موقع اخبار اقتصاديه منوعه ومتجدده باستمرار

التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
اعلان مبادلة (الدولية للمشروعات مقابل الاستشارات المالية)‏​


ِ1-أسهم شركة الدولية للمشروعات
عدد الأسهم 658798 سهم
السعر : 720 فلس
ِ2- أسهم شركة الاستشارات المالية
عدد الأسهم : 182436سهم
السعر : 2.600 د.ك
الوسيط : شركة الخليج للوساطة المالية
الفرق : 30 فلس
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
"بروة" القطرية العقارية تطرح أسهمها للاكتتاب العام ديسمبر المقبل​


كتب: أعلن غانم بن سعد آل سعد رئيس اللجنة التأسيسية لشركة "بروة" العقارية طرحها رسمياً للاكتتاب العام للمواطنين القطريين الأفراد اعتباراً من الرابع من ديسمبر القادم ولمدة اسبوعين حتي الثامن عشر من الشهر نفسه.
ونقلت صحيفة الراية القطرية عن غانم قوله ان عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب تبلغ 110 ملايين سهم تعادل 55% من رأس مال الشركة البالغ 2 مليار ريال (200 مليون سهم)، وقال إن حصة المؤسس وهي شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري والمملوكة بالكامل لدولة قطر تبلغ 45% (90 مليون سهم).
وأضاف إن الحد الأدني للاكتتاب يبلغ 500 سهم والأقصي 25 ألف سهم وبسعر 10 ريالات للسهم الواحد يضاف خمسون درهماً (كرسوم إصدار)، ولن تقل الأسهم المخصصة لكل مساهم عن 500 سهم في حال تجاوز الاكتتاب للأسهم المعروضة - حسب ما جاء في نشرة الإصدار.
وأشار غانم آل سعد ان طرح أسهم "بروة" العقارية يعتبر أكبر اكتتاب عام في شركة عقارية قطرية طرحت في دولة قطر.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الوطني: القروض في الكويت ارتفعت 228 مليون دينار​

الكويت : ذكر بنك الكويت الوطني، في تقرير له ارتفاع رصيد التسهيلات الائتمانية خلال شهر سبتمبر بواقع 228 مليون دينار ليصل الى 1.11 مليار دينار، مسجلا بذلك ثاني اكبر زيادة منذ عشرين شهرا، وبلغت نسبة النمو في الائتمان 18% على اساس سنوي خلال الربع الثالث من عام 2005، علما بأن هذا النمو كان قد تباطأ خلال الربع الاخير من عام 2004 والربع الاول من عام 2005 ليصل الى 4% و7 .8% على التوالي من ثم قفز الى 26% خلال الربع الثاني من العام الحالي، وبذلك تكون نسبة النمو خلال الاشهر الاثني عشر الاخيرة قد ارتفعت بشكل طفيف الى 9 .13% خلال سبتمبر لتبقى ضمن النطاق الذي شهدناه خلال الاشهر الستة المنصرمة حسبما ورد في تقرير الوطني.
وقد ساهمت الزيادة في التسهيلات الشخصية باكثر من ثلثي النمو في الائتمان خلال شهر سبتمبر مدعومة بزيادة في القروض لقطاعي التجارة والعقار، فقد ارتفعت التسهيلات الشخصية (باستثناء القروض لشراء الاوراق المالية) بواقع 81 مليون دينار، بينما بلغت الزيادة في القروض لشراء الاوراق المالية 74 مليون دينار، اي اكثر من ضعف الزيادة المحققة خلال شهر اغسطس، وارتفعت القروض لقطاع التجارة بواقع 66 مليون دينار، وهي اكبر زيادة منذ ما يزيد عن سنة، اما القروض لقطاع العقار - ثاني اكبر العوامل المساهمة في نمو الائتمان خلال العام الحالي. فقد ارتفعت بواقع 47 مليون دينار.


 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
المركزي الكويتي يعلن تسجيل فرع بنك "أبوظبي الوطني" بسجلاته

الكويت: اعلن محافظ بنك الكويت المركزي سالم عبدالعزيز الصباح تسجيل فرع "بنك ابوظبي الوطني" في سجل البنوك لدى بنك الكويت المركزي اعتبارا من الـ 13 من الشهر الجاري.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية "كونا" عن سالم الصباح قوله ان تسجيل فرع بنك ابو ظبي في السجل المذكور تم بناء على تاريخ صدور القرار الوزاري بهذا الشأن.
واوضح المحافظ ان الفرع المذكور سيقوم بعمل المصارف التقليدية وضمن نطاق ما هو مصرح به من انشطة للبنوك المحلية العاملة في دولة الكويت ضمن المادة (54) من القانون المشار اليه.
ويأتي تسجيل الفرع استنادا لاحكام القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية والمعدل بالقانون رقم 28 لسنة 2004 والذي تم بموجبه السماح بتواجد البنوك الاجنبية في دولة الكويت من خلال فتح فروع مصرفية لها.
واشار الى ان الفرع هو ثالث فرع لبنك اجنبي يتم تسجيله في سجل البنوك لدى المركزي منذ صدور التشريعات الاخيرة والتي سمحت بتواجد البنوك الاجنبية في ساحة العمل المصرفي في الكويت.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
إنخفاض أرباح بنك مصر الدولي إلي 1.24 مليون جنيه في 9 أشهر

القاهرة : قالت البورصة المصرية في بيان لها أن بنك مصر الدولي أفاد بانخفاض صافي أرباحه في أول تسعة شهور من عام 2005 إلى 1.24 مليون جنيه مصري (215 ألف دولار).

وقال البيان أن صافي أرباح البنك التابع للبنك الاهلي سوسيتيه جنرال بلغ 116 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي.

واشترى البنك الاهلي سوسيتيه جنرال حصة مسيطرة في بنك مصر الدولي في صفقة قدرت قيمة البنك الاخير بنحو 420 مليون دولار.



 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
إيران تقرر السماح باستخدام القروض الأجنبية

طهران: قرر مجلس تشخيص مصلحة النظام بايران ان بامكان البلاد استخدام القروض من البنوك الاجنبية رغم اعتراضات بأن مثل هذا التمويل يتعارض مع مبادئ الشريعة الاسلامية.
ونقلت صحيفة الشرق القطرية عن محمد مهدي المتحدث باسم لجنة الميزانية في البرلمان قوله "لم تعد توجد مشاكل قانونية في استخدام التمويل الاجنبي وسمح للحكومة باستخدامه"، مؤكدا انه اعلن ان القروض الاجنبية شرعية.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
استقرار أسعار النفط وتوقعات بالمزيد من الانخفاض​



استقرت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي أمس في حركة تداول هزيلة بعد إقفالها اليوم السابق على أدنى مستوى لها في خمسة أشهر ومع إقبال التجار على البيع لجني الأرباح قبل حلول اجل استحقاق عقود ديسمبر في وقت لاحق من اليوم. وزاد سعر عقود النفط الخام الأميركي الخفيف لشهر ديسمبر في نايمكس خلال التعاملات الالكترونية عبر نظام اكسيس 5 سنتات أو 0.09 في المئة إلى 56.39 دولار للبرميل.


وكان سعر عقود النفط الخام قد هبط عند التسوية في نايمكس 1.54 دولار


أو 2.7 في المئة إلى 56.34 دولاراً للبرميل أدنى سعر لعقود اقرب استحقاق من النفط الخام منذ سجل 55.57 دولاراً في 15 من يونيو.


وفي بورصة البترول الدولية في لندن بلغ سعر عقود مزيج النفط الخام برنت عند التسوية يوم الخميس 54.85 دولاراً للبرميل منخفضا 1.15 دولار أو اثنين في المئة.


وكان هبوط الأسعار مفاجأة لبعض التجار لأنه جاء بعد تنبؤات بمناخ بارد في شمال شرق الولايات المتحدة اكبر سوق لزيت التدفئة في العالم.


وقالت مؤسسة متيورلوجكس إن درجات الحرارة في شمال شرق الولايات المتحدة حيث يستهلك 80 في المئة من زيت التدفئة في البلاد انخفضت بشدة ومن المتوقع ان تبقى دون المعتاد حتى عطلة الاثنين المقبل.وقال متعاملون إن سعر برنت تدعم بعمليات شراء لتغطية مراكز مدينة في التعاملات المبكرة قبيل عطلة نهاية الأسبوع.


غير أن ضعف أسعار منتجات النفط في حين مازالت أساسيات أسواق وقود التدفئة في أوروبا وأميركا تشير للانخفاض تضافر مع عمليات بيع لجني الأرباح بحلول أجل تداول عقود ديسمبر للخام ومن المتوقع ان يستمر ذلك في دفع الأسعار للانخفاض.


وأظهرت مؤشرات أوروبية هذا الأسبوع ضعف شراء المستهلكين وانخفاض مخزونات الأسر من زيت التدفئة مع ارتفاع في مخزونات نواتج التقطير قبيل فصل الشتاء. وعززت البيانات الأميركية الانطباع بان المعروض كاف فأظهرت ارتفاعا قدره 2.6 مليون برميل في مخزونات نواتج التقطير الأميركية الأسبوع الماضي.


 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
إصدار صكوك إسلامية بمليار دولار في الخليج العام المقبل​

أصدر مركز إدارة السيولة المالية ومقره البحرين صكوكا إسلامية بقيمة مليار دولار هذا العام. وأكد المركز أنه يخطط لإصدار صكوك جديدة قيمتها مليار دولار خلال العام المقبل بعد تزايد الرغبة على هذه الصكوك الإسلامية من قبل الشركات والمؤسسات الاستثمارية في المنطقة. وأوضح أحمد عباس الرئيس التنفيذي للمركز أن النشاط الكبير في إصدار الصكوك الإسلامية بسبب أن المنطقة تشهد نشاطا ناتجا عن الاستقرار السياسي وارتفاع أسعار النفط في الأسواق الدولية إلى مستويات قياسية، إضافة إلى ثقة المستثمرين في المنطقة، الأداء الجيد للأسواق، وأن هذا الاتجاه سيستمر في المستقبل القريب.
وبدأ المركز بالتعاون مع بيت التمويل الكويتي تسويق صكوك المشاركة الإسلامية بقيمة 125 مليون دولار لمشروع لاجون سيتي وهو مشروع عقاري سكني وتجاري ضخم سيتم تنفيذه في الكويت. وقال عباس إن المركز يشارك للمرة الثانية في إصدار صكوك إسلامية في الكويت "ما يعكس الالتزام والحرص التام على تطوير سوق الصكوك في الكويت". وأعرب عن أمله في أن تكون مشاركة المركز في هذا الإصدار بداية تعاون مثمر مع الشركة الأهلية الكويتية.
ويرى مصرفيون أن إصدارات الصكوك الإسلامية تنمو بسرعة في المنطقة وأن السوق هي الأخرى تتطور.
وأوضح عبد الله شويطر من مصرف الإمارات الإسلامي، وهو مصرف بدأ قبل نحو عام - أن المصرف ساهم في تمويل الكثير من إصدارات الصكوك الإسلامية في المنطقة من ضمنها مرفأ البحرين المالي وشركة درة خليج البحرين. وذكر أنه على رغم أن مصرف الإمارات الإسلامي ليس أحد المساهمين إلا أننا سندفع نجاح هذا المركز إلى الأمام من خلال مساندتنا ومساهمتنا في جميع إصداراته المستقبلية". وأضاف أن المصرف ومركز السيولة سيقودان قريبا جدا إصدارا جديدا بقيمة 50 مليون دولار لشركة مخاطر للاستثمار إحدى الشركات الاستثمارية في الشارقة بعائد 1.75 فوق سعر الفائدة السائد بين المصارف في سوق لندن "الليبور" لمدة خمس سنوات بضمانات مصرفية وعقارية، إذ تم من حيث المبدأ تغطية اكتتاب الإصدار بالكامل قبل الإعلان عنه للمصارف".
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
قناة (سي إن بي سي)
تبث أول برنامج اقتصادي عالمي يومي مباشر


أعلنت (سي إن بي سي) المحطة التلفزيونية المتخصصة في أخبار المال والأعمال، أنها ستطلق أول برنامج اقتصادي إخباري عالمي تبثه يومياً بمشاركة 3 مقدمين من لندن وسنغافورة ونيويورك، وذلك ابتداء من يوم السبت الموافق 19 نوفمبر .2005

وسيعتمد البرنامج العالمي الجديد على الموارد الكبيرة المتاحة لكل من (سي إن بي سي أوروبا) و(سي إن بي سي) و(سي إن بي سي آسيا)، حيث يقدمه روس ويستجيت في لندن وكريستين تان في سنغافورة وميشيل كاروسو كابريرا في نيويورك. وسيتم بث البرنامج على الهواء مباشرة من الساعة 10 صباحاً حتى 12 ظهراً بتوقيت وسط أوروبا ( 9- 11 صباحاً جرينيتش) وخلال الفترة 4- 6 صباحاً بتوقيت شرقي الولايات المتحدة و5 - 7 مساء في آسيا. وترى (سي إن بي سي) أن الإطار التنظيمي والمؤسسي والاقتصادي الذي تتم فيه إدارة الأعمال حالياً لم يعد محلياً، إذ يكتسب المزيد من التكامل بين منطقة وأخرى كل يوم. وفي بيئة العمل التكاملية هذه، ستحتاج الشركات إلى إيجاد حلول عالمية لمعرفة الأخبار من منظور دولي أولا بأول. وسيتناول البرنامج هذه المسألة بالتحليل المعمق للتوجهات التي تؤثر في مستثمري الأسواق العالمية، كما سيتضمن تقارير مباشرة من المراكز المالية المهمة حول العالم مثل لندن، وفرانكفورت، وباريس، ونيويورك، وشنغهاي، ومومباي، ودبي وغيرها. وقال مارك هوفمان، رئيس سي إن بي سي: يجسد البرنامج الجديد أول صورة للتكامل التام لشبكة سي إن بي سي العالمية الواسعة من مكاتب ومراسلين ومنتجين بما يضمن استثمار خبراتهم المتميزة بالشكل الأمثل. وأضاف هوفمان: في ظل النمو المستمر الذي تشهده الأعمال على نطاق عالمي، فإنه من المهم جداً أن يتمكن المشاهدون من الحصول على مقعد في الصف الأول لمتابعة هذه الأخبار عن كثب. وستتزامن الحلقة الأولى من البرنامج مع تسلم سي إن بي سي زمام السيطرة الكاملة على سي إن بي سي أوروبا وسي إن بي سي آسيا وسي إن بي سي العالمية في يناير .2006 وتأتي هذه الخطوة تنفيذا للاتفاقية الموقعة في يوليو 2005 عندما أعلنت هذه الشركات أن داو جونز ستنقل إلى سي إن بي سي ملكية حصتها البالغة 50% من أسهم سي ان بي سي أوروبا وسي إن بي سي آسيا، بالإضافة إلى 25% من الخدمة الرقمية المحلية سي إن بي سي العالمية. وسوف يشرف على إدارة البرنامج جيرمي بينك، الذي تم تعيينه في سبتمبر 2005 نائباً لرئيس سي ان بي سي للأخبار الدولية والبرامج. وكان (بينك) قد شغل منصب نائب رئيس البرامج والأخبار في سي إن بي سي الأوروبية منذ عام 2000، حيث كان يدير التغطية اليومية للشبكة. وقبل ذلك، كان يتولى مهام نائب مدير الأخبار في سي ان بي سي آسيا. وسيقدم البرنامج في ساعته الأولى بيانات اقتصادية مباشرة وتقارير عن أسواق الأسهم من العواصم الأوروبية ضمن فقرة الاقتصاد العالمي، حيث يقوم اقتصاديون بالإجابة عن أسئلة من ثلاث مناطق، يلي ذلك فقرة أسعار العملات التي تتخللها مقابلة مع خبير في أسواق الصرف. وستكون هناك فقرة أسبوعية من دبي بعنوان سي ان بي سي العربية مباشر.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
توقيع عقود الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون​




تم بمحافظة الخبر أخيراً التوقيع على 14 عقدا لتنفيذ المرحلة الاولى لمشروع ربط الشبكات الكهربائية الذي سيتم بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت بقيمة اجمالية بلغت 1.095 مليار دولار.

وقال رئيس هيئة الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووكيل وزارة الماء والكهرباء لشئون الكهرباء السعودي أن المشروع هو من الثمرات النافعة والمباركة للتعاون الخليجي وقد بني قرار قادة دول المجلس لتنفيذ هذا المشروع الهام على الفوائد الكبيرة المرجوة منه ومنها المساندة الاستراتيجية في حالات الانقطاع الشامل للكهرباء في احدى الدول او حالات الطوارىء مبينا اهم الفوائد وهي خفض احتياطي قدرات التوليد الى نصف اجمالي الاحتياطي المطلوب في الدول قبل مشروع انجاز الربط الكهربائي مع الحصول على نفس موثوقية الخدمة او اعلى اي انه سيؤدي الى الاستغناء عن بناء محطات توليد تزيد قدرتها على 5000 ميجاواط بما يوفر تكاليف قد تصل الى 3.5 مليار دولار حتى عام 2028.

وكشف ان تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين دول المجلس سيؤدي الى توفير اسس تبادل الطاقة بين الدول بما يخدم النواحي الاقتصادية ويدعم الموثوقية ويمهد الطريق لربط المنظومة الكهربائية لدول المجلس بمنظومة الربط الكهربائي العربي ومن ثم ربطها بمنظومة الربط الكهربائي الاوروبي وبعض دول الجوار مما يتيح الفرصة مستقبلا لدول الخليج العربية تصدير الطاقة الكهربائية الى اسواق دول اخرى، لافتاً إلى ان من فوائد المشروع تنمية الصناعات العاملة في مجال صناعة المعدات الكهربائية وقطع الغيار وتعزيز قطع الانشاءات ومواده الاولية حيث من المتوقع استفادة تلك القطاعات باكثر من 40% من تكاليف المشروع.

وتشمل العقود 6 عقود لانشاء ست محطات تحويل ذات الجهد الفائق ثلاثة منها تم ترسيته على شركة ايه بي بي السعودية والثلاثة الاخرى على شركة ايه بي بي السويسرية وأربعة عقود لاقامة خطوط هوائية ذات الجهد 400 كيلوفولت تم ترسية الجزء الاول والرابع على شركة المقاولات الوطنية المحدودة ان سي سي والجزء الثاني والثالث على شركة الشرق الاوسشط للهندسة والتنمية المحدودة ميدكو وعقد تحويل الذبذبة بالفاضلي بالمملكة العربية السعودية تم ترسيتها على الشركة الفرنسية اريفا وعقد الكابل البحري بين السعودية والبحرين تم ترسيته على الشركة الايطالية نكسانس واخيرا عقد الاستشارات الهندسية والاشراف الهندسي مع الشركة الاستشارية الكندية اس ان سي لافالين.

وبين ان المرحلة الثانية من المشروع يجري العمل في بعض اجزاءها وهي بين سلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة وسيتزامن انتهاؤها مع انتهاء المرحلة الاولى عقب ذلك يتم ربطهما، مبيناً أن دور الهيئة بعد اكتمال المشروع هو الاشراف على تنفيذ المشروع ومتابعته ثم اعداد اتفاقات الربط بين الدول بعد ذلك تقوم بالاشراف على تشغيل المشروع وتصدير الطاقة الى الاسواق الاخرى .

وحول الربط الكهربائي العربي قال انه من اولويات المعنيين بهذا الشأن وهناك مشروعات قائمة للربط بين الدول العربية ففي المشرق مصر وسوريا وفلسطين والعراق مستقبلا قد تم تنفيذ جزء من الربط بينهم وفي شمال افريقيا هناك الجزائر وتونس وليبيا والمغرب اما عن المجموعة الافريقية والمشرق العربي فهي ترتبط عن طريق ليبيا وترتبط مع المجموعة الاوروبية عن طريق اسبانيا .
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
75شركة سعودية تستعد لتداول أسهمها في سوق دبي" ديفكس"​

أعلنت مصادر مطلعة أنه يبدأ تداول أسهم 75 شركة سعودية مسجلة بسوق الأوراق المالية بالمملكة العربية السعودية في أحدث البورصات المالية في سبتمبر المقبل في دبي من خلال أحدث سوق للأوراق المالية وهو سوق دبي المالي العالمي "ديفكس". كما نقلت صحيفة البيان الاماراتية عن شتيفن شوبرت الرئيس التنفيذي لبورصة "ديفكس"قوله أن البورصة ستغطي الشركات المسجلة من الهند شرقاً مروراً بالمملكة إلى مصر غرباً ومن تركيا شمالاً إلى جنوب أفريقيا جنوباً متوقعاً أن يمثل عدد الشركات الأجنبية المسجلة في البورصة خلال ثلاث أو أربع سنوات نسبة 90 % من إجمالي عدد الشركات. ويعرب تاجر الأسهم فيدل هيلمر عن تفاؤله بالبورصة الجديدة قائلاً ان السوق المالي في دبي سيكون بوابة دخول الاسواق العالمية للعالم العربي.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«بنيان» الإماراتية تشيد في عمان خمسة أبراج​

عمان: محمد الدعمة
وقع الاردن ومجموعة «بنيان» الاماراتية للاستثمارات في عمان، اول من امس اتفاقية تقيم بموجبها المجموعة خمسة ابراج سكنية وتجارية في العاصمة الاردنية، بقيمة اجمالية تبلغ حوالي 400 مليون دولار.
وقال عبد الله عطاطرة، رئيس مجلس ادارة المجموعة، في مؤتمر صحافي مشترك مع امين عمان الكبرى، عقب التوقيع، ان المشروع يشتمل على انشاء خمسة ابراج سكنية وتجارية تقام على ارض تبلغ مساحتها 55 دونما. واضاف ان الابراج الخمسة التي تتراوح ارتفاعاتها بين 35 و54 طابقا ستضم مولا تجاريا كبيرا ومجمعات سكنية واندية صحية وصالات ومرافق وحدائق، ستشكل موقعا ملائما يوفر سلة خدمات متكاملة ونموذجية. واشار الى ان «بنيان» ستقوم بتسريع خطى الاستثمار انطلاقا من يقينها بأن الاردن واستقراره متين، مبينا ان الابراج تجسيد حقيقي لشراكة استراتيجية مهمة بين القطاعين الخاص والعام في الوطن العربي. وبين ان مجموعة الابراج التي ستنفذ على مدى ثلاث سنوات ستكون باكورة عمل الشركة في الاردن، مشيرا الى ان التنفيذ سيتم بكفاءات وعمالة اردنية تشكل حوالي 90 بالمائة من العاملين في المشروع. من جانبه قال امين عمان الكبرى المهندس نضال الحديد، خلال المؤتمر الصحافي، الذي حضره مدير الدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي الهاشمي محمد الرواشدة، ان الامانة دخلت المشروع كشريك بقيمة الارض مقدرا الكلفة الاجمالية للمشروع بحوالي 400 مليون دولار، فيما قدر قيمة الارض بحوالي 17 مليون دولار. واضاف ان المشروع الذي سيبدأ العمل به مطلع العام المقبل دليل ثقة المستثمر العربي بأمن الاردن واستقراره، وان الاعتداءات الارهابية التي طالت الاردن قبل نحو اسبوع ما هي الا «سحابة صيف عابرة».

وقال عطاطرة، ان الابراج الخمسة التي ستحمل اسم مدينة بنيان ـ الاردن ستكون مشروعا متكاملا والاكبر على مستوى المنطقة، مشيرا الى ان المجموعة تعمل تحت شعار بناء مدينة في كل مدينة. وتابع الابراج الخمسة التي سيكون من ضمنها مول تجاري كبير ومجمعات سكنية واندية صحية وصالات ومرافق وحدائق ستشكل موقعا ملائما يوفر سلة خدمات متكاملة ونموذجية. وبدأت مجموعة بنيان عملها كشركة استثمارية عام 96 بانشاء أبنية متوسطة، ثم لتنطلق على مستوى كبير في عام 2001، عندما دخلت سوق العقار بقوة في الامارات العربية المتحدة، وتعمل في منطقة الخليج العربي منذ فترة طويلة. وقد كانت من اوائل الشركات التي دخلت السوق عبر بناء الابراج، باطلاق 3 ابراج في امارة الشارقة بأسلوب البناء والتشغيل الذي يفضي الى تملك (P. .T).
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
مسؤول امريكي : الصين ستشتري 70 طائرة بوينج 737​

11/19/2005


اوسان (كوريا الجنوبية) (رويترز) - قال مسؤول أمريكي كبير يوم السبت ان الصين وافقت على شراء 70 طائرة من شركة بوينج اثناء زيارة الرئيس الامريكي جورج بوش الى بكين في مطلع الاسبوع.

ويمكن ان تساعد صادرات الطائرات من الولايات المتحدة على موازنة عجز تجاري متزايد مع الصين قد يتجاوز 200 مليار دولار هذا العام.

وقال المسؤول الامريكي "سوف يشترون 70 طائرة 737 من بوينج."

واضاف ان وزارة التجارة الامريكية ساعدت في انجاز الصفقة. وقال "نحن ندافع من حين لاخر عن قضايا الشركات الامريكية."

ويأمل بوش الذي يصل الى بكين مساء السبت استخدام زيارته لاغراء الرئيس الصيني هو جين تاو باتخاذ خطوات لتقليص العجز التجاري.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الصبر مفتاح قال:
مدور الزينات

جهد جدا طيب وليتك تستمر فيه

لان بيكون مرجع لنا دايما له زواره

والله يوفقك وتستمر ابهل المجهود وانشالله موضوعك بتثبت وبدون مشرفين

واعتقد احلى لو انك تصغر الخط اشوي :)

السلام عليكم ومساكم الله بالخير اخواني اتمني منكم عشرة مشاركات فقط في هذا الموضوع وهو لاخذ رايكم في امر خاص في صفحتكم هذه وهو في كتابتي للاخبار في هذه الصفحه راعيت ان يكون الخط واضح ومرتب حيث العنوان يكون باللو ن الاحمر والموضوع يكون باللون الاسود والتنبيه يكون باللون الازرق وقد استخدمت حجم الخط رقم خمسه وحيث انني اهتممت بان يكون الموضوع واضح للجميع حيث كثيرا من رواد هذا المنتدي يعانون من ضعف في النظر لذلك فضلت استعمال خط رقم خمسه ولكن لست متاكد اذا كان هذا الخط يناسب الجميع او لا فلذالك اطلب المشاركه منكم في عشر مشاركات فقط لو تكرمتوا في رايكم في حجم الخط هل هو مناسب لكم او لا وذلك لكي يستفيد الجميع من الاخبار التي توضع بالصفحه وتكون قرائتها مريحه وانا بانتظار مشاركاتكم العشره حتي تكون صفحه اخباريه بحته ومفيده للجميع وتقبلوا تحياتي وانا بانتظار ارائكم ملاحظه الخط المستعمل للكتابه هو خط رقم خمسه .
 

AL-Saa7R

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2004
المشاركات
133
الله يعطيك العافية
بصراحة مخليت شى ان تكلم فية بس ياليت تواصل وماتمل
بس ياليت اذا فية مجال تحط المصدر اللى انت ناقل منة الخبر
والف شكر
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الراي العام

السلطان: «المخازن» ستتابع مسيرتها في تحقيق الأرباح مع الطموح للارتقاء إلى مستوى أكبر من النتائج​
اعرب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المخازن العمومية طارق السلطان عن امله ان تتابع الشركة مسيرتها في مجال تحقيق الارباح على نفس مستوى النمو السابق مع الطموح للارتقاء الى مستوى اكبر، لافتا الى ان الشركة تسعى حاليا الى توسيع قاعدة عملائها بغرض تحقيق نتائج افضل خلال العام المقبل.
كلام السلطان اتى في سياق اعلان شركة المخازن العمومية رعايتها للمؤتمر الاقتصادي الاول للعولمة الذي سيعقد تحت رعاية وزير الطاقة الشيخ احمد فهد الاحمد خلال الفترة من 20 الى 21 نوفمبر الجاري.
وقالت الشركة في بيان صحافي لها ان اهمية مشاركتها في هذا المؤتمر تأتي باعتبار ان العولمة واقع جديد ناتج عن ازدياد المنافسة الدولية ومتطلبات العملاء مما يفرض على الدول والشركات تقبل هذا المفهوم الجديد والتكيف معه.
واضافت «المخازن العمومية» ان التطور الذي شهدته الشركة خلال السنوات القليلة الماضية خير برهان عن مدى استعداد الشركة لمواجهة التحديات التي تفرضها العولمة.
واشارت الى ان ما آلت اليه الشركة حاليا لهو دليل على استراتيجيتها الهادفة الى التوسع والانتشار لمواجهة التحديات المستقبلية والارتقاء الى مواقع عالمية ومنافسة شركات دولية تعمل في مجال الامدادات والتخزين.
ودللت على ذلك بأنه اصبح للشركة 450 مكتبا في اكثر من 100 بلد منتشرة في القارات الست اضافة الى انها اصبحت توفر حلول لوجستية متكاملة للعملاء تلائم كافة احتياجاتهم واعمالهم بشرائها 3 شركات لوجستية عالمية وهي Translink, Geologistics, Transoceanic.
كما اضافت ايضا بأنها اي شركة المخازن العمومية حرصت على استخدام احدث التقنيات التكنولوجية واجهزة الاتصالات المتطورة في كافة مجالات ادارة المخازن كترميز وفحص البضائع بالاضافة إلى مراقبة المخزون الكترونيا.
وبينت الشركة أن قطاع الخدمات اللوجستية (الامداد) سواء كانت خدمات نقل او شحن او تخزين يشكل حوالي 10 في المئة من قيمة اي مشروع وبذلك فإنه يعتبر بلا ادنى شك قطاعا حيويا ورئيسيا.
واضافت في معرض المقارنة بينها وبين الشركات الاجنبية قائلة انه بالرغم من ان للشركات الاجنبية طاقات وامكانات واسعة إلا انها تفتقر في معظم الحالات الى الخبرة المحلية مما يوجد حالة من الممكن ان تخلق لها اعاقة في اعمالها وعملياتها في المنطقة وغيرها.
وتطرقت الشركة الى نشاطها في الآونة الاخيرة وقالت ان اعمالها باتت تأخذ طابع التوسع وانها تتمتع حاليا بخبرات متنوعة في دول الشرق الاوسط اضافة الى الامكانيات الدولية التي اكتسبتها من خلال مكاتبها المنتشرة في جميع دول المعمورة.
واضافت انها حصنت نفسها ضد كل التحديات التي من الممكن ان تفرضها عليها المنافسة اللوجستية العالمية مبينة ان عمليات التحصين تأتي عن طريق توظيف احدث التقنيات التكنولوجية بالاضافة الى تعيين مجموعة كبيرة من الموظفين الاكفاء الذين يعملون عليها بالاضافة لتمرسهم في أعمال الشركة المعتادة بما لديهم من الخبرة والمؤهلات الكافية التي تساعد على ارتقاء الشركة وتبشر لها بمستقبل واعد.
وحول اداء الشركة خلال هذا العام قالت في بيانها الصحافي ان ارباحها حتى نهاية الربع الثالث من هذا العام ارتفع بنحو 67 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي.
واعربت عن املها ان تتابع مسيرتها في مجال الارباح على نفس المستوى مع الطموح للارتقاء لمستوى اكبر مبينة انها تسعى حاليا لتوسيع قاعدة عملائها بغرض تحقيق نتائج افضل خلال العام المقبل.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«جت أفيشن» توقع اليوم عقدا لبناء أرضيات المطار الجديد مع «الأحمدية للمقاولات»​
كتبت أمل عاطف: علمت «الرأي العام» ان شركة جت افيشن ـ الكويت ستوقع اليوم عقدا لبناء ارضيات المطار الجديد للطيران العام مع شركة الاحمدية للمقاولات لتقوم ببناء الارضيات في مدة لا تتجاوز أربعة أشهر وهي مدة العقد وتبلغ قيمة العقد 3,6 مليون دينار كويتي وسيبدأ العمل الفعلي الاسبوع المقبل.
وقال مصدر مطلع ان المطار الجديد للطيران العام يقع على ارض مطار الكويت الدولي والاول من نوعه في دولة الكويت بحيث انه يتطلع الى تقديم خدمة متميزة في هذا المجال ويعني الطيران العام والطائرات الخاصة وطائرات التاكسي الجوي وطائرات الاسعاف الجوي وطائرات التدريب وطيران البريد والرحلات غير المجدولة وطائرات الركاب الاضافية والرحلات الموسمية وجميع الطائرات التي لا تعتبر رحلات تجارية وتبلغ كلفته الاجمالية نحو 10 ملايين دينار كويتي.
واشار المصدر الى انه سيتم بناء مشروع «جت افيشن ـ الكويت» على مساحة اجمالية تبلغ 130 الف متر مربع ويتألف من 4000 متر مربع مخصص لمبنى الركاب و5000 متر مربع مخصص لمباني حظائر الطائرات و90 الف متر مربع مدرج لهبوط ومواقف الطائرات و31 الف متر مربع مبنى لمواقف السيارات ومناطق الدخول والخروج.
واوضح المصدر انه وفقا لمشاريع B,O,T تقوم شركة جت افيشن بانجاز المطار الجديد الذي يستوعب 33 طائرة في المواقف المكشوفة والمغطاة وحظائر الطائرات مشيرا الى ان المطار سيكون نقلة نوعية في توفير الخدمة الممتازة لكل الطائرات الخاصة غير المجدولة وستكون امور تنفيذه وادارته من قبل القطاع الخاص وخدماته المقدمة ستتناسب في شكل تام مع متطلبات رجال الاعمال القادمين الى الكويت حيث سيتمكنون لاول مرة من ايقاف طائراتهم الخاصة في الكويت بعد ان كان الامر يتم في الدول المجاورة.
واشار المصدر الى انه يمكن استخدام مبنى الطيران العام كمطار احتياطي لمطار الكويت الدولي ولا شك انه سيساهم في استيعاب الزيادة في حركة السفر من والى دولة الكويت ويعزز موقعها كمركز للسياحة وحركة رجال الاعمال حيث يوفر لهم الخدمة المميزة التي ليس بامكان مبنى الكويت الدولي توفيرها.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
«ناقلات النفط» تحقق أرباحا بقيمة 31 مليون دولار عن نصف العام​

كتب هشام التهامي: كشفت مصادر رفيعة المستوى ان شركة ناقلات النفط الكويتية حققت ارباحا عن نصف السنة المالية الحالية بقيمة 9 ملايين دينار (31 مليون دولار).
وقالت المصادر في تصريحات لـ «الرأي العام» ان اداء الشركة عن هذه الفترة مقارنة مع ظروف سوق النقل البحري كان ممتازا، مبينة ان حركة سوق النقل البحري في طريقها الى مزيد من النشاط خلال الفترة المقبلة.
وتوقعت ان تواصل شركة ناقلات النفط ومن خلال اسطولها المكون من 25 ناقلة هذا الاداء الممتاز حتى نهاية العام، مشيرة الى أن الشركة تؤدي بأفضل ما يكون في ظل الامكانات المتاحة لاسطولها.
يذكر ان شركة ناقلات النفط الكويتية كانت ابرمت اتفاقية بناء سبع سفن متنوعة مع كل من شركتي هيونداي ودايو الكوريتين قبل فترة في خطوة مهمة لها لتحديث اسطولها وتعزيزه بأحدث الناقلات التي تتوافق مع المعايير والمواصفات العالمية في هذه الصناعة.
جدير بالذكر ان كلفة هذه الاتفاقية قاربت على مبلغ نصف المليار دولار، ومن المتوقع ان تبدأ عمليات تسليم اول ناقلة من الاحواض الكورية خلال العام 2007.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الشرهان معلناً إدراج «الصفاة» رسمياً غداً: استراتيجيتنا تنويع الاستثمارات والاعتماد على روافد تشغيلية​
كتب علاء السمان: أنهت شركة الصفاة للاستثمار استعداداتها للادراج في سوق الكويت للأوراق المالية اعتباراً من غد الاثنين بعد حصولها على الموافقات الرسمية كافة.
وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في الشركة وليد أحمد الشرهان خلال الندوة التعريفية التي عقدت بمناسبة الادراج ان الشركة انتهجت منذ تدشين أنشطتها الأولية خطة تقوم على تنويع استثماراتها بالمساهمة في ملكياتها المختلفة في شركات عدة تعمل في مجالات العقار والخدمات الطبية والاستهلاكية والخدمات النفطية والسياحية والسفر والأغذية إلى جانب شركات أخرى تعمل في التمويل الاستثماري والإسلامي والتأمين التكافلي, بحيث تشكل رافداً مستمراً في أنشطة تشغيلية فعلية لايرادات الشركة الأم، التي تعتمد بشكل أساسي على الأداء التشغيلي.

قاعدة صلبة
وأكد الشرهان على استمرارية الصفاة للاستثمار في حرصها على احداث نجاحات جديدة وليس لغرض طرح شركات جديدة دون جدوى فعلية بل ستستمر في وضع قاعدة صلبة من المشاريع الناجحة التي طبقت على معظم شركاتها السابقة التي طرحتها خلال العام الماضي منها شركة الصفاة العقارية التي تمتلك مواقع عقارية في أفضل بقع داخل المدينة وفي منطقة السالمية لافتا إلى السعي لاعداد وبناء وتنفيذ هذه المواقع.
وكذلك الحال بالنسبة إلى شركة المركز الطبي الكويتي القابضة والتي باشرنا وحتى قبل طرحها للاكتتاب بالمباشرة بتنفيذ مبنى الصفاة المستشفى الأميركي بسعة 100 في المئة في أفضل موقع بدولة الكويت وكذلك الحال بالأنشطة الأخرى.

طرح فرص جديدة
وقال نتطلع نهاية هذا العام وبداية العام القادم 2006 ان شاء الله إلى طرح بعض الفرص الاستثمارية الجديدة المميزة ومنها «شركة الخليج للطاقة» برأس مال يبلغ 60 مليون دينار كويتي كشركة قابضة تعمل في مجال الطاقة عموما والاستكشافات البترولية خارج دولة الكويت.
واستعرض الشرهان بعض البيانات الأساسية عن الشركة حيث نوه إلى ان الصفاة للاستثمار تأسست بتاريخ 15 سبتمبر 1983 كشركة صناعية وتم تحويلها إلى شركة استثمارية، وباشرت نشاطها الاستثماري بعد قيدها في سجل الشركات الاستثمارية لدى بنك الكويت المركزي في منتصف ديسمبر من عام 2003، أي انه مضى عليها ما يقارب سنتين منذ بداية نشاطها الاستثماري ويبلغ رأس مال الشركة 17 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 58 مليون دولار أميركي تقريبا.
لافتا ان حقوق المساهمين تبلغ كما في 30 سبتمبر 2005 ( 25,6 ) مليون دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 87 مليون دولار أميركي, أي بنمو في صافي حقوق المساهمين بنسبة 50 في المئة ولله الحمد حيث تبلغ القيمة الدفترية للسهم 150 فلسا، ويعكس هذا النمو صورة من صور النجاح الذي تحقق بفضل الله ودعم وثقة المساهمين بالشركة.
وأوضح ان عدد مساهمي الشركة بلغ حوالي 272 مساهماً موزعين ما بين مؤسسات وأفراد.
وأعرب الشرهان عن تقديره لسوق الكويت للأوراق المالية وأيضا شركة الاستثمارات الوطنية التي تولت القيام بدور مستشار الادراج بتميز وكفاءة عالية كونها من الشركات الرائدة في ادارة الأصول وتقديم الخدمات الاستشارية.
وأكد الشرهان ان ادراج أسهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية يأتي ضمن الأهداف الرامية للتواجد في السوق المحلي بشكل رائد من ناحية وللتوسع الاستراتيجي من ناحية أخرى موضحا ان الشركة تعمل على تطبيق خطة استراتيجية للتميز من خلال التنوع في مساهماتها الفعالة في ملكيات مؤثرة لشركات محلية واقليمية في شتى القطاعات التي تعود بالمنفعة المادية على نشاط الشركة وربحيتها وتشكل رافداً مستمرا في أنشطة تشغيلية لايرادات الشركة.

العميري
ومن جهة أخرى قال نائب المدير العام في شركة الاستثمارات الوطنية حمد احمد العميري ان شركتهم تعتز بالثقة الممنوحة من قبل شركة الصفاة للاستثمار والذي يدل على قدرة شركة الاستثمارات الوطنية على تنفيذ وإدارة عملية الادراج لافتا إلى ان الاستثمارات الوطنية تدير أصولاً حاليا فاقت الـ 1,8 مليار دينار كويتي.
وأشار العميري إلى ان اختيار موعد ادراج الصفاة للاستثمار يتزامن مع وقت يشهد فيه سوق الكويت للأوراق المالية ارتفاعاً ملحوظا في معدلات السيولة الأمر الذي سيعطي شركة الصفاة والسوق قيمة مضاعفة.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
السالم: الاستهلاك في أي دولة ظاهرة صحية وحجم القروض طبيعي​
كتب عيسى الحمصي: على ضوء الأخذ والرد في قضية اسقاط القروض والفوائد والعطايا والمنح والهبات، ووسط جو محموم من الاسئلة الرسمية وغير الرسمية حول مصير قضية «الاسقاط» التي تخللها بعض التفسيرات الموضحة لحقيقة الاراء المتخذة في ذلك سواء كانت النافية منها لاسقاط القروض والاخرى المطالبة بالاسقاط، وفي ظل مناخ ترددت فيه افكار متنوعة بخصوص هذه القضية، نظمت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا ندوة اقتصادية تحت عنوان اسقاط القروض الاستهلاكية من وجهة نظر اقتصادية.
سلط خلال الندوة الاعلامي يوسف الجاسم الضوء على عدد من الاسئلة المتعلقة بالقرار الذي اتخذه اخيرا البرلمان المتعلق باسقاط القروض الاستهلاكية عن بعض المواطنين وذلك في بداية التقديم للندوة الاقتصادية سالفة الذكر.
وطرح المحلل الاقتصادي ورئيس الجمعية الاقتصادية الكويتية السابق عامر التميمي تساؤلين اعتبرهما محور حديثه في الندوة حول حجم المنافع التي قد يجنيها الكويتيون من الفوائض المالية الناجمة عن ارتفاع اسعار النفط وهل الكويتيون جميعا من المقترضين؟ وهل المقترضون جميعهم من المعسرين فلا يستطيعون سداد الديون.
واشار التميمي الى ان الواجب على الحكومة ان تأخذ بعين الاعتبار مدى تأثير هذا المقترض على الوضعين الاجتماعي والاقتصادي في البلاد حين توجهها الى دعم المقترضين، لافتا إلى ان شركة مثل «كرايسلر» الاميركية تم دعم قروضها حكوميا قياسا مع حجم الاثر الذي تتركه هذه القروض ، في الوقت الذي استطاعت عقب ذلك وبتغيير اداراتها تسديد التزاماتها للحكومة قبل الاجل المحدد.
واكد ان الاموال لا تمثل حاجة للجيل الحالي فقط من الكويتيين انما هي للاجيال القادمة التي لو وظفت بطريقة مجدية لاسفرت عن نتائج مجزية، منوها إلى ان عام 1976 شهد تأسيس صندوق للاجيال القادمة كانت الكويت السباقة في هذه الخطوة، استغلت امواله في عمليات اعادة الاعمار وامور اخرى عقب زوال الاحتلال العراقي.
واوضح التميمي ان مقترحات كثيرة اساسية من مؤسسات وصفها بالمرموقة مثل البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، حول اوجه توظيف هذه الفوائض المالية منها تطوير البنية التحتية والخدمات وتطوير التعليم كقنوات اساسية ينبغي استغلال هذه الفوائض في سبيلها، اضافة الى تطوير التنمية البشرية لمواجهة الدول الناشئة ومواجهة التطورات الاقتصادية العالمية.
واشار الى ان الفرص سانحة للاستفادة من الفوائض المالية لاعادة هيكلة الاقتصاد الكويتي من جانب الطاقة والاتصالات وسواها.
من جهته، اكد رئيس قسم ادارة الاعمال في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا الدكتور فؤاد السالم ان الاستهلاك في اي مجتمع يعتبر ظاهرة صحية، لافتا الى ان حجم القروض الاستهلاكية بلغ نحو 1,3 مليار دينار كويتي فيما بلغ عدد المدينين نحو 306 آلاف مدين.
وتساءل الدكتور السالم حول خبرة الكويت في استغلال الفوائض المالية النفطية، وهل كانت خطوات الاستفادة من هذه الفوائض مجدية، ومتسائلا ايضا حول وجود تمادي البعض أو عدم تماديهم في الاستهلاك وسبب الدعوة الى اسقاط القروض.
واشار الى فكرة الرفاه الاجتماعي بقوله: لا توجد دولة في العالم يعيش اهلها بهذا المستوى المعيشي مثلما الحال في الكويت، مؤكدا ان خبرة الكويت في استثمار اموالها خارجيا كانت نوعا ما ضعيفة، فيما جزأ الدكتور السالم القروض الى نوعين احدهما الاستهلاكية والاخرى المقسطة التي يبلغ حجمها 4 مليارات دينار كويتي.
وعلق وزير الصحة السابق عبدالرحمن المحيلان في مداخلة له في الندوة الاقتصادية بالقول ان القضية بمجملها ينبغي ان تنتهي في مجرى واحد هو مصلحة البلد، لافتا إلى ان جلسة واحدة فقط تم فيها اتخاذ قرار التبرع بـ500 مليون دينار كويتي لجهه وفي اخرى اقرار التبرع بـ1000 مليون دينار اخرى لجهة اخرى.
واكد ان الكويت متأخرة كثيرا، حتى من ناحية البنية التحتية والتعليم، لافتا الى ان اقتراح كان يتداول حول امكانية اقراض الطلبة مبالغ (مصروف جيب) يتم تسديدها بعد انتهائهم من مرحلة الدراسة وولوجهم الحياة العملية.
في الوقت نفسه، عقب عامر التميمي على تعليق الدكتور المحيلان بخصوص التبرعات للدول التي تم اقرارها في وقت مقتضب بالقول: إن المبالغ التي تم رصدها في هذا المجال تقابله مبالغ اخرى تقوم دول عدة حتى الكبرى منها برصدها تحت ما يسمى بالتزامات تجاه الغير، مشاطرا اياه الرأي في ذلك الاعلامي يوسف الجاسم بقوله: ان تكلفة تحرير الكويت بلغت نحو 60 مليار دولار وهو التزام دولي تجاه الكويت.
واعرب التميمي عن طموحه في ان يقوم اتحاد المصارف باجراء دراسة لكشف عدد المعسرين العاجزين عن سداد القروض، مبينا ان زيادة معدل الرفاه يتم عن طريق تحسين البنية التحتية.
يذكر ن الندوة حضرها نخبة من الصفوة الاقتصادية والاجتماعية وبعض محطات التلفزة وممثلون عن الصحف المحلية.
 
أعلى