دبي العالمية تحصل على موافقة 100% من دائنيها على خطة إعادة الهيكلة بقيمة 14.6 مليار دولار

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
دبي العالمية تحظى بموافقة كل الدائنين على اعادة هيكلة ديون بـ 14.6 مليار دولار
الأحد فبراير 15 , 2015
تلقت مجموعة دبي العالمية المملوكة لحكومة الإمارة موافقة جميع الدائنين على خطة لإعادة هيكلة ديون بقيمة 14.6 مليار دولار وهو ما يمهد الطريق أمام الموافقة الرسمية على الصفقة بحلول مايو.

ووقعت مجموعة دبي العالمية إتفاق إعادة الهيكلة في 2011 في أعقاب الأزمة المالية للإمارة.

ولجأت دبي العالمية إلى المحكمة في وقت لاحق بموجب المرسوم 57 الذي أصدرته حكومة دبي للمساهمة في إدارة عمليات إعادة الهيكلة في غياب قانون فعال للإفلاس في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتتضمن صلاحيات المرسوم فرض إعادة الهيكلة إذا ما وافق أغلب الدائنين وحتى مع اعتراض عدد أقل منهم.

وحصلت دبي العالمية على الدعم الكافي الذي يشكل 66.7 في المئة من قيمة الدين الشهر الماضي. وفي الوقت نفسه فإن بنك الإمارات دبي الوطني أكبر بنك في دبي أعاد تصنيف ديونه المستحقة على المجموعة إلى ديون قابلة للسداد.

ويسعى محامو دبي العالمية الآن للانسحاب من تطبيق المرسوم 57.

وأجلت المحكمة جلسات القضية حتى العاشر من مايو حيث من المتوقع أن توافق على طلب الانسحاب من تطبيق المرسوم بمجرد أن يوافق جميع الدائنين رسميا على الخطة. وتعافى اقتصاد دبي بقوة من انهيار السوق العقارية المحلية الذي قاد لموجة من اتفاقات إعادة هيكلة ديون لكيانات مملوكة للحكومة من أبرزها مجموعة دبي العالمية التي طلبت تجميد سداد ديون بقيمة 25 مليار دولار في عام 2009.

وتتضمن إعادة الهيكلة سدادا مبكرا لقرض قائم بقيمة 2.92 مليار دولار يستحق في سبتمبر 2015 وتمديد سداد مستحقات من عام 2018 إلى عام 2022.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
46 شركة كويتية منكشفة على أزمة عقارات دبي واستثماراتها

2009-12-21
كتب محمد شعبان:
انشغلت الاوساط المالية والاستثمارية طيلة عطلة عيد الاضحى المبارك في طرح اسئلة عن اثر ازمة ديون دبي على البنوك والشركات الكويتية، ولم يحصل المتابعون على اجابات شافية نهائية بالنظر الى تشعب القضية وتعقيداتها، وفي استطلاع ل‍ «القبس» مع عدد من اصحاب القرار المالي والمصرفي والاستثماري تبين ان التداعيات محليا كثيرة ومتشابكة، فهناك انكشافات مباشرة على سندات اصدرتها شركات دبوية متعثرة، وذلك في عدد من المصارف ولدى شركات استثمرت في تلك السندات مباشرة أو عبر صناديق.
اما الانكشافات غير المباشرة، فكثيرة وخيوطها متشابكة، تبدأ من الشركات الكويتية المستثمرة هناك، وعددها 46 شركة لا سيما في القطاع العقاري الذي هو مركز الزلزال، فمع ازمة الديون المرتبطة بالمشاريع العقارية (جزر ونخيل وخريطة العالم وقاراتها) سيكون هناك عمليات تسييل ترافق الجدولة والسداد المبرمج. وذلك التسييل سيهبط بالاسعار حتما، الى ذلك هناك استثمارات كويتية اخرى في قطاعات غير عقارية، ستتأثر حتما بالمناخ الاستثماري المتدهور في الامارة، كما ان مناخ التمويل عموما سيكون اشد وطأة، ويعاني معاناة اضافية بسبب الازمة الجديدة، أو المولدة من الازمة العالمية الكبرى.
واكدت مصادر مصرفية متابعة ان البنك المركزي سيطلب من جميع البنوك الكويتية وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابته تزويده ببيانات تفصيلية عن حجم الانكشافات على دبي، وما اذا كانت هناك تسليفات مباشرة او استثمارات في سندات وقيمة الضمانات وآجال استحقاقات الديون لدى كل جهة، ونسب تركز التمويلات ان وجدت في اقراض الشركات العقارية المحلية والعقارية الاماراتية ونوعية التمويل وآجاله، وستشمل التفاصيل اي انكشاف على شركات في الامارات بشكل عام ودبي، وسيكون طلب تلبية هذه البيانات على وجه السرعة لقراءتها وتكوين موقف منها قبيل اغلاق سنة 2009.
ولا تستبعد مصادر مصرفية اخذ مخصصات اضافية في موازنات بنوك منكشفة بشكل كبير على بعض عناصر ازمة دبي، او ربما تكون هناك مخصصات تحوطية لدى بعض البنوك المنكشفة بشكل غير مباشر عبر تمويل لشركات محلية مستثمرة هناك.
اما بخصوص تداعيات الازمة محليا فقد رصدت «القبس» انواع الانكشافات الممكنة لمختلف الشركات المهتمة كثيرا بالسوق الاماراتي التي طالما كانت لديها الوفرة الكبيرة في السيولة ولا تجد الفرصة الاستثمارية المناسبة فاضطرت الى الهجرة خارجيا علها تجد تسهيلات ومرونة في الاجراءات وطلب كبير، في سوق تتوافر فيه كل الامكانات المشجعة والمحفزة على الاستثمار.
القطاع المصرفي
تقول مصادر مصرفية رفيعة ان هناك انكشافات مصرفية على دبي وفي الغالب لا تتمثل في قروض مباشرة، وهذا ما يؤكده اغلب المصرفيون اذ ينفون بالقطع عدم وجود قروض، لكن حقيقة الانكشاف تتمثل في الآتي:
- مساهمة عدد من البنوك في الاكتتاب في سندات وقروض مجمعة سوقتها بنوك عالمية عليها، وكانت تمثل فرصة استثمارية اذ ان ذلك الخيار كان يشكل اداة استثمارية مضمونة مصدرة من شركة حكومية خليجية ومسوقة من اعرق البنوك العالمية.
- بعض المصارف المحلية مولت عددا من الشركات الكويتية التي لديها استثمارات في دبي او الامارات عموما، وهو امر طبيعي واعتيادي حيث توجد عشرات الشركات التي لديها استثمارات مباشرة وغير مباشرة في الامارات عموما وفي دبي بشكل خاص حيث كانت الفرص تخطف الانظار.
- هناك تمويلات استثمارية فردية للمضاربة في القطاع العقاري وغيره من المجالات المتاحة التي تتوافر في دبي من دون غيرها سواء في بورصات الاسهم او المعادن والطاقة والسلع والخدمات وغيرها من شتى أنواع الأدوات المتاحة هناك.
• انفتاح بنوك على قروض الشركات العقارية بشكل خاص، التي يتركز فيها حجم غير قليل من المبالغ نظرا لطبيعة المشاريع العقارية في دبي والتي تتميز عن غيرها في التصميم والفخامة وحتى الإمكانات، فنادرا ما يشيد بناء عقاري غير مصمم وفقا لأحدث المعايير وضمن فئة الأبنية الذكية.
ما سبق من قنوات متعددة ومختلفة ستشكل عامل ضغط اضافي على بند التحوط والتحفظ لدى القطاع المصرفي وإطلاق ورشة اخرى من المعالجات، ستتمثل في تجنيب المزيد من المخصصات الاحترازية.
• من التداعيات المحتملة لإعلان دبي تراجع تصنيفات الشركات المتعثرة في السداد، وهو ما سينعكس بدوره على رفع اوزان المخاطر لدى البنوك الكويتية المنكشفة على سندات هذه الشركات، ما سيقود بدوره الى الضغط على معدل كفاية رأس المال، الأمر الذي سيحتم مرة أخرى ضرورة الدخول في عمليات الرسملة. • احتمالية وجود مساهمة بنوك في صناديق نقدية تكون شاركت بطريقة او باخرى في اكتتابات سندات او قروض مجمعة لمصلحة الشركات الحكومية في دبي، وهذا الأمر سيحتاج الى وقت للاستيضاح.
الشركات الاستثمارية
كما هو معروف ضمن أبسط بديهيات الخطط الاستثمارية مبدأ التنوع والتوزيع الجغرافي وبما كان لدبي من صيت ونصيب كبير من العوائد الممكن تحقيقها، هناك العديد من الشركات الاستثمارية التي تملك استثمارات هناك في قطاعات مختلفة تتمثل في الآتي:
• استثمارات مالية تقليدية تتمثل في محافظ اسهم وحصص في رؤوس اموال صناديق استثمارية، خصوصا التي كانت موجهة للأسواق الخليجية والعربية.
• شركات الاستثمار المباشر كانت لديها فرص صناعية وخدمية او عقارية خدمية وغيرها من المشاريع.
• شركات كانت توجه بعض خدماتها المالية واستشاراتها وأنشطة اخرى تتعلق بالوساطة بمختلف انواعها في قطاعات عديدة في دبي.
• ضغوط اضافية ستعانيها الشركات المالية في الحصول على تمويل من هنا او هناك بفعل الضغوط الزائدة للأزمة وبعد التطور الجديد الآتي من دبي.
• انخفاض اضافي في قيم واسعار الأصول القائمة في دبي بمختلف انواعها نتيجة شح السيولة وتراجع حركة التمويل، مما سيمثل ضغطا اضافيا على موازنات عدد من الشركات نتيجة التحوط وزيادة وزن المخاطر وما يستلزم ذلك من مخصصات.
• صناديق السندات والنقد المدارة من شركات استثمار ومدى انكشاف بعضها على سندات الشركات الدبوية التي توقفت عن السداد.
الشركات العقارية:
ربما ستكون المحور الاكثر تضررا في الازمة هي الشركات العقارية التي انفتحت بشكل كبير او تتركز كل استثماراتها في الامارة المتعثرة، وان كانت هذه الشركات تواجه مشاكل وضغوطا منذ اشهر طويلة وليس بفعل اعلان دبي التوقف عن السداد الذي سيمثل ضغطا اضافيا ليس الا.
وستتمثل معاناة هذه الشركات في الآتي:
ــــ صعوبات كبيرة في التخارجات التي كانت تقوم عليها جدوى هذه المشاريع.
ــــ انخفاضات كبيرة في اسعار الاصول ربما تشهد تفاقما لافتا اذا بدأت موجة تسييل.
ــــ ضغوطات من البنوك المقرضة لهذه الشركات بطلب اموالها او الالتزام بسداد الفوائد في الوقت الذي تعاني فيه هذه الشركات من ضعف حاد في الايرادات نتيجة تعثر مشاريع عقارية عديدة وتراجع الايرادات عموما.
ــــ شكوك حول مواصلة الشركات التي لديها مشاريع قائمة او بدأت في تنفيذها، مما سيمثل اعباء اضافية، حيث كانت لدى هذه الشركات خطط تتعلق بتحقيق ايرادات وعوائد خلال فترة زمنية محددة تمثل مهلة الدين لتبدأ بعدها في فترة السداد.
ــــ مشكلة في التحرك والمرونة في التعويض بالنسبة للشركات التي ركزت نشاطاتها في دبي بشكل خاص واستثمرت كل رأسمالها والمبالغ التي حصلت عليها من التمويل هناك.
تداعيات على الشركات المدرجة هناك
ثمة انعكاسات اخرى على الشركات الكويتية المدرجة في سوق دبي اذا علمنا ان اغلب الشركات الكويتية المدرجة في سوق الامارات عموما لها ارتباطات بمشاريع او بزنس هناك، وجاء الادراج ليتوج تلك العلاقة ويتيح للمستثمرين هناك فرصة التملك طالما ان لدى الشركة انشطة واعمالا يتم الافصاح عنها محليا.
ومن ابرز تلك التداعيات الضغوط التي ستواجهها الاسعار السوقية لتلك الاسهم من جهة، ومن ناحية اخرى تباطؤ عملياتها وتناقص مصادر الايرادات المتدفقة لها من سوق دبي خصوصا.
تداعيات على سوق التمويل
بلا أدنى شك سيمثل اعلان دبي الذي اثار ازمة في كل الاسواق العالمية عامل ضغط على سوق التمويل المثقل اساسا والذي يعاني منذ نحو 15 شهرا، اذ ان جهود البنوك ستتركز اساسا على مواجهة التحدي الجديد الذي برز من دبي وكيفية معالجة بعض الانكشافات سواء التمويلية او الاستثمارية.
وتقول مصادر مصرفية متابعة ان كلفة التمويل في الخليج داخليا او طلبا من الخارج ستكون اعلى من الآن فصاعدا نظرا لحجم المخاطر التي سترفعها البنوك جميعها لاي تمويل في المنطقة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«مشاهد من مركز مالي عالمي» .. قصة نجاح تسطرها دبي
التاريخ: 20 فبراير 2015
29450485.jpg


رغم عدم وفرة عائداتها النفطية شأن جاراتها الخليجية، نجحت دبي باستثمار مليارات الدولارات لتصبح مركزاًَ إقليمياً للتجارة، والسياحة، ومركزاً مالياً عالمياً، حسبما ذكر أحدث تقرير من بلومبيرغ بعنوان «مشاهد من مركز مالي عالمي».

وأضافت الوكالة الإخبارية العالمية، أن دبي التي انبثقت من قلب الصحراء منذ ما يربو على عشرين عاماً، تحتضن أطول برج في العالم، وهو برج خليفة، وأكبر مول في الشرق الأوسط، وواحد من أكثر مطارات العالم ازدحاماً، والذي تفوق على مطار هيثرو كأكثر المطارات ازدحاماً في العالم من حيث حركة المسافرين الدوليين، إضافة إلى واحد من أكثر أسواق الأسهم نمواً.

وتستقطب المدينة آلاف المهنيين وأصحاب الكفاءات من أنحاء العالم كافة، من خلال مكانتها كوجهة خالية من الضرائب، وتمازجها متعدد الأعراق.

وكثيراً ما يجد متداولو الأسهم وكأنهم في عربة سريعة، في سوق أسهم مؤشره من أكثر الأسواق نمواً في العالم، وأدرجت فيه شركات مثل إعمار، شركة التطوير العقاري.

وتستضيف المدينة كأس دبي العالمية، أغلى سباق للخيل في العالم. فيما تحتضن عدداً كبيراً من المشاريع التطويرية مثلما يتضح في «وسط المدينة» الذي يضم برج خليفة.

مكان مثالي

من ناحية أخرى قالت شركة ووتر ميل كونسلتانتانس، إن دبي تتميز بموقعها الاستراتيجي، واقتصادها المتنامي، إلى جانب كونها وجهة تجارية مفتوحة.

وأضافت الشركة الهولندية أن دبي، المكان المثالي لممارسة التجارة في منطقة الشرق الأوسط، والقاعدة المناسبة للشركات التي تستهدف آسيا وإفريقيا، وهي علاوة على ذلك وجهة بلا ضريبة تجارية وبدون ضريبة على الدخل والثروة، أو ضريبة على أرباح رأس المال. ناهيك عن امتلاكها بنية تحتية من الطراز العالمي الأول، علاوة على خلوها من الحواجز التجارية أو الحصص.

ومنذ عام 2000، شهدت المدينة نمواً خارقاً في مختلف أوجه الاقتصاد. فيما تعمل الحكومة بلا كلل على تحسين مبدأ الشفافية، وطرح أنظمة ديناميكية. من شأنها توفير منصة جيدة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

ودبي، بوصفها وجهة تجارية، فإنها المكان الذي تزخر فيه الأعمال بالفرص. ولهذا السبب تعقد مؤتمرات كثيرة في دبي، وهناك رواد أعمال كثر يمارسون أعمالهم انطلاقاً من الإمارات، ويتخذون من دبي منطلقاً لهم.

وأكدت الشركة في تقريرها أن دبي وجهة تجارية عالمية معروفة، وذلك بفضل موقعها الجغرافي بين الأسواق الآسيوية والأوروبية. وسعياً منها لجذب الاستثمارات الأجنبية، أسست كثيراً من المناطق الحرة. التي تتمتع بقوانين مميزة تخص الملكية الأجنبية والضريبة والعمالة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
@CNBCArabia: دراسة: #دبي تحتل المركز الأول كأكثر مدن الشرق الأوسط استدامة تلتها أبوظبي والدوحة| #CNBC_عربية
 

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,711
نتابع اليوم الاسهم التي لها أستثمارات
في دبي مثل دبي الاولى ،، مزايا ،، ابيار
والله يرزق الكل
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أرباح "عقارات دبي"تتخطى الـ 10 مليارات درهم بفضل"شركتين"
٢٣-مارس-٢٠١٥ خاص مباشر

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر:أظهرت البيانات المالية لشركات العقار المُدرجة بسوق دبي، نمو صافي الأرباح خلال عام 2014 بنسبة 38.6% مقارنة بصافي الأرباح لعام 2013.

ووفقا لإحصائية لـ "مباشر" فقد ارتفعت أرباح 8 شركات عقارية بدبي (دون خصم حقوق الأقلية) إلى حوالي 10 مليارات درهم (2.7 مليار دولار) بالسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 مقابل 7.23 مليار درهم (1.97 مليار دولار) بالعام السابق.

ويتضمن قطاع العقارات والإنشاءات الهندسية، بسوق دبي 6 شركات هي "إعمار ـ أرابتك ـ ديار للتطوير ـ الاتحاد العقارية ـ دريك آند سكل ـ دبي للتطوير" إلى جانب "إعمار مولز وداماك" المدرجتين حديثا، بالإضافة لشركة المزايا الكويتية.

وقال المُحللون بـ "مباشر للأبحاث" إن هناك تخوفات من تباطؤ قطاع العقارات بدبي خلال الفترة القادمة، نتيجة وصول الأسعار إلى مستويات سعرية مرتفعة، ربما تتخطى أسعار عام 2008، قبل الأزمة العالمية.

وأشاروا إلى أن قيام الحكومة بفرض قيود علي التمويل العقاري بدبي، يؤثر سلباً على الطلب، وسط توقعات بزيادة المعروض خلال الفترة القادمة، مما يخلق حالة من الترقب التي تسيطر على السوق العقاري منذ الربع الأخير من 2014.

"إعمار" بالمقدمة

حققت شركة إعمار العقارية أعلى الأرباح، على مستوى شركات العقار بدبي، بأرباح صافية بلغت 3.7 مليار درهم، مقابل 2.54 مليار درهم بالعام السابق بنمو نسبته 45%.

وارتفعت أرباح الشركة بالربع الرابع من عام 2014 إلى حوالي 963 مليون درهم مقابل 733 مليون درهم بالربع الرابع من عام 2013 بنمو نسبته 31%.

وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة "إعمار العقارية": إن الشركة قد سجلت خلال عام 2014 نمواً في قطاعات أعمالها الرئيسية الثلاثة، وهي التطوير العقاري ومراكز التسوق والضيافة، بالتزامن مع مضيها قدماً في تعزيز حضورها في الأسواق العالمية التي تتواجد فيها، مدفوعة بالنمو الاقتصادي الذي تشهده دبي".

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 15% من رأس المال بواقع 15 فلساً للسهم بقيمة 1.07 مليار درهم، لعام 2014.

ويرى المُحللون بـ "مباشر للأبحاث" أن تنوع نشاط مجموعة إعمار العقارية، قد يخفف من حدة تأثرها بالتحديات التي تواجه القطاع العقاري بدبي بالفترة القادمة.

"داماك" بالمركز الثاني

حققت شركة داماك العقارية ثاني أعلى الأرباح على مستوى شركات القطاع، حيث قفزت الشركة بأرباحها الصافية إلى 3.48 مليار درهم خلال 2014، مقابل حوالي 1.2 مليار درهم، بالعام 2013، بنمو نسبته 189.6%.

وقال رئيس مجلس إدارة داماك، حسين سجواني، "إننا نتطلع إلى تقوية موقعنا وتحفيز النمو للمالكين والمساهمين على حد سواء. ولدينا كامل الثقة في الأجلين القصير والمتوسط."

واقترح مجلس إدارة الشركة توزيع أسهم منحة بنسبة 10% من رأس المال، بواقع 500 مليون سهم، بقيمة 500 مليون درهم ليرتفع رأس المالي إلى 5.5 مليار درهم.
ClientServiceProvider

مفاجأة "أرابتك"
كانت شركة أرابتك القابضة آخر الشركات العقارية المدرجة بسوق دبي إفصاحاً عن نتائجها المالية لعام 2014، وسط ترقب لنتائج الشركة القيادية بسوق دبي.

وبعد طول انتظار، أعلنت الشركة يوم الأحد 22 مارس، عن تراجع أرباحها السنوية بنسبة 48.4% إلى 241.6 مليون درهم خلال عام 2014 مقابل 468.26 مليون درهم بالعام 2013.

وأظهرت البيانات المالية للشركة تحقيق خسائر صافية بلغت 113.7 مليون درهم بالربع الرابع من 2014 مقابل أرباح صافية بلغت 101.46 مليون درهم بالفترة نفسها من عام 2013.

وقالت الشركة، إن انخفاض الأرباح السنوية قد جاء نتيجة ارتفاع المصاريف الإدارية والعمومية غير المتكررة، مشيرة إلى أنها تسعى إلى تخفيض نسبة المصاريف الإدارية والعمومية إلى إجمالي الإيرادات بنسب ملحوظة خلال عام 2015.

وقال رئيس مجلس إدارة أرابتك خادم القبيسي إن خطة الشركة تركز على مواصلة التوسعات في الأسواق الجاذبة، لاسيما الخليج وبشكل خاص السوق السعودي، إلى جانب دراسة فرص التوسع في أسواق أخرى.

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أسهم منحة على المساهمين بنسبة 5% لعام 2014، بواقع 219.765 مليون سهم، ليرتفع رأسمال الشركة إلى حوالي 4.6 مليار درهم.

ويرى المُحللون بـ "مباشر للأبحاث" أن تباطؤ العقارات يظهر أثره بصورة أسرع علي شركات الإنشاءات والمقاولات، مثل أرابتك، بينما يحتاج لبعض الوقت ليظهر أثره علي شركات التطوير كما هو الحال لدى إعمار.

وقالوا إن ارتفاع أسعار الدولار وتوقع ارتفاع الفائدة عليه ستؤثر بالسلب علي القطاع العقاري وقطاع المقاولات بالإمارات بوجه عام وخاصة في دبي، مما قد يقلل من جاذبية القطاع للمستثمر الخارجي، كما أن تراجع أسعار النفط قد يزيد من مخاوف المستثمرين، من احتمالية تقليل الإنفاق من قبل الحكومة.

أرباح "الاتحاد العقارية" دون المليار درهم

أظهرت البيانات المالية لشركة الاتحاد العقارية لعام 2014 تراجع صافي الأرباح بنسبة 45.6%، لتصل إلى 858.57 مليون درهم مقابل 1.58 مليار درهم بالعام 2013.

وقال المُحللون بـ "مباشر للأبحاث" إن انخفاض إيرادات إعادة التقييم بدرجة كبيرة وكذلك انخفاض المبيعات العقارية والإيجارات أثر سلباً علي نتائج الاتحاد العقارية خلال عام 2014 .

وقال خالد بن كلبان رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد العقارية إن السوق المحلي يفتقد في الوقت الراهن لمحفزات الاستثمار العقاري في ظل غياب التمويل، حيث تكاد أن تكون جافة لدى الجهات المصرفية حسب معادلات المصرف المركزي المتعلقة بالتعرض للقطاع العقاري.

وأضاف رئيس مجلس الإدارة أن البنوك تركز بالدرجة الأولى على تمويل العقار الجاهز وتبتعد عن المشاريع على الخريطة وهو ما يبحث عنه المستثمر، وهذا له دور في دعم حالة الهدوء التي نشهدها .

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 3% من رأس المال بواقع 3 فلوس للسهم، بقيمة 106 مليون درهم، بالإضافة إلى أسهم منحة بنسبة 5% من رأس المال، بما يعادل 176.76 مليون درهم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
دبي العالمية تحصل على موافقة نهائية لإعادة هيكلة ديون بـ 14.6 مليار دولار

الأربعاء مارس 25 , 2015
حصلت مجموعة دبي العالمية على الموافقة لإنهاء إجراءات قضائية تتعلق بصفقة إعادة هيكلة 14.6 مليار دولار من ديونها، بحسب وثيقة قانونية.

وتسمح الخطوة لمحامي المجموعة بجمع توقيعات من الدائنين لمساندة الصفقة بعيدا عن المحكمة المشرفة على إعادة هيكلة ديون المجموعة.

وأفادت وكالة رويترز عن مصدران مطلعان قولهم إن الانتهاء رسميا من إعادة هيكلة الديون قد يكون في غضون أيام أو أسابيع إذ يعتمد التوقيت على مدى سرعة استكمال الدائنين لإجراءات عملية الموافقة.

وكانت دبي العالمية في قلب الأزمة المالية للإمارة وأجبرت على إعادة هيكلة نحو 25 مليار دولار من الديون في عام 2011. لكن تعافي اقتصاد الإمارة منذ ذلك الحين ومخاوف من حلول أجل ديون ضخمة في 2018 دفع المجموعة إلى تعديل بنود الاتفاق الأصلي.

ولحل هذه المسألة لجأت الشركة إلى المرسوم 57 وهو قانون سنته الحكومة للمساعدة في إدارة عمليات اعادة الهيكلة عبر المحكمة في غياب أي قانون فعال للإعسار في دولة الإمارات.

لكن بعد الحصول على مساندة كاملة للخطة قدم محامو دبي العالمية طلبا لسحب القضية خلال جلسة الشهر الماضي.

وأظهرت وثيقة على موقع المحكمة الإلكتروني إن عضو المحكمة السير ديفيد ستيل وافق على الطلب مساء الاثنين الماضي.

ويتعلق الاقتراح بسداد مبكر لديون حالية تبلغ 2.92 مليار دولار تستحق في سبتمبر أيلول 2015 مع مد أجل ديون تستحق في عام 2018 إلى 2022.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ترتفع للمرة الأولى منذ 5 سنوات
الفائدة على القروض طويلة الأجل ببنوك تتراوح بين 3,5% و4% http://****/XZrW5Leesp
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
السعوديون والبريطانيون والكويتيون يتصدرون قائمة المستثمرين
خبير: مشروعات الخارطة منافس قوي للعقارات الجاهزة في دبي http://****/3N2L672mUm
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
"أملاك" تتوقع إعادة التداول على السهم مايو المُقبل
١٦-أبريل-٢٠١٥ ٠٥:٢٣ م خاص مباشر

من: عمرو عادل

دبي - مباشر: قال على إسماعيل، رئيس مجلس إدارة "أملاك للتمويل" AMLAK ، المدرجة بسوق دبي المالي، إن الشركة قد تهدف إلى إعادة التداول على أسهم أملاك على منصة سوق دبي المالي خلال شهر مايو 2015.

وأضاف إسماعيل، في كلمته على هامش انعقاد اجتماع الجمعية العمومية العادية، اليوم الخميس، أن إعادة التداول على السهم ستكون بعد موافقة الجهات التظيمية المختصة.

وكان سهم "أملاك" أوقف عن التداول في سوق دبي، يوم 20 نوفمبر 2008، بقرار من هيئة الأوراق المالية الإماراتية بعد طلب من المصرف المركزي الإماراتي.

وبلغ سهم "أملاك" في آخر جلسة تداول له 1.02 درهم، بعدما تراجع نحو 79% في الأشهر الستة السابقة مع انهيار بورصة دبي والأزمة المالية العالمية.

ومن المنتظر في اجتماع للجمعية العمومية العادية للشركة، اليوم الخميس، مع تفويض مجلس الإدارة في الحصول على موافقة الجهات المعنية وتحديد موعد إعادة التداول على الأسهم.

وأعلنت الشركة، في وقت سابق عن نتائجها المالية لعام 2014، والتي أظهرت تكبدها خسائر بقيمة 85.4 مليون درهم، مقابل أرباح بلغت 47.5 مليون درهم بالعام 2013.

ويتمثل نشاط شركة أملاك للتمويل، التي تملك فيها إعمار العقارية حصة قدرها 48%، في تقديم خدمات التمويل العقاري، وتوفيرجميع أغراض التمويل اللازم للمشاريع المطروحة من قبل الشركات العقارية الأخرى، وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

ويبلغ رأسمال الشركة 1.5 مليار درهم، موزعة على 1.5 مليار سهم، بقيمة اسمية درهم واحد للسهم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
"دبي" يقفز بأكبر وتيرة اسبوعية منذ 16 أسبوع
١٦-أبريل-٢٠١٥ ٠٦:١٢ م خاص مباشر

من:بدور الراعي

دبي-مباشر: شهد سوق دبي المالي خلال الأسبوع المنتهي في 16 أبريل ارتفاعاً للاسبوع الثالث على التوالي مدفوعاً بالقفزة التي حققها المؤشر في الجلسات الثلاثة الأخيرة بدعم جماعي للقطاعات التسعة بقيادة العقار والاستثمار والبنوك.

وقفز المؤشر بأكبر وتيرة اسبوعية منذ 16 أسبوع والتي تزامنت مع الأسبوع المنتهي في 26 ديسمبر ،بنسبة 8.68%،ليربح من خلالها 325.81 نقطة ،مرتفعاً الى مستويات الـ4079.91 نقطة .

وعلى صعيد التداولات سجلت اعلى مستوياتها خلال الأسبوع منذ منتصف يناير لتصل الى 5.20 مليار درهم مرتفعة بنسبة 32.43 % مقابل 3.9 مليار درهم في الأسبوع الماضي،وبكميات تداول وصلت الى 4.079 مليار سهم مقابل 3.75 مليار درهم .

وسيطرت تداولات قطاع العقاري على نصيب الأسد بقيمة 2.98 مليار درهم لتشكل مانسبته 57.3% من سيولة السوق،بفضل من تداولات سهم اعمار البالغة 861.234 مليون درهم،بالاضافة الى تداولات داماك العقارية بنحو 644.35 مليون درهم،وسجلت ارابتك تداولات بنحو 533.12 مليون درهم.

ورفع من مكاسب المؤشر خلال الأسبوع قطاع العقارات بنحو 11.75%،من خلال سهم "داماك" مرتفعاً بنسبة 14.62%،بالاضافة الى "أرابتك" بنحو 14.5%،وبدعم من "اعمار" المرتفع بنسبة 13.98% في ظل نتائج الجمعية العمومية العادية بالموافقة على التوزيعات النقدية ،واعادة انتخاب رئيس مجلس الادارة.


وقال المحللون لـ"مباشر" إن سمة حالة من التفاؤل بدأت تسود أوساط المتفاعلين، مشوبة بقليل من الترقب، وعزا المحللون حالة التفاؤل إلى الدفعة القوية المنتظرة من نتائج أعمال الشركات في ظل توقعات إيجابية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ثنك" للدراسات المالية، إن أداء الأسواق اليوم "جيد جداً"، خاصة وأنه صاحبه ارتفاع في التداولات والتي جاءت مدعومة من عدد من المحفزات أولها بدء الإعلان عن النتائج المالية للربع الثاني؛ مما شكل عاملاً محفزاً قوياً.

وأضاف فادي الغطيس، في حديثه لـ"مباشر" أنّ العامل النفسي للمتداولين هو المؤثر الرئيس لجلسة اليوم، وتحسن شهية المستثمر للدخول مرة أخرى في السوق، بالإضافة إلى ارتفاعات أسعار النفط، مقترباً من مستويات الـ60 دولار للبرميل، والتي أثرت بشكل إيجابي على السوق بالصعود.

وأكد "الغطيس" أن توقعات أداء الشركات الإيجابية خلال الربع الأول من عام 2015، والتي سيبدأ الإعلان عنها الأسبوع القادم أعطت الأسواق قوة دعم، وصاحبها تحسن في أحجام التداولات.

وقال "الغطيس" إنه لا يستبعد عمليات تصحيح للأسواق مرة أخرى، ولكن بشرط الاحتفاظ بالمستويات الحالية، ومنها سيكون هدف المؤشر عند مستويات الـ4500 نقطة بالنسبة لسوق دبي، و5000 بالنسبة لأبو ظبي، ولكنه سيكون مشروطاً بسيولة عالية، ونتائج إيجابية لأرباح الشركات.

وتصدر ارتفاعات السوق قطاع الاستثمار بنحو 11% من خلال سهم الخليجية للاستثمارات العامة مرتفعاً في خمس جلسات بنحو 17.22%،وبدعم من سهم "سوق دبي المالي" بنحو 13%.

وسجل البنوك ارتفاعات بلغت 7% بفضل من سهم " بنك دبي الإسلامي" بفضل من 9.5% بعد الاعلان عن النتائج المالية للربع الأول،وبقيادة "الإمارات دبي الوطني" بارتفاعات بـ8.11%.

من جهته توقع المحلل بأسواق المال وضاح الطه لـ"مباشر" أنه مع ارتفاع التداولات خلال الاسبوع من الممكن أن يشهد سوق دبي المزيد من الارتفاعات التي يسجلها السوق في الفترة الماضية متجاوزاً مستويات الـ 4500 نقطة.

ويرى المحللون أن أسواق الإمارات قد شهدت عودة الثقة بشكل كبير، وهو ما ساعد الأسواق على مواصلة المكاسب، مدعومة بمستويات السيولة التي كانت ترتفع مع مواصلة الصعود.

وسجل المؤشر في الأسبوع الماضي ارتفاعات بنحو3.86% مضيفا 139.4 نقطة ليصل إلى مستوى 3,754.1 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 3,614.7 نقطة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
84 % من سكان دبي المقيمين يلجأون للاستئجار بدلاً من الشراء
تاريخ النشر: 25/04/2015

  • 480
    دبي - ملحم الزبيدي:
كشف التقرير ربع السنوي لشركة "ريدن" أن 84% من سكان دبي الوافدين يلجؤون لاستئجار منازلهم، وهي نسبة تزيد عما هي عليه في أسواق أهم المدن العالمية مثل لندن التي يشكل المستأجرون نحو 50% وفي هونغ كونغ 49% .
وفسر التقرير أسباب ارتفاع النسبة في دبي إلى أن مفهوم التملك الحر لايزال ظاهرة حديثة مقارنة بغيرها من الأسواق، كما لفت إلى أن مستويات الدخل الشهري لغالبية العاملين في مختلف قطاعات الإمارة بحاجة إلى إعادة التقييم من أجل تشجيع فكرة الشراء .
وتصل نسبة العاملين الذين تقل رواتبهم عن 1000 درهم إلى 17%، ومن رواتبهم بين 1000 و2999 درهماً نسبتهم 45%، والذين تتراوح رواتبهم بين 3000 و5999 درهماً يشكلون نسبة 45%، أما الذين رواتبهم بين 6 آلاف و9999 درهماً فتصل نسبتهم إلى 10% .
كما تبلغ نسبة العاملين الذين تتراوح رواتبهم بين 10 آلاف و13 ألفاً و999 درهماً 4%، والذين رواتبهم بين 14 ألفاً و17 ألفاً و999 درهماً فنسبتهم 4%، ويعادل من رواتبهم بين 18 ألفاً و21 ألفاً و999 درهماً 3%، ويشكل الذين رواتبهم بين 22 ألفاً و25 ألفاً و999 درهماً نسبة 2% من العاملين، أما الذين تزيد رواتبهم على 26 ألفاً فنسبتهم 4% .
وتصل نسبة المقيمين القادرين على استئجار وحدات سكنية منفصلة إلى 38% فقط، يستحوذ 17% منهم على الوحدات المكونة من غرفة واحدة، بينما تصل نسبة مستأجري الغرفتين إلى 13% .
وأوضح تقرير "ريدن" أن قطبي البيع والاستئجار يشهدان تصحيحاً بمعدل 8 .0%، على الرغم من أن أسعار البيع استقرت مؤخراً بعد انخفاض بسيط من مستويات القمة، بينما تظهر الإيجارات متخلفة خلف أسعار البيع خلال الأشهر الستة الماضية، وهذا إن دل فهو يدل على أن دورة أسعار الإيجارات من المتوقع أن تنخفض بشكل تدريجي في مختلف أنحاء إمارة دبي بسبب المعروض الجديد الذي سيدخل السوق بحلول نهاية العام الجاري 2015 والذي يقدر حسب آخر البيانات بنحو 22 ألف وحدة سكنية .
وعند مقارنة أسعار التأجير بين مناطق التملك الحر وغيرها غير المسموح فيها التملك، فيوضح التقرير أن أسعار تأجير الشقق أقل بنسبة 49% والفلل 31% في المناطق الثانية مقارنة بالتملك الحر . كما تقل أسعار تأجير الشقق السكنية في المناطق الأخرى من دبي بنسبة 69% والفلل 77% مقارنة بالمناطق الرئيسية في الإمارة .
وأوضح تقرير "ريدن" أنه خلال السنوات الماضية شهدت أسعار تأجير الفلل ارتفاعا بنسبة 20% مقارنة بالشقق السكنية، نظراً لنمو الطلب عليها . لكن التقرير حذر من أسعار كل من البيع والتأجير في قطاع الفلل ستشهد انخفاضاً ملحوظاً في السنوات المقبلة مع توقع دخول المزيد من المعروض بعد إنجاز العديد من المشاريع التي تم الإعلان عنها مؤخراً من شركات التطوير العقاري الخاصة والحكومية في الوقت نفسه .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أرباح 13 بنكاً تقفز 25% إلى 8 مليارات في الربع الأول
تاريخ النشر: 25/04/2015

  • 480
    أبوظبي - علي أسعد:
حقق 13 بنكاً مدرجاً في أسواق المال نمواً في أرباحها الصافية الإجمالية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 1 .25% لتصل إلى 839 .7 مليار درهم .
وتصدر بنك الإمارات دبي الوطني قائمة هذه البنوك من حيث حجم الأرباح الصافية التي بلغت 671 .1 مليار درهم بنمو 60% مقارنة مع نفس فترة في الربع الأول من عام 2014 .
وجاء بنك الخليج الأول في المركز الثاني بصافي أرباح 419 .1 مليار درهم وبنمو نسبة 3 .6% . في حين احتل بنك أبوظبي التجاري المركز الثالث بصافي أرباح 249 .1 مليار درهم وبنمو 1 .31% .
وتصدر بنك الإمارات الإسلامي قائمة البنوك الأكثر نمواً في صافي الأرباح خلال الربع الأول من العام الحالي حيث زاد صافي أرباح البنك 15 .106% إلى 72 .193 مليون درهم .
وجاء في المركز الثاني بنك الإمارات دبي الوطني بنمو 6%، فيما احتل بنك دبي الإسلامي المركز الثالث، حيث زادت أرباحه 6 .33% لتصل إلى 4 .850 مليون درهم .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أكدت تقلص مخاطر ديون الإمارة
“ميد”: دبي تعمل أكثر مما تقول وتنجز ما يعجز عنه الآخرون
تاريخ النشر: 25/04/2015

أكد تقرير مجلة "ميد" أن جهود تنويع النشاط الاقتصادي في دبي تؤتي ثمارها بشكل ملموس في حين لا تجيد دول كبرى في المنطقة تحقيق نتائج مماثلة رغم تكرار الوعود .
وجاء في التقرير أن شركة طيران الإمارات مثلاً باتت الورقة الرابحة ليس في دبي فقط بل في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول المنطقة حيث تستمر في نشر أجنحتها على العالم رغم ما أثير حولها من شائعات .كما أن مطار دبي الدولي اصبح الأكثر ازدحاما في حركة المسافرين الدوليين وسوف تصل طاقة مطارات دبي عام 2050 إلى 240 مليون مسافر .
وبينما تتحدث دول مجلس التعاون عن ضرورة تنويع الأنشطة الاقتصادية بعيدا عن النفط والغاز تتصدر دبي الصورة الايجابية في هذ المجال ليسهم الطيران المدني بما يزيد عن 5 .16 مليار دولار في الناتج الإجمالي المحلي ويسهم قطاع السياحة في 2 .10 مليار دولار عام 2013 ويبلغ مجموع مساهمة القطاعين ما يعادل 21% من الناتج الإجمالي .
وفي مجال الطاقة الكهربائية تضرب دبي اروع الأمثلة الواقعية في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية الذي ضاعفت هيئة كهرباء ومياه دبي حجم الطاقة الانتاجية للمرحلة الأولى منه وتعد العدة لإنتاج 800 ميغاواط من مرحلته الثانية .
ومن أبرز مؤشرات تعافي الاقتصاد في دبي النشاط الذي يبديه قطاع المصارف والخدمات المالية سواء لجهة توفر السيولة أو زيادة مخصصات القروض المعدومة .
وقد نجحت دبي في عمليات إعادة هيكلة ديونها التي باتت من منسيات الماضي بدليل تنامي ثقة المقرضين فيها الذين وافقوا مؤخرا على عملية إعادة الهيكلة التي تم الاتفاق عليها مع شركة دبي العالمية في فبراير/شباط .ولفت تقرير وكالة التصنيف الائتماني "موديز" إلى أهمية تلك العملية لجهة تقليص نسبة ديون دبي المعدومة بنسبة 2% من إجمالي ديون الإمارة لتستقر عند 6% عام 2014 .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
“فوربس”: حكام الإمارات صنعوا مستقبل بلادهم بأيديهم
  • 480
قالت مجلة "فوربس" في تقرير حديث لها إن الإمارات، التي تعد واحةً للأمن والاستقرار والحداثة والتسامح، بذلت جهوداً كبيرة لترسيخ مبادئ ومعايير الشفافية والمساءلة في مؤسساتها الحكومية، مشيرةً إلى أن هذه الجهود آتت أُكلها عندما احتلت الدولة مؤخراً المركز الأول عالمياً في مؤشر "إدلمان للثقة 2015"، وذلك في الوقت الذي فشلت فيه حكومات دول كبرى في كسب ثقة مواطنيها .
وأضافت المجلة أنه يمكن النظر إلى الإمارات كمثال يحتذى به لمكافحة سياسات الجمود وتعزيز تفاعل الحكومات مع مواطنيها لبناء الثقة بين الطرفين، واستخدام ذلك كأداة لحل المشاكل والنهوض التنموي . وأوضح بول لوديسينا، مراسل المجلة، أن الإمارات شهدت تطوراً دراماتيكياً خلال العقود القليلة الماضية، لتتحول من دولة تحيطها الصحراء من كل جانب إلى تجمع حضري عصري، مضيفاً أن الإمارات مستمرة في التخطيط للمستقبل، من خلال جداول أعمالها السنوية لتطوير البنى التحتية والخدمات اللوجستية والاستثمار في مشاريع الإصلاح الداخلية والتنمية البشرية .
وأضافت "فوربس" أنه بفضل تركيز البلاد، منذ سبعينات القرن الماضي، على التخطيط للمدى الطويل، أصبحت إمارة دبي مركزاً مالياً رئيسياً في المنطقة، وواحدة من أكبر المراكز التجارية في العالم، وذلك تماشياً مع رؤية الإمارات لأن تصبح من بين أفضل دول العالم بحلول عام 2021 . واستناداً إلى هذه الرؤية الطموحة، أولى قادة الدولة اهتماماً بالمجالات التي تعتبر أساسية للمواطنين، لذلك عكفوا على الاستثمار في التقنيات الذكية وتطوير قطاعات التعليم والرعاية الصحية والمواصلات، وهذا ما أدى في النهاية إلى زيادة ثقة المواطنين بحكومتهم .
وأشارت المجلة إلى أن القيادة الحكيمة العازمة والمصممة تقع في صميم نجاح الإمارات، حيث ما نجح فيه قادة الإمارات بتفوق هو التعرف إلى المزايا التنافسية لبلدهم وخلق خطط تنموية هادفة وقابلة للقياس .
واستخدمت الإمارات مواردها الطبيعية كحجر أساس لنمو الناتج المحلي الإجمالي، للانتقال بعد ذلك إلى تنويع مكونات اقتصادها المحلي، ليشمل قطاعات السياحة والتطوير العقاري والتجارة .
وساهم تركيز الإمارات على الرؤية الاستشرافية الاستراتيجية في تكوين صورة كاملة عن مستقبل ينظر إلى ما وراء القواعد التقليدية المعمول بها، وبنفس القدر من الأهمية، فإن قدرة قادة الدولة على ترجمة هذه الرسالة لجمهورهم، قد ولّد بشكل طبيعي ثقة المواطنين بحكومتهم .
 
أعلى