40% منها للإكتتاب العام

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة sprite, بتاريخ ‏21 نوفمبر 2005.

  1. sprite

    sprite عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,436
    عدد الإعجابات:
    171
    60% لمؤسسي الشركة و40% للاكتتاب العام

    «جلوبل» تستعد لتأسيس شركة استثمارية أردنية برأسمال 100 مليون دينار أردني
    أعلن بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» أنه بصدد تأسيس شركة استثمارية في المملكة الأردنية الهاشمية لتضاف إلى المشاريع الأخرى التي بدأتها وتنوي القيام بها الشركة.
    وقال نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل، عمر القوقة إن الشركة ستؤسس شركة استثمارية برأسمال يبلغ 100 مليون دينار أردني في المملكة الأردنية الهاشمية تدعم من خلالها وجود الشركة في السوق الاستثماري الواعد الذي تتيحه المملكة الهاشمية أمام الشركات العربية والأجنبية.
    وأضاف «تعمل جلوبل على تأسيس شركة استثمارية تكون مهامها إنشاء المشاريع الاقتصادية والمساهمة في شركات قائمة من خلال زيادة رأسمالها بغرض التوسع» مشيرا إلى أن جلوبل «لديها بالفعل مشاريع في طور التنفيذ خاصة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة».
    وبيّن أن مؤسسي الشركة سيتملّكون 60% من الشركة فيما ستطرح 40% إلى الاكتتاب العام.
    وأوضح القوقة أن لجنة المؤسسين تضم إلى جانب جلوبل، شركة التسهيلات التجارية الأردنية، بالاضافة الى شركة بيت الاستثمار العالميـالأردن (جلوبل الأردن) وهي شركة مملوكة بالكامل لجلوبل ـ تم تأسيسها مؤخرا في الأردنـ كما توقّع انضمام مجموعة من الشركات الزميلة لجلوبل للجنة المؤسسين، حيث سيكون اهتمام المجموعة الاستثمار في قطاعات عديدة في الاقتصاد الأردني.
    وكشف أن أولى استثمارات الشركة الجديدة ستكون مشروع إنشاء أول مركز أعمال متكامل في منطقة العقبة، مشيرا إلى أنه ثمرة مذكرة التفاهم التي كانت قد وقعتها جلوبل مؤخرا مع شركة تطوير العقبة التابعة لسلطة مدينة العقبة الأردنية.
    ويضم المشروع ضمن مساحاته مركز مؤتمرات ومكاتب لرجال الأعمال ومرافق تجارية مساندة على قطعة أرض تبلغ مساحتها حوالي 150 ألف متر مربع في مدخل مدينة العقبة مشيرا إلى أن «هذا المشروع سيمكن منطقة العقبة من اجتذاب سياحة نوعية جديدة تتمثل بالمؤتمرات والمعارض».
    وتابع قائلا «كما ستعمل الشركة الجديدة على الاستثمار في زيادة رأس مال شركة تأمين إلى 20 مليون دينار أردني واستثمار تلك الزيادات في مشاريع جديدة».
    من جهة ثانية، أكد القوقة أن «جلوبل عازمة على ضخ المزيد من الاستثمارات في السوق الأردني خلال الفترة المقبلة نظراً للبيئة الاستثمارية السخية التي توفرها الحكومة الأردنية للمستثمر الأجنبي».
    وأفاد بأن لدى الشركة مكتبا في عمّان علاوة على المشاريع الكبرى والطامحة التي تقوم بها جلوبل وغيرها من الشركات العربية والخليجية.
    وأشار النائب التنفيذي في جلوبل في هذا السياق إلى أن لدى الشركة استثمارات طويلة الأمد في الأردن في قطاعات تعليمية وتجارية وتكنولوجية منها امتلاك حصص مؤثرة في شركة أمنية للاتصالات، جامعة الإسراء الخاصة، و الإعداد لمشروع استثماري كبير في منطقة العقبة الاقتصادية.
    وكانت جلوبل تملكت ما نسبته 30% من رأسمال شركة أمنية، أحدث مشغل للهواتف الخلوية في المملكة الأردنية، الذي تمت زيادته مؤخرا إلى 40 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 38.360 مليون دينار، تملكت الشركة 13.33% من جامعة الإسراء الأردنية الخاصة.
    وتقوم جلوبل بالتفاوض مع مجموعة من الشركات الأردنية المساهمة بغرض زيادة رؤوس أموالها والمشاركة معها بوضع استراتجيات توسعية لأعمال تلك الشركات.
    وشدد القوقة على أن تلك المشاريع الحاضرة والمستقبلية هي جزء من التزام جلوبل بإستراتيجيتها التوسعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية
    وتشمل الاستثمارات الكويتية في الأردن عدة قطاعات، وتأتي الكويت في المرتبة الثانية من حيث الاستثمارات الخارجية في الأردن. وتتنوّع الاستثمارات في قطاع الاتصالات والمنسوجات وغيرها، إضافة إلى مساهمة الصندوق الكويتي للتنمية العربية في مشروع تمويل إعادة بناء مستشفى حكومي في منطقة العقبة الاقتصادية.