظ مالية تابعة لمجموعة كبري ومؤثرة أكد للكويت الافتصادية بأن قرار ضخ سيولة ضخمة بالسوق مستبعداً بالمرحلة الحالية وذلك لأسبابا عده
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«ناسداك» مُهتمّة بالاستحواذ على حصّة في بورصة الكويت http://****/krPrzJQTJe
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الريال إرتفع 20 % أمام 11 عملة عالمية

امام اليورو 28 %
امام الين 16 %
الجنيه الاسترليني 12%
وكلهم من كبار المصدرين للسوق السعودي
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
سنغافورة الأولى عالمياً في #التعليم .. و #الإمارات 45 و #البحرين 57 و #السعودية الـ66
http://****/bxeBlT5TwU
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الاقتصادية : «فاينانشيال تايمز»: حتى مع هبوط أسعار النفط .. في السعودية تحول لا يستهان به http://****/ohdON7oNkS
 
أعلى