مؤشر السوق

النظامي

عضو جديد
التسجيل
2 نوفمبر 2005
المشاركات
3
بسم الله الرحمن الرحيم​
بداية أود أن أقدم نفسي , طالب العلم و المعرفة ... النظامي , و كوني طالب فلن أعد بالكثير لما للوقت عندي من ندرة و لكن لن أقصر كلما سنحت لي الفرصة إنشاء الله.... وهذه أول مشاركة لي في المنتدى ... أدعو الله أن يفيد بها من أراد من عباده .
ولا أدعي أنها من بنات أفكاري ... إنما أنا ناقل للعلم .

كلنا يعلم أن لك سوق للأوراق المالية مؤشراتها ولكن كيف يعمل هذا المؤشر؟؟ ما هي آليته في احتسابه النقاط؟؟ كيف يرتفع و ما هي آلية نزوله؟؟

مؤشر السوق
تعتبر مؤشرات السوق من أهم الأدوات التي يعتمد عليها المستثمر في تقييم حالة السوق من أجل الحصول على فهم متكامل لصحة السوق و مستوى أدائه الكلي.
بشكل مختصر يقيس المؤشر مستوى الأسعار بالسوق و قد تهتم المؤشرات بقياس مستوى الأداء في أسواق معينة أو في قطاعات اقتصادية معينة و بالتالي تصبح من المؤشرات المتخصصة. و من المؤشرات التي تقوم بقياس مستوى الأسعار في السوق مؤشر الداو Dow Jones Industrial Average و مؤشر ستاندرد أند بورز Standards and Poors 500 أما المؤشرات المختصة فأشهرها مؤشر الداو لشركات النقل Dow Jones Transportation Index و مؤشر الــ S&P Public Utilities و الذي يقيس مستوى الأسعار في أكبر شركات الخدمة العامة.
يعتمد مبدأ المؤشر على اختيار عينة من الأوراق المالية و التي تعتقد أنها تقدم أكبر تمثيلا للسوق المراد قياس مستوى أسعاره ثم تجري عليها العمليات الرياضية اللازمة لإظهار المستوى الوسطي لأداء العينة. فمثلا معدل الداو يحتوي على أسهم أكبر ثلاثين شركة صناعية في الولايات المتحدة الأمريكية أما مؤشر S&P 500 فيحتوي على أسهم 500 شركة تعتبر من الشركات المؤثرة و الفعالة في الاقتصاد الأمريكي. أما المؤشرات الأخرى في البلاد الأوروبية كالـ DAX الألماني و الــ CAC 40 الفرنسي و الــ FT 100 الإنكليزي فإنها و غيرها تعتمد على نفس الأسلوب في الحساب و تهدف إلى قياس مستوى الأسعار في العينة و في المجموعة المختارة.

أسلوب بناء المؤشر Index Calculation Steps

تتم عملية بناء المؤشر عبر ثلاثة مراحل و هي على الشكل التالي :

مرحلة اختيار العينة Sample Selection

يتم في هذه المرحلة اتخاذ القرار بشأن حجم و نوع العينة المراد قياسها بحيث يتم دراسة حجم العينة من اعتماد عدد الأسهم أو الأوراق المالية التي سيتم إدخالها في العينة بعدها تتم عملية اختيار مفردات العينة و ذلك بالاعتماد على أسس معينة مدروسة.

مرحلة اختيار طريقة تحديد أوزان مكونات العينة Weighing and Component Selection

هنا يتم اتخاذ القرار بشأن طريقة تحديد الأوزان التي ستخصص لمفردات العينة و هناك ثلاث طرق معتمدة و هي :

• طريقة تساوي الأوزان Equal Weighing Method
• طريقة الوزن بحسب القيمة Value Based Weighing Method
• طريقة الوزن بحسب السعر Price Based Weighing Method

مرحلة حساب المؤشر Index Calculation

و هي المرحلة الأخيرة التي يتم فيها حساب المؤشر و اعتماد طريقة للحساب التي إما تكون على شكل زمني متقطع أم على شكل آني مستمر.
هنا تجدر الإشارة أن معدل الداو يعتمد طريقة الأوزان المتساوية إضافة إلى اعتماده لصيغة معينة يتم استخدامها في حالة الانقسامات الكبيرة المؤثرة أما مؤشر الــ S&P500 فيعتمد طريقة الوزن بحسب القيمة مع اعتبار السنوات 1941 و 1943 كأساس.
مما سبق يمكن تعريف بأنه تلك القيمة الوسطية المعبرة عن السلوك الجماعي لعينة منتقاة من الأسهم المتداولة في السوق في لحظة زمنية معينة. إذ يعتمد مبدأ المؤشر على اختيار عينة من الأوراق المالية و التي يعتقد أنها تقدم أكبر تمثيل للسوق المراد قياس مستوى أدائه ثم إجراء العمليات الرياضية اللازمة لإظهار المستوى الوسطي لسلوك عناصر العينة.

فيما يلي عرض سريع لمؤشر الداو- جونز الصناعي مع الإشارة إلى كيفية بناء و قراءة و تحليل هذا المؤشر :

أول ما بدئ العمل في احتساب هذا المؤشر كان في العام 1896 و ذلك بإيجاد المتوسط السعري PRICE-WEIGHTED AVARAGE لعدد متزايد من الشركات ابتداء من تسعة و حتى 30 شركة في عام 1928. و ما يزال كذلك إلى يومنا هذا . لكن لا بد من الإشارة إلى أن هذه الشركات هي من أكبر الشركات و أنجحها في عالم الأعمال و هذا ما يطلق عليه الأمريكيون (BLUE –CHIPS) .
و يتركب هذا المؤشر عن طريق تجميع أسعار الأسهم الثلاثين المسجلة فيه و من ثم تقسيم المجموع على عددها (30) . و هكذا يشمل التغير المئوي في المؤشر ذلك التغير الحاصل في السعر الوسطي لأسهمه الثلاثين . و فيما يلي مثالا مبسطا يتعامل مع صيغة افتراضية لهذا المؤشر مؤلفة من سهمين فقط (RST ,FGH) :

السهم السعر الأولي السعر النهائي عدد الأسهم /بالملايين/ القيمة الأولية للأسهم المتبقية القيمة النهائية للأسهم المتبقية
FGH 25 دولار 30 دولار 20 500 مليون دولار 600 مليون دولار
RST 100 دولار 90 دولار 1 100 مليون دولار 90 مليون دولار
الإجمالي 600 مليون دولار 690 مليون دولار

إن القيمة الأولية لهذا المؤشر بناءا على هذه المعلومات تحسب كما يلي :

القيمة الأولية للمؤشر = السعر الأولي للسهم الأول + السعر الأولي للسهم الثاني .
2

= 100 + 25 .
2 (عدد الأسهم)

= 62.5 دولار

أما القيمة النهائية لهذا المؤشر فتعطى بالعلاقة التالية :

القيمة النهائية للمؤشر = السعر النهائي للسهم الأول + السعر النهائي للسهم الثاني .
2 (عدد الأسهم)

= 30 + 90 2

= 60 دولار

وهكذا نلاحظ أن مؤشر DJIA قد انخفض بمقدار 2.5 نقطة أي نسبة قدرها (2.5\62.5)= 4% .
إن المتوسطات السعرية تعطي تحيزا نحو الأسهم الأعلى سعرا من غيرها من أسهم المؤشر في تحديد أداء المؤشر العام فعلى سبيل المثال ,و بالرغم من تزايد سعر السهم الأول FGH بنسبة 20% و انخفاض سعر السهم الثاني بنسبة 10% فقط. فقد انخفضت القيمة العامة للمؤشر بنسبة 4% . وذلك لأن الزيادة التي قدرها 20% في سعر FGH لا تمثل إلا ارتفاعا قدره 5 دولارات في سعر السهم في حين يمثل الانخفاض الذي قدره 10% هبوطا بمقدار 10 دولارات لكل سهم. إن المستثمر في هذا المؤشر من السهم الثاني هو أربعة أضعاف المقدار المستثمر من السهم الأول طالما أن سعر السهم الثاني أكبر من سعر الأول بمقدار أربعة أضعاف . و من هنا يمكن القول إن السهم RST يهيمن على هذا المؤشر . لكن و على اعتبار أنه من المفروض أن يكون هذا المؤشر مثلا للسعر الوسطي لأسهم الشركات الثلاثين المسجلة فيه ,فماذا نجده اليوم يتراوح عند قيمة قدرها 10500 نقطة ؟
إن مؤشر داو جونز الصناعي اليوم لم يعد يعبر عن السعر الوسطي للأسهم ذلك أن طريقة حساب المتوسط عدلت مرارا و تكرارا في حالات ما يعرف باسم اشتقاق الأسهم STOCK SPLITS و أيضا في الحالات التي يجري فيها استبدال الشركات المسجلة سابقا بشركات أخرى تحل محلها في المؤشر و بحيث يحافظ على العدد الإجمالي و هو 30 شركة فقط. و يستخدم في مثل هذه الحالات ما يسمى بالقاسم DIVISOR لحساب السعر الوسطي. و هذا القاسم يأخذ قيما متغيرة بما يسمح دائما بضمان أن لا يتغير المؤشر من جراء هذه الحالات . فعلى سبيل المثال إذا أرادت الشركة المالكة للسهم RST تقسيمه إلى سهمين Tow Splits بحيث يصبح سعر السهم منهما 50 دولارا ,فإن القاسم DIVISOR يجب أن يتم تعديله إلى قيمة لا تسمح بأن يؤدي ذلك إلى تغير المؤشر العام . و الجدول التالي يوضح ذلك :

السهم السعر الأولي السعر النهائي عدد الأسهم القيمة الأولية القيمة النهائية
FGH 25 دولار 30 دولار 20 مليون 500 مليون$ 600 مليون$
RST 50 دولار 45 دولار 2 مليون 100 مليون$ 90 مليون$
الإجمالي 600 مليون$ 690 مليون$

نلاحظ أولا أن عدد الأسهم RST قد تضاعف , ثانيا إن القاسم d كانت قيمته 2 قبل التقسيم :

القاسم d = مجموع سعر السهمين . السعر الوسطي قبل التقسيم

قبل التقسيم : القاسم d= 125 = 2
62.5

بعد التقسيم : القاسم d= 75 = 1.2
62.5

و هكذا تغيرت قيمة القاسم من 2 إلى 1.2 و ذلك لامتصاص أثر عملية اشتقاق الأسهم و الحيلولة دون انعكاسه في قيمة المؤشر العام .
و يجب الإشارة إلى أن مؤشر داوجونز لا يعطي صورة شاملة للسوق الاستثماري كونه يتعامل بعدد صغير قدره 30 سهما فقط , و لذلك يجب الحذر في استخدام النتائج .


من كتاب : سوق الأوراق المالية "البورصة" للدكتور نضال الشعار
 

الملفات المرفقه:

  • مؤشر السوق.doc
    الحجم: 54 KB   المشاهدات: 925

النظامي

عضو جديد
التسجيل
2 نوفمبر 2005
المشاركات
3
الله يسلمك .... بو براهيم

بس شباب ... الجدول شلون أسوييه؟
 

المؤشر

المشرف العام
طاقم الإدارة
التسجيل
30 أغسطس 2001
المشاركات
6,732
الإقامة
الكويت
الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع المفيد
 

النظامي

عضو جديد
التسجيل
2 نوفمبر 2005
المشاركات
3
freetrader قال:
اي جدول؟
الجدول ... يعني لما أبي أسوي جدول .... شلوون؟
على كل حال مو بس الجدول الخطأ ... حتى المعادلات تلخبطت و شايفين شلون صارت ...
شباب اللي يبي الموضوع يحمله من الأتاشمنت .

انشالله الموضوع الجاي أتفادى الأخطاء اللي صارت :)
 

FreeTrader

عضو محترف
التسجيل
15 سبتمبر 2005
المشاركات
9,705
الإقامة
الكويت
النظامي قال:
الجدول ... يعني لما أبي أسوي جدول .... شلوون؟
على كل حال مو بس الجدول الخطأ ... حتى المعادلات تلخبطت و شايفين شلون صارت ...
شباب اللي يبي الموضوع يحمله من الأتاشمنت .

انشالله الموضوع الجاي أتفادى الأخطاء اللي صارت :)
تقدر اخي الكريم تعمل print screen للجدول وتضيفه كصوره بالموضوع
 
أعلى