موقع اخبار اقتصاديه منوعه ومتجدده باستمرار

التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
اعلي مستوي للدولار في عامين

الدولار قرب أعلى مستوى له في عامين مقابل اليورو والين​

وارتفاع للأسهم الاوروبية واليابانية
تاريخ النشر: الجمعة 11 نوفمبر 2005

تأرجح الدولار في نطاق ضيق قرب اعلى مستويات له في عامين مقابل اليورو والين اوائل التعامل في اسيا أمس الخميس مع انتظار المتعاملين ارقام العجز التجاري الامريكي بحثا عن مؤشر على اتجاه العملة الامريكية في الاجل القصير. ويتركز اهتمام السوق على مقدار الزيادة التي احدثتها اسعار الطاقة المرتفعة في عجز ميزان التجارة للولايات المتحدة في سبتمبر. وتنبأ محللون في استطلاع للرأي اجرته رويترز ان يبلغ العجز رقما قياسيا 61 مليار دولار. وكان العجز قد بلغ 03،59 مليار دولار في اغسطس. وقد حافظت العملة الامريكية على صعودها خلال الاسبوع المنصرم مدعومة باتساع الفارق في اسعار الفائدة لصالح العملة الامريكية. وادت حملة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) التي مضى عليها 16 شهرا لزيادة اسعار الفائدة الى ارتفاع اسعار فائدة ليلة واحدة الى 4% ومع توقع ان يستمر المجلس في رفع اسعار الفائدة فان المستثمرين تحولوا على نحو متزايد الى شراء الدولار. واوائل التعامل في اسيا بلغ سعر اليورو 1765،1 دولار دونما تغير يذكر عن مستواه اواخر التعامل في نيويورك. ومقابل العملة اليابانية سجل الدولار 65،117 ين من نحو 50،117 ين في اقفال اليوم السابق.

وفي أسواق الأسهم ارتفعت الاسهم الاوروبية صباح أمس الخميس تدعمها مجموعة من الارباح القوية في معظمها لشركات كبرى مثل مجموعة اي.ان.جي المالية الهولندية وانحسار المخاوف من التضخم بفضل انخفاض جديد لاسعار النفط. وساعدت نتائج أفضل من المتوقع لمجموعة أي.ان.جي وشركة ان بيف العملاقة وشركة سكوتش باور في تعويض التأثير السلبي لبيانات مخيبة للامال أعلنتها شركة اتوس لخدمات تكنولوجيا المعلومات وشركة بيرنو ريكار وهانوفر ري للتأمين. وارتفع مؤشر يوروفرست-300 لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 3،0% الى 76،1228 نقطة ليصبح الان على مسافة 1% فقط من أعلى مستوى في ثلاث سنوات ونصف السنة عند 24،1242 نقطة الذي بلغه في اوائل اكتوبر. كما ساعد هبوط أسعار النفط الى أدنى مستوى في 15 اسبوعا قرب 58 دولارا للبرميل في تعزيز معنويات السوق مما هدأ المخاوف من أن تغذي أسعار الطاقة المرتفعة الضغوط التضخمية التي سترغم بدورها البنوك المركزية على تشديد القيود النقدية. وارتفع سهم اي.ان.جي 8،1% بعد ان أثارت المجموعة سعادة المستثمرين باعلان قفزة تجاوزت التوقعات وبلغت 21% في صافي الارباح الفصلية كما اعلنت توقعات متفائلة لباقي عام 2005 . وصعد سهم ان بيف 2،2% بعد ان تجاوزت التوقعات بزيادة بلغت 12% في أرباح الربع الثالث. وزاد سهم تومسون 1،2% اثر أنباء ذكرت أن الشركة تتوقع الحصول على عائدات قدرها نحو 5ر1 مليار دولار من تركيب 15 الف شاشة أفلام مزودة بمعدات رقمية في الولايات المتحدة وكندا خلال عشر سنوات. وفي طوكيو ارتفع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 06،0% أمس الخميس ليغلق على أعلى مستوى في أربع سنوات بعد أن حد الطلب على أسهم شركات التكنولوجيا المتطورة مثل طوكيو اليكترون من تأثير بيانات طلبيات الالات التي جاءت أسوأ من المتوقع. وهبطت أسهم فانوك ليمتد وغيرها من الاسهم المتصلة بصناعة الالات بعد صدور البيانات التي اظهرت انخفاض طلبيات الالات في اليابان 0،10% في سبتمبر مقارنة مع الشهر السابق. وكانت التوقعات تدور حول انخفاض بنسبة 0،7%. وصعد مؤشر نيكي 68،8 نقطة ليغلق على 88ر14080 نقطة مسجلا أعلى اغلاق منذ 22 مايو 2001 . وقد هبط المؤشر الى 99،13981 نقطة بعد صدور البيانات. وأغلق مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 20،0% لينهي الأمس على 68،1484 نقطة مواصلا الهبوط للمرة الثالثة منذ اغلق يوم الاثنين على أعلى مستوى في خمس سنوات.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
دانا غاز في بورصة ابوظبي قبل نهاية العام

إدراج دانة غاز في بورصة أبوظبي قبل نهاية العام

الشارقة - الراية:عقدت شركة الطاقة دانة غاز (قيد التأسيس كشركة مساهمة عامة وفقا لقوانين دولة الامارات العربية المتحدة) اول شركة غاز طبيعي اقليمية مملوكة من قبل القطاع الخاص تطرح اسهما للاكتتاب العام، الجمعية العمومية التأسيسية لها في امارة الشارقة وتحديدا في قاعة المدينة بجامعة الشارقة لبحث مستجدات وتطورات الشركة بعد النجاح الكبير الذي شهدته عملية اصدار اسهمها الاولية.

وقد ترأس الاجتماع سمو الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي نائب رئيس مجلس النفط والرئيس الفخري لشركة دانة غاز، وذلك بحضور عدد كبير من المساهمين او (من ينوب عنه) يمثلون 749 مليون سهم والتي تعادل نسبة قدرها 23ر59% من رأس المال الاجمالي للشركة محققة بذلك النصاب القانوني للاجتماع البالغ 50%، كما شارك في الاجتماع ممثلون عن وزارة الاقتصاد والتخطيط ودائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة والمكاتب الاستشارية.

وتم في الاجتماع الاعلان عن تأسيس الشركة نهائيا طبقا لعقد التأسيس وبحث جدول اعمال تأسيس الشركة والنفقات والمصاريف التي استلزمتها عملية التأسيس، وتعيين مدقق لحسابات الشركة، كما تم البحث في التطورات الحاصلة في عملية ادراج اسهم الشركة في بورصة ابوظبي مع نقاشات متعلقة في مذكرة التفاهم وبنود التأسيس، ونشاطات الشركة في الاستفادة من النمو الحاصل في قطاع الغاز الطبيعي في المنطقة.

هذا وتهدف شركة دانة غاز الي ادراج اسهمها في سوق ابوظبي للأوراق المالية بأسرع وقت ممكن بعد اتمام اجراءات التسجيل قبل نهاية هذا العام، وتخطط لادراج اسهمها لاحقا في اسواق مالية اخري.

الجدير بالذكر ان شركة دانة غاز التي يجري تأسيسها الآن في دولة الامارات العربية المتحدة كأولي الشركات الاقليمية المملوكة من قبل القطاع الخاص والتي تعمل في مجال موارد الغاز الطبيعي في منطقة الخليج، وتهدف الي احتلال موقع الصدارة في صناعة الغاز النامية في المنطقة والتي تشمل مجالات الانتاج والنقل والمعالجة والتوزيع وغيرها.

وتعتزم الشركة تحقيق النمو من خلال التملك وتطوير المشاريع والدخول في شراكة مع شركات تعمل في مجال الطاقة ومؤسسات البترول الوطنية، والشركات الصناعية المحلية.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
اسعار براميل النفط

سلة اوبك تنزل عن 50 دولارا
لندن - رويترز : نزل سعر سلة خامات اوبك عن مستوي 50 دولارا للبرميل لاول مرة منذ بداية يونيو امس الخميس ليلمس مستوي قد يؤدي الي مطالبة بعض اعضاء اوبك بخفض الانتاج. وقالت أوبك امس ان سعر سلة خامات نفط المنظمة انخفض أمس الاربعاء الي 73ر49 دولار للبرميل من 01ر50 دولار يوم الثلاثاء. وساهم الجو الخريفي المعتدل في نصف الكرة الشمالي في هبوط اسعار النفط بواقع الخمس تقريبا منذ اواخر اغسطس اب عندما أدت الاضرار التي الحقها الاعصار كاترينا بصناعة النفط الامريكية الي ارتفاع الاسعار الي مستويات قياسية. وقالت فنزويلا عضو اوبك التي تنتهج عادة خطا متشددا بشأن الاسعار ان المنظمة قد تحتاج لبحث خفض الانتاج لتعويض انتعاش الانتاج الامريكي من خليج المكسيك.

وقال وزير الطاقة الفنزيلي رفاييل راميريز يوم الثلاثاء : اعتقد انه يجب تقييمه. لا زالت كمية كبيرة من انتاج خليج المكسيك خارج السوق وقد تؤثر علي السوق وسيتعين علي اوبك علي الارجح بحث خفض الانتاج. وقد يدفع انخفاض سعر السلة وزراء اخرين في اوبك الي الالتفاف حول رؤية راميريز للموقف. واعتاد منتجو النفط علي أسعار تتجاوز 50 دولارا للبرميل بعد موجة صعود استمرت عامين ودعمها الطلب القوي من الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط والنمو الاقتصادي السريع في الصين والهند. لكن المخاوف من ان يؤدي ارتفاع أسعار النفط الي تراجع الطلب والاضرار بالنمو الاقتصادي اقنعت البعض في اوبك بان سعر سلة المنظمة يمكن أن ينخفض الي 40 دولارا للبرميل قبل ان يصبح خفض الامدادات أمرا ضروريا.

وقال مندوب في اوبك : لن يبكي أحد اذا هبطت سلة اوبك الي 45 دولارا ولكن 40 دولارا قد يكون قصة اخري. وتنتج اوبك باقصي طاقتها عند حوالي 30 مليون برميل يوميا لتلبية احتياجات سوق النفط العالمية. وتقود السعودية الزيادة في الانتاج. وتجتمع اوبك في 12 ديسمبر في الكويت لرسم سياسة الانتاج. وقد تقرر المنظمة عندئذ عدم تجديد عرضها بوضع طاقتها الانتاجية الفائضة البالغة مليوني برميل يوميا تحت تصرف السوق. وينتهي اجل العرض المبدئي الذي اعلنته اوبك في اجتماع سبتمبر بنهاية العام.

وقال مندوب اوبك : لم يطلب منا أحد بعد تنفيذ العرض. وفي وقت سابق من هذا الاسبوع قال رئيس اوبك الشيخ احمد الفهد الصباح ان المنظمة ستنتظر بدء الطقس البارد قبل أن ترسم سياستها الانتاجية. وانخفضت درجات الحرارة في شمال أوروبا اليوم الخميس وتكهن خبراء الارصاد الجوية بموجة باردة في ولايات الشمال الشرقي الامريكية. وقال الشيخ أحمد : اعتقد ان الجميع ...راضون بشكل اكبر عن هذه الاسعار. وفي عام 2003 بلغ متوسط سعر سلة اوبك 1ر28 دولار للبرميل. وبلغ سعر السلة ذروته فوق 61 دولارا للبرميل في أول سبتمبر ايلول. وقال كيفين نوريش المحلل في باركليز كابيتال : وجهة نظري هي انهم لا يريدون ان ينخفض السعر كثيرا عن مستوي 50 دولارا. ولكن هناك علي الارجح امران يحولان دون رفع اوبك نبرة تصريحاتها. واضاف ان هناك جوا من التشكك بشأن الطلب علي نفط اوبك علي المدي القصير كما ان الدولار القوي نسبيا يعوض تأثير هبوط اسعار النفط.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الذهب في اعلي مستوياته

الذهب الى أعلى مستوى منذ 18 عاما


MENAFN - 18/11/2005

(MENAFN) صعد سعر الذهب في نيويورك الخميس الى أعلى مستوياته منذ 18 عاما بفعل اقبال على الشراء من صناديق استثمار ومن مضاربين مما دفع أسعار المعادن النفيسة بصفة عامة للارتفاع.

وارتفع الذهب لعقود التسليم في ديسمبر كانون الاول ببورصة نايمكس الى 483.20 دولار للاونصة عقب الفتح ليسجل أعلى سعر له منذ كانون الثاني عام 1988، علماً بأنه كان ارتفع في المعاملات الالكترونية على شبكة أكسيس قبل بدء التداولات الرسمية في البورصة الى 483.60 دولار للاوقية.

وبحسب المتعاملين فإن صناديق الاستثمار تعمل على رفع الذهب وسط توقعات بأنه سيتجاوز قريبا مستوى 500 دولار للاوقية.


 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
خبر ايجابي عن انفلونزا الطيور

تصنيع روسي للقاح ضد انفلونزا الطيور خلال شهرين​

تاريخ الخبر 06/11/2005
هل يمكن ان يقضي اللقاح الروسي على المرض؟

بطرسبرغ، روسيا (CNN)-- ثمة آمال في إمكانية صنع لقاحات ضد مرض أنفلونزا الطيور الذي بدأ يقض مضاجع العالم، وذلك حسب ما أعلنه الأربعاء مدير معهد الأبحاث العلمية لتربية الدواجن لعموم روسيا، ادوارد جوادوف.

وقال المسؤول الروسي إن المعهد بوسعه صنع لقاح ضد أنفلونزا الطيور بعد شهرين أو ثلاثة أشهر.

وأوضح انه من المتوقع أن يوقع المعهد خلال الأسبوع القادم اتفاقية مع مداجن مقاطعة لينينغراد لتخصيص أربعة ملايين روبل (حوالي 140 ألف دولار أمريكي ) لإعداد النموذج المختبري للقاح ضد مرض أنفلونزا الطيور، بحسب ما نقلته وكالة أنباء نوفوستي.

وأكد جوادوف أن العمل على صنع اللقاح جرى في المعهد سابقا، إلا أن مواصلة العمل قد تعذرت لشح الموارد المالية المخصصة للبحث.

ويرى مدير المعهد أنه من الضروري تلقيح جميع الدواجن الموجودة في دائرة قطرها 50 كم عن بؤرة انتشار الوباء.

ويذكر أن الرئيس الأمريكي جورج بوش طلب الثلاثاء من الكونغرس 7.1 مليار دولار، كتمويل طارئ لتحضير الولايات المتحدة لاحتمال ظهور مرض أنفلونزا الطيور.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
دجاج الكويت سليم

الزراعة..مزارع الدواجن في الكويت سليمة 100 في المائة وخالية من انفلونزا الطيور

الطيور من هشام محمد المزيد الكويت طمأن رئيس مجلس الادارة المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الشيخ فهد السالم الصباح مواطني ومقيمي دولة الكويت ان مزارع الدواجن بالكويت والتي تشرف عليها الهيئة من عام 2003 خالية من مرض انفلونزا الطيور.

واكد الشيخ فهد الصباح في لقاء خاص مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان دور هيئة الزراعة بعمل الاجراءات الاحترازية لم يقتصر على الوقت الحالي بل عملت بتلك الاجراءات منذ عام 2003 عندما بدات الاخبار تاتي من دول اسيا ان هناك انفلونزا الطيور.

واشار الى "ان الاعمال التي قمنا بها منذ 2003 بالهيئة مبنية على حماية الثروة الحيوانية ممثلة بمزارع الدواجن ونقوم بمراقبة الدواجن من 2003 وحتى الان ولم تظهر اي حالة بانفلونزا الطيور في اي مزرعة من مزارع الدواجن بالكويت".

واضاف انه عندما اقترب الخطر الى دولة الكويت توزعت امكانيات مراقبة الدواجن لعمل اجراء تام ومسوحات تامة لدولة الكويت "ونحن بانتظارالمزيد من المبالغ من مجلس الوزراء لتغطية النقص الحاصل بالمخزون".

وقال ان ما تم اكتشافه بالكويت هو اصابة طيرين ب(اش5 ان 1) و(اش 5 ان 2) وجاء ذلك نتيجة الفحوصات المخبرية التي قامت بها الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

واضاف ان هناك اشياء كثيرة في اساليب الفحص ولكن الفحص نوعين هما فحص البراز وفحص الدم والتي قامت به الهيئة هو فحص الدم.

واشار الى ان هناك مرحلتين لهذا الفيروس المرحلة الاولى عندما يصل ويسكن في جسم الطائر وتمر عليه فترة وينتشر الى طيور اخرى اما المرحلة الثانية عندما ينتقل الى خارج الطائر.

واكد انه "بفضل من الله استطعنا ان نكشف هذا الموضوع في المرحلة الاولى وقضينا على الطائر قبل ان يصل الى مرحلة الوباء ومرحلة الانتشار لخارج هذا الجسم وان هذا الاجراء سليم 100 بالمائة وياتي بحسب الاجراءات الفنية المتبعة في منظمة الصحة الحيوانية العالمية مما يعني احتواء هذه المشكلة من بدايتها".

ومن ناحية اخرى اكد على "ان يكون هناك تفاعل من الدولة على اعلى مستوى لهذا الموضوع موضحا بذلك انه اقترح تشكيل لجنة برئاسة وزير المواصلات ووزير الصحة العامة الشيخ احمد العبد الله الاحمد الصباح وعرضت على مجلس الوزراء من خلال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة محمد ضيف الله شرار بان رئيس هيئة الزراعة يطالب بتشكيل تلك اللجنة ومستعدون للانضمام فورا لهذه اللجنة وتقديم كل ما لدينا بشان موضوع انفلونزا الطيور".

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
جربدة المؤشر تقول ( كلام جرايد ) يمكن يصيب ويمكن يخيب

توقعات جريدة المؤشر ليوم السبت
19/11/2005​

منقول من منتدي النوادي للكاتب فؤاد الكويتي ولفايدة الجميع فقط ولكن ليس كل مايقال او يكتب يكون صحيح للعلم فقط
أجيال العقارية تركض نحو 700 فلس وسعرها العادل 900 فلس ...تعددت الأسباب والصعود ...متوقع...
دراسة تحليلية تكشف حقيقة النار والدخان : قيمتها الدفترية 635 ف والسوقية 450 ف.
مفارقة " أجيال" : الشركة الوحيدة التي يجري تداولها بأقل من قيمتها الدفترية..
معلومات : الشركة أقل المطلوبات 1.7 مليون دك في قطاع العقار ورفع الفائدة لم يؤثر عليها.
وقائع : تمتلك " أجيال " عقارات وأراض متنوعة لم تقيم من العام 2001..
أرقام : 30 مليون دك قيمة وديعتها و 65 مليون دك قيمة إحتياطياتها وأرباحها المرحلة...وتملك 59% في شركة الحمرا العقارية...p/e الشركة الاقل في الشركات العقارية حيث يبلغ 7.5 مرة..
-----------------
أسهم صاعدة :
المال للاستثمار الى 800 ف
اجيال العقارية الى 550 ف
بيت التمويل الخليجي الى 1400 ...زيادة رأس المال 30% بشعر 400ف
غلف أنفست الى 470 ف
البنك العقاري الى 800 ف
تجارة الى 450 ف
جراند الى 1000 ف
-------
جراند تتجه الى اطلاق مشروع عقاري ضخم بقيمة اجمالية تتراوح بين 200-300 مليون دولارفي احدى الدول العربية .......والسهم سيتجه الى فوق مستوى 1500 ف
--------
عمليات تجميع محمومة تنتظر مشاريع الكويت والمال للاستثمار والصناعات المتحدة ..تقوم بها بعض المحافظ المالية الكبرى.....وستشهد اسعارها ارتفاعا كبيرا نظرا لعدم استفادة اسهمهما من صعود المؤشر الذي تم في الاونة الاخيرة..
--------
السوق يصعد 3000 نقطة واسعارالشركات التالية " محلك سر " ....:
عقارات المتحدة
التمدين العقارية
اجيال العقارية
عقار
التبريد
الخرسانة الخلوية
اسمنت الفجيرة
---------------------
النشاط المرتقب يطلب أسماء هذه الشركات :
توقعت مصادر ان تشهد الاسهم التالية دخول محافظ عليها و بالتالي ارتفاع اسعارها :
العقاري
الكويتية للاستثمار
اجيال العقارية
التبريد
بتروغلف
المال للاستثمار
--------------------------------
كلام في سرك:
الدولية للمنتجعات الى 500 فلس بسبب قرب الشركة ببيع شاليهات الضباعية
يرغب ملاك الدولية للتمويل في تحريك السهم وسيصعدون السهم الى مستويات قياسية حتى نهاية العام الحالي
التخصيص : يشهد ضغوط قوية للتجميع والسهم متجه الى 400ف
المركز المالي الى 730 ف
------
عفوا دكتور صعفق:
الشدة حتى العنف تضر اكثر مما تنفع......الشدة مع المرونة افضل......سعد الله الكيلاني

------
الشال تتوقع 6.2 مليار دك فائضا في ميزانية الكويت للسنة الجارية
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«المال» تفاوض على بيع حصتها البالغة 24.8 مليون سهم في «الدار» بسعر دينارين للسهم​

اشترتها بمتوسط 300 فلس للسهم في 2001 وقيمة الصفقة تبلغ 50 مليون دينار
كتب جمال رمضان:
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة أن شركة المال للاستثمار قطعت شوطا كبيرا مع أحد المستثمرين الاستراتيجيين في السوق الكويتي لإتمام عملية بيع حصتها في شركة دار الاستثمار والتي تبلغ 24.8 مليون سهم.
وكشفت المصادر ذاتها أن السعر الذي يجري التفاوض عليه الآن بلغ دينارين للسهم الواحد، ما يعني أن قيمة الصفقة حال إتمامها ستبلغ 50 مليون دينار.
وأكدت المصادر أن الطرفين اتفقا على تفاصيل الصفقة ومن المتوقع الإعلان عنها خلال الأسبوع المقبل وذكرت المصادر أن أرباح شركة المال للاستثمار في حال إتمام الصفقة ستكون في حدود 40 مليون دينار نظرا لتملك المال لحصتها في الدار بأسعار عام 2001 والتي تراوحت بين 275 و300 فلس للسهم الواحد.
ومن المتوقع أن تعلن «المال» تحقيقها لأرباح جيدة نتيجة الصفقة في حدود 140 فلسا للسهم الواحد وهذا ما يؤهل بلوغ سعر سهم الشركة لمستوى 1.250 فلس في نهاية العام الجاري.

تاريخ النشر: السبت 19/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«الكويتية للاستثمار» تتولى تسويق مشروع «مدينة الطاقة - قطر»​
بموجب اتفاقية وقّعتها مع بيت التمويل الخليجي

قامت الشركة الكويتية للاستثمار امس بتوقيع اتفاقية مع بيت التمويل الخليجي، الذي يعد المستشار المالي الرئيسي لاتحاد الخليج للطاقة المسؤول عن المهام التسوقية لمشروع «مدينة الطاقة - قطر». وبموجب هذه الاتفاقية ستتولى الشركة الكويتية للاستثمار اعمال تسويق الشركة الى جانب عملية توظيف الاستثمار التي سيتم اطلاقها قريبا بهدف تمويل مشروع «مدينة الطاقة - قطر» التطويري المتكامل اللذي تبلغ قيمته الاجمالية مليارات الدولارات.
وتم الاعلان عن المرحلة الاولى من مشروع «مدينة الطاقة - قطر»، والتي تبلغ تكلفتها الاجمالية 1.6 مليار دولار، خلال شهر اكتوبر هذا العام. وتعتبر «مدينة الطاقة - قطر» اول مركز متكامل لانتاج النفط والغاز على مستوى دول منطقة الخليج والشرق الاوسط، ويتمثل الهدف من اقامة هذا الصرح الاقتصادي الهائل في دعم وتعزيز امكانية وقدرة دول المنطقة على تحقيق عوائد ضخمة من خلال الاستغلال الامثل لمصادر الطاقة المستخرجة في قطاع النفط والغاز، الى جانب دورها الاقليمي الحيوي كمركز متكامل في قطاع صناعة الطاقة.

تاريخ النشر: السبت 19/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
ارباح المجموعة المتحدة للصناعات الغذائية​

9.42 فلوس ربحية السهم في الربع الثالث
9.5 آلاف دينار أرباح المتحدة للصناعات الغذائية في 9 اشهر
اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المجموعة المتحدة للصناعات الغذائية الدكتور جواد خلف ان الشركة حققت ارباحا جيدة خلال الشهور التسعة الماضية من العام الجاري، حيث بلغت الارباح 949.350 دينارا عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر .2005
وقال الدكتور خلف في تصريح صحفي ان الشركة بذلت جهودا ملحوظة في تحسين ادائها التشغيلي والتوسع في نشاطاتها مما كان له ابعد الاثر في زيادة ارباحها خلال الفترة الماضية، مبينا ان ارباح الشركة خلال الربع الثالث فقط من العام الحالي كان 217.7 الف دينار بواقع 9.42 فلوس للسهم 91% منها ارباح التشغيلية وهي نتائج جيدة ليس بالنسبة للشركة فحسب، وانما بالنسبة للسوق الكويتي ايضا والذي يتميز بالتنافس الحاد بين شركات لها الباع الطويل في مجال الصناعات الغذائية.
وبين الدكتور خلف ان الشركة انشأت قطاعا جديدا اطلق عليه «قطاع المخبوزات» وتم تزويده باحدث الاجهزة والتقنيات المتطورة في هذا المجال وتم طرح منتجاته في الجمعيات التعاونية تحت اسم (H&S)، بطاقة انتاجية تقدر بـ150 الف قطعة/يوميا وبتكلفة بلغت 200 الف دينار لتغطي السوق الكويتية من هذه المنتجات الغذائية، حيث يتوقع ان يساهم هذا القطاع بتحسين الاداء التشغيلي للشركة وبالتالي زيادة ارباحها، وهو ما تحاول الشركة تحقيقه من خلال التركيز على العمليات التشغيلية خلال الفترة الماضية مؤكدا على ان الشركة تحاول دوما تلبية احتياجات عملائها وتنويع خدماتها الغذائية لتكون في مقدمة شركات الصناعات الغذائية ليس في السوق المحلي فحسب وانما في السوق الخليجي ايضا.
وقال الدكتور خلف ان ما تحقق يعتبر ترجمة للتوازن ما بين طموحات الشركة واوضاع السوق المحلي والاقليمي، وهو ما انعكس علي انطلاقة الشركة بتحقيق ايرادات ملحوظة وارباح قياسية، مضيفا ان مثل هذه النتائج سوف تنعكس ايجابا على حصة المجموعة المتحدة للصناعات الغذائية في نتائج اعمال الشركات الزميلة التي كان لها الاثر البالغ ايضا في تحسين اداء الشركة، متوقعا ان تتمكن الشركة من تنفيذ خططها واستراتيجيتها لتحقيق المزيد من التقدم خلال الفترة المقبلة وخاصة بنهاية العام الجاري.، مؤكدا على حرص الشركة على تحقيق طموحات المساهمين وذلك باستكمال منظومة النجاح وتوفير كافة متطلباتها من كفاءات مهنية عالية وقدرات تقنية متطورة وموارد مالية.


تاريخ النشر: السبت 19/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
اقبال كبير على الاكتتاب في الشركة الكويتية البحرينية للصيرفة وتوقع ادراجها خلال ديسمبر​
وارتفاع ارباح الاستثمارات الصناعية 12% إلى 6.7 ملايين دينار في 9 شهور​
اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الاستثمارات الصناعية والمالية الدكتور طالب احمد علي بأن الشركة حقققت ارباحا صافية للفترة في 2005/9/30 بلغت 6.7 ملايين دينار وبزيادة قدرها 12% عن الارباح الصافية التي حققتها الشركة عن الفترة ذاتها من عام 2004 والتي بلغت قرابة 5.9 ملايين دينار، كما اشار الى أن ربحية السهم عن الفترة بلغت 21.83 فلسا مقابل 21.23 فلسا وبزيادة قدرها 3% لذات الفترة من عام .2005
وأضاف علي بأن الشركة قد ادرجت كذلك ارباحا غير محققة تبلغ 7.07 ملايين دينار اي ما يقارب 20 فلسا كربحية للسهم ضمن حقوق المساهمين وذلك نتيجة تطبيق المعيار الدولي «آي. اف. ار. اس».
وأكد على ان النتائج المالية التي حققتها الشركة اخيرا جاءت انعكاسا لتطبيق استراتيجية الشركة المرسومة والتي تسعى الى التوصع في الاستثمار واستغلال جميع الفرص الاستمثارية المتاحة محليا واقليميا وعالميا، اضافة الى التنوع في استخدام الادوات الاستثمارية، وذلك للوصول الى الهدف المنشود في تحقيق الاداء المتميز والمحافظة على مركز الشركة المالي.
واشار الى ان الشركة لا تألو جهدا لتحقيق افضل النتائج والمضي قدما في رفع اداء الشركة من خلال التوسع في انشطتها الاستثمارية، حيث بين ان الشركة تعكف حاليا على دراسة فرص استثمارية داخل السوق المحلي والخليجي بهدف تعزيز ايرادات الشركة وتحقيق المزيد من الارباح وأفضل النتائج والتي ستعود على عملائها ومساهميها.
ومن جهة اخرى، كشف علي ان عملية الاكتتاب الخاص بالشركة الكويتية البحرينية للصيرفة لزيادة حصص مساهميها قد شهدت طلبا اكبر في حجم الاسهم المعروضة للبيع، وتوقع ان يتم ادراج الشركة خلال شهر ديسمبر من العام الحالي في سوق الكويت للأوراق المالية وذلك بعد استيفاء شروط الادراج.

تاريخ النشر: السبت 19/11/2005
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
مدير مساعد إدارة محافظ العملاء في بيت الأوراق
الموسى يقول:​
:
السوق مقبل على أرقام بلاتينية تلامس حاجز 15أو 16 ألف نقطة​
كتب حسن ملاك:
توقع مدير مساعد ادارة محافظ العملاء في شركة بيت الأوراق المالية سليمان حمد الموسى أرقاماً بلاتينية سيشهدها سوق الكويت للاوراق المالية ستلامس حاجز 15-16 ألف نقطة وذلك استناداً إلى النتائج المالية للشركات المدرجة والتزام الكويت بالقواعد المحاسبية الدولية التي توفر قدراً كبيراً من الشفافية والاعلان عن البيانات المالية.

وقال في حديث لـ«القبس» ان الارباح المحققة للشركات المدرجة من شأنها ان تمهد لخلق طفرة كبيرة في السوق.

ودافع بقوة عن توقعاته من وجهة نظر مؤسسية وعقلانية على حد قوله مدللاً على ذلك بالتوقعات السابقة لشركة بيت الأوراق المالية عام 2004 والتي اشارت الى ان مؤشر السوق سيتجاوز 11 ألف نقطة.

وقال ان فترة الانتقال من 12 ألف نقطة لمؤشر السوق الى 15 ألف نقطة ستشهد عملية غربلة بسيطة غير مؤذية، وذلك قبل ان يصل المؤشر الى مستوى قياسي جديد خلال السنة المالية 2006 و2007 . وهو 16 ألف نقطة.

واوضح ان تحقيق مثل هذا الرقم شبه مؤكد وتحديداً عندما تتجه جموع المستثمرين وبدعم من الفكر المؤسسي الى اسهم الشركات التي لم تستفد من الارتفاعات التي شهدها السوق خلال الاشهر الاربعة الماضية خصوصاً ان اسعار الشركات التي يتم التركيز عليها حالياً صعدت بواقع 65% في المتوسط، ومن المتوقع ان يتم تغيير المراكز وبناء مراكز جديدة تأخذ بعين الاعتبار الشركات التي تم التحرر منها في السابق وذلك لتحقيق دورة نشاط متكاملة وجني الارباح وذلك بدافع من الاعلان عن ارباح السنة المالية وابرام العقود الجديدة وغيرها من الانشطة التي من شأنها ان تنعكس بالايجاب على الملاءة والمراكز المالية للشركات.

وشدد على اهمية اتباع النهج الاستثماري المؤسسي، واختيار نوعية الاسهم بعناية، وهو ما سيكون الاسلم والافضل لتقليل المخاطر وتحاشي التقلبات.

وأكد على ان الكويت هي الاولى فيما يتعلق بموضوع الشفافية وتوفير المعلومات الخاصة بالشركات المدرجة مقارنة باسواق المنطقة خصوصا وانه من النادر جدا حصول صفقات سرية بالرغم من ان الامر لا يخلو من بعض الممارسات الخاطئة والتي هي استثناء وليس قاعدة.

وحاول ان يربط بين الاكثار من ادراج الشركات في البورصة من جهة والهدف النهائي من جهة ثانية للتوصل الى حكم عادل حول الادراجات المتزايدة.

وقال قد يكون الاكثار من تأسيس الشركات وادراجها ظاهرة صحية وتحديدا بالنسبة للشركات ذات الانشطة والاغراض الجديدة والتي من شأنها ان تزيد من القيمة المضافة للاقتصاد الوطني وذلك بعكس لو كانت اهداف الادراج لمجرد الادراج بغية الاستفادة من حجم السيولة والحصول على رسوم مقابل الاتعاب حيث تصبح العملية مضللة لاهل السوق.

وعزا توقف خدمة البيوعات المستقبلية في السوق الى الضغوط الناتجة عن المجاميع الفردية.

ودعا ادارة السوق الى الاخذ بعين الاعتبار وجهة نظر الشركات التي تقدم هذه الخدمة والتي تصب في حرية اختيار العملاء طالما هي صاحبة الخدمة وانطلاقا من ان رأيها جماعي ومؤسسي ويستند بالدرجة الاولى على التجربة والخبرة العملية وليس رأي شركة واحدة منفردة في هذا الاتجاه.

وبالنسبة لندرة الكفاءات التي تعيشها المحافظ والصناديق الاستثمارية العاملة في السوق قال الموسى ان الطفرة المالية والاستثمارية التي تشهدها الكويت هي وراء ازمة الكفاءات حيث ان البعض من الشركات لم يعد العدة للتوسع الاستثماري والمالي الحاصل الان وكان بعيدا عن قراءة المستقبل بالشكل الصحيح والسليم فضلا عن ان تأخير صدور قانون دعم العمالة الوطنية ساهم في ذلك.

واضاف لو كان هذا القانون قد صدر في وقت سابق اي قبل سنوات طويلة لكنا الان نجني ثماره ولما وصلنا الى ما نحن عليه الان.

واستبعد بشكل قاطع اي تأثير سلبي على السوق وحجم السيولة من جراء رفع سعر الخصم وقال ان السوق تجاوز بنجاح هذا الامر وبقيت السيولة عند مستوياتها المرتفعة خصوصا وان السوق لم يتأثر عندما بدأت الجهات الرسمية في تخصيص بعض الشركات الحكومية او المساهمة في الاكتتابات المتكررة والكبيرة والتي تغطت بنسب كبيرة.

الا انه اقر بان تأثير ارتفاع الفائدة سينحصر فقط بالشركات الضعيفة وغير القادرة على تحقيق ارباح وتوزيعات مناسبة تفوق سعر الخصم السائد حاليا.

ولم يستبعد ان يكون سوق العقار قد تأثر من جراء ذلك نتيجة لارتفاع تكاليف الاقتراض قياسا بالربح المحقق في هذا القطاع والذي لا يتعدى 9%.

وفي الختام نصح الموسى المستثمرين بالنظر الى العملية الاستثمارية بالاسهم بعين الربح والخسارة ايضا وذلك في اشارة واضحة الى عدم التفاؤل المفرط بان الربح مضمون والخسارة مستبعدة خصوصا وان السوق عرضة للتقلبات.


من وحي الـحوار


< اختيار الأسهم بعناية.. في غاية الأهمية لتحاشي المخاطر

< الكويت هي الأولى في توفير المعلومات قياساً بأسواق المنطقة

< إدراج الشركات أمر صحي إذا كان يحمل قيمة مضافة


< تأثير رفع الفائدة سيقتصر على الشركات الضعيفة
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
العقاري إبريل 2006 موعد التحول إلى إسلامي​

العقاري يقول أبلغنا البورصة فور إبلاغنا بالحكم الصادر لمصلحتنا​

كتب محمد البغلي ومحمد الاتربي:
علمت «القبس» ان اجتماعا عقد الخميس الماضي ضم المسؤولين القانونيين في البنك العقاري لمناقشة تبعات قرار ادارة البورصة على خلفية الحكم الذي صدر لصالح البنك وقرار البورصة بالغاء عدد من الصفقات والتحقيق بشأن من افاد من معلومة الحكم قبل ظهورها رسميا، وعلم ان الاجتماع توصل الى جملة نقاط وهي:

أولاً: ان حكم محكمة التمييز لم ينشئ مركزا قانونيا جديدا للبنك، حيث قضى بعدم قبول طعني التمييز المرفوعين من احد العملاء، وان البنك قد بادر فور صدور الحكم الاستئنافي النهائي الصادر لصالحه باتخاذ اجراءات البيع بالمزاد العلني للضمانات الموجودة تحت يده، في الدعويين رقمي 45، 46/2005 وان البنك قد احاط ادارةالسوق علما بموجب كتابه المؤرخ 13/1/2005 بالحكم الاستئنافي النهائي الصادر لصالحه برقمي 855، 886/2004 وبالطعنين بالتمييز المقدمين من احد العملاء برقمي 647، 1241/2004 على الحكم الاستئنافي المشار اليه وبحكم محكمة التمييز في طلب وقف النفاذ الصادر في 12/1/2005 والقاضي برفض الطلب والاستمرار في تنفيذ حكم محكمة الاستئناف.

كما احاطها علما باجراءات البيع الجبري بموجب اخطاري البنك المؤرخين 27/6/2005، 30/6/2005.

ثانيا: لقد بادر البنك العقاري الكويتي بإخطار ادارة السوق رسميا بمنطق الحكم ووفقا لاحكام القانون بموجب كتابه المؤرخ 16/11/2005 فور استلامه شهادة رسمية بمنطوق الحكم، علما بأنه لم يكن بامكان البنك اخطار ادارة السوق رسميا بمنطق الحكم دون استصدار شهادة رسمية من المحكمة حيث يعتبر البنك مسؤولا عن صحة ما يقدمه من بيانات وفقا للمادة 17 من اللائحة الداخلية للسوق.

وتؤكد مصادر البنك ان ابلاغ البورصة تم في اليوم نفسه مع انه قد يكون المناسب ابلاغ البورصة اليوم التالي بعد الحصول على منطوق ونص الحكم.

وتضيف البنك ليس له اي علاقة بمن قاموا بالشراء، حتى لو كان هناك من لهم علاقة باعضاء مجلس الادارة.

على صعيد متصل قال المصدر ان البنك العقاري سيطلب من ادارة البورصة تزويده بالاسماء التي قامت بشراء السهم خصوصا خلال الفترات التي قامت ادارة البورصة بإلغاء صفقاتها.

وخاطبت ادارة السوق البنك العقاري وطلبت منها ضرورة افادتها بالمتغيرات التي ستترتب على ذلك الحكم على صعيد البيانات المالية بشكل واضح ومفصل يوضح التأثير على ربحية السهم.

على صعيد آخر، كشف مصدر مصرفي رفيع لـ«القبس» ان مجلس ادارة البنك العقاري حدد في اجتماع له الاسبوع الماضي الاول من ابريل 2006 موعدا نهائيا للانتهاء من جميع اجراءات وعمليات التحول الى بنك اسلامي يعمل حسب احكام الشريعة، اضافة الى حسم جميع الاجراءات الاخرى سواء المتعلقة بالاسهم او غيرها.

وذكرت المصادر ان من ابرز القضايا التي حددها المجلس لحسمها في اطار زمني محدد هي مسألة تعيين مدير عام او رئىس تنفيذي للبنك، وذلك في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، على ان يتم الاستقرار على من يشغل هذا المنصب والمرجح ان يكون من خارج الكويت.

وعلمت «القبس» ان البنك العقاري بصدد اعلان تحالف استراتيجي بداية العام المقبل مع احد البنوك الاسلامية الخليجية، بهدف الاستثمار في مشاريع استثمارية مشتركة.

وقال مصدر مطلع ان العقاري يفاضل حاليا بين 3 بنوك خليجية قبل الاعلان عن التحالف مع احدها مشيرا الى ان معظم العمليات المشتركة سوف تتركز على الاجارة والتوريق والبيوع والمرابحة وادارة الاصول فضلا عن المساهمة في مشاريع استثمارية مشتركة في العقار والشركات والصناديق
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
السوق يعود للتركيز على الأسهم الممتازة

كتب محمد البغلي:

لا يسع المتابع لأداء مؤشري البورصة الا ملاحظة الحركة المتصاعدة للمؤشر الوزني رغم تراجع السعري أحيانا.

ويعطي أداء المؤشرين فكرة ممتازة عن طبيعة اتجاه التعاملات التي توجهت بقوة نحو الأسهم الكبرى في السوق التي لم يعد مستغرباً طلب الواحد منها بالحد الأعلى دون عرض ليومين متتالين طالما توافرت لهذه الشريحة من الأسهم عوامل دفع آنية وأخرى طويلة المدى أبرزها:

> تشير التوقعات الى ان قطاع البنوك سيشهد عند نهاية السنة المالية طفرة في الأرباح مدعوماً بارتفاع سعر الخصم على الدينار مما سيتيح للبنوك فرصة توزيع ارباح مجزية للمساهمين، وبالتالي فإن اسعار بعض اسهم البنوك في البورصة تعد رخيصة جداً مقارنة مع مؤثرات وتوقعات الارباح.

> عادت الحياة لتدب من جديد على حركة اسهم مجموعة السلطان خصوصا سهمي المخازن العمومية ومركز سلطان بعد إعلان الأولى انها فازت ضمن كونسورتيوم في عقد تصل قيمته الاجمالية الى 10 مليارات دولار لمدة 10 سنوات، الأمر الذي اعطى قدراً كبيراً من التفاؤل بين المساهمين بقدرة هذه الأسهم على معاودة اتجاهات الصعود مرة اخرى.. لعل وعسى.

> لا شك ان تضخم اسعار العديد من الأسهم الصغيرة وضعيفة الارباح اسهم في اشاعة درجة ما من القلق بين المستثمرين، الأمر الذي يدفع بهم تلقائيا الى الأسهم الكبرى والممتازة كون هذه الشريحة من الأسهم تلقى القبول لدى أهل السوق طالما توافرت السيولة عليها، اي ان الأسهم الكبرى تجد دوماً من يطلبها بسبب ثقة السوق بأرباحها ونتائجها وتوزيعاتها التي يمكن ان تعوض اي خسارة سوقية.

> ميزة الأسهم المؤثرة في المؤشر الوزني انها ذات نسبة عالية من الارباح التشغيلية وبالتالي فإن جودة الارباح تعطي المستثمرين مزيدا من الثقة في رهان السوق على هذه الأسهم مقارنة بشركات اخرى قد توازيها في القيمة ولا تشكل الارباح التشغيلية أكثر من 10 في المائة من اجمالي الارباح.

> باتت الأسهم الكبرى خصوصاً في قطاعي البنوك والخدمات تتمتع بصناع سوق كبار، وليس كما السابق محتكرة على مجموعة صغيرة من الملاك وصناع السوق هؤلاء يزيدون من معدلات دوران السهم وعمليات التأسيس والدعم وغيرها التي تغري المزيد من المستثمرين بالشراء على اسهم كانت في اغلب الاحيان في طي النسيان.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
اكدت مصادر استثمارية ان قمع المخالفات في السوق سيعزز الشفافية

اعداد :محمد الاتربي ورأفت توما ومحمد البغلي

توضيح تعميم البورصة بشأن موافقات تعاملات الموظفات والموظفين وزوجاتهم

ردت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية على استفسارات شركات الوساطة والشركات الاستثمارية حول قرار ادارة البورصة تطبيق المادة 15 مكرر (أ) والخاص بتداولات موظفي الشركات الاستثمارية وشركات الوساطة والعاملين في السوق.

واوضحت مصادر ذات صلة بأن ردود ادارة السوق على الاستفسارات والخاصة بالموظفات وازواجهن وزوجات الموظفين تمثلت في ان النماذج التي وزعتها ادارة السوق لا تنطبق على الموظفات وازواجهن، كما انه بالنسبة للعاملين في شركات الاستثمار فإنهم غير معنيين بما يتعلق بزوجاتهم، في حين ان هذا الامر مطلوب من العاملين في ادارة البورصة وشركات الوساطة.

وبشأن التعميم الذي ارسل الى شركات الاستثمار والمتعلق بإفصاح الموظفين والموظفات العاملين بالشركات عما يمتلكون واولادهم القصر، رأت مصادر استثمارية اهمية تعديل البند الخاص بالموافقة المسبقة قبل اي تعاملات بالبيع او الشراء.

وذكرت المصادر صعوبة في تطبيق هذا البند لأن الاسواق المالية تحتاج الى سرعة ومرونة في اتخاذ القرار، كما هناك صعوبة بربط قرار البيع والشراء لافراد عاديين او كميات تقل عن 50 و100 الف سهم بموافقات مسبقة.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«مجموعة الأوراق» تتحالف مع «الصفاة للاستثمار» في شركة طاقة رأس مالها 60 إلى 70 مليون دينار

علمت «القبس» أن شركة مجموعة الاوراق المالية تنوي التحالف مع شركة الصفاة للاستثمار بالاضافة الى شركات استراتيجية أخرى من الكويت والخليج لتأسيس شركة طاقة كبرى برأس مال يتراوح بين 60 الى 70 مليون دينار كويتي.

وقال مصدر مطلع ان هذه الشركة سوف تتخصص في الاستثمار في مشاريع متنوعة كالنفط والغاز والبتروكيماويات وغيرها، مشيرا الى ان الشركتين بصدد وضع الخطوات النهائية على اعلان تأسيس هذه الشركة قريبا، خصوصا ان ثمة ارتياح من جميع الاطراف الاساسية بمستقبل الشركة، خصوصا وفق ما تبين من دراسة الجدوى.

واضاف المصدر ان دول الخليج حاليا تعيش فترة ازدهار في المشاريع النفط والغاز والتكرير والمناقصات ومشاريع التخصيص وغيرها، وبالتالي فإن على القطاع الخاص ان يتنبه الى جدوى هذه الاستثمارات من ناحية النمو والعوائد والتشغيل متوقعا ان تشهر الشركة رسميا مع بداية العام المقبل.

واشار المصدر الى ان مجموعة الاوراق تدرس حاليا مجموعة من القطاعات المهمة كالتكنولوجيا والعقار لمعرفة مدى جدوى الاستثمار في كل قطاع على حدة.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الكويتية للاستثمار تسوق الـخليج للطاقة البالغ رأس مالها 276 مليون دولار

قامت الشركة الكويتية للاستثمار بتوقيع اتفاقية مع بيت التمويل الخليجي، الذي يعد المشروع المالي الرئيسي لاتحاد الخليج للطاقة المسؤول عن المهام التسويقية لمشروع «مدينة الطاقة- قطر». وبموجب هذه الاتفاقية ستتولى الشركة الكويتية للاستثمار اعمال تسويق الشركة وتوظيف الاستثمار فيها التي سيتم اطلاقها قريباً بهدف تمويل مشروع «مدينة الطاقة- قطر».

وتم الاعلان عن المرحلة الأولى من المشروع بكلفة اجمالية تبلغ 1.6 مليار دولار اميركي، وتعتبر «مدينة الطاقة- قطر» أول مركز متكامل لانتاج النفط والغاز على مستوى دول منطقة الخليج والشرق الاوسط، ويتمثل الهدف من اقامة هذا الصرح الاقتصادي الهائل في دعم وتعزيز امكانية وقدرة دول المنطقة على تحقيق عوائد ضخمة من خلال الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة المستخرجة في قطاع النفط والغاز، الى جانب دورها الاقليمي الحيوي كمركز متكامل في قطاع صناعة الطاقة.

وستؤسس للمشروع شركة الخليج للطاقة القابضة برأس مال 276 مليون دولار اميركي.

وقال مصدر مطلع ان شركة الخليج للطاقة القابضة تمتلك وتدير مشروع مدينة الطاقة في دولة قطر، حيث ستطرح الكويتية للاستثمار 10 ملايين سهم، والتمويل الخليجي 10 ملايين سهم فضلاً عن 7.6 ملايين سهم لصالح بيت أبو ظبي للاستثمار، وسعر السهم الواحد 10 دولارات اميركية. والحد الادنى للاكتتاب 10 ألاف سهم والأقصى 50 ألف سهم في حين من المتوقع ان يكتتب المسوقون بحصة من الاكتتاب ليطرح الباقي على العملاء خصوصاً في دول الخليج.

واضاف المصدر ان مدينة الطاقة في قطر سوف تستقطب شركات ومؤسسات في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات والمنتجات الهيدروكربونية من جميع دول العالم، فضلاً عن ان المدينة سوف تحتوي على مناطق متخصصة بالتدريب والتطوير والخدمات المساندة، ومناطق اخرى للشحن والتجارة والتسويق الى جانب توفير جميع البنى التحتية والمستشارين في صناعة البترول والاستثمار.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
ثلاثة سيناريوهات لزيادة رأس مال بيت التمويل الـخليجي 20 أو35 أو45%​

علمت «القبس» ان مجلس ادارة شركة بيت التمويل الخليجي سيناقش سيناريوهات عدة لزيادة رأس ماله في اجتماعه المقرر غداً والذي يعقد في العاصمة البحرينية.

وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«القبس» ان السيناريوهات المطروحة لزيادة رأس مال الشركة تتمثل في زيادة بنسبة 25 أو 35 أو 40 في المائة مشيرة الى انه لم يتقرر حتى الان الزيادة التي سيتم طلبها من المساهمين.

واوضحت المصادر ان زيادة رأس المال تأتي لمواجهة المشاريع الجديدة التي دخلتها الشركة في الفترة الماضية في عدد من الدول العربية، مشيرة في الوقت نفسه الى ان مستثمرين من البحرين يرون ان طلب الزيادة بنسبة 40% هي الاكثر مناسبة لتلبية طموحات الشركة في المرحلة الحالية.

وكانت اشاعات انتشرت في بورصة الكويت قد اشارت الى ان زيادة رأس المال ستكون 100 في المائة وهو ما نفته المصادر التي قالت ان الشركة لا تحتاج الى زيادة كبيرة أو مضاعفة رأس مالها انما الى زيادة معتدلة لدعم مشاريع الشركة الجديدة من جانب وتغطية المساهمات في تأسيس شركات جديدة في دول الخليج من جانب آخر.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
ادراج المجموعة الخليجية للمال وبنك «المستثمرون».. في البحرين​

قالت مصادر استثمارية ان شركة المجموعة الخليجية للمال ستعقد اجتماعا للجمعية العمومية غدا الاحد بعد ان حصلت على موافقة سوق البحرين للاوراق المالية على اعادة تداولها في السوق.

واشارت المصادر في تصريحات لـ«القبس» الى ان الادراج في سوق البحرين للاوراق المالية سيكون المرحلة الاولى قبل ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية والمتوقع ان يتم نهاية الشهر الحالي او بداية الشهر المقبل على ابعد تقدير منوهة في الوقت نفسه بان ادراجها سينعكس ايجابا على شركة المجموعة الدولية للاستثمار خصوصا وانها المالك الاكبر في المجموعة الخليجية للمال.

بنك المستثمرون

من جهة ثانية حصل بنك المستثمرون على موافقة مؤسسة نقد البحرين وادارة سوق البحرين للاوراق المالية على طلب زيادة رأسماله وادراجه في السوق البحريني.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«المصالح»: 5 ملايين دينار أرباح متوقعة من اكتتاب التعمير​

قدر مصدر مطلع الأرباح التي ستحصل عليها شركة المصالح العقارية «من عملية بيع 40 مليون سهم من شركة التعمير للاستثمار العقاري» بنحو 5 ملايين دينار كويتي.

وستشكل تلك الأرباح عائدا بأكثر من 25 فلساً للسهم الواحد، خصوصا ان كلفة سهم «التعمير» على «المصالح» تبلغ 100 فلس، في حين تقوم شركة بيت الاستثمار العالمي ببيع السهم في عملية توسعة قاعدة المساهمين بـ 230 فلسا. ويشكل الربح الذي ستحققه «المصالح» من «التعمير» ضعفي أرباح الأشهر التسعة، التي كانت تبلغ 10 فلوس.

الجدير ذكره، ان «التعمير» لديها موافقة من البورصة للإدراج، بعد عملية توسعة قاعدة المساهمين، ويرتقب ان يتم تداول اسهم الشركة مطلع ديسمبر المقبل. تجدر الإشارة الى انه تم احتساب الربح المتوقع على أساس عدد الاسهم القائمة البالغ 946 .167 مليون سهم، ويبلغ رأس مال الشركة 852 .17 مليون دينار، ولدى «المصالح» 580 .10 مليون سهم خزانة.
 
أعلى