هل ستقوم البنوك بزيادة رؤوس أموالها وفق معيار بازل 2

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سامر, بتاريخ ‏14 نوفمبر 2005.

  1. سامر

    سامر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    596
    عدد الإعجابات:
    0
    «المركزي» يرفض طلب اتحاد المصارف
    تأجيل تطبيق معيار «بازل 2» يوماً واحداً
    كتب المحرر المصرفي:
    رفض البنك المركزي طلباً تقدم به اتحاد المصارف لتأجيل تطبيق المعيار المعدل لكفاية رأس المال (بازل 2)، ورد المركز بكتاب جاء فيه:
    بالإشارة إلى كتابكم المؤرخ 20/10/2005 بشأن طلب تأجيل تطبيق تعليمات المعيار المعدل لكفاية رأس المال (بازل 2) إلى تاريخ 1/1/2006 بدلاً من 31/12/2005 وذلك في ضوء الأسباب الواردة في كتابكم المذكور.

    وأشار الكتاب الموجه إلى اتحاد المصارف إلى أن بنك الكويت المركزي قد قام - وفي أكثر من مناسبة - بالإيعاز للبنوك المحلية بوجوب التطبيق الفعلي والكامل لتعليمات المعيار المعدل لكفاية رأس المال (بازل 2)، والتي كان آخرها الكتاب الموجه لكم والمؤرخ 22/8/2005، وذلك اعتباراً من 31/12/2005 التزاماً مع البرنامج المحدد والمتفق عليه والمُعلن في هذا الشأن.

    وختم الكتاب بالقول: وعليه، فإننا نود إخطاركم بعدم موافقة بنك الكويت المركزي على تأجيل موعد تطبيق تعليمات بازل (2) إلى تاريخ 1/1/2006، مع وجوب الالتزام ببدء التطبيق الفعلي والكامل للمعيار اعتباراً من 31/12/2005.

    وكان البنك المركزي تابع جميع مراحل وتطورات المعيار المذكور من خلال التنسيق مع دول مجلس التعاون الخليجي ومن خلال لجان الإشراف والرقابة على الصعيد الإقليمي ولجنة بازل للرقابة المصرفية.

    وأشار إلى أنه قام فور صدور معيار بازل 2 بشكله النهائي في شهر يونيو 2004 بتشكيل فريق عمل من البنك متخصص، كما تمت مناقشة المعيار الجديد مع البنوك المحلية من خلال اجتماعات ومراسلات تمت خلال النصف الثاني من عام 2004 وبداية عام 2005. وفي وقت سابق كان البنك المركزي ذكر ان «البنوك قامت بإجراء» اختبارات تطبيقية للمعيار وأيدت ملاحظات وآراء بشأنه حيث تم الاتفاق على تطبيق الأسلوب النمطي في قياس مخاطر الائتمان ومخاطر التشغيل. وصدرت التعليمات الأولية للبنوك لكي تباشر اعتباراً من نهاية أغسطس الماضي إجراء الاختبارات الكمية لتطبيق المعيار الجديد بصورة رسمية بشكلها النهائي. وقام البنك المركزي بتقديم التدريب اللازم لموظفي قطاع الرقابة من حيث التعريف بالمعيار وأهمية وآليات التطبيق لأركانه الثلاثة، خاصة الركن الثاني المتعلق بالعملية الرقابية من قبل البنك المركزي.

    وحول ما يتردد من أن تطبيق معيار بازل 2 يفرض على البنوك زيادة رأس مالها فإن المطلع على المعيار الجديد سيلاحظ أن التوجه الرئيسي له يرمي إلى حث البنوك في العالم على تحسين إدارة المخاطر لديها والاحتفاظ بالحد الأدنى لرأس المال الذي يتناسب مع هذه المخاطر.

    ولا يمكن القول إن «المعيار موجه لمجرد دفع البنوك إلى زيادة رؤوس أموالها». وفي تصريح سابق، قال محافظ البنك المركزي الشيخ سالم الصباح: إن الاختلافات فيما بين المعيار الحالي والمعيار الجديد (معايير بازل) يتمثل في اختلاف الطرق المستخدمة في قياس مخاطر الائتمان التي تواجهها البنوك.

    وأضاف: إن المعيار الجديد تبنى طرقاً لقياس إدارة المخاطر الائتمانية بحيث يكون الحد الأدنى لرأس المال المطلوب أو ما يعرف برأس المال الرقابي أكثر حساسية للمخاطر التي يتعرض لها البنك.

    وذكر أن المعيار الجديد أعطى أيضاً أوزان مخاطر منخفضة لمتطلبات البنوك على الجهات ذات الجدارة الائتمانية العالية بما في ذلك إعطاء هذه البنوك ميزة الاستفادة من أساليب مخففات المخاطر الائتمانية الأمر الذي لا يمكن معه القول إن تطبيق المعيار الجديد سيترتب عليه بالضرورة قيام البنوك بزيادة رأس مالها.

    وكان الشيخ سالم الصباح أكد ان البنوك تقوم بصفة منتظمة بمراجعة متطلبات كفاية رأس المال لديها في ضوء النمو المستمر في ميزانياتها وما يطرأ من تغيرات في مستويات المخاطر في أوجه العمل المصرفي لديها.

    وأوضح أن البنوك تقوم بزيادة رؤوس أموالها من أجل تدعيم قاعدة رأس المال، بالأسلوب الذي تقرره الجمعية العمومية سواء من خلال الأسهم المنحة أو الجديدة بعلاوة إصدار مؤكداً عدم تدخل البنك المركزي في قرارات الجمعيات العمومية في هذا الشأن.

    http://www.alqabas.com.kw/news_details.php?id=133493&cat=3
     
  2. بوحسن

    بوحسن عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2004
    المشاركات:
    3,021
    عدد الإعجابات:
    0
    وانا اقووووووووووووووووووووووووول


    ليش البنوك مرتفعه


    صج الي عنده خبر غيرررر


    ومشكور على ال معيار ( بازل 2 ) يا سامر

    خبرك بفلوس
     
  3. qatel4

    qatel4 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يوليو 2005
    المشاركات:
    667
    عدد الإعجابات:
    0
    اليوم جاني خبر من احد الاصدقاء أن الوطني وبيت التمويل والله اعلم باقي البنوك عندهم زيادة راس مال أول أرباح منحة قوية ...... مبرووووكييين للملاك
    والله يوفق الجميع
    والتأكيد الأكثر كل ما كان ربحية البنك عالية كل ما كانت المنحة أو زيادة راس المال أكثر
    أحبك يا بازل 2
     
  4. سامر

    سامر موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2005
    المشاركات:
    596
    عدد الإعجابات:
    0
    الصبر مفتاح
    qatel4

    شكرا على المرور
     
  5. qatel4

    qatel4 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يوليو 2005
    المشاركات:
    667
    عدد الإعجابات:
    0
    اول الغيث

    كل الشكر للاخ سامر اللي نبهنا على موضوع البازل
     
  6. qatel4

    qatel4 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يوليو 2005
    المشاركات:
    667
    عدد الإعجابات:
    0
    اول الغيث اعلان رسمي من البنك الوطني بزيادة عشرة بالمائة من راس المال

    قلنا لكم تقريبا كل البنوك فيها زيادة راس مال

    بس هم نبي شرح اكثر عن البازل
    ملاحظة: الموضوع انكتب في 14نوفمبر
    معقولة محد استفاد منه ، يعني لازم انطبل حق سهم معين علشان نلقي مشاركين
    عجب يا دنيا