أخبـــــــــــا ر الجرايـــد

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الكندري بورصه, بتاريخ ‏25 نوفمبر 2005.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    اعتبرت في تقريرها السنوي الذي تنشره «الوطن» ان صفقة MTC وسيلتل نموذجية
    مؤسسة التمويل الدولية نفذت 21 مشروعا في 8 بلدان في المنطقة بقيمة 315 مليون دولار خلال عام
    كتب : د. رضوان قدحنون

    اعتبرت مؤسسة التمويل الدولية IFC التابعة لمجموعة البنك الدولي فى تقريرها السنوى الصادر حديثا وحصلت " الوطن" على نسخة منه ان الصفقة التى ابرمتها شركة الاتصالات المتنقلة MTC بقيمة 3.34 مليارات دولار مع شركه سيلتل للهواتف النقالة والتي تغطي خدماتها 13 دولة افريقية هي صفقة نموذجية بين دول الجنوب والجنوب.
    كما امتدح التقرير العقد الذي رسى على شركة سيلتل "Celtel" واشارالى ان تجربة المؤسسة المالية الدولية مع سلتل الدولية.
    وهي شركة إتصالات تنشط في جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية، اثبتت بأن المنطقة الافريقية اصبحت اكثر جاذبية تجاه المستثمرين الأجانب. وان المؤسسة المالية الدولية قامت بعدد من الإستثمارات في Celtel منذ 1994، الامر الذي ساعد الشركة على توسيع شبكات الهواتف النقالة المتطورة في أكثر من 13 بلدا وهي بوركينا فاسو ، جمهورية تشاد، جمهورية كونغو ، جمهورية كونغو الديمقراطية ، الغابون ، كينيا ، مالاي ، نيجر ، سيراليون، السودان ، تانزانيا ، اوغندة ، زامبيا. بالإضافة إلى تزويد الإتصالات الخلوية الحديثة بأقل الاسعار إلى المستهلكين الأفريقيين، حيث كانت الشركة نموذج للادارة الجيدة وقبولها من قبل المجتمع ادى الى الزام المؤسسة المالية الدولية في عام 2004 بمنحها جائزة ادارة العملاء. قاد نجاح الشركة هذه السنة شركة الهاتف النقّال للكويت لتوقع مع سيلتل Celtel عقداً بقيمة 3.34 مليارات دولار.
    واوضح التقرير إنّ الصفقة اصحبت مثالا على نجاح الاستثمارات مابين المناطق أو " الجنوب مع الجنوب" ذلك ان المؤسسة المالية الدولية تروج للأستثمارات ما بين الدول النامية. كما يعكس أيضا تغير تصوّرات المستثمرين لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. كما تهدف الشراكة المشتركة الى دعم نمو اكبر في المنطقة، والمؤسسة المالية الدولية تفضل ترشيح احد أعضائها.
     
  2. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    بيـــــــــــــــان

    جلوبل: سهم بيان للاستثمار يتداول عند مستويات الشراء
    في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن اداء سهم شركة بيان للاستثمار، كنا قد ذكرنا في الثالث من شهر اكتوبر الماضي، ان سعر السهم قد شهد بعض الارتفاع ليغلق عند مستوى 770 فلسا وفقا لاقفال ذلك الوقت، كما نوهنا ايضا بان باستطاعة مستثمري الفترات الطويلة الراغبين في الاستثمار في سهم الشركة بالعودة لبناء المواقع من جديد عند مستويات قريبة من سعر الاغلاق المذكور، في حين نصحنا مستثمري الفترات المتوسطة بشراء السهم عند مستويات اعلى من 800 فلس.
    هذا وكما هو موضح في الرسم البياني المرفق نجد ان السهم قد شهد ارتفاعا طفيفا للغاية عقب تحليلنا السابق، ليعاود تراجعه بعدها من جديد وصولا الى 590 فلسا، هذا وقد شهد التداول على السهم نشاطا خلال الجلسات الاخيرة مما دفعه ليغلق عند 760 فلسا وفقا لاخر اقفال له، لذا فإننا نذكر مستثمري الفترتين الراغبين في الاستثمار في سهم الشركة الى ان نتيجة للانخفاض الذي ساد اداء السهم خلال الفترة الاخيرة فقد تراجعت اشارة بناء المواقع هي الاخرى لتصبح عند مستويات اعلى من 760 فلسا وذلك بالنسبة لمستثمري الفترات الطويلة والمتوسطة، وذلك مع الاخذ في الاعتبار ايقاف خسارة الاستثمار حال تراجع السهم مرة اخرى الى مستويات ادنى من ذلك اما عن مستويات الدعم التي يحظى بها السهم قريبا من سعره الحالي فتقع عند750 و670 فلسا على التوالي، في حين يواجه مقاومة عند 790 و900 فلس.
     
  3. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    الوطني: السوق عاد للارتفاع بعد انخفاض دام 5 أيام

    قال البنك الوطني في تقريره الاسبوعي عن سوق الكويت للأوراق المالية ان السوق عاد للارتفاع في أخر 3 أيام تداول من الاسبوع بعد ان تراجع على مدى الأيام الخمسة السابقة فقد خلالها المؤشر السعري 2. 5% والوزني 5. 3%، خلال هذا الاسبوع، بلغ معدل التداول اليومي 125. 4 مليون دينار بتراجع بلغ 38% مقارنة مع المستويات القياسية المسجلة في الأسبوع الفائت، تم ادراج شركة جديدة هي «الصفاة للاستثمار» ضمن قطاع الاستثمار وشهد سهمها تداولاً مرتفعاً خاصة في اليوم الأخير من التداول، وبذلك ارتفع مجمل عدد الشركات التي ادرجت منذ بداية العام الى 27 شركة، فاق عدد الشركات المنخفضة اسعارها 80، وعدد الشركات المرتفعة اسعارها 45 وبلغت القيمة السوقية لـ152 شركة مدرجة نحو 39 مليار دينار.
     
  4. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    البنك الأهلي

    ذكر التحيل التقني لبيت الاستثمار العالمي »غلوبل« - الكويت عن أداء سهم النبك الاهلي ان سهم البنك يتداول عند أعلى مستوياته على الاطلاق وذلك باغلاقه عند سعر 770 فلسا وفقا لاقفال يوم امس, حيث يواجه مستوي مقاومة.
    هذا ويتداول السهم حاليا عند مستوى أعلى من مستوي منحينا معدلية التحركين متوسط وطويل الاجل, أي انه يتخذ اتجاها متصاعدا للفترتين المتوسطة والطويلة.
    وقد بدأ سهم البنك اتجاهه المتصاعد للفترات المتوسطة عند اعطائه الاشارة للبدء في عمليات الشراء عند مستويات على من 475 فلسا وذلك للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في سهم البنك للفترات المتوسطة وذلك في يوليو من العام الحالي في حين جاءت آخر إشارة لمستثمري هذه الفترة في سبتمبر الماضي عند مستويات أعلى من 540 فلسا.
    لذلك فان بامكان المستثمرين الذين قاموا بتجميع اسهمهم عند مستويات قريبة من المستويات المذكورة بهدف الاستثمار للفترات المتوسطة, استمرار الاحتفاظ بأسهمهم بسبب محافظته على اتجاهه المتصاعد, وتجنب خسارة الارباح المحققة وذلك عن طريق تصفية الاستثمار اذا تراجع سعر السهم وبدأ في التداول عند مستويات ادنى من 680 فلسا.
    اما الاستثمار في السهم للفترات الطويلة فقد بدأ عندما بدأ السهم في التداول عند مستويات أعلى من مستوى منحنى معدلة المتحرك طويل الاجل في شهر يونيو من العام الحالي عندما قطعه الى اعلى عند سعر 460 فلسا معطيا بذلك الاشارة بشراء السهم لهذه الفترة آنذاك, وقد حافظ السهم على اتجاهه المتصاعد منذ ذلك الوقت وحتى تاريخنا هذا , لذلك فان بامكان المستثمرين الذين قاموا بعمليات الشراء عند مستوى قريب من ذلك المذكور مواصلة الاحتفاظ باستثمارهم في الوقت الحالي, وتجنب خسارة الارباح المحققة وذلك عن طريق التخلص من السهم اذا تراجع سعره وبدأ في التداول عند مستويات أدنى من 560 فلسا.
     
  5. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    المرأة القطرية

    المرأة القطرية لها نصيب كبير في عمليات المضاربة اليومية في بورصة الدوحة

    من معيجل الظفيري الدوحة - 25 - 11 (كونا) -- لم تعد سوق الاوراق المالية في قطر (البورصة) تقتصر على فئة الرجال فقط بل ان المرأة القطرية اصبح لها نصيب كبير بالدخول في عمليات المضاربة اليومية التي يشهدها السوق اضافة الى دخولها وبقوة في الشركات الجديدة.

    وتشكل المراة القطرية نسبة 53 بالمئة من حجم المستثمرين ببورصة الدوحة والذين يبلغ عددهم حوالي 200 الف مستثمر وتبلغ عدد الاسهم الخاصة بهن حوالي 100 مليون سهم وبقيمة تبلغ 10 مليار ريال قطري (نحو 8ر2 مليار دولار).

    وقال احد المهتمين بسوق الاوراق المالية فيصل الكواري في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية(كونا) ان المستثمرات القطريات اصبح لهن تواجد ملحوظ في البورصة حيث ان قاعة السيدات تشهد حضورا مكثفا خلال اوقات مختلفة اذ يشغلن نسبة كبيرة من حصة المستثمرين في البورصة.

    واضاف ان السيدات القطريات اصبح لهن دور متميز في البورصة التي تعتبر الافضل بين المجالات الاخرى الاستثمارية.
     
  6. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    بورصة الكويت

    الطويل: بورصة الكويت جيدة ومطمئنة ولا غبار عليها إدارتها تطبق القانون على الجميع وإجراءاتها منتهى الشفافية

    كتب حسين كمال: أكد وزير التجارة والصناعة عبدالله الطويل ان سوق الكويت للاوراق المالية سوق جيد ومطمئن ولا غبار عليه، معتبرا ان «ما يحدث الآن هو منتهى الشفافية ونحن نرى ان من لم يبلغ أو يفصح تتخذ بحقه الاجراءات المناسبة».
    كلام الطويل جاء خلال تصريحات صحافية عقب احتفال الشركة «الاهلية للمشاريع الصناعية» بمناسبة مرور خمس سنوات على تملكها لمصنع الملح والكلورين، لافتا في كلامه ردا على سؤال حول بعض الشكاوى أنه لا توجد شفافية في السوق، ان ما يحدث الآن هو منتهى الشفافية ونحن نرى ان من لم يبلغ أو لا يفصح تتخذ فيه القرارات المناسبة، حيث يوجد في كل الصفقات شفافية تامة والقوانين تطبق على كافة الاشخاص ونحن ندفع بهذا التوجه تطويرا للقوانين ولآليات السوق.
    أما فيما يخص ببعض التحديات التي تواجه بعض الشركات من خدمة البيوع المستقبلية التي تدرس حاليا قال الطويل انه كان لدينا مشكلة كبيرة حول البيوع المستقبلية ان الفرص لا تتاح لكل الاشخاص، تتاح لاشخاص معينين في وقت محدد، وعليه قمنا بايقاف هذا النوع من هذا التعامل واليوم يقومون بطرح افكار جيدة وعندما نتبناها سنعيد العمل في البيوع المستقبلية.
    وردا على سؤال عن رضا الطويل عن عمل ادارة البورصة «سوق الكويت للاوراق المالية» أكد رضاءه التام عن أداء ادارة السوق، لافتا الى وجود اتهامات كثيرة تصوب تجاه ادارة السوق انها تنفرد بالقرارات، مؤكدا انها لا يمكن ان تتفرد في ظل وجود لجنة للسوق تتكون منها لجان كثيرة تتدخل بادراج الشركات أو اللجان المالية حيث ان هذه اللجان على مستوى عال، حيث ان مدير السوق يعتبر واحدا من هذه اللجان ويتخذون القرار من اللجان وتوافق عليه اللجان ايضا.
     
  7. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    «بيتك»

    كتب محمد الجاموس: افتتح بيت التمويل الكويتي «بيتك» أمس فرعا جديدا في منطقة سلوى، ويحمل الرقم 35 من اجمالي عدد الأفرع التابعة له والمنتشرة في مختلف مناطق الكويت، وذلك تحت رعاية محافظ حولي الفريق متقاعد عبدالحميد الحجي، وحضور نائب المدير العام في «بيتك» محمد سليمان العمر، ومساعد المدير العام للقطاع المصرفي محمد الفوزان.
    وقال محمد العمر في بيان صحافي بهذه المناسبة ان افتتاح فروع جديدة تقدم خدمات ومنتجات «بيتك» المتعددة وتستقطب شرائح نوعية من العملاء هو توجه استراتيجي يواكب الاقبال الكبير على خدماته والمنافسة التي يعمل في ظلها ويجعل من نجاحاته دوليا واقليميا قيمة مضافة لعملائه ومجتمعه، كما يتيح لبيتك تعزيز مكانته وحصته السوقية ولعب دور أوسع في خدمة الاقتصاد الوطني.
    وتوقع العمر افتتاح عشرة فروع جديدة حتى منتصف العام المقبل، بينها فرعان سيتم افتتاحهما قبل نهاية العام الحالي ليبلغ عدد الفروع التي افتتحها هذا العام أربعة فروع، مضيفا ان «بيتك» تقدم للجهات المختصة طالبا تخصيص مواقع لثمانية فروع جديدة في مناطق مختلفة وبانتظار الحصول على الموافقة، وسيتم انتقال سبعة فروع الى مواقع جديدة افضل وأكثر قربا للعملاء.
     
  8. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    التعمير

    «التعمير» إلى البورصة 12 ديسمبر بسعر يتراوح بين 280 - 320 فلسا
    كتب سعيد حبيب: علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان شركة المصالح العقارية ستحقق ربحية تتجاوز 28 فلسا للسهم ما يعادل 4.600 ملايين دينار نتيجة بيع 40 مليون سهم من شركة التعمير للاستثمار العقاري وستسجل هذه الارباح في ميزانية الشركة للربع الاخير من العام الجاري
     
  9. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    «المشاريع

    مجاميع استثمارية كويتية وسعودية تتفقان على تجميع سهم «المشاريع» للاستفادة من نتائجها المالية
    بينت مصادر لـ«الوطن» ان مجموعة من المستثمرين الكويتيين والسعوديين قرروا الدخول على سهم شركة مشاريع الكويت الاستثمارية منذ بداية الاسبوع الماضي وذلك بغرض الحصول على حصة مؤثرة في الشركة تزيد عن 10% من اجمالي اسهم الشركة.
    وأكدت المصادران دخول المجموعة الاستثمارية الكويتية والتي رصدت وحدها قرابة الـ100 مليون دينار لسهم شركة المشاريع ليست بغرض السيطرة ولكن بهدف الاستفادة من نتائج الشركة المالية وادائها المتميز في العام .2005
    وبررت المصادر دخول المجموعة الاستثمارية الكويتية الى ما تتمتع به شركة مشاريع الكويت من متانة في المركز وتوسعات اقليمية وعالمية وضعتها في مقدمة المجاميع الاستثمارية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى جانب قناعة المجموعة بتدني مستوى سعر السهم في البورصة مقارنة بأصوله وممتلكاته وارباحه المتوقعة في نهاية السنة المالية من العام الجاري.
    واضافت المصادر ان قناعة المجموعة الاستثمارية بأن شركة مشاريع الكويت قد قطعت شوطا كبيرا في تحقيق تطلعاتها المالية للعام 2005 والتي تهدف الى الوصول بربحية السنة الى 33.5 مليون دينار وذلك حسب ما تم الاعلان عنه في منتدى الشفافية الذي نظمته.
    وأشارت الى ان القفزة الكبيرة التي حققتها شركة المشاريع في ربحيتها في النصف الاول من العام الجاري والتي بلغت بحدود 17.1 مليون دينار وبنسبة نمو بلغت 31% عن ذات الفترة من العام 2004 جعل العديد من الجهات الاستثمارية في الكويت الى التأكيد على ان الشركة تعتبر ثاني أكبر مستفيد من موجة الصعود التي مر بها سوق الكويت للاوراق المالية حيث احتلت المجموعة المرتبة الثانية بعد الهيئة العامة للاستثمار من الاستفادة بطفرة السوق.
     
  10. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    بنك الخليج

    ادارة البورصة تطلب كشفاً بأسماء بعض المتداولين على بنك الخليج منذ اكتوبر الماضي
    اعلنت مصادر من داخل سوق الكويت للاوراق المالية عن استمرار ادارة السوق في التحقق من كافة ملابسات صفقات بنك الخليج التي تم الغاؤها نهاية الاسبوع الماضي.
    وبينت المصادر ان ادارة البورصة حددت اسماء معينة للاستيضاح اذا ما كانت قد قامت فعليا بالتداول على سهم البنك طوال الشهر الماضي من عدمه كما طلبت كميات التداول التي اتمتها هذه الاسماء المطلوبة منذ منتصف شهر اكتوبر الماضي وهو التاريخ الذي تعتقد ادارة السوق بأنه تمت فيه الموافقة مبدئيا على بيع الصفقة واتمامها بين بنك الخليج وشركة لؤلؤة الكويت العقارية.
     
  11. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    جلف أنفست

    صندوق استثماري تابع لإحدى الجهات الحكومية يقوم بشراء جلف أنفست توقعا لأرباح
    كشف محلل مالي باحدى الشركات الاستشارية قيام احد الصناديق الاستثمارية التابع لاحدى الجهات الحكومية بشراء استراتيجي لاسهم شركة غولف انفست وذلك بعد حصوله على معلومات بتوقعات تجاوز ربحية السهم لـ 70 فلسا خلال نهاية العام في ظل الارباح المحققة والارباح المتوقع تحقيقها خلال الفترة المتبقية من الربع الاخير للعام الجاري من
     
  12. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    العقارية

    شراء محموم الأسهم «العقارية» من قبل صندوقين أحدهما إسلامي وآخر استثماري
    كشف مصدر مطلع قيام صندوقين استثماريين احدهما ذي طابع اسلامي تابع لجهة حكومية واخر استثماري تابع لاحدى الشركات المدرجة بالبورصة بعمليات شراء محمومة لاسهم الشركة العقارية وذلك نتيجة لورود معلومات مؤكدة لهما بالتغييرات التي ستطرأ على الشركة من ناحية اغراضها ومشاريعها وانعكاسات ذلك مع ارتفاعات سعرية سيشهدها اسهم.
     
  13. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    أصول

    شركة خدمية وأحد المستثمرين يقومان بشراء أسهم أصول لبدء مشروعها بعريفجان
    كتب سعود سلطان:
    علمت «الوطن» من مصادر مطلعة بأن إحدى الشركات الخدمية الكبرى واحد كبار المستثمرين يقومان بتجميع وشراء اسهم شركة اصول وكشفت المصادر بان اهم الاسباب وراء ذلك الشراء الاستراتيجي هو بدء الشركة باستثمار قطعة الارض الكبيرة المملوكة لها في عريفجان.
     
  14. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    «الاستثمارات الوطنية»

    «الاستثمارات الوطنية» تشكك في انتهاء حركة التصحيح وتدعو إلى التريث والتركيز على الأسهم التشغيلية
    شكك التقرير الأسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية في انتهاء عملية التصحيح التي طالت سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي مرجحا استمرارها خلال تداولات الأسبوع الجاري استنادا إلى قناعة المتداولين بأسعار الأسهم الموجودة بعد حركة التصحيح.
    ودعا التقرير المتداولين إلى التريث والتركيز على الأسهم التشغيلية والتي تعد ملاذا آمنا مع التنويع بالأسهم التي تصنف من فئة الرأسمال الصغير ولكن بانتقائية.
    وفيما يلي تفاصيل تقرير الاستثمارات الوطنية:
    أوضح التقرير الأسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية أن سوق الكويت للأوراق المالية أنهى تداولاته للأسبوع بعد مروره بعملية تصحيح ونزول لأسعار الأسهم بطريقة عقلانية، فلم تكن هناك عروض بالحد الأدنى تذكر عدا شركة واحدة أو اثنتين وفي ذروة التصحيح مما يدلل على أنها عملية شاملة طالت جميع الأسهم فقد كان التصحيح فنيا بحتاً وذلك لحاجة السوق بأخذ كامل دورته التي شددنا عليها وذكرناها في تقريرنا السابق، ففي يوم السبت أول جلسة في الأسبوع فقد المؤشر السعري 21.2 نقطة كبداية للتصحيح وامتداد لانخفاض المؤشر السعري في جلسة الأربعاء قبلها، وفي يوم الأحد بدأت عملية التصحيح تتسع رقعتها وتأخذ تأثيرها الحقيقي فقد فيها المؤشر السعري 181 نقطة وبدأ الهلع والخوف يتخلل عمليات التداول التي اتسمت بضعف القيمة المتداولة وقلة مبادرات الشراء (رغم إنفاق الجميع على رخص أسعار الأسهم المدرجة) ولكنها كانت فرصة جيدة لجني الأرباح لهؤلاء الذين حققوا عوائد مقنعة في الوقت الذي انتهت فيه عملية إعلانات الأرباح فكانت فرصة طيبة لإعادة تقييم المراكز ومن ثم التصرف فيما إذا تطلب الوضع تغييرها سواء بالانتقال إلى سلع أخرى أو التعزيز من الأسهم المملوكة بالشراء عندما تكون أسعار هذه السلع عند مستويات مغرية، لكن يوم الاثنين شكل مفاجأة غير متوقعة عندما فقد المؤشر السعري أكثر من 200 نقطة ليعاود ارتفاعه فيغلق السوق بذلك اليوم بارتفاع 3.8 نقطة وبذلك وضعت هذه الثلاث نقاط حدا لعمر التصحيح وبالفعل ارتفع السوق بمعدل 18.2 - 66.9 نقطة على التوالي خلال آخر جلستين من التداول يومي الثلاثاء والاربعاء.
    هذا وقد انتهى الأسبوع بتناقض في المؤشرات العامة والمتغيرات العامة حيث ارتفع مؤشر (nicـ50 الوزني) بنسبة 0.2% إلى 0.1% عن الأسبوع قبله، فيما انخفض المؤشر السعري بنسبة 0.8%، فإن لهذه المؤشرات والتناقض لدلالة واضحة بأن النزول قد طال الأسهم الرخيصة وذات الرؤوس الأموال الصغيرة أما الشركات الأخرى صاحبة رؤوس الأموال فقد منيت بارتفاع مقارنة مع الأسبوع الماضي رغم مرورها بعملية التصحيح، إلا أن الملاحظ هو انخفاض القيم المتداولة بنسب كبيرة حيث كان المعدل اليومي للقيمة المتداولة هو 125.2 مليون دينار (202.4 مليون دينار الأسبوع الماضي) حتى بالرغم من ارتفاع المؤشر السعري في اليومين الأخيرين خاصة إلا أن القيمة المتداولة والتي تعكس مدى اقتناع المتداولين بالأسعار الموجودة كانت أقل من متواضعة مما قد يشكك بأن عملية التصحيح قد انتهت وأخذت حاصلها.
    كما انخفضت أيضا المعدلات اليومية للمتغيرات العامة (عدد الصفقات وكمياتها) عن الأسبوع الماضي بنسب .30.5% - 41.2% مما يدعم الافتراض الذي ذكرناه بالفقرة أعلاه، هذا وندعو المتداولين للتريث والتركيز على الأسهم ذات الأداء التشغيلي الممتاز والتي تعد ملاذا للأمان مع التنويع بالأسهم التي تصنف من فئة رأس المال الصغير ولكن بانتقائية وقناعة بأدائها التشغيلي.
    من جانب آخر قامت إدارة السوق مشكورة خلال هذا الأسبوع بتأكيدها على العزم في المضي قدما لتطبيق مبدأ الشفافية وعدالة توزيع المعلومات حينما أوقفت وألغت بعض الصفقات المتداولة على أسهم مثل بنك الخليج والبنك العقاري والتي قام فيها بعض المتداولين باستغلال معلومات لم يفصح عنها السوق وقاموا بالشراء بناء عليها، ومثل هذه الروادع تزيد من مصداقية السوق وإدارته وشركاته المدرجة بوضعية تتماشى وتعكس التوجهات الإصلاحية التي بدأت مشوارها إدارة السوق ممثلة بجزء من كثير نأمل في البلوغ إليه الأمر الذي يثري الاقتصاد العام الذي ينعكس على الفرص السانحة على الصعيد المحلي والعالمي.
     
  15. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    البنك العقاري

    وزير سابق ومصرفي كبير تداولا كميات كبيرة من «العقاري»
    كتب جمال رمضان:
    علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان شخصيات اقتصادية بارزة وردت اسماؤها ضمن من قاموا باستغلال المعلومة التي صدرت عن كسب البنك العقاري لقضيته ضد احد مدينيه والتي على اثرها تم الغاء جميع صفقات التداول التي جرت على سهم البنك في هذا اليوم.
    وكشفت المصادر ان كبار المتداولين الذين قاموا بالبيع والشراء فور علمهم بالحكم اعلام ادارة سوق الكويت للاوراق المالية به، كشفت ان احدهم مصرفي كبير والاخر وزير سابق.
    وتساءلت المصادر عن مدى الاجراءات التي ستتخذ في حق هؤلاء غير الغاء صفقاتهم.
     
  16. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    «الثالثة للوقود» مؤجلة وطرح الثانية قريب جداً

    علمت «القبس» ان شركة الوقود الثالثة سيتم تأجيلها الى عام 2006. علماً ان الشركة الثانية للوقود «السور» صدر مرسوم تأسيسها الأسبوع الماضي وستطرح للاكتتاب قريباً. يذكر بأن برنامجاً لتخصيص الشركات الثلاث كان متوقعا خلال عام 2005، والشركة الثانية كان يفترض الانتهاء من تأسيسها في الربع الثالث لهذا العام، والثالثة نهاية هذا العام.
     
  17. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    بنك بوبيان

    بنك بوبيان يستعد لتقديم خدماته المصرفية والمالية خلال شهر
    * استثمارات وصناديق عقارية جديدة في أوروبا وأميركا بنحو 300 مليون دولار
    كتب حسن ملاك:
    ابلغت مصادر مطلعة «القبس» ان بنك بوبيان سيباشر اعماله المصرفية والمالية، وتقديم خدماته خلال شهر واحد من الآن.
    وقالت المصادر نفسها ان البنك يستعد لافتتاح ثلاثة فروع له في وقت قريب واربعة فروع اخرى لاحقا.

    واشارت الى ان البنك انتهى من كل الاجراءات اللازمة لطرح صندوق للاستثمار في القطاع العقاري في اوروبا مع بداية العام المقبل عن طريق الاكتتاب الخاص وبرأس مال 50 مليون يورو على ان يكون الحد الادنى للاكتتاب 100 الف يورو، والسقف الاعلى مفتوحا.

    وتوقعت المصادر ان تتراوح العوائد الاجمالية على الاستثمار في الصندوق ما بين 10 و12% والتوزيعات النقدية 8%.

    ويستعد البنك حاليا لتسويق مشروع عقاري في مدينة شيكاغو، وهو عبارة عن برج سكني تحت الانشاء تسويقا خاصا ولعملاء محددين، علما بأن تكاليف المشروع تصل الى 200 مليون دولار والعائد المتوقع يتراوح بين 15 و18% سنويا على مدى السنوات الثلاث الاولى من عمر المشروع.

    وبمجاراة ذلك، يدرس البنك في الوقت الراهن طرح مشروع عقاري آخر في عدد من الولايات الاميركية خاصة بالعقارات الصناعية والمخازن بكلفة 35 مليون دولار وبعائد متوقع ما بين 10 و12% سنويا.

    وكانت المصادر قد اشارت الى قيام البنك المتوقع ان يتم ادراجه في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الربع الاول من عام 2006 بتوزيع استثماراته العقارية في كل من الولايات المتحدة الاميركية ودول شرق آسيا، بالاضافة الى دول مجلس التعاون الخليجي، مع التركيز بشكل خاص على الاسواق المتقدمة والناشئة لتحقيق العوائد المجزية بأقل مخاطرة.
     
  18. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    إدراج «دانة غاز»

    دبي ـ القبس:
    وافقت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة الاقتصاد والتخطيط في دولة الامارات العربية المتحدة رئيسة مجلس ادارة هيئة الاوراق المالية والسلع على قيد شركة دانة غاز وادراجها في احد الاسواق المالية بالدولة ضمن الفئة الثانية. ومن المتوقع ان يتم ادراج شركة دانة غاز في سوق ابوظبي للأوراق المالية
     
  19. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    «الكويتية للتمويل»

    زيادة رأسمالها بات خياراً لمجابهة التوسعات الاستراتيجية
    «الكويتية للتمويل» مقبلة على تملك مجموعة شركات تغطي قطاعات جديدة

    كشفت مصادر مالية لـ«القبس» عن ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار مقبلة على سلسلة توسعات في قطاعات واعدة ومنتجة، وتملك عدة شركات ناجحة ضمن تلك الاطار.
    ولفتت المصادر الى ان الكويتية للتمويل والاستثمار، تتجه لبحث زيادة رأس مالها عبر الخيارات المتاحة، سواء منحة أو رفع رأس المال وطرحه للمساهمين، وذلك لمجابهة التوسعات الاستراتيجية المقبلة.
    على صعيد آخر، ذكرت المصادر ان الشركات الجديدة قائمة وناجحة، وسيتم إعادة هيكلتها وتطويرها لإدراجها في الأسواق المالية.
    تجدر الإشارة الى ان الشركة وسعت دائرة نشاطاتها، ودخلت في مشروعات ضخمة في الأردن، ومشروعات أخرى بالتعاون مع بيت التمويل الخليجي بعد ان نجحت في السابق بتملك حصة استراتيجية في بيت التمويل الخليجي ذاته.
    وبخطوة التملك الجديدة لأكثر من 7 شركات ستعطي «الكويتية للتمويل» أنشطة جديدة غير قائمة ستحقق لها دخلا اضافيا.
     
  20. الكندري بورصه

    الكندري بورصه عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,090
    عدد الإعجابات:
    0
    المـجموعة الـخليجية للمال

    المـجموعة الـخليجية للمال تزيد أرباحها 128% إلى 22 مليون دولار

    قالت مصادر استثمارية ان شركة المجموعة الخليجية للمال حققت ارباحا حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي بلغت 22 مليون دولار اميركي بزيادة قدرها 128 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي مشيرة الى ان رأس مال الشركة يبلغ 80 مليون دولار اميركي.

    وتوقعت المصادر ان تحقق المجموعة الخليجية للمال ارباحا قياسية مع نهاية العام الحالي مبينة في الوقت نفسه ان الشركة ستقدم خلال ايام ميزانية الربع الثالث الى ادارة سوق البحرين للاوراق المالية لاستكمال اجراءات الادراج هناك ليتم بعدها ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية.
     
حالة الموضوع:
مغلق