اخبار اقتصادية

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
وقعت الكويت على عدد من العقود الهندسية للبدء بعمليات إنشاء مصفاة الدقم التي تمتلك فيها 50% في سلطنةعمان، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس.

ونقلت الوكالة عن الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية نبيل بورسلي قوله إن شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيميائية (دربك) وقعت العقود في العاصمة العمانية مسقط لإنشاء وبناء الوحدات الرئيسية والوحدات المساندة ومرافق الخدمات التابعة. ولم تذكر وكالة الأنباء الكويتية قيمة العقود.

وتشمل المرافق بناء ثمانية خزانات للنفط الخام في ميناء رأس مركز (شرق)، وخط أنابيب بطول ثمانين كيلومترا لتوصيل النفط من الميناء إلى مصفاة الدقم ومرافق تصدير وخزانات للمنتجات في ميناء الدقم للتصدير.

وتقام مصفاة الدقم على مساحة تسعمئة هكتار (تسعة ملايين متر مربع) في منطقة الدقم الاقتصادية الواقعة جنوبي سلطنة عمان.

وستصل الطاقة التكريرية للمصفاة عند التشغيل إلى نحو 230 ألف برميل يوميا وستنتج الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافتا والغاز المسال.

وفي أبريل/نيسان الماضي، وقعت سلطنة عُمان والكويت اتفاقية شراكة لتطوير مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيميائية.

ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة التشغيلية للمصفاة في 2020 وتعتمد على مزيج من خامي عمان والكويت بالتساوي، وفق تصريحات سابقة لعصام الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية.

441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
شكك البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي في قدرة اليونان على تجاوز أزمة ديونها السيادية وتمكنها خلال وقت قريب من الحصول بشكل دائم على قروض جديدة من الأسواق المالية العالمية.

وحذر رئيس البنك الأوروبي ماريو دراغي قبل اجتماع وزراء مالية دول منطقة العملة الأوروبية الموحدة (يورو) فيبروكسل هذا الأسبوع، من استمرار تأثر التصنيف الائتماني لليونان سلبا إن لم تواصل حكومتها تنفيذ الإصلاحات المالية المطلوبة منها.

وأوضح دراغي في تصريحات نقلتها أسبوعية دير شبيغيل الألمانية الصادرة السبت، أن تأخر أثينا وترددها في تنفيذ هذه الإصلاحات تسبب في تقلبات بالأسواق المالية.

وأشار إلى أن الحكومة اليونانية لم تنفذ تعهداتها مثل الإجراءات المطلوبة منها للتعامل مع المزادات الإلكترونية لديونها المعدومة.

وفي السياق قال مدير فرع أوروبا في صندوق النقد الدولي باول تومسون إن الصندوق يسجل باستمرار تحسنا بآفاق النمو الاقتصادي لكافة دول منطقة اليورو باستثناء اليونان.

وأوضح تومسون في تصريح للمجلة الألمانية أن اليونان المأزومة تمثل استثناء سلبيا بين دول اليورو حيث يثير تراجع آفاق النمو فيها صدمة لدى الصندوق.

وفي المقابل نسبت دير شبيغيل إلى وزير المالية اليوناني إيوكليد تساكالوتوس دفاعه عما تقوم به وزارته، وقال إن الصعوبات القائمة بوجه الإصلاحات خارجة عن سيطرة الحكومة اليونانية.

وذكر تساكالوتوس أن المفوض المالي للاتحاد الأوروبي بير موسكوفيتشي أبلغه أن المفوضية الأوروبية تقدر محاولة أثينا تنفيذ كل المطلوب منها.

وحزمة الإنقاذ الثالثة التي أقرها وزراء مالية الاتحاد وآلية الإنقاذ الأوروبية الدائمة بقيمة 86 مليار يورو خلال ثلاث سنوات ستنتهي في أغسطس/آب المقبل، وهو ما سيضع أثينا مجددا أمام مشكلة الحصول على قروض أو مساعدات جديدة لتجاوز أزمة ديونها البالغة 318.3 مليار يورو وتمثل 187% من الناتج الإجمالي للبلد.

وقدرت وزارة المالية اليونانية ارتفاع ديون بلدها نهاية العام الجاري إلى 332 مليار يورو، وزياة معدل هذه الديون إلى 180% من الناتج الإجمالي للبلد.

441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
ارتفع الدولار مقابل سلة عملات كبرى أمس الجمعة مواصلا تعافيه من أدنى مستوى سجله الأسبوع الماضي منذ ثلاث سنوات بالموازاة مع حذر المستثمرين قبل موعد الانتخابات التشريعية في إيطاليا في 4 مارس/آذار المقبل.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة عملات كبرى 0.12% إلى 89.847 بعدما كان قد سجل أدنى مستوى في ثلاث سنوات عند 88.253 في 16 فبراير/شباط الجاري.

وساعد ارتفاع العائد على السندات الأميركية ومحضر الاجتماع الذي عقدته لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في يناير/كانون الثاني على تحقيق مكسب نسبته 0.8% هذا الأسبوع.

وانخفض اليورو مقابل الدولار تحت ضغط ارتفاع العملة الأميركية ووسط حذر المستثمرين قبل معرفة ما ستسفر عنه نتائج الانتخابات العامة في إيطاليا.

وانخفض الدولار النيوزيلندي مع مراهنة المستثمرين على أن نيوزيلندا ستبقي على سياستها النقدية عند مستوياتها القياسية المتدنية، في حين تواصل الولايات المتحدة تشديدها.

وارتفع الدولار الكندي مقابل نظيره الأميركي بعدما أظهرت بيانات أن التضخم في كندا تراجع بأقل من توقعات خبراء الاقتصاد.

441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
كشفت أسبوعية دير شبيغيل الألمانية السبت أن حكومة المستشارة أنجيلا ميركل أبدت معارضة شديدة لدخول الصينللاستثمار في شبكتها الكهربائية لتخوفها من حصول بكين على تأثير كبير في قطاع الكهرباء الألماني الحيوي.

وعبرت الحكومة الألمانية عن هذه المخاوف بعد تقدم شركة شبكة بكين المملوكة للحكومة الصينية بطلب لشراء حصة تعادل 20% من أسهم شركة هيرتس 50 البرلينية، حسبما ذكرت المجلة، التي أشارت إلى بحث دائرة المستشارية ووزارة الاقتصاد الألمانيتين عن بدائل للشركة الصينية في شراء هذه الحصة.

ويعطي قانون الاقتصاد الخارجي للحكومة الألمانية الحق في منع مشاركة من تريد من الشركات الأجنبية بحصة تزيد عن 25% من القيمة الكلية لأسهم أي شركة إستراتيجية في البلاد.

ولكون الأسهم التي تريد الشركة الحكومية الصينية شراءها تقل عن ربع القيمة الإجمالية لأسهم شركة "هيرتس 50"، تدرس السلطات الألمانية إمكانية دعوة مجموعة إيليا البلجيكية للطاقة لزيادة حصتها الحالية البالغة 60% من أسهم شركة "هيرتس 50"، وفق دير شبيغيل.

وعرض صندوق الاستثمار الأسترالي المالك لـ40% المتبقية من أسهم شركة الكهرباء البرلينية هذه الحصة بالكامل للبيع، وأوضحت دير شبيغيل أن مجموعة الطاقة البلجيكية لديها وضع تفضيلي بشراء هذه الحصة والاستحواذ على شركة "هيرتس 50" باعتبارها مالكة أكثرية أسهم هذه الشركة.

وخلصت المجلة الألمانية إلى أن حكومة ميركل تبحث اللجوء لمجموعة إيليا البلجيكية لاستشعارها وجود مخاطر من حصول الصين على تأثير كبير في شبكة الكهرباء التي تعتبر من القطاعات الحيوية في ألمانيا.

441
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
أخبار اقتصادية - المنطقة الحرة - ميناء الشويخ - إلغاء المنطقة الحرة - عودة المنطقة الحرة لوزارة المالية...



منطقة الشويخ الحرة.. لم تعد حرة!!


كشفت مصادر معنية ان مجلس الوزراء بقراره الذي اتخذ يوم أول من امس نزع صفة (حرة) عن منطقة الشويخ الحرة، وبالتالي ستعود المنطقة الى طوق التنظيم العمراني العادي كأي منطقة أخرى في الكويت «من حيث المبدأ»، وبالتالي ستنطبق عليها كل القوانين التنظيمية المطبقة على المناطق الأخرى، سواء فيما يخص قوانين ولوائح ونظم البلدية او الاشغال او المعلومات المدنية وغيرها من الجهات الحكومية الأخرى.

وأشارت المصادر الى ان مجلس الوزراء رأى ان نهاية مشكلة منطقة الشويخ الحرة لا تكون إلا بإعادتها الى الحضن التنظيمي العادي، وتحت اشراف أملاك الدولة التابعة لوزارة المالية.

وأوضحت ان المسلك القانوني حاليا سيكون عبر قيام بلدية الكويت برفع طلب الى المجلس البلدي ليقوم الأخير بإصدار قرار بنزع صفقة «الحرة» من منطقة الشويخ، وايكال مهمة الاشراف عليها لوزارة المالية.

وتوقعت المصادر ان يكون هناك خيارين لمستقبل منطقة الشويخ وهو ان تقوم أملاك الدولة بالتعاون مع بلدية الكويت بإعادة هيكلة المنطقة من جديد على أساس استثماري وتجاري، الا ان المشكلة التي ستواجه هذا الخيار هو إيجاد جهة لإدارة العملية التأجيرية على المستثمرين .

واستبعدت المصادر ان يكون هناك اتجاه الى توطين مشاريع صناعية في المنطقة على اعتبار ان هذا الامر بحاجة الى موافقة من الهيئة العامة للبيئة، وهناك دراسات تشير الى ان «جون الكويت» ملوث، وأسباب تلوثه الأكبر ناتج عن مخلفات ومخالفات صناعية.

وأفادت المصادر انه في حالة تبني الخيار الأول مع إيجاد غطاء قانوني لعملية التأجير على الغير، فمن المتوقع ان تتحصل خزينة الدولة على مداخيل جيدة عند تأجير الأراضي على اعتبارات تجارية واستثمارية للمستثمرين، خصوصا ان منطقة الشويخ الحرة تعتبر ساحلية، وسعر المتر التأجيري فيها مرتفع من الناحية السوقية.

اما الخيار الثاني فهو ضم المنطقة لمظلة مؤسسة الموانئ الكويتية على اعتبار ان المؤسسة سبق ان طالبت بضم المنطقة إليها في اكثر من مناسبة، وتؤكد دائما ان لديها خططاً تطويرية لتطوير البنية التحتية لميناء الشويخ وتطوير الأرصفة حتى تتم إعادة تأهيل الميناء وزيادة السعة التخزينية لتحميل وتنزيل البضائع والحاويات وبناء المنشآت الحديثة وفق المواصفات العالمية لإدارة الملاحة البحرية.

الجدير بالذكر ان مجلس الوزراء وافق في جلسته الأخيرة على توصية لجنة الخدمات العامة التابعة له بشأن منطقة الشويخ الحرة والتصورات والمقترحات المستقبلية لمصيرها، وقرر مجلس الوزراء تكليف بلدية الكويت باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تحويل المنطقة الحرة في الشويخ لمصلحة وزارة المالية (إدارة أملاك الدولة) كأملاك دولة خاصة، وتكليفها بالتنسيق مع كل من بلدية الكويت، وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر، والهيئة العامة للصناعة، وإدارة الفتوى والتشريع، والجهات التي تراها مناسبة لترتيب وتوفيق كل الأوضاع القانونية التنظيمية التعاقدية والمالية المرتبطة بالعقود القائمة حاليا على القسائم المشار إليها أعلاه، بما يتفق مع القوانين المعمول بها في هذا الشأن وموافاة مجلس الوزراء بتقرير شامل بما ينتهي إليه الأمر في موعد أقصاه مطلع شهر ابريل 2019.


الأربعاء: 2018/09/19م
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
نقلت رويترز عن مصادر أن اليابان تخطط لحظر شراء الحكومة معدات من "هواوي تكنولوجيز و"زد تي إي" الصينيتين في مواجهة تسرب المعلومات والهجمات الإلكترونية، وسط قلق صيني رسمي.
وتخضع شركات التكنولوجيا الصينية لتدقيق شديد من واشنطن وبعض أبرز الحلفاء بشأن صلاتها مع الحكومة الصينية، وهو أمر المدفوع بمخاوف من أن بكين قد تستغلها للتجسس.
ويأتي الحظر الحكومي باليابان بعد منع هواوي بالفعل من العمل في السوق الأميركية، وبعد أن أوقفت أسترالياونيوزيلندا إقامة الشركة شبكات الجيل الخامس للمحمول.
وتكرر هواوي بإصرار أن بكين لا تملك نفوذا عليها.
وقالت صحيفة يوميوري -التي نشرت في البداية نبأ الحظر المزمع لليابان في وقت سابق اليوم الجمعة- إن من المتوقع أن تعدل الحكومة قواعدها الداخلية للشراء يوم الاثنين.
وقال مصدر مطلع على الأمر بشكل مباشر -ومصدر آخر جرت إحاطته بالمسألة- إن الحكومة لا تخطط لذكر اسم "هواوي" و"زد تي إي" على وجه الخصوص في المراجعة، لكنها ستضع معايير تهدف إلى تعزيز الأمن تُطبق على الشركتين.
وامتنعت "زد تي إي" عن التعليق، كما لم تعلق هواوي على الأمر حتى الآن.
وأعلنت هواوي اليوم أيضا موافقتها على مطالب مسؤولي الأمن البريطانيين لمعالجة المخاوف من احتمال استغلالالصين معدات وبرامج الشركة المستخدمة بشبكات الاتصالات في بريطانيا بطرق غير قانونية.
وجاء إعلان الشركة لتتجنب قرارا بريطانيا بمنع استخدام منتجاتها في الجيل الخامس لشبكات الاتصالات في البلاد.
ويتزامن هذا مع إيقاف السلطات الكندية أمس منغ وانزهو المديرة المالية بشركة هواوي الصينية للاشتباه بخرقها العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، وسط مطالب صينية بتوضيح سبب مطالبة واشنطن للسلطات الكندية بتوقيف رين زينغفاي ابنة مؤسسة الشركة.


قلق صيني
وعبر المتحدث باسم الخارجية الصينية جينغ شوانغ عن "قلق بالغ" حيال هذه التقارير.
وقال -خلال إيجاز صحفي يومي في بكين- إن جوهر النشاط والتعاون الاقتصادي مع اليابان هو المنفعة المتبادلة والمكاسب المشتركة، وإن الشركتين عملتا بشكل قانوني في اليابان فترة طويلة.
وأضاف "نأمل أن يكون بمقدور الجانب الياباني توفير بيئة تنافسية عادلة للشركات الصينية التي تعمل في اليابان، وألا يضر بالتعاون المشترك والثقة المتبادلة".
وتورد هواوي بعض معدات الشبكات إلى شركتين يابانيتين خاصتين هما "دوكومو" و "كي دي دي آي كورب".
كما أن لمجموعة سوفت بنك علاقة طويلة الأمد مع هواوي، وشاركتها في العمليات التجريبية لتقنية الجيل الخامس للهاتف المحمول.
وقال أحد المصدرين "الحكومة لن تشتري حيث توجد مخاوف أمنية لكن من الصعب تقييد مشتريات الشركات الخاصة".

ولم ترد "دوكومو" و"سوفت بنك" حتى الآن على طلب للتعقيب. وقالت متحدثة باسم "كي دي دي آي" بينما "نراقب التغييرات بشكل وثيق وسندرس الخطوات المناسبة".

580
 
التعديل الأخير:

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أظهرت بيانات نشرت الخميس أن الولايات المتحدة صدرت الأسبوع الماضي كميات من النفط الخام والوقود أكبر مما استوردت للمرة الأولى على الإطلاق، في الوقت الذي اختتمت فيه أوبك اجتماعها أمس دون قرار بخصوص خفض الإنتاج لموازنة الارتفاع التاريخي بالإمدادات الأميركية.
وعند الجمع بين كل واردات وصادرات الخام والمنتجات المكررة، تكون الولايات المتحدة قد سجلت صادرات صافية قدرها 211 ألف برميل يوميا خلال الأسبوع المنتهي في 30 من الشهر الماضي، وهي المرة الأولى من نوعها وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية التي يرجع تاريخها لعام 1973.
وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن صادرات النفط الخام ارتفعت الأسبوع الماضي إلى مستوى قياسي يزيد على 3.2 ملايين برميل يوميا.
وعلى مدى الأسبوع الماضي، سجلت الولايات المتحدة صادرات صافية قدرها 4.2 ملايين برميل يوميا من المنتجات النفطية مثل البنزين ووقود الديزل.
وعادة ما كانت الولايات المتحدة مستوردا كثيفا للنفط الخام، لأسباب من بينها حظر استمر أربعة عقود على صادرات الخام ورفعه أواخر 2015 الرئيس الأميركي آنذاك باراك أوباما.
وكانت المنتجات مثل البنزين ووقود الديزل تهيمن على الصادرات البترولية حتى وقت قريب، لكن ذلك تغير منذ ثورةالنفط الصخري الأميركي التي سرعت وتيرة الحفر واستخراج النفط، مما ساهم في ارتفاع إجمالي إنتاج الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي عند 11.7 مليون برميل يوميا.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الخميس إن مخزونات الخام انخفضت 7.3 ملايين برميل الأسبوع الماضي، في أول هبوط لها منذ سبتمبر/أيلول، مع وصول صافي واردات الخام إلى مستوى قياسي منخفض عند أربعة ملايين برميل يوميا.

ومن المتوقع -حسب بيانات إدارة معلومات الطاقة- أن يصل متوسط إنتاج الخام الأميركي إلى أكثر من 12 مليون برميل يوميا عام 2019، بزيادة أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا عام 2016.

580
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أظهر تقرير لصندوق النقد الدولي الأربعاء أن تصعيدا في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين سيلحق ضررا بالصناعات التحويلية في البلدين، ومن المرجح أن يتسبب في خسائر في الوظائف، لكنه لن يغير شيئا في مجمل الموازين التجارية للبلدين.
وقال الصندوق -في تقريره لآفاق الاقتصاد العالمي لأبريل/ نيسان- إن الولايات المتحدة والصين ستعانيان خسائر "جسيمة" في الصناعات التحويلية، مع تحول الطاقة الإنتاجية صوب المكسيك وكندا وشرق آسيا، إذا ارتفعت الرسوم الجمركية إلى 25% على جميع المنتجات المتدفقة بين الدولتين.
وسيؤجج ذلك معركة الرسوم الجمركية المتبادلة بين الاقتصادين العملاقين، والتي أمسكت بخناق الأسواق العالمية منذ منتصف 2018.
وفرضت الولايات المتحدة بالفعل رسوما بواقع 25% على منتجات صينية بقيمة خمسين مليار دولار، ورسوما أخرى بنسبة 10% على سلع أخرى بقيمة مئتي مليار دولار. وردت الصين بفرض رسوم على منتجات أميركية، من بينها محاصيل زراعية رئيسية.
وأظهر تقرير صندوق النقد أن الإلكترونيات والقطاعات الأخرى في الصناعات التحويلية ستتضرر بشدة، وأن القطاع الزراعي الأميركي سيشهد انكماشا كبيرا إذا تصاعدت الحرب التجارية.
انخفاض
ويتوقع الصندوق سيناريو تستغني فيه قطاعات ضخمة في البلدين كليهما عن عدد كبير من الوظائف.

وقد يفقد النمو في أكبر اقتصادين الزخم، وقالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد كريستين لاغارد الثلاثاء إن الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة سينخفض بما يصل إلى 0.6% في حين سيهبط في الصين بما يصل إلى 1.6%.
وسينخفض التبادل التجاري بين واشنطن وبكين بما يصل إلى 30% في الأجل القصير، وبنحو 70% لاحقا، مما سيؤثر بشكل كبير على اقتصادي الطرفين.
وتجري الدولتان مفاوضات للوصول إلى اتفاق لإنهاء النزاع، وقال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض الأربعاء إن محادثات التجارة مع الصين حققت "تقدما جيدا" الأسبوع الماضي في بكين، وإن الجانبين يهدفان لجسر الخلافات أثناء محادثات قد تستمر لأكثر من ثلاثة أيام هذا الأسبوع.


580
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
بثمانِ نقاط بسيطة.. كيف نفهم الحرب التجارية بين الصين وأمريكا؟

هل أخطأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خوض حربا تجارية ضد الصين من الأساس؟! ولماذا لم ترفع الصين الراية البيضاء مبكرا، خاصة أنها في مواجهة عدو حامى الرأس؟! ولماذا بعد 90 يوما من الهدنة التجارية وخمس جولات من المفاوضات وبعد تمديد الخروج باتفاق تجارى لأجل غير مسمى وبعد كثير من التفاؤل الذي صدره ترامب بشأن التوصل لاتفاق وتباطؤ نمو الصين وتباطؤ أعمال الشركات الأمريكية في الصين، لماذا بعد كل هذا لم يخرجوا باتفاق حقيقي حتى الآن؟! ربما المشاهد الثمانية التالية تجيب بالأرقام والإشارات عن بعض أسئلة الحرب التجارية من خلال التالي:

أولا، ارتفع العجز التجاري الأمريكي في عام الحرب التجارية 2018 بنحو 12 بالمائة ليبلغ نحو 621 مليار دولار منها 323 مليار دولار مع الصين فقط، وتجاوز الدين العام الأمريكي حدود 22 تريليون دولار، فيما خفضت الصين عملتها بنحو 3.8 بالمائة فقط من أعلى مستوى لها قرب 6.97 يوان إلى حدود 6.70 يوان للدولار الواحد.

ثانيا، استمر نمو عدد الشركات المسجلة في العاصمة الصينية بكين ليصل إلى نحو 1.65 مليون شركة بإجمالي رأس مال يبلغ نحو 5.7 تريليون دولار، فخلال عام 2018 حيث الحرب التجارية تم تسجيل نحو 180 ألف شركة جديدة بزيادة 9.7 بالمائة عن عام 2017، ليصل المتوسط اليومي إلى 790 شركة جديدة، كما استبدلت الصين نحو 5 بالمائة من الواردات الأمريكية إليها بمنتجات محلية الصنع.

ثالثا، في فبراير 2019 زاد الاحتياطي الأجنبي النقدي للصين بنحو 2.26 مليار دولار مسجلا أعلى مستوى له في ستة أشهر ليبلغ إجمالي الاحتياطي الصيني نحو 3090 مليار دولار ليعد الأعلى في العالم، فيما اجتذب سوقا شنغهاى وشنزن في فبراير الماضي فقط نحو 17.9 مليار دولار كأكبر تدفقات نقدية خلال عامين دخلت إلى الأسواق الناشئة.

رابعا، ارتفع معدل البطالة في الصين إلى 5.3 بالمائة في فبراير الماضي نتيجة أسوء تباطؤ لنشاط التصنيع منذ عشر سنوات، وكذلك انخفضت توقعات النمو من 6.5 إلى 6 بالمائة خلال العام 2019، فيما بلغ إجمالي نمو الاقتصاد الأمريكي في عام 2018 نحو 2.9 بالمائة وهو أقل قليلا من التوقعات عند 3 بالمائة وهو ما يفتح الباب لمزيد من تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي خلال 2019، وربما يكون ذلك من المكاسب القليلة جدا التي أحدثتها حرب ترامب التجارية مع الصين، ولكن بكلفة باهظة لا تكافئ أبدا شن حرب بين أقوى اقتصاديين بالعالم للحصول على تباطؤ مؤقت في سبيل تعافيه من جديد.

خامسا، أعلن مؤتمر نواب الشعب الصيني "البرلمان" في ختام أعماله الجمعة 15 مارس الجاري عن عدة حوافز وتخفيضات مهمة لتعزيز نمو الاستهلاك المحلى في البلاد من خلال تخفيض بنحو 20 بالمائة على أسعار خدمات الإنترنت، مما يتيح توفير نحو 26.7 مليار دولار للمستهلكين خلال عام 2019، وكذلك تخفيض أسعار الكهرباء بنحو 10 بالمائة للشركات الصناعية والتجارية مما يعود بالفائدة على 10 مليون شركة للتجارة الإلكترونية ونحو 600 مليون مستخدم، بالإضافة إلى أعفاء الطرق السريعة من كافة رسوم المرور تدريجيا خلال عامين لتقليل الازدحام ولسرعة الانجاز ولخلق صناعات جديدة مرتبطة على تلك الطرق، وأخيرا إقرار قانون الاستثمار الأجنبي لحماية حقوق الملكية الفكرية للمستثمرين وضمان المساواة في فرص المنافسة بين الشركات الأجنبية والوطنية العاملة داخل الصين وإقرار حزمة كبيرة من التخفيضات الضريبية تصل لأكثر من 298.5 مليار دولار، وهو ما ينفى أغلب الاتهامات الغربية للسياسات التجارية الجشعة لبكين.

سادسا، من 21 حتى 26 مارس الجاري يزور الرئيس الصيني شى جين بينج ثلاث محطات أوروبية تبدأ من إيطاليا مرورا بأمارة موناكو وصولا إلى فرنسا، وتكتسب الزيارة أهمية كبيرة لسعى الصين نحو ضم إيطاليا لمبادرة طريق الحرير الجديدة، وهو الأمر الذى أثار انتقاد واشنطن بأن إيطاليا "عضو الناتو وعضو مجموعة السبع" ضعيفة اقتصاديا الآن ويمكن التلاعب بها سياسيا، وتبلغ تكلفة مبادرة الصين "طريق الحرير الجديدة" أكثر من تريليون دولار وتهدف لتمويل البنى التحتية البرية والبحرية والموانئ والسكك الحديد من قلب آسيا مرورا بأوروبا وأفريقيا، وهي المبادرة التي تلقى اعتراضا كبيرا من الولايات المتحدة التي تصفها بمبادرة الغرق والجشع الصينية.

سابعا، المحطة المهمة في زيارة الصين لأوروبا هي فرنسا حيث لقاء جين بينج والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذى يدعو لعلاقات أوروبية صينية متقاربة مع بكين وشركتها العملاقة هواوي التي تواجه حملة دولية لمقاطعتها بقيادة الولايات المتحدة في أكثر من 50 دولة حول العالم، وكرد عملي تأتى الزيارة الصينية لأوروبا في الوقت الذى فشل فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمرة الثانية على التوالي في عقد لقاء مع نظيره الصيني للخروج باتفاق ينهى الحرب التجارية بين الجانبين.

ثامنا، وعلى ذكر العلاقات الأوروبية الصينية لنا أن نستعرض كيف جرت في عام الحرب التجارية، فالدول الأوروبية خلال عام 2018 أضافت نحو 70 مليار دولار إلى حصتها التصديرية لدول العالم، منها 50 مليار دولار لمليء فراغ صادرات الصين إلى الولايات المتحدة، كما سجلت صادرات أوروبا أضافة مهمة بنحو 20 مليار دولار ذهبت للصين عوضا عن المنتجات الأمريكية التي لم تذهب لبكين بفعل الحرب التجارية، كما أن نحو 82 بالمائة من صادرات الصين إلى الجانب الأمريكي ذهبت نحو الدول الأوروبية وكندا والمكسيك وفيتنام، بينما أضافت اليابان وكندا والمكسيك نحو 20 مليار دولار إلى قواهم التصديرية مجتمعة جراء الحرب التجارية بين ترامب والصين، حيث زادت حصص التصدير للدول الثلاث بنحو 3 بالمائة لليابان و4 بالمائة لكندا و1 بالمائة للمكسيك.

ختاما، الأرقام والنتائج حتى الآن تقول أن ترامب لا يستطيع عنق الصين وأنه يملك فيضا وفيرا من الاندفاع والحماسة التجارية وكذلك نقصا كبيرا من الواقعية السياسية والاقتصادية، فما يعتقده صفقة يرتد إليه صفعة من جانب آخر، فهل يهرب الأمر من بين يديه تماما في الشهور القادمة؟!، وحتى الآن تبدو التغيرات الجوهرية التي أحدثتها الحرب التجارية في صالح الصين التي تحاول جاهدة الحفاظ عليها للوصول إلى 2020 حيث اختبار الانتخابات الامريكية، حينها قد تتغير المعادلة برمتها، فهل تستطيع؟!، ربما..

533
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
لوكين تتحدى ستاربكس.. الحرب الأمريكية الصينية تصل لفنجان القهوة!


هكذا الصين دائما تتنفس بالمنافسة وتقفز إلى الخلاصة، فبعد عشرين عاما من تواجد مقاهي ستاربكس الأمريكية الشهيرة في الصين ونشرها ثقافة القهوة الغربية يسطع منافس قوى يتمدد ويسحب لصالحه كل شيء تدريجيا خلال عام واحد فقط، وهو مقاهي لوكين الصينية التي بدأت رسميا في يناير 2018 بطموح يسع العالم، فقبل أيام تقدمت لوكين بطلب لثلاثة بنوك عالمية "كريدى سويس وجولدمان ساكس ومورجان ستانلى" لإدارة اكتتاب لها في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين مايو ويوليو 2019 في بورصة نيويورك التجارية، ولنا أن تعرف من خلال النقاط التالية على هذا المنافس الناشئ القادم من بلاد التنين.

أولا، لأن كل أمريكي يجب أن يكون ضخما بالقدر الذى يليق به فقد أفتحت مقاهي ستاربكس أكبر فرع لها بالعالم في مدينة شنغهاي الصينية على مساحة 30 ألف قدم مربع، بينما فهمت لوكين الرسالة وعمدت على المنافسة عبر محلات صغيرة في قلب أكبر التجمعات السكانية الأكثر كثافة عالميا في الصين حيث تواجد الطلاب ومجمعات المصانع والأسواق شديدة الاستهلاك وتقديم مبدئي لكافة الخدمات والعروض المجانية لمنتجاتها ذات الجودة المنافسة لستاربكس.


ثانيا، مقاهي لوكين لديها نحو 2000 فرع في 30 مدينة صينية وتسعى للتفوق بنحو 4500 فرع بنهاية عام 2019، وكذلك الوصول إلى إجمالي 7000 فرع بحلول عام 2022 في كل أنحاء الصين، بينما ستاربكس الأمريكية التي أشارت إلى تباطؤ أعمالها في الصين خلال العام الماضي لديها 3600 فرع في نحو 140 مدينة صينية وتسعى لإضافة 2100 فرع أخرين بحلول 2020، كما تخشى بالفعل افتراس لوكين لها خلال الثلاث سنوات المقبلة.

ثالثا، لأن الكبار يميلون للتعامل مع بعضهما البعض فقد لجأت ستاربكس للتعاون مع علي بابا عملاق التجارة الإلكترونية في الصين، وذلك لرفع وتيرة الطلبات على منتجاتها، بينما لم يهز ذلك لوكين التي تعاونت مع عملاق الانترنت Tencent الصيني المنافس لعلي بابا، فما يميز إعلانات لوكين أنها تستهدف الطبقة المتوسطة حيث يمكن الحصول على أول كوب قهوة مجانا، كما تدعم العروض المجانية الخاصة بهواتف هواوي الصينية وفي المقابل لا تهتم لوكين كثيرا بالإعلان عبر هواتف أيفون الأمريكية المستخدمة في الصين .

رابعا، طلبات ستاربكس في الولايات المتحدة عبر التطبيق الخاص بها تمثل نحو 10 في المائة فقط من إجمالي الطلبات، بينما لا يوجد نظام للدفع النقدي في لوكين في الصين، فكل شيء يتم عبر الإنترنت سواء داخل أو خارج فروع لوكين التي استطاعت في عام واحد فعل ما فعلته ستاربكس في الصين خلال الاثني عشر عاما الأخيرة !

خامسا، السخرية تظهر في اهتمام لوكين بإبراز علامتها التجارية بلون أزرق مثل الفيسبوك وبأحرف إنجليزية وليست صينية وذلك لدعم فكرة السلامة والجودة التي تميز المنتجات الغربية رغم كون لوكين أصلا منتج محلي صيني، كما أن أسعار لوكين في الصين أرخص بنحو 30 في المائة من منافستها الأمريكية ستاربكس حيث تكلفة الكوب الواحد للوكين تبدأ بنحو 1.4 دولار بينما يبدأ كوب ستاربكس بنحو 2 دولار.

سادسا، لوكين المدعومة من صندوق سنغافورة السيادي سجلت خسائر بنحو 120 مليون دولار في عامها الأول 2018 نحو سعيها لثلاثة أشياء وهي، أثبات حقها في التواجد والمنافسة، والانتشار المكثف في أكبر سوق استهلاكي بالعالم، وتحقيق قفزات النمو التي تسحق أي منافس غير وطني على الأراضي الصينية والاستحواذ عليه في النهاية، وربما هذا من سمات قصص نجاح الشركات الناشئة في الدول الكبرى، كما أنها تجربة نجحت بحذافيرها في مجالات كثيرة كان أخرها النقل حين استطاعت ديدى الصينية إزاحة أوبر تماما من أسواق الصين.

سابعا، تقييم لوكين الحالي يبلغ نحو 2.2 مليار دولار بعد جمع نحو 200 مليون دولار من مستثمرين في ديسمبر 2018 وتسعى لرفع تقييمها إلى 3 مليار دولار من أجل إتمام قيدها في بورصة نيويورك الأمريكية حيث موطن ستاربكس وعيون وقلوب الاستثمار الأجنبي في العالم بعيدا عن بورصة هونج كونج التي تشترط في قيدها للشركات بيانات مالية لثلاث سنوات سابقة.

ختاما، احتمالات اكتساح لوكين لستاربكس عالية جدا لعدة أسباب بداية من فهم جيد جدا لأساسيات السوق الصيني الضخم ومزج ذلك مع تطويع كامل للتكنولوجيا في تقديم المنتجات مرورا بنمو الولاء التجاري الذي بات جزءا أصيلا من الولاء الوطني في الصين، وصولا إلى الساحة العالمية التي تشهد بصمات كل ما هو صيني على كل متسع فيها .

533
 
أعلى