مقدمه عن التحليل الفني

الموضوع في 'قسم المواضيع المهمه' بواسطة kkekke, بتاريخ ‏13 نوفمبر 2005.

  1. kkekke

    kkekke عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 ابريل 2004
    المشاركات:
    414
    عدد الإعجابات:
    0
    مقدمه عن التحليل الفني



    التحليل الفني Technical analysis
    المضاربة أو شراء الأسهم وبيعها لتحقيق مكاسب سريعة خلال فترة زمنية قصيرة ( ما بين وم واحد إلى 3 أسابيع)
    يلايتطلب معرفة البيانات الإقتصادية للسهم بل يتطلب الإلمام بالتوقيت المناسب للشراء والتوقيت المناسب للبيع ويجب أن تركز على مؤشر السوق بالدرجة الأولى ( داو جونز أو الناسداك) حيث إن ارتفاع المؤشر سوف يؤدى إلى الإقبال
    على الشراء وبالتالى ارتفاع أسعار الأسهم بشكل عام ؛ وانخفاض مؤشر السوق سوف يؤدى إلى الضغط على أسعار الأسهم وبالتالى الإقبال على البيع بشكل عام .
    كيف تعرف التوقيت المناسب ؟
    يجب أن تعرف أولا مالذى يؤثر على سوق الأسهم على المدى القصير الإجابة تكمن فى كلمتين فقط ( العوامل النفسية ) الخوف والجشع بالإضافة إلى الإشاعات والأخبار ؛ فالخوف يؤدى إلى موجات بيع الأسهم مما يؤدى إلى انخفاض مؤشر السوق والجشع يؤدى إلى موجات شراء للاسهم مما يؤدى إلى ارتفاع مؤشر السوق.
    المضاربة وتحقيق المكاسب السريعة يكون سهل جدا حين تتعلم كيف تلتزم بالتحليل الفني حرفيا ولا تخضع للتأثير النفسي . التحليل الفني سوف يخبرك كيف تعرف التوقيت المناسب وسوف يمكنك من معرفة الإشارات التى تدل على البيع أو الشراء ؛ وهذه الإشارات تظهر قبل الحدث بفترات قصيرة جدا حيث أنه بمعرفة هذه الإشارات سوف تستطيع توقيت عملياتك بشكل دقيق ومذهل يمكنك من تحقيق أقصى ربح ممكن .
    قبل ان تقوم بأى عملية يجب أن تعرف ماذا سيفعل السوق غدا هل سيرتفع كي تشترى اليوم أو سينخفض كي تؤجل عملية الشراء فمن البديهي أنك تريد الشراء بسعر منخفض وتبيع بسعر مرتفع .
    من المعروف أن أفضل وقت للشراء عندما يكون مؤشر السوق قد تعرض لانخفاضات متتالية لعدة أيام أو أسابيع بحيث يكون قد وصل للحد الذى يوحي بأنه أصبح جاهزا للارتفاع نتيجة احساس المتعاملين بأن الأسعار قد وصلت إلى مستويات منخفضة جدا وقد حان وقت الشراء وهذا الحد يسمى بالقاع فى قاموس المحللين الماليين .
    ماهي المؤشرات أو الدلائل التى توحي بأن السوق قد وصل إلى القاع؟
    مستوى منخفض جديد لمؤشر البورصة بالاضافة إلى حجم تداول منخفض
    عندما يسود الحزن والأسي والتشاؤم بين المتعاملين ويتوقعون المزيد من الإنخفاض
    عندما يكون مؤشر السوق بالقرب من حاجز سفلي رئيسى سبق للمؤشر تاريخيا ان وصل إليه
    ثم انعكس اتجاهه إلى أعلى وتستطيع معرفة ذلك من الرسوم البيانية للمؤشر
    محاولة مؤشر السوق الإرتفاع بنسبة 1%أو أكثر ومؤكد بحجم تداول كبير أكثر من اليوم
    الذى قبله .
    بدء ظهور البيانات الإقتصادية بشكل إيجابي يشعل السوق من جديد
    عندما تظهر هذه الدلائل جميعا فكن مستعدا للبدء بعمليات الشراء عند اليوم الثالث أو الرابع من بدء السوق بالإرتفاع عن القاع ولا تبدأ من اليوم الأول حتى لا تنخدع بالإرتفاعات الكاذبة .


    ماذا تشترى ؟
    لا تتقيد بسهم معين بل انظر إلى أكثر القطاعات إنخفاضا نتيجة انخفاض السوق ثم من داخل القطاع نفسه إنظر إلى أكثر الصناعات إنخفاضا ثم إشتر أكثر الأسهم انخفاضا نتيجة انخفاض السوق وليس بسبب مشاكل خاصة بالسهم نفسه فمن المعروف أن أكثر الأسهم انخفاضا نتيجة ضغط السوق هي أكثرها ارتفاعا عند ارتفاع السوق .
    أسهم الشركات التكنولوجية الرائدة والمعروفة ذات الأداء القوي بالنسبة للمبيعات والأرباح هي أول وأضمن من غيرها عند ارتفاع السوق .
    والآن بعد أن قمت بالشراء فأنت قد أنهيت 50 % من المشكله ويتبقى 50% من المشكلة وهو توقيت البيع
    متى تبيع ؟
    عندما تصل قيمة السهم إلى السعر الذى يعتقد المحللون أنه أصبح غاليا ولم يعد هناك اقبال على شرائه ومن الرسم البياني يصل إلى مستوى يعرف بمستوي الحاجز العلوي ؛ وهو الحد الذى سبق ان وصل إليه سعر السهم من قبل وانعكس اتجاهه إلى الأسفل وفي نفس الوقت يكون هناك تناقص فى حجم الكمية المتداولة من السهم.
    فى نفس الوقت الذى تعمل على توقيت البيع من خلال مراقبتك لإداء سعر السهم يجب أن تبقى تركيزك على أداء السوق بشكل عام أيضا فقد يحدث انخفاض مفاجئ فى مؤشر السوق بينما سهمك لم يصل إلى نقطة البيع بعد وبالتالى تنخفض قيمة سهمك مع السوق قبل أن تبيعه .
    متى ينخفض مؤشر السوق ؟
    عندما يصل مؤشر السوق إلى مستوى سبق له تاريخيا الوصول إليه ثم انعكس اتجاهه إلى الأسفل وهذا المستوى يعرف بالحاجز العلوي أو يصل إلى مستوى جديد من الإرتفاع لم يسبق له الوصول إليه من قبل ؛ هنا يجب أن تكون حذرا جدا حيث أن السوق سوف يقوم بما يسمى بعملية تصحيح للأسعار بشكل عام بحيث يدفعها للإنخفاض المفاجئ ؛ هذا المستوى
    الذى يبدأ السوق فيه عملية التصحيح يسمى بالقمة
    ماهى إشارات أو دلائل وصول السوق إلى القمة التى سوف يبدأ عندها بعملية التصحيح وتعديل مسار الأسعار إلى الأسفل؟
    الوصول إلى مستوى جديد لم يسبق الوصول إليه من قبل وفى نفس الوقت يكون هناك تزايد فى حجم الكمية المتداولة من الأسهم بينما يرتفع المؤشر بنسبة ضعيفة عندما يسود التفاؤل المبالغ فيه والجشع بين المتعاملين ويتوقعون المزيد من الإرتفاع .
    بدء ظهور البيانات الإقتصادية بشكل سلبي مما يثير خوف وهلع المتعاملين
    عندما تظهر هذه الدلائل جميعا فكن مستعدا للبيع وبشكل سريع جدا لأن قمة السوق لا تستمر لأكثر من يوم أو يومين
    ماذا تفعل فى حالة ان سعر السهم انخفض بشكل مفاجئ بعكس التوقعات ؟
    فى هذه الحالة يجب أن تكون على علم مسبق بنسبة الخسارة التى تستطيع أن تتحملها ؛
    أكثر فبامكانك التعويض لاحقا فى عملياتك المقبلة ؛ ويجب أن تؤقلم نفسك على ان تجعل فبشكل عام إذا انخفض السهم بنسبة 7-8 % عن سعر الشراء فقم بالبيع فورا ولا تنتظر عملياتك تسير مع اتجاه السوق وليس عكسه ؛ فأنت لا تستطيع أن تقف أمام قطار مقبل بسرعة هائلة وتقول له : قف ..يجب أن تذهب فى الإتجاه الاخر ؛ فسوف يسحقك ويمضى فى
    طريقه. فى نفس الوقت يجب أن تعرف مسبقا ما هي نسبة الربح التى تقتنع بها فبشكل عام يعتبر ارتفاعا قدره 25% من سعر الشراء مناسبا للبيع فى حالة أنك لا تعرف متى سيتوقف السعر عن الإرتفاع .
    إن التوقيت الصحيح لعملية البيع أو الشراء عن طريق معرفة توقيت قمة السوق أو قاعه يشكل 50 %من عمليات البيع والشراء الناجحة والمربحة ؛لكن هذا لا يعنى عدم إمكانية تحقيق ارباح ممتازة خلال الفترة الواقعة بين قمة السوق وقاعه حيث يكفى التعرف على المستويات التى سبق لمؤشر السوق تاريخيا ان انعكس اتجاهه عندها سواء إلى الأعلى أو إلى الأسفل ؛ بحيث يتم الشراء عند المستويات التى سوف يتم عندها انعكاس المؤشر إلى أعلى والبيع عند المستويات التى سوف يكون انعكاس المؤشر عندها إلى أسفل
    أما 50 % المتبقية من توقيت الشراء أو البيع فتعتمد عليك أنت شخصيا وعلى جهدك ومثابرتك وسعيك للحصول على المعلومات التى تفيدك ؛ وعلى مدى صبرك والتزامك الشديد بعملية التوقيت المناسب بعيدا عن سيطرة العوامل النفسية على اتخاذ قراراتك والتزامك باستراتيجية واضحة لخوض معركة السوق وإن لم تكن ذئبا خسرت دولاراتك .