أول عشر من ذي الحجة

بوووحمد

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2008
المشاركات
5,333
الإقامة
الكويت (نيدي قح)
أخي الكريم \ أختي الكريمة :- يرجى الحرص كل الحرص على الإكثار من فعل الطاعات والإستغفار في أول عشرة أيام من ذو الحجه لأنها من أفضل الأيام كما أخبر بها الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم عن فضلها: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَا مِنْ عَمَلٍ أَزْكَى عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَلا أَعْظَمَ أَجْرًا مِنْ خَيْرٍ يَعْمَلُهُ فِي عَشْرِ اْلأضْحَى، قِيلَ: وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، قَالَ: وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، إِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ. قَالَ ( أي: راوي الحديث ): وَكَانَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ إِذَا دَخَلَ أَيَّامُ الْعَشْرِ اجْتَهَدَ اجْتِهَادًا شَدِيدًا حَتَّى مَا يَكَادُ يَقْدِرُ عَلَيْهِ. [ حسن / صحيح الترغيب والترهيب للألباني، (1148(



وكذلك
يشرع في حق من أراد أن يضحي ; إذا أهلّ هلال ذي الحجة ألا يأخذ من شعره ولا أظافره ولا بشرته شيئا حتى يضحي ; لما روى الجماعة إلا البخاري رحمهم الله عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك شعره وأظافره ولفظ أبي داود ومسلم والنسائي من كان له ذبح يذبحه فإذا أهلّ هلال ذي الحجة فلا يأخذ من شعره وأظافره حتى يضحي سواء تولى ذبحها بنفسه أو وكل ذبحها إلى غيره- أما من يضحى عنه فلا يشرع ذلك في حقه لعدم ورود شيء بذلك .


وللعلم فإن إحتمال دخول ذو الحجه هو يوم الخميس القادم وبناء عليه يسن من أراد أن يضحي ألا يأخذ من شعره ولا أظافره ولا بشرته شيئا وذلك يكون يوم الأربعاء من قبل دخول وقت صلاة المغرب ليلة الأول من ذو الحجه حتى يضحي.
 

بدون مجامله

عضو نشط
التسجيل
21 مارس 2009
المشاركات
2,796
الإقامة
الكويت
بارك الله فيك اخوي الغالي
بالنسبه الي يبي يضحي يزهب نفسه من الحين يقص اظافيره وشعره لان من ١ ذي حجه تمسك عن تقليم الاظافر وقص الشعر لمدة ١٠ ايام ذي الحجه
بعد يومين تدخل ايام العشر ذي الحجه
والله يوفقنا واياكم للعمل الصالح
 

بوووحمد

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2008
المشاركات
5,333
الإقامة
الكويت (نيدي قح)
بارك الله فيك اخوي الغالي
بالنسبه الي يبي يضحي يزهب نفسه من الحين يقص اظافيره وشعره لان من ١ ذي حجه تمسك عن تقليم الاظافر وقص الشعر لمدة ١٠ ايام ذي الحجه
بعد يومين تدخل ايام العشر ذي الحجه
والله يوفقنا واياكم للعمل الصالح
جزاك الله خير على الدعاء ولك مثله وزياده
لماذا لا تنتظر لغاية عصر يوم الأربعاء القادم لتأخذ من شعرك وأظافرك لأنه ما زال في يومين
 

دوى كحه

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2006
المشاركات
593
الإقامة
الكويت
جزاك الله خير ... حبيب ...

ماتوصي على سهم كود ربي يوفقنا فيه
 

بو مازن

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2006
المشاركات
948
جزاك الله خيرا اخوي " عطني رأيك " و جعل تذكرتك لى و لاخواننا في ميزان حسناتك ، و رحم الله والديك يا غالي
 

بوووحمد

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2008
المشاركات
5,333
الإقامة
الكويت (نيدي قح)
جزاك الله خير ... حبيب ...

ماتوصي على سهم كود ربي يوفقنا فيه
وانت كذلك جزاك الله خير وحبك الله يا الحبيب - أنا أوصي ولا إنت;) لأني لست بمحلل - عليك بالمحللين الموجودين بالمنتدى وهم من خيرة الناس في التحليل ولا نزكيهم على الله
 

بوووحمد

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2008
المشاركات
5,333
الإقامة
الكويت (نيدي قح)
جزاك الله خيرا اخوي " عطني رأيك " و جعل تذكرتك لى و لاخواننا في ميزان حسناتك ، و رحم الله والديك يا غالي
اللهم آمين ومن قال إن شاء الله - حبيب بومازن
 

ebety

عضو نشط
التسجيل
6 أغسطس 2005
المشاركات
915
جزاك الله خيرا على الموضوع والتذكير
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
فمن فضل الله تعالى على عباده أن جعل لهم مواسم للطاعات، يستكثرون فيها من العمل الصالح، ويتنافسون فيها فيما يقربهم إلى ربهم، والسعيد من اغتنم تلك المواسم، ولم يجعلها تمر عليه مروراً عابراً. ومن هذه المواسم الفاضلة عشر ذي الحجة، وهي أيام شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل أيام الدنيا، وحث على العمل الصالح فيها؛ بل إن لله تعالى أقسم بها، وهذا وحده يكفيها شرقاً وفضلاً، إذ العظيم لا يقسم إلا بعظيم
وهذا يستدعي من العبد أن يجتهد فيها، ويكثر من الأعمال الصالحة، وأن يحسن استقبالها واغتنامها.
نسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن الاستفادة من هذه الأيام، وأن يعيننا على اغتنامها على الوجه الذي يرضيه
لذا ينبغي للمسلم في هذه الأيام أن يجتهد في العبادة من صلاة وقراءة للقرآن، وذكر لله تعالى، واستغفار، وصلة رحم، وغيرها.
وأوكد هذه الأعمال الصيام فيها لما ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان يصومها، ففي سنن أبي داود وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة...
وفي مسند أحمد عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال له رجل: أريت صيام عرفة ؟ قال: احتسب عند الله أن يكفر السنة الماضية والباقية.
ومما وجه إليه الإسلام من آداب في هذه العشر أن من عزم على أن يضحي كره له حلق شيء من شعره أو تقليم أظافره لما روى مسلم عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره.
والله أعلم.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
بأي شيء نستقبل عشر ذي الحجة؟
حري بالمسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة، ومنها عشر ذي الحجة بأمور:
1- التوبة الصادقة :
فعلى المسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة بالتوبة الصادقة والعزم الأكيد على الرجوع إلى الله، ففي التوبة فلاح للعبد في الدنيا والآخرة، يقول تعالى: (وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون( [النور:31].
2- العزم الجاد على اغتنام هذه الأيام :
فينبغي على المسلم أن يحرص حرصاً شديداً على عمارة هذه الأيام بالأعمال والأقوال الصالحة، ومن عزم على شيء أعانه الله وهيأ له الأسباب التي تعينه على إكمال العمل، ومن صدق الله صدقه الله، قال تعالى (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) العنكبوت
3- البعد عن المعاصي:
فكما أن الطاعات أسباب للقرب من الله تعالى، فالمعاصي أسباب للبعد عن الله والطرد من رحمته، وقد يحرم الإنسان رحمة الله بسبب ذنب يرتكبه , فإن كنت تطمع في مغفرة الذنوب والعتق من النار فأحذر الوقوع في المعاصي في هذه الأيام وفي غيرها , ومن عرف ما يطلب هان عليه كل ما يبذل.
فاحرص أخي المسلم على اغتنام هذه الأيام، وأحسن استقبالها قبل أن تفوتك فتندم، وقت لا ينفع الندم .
 
التعديل الأخير:

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
(كونا) -- اعلنت المحكمة العليا السعودية اليوم ان غد الخميس هو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1435 هجري وان الوقوف بعرفة سيكون يوم الجمعة الموافق الثالث من اكتوبر المقبل على ان يكون عيدالاضحى المبارك في الرابع من الشهر نفسه.

وذكر بيان صدر عن المحكمة اوردته وكالة الانباء السعودية ان الوقوف بمشعر عرفة سيكون يوم الجمعة التاسع من شهر ذي الحجة الموافق 3 اكتوبر 2014 فيما سيكون يوم السبت الذي يليه هو اول ايام عيد الاضحى المبارك.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال مسروق بن الاجدع رحمه الله: «كفى بالمرء علما أن يخشى الله , وكفى بالمرء جهلا أن يعجب بعمله»
اللهم اجعل سائر اعمالنا خالصة لوجهك الكريم , اللهم امين
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
فضل عشر ذي الحجة
1- أن الله تعالى أقسم بها:
وإذا أقسم الله بشيء دل هذا على عظم مكانته وفضله، إذ العظيم لا يقسم إلا بالعظيم، قال تعالى ( وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) . والليالي العشر هي عشر ذي الحجة، وهذا ما عليه جمهور المفسرين والخلف، وقال ابن كثير في تفسيره: وهو الصحيح.
2- أنها الأيام المعلومات التي شرع فيها ذكره:
قال تعالى: (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام) [الحج:28] وجمهور العلماء على أن الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة، منهم ابن عمر وابن عباس.
3- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد لها بأنها افضل أيام الدنيا:
فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(فضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب( [ رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني]
4- أن فيها يوم عرفة :
ويوم عرفة يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب، ويوم العتق من النيران، ولو لم يكن في عشر ذي الحجة إلا يوم عرفة لكفاها ذلك فضلاً، وقد تكلمنا عن فضل يوم عرفة وهدي النبي صلى الله عليه وسلم فيه في رسالة (الحج عرفة(0
5- أن فيها يوم النحر :
وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء، قال صلى الله عليه وسلم (أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر)[رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني].
6- اجتماع أمهات العبادة فيها :
قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).
 
أعلى