@@@ ديوانية المؤشرنت الاقتصادية @@@

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

شهد قطاع العقارات تقلبات دراماتيكية خلال العقد الأخير بدءا من الفقاعة وانتهاء بالأزمة التي مازالت تداعياتها ماثلة في عدة أنحاء من الكرة الأرضية حتى الساعة، مما غيّر حتى من قواعد شراء المنازل وغيرها. وفيما يلي خمسة معتقدات كانت شائعة حول هذا القطاع لكن أظهرت متغيرات العقد الماضي أنها غير صحيحة.

المعتقد رقم 1: شراء المنزل استثمار كبير

إذا كان للأزمة المالية السابقة من درس مهم فهي أنها علمتنا أنّ سوق العقارات ينطوي على مخاطر بدوره بنفس مقدار بقية القطاعات، بل ربما أسوأ حيث أن المنازل فقدت ثلث قيمتها في الولايات المتحدة إبان تلك الأزمة. وخلال العشر العقد الأخير، نما سعر المنازل بنسبة 0.3 بالمائة سنويا في الوقت الذي حقق فيه مؤشر ستاندارد أند بورز 500 بنسبة 8.26 بالمائة سنويا. وتضاف إلى ذلك معطيات أخرى من ضمنها الإنفاق على الصيانة وتجديد التجهيزات.

المعتقد رقم 2: الشراء أفضل من الإيجار

والآن بعد التعافي، أصبحت بعض الأسواق صعبة على الراغبين في الشراء. والقاعدة هنا بسيطة: إذا كان سعر المنزل أعلى 15 مرة من إيجاره السنوي، فالأفضل أن تؤجره لا أن تشتريه. كما أن هناك معطى آخر وهو مقدم العشرين بالمائة من سعر الشراء. ماذا لو تم استثمارها في أسواق أخرى؟


المعتقد رقم 3: أهم عامل محدد للشراء هو موقع المنزل

المنزل المثالي هو ذاك الذي يقع في منطقة تتوفر فيها بنية تحتية جيدة وتقل فيها نسب الجريمة وتكثر فيها المدارس الملائمة وتبعد عن مصادر الضجيج مثل المطارات والطرقات كثيرة الاستخدام من قبل وسائل النقل. ولكن اليوم أصبحت بعض الصفقات الجيدة تعقد في مناطق لا تتوفر فيها هذه المعايير ولكنها لم تصل بعد إلى فترة ذروة الإقبال عليها. وهذا يعني أنه ينبغي أخذ المستقبل واتجاهات السوق بعين الاعتبار.

المعتقد رقم 4: شراء أسوء منزل في أفضل منطقة

بات من العادة الآن أن ترفق عملية الشراء بتقرير هندسي وآخر من الصيانة حول حالة المنزل لاسيما مع تكرار حوادث إنفاق مبالغ كثيرة على الإصلاحات وارتفاع أسعار مواد البناء الأولية وغيرها من التجهيزات.

المعتقد رقم 5: عدم تأثر قطاع العقارات بالعوامل الخارجية

قطاع العقارات أصبح أكثر من أي وقت مضى رهينا بالمتغيرات الدولية كما أن الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ضخت في الكثير من الأسواق مشترين أجانب من دول أخرى قادرين على دفع مبالغ عالية غيّرت المعادلات في الأسواق المحلية.
 

مشاري البارز

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2014
المشاركات
77
اخوي انتبه لا تقط بدليات وايد ترى هاليومين في سحب جناسي ;) حياك الله اخوي الغالي ترى على قولتهم أتشاقى وياك :p
بس كليت حرفين الكاف والنون وهذان الحرفان يخصن الله جل جلالة ولا بهن خاصية سحب جنسية وعلى فكرة انا بدون وش يسحبون مني ههههههههههههه
 

حمد44

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2014
المشاركات
1,187
مادام بدون يمكن إذا قطيت بدليات يعطونك جنسيه تعرف بالكويت كل شيء ماشي عكس:p ونعم بالبدون وغير البدون ترى الانسان بأخلاقه ودينه مو بأصله وفصله حياك بين إخوانك
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
image.jpg
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
سروووووووووووووووووووور الطيب وينك ! .
 

المرسومي

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2006
المشاركات
2,913
السلام عليكم ورحمة الله

صبحكم الله بالخير
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
طال السفر وطال الانتظار اخونا بوعادل
ربي يحفظك وين ماكنت
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
السلام عليكم واسعد الله صباحكم بكل خير جميعا :D

ما شاء الله الاخبار الايجابية بكل صوب .. الوضع حامي شكله ويبيلي وقت علشان استوعب اللي صاير

تغيير رئيس هيئة اسواق المال
ادراج فيفا
فيلم امريكانا
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
طال السفر وطال الانتظار اخونا بوعادل
ربي يحفظك وين ماكنت

الله يجزاك خير بوعبدالعزيز :)

ها نحن عدنا ننشد الهولو على ظهر السفينة .. عسى ما تطبع السفينة بعودتنا :D:p
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
الله يجزاك خير بوعبدالعزيز :)

ها نحن عدنا ننشد الهولو على ظهر السفينة .. عسى ما تطبع السفينة بعودتنا :D:p
عليكم السلام وعودا حميدا
ياخي اشتقنالك :)
لا باذن الله يشد الهوى ومايهزها ريييح :D

الوضع حامي وبأذن الله طيب اخذلك يوم او اثنين راجع الاخبار والمستجدات وقلب في الجارتات الى ان تتضح الصورة عندك جيدا
 
  • Like
Reactions: Now

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
ولكم باك بوعادل من زمان عنك يا حلو
 
  • Like
Reactions: Now

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
قريباً... غيّر بنكك و«كيّش» قرضك؟
«المركزي» طلب رأياً قبل السماح للأفراد بالانتقال بين المصارف

البنوك المؤيدة:

• يحسّن بيئة المنافسة ويتيح للبنوك الطامحة توسيع حصصها
السوقية

• يقضي على سوق «التكييش»
غير الشرعي

• «حرية العملاء» في اختيار البنك حق في جميع الأسواق العالمية

المصارف المتحفظة:

• سيقود إلى منافسة مفتوحة للحفاظ على العميل ما يخل باستقرار السوق

• ثبات فائدة القرض لخمس سنوات سيدفع المقترضين إلى الانتقال
في حال انخفاضها

• البنوك الصغيرة قد تقبل بهوامش ضيّقة لاكتساب حصّة أكبر
لم تُفلح كل محاولات البنوك والبنك المركزي في وقف سوق تكييش القروض غير الشرعي، لكن محترفي «التكييش» قد يصبحون عاطلين عن العمل إذا تم التوافق على السماح للعميل بتكييش قرضه لأي من البنوك عبر الاقتراض من بنك آخر.

القرار قد يُتّخذ قريباً، بعد جولة مشاورات بين البنوك، التي طلب بنك الكويت المركزي رأيها في هذا الشأن قبل أن يبنى موقفاً جديداً يغيرّ تعليماته في هذا الشأن.

ولا تسمح التعليمات المطبقة حالياً بشراء قرض بقرض، لكن من المعلوم أن هناك الكثير من المرابين الذين يقدّمون الخدمة بشكل غير شرعي، بحيث يقومون بسداد رصيد القرض عن العميل لبنك معيّن، ثم يقوم العميل بطلب قرض جديد يسدّد منه للمرابي ما دفعه مع هامش ربح.

وازدهر هذا النوع من التكييش بعد العام 2009، نتيجة الانخفاض السريع لأسعار الفائدة. إذ إن البنك المركزي كان قرر في العام 2008 جعل فائدة القروض الشخصية المقسّطة ثابتة، لا تتم مراجعتها إلا كل خمس سنوات من عمر القرض، ما حرم العملاء من الاستفادة من انخفاض الفائدة. ولذلك سعى العملاء حينها إلى التخلص من القروض العالية التكلفة والحصول على قروض بفائدة أقل.

لكن هذه الحالة كانت استثنائية، وما يجري البحث فيه اليوم هو إرساء وضع دائم تكون فيه المنافسة مفتوحة بين البنوك، والاختيار متاح للعميل للانتقال بقرضه من بنك إلى آخر.

وتمت مناقشة الأمر في اجتماع عقده مديرو القروض الشخصية في البنوك الكويتية أخيرا مع البنك المركزي، الذي ابدى اخيرا انفتاحا للأخذ بالمقترحات، فطرح على المصارف مبادرة لاستشراف وجهات نظرهم حول ما اذا كان آن الآوان للسماح بحرية انتقال عملاء البنوك.

ووفقا للبيانات الاحصائية المنشورة على موقع بنك الكويت المركزي وصلت قيمة القروض الاستهلاكية إلى نحو 1.2 مليار دينار، فيما يبلغ إجمالي التسهيلات الشخصية نحو 12 مليار دينار أي ما نسبته نحو 40 في المئة من إجمالي التسهيلات الائتمانية، فيما بلغت قيمة القروض المقسطة ضمنها نحو 7.5 مليار دينار، أي ما نسبته 63 في المئة من إجمالي التسهيلات الشخصية.

وعمليا يكون البنك المركزي قد وضع بهذا السؤال الكرة في ملعب البنوك، وهو السؤال الذي فتح نقاشا موسعا بين مؤيد ومعارض لهذا التوجه. فالمصارف المتحفظة دفعت بضرورة الاستمرار بتنفيذ القرار الساري على اساس انه ليس من مصلحتها فتح الباب امام عملائها للرحيل.

كما ان انخفاض اسعار الخصم إلى مستويات تبلغ حاليا 2 في المئة، سيفتح شهية شريحة مهمة من العملاء اكثر إلى الانتقال إلى بنك اخر استفادة من التغير الكبير الذي طرأ على سعر الخصم بين فترة تمويله وما يمكن ان يحصل عليه حاليا اذا وقع عقد تمويلي جديد، ما يقود إلى منافسة مفتوحة بين جميع البنوك بغض النظر عن نشاطها ما اذا كان اسلاميا او تقليديا ما دام الانتقال سيحقق للعميل هامش فائدة لم يتعب في تحقيقها سوى بالتوقيع مع بنك اخر على عقد جديد.

وتعتقد هذه البنوك بان «حرية العملاء» خصوصا المقترضين ما قبل 2010 ستقود إلى هجرة واسعة ستؤثر على حصصهم السوقية ما ينعكس سلبا على حساباتهم للربحية المسجلة على هذا القروض.

في المقابل تلفت البنوك المؤيدة لـ «حرية العملاء» إلى ان هذا الحق متداول في جميع الاسواق العالمية، ولا يتعين الاستمرار في منعه، خصوصا ان الملابسات التي دفعت المركزي وقتها إلى اصدار التعميم المنظم في هذا الخصوص تلاشت تقريبا، ومن الافضل في الوقت الحالي العمل بمعطيات السوق الحالية وبما يتناسب مع التغيرات التي طرأت خلال السنوات الاربعة الماضية.

وتبني البنوك المشجعة لاجراء السماح بانتقال العملاء وجاهة رايها على ان مخاوف البنوك الممانعة للقرار ليست كافية لاستمرار منع انتقال العملاء بين البنوك في سوق منفتح مثل الكويت، كما ان هكذا اجراء يسهم في تحسين بيئة المنافسة بطرحه منتجات وخدمات جديدة، ما يحض جميع البنوك على ضخ مزيد من الاستثمار في قطاع التكنولوجيا، ووقتها تستطيع هذه البنوك ان تتخلى عن هواجسها من فكرة ان يتركها عملائها ويقرروا الانتقال إلى بنك اخر.

ويدافع اصحاب هذا الراي، بانه اذا كان من حق بعض البنوك الحفاظ على قاعدة عملائها، فان من حق الفريق الثاني ايضا التوسع الائتماني وخصوصاً البنوك الصغيرة الطامحة التي لا تزال تعمل على زيادة حصتها السوقية من خلال استقطاب عملاء جدد، وباعتبار ان السوق الكويتي محدود والتنافس فيه على قطاع متشبع فمن الافضل للجميع الاتفاق على حرية العميل في اختيار بنكه وعدم التمسك بالمنع الذي لن يفيد العميل أو البنوك والسوق المصرفي عموما. ويضاف إلى ذلك أن جميع المؤشرات التي تم رصدها في الفترة الاخيرة ان تحديد قرارات العملاء للاختيار مبينة على اداء كل بنك وقدرته على تحقيق رفاهية الخدمات لعملائه، اما وضع العميل في صندوق الممانعة لا يساهم في تغير قراراته وتوجهاته، سواء ان كان يفضل الاستمرار مع بنك يمارس نشاط تقليدي او وفقا للشريعة الاسلامية، أو بنك كبير او صغير، فالقاعدة تغيرت.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
رأي مدراء صناديق الاستثمار في أسواق الخليج والاغلبية يرغبون بالاحتفاظ بالاسهم الكويتية
http://****/BHPE05jLYG
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الله يجزاك خير بوعبدالعزيز :)

ها نحن عدنا ننشد الهولو على ظهر السفينة .. عسى ما تطبع السفينة بعودتنا :D:p
مرحبتين كبار وحياك الله بوعادل نورت الحته :D
صدتك طايحله تغرد بالتويتر :rolleyes:
 
  • Like
Reactions: Now

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
السلام عليكم
ولهنا عليكم شياب الصفحة
بوخالد الحبيب وبوعادل السبع وسرور الطيب
ولا قصور بالباجي
تحياتي لكم
هلا وغلا بوعبدالله والله لك وحشه
اشتقنا للدوانية واهلها الطيبيبن
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
سهمين في عنق الزجاجة:
-الاولى للاستثمار 102فلس
-بوبيان دق 100فلس

هل سيتمكنون من كسر حاجز ال 100فلس والارتفاع ؟؟؟

اعتقد ان سهم الاولى مستوي حده وبيرتفع قريب الى قمته 148 فلس
 
التعديل الأخير:
أعلى