موقع اخبار اقتصاديه منوعه ومتجدده باستمرار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة امدور الزينات, بتاريخ ‏18 نوفمبر 2005.

  1. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    عمومية دانة غاز التأسيسية
    تطلق الإعلان النهائي للشركة

    أطلق أمس الإعلان النهائي عن تأسيس شركة دانة غاز، من خلال جمعيتها العمومية التأسيسية التي انعقدت في قاعة المدينة في جامعة الشارقة، وجرى خلالها بحث مستجدات وتطورات الشركة بعد النجاح الكبير الذي شهدته عملية اصدار اسهمها الأولية.

    وتعد «دانة غاز» أول شركة غاز طبيعي اقليمية مملوكة للقطاع الخاص تطرح اسهمها للاكتتاب العام.

    وقد ترأس الاجتماع الشيخ احمد بن سلطان القاسمي نائب رئيس مجلس النفط والرئيس الفخري لشركة دانة غاز، وحضره عدد كبير من المساهمين (أو من ينوب عنهم) يمثلون 749 مليون سهم والتي تعادل نسبة قدرها 59.23% من رأس المال الاجمالي للشركة محققة بذلك النصاب القانوني للاجتماع البالغ 50%، كما شارك في الاجتماع ممثلون عن وزارة الاقتصاد والتخطيط ودائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة والمكاتب الاستشارية.

    وتم في الاجتماع الإعلان عن تأسيس الشركة نهائياً طبقاً لعقد التأسيس وبحث جدول أعمال تأسيس الشركة والنفقات والمصاريف التي استلزمتها عملية التأسيس، وتعيين مدقق لحسابات الشركة، كما تم البحث في التطورات الحاصلة في عملية ادراج اسهم الشركة في بورصة ابوظبي مع نقاشات متعلقة بمذكرة التفاهم وبنود التأسيس، ونشاطات الشركة في الاستفادة من النمو الحاصل في قطاع الغاز الطبيعي في المنطقة.

    وتهدف شركة دانة غاز الى ادراج اسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية بأسرع وقت ممكن بعد اتمام اجراءات التسجيل قبل نهاية هذا العام، وتخطط لادراج أسهمها لاحقاً في اسواق مالية اخرى.

    وتهدف شركة دانة غاز الى احتلال موقع الصدارة في صناعة الغاز النامية في المنطقة، التي تشمل مجالات الانتاج والنقل والمعالجة والتوزيع وغيرها.


    الغاز الروسي إلى إسرائيل عبر تركيا

    حضر كل من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ونظيره الايطالي سيلفيو بارلسكوني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاحتفال الخاص بوصول الغاز الروسي الى مدينة سامسون على البحر الاسود. فيما تحدثت مصادر نفطية عن مشروع لمد انبوب الغاز الروسي - التركي الذي يصل انقرة الى ميناء جيهان على البحر الابيض ومنها الى ميناء حيفا الاسرائيلي وبأنبوب سيتم مده عبر الابيض المتوسط. وقالت المصادر المذكورة ان روسيا تخطط لبيع هذا الغاز لاحقا لليابان والهند والصين بواسطة ناقلات النفط الكبيرة ومن ميناء ايلات الاسرائيلي على البحر الاحمر.

    وكانت شركة ايطالية انتهت من مد انبوب الغاز عبر قاع البحر الاسود من مدينة ايزوبيلنيا الروسية الى ميناء سامسون التركي ومنها الى العاصمة انقرة.

    وسيقوم الانبوب وهو بطول 1200 كم وكلف حوالي 3.3 مليارات دولار بنقل 16 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا.
     
  2. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    ضمن عرض ترويجي لمدة 5 أيام

    «العربية للطيران» تطرح تذكرة سفر من الكويت إلى الإمارات بـ 5 دنانير

    منافسه بين شركات الطيران

    اعلنت العربية للطيران اول شركة طيران اقتصادية من نوعها في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا عن البدء بتقديم عرض ترويجي غير مسبوق «ضمن مهرجان السفر الخاص بالعربية» على تذاكر السفر للمسافرين على طائراتها من الكويت لقضاء عطلات ممتعة وزيارة الاهل والاصدقاء في دولة الامارات وبما قيمته خمسة دنانير كويتية للوجهة الواحدة ويستمر هذا العرض لمدة خمسة ايام وينتهي يوم 20 نوفمبر الجاري وليحصل بذلك المسافر على افضل قيمة لنقوده.
    وقال سونال شارما أحد مسؤولي الشركة في تعليقه على هذا العرض «الترويجي» نحن فخورون بالنجاح الباهر لرحلاتنا الى كل الوجهات التي تصلها العربية والتي وصلت حتى الآن الى 24 وجهة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وشرق آسيا وآسيا الوسطى، ويسعدنا ان نعلن عن تفويض وكلاء العربية لتقديم عروض غير متوقعة او مسبوقة للمسافرين في هذه المنطقة على اسعار التذاكر الى جميع الوجهات التي تطير اليها العربية ويهدف التأكيد على ان العربية للطيران تسعى الى تسهيل وتيسير السفر للجميع وبالتالي جعل فرص السفر اكبر لقضاء الاعمال والسياحة.
    واكد حرص الشركة على تقديم افضل الخدمات لعملائها في الكويت التي تعتبر ثالث محطة للعربية للطيران من الشارقة وتم تدشينها في 29 اكتوبر 2003 حيث اصبح خط الشارقة الكويت من اكثر خطوط العربية نجاحا علما بان رحلات العربية الى الكويت بدأت بثلاث رحلات اسبوعيا وزادت الى 7 رحلات اسبوعيا وبمعدل رحلة واحدة يوميا.
    وتقدم العربية للطيران فرصة جيدة للمقيمين والمواطنين في دولة الامارات العربية لزيارة عائلاتهم ولقضاء عطلات ممتعة بشكل اكبر وكذلك يمكن للذين يرغبون في اخذ استراحة قصيرة من اعمالهم التمتع بأجمل بقاع المنطقة على الاطلاق مع فنادق العربية للطيران ولتأجير السيارات بأسعار وخصومات مناسبة على الموقع www.airarabia.com والذي يتيح للعملاء حجز اقاماتهم بالفنادق وطبع الايصال وخارطة المكان.
    كما تتم الحجوزات على رحلات العربية من الكويت عن طريق مركز اتصالات العربية في الكويت على الهاتف رقم 2449824 او عن طريق الموقع الالكتروني لمكتب مبيعات العربية وتحيد حجوزات السفر www.airarabia.com من خلال مكاتب مبيعات العربية للطيران ووكالات السفر المعتمدة.
    كما تلتزم العربية للطيران بتمكين الاشخاص ذوي الدخل المحدود وغير مستخدمي النقل الجوي بالسفر جوا في انحاء المنطقة اما بالنسبة للاشخاص دائمي السفر يصبح بامكانهم السفر مرات اكثر.
    وتطير العربية حاليا في رحلات من الشارقة الى 24 وجهة وهي: حلب ودمشق (سوريا) الاسكندرية واسيوط والاقصر وشرم الشيخ (مصر) العقبة وعمان (الاردن) استانا وألماتي (كازاخستان) المنامة (البحرين) بيروت (لبنان) كولومبو (سيرلانكا) الدمام وجدة والرياض (السعودية) الدوحة (قطر) الخرطوم (السودان) مومبي ونجبور (الهند) مسقط (عمان) صنعاء (اليمن) والكويت والشارقة (دولة الامارات).
    وتقدم العربية فرصا هائلة للمسافرين الذين يبحثون عن اسعار منافسة خاصة وانها تهدف لجعل السفر الجوي مناسبا وملائما ومتكررا مع تقديم ارخص الاسعار في المنطقة مع الحفاظ على معايير الأمان العالية والجودة المتميزة والخدمة الرائعة.

    تاريخ النشر: الجمعة 18/11/2005
     
  3. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    الشكاوى تعددت فيما بين بائع ومشتر!
    تساؤلات عدة طرحها الغاء صفقات البنك العقاري وتبعاتها طالت العديد من الأسهم
    كتب جمال رمضان:
    تلقت «الوطن» مجموعة من الاتصالات من قبل بعض المتداولين الذين تضرروا بشكل مباشر من قرار الغاء الصفقات التي تمت في البورصة الاربعاء الماضي على اسهم البنك العقاري والتي تمت حسب قرار إدارة السوق بعد الساعة 11.27 صباحاً.
    وتجسدت شكاوى اصحاب هذه الصفقات عن مصير صفقاتهم التي تمت بناء على بيعهم لأسهم البنك العقاري والتي تم تحويلها تلقائياً الى اسهم اخرى قاموا بشرائها على أثر بيعهم لأسهم البنك حيث قام الكثير منهم باستغلال هذه السيولة في شراء اسهم اخرى.
    وتساءل عدد من المتداولين عن مصير هذه الصفقات وموقف ما تم شراؤه من اسهم اخرى في حال الغاء صفقاتهم وهو ما يعني ضرورة سدادهم لقيمة الاسهم التي قاموا بشرائها وفي الوقت نفسه الغاء صفقاتهم في بيع العقاري.
    وطالب بعض المتداولين بضرورة ان تمهلهم شركة المقاصة اسبوعاً كاملا في حال مطالبتهم بسداد ما تم شراؤه من اسهم جديدة في حال عدم وجود سيولة لديهم في الوقت الراهن او اتمام صفقاتهم في العقاري وعدم تجميدها خاصة وأن الكثير منهم لا علاقة له لا بمجلس إدارة العقاري ولا بتفاصيل القضية.
    كما طالب اخرون بضرورة اتمام صفقاتهم بعد التأكد من عدم وجود صلة مباشرة بينهم وبين ادارة البنك.
    والسؤال الذي يطرح نفسه الآن.
    هل تستطيع ادارة السوق فرز كافة الصفقات كل على حدة والتأكد من عدم شبهتها وهل سيكون الغاء الصفقات محدوداً ام على كل ما تم اتمامه بعد الساعة 11.27 صباحاً.
    وهل ستستطيع إدارة السوق الاجابة على كل ما يطرح من اسئلة وسيتم التعامل مع كافة الشركات بنفس الحدة ونفس الوتيرة ام فقط يبقى ذلك لذر الرماد في العيون؟

    تاريخ النشر: الجمعة 18/11/2005
     
  4. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    اخر المستجدات علي صفقات العقاري الغاء جميع صفقات يوم الاربعاء بالكامل

    الركيبي لـ «الرأي العام»: البورصة قررت إلغاء جميع صفقات «العقاري»

    كتب أحمد سماق: أعلن مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية الدكتور صعفق الركيبي ان ادارة السوق قررت الغاء جميع الصفقات على أسهم البنك العقاري التي تمت نهاية الاسبوع الماضي.
    وأوضح الركيبي انه «بعد مراجعة المعلومات والبيانات يومي الأربعاء والخميس، وبعد استعراض الأسماء التي تداولت على السهم، تم اتخاذ قرار الغاء جميع الصفقات».
    وتابع ان ادارة السوق «ستتابع الصفقات التي نفذتها أطراف ذات صلة بالبنك وستحيلها الى التحقيق، كذلك سيتم التحقيق مع ادارة البنك لعدم الافصاح المسبق عن جلسة النطق بحكم محكمة التمييز الخاصة بمديونية ضخمة لأحد العملاء»، والتي حكمت فيها المحكمة لصالح البنك العقاري بقيمة تتجاوز الـ 42 مليون دينار.
    وكشف الركيبي انه «سيتم ايقاف أسهم البنك عن التداول اليوم، الى حين تلقي البورصة ايضاحا عن مدى تأثير الحكم على البيانات المالية للبنك».
    تجدر الاشارة الى ان ادارة السوق كانت قررت أول من أمس الغاء الصفقات التي تمت على أسهم البنك العقاري منذ الساعة 11,27,38 من صباح الأربعاء حتى نهاية التداول بما في ذلك صفقات الأوبشن، ثم عادت ووسعت قرارها ليشمل جميع الصفقات التي تمت طيلة يوم الأربعاء والبالغ حجمها 685 صفقة، فيما تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي 14,2 مليون دينار.
     
  5. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    الوطني: 2.4 مليار دينار أرباح 148 شركة مدرجة

    الوطني يقول: 2.4 مليار دينار أرباح 148 شركة مدرجة
    بزيادة 90.2% خلال 9 أشهر الأولى من العام ​


    اوضح تقرير بنك الكويت الوطني الاسبوعي ان سوق الكويت تراجع في اخر 3 ايام تداول بعد ان سجل ارتفاعا كبيرا في اول يومين لينهي الاسبوع تقريبا على نفس مستوى الاسبوع الفائت، استمر النشاط في الارتفاع فبلغ معدل التداول اليومي 202.5 مليون دينار مقابل 195.4 مليون دينار للاسبوع الفائت و113.3 مليون دينار منذ بداية العام وشهد يوم الاحد تحقيق رقم قياسي من حيث قيمة التداول التي بلغت 249.4 مليون دينار فاق عدد الشركات المنخفضة اسعارها (70) عدد الشركات المرتفعة اسعارها (53) وبلغت القيمة السوقية لـ 151 شركة مدرجة نحو 38.9 مليار دينار.
    واشار التقرير الى ان عدد الشركات التي اعلنت ارباحها المسجلة اكتمل في اول تسعة اشهر فبلغ الاجمالي لـ 148 شركة 2.375.6 مليون دينار وارتفعت ارباح الشركات بـ 90.2% مقارنة مع ارباح نفس الشركات المعلنة للفترة نفسها من العام الماضي وبلغ اجمالي الارباح المسجلة في الربع الثالث 914.2 مليون دينار بزيادة نحو 105.1% مقارنة مع ارباح نفس الشركات المعلنة للربع الثالث من العام الماضي وكانت ابرز الشركات المعلنة هذا الاسبوع ايفا، امريكانا ومركز سلطان بارباح خلال اول تسعة اشهر تبلغ 65.8 مليون دينار، 39.1 مليون دينار و34.6 مليون دينار على التوالي تعكس زيادة تبلغ 209%، 181%، 85% على التوالي.
    شهد قطاع الاغذية الارتفاع الاكبر في الارباح المسجلة في اول تسعة اشهر بتقدم يبلغ 275.4% بدعم من الارباح القوية لشركة امريكانا علما ان 65% من ارباحها هي غير محققة في قطاع العقار في المرتبة الثانية بزيادة 152% ويليها قطاعات الاستثمار، التأمين، الصناعة، غير الكويتي، الخدمات ثم البنوك بارتفاع 122.6%، 118.2%، 111.6%، 87.1%، 59.4% و49.8% على التوالي.
    وارتفع التداول بشكل كثيف في اسهم البنوك فتم تداول 126.5 مليون سهم قيمتها 136.1 مليون دينار بدعم من البنك العقاري الكويتي، بيت التمويل وبرقان، وكان مؤشر قطاع البنوك الاكثر ارتفاعا بتقدم يبلغ 5.1% بسبب ارتفاع اسهم جميع البنوك وخاصة سهمي العقاري والكويت والشرق الاوسط ومن ناحية اخرى انعقدت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة الصناعات الوطنية وقررت زيادةرأس مال الشركة من 74.7 مليون دينارالى 99.7 مليون دينار.

    تاريخ النشر: الجمعة 18/11/2005
     
  6. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    تعاون تجاري بين الكويت وايران

    الوفد التجاري الكويتي يواصل مباحثاته فى ايران لدعم التعاون بين البلدين​


    من جمال يلي طهران - 16 - 11 (كونا) -- يواصل وفد وزارة التجارة والصناعة الكويتي الزائر برئاسة وكيل الوزارة رشيد الطبطبائى مباحثاته الرسمية مع المسؤولين الايرانيين هنا وجولاته في المناطق الصناعية الحرة فى اطار تعزيز التعاون التجارى والاقتصادى بين البلدين.

    وقال الطبطبائى فى تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الوفد التجاري الكويتى قام بجولة تفقدية الى جزيرة كيش ومدينة عبادان ضمن برنامج زيارته الحالية الى ايران التى بدأت يوم الخميس الماضى وتستمر ثمانية ايام.

    واشار الى انه قام خلال هذه الزيارة بالاطلاع على اهم مشاريعها الاستثمارية ومجمعاتها التجارية مبديا اعجابه بالتطور التجارى والصناعى الذى شهده فى جزيرة كيش ومدينة عبادان.

    وقال انه اجتمع بنائب رئيس المنطقة التجارية والصناعية الحرة فى كيش عبدالرحمن بوشهرى وتم خلال الاجتماع بحث سبل التعاون فى تنمية حركة التبادل التجارى بين البلدين خصوصا فى مجال المناطق الحرة مشيرا الى اهمية تعريف المستثمر الاجنبى بالجوانب التشريعية والقانوينة والحوافز التى تقدمها المناطق الحرة من اجل تسويقها .

    واشار الى قيام الوفد التجاري الكويتي بزيارة بعض المشاريع الاستثمارية فى المنطقة الصناعية الحرة فى كيش وهى مصنع كيش للاثاث ومصنع للجلود ومصنع لاحدى الشركات الفرنسية المتخصصة فى الخدمات النفطية.

    وذكر ان الوفد قام ايضا بزيارة ميناء كيش البحرى حيث شاهدوا الخدمات المقدمة فى هذا الميناء والذى يعتبر مركزا حيويا لتجارة الترانزيت كما اطلعوا على المراسى والامكانيات المتاحة فى هذا الميناء.

    وافاد ان الوفد التجارى الكويتى قام بزيارة المركز المالي وسوق الاوراق المالية (البورصة) فى كيش حيث قدم مدير عام المركز حسين سنكينيان شرحا حول الفرص الاستثمارية المتاحة للاجنبى مؤكدا ان سنكينيان اعلن استعداد ورغبة المركز لاستقطاب المستثمرين الكويتيين.

    وحول زيارته الى مدينة عبادان قال الطبطبائى انه اجتمع مع مدير عام منطقة اروند التجارية والصناعية الحرة فى عبادان الدكتور محمد مموئى الذى قدم له عرضا حول طبيعة المنطقة الحرة وموقعها الجغرافى المميز وكذلك المزايا والفرص الاستثمارية المتاحة فيها اضافة الى ما تتمتع به المنطقة من بنى تحتيه تتمثل فى وجود مطار دولى وخط سكك حديد وقال الطبطبائى ان مموئى دعا المستثمرين الكويتيين للاستفادة من هذه الامكانيات والفرص والاستثمار فى منطقة اروند التجارية والصناعية الحرة مشيرا الى انه اكد لمموئى اهمية مدينة عبادان التاريخية والتجارية لمدينة الكويت نظرا لما يربط هاتين المدينتين من علاقات تجارية قديمة .

    واشار الى ما يمثله ميناء خرمشهر فى مدينة عبادان من اهمية لدى الكويتيين منذ القدم موضحا ان هذا الميناء كان ومايزال يعد ميناء "حيويا" فى مجال التجارة والنقل .

    واكد ان منطقة اروند التجارية والصناعية الحرة تعتبر من اهم المناطق الحرة بالنسبة للكويت نظرا لما تتمتع به من مزايا وما تقدمه من خدمات للمستثمرين الاجانب اضافة الى امكانية تعاونها مع المنطقة التجارية الحرة فى الكويت.

    واوضح انه بامكان منطقة اروند التجارية والصناعية الحرة (جنوب غرب ايران ) ان تمارس دور الترانزيت الدولى للسلع الى بلدان اسيا الوسطى عبر خط سكك الحديد الى منطقة اراس التجارية والصناعية الحرة (شمال غرب ايران) نظرا لسهولة الوصول الى المياه الدولية وقربها من الاسواق فى دول المنطقة.

    وكان الطبطبائى والوفد التجارى الكويتى المرافق له قد وصلا الى طهران يوم الخميس الماضى فى زيارة رسمية لايران تستغرق ثمانية ايام يلتقى خلالها مع كبار المسؤولين عن المناطق التجارية والصناعية الحرة فى ايران.

    ويضم الوفد التجارى الكويتى المرافق للطبطبائى كلا من مدير ادارة المناطق الحرة فى وزارة التجارة والصناعة محمد العصفور ومدير ادارة مكتب وكيل وزارة التجارة والصناعة عبدالله العيبان ورئيس قسم تخطيط وتطوير المناطق الحرة فى الوزارة عبدالمحسن العطار كما يضم الوفد من ادارة المناطق الحرة فى الوزارة يوسف عبد الغفور اضافة الى مساعد مدير ادارة الموانىء الشمالية فى الادارة العامة للجمارك محمد المانعى ومدير ادارة العلاقات الحكومية فى الشركة الوطنية العقارية عصام الرفاعى.


     
  7. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    سوريا ترفع الفايده

    سوريا ترفع سعر الفائدة​

    الخميس 17 نوفمبر 2005
    قال اديب ميالة محافظ البنك المركزي السوري ان سوريا سترفع اسعار الفائدة على الودائع قصيرة ومتوسطة الاجل بمقدار نصف نقطة مئوية، وفي مؤتمر صحافي مشترك قال نائب رئيس الوزراء السوري عبد الله الدردري ان الاسس الاقتصادية القوية لسوريا ستتصدى لاي ضغوط على الليرة السورية مضيفاً ان دمشق قادرة على الدفاع عن عملتها وستدافع عنها، وتراجعت الليرة بنحو 1% امام الدولار في الايام الاخيرة
     
  8. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور وجزاك الله خير . ما في خبر عن الأنماء
     
  9. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    تاسيس شركة نفطيه

    تأسيس «التنمية النفطية»,, برأسمال 300 مليون دينار ​


    أعلن عن تأسيس شركة التنمية النفطية كشركة مساهمه كويتية مقفلة برأس مال قدره 300 مليون دينار موزع على 300 مليون سهم قيمة كل سهم دينار واحد. والجدير ذكره أن الأغراض التي تأسست من اجلها الشركة تتمثل في الإشراف على أنشطة شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد واعتماد برامج عملها المختلفة والتأكد من مطابقتها للقوانين والنظم المعمول بها ومراجعة تكاليفها وحساباتها فيما يتعلق بنشاطها في البلاد وتقييم أدائها، وأن من أغراض الشركة أيضا تقييم أداء الشركات الأجنبية العاملة في البلاد والعمل على تذليل المعوقات الإجرائية في سبيل أداء التزاماتها مع مراعاة الاختصاصات والإصلاحيات المقررة للجهات الحكومية الأخرى. كما أن إدارة وتنفيذ العمليات المتعلقة بالتنقيب والحفر للبحث عن النفط والغاز وتطوير الإنتاج من الآبار والحقول والمكامن العاملة والمنتجة وإنتاج النفط والغاز والعمليات المتعلقة بالنقل والتخزين والتسليم والتكرير والمعالجة والتصدير تعد من أغراض تأسيس الشركة أيضا. وتتمثل أغراض الشركة أيضا في تحصيل حقوق الدولة من عائدات عمليات استغلال الثروة الطبيعية الهيدروكربونية وتسويق وبيع النفط والغاز العائد للدولة في صورة خام أو بعد تصنيعه في صورة مشتقات أو مستحضرات صناعية. ومن الأغراض كذلك تملك الأصول القائمة أو التي تحت الإنشاء أو أية أصول تنشأ مستقبلا لأغراض استغلال الثروة الطبيعية الهيدروكربونية إلى جانب نقل التقنيات والمهارات المتعلقة بإدارة وتنفيذ العمليات من الشركات الأجنبية إلى مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها وتملك حقوق الملكية وبراءات الاختراع ومخرجات الأبحاث المتعلقة بالصناعات النفطية سواء بصفة منفردة أو بالاشتراك مع أطراف أخرى. وتمارس الشركة نشاطها في إقليم دولة الكويت وكافة مناطق الجرف القاري لإقليم دولة الكويت وذلك في المناطق والمجالات التي تحددها مؤسسة البترول الكويتية.
     
  10. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    بيت التمويل الكويتي يسوق مشروع درة البحرين

    «بيتك» يسوق المرحلتين الأولى والثانية من مشروع درة البحرين ​


    كشف بيت التمويل الكويتي (بيتك) المشارك مناصفة مع حكومة البحرين في مشروع «درة البحرين» أن قيمة المبيعات للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع بلغت 180 مليون دينار بحريني. وقال رئيس مجلس إدارة شركة درة البحرين إن الشركة وقعت مؤخرا اتفاقية إنشاء جسور الدرة البالغ عددها 13 جسرا بطول نحو 3.5 كيلومترات وبكلفة تبلغ 20.5 مليون دينار بحريني، التي رست مناقصة تنفيذها على اتحاد شركة ناس وشركة موريه روبرتس الدولية. يذكر أن شركة درة البحرين تقوم ببناء منتجع سكني وسياحي ضخم بكلفة تصل إلى 1.2 مليار دولار، ويقع في أقصى جنوب شرق البحرين. وأوضح الخياط أن عملية بناء جسور الدرة هي أكبر عملية جسور بحرية تنشأ دفعة واحدة في تاريخ البحرين، ويتوقع أن تبدأ أعمال الإنشاءات خلال الشهر الجاري ويبدأ تسلمها واستخدامها في مطلع عام 2007 . وأضاف: أن هذه الجسور ستكون واحدة من أهم معالم البحرين السياحية نظرا إلى تميزها من حيث الشكل الهندسي وارتباطها مع كل الجزر في شبكة واحدة، إضافة إلى اشتمالها على مرافق الخدمات المختلفة ليتمتع مرتادوها بالمناظر الخلابة.
     
  11. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    المركز المالي يقول

    نسبة العائد في 6 أشهر بلغت 45.5% : 61.8% عائد صندوق «ميداف» من المركز المالي خلال 12 شهراً ​


    أعلن المركز المالي الكويتي «المركز» أن الأبحاث السوقية المستفيضة مكنت صندوق الاستثمار والتطوير (ميداف)، وهو اكبر صندوق استثمار في الكويت، من الاستمرار في تسجيل عوائد تفوق عوائد سوق الكويت للأوراق المالية بشكل ملحوظ. وقد سجل صندوق «المركز» للاستثمار والتطوير (ميداف) عائداً على الاستثمار بلغ 61.8% مقارنة بمؤشر الشركة الكويتية للاستثمار الذي بلغ 49.4% خلال الأشهر الإثني عشر لغاية 31 يوليو 2005 أما منذ يناير 2005، فقد سجل صندوق ميداف عائداً بلغ 45.5% مقارنة بمؤشر سوق الكويت للأوراق المالية والبالغ 37.5%. وفي معرض تعليقه على هذا الأداء المتميز لصندوق ميداف قال نائب الرئيس التنفيذي «للمركز» لشؤون الاستثمارات المحلية والخليجية سامي الحساوي «إن النظرة الراهنة لمستقبل الشركات الكويتية تتسم بالايجابية بالنظر إلى البيئة الاقتصادية الكلية القوية والمدعومة بأسعار النفط المرتفعة النتائج الممتازة للشركات ، مضيفا أن صندوق ميداف يواصل التفوق على أداء السوق وتحقيق هدفه المتمثل في تنمية قيمة رأس المال المستثمر على المدى الطويل، وذلك من خلال الاستثمار في أسهم الشركات التي تتمتع بعناصر قوة أساسية سليمة ذات أداء جيد في سوق الكويت للأوراق المالية، لافتا إلى أن" المركز " يحرص على توزيع مخاطر الاستثمار في نطاق واسع من القطاعات ومن ضمنها قطاعات الخدمات، الصناعة، البنوك، العقار، الأغذية والتأمين، وتشمل الشركات التي يستثمر بها صندوق ميداف كلا من شركة الاتصالات المتنقلة، شركة العقارات المتحدة، وكلها شركات تفوقت في أدائها على أداء السوق حتى تاريخه من عام 2005، منوها أن صندوق ميداف هو صندوق يدار بأسلوب نشط ويوفر لمستثمريه توزيعاً للمخاطر على أسهم 30 - 40 شركة من الشركات النخبة المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، الأمر الذي يمكن الصندوق من تحقيق هدفه المتمثل في تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل. وتجدر الإشارة إلى أن قيمة الوحدة في صندوق ميداف قد تجاوزت مؤخراً (أربعة) دينارات كويتية للوحدة الواحدة مقارنة بقيمتها الاسمية البالغة (واحد) دينار للوحدة عند التأسيس في شهر يوليو 2001، علماً بأن الحد الأدنى للاستثمار في هذا الصندوق ذي رأس المال المتغير هو 1000 وحدة.
     
  12. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    عائدات النفط لايستفاد منها

    جاسم السعدون يقول : فوائض عائدات النفط تذهب في الاتجاه الخاطئ ​



    مكنت الزيادة الهائلة في أسعار النفط في الأسواق العالمية دول الخليج النفطية من فائض كبير في عائداتها المالية غير أن محللين خليجيين يرون أن هذه العائدات المجزية لم توظف حتى الآن في ضمان استمرار النمو الاقتصادي وتنمية قطاعات لا ترتبط مصيريا بالنفط. وقدر جاسم السعدون رئيس مكتب "الشال" للاستشارات الاقتصادية في الكويت فائض عائدات النفط في دول مجلس التعاون الخليجي الست هذه السنة بـ 265 مليار دولار باعتبار معدل 50 دولارا لبرميل النفط وصادرات قدرها بـ 14.5 مليون برميل يوميا. وتمثل هذه العائدات التي رأى المحلل الاقتصادي السعودي إحسان بو حليقة أنها بنيت على "أرقام متحفظة" ما يعني أنها قد تزيد عن ذلك ضعف ما كانت عليه تقريبا قبل سنتين. ولاحظ السعدون أن جزءا من عائدات النفط في دول الخليج سيذهب إلى مشاريع البنى التحتية المعطلة منذ زمن في قطاعات الصحة والتعليم والكهرباء والماء و كذلك النفط" وذلك بالنسبة لكافة الدول الخليجية. على حين ستخصص بعض الدول مثل السعودية وسلطنة عمان وجزئيا البحرين نسبة من هذه العائدات "لخفض الدين العام ومحاولة تحسين وضع المالية العامة". ويقدر الدين العام السعودي بـ 176 مليار دولار وكان العاهل السعودي الملك عبد الله قرر تخصيص أكثر من 5 مليارات دولار لتسديد جزء من الدين العام. وأضاف السعدون أن جزءا أخر من هذه العائدات خصصته بعض الدول وضمنها بالخصوص الكويت والإمارات لتنمية الاحتياطات النقدية.
     
  13. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    اكتتاب جلوبل الخاص

    اكتتاب خاص لدي جلوبل
    بقيمة 39 مليون دينار كويتي جلوبل تطرح أسهم زيادة رأس مال شركة قطر الأولى للتطوير العقاري ش.م.ك.م. للاكتتاب الخاص

    أعلن بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" عن طرح أسهم زيادة رأس مال شركة قطر الأولى للتطوير العقاري - شركة مساهمة كويتية مقفلة - للاكتتاب الخاص من 1 مليون دينار كويتي إلى 40 مليون دينار. وقال نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل عمر محمود القوقة، أن الزيادة ستتم عن طريق إصدار 390 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد. وتوقع أن تحقق شركة قطر الأولى للتطوير العقاري أرباحاً من السنة الأولى للتشغيل، وذلك لكل من مجمل الربح والأرباح التشغيلية وصافي الربح، وأن تبلغ نسبة هامش الربح الإجمالي 20.9%، وهامش صافي الربح 27.5% خلال فترة الدراسة. وأضاف القوقة أنه يتوقع كذلك أن ترتفع ربحية السهم من 6.8 فلس في العام الأول إلى 14.7 فلس في العام السادس، كما يتوقع أن ترتفع القيمة الدفترية للسهم من 106.8 فلس في العام الأول إلى 134.3 فلس في العام السادس، فيما قد يبلغ معدل العائد الداخلي لشركة قطر الأولى للتطوير العقاري ش.م.ك.م 19.1%. وعن طبيعة عمل الشركة، ذكر أنها تخطط للعمل في قطاع التنمية والتطوير العقاري في دولة قطر، مشيراً إلى أن الشركة تملكت أربع قطع من الأراضي في مشروع اللؤلؤة-قطر، وهو أحد المشروعات الرئيسية في دولة قطر، وستعمل على تطوير هذه الأراضي وبناء أبراج سكنية وبعض المساحات التجارية وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 83 مليون دينار كويتي.
     
  14. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    «المال العقارية» تستعد لتسويق اكتتاب 15 مليون دينار بحريني من الأولى العقارية ​


    كشفت مصادر مطلعة أن شركة المال العقارية تستعد لتسويق واكتتاب ما قيمته 15 مليون دينار بحريني من أصل 30 مليونا لأسهم شركة الأولى العقارية في البحرين والتي تم تأسيسها مؤخرا من قبل كل من المال العقارية بنسبة ملكية 12.5% وبيت الأوراق 12.5% وشركة مقاولات بحرينية 12.5% ومجموعة الشايع بنسبة ملكية 12.5% أيضا وأشارت المصادر إلى أن الشركة ستختص بالاستثمار العقاري بجميع أنواعه إضافة إلى أن عملية تسويق الاكتتاب ستحقق لشركة المال أرباح تقدر ربحية السهم فيها بواقع 30 فلسا التي ستدخل ضمن أرباح الربع الثالث مع نهاية فترة التسويق والاكتتاب.

     
  15. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    «دار الاستثمار»: تتعاون مع شركة عالمية لوضع أسس لإدارة المخاطر ​



    أعلنت شركة دار الاستثمار انها اتفقت مؤخرا مع إحدى اكبر الشركات العالمية لوضع أسس لإدارة المخاطر بالشركة بهدف الإشراف على جميع المخاطر المحيطة بها (إن وجدت) سواء كانت مخاطر خاصة بالسوق أو بالسيولة أو بالائتمان أو بالتشغيل وغيرها، وذلك لبناء قيمة حقيقية ومجزية لعوائد المستثمرين في إطار حجم المخاطر المسموح تقبلها. وقال يوسف مال الله، نائب المدير العام في شركة دار الاستثمار، إن القيام بوضع أسس لإدارة المخاطر في الشركة لا يعني أنهم لم يكونوا يهتمون أو يعنون بهذا الجانب من قبل، بل إن الشركة وعلى العكس من ذلك، كانت تولي اهتماما كبيرا لتلك الأمور منذ إطلاقها عام 1994ومنذ مزاولتها لنشاطها الفعلي مستهل عام 1995 إلا أن ما تغير هو قولبة عملها هذا في إطار مؤسسي وعمل منهجي منظم يعكس الخط أو الطريق الذي ارتأته لنفسها للإبقاء على تميزها وريادتها في السوق كواحدة من بين شركات قلة تحرص على وجود مثل هذه الإدارة التي تعكس المنهج الصحيح والعمل المؤسسي للشركة على أكثر من صعيد إذ ما اخذ بالاعتبار فاعلية وشمولية الإطار الذي تعمل ضمنه إدارة المخاطر، والذي يتضمن كل البنية التحتية للشركة متمثلة بالمسؤوليات التنظيمية وإجراءات سير العمل وثقافة المخاطر العامة لها بما في ذلك الإشراف الإداري وقدرات الدعم الفني، التي يرى أنها من الأمور الجوهرية والأساسية لأي مؤسسة أو شركة يهمها النزول بمستوى مخاطرها إلى الحدود الدنيا. وأكد مال الله القيمة المضافة التي ستجنيها شركة دار الاستثمار من وراء إنشاء مثل هذه الإدارة التي ستنعكس نتائجها الايجابية بصورة مباشرة على أداء مجمل شركاتها التابعة والزميلة، وفي مقدمة ذلك رفع وزيادة ثقة المتعاملين والمستثمرين بالشركة.. وربط العلاقة بين العوائد والمخاطر وتطبيقها على الوجه الامثل وتحسين عملية اتخاذ القرارات المدروسة وتطوير أنظمة الانذار المبكر لتحسين سرعة الاستجابة وتقليل المفاجآت.. بما في ذلك تقليل الكلفة الإجمالية لمخاطر الشركة وتسهيل وصولها إلى أسواق رأس المال المتعددة.
     
  16. ابو الاثنين

    ابو الاثنين عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    19
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الاخ مدور الزينات مزيد من المعلومات عن اكتتاب تنمية مثل المصدر والتاريخ اذ امكن ومتى سيتم انزال الشركة للاكتتاب :eek:
     
  17. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    للاسف اخوي ماعندي اي معلومات غير الخبر اللي قريته وتقدر تطلع عليه من مصدره علي هذا الرابط http://www.mosgcc.com/index.php

    ولكن اعتقد ان الخبر جديد وانشاء الله يفيدكم
     
  18. خالد العتيبي

    خالد العتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 أغسطس 2004
    المشاركات:
    666
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعطيك العافية ومشكووووووووووووووور
     
  19. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    ادراج شركة

    موعد ادراج اسهم شركة الصفاة للاستثمار بالسوق الرسمي اعتباراً من 2005/11/21‏​

    يود سوق الكويت للأوراق المالية ان يعلن بأن شركة الصفاة للاستثمار
    سوف تدرج في السوق الرسمي ضمن قطاع (الاستثمار) وذلك اعتبارا من يوم
    الاثنين الموافق 2005/11/21 على النحو التالي:‏
    باللغة العربية : (الصفاة).‏
    ِ(alsafat)باللغة الانجليزية : ‏
     
  20. امدور الزينات

    امدور الزينات عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    389
    عدد الإعجابات:
    0
    انبوب غاز خليجي

    وزراء نفط «التعاون» يناقشون مشروع أنبوب الغاز ​


    تاريخ النشر: الجمعة 18 نوفمبر 2005,

    الرياض- عبدالنبي شاهين :

    علمت الشرق أن وزراء النفط في دول مجلس التعاون الخليجي سيعقدون اجتماعا دوريا يوم السادس والعشرين من نوفمبر الجاري في الرياض لبحث تطورات أسواق النفط العالمية وارتفاع الأسعار، وانعكاسات الأوضاع السياسية المتفاقمة في المنطقة على أسعار النفط اضافة الى المشاريع الخليجية المشتركة في هذا المجال وسبل المحافظة على استقرار السوق العالمية بما يحافظ على مصالح الدول المنتجة والمستهلكة.

    وأكد مصدر دبلوماسي خليجي مسؤول في تصريح خاص ان وزراء النفط في الدول الست سيبحثون كذلك الخطوات التي تمت فيما يتعلق بمشروع انشاء انبوب غاز يربط دول مجلس التعاون، والذي يهدف الى توفير الطاقة للصناعات في دول المجلس بشكل عام خاصة وان هذه الدول متجهة لمزيد من القوة الاقتصادية عند انشاء السوق الخليجية المشتركة وتوحيد العملة.

    وعلى صعيد آخر يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز غدا السبت المقر الدائم لمنتدى الطاقة الدولي في الحي الدبلوماسي بالرياض، وذلك بحضور أكثر من 20 وزيراً للبترول والطاقة من الدول الرئيسية المنتجة والمستهلكة للنفط بينهم سعادة عبدالله العطية النائب الثاني مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ووزراء البترول والطاقة في ألمانيا وإيران وإيطاليا وبريطانيا والبحرين والعراق وفرنسا ودولة الامارات والكويت والنرويج والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى رؤساء عدد من شركات البترول العالمية الكبرى.

    كما يشارك أمين عام منظمة أوبك المكلف الدكتور عدنان شهاب الدين، والمفوض الأوروبي للطاقة أندرياس بيالاقاس، ومدير الوكالة الدولية للطاقة.

    وعلى مستوى الشركات، تشهد المناسبة أيضا وجود رئيس شركة توتال الفرنسية ثيري دسمارت، ورئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة كويكو فيلبس، ورئيس التقنية في شركة «بي بي» البريطانية للبترول، ونائب رئيس شركة شيفرون الأمريكية جورج كيركلاند، ونائب رئيس شركة نفط الكويت هاني عبدالعزيز حسين، ورئيس شركة شل الهولندية، والمدير التنفيذي لشركة نيبون اليابانية.

    ويأتي تدشين مقر المنتدى الذي تكفلت الحكومة السعودية بإنشائه ويشتمل على دورين على مساحة اجمالية تبلغ ثلاثة آلاف متر مربع، تتويجاً للمبادرة التي أطلقها الملك عبد الله عندما كان وليا للعهد في عام 2000 لإنشاء آلية دائمة للمنتدى..

    ويصاحب حفل الافتتاح وفقا لتصريحات وزير النفط السعودي علي النعيمي ندوة يشارك فيها الوزراء ورؤساء الشركات وتناقش العديد من القضايا البترولية المهمة ذات العلاقة بالاقتصاد العالمي والبحث في رسم خريطة طريق لمستقبل الصناعة النفطية من خلال الاستفادة من الثروة التقنية لخدمة الاقتصاد العالمي.

    كما تبحث الندوة مستقبل المشاريع البترولية وإنشاء مصافٍ جديدة وأسباب ارتفاع المحروقات على المستهلك وأهمية استقرار السوق النفطية العالمية، مشيرا الى أن الأمانة العامة لمنتدى الطاقة ستساهم في استمرار دعم وتعزيز الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة.

    وتناقش الندوة قضايا الطاقة ذات الانعكاسات البالغة على استقرار الاقتصاد العالمي ومسار النمو المستدام فيه. كما تتطرق إلى المصاعب التي تواجه الصناعة النفطية، الأمامية والنهائية، والتأثير الضريبي على مستوى أسعار المحروقات في الدول المستهلكة، عند شرائها من قبل المستهلك النهائي.

    وتتطرق المناقشات إلى دور الشركات وغيرها من الجهات التي تعمد إلى إقحام عنصر «المضاربة» في الأسواق، الذي يؤدي إلى وضع العبء واللائمة في هذا الشأن على الجهات المنتجة، كما سيناقش المشاريع النفطية وذات الصلة عموماً بالطاقة العضوية وإمكانية زيادة الطاقة الإنتاجية في ظل نمو الطلب.

    وتهدف الأمانة إلى إيجاد قاعدة شاملة ودقيقة للمعلومات والدراسات والأبحاث عن جميع المواضيع المرتبطة بصناعة الطاقة، وتحسين طرق جمع ودقة البيانات الخاصة بالنفط والغاز ونشرها، مما ساعد على الارتقاء بآلية عمل منتدى الطاقة وجعل الحوار بين الجانبين منتظماً ومؤسسياً.

    ويعد المقر الرئيسي لمنتدى الطاقة الوسيلة المناسبة لقيام الأمانة العامة بواجباتها في تحقيق أفضل حوار منتج بين الدول المصدرة للنفط والغاز والدول المستوردة وذلك من خلال ورش العمل والمؤتمرات والدراسات في هذا المجال.

    وتعتبر الأمانة العامة بمقرها الرئيسي في الرياض نقلة موضوعية في التحول لتجديد بوصلة الحوار، وضمان مصداقية الطروحات للتأثير الإيجابي في استقرار السوق النفطية واستنهاض الاقتصاد العالمي عموماً، واقتصادات الدول النامية على وجه الخصوص بناء على ما ستتيحه الأمانة من قاعدة بيانات ومعلومات موثقة.

    وتعتبر الأمانة «آلية» تحكيمية محايدة، تعمل على التوفيق بين الرأي والرأي الآخر، وزرع الثقة في الحوار المنظم من أجل استمرار الاستقرار في أسواق الطاقة، وبالتالي تحفيز النمو العالمي وتفعيل استدامته من جهة، والنأي بالاقتصادات النامية من وطأة التقلبات العاصفة في السوق.