موضة حماية «صغار المساهمين»

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
***

جريدة الراي - 2 مارس 2015

«محاميها»... حراميها!

كان صغار المساهمين في إحدى الشركات يبحثون عن قشّة للتعلّق بها حين أتى محامٍ فهلوي يلعب بالبيضة والحجر ليعرض عليهم خدماته «لوجه الله»، فجمع توكيلاتهم و«صارخ» باسمهم في الجمعية العمومية، إلى أن أعلن الانتصار والسيطرة على مجلس الإدارة. لكن ما هي إلا أيام قليلة حتى انكشف «المقلب»، وبدا للمساهمين أن «محاميها... حراميها».

انقضى شهر العسل بين صغار المساهمين ومحاميهم سريعاً، انفضت اجتماعات الدواوين وانتهى دور «الصغار»، وصارت الاجتماعات تُعقد في أحد أبراج العاصمة بعيداً عن أنظارهم. ما جرى بعد ذلك لا يعرف أصحاب التوكيلات الكثير من تفاصيله. كل ما يعرفونه أن المحامي «ضبّط أموره» بالرواتب والمكافآت وحصل على الأصل النفيس الذي كانت «عينه عليه»، فيما خسرت الشركة ما تبقّى لها من أصول.

قصّة كهذه صارت شائعة في أوساط صغار المساهمين، الذين أكلت أزمة 2008 معظم مدخراتهم، ولم يبق لهم إلا الفتات، ويبدو أنها ستنتقل إلى ساحات القضاء قريباً، إذ يعمل المتضررون على توكيل محامٍ آخر بالادعاء لاسترجاع حقوقهم من محاميهم السابق الذي بات معروفاً بينهم بلقب «الأخطبوط».

يقول أحد صغار المساهمين وهو يقلّب كفّيه: «اشتريت السهم بين 420 فلساً و460 فلساً قبل الأزمة، وحدث ما حدث وتم شطب الشركة من السوق، ولم يبق لي إلا 5 في المئة من رأسمالي، وحين قيل لي إن المحامي سيسترجع لنا شيئاً من حقوقنا، قلت في نفسي ليس لديّ ما أخسره، فلنجرّب، وأعطيته توكيلي، وكانت النتيجة أنه حتى الفتات لم يسلم من الاعتداء».

مساهمٌ آخر يروي كيف نجحت «مجموعة الأخطبوط» في نسج علاقة مع صغار الملاك مستفيدة من خبرة بعض أعضائها من المحامين، وحصلت على توكيلات مكنتها من السيطرة على شركة متعثّرة معروفة تحت مظلتها 4 شركات تابعة، بأموال الصغار من أن يتكلفوا شيئاً.

يوضح المساهم أن «السيطرة على مجالس إدارات تلك الشركات تمت من خلال عمليات ظاهرها إنقاذ الشركة والمحافظة على ما تبقى من أصولها وإعادة هيكلتها ورد حقوق صغار الملاك وباطنها السيطرة والتلاعب بما يتبقى من أصول أو موجودات في تلك الشركات».

ويشير المساهم إلى أن «ارتيابنا بدأ حين وجدنا أن المحامي وجماعته توزعوا المناصب في الشركة وشركاتها التابعة، وباتوا يحصلون على رواتب مجزية تتراوح بين خمسة آلاف وسبعة آلاف دينار شهرياً لكل منهم، عدا العمولات والمكافآت وعقود الاستشارات والمحاماة، متناسين ما كانوا يقولونه قبل أيام قليلة عن صعوبة أوضاع الشركة وتعهدهم بالحفاظ على حقوق مساهميها».

ويقدّر المساهم إجمالي المبالغ التي تم اختلاسها من خلال الرواتب العالية والعمولات وعقود الاستشارات والمحاماة والحوافز الأخرى بعشرات ملايين الدنانير.

ويقول المساهم: «وصلنا إلى الأسوأ حين بدأنا نكتشف كيف يتم التصرّف بأصول الشركة في الخفاء، ومن دون العودة إلى صغار المساهمين الذين صعد المحامي على ظهر توكيلاتهم». ويضيف: «نملك وثائق دامغة تثبت كيف أنه تحت عنوان إجراء تسويات أو فك تشابك ما بين مجلس إدارة سابق ومجلس إدارة حالٍ بدأ أعضاء المجموعة بقيادة المحامي بتفريغ الشركة مما تبقى فيها من أصول يمكن التعويل لإصلاح حال الشركة، فجرى مثلاً التنازل عن أرض تملك فيها إحدى الشركات التابعة في مصر حصة مؤثرة وقيمتها في دفاتر الشركة نحو 9 ملايين دينار، وتم التنازل عنها لصالح شركة أخرى تابعة مقابل أسهم لا تتجاوز قيمتها 100 ألف دينار».

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد. ففي إطار عمليات توزيع المغانم، تنازلت إحدى الشركات التابعة عن حصة في شركة تابعة الى شركة تابعة أخرى بقيمة تقل قليلاً عن المليون دينار في حين أن قيمة تلك الحصة في دفاتر الشركة مقيدة بقيمة نحو 4 ملايين دينار، كما تم التنازل عن حصة اخرى للشركة الأم في شركة تابعة مقابل مبلغ يصل الى نحو 180 ألف دينار فقط في حين أن هذه الحصة مقيدة في دفاتر الشركة بقيمة تفوق المليون دينار، وفق المساهم.

مصادر أخرى من المساهمين تشير إلى أنه «جرى التلاعب أيضاً بحصص وأسهم أخرى بينها استثمارات في أسهم غير مسعرة بملايين الدنانير وبقيت تلك الاسهم خارج ملكية الشركة المباشرة، بالاضافة الى تسجيل استثمارات في دفاتر الشركة مشكوك بأمرها على أنها استثمارات وهمية».

وتشير المصادر إلى أنه «وتحت عنوان فك التشابك ما بين الإدارات السابقة والإدارات الجديدة المتمثلة بالمحامين المشار إليهم عمليات تدليس مماثلة في شركات أخرى، تم خلال دفع عمولات وأموال طائلة تحت الطاولة هنا وهناك لتمريرها».

ماذا يمكن للجهات الرقابية أن تفعل مع «الأخطبوط»؟

يقول المساهمون إنهم بدأوا التحرّك في اتجاه الجهات الرقابية، «لكننا لم نلق السرعة والفاعلية المطلوبتين في وضع اليد على المخالفات».

تؤكد مصادر المساهمين أن «المشكلة تكمن في أننا نتعامل مع (أخطبوط)، وكل الاختلاسات تجري وفق صيغ قانونية لا لبسَ فيها، في شكل تسويات أو فك تشابك، أو من خلال عقود استشارات وعقود محاماة، والأدهى من ذلك أن هناك تواطؤاً صريحاً من قبل موظفين في وزارة التجارة، منهم من يحصل على رواتب من تلك الشركات مقابل تعاونهم وتقديم تسهيلات أو أوراق مزوّرة على أنها سليمة وممهورة بأختام الوزارة لتمرير عقود أو تسويات أو عقد جمعيات عمومية لتمرير قرارات مشبوهة باستغلال التوكيلات، أو لتعطيل جمعية عمومية هدفها إنقاذ ما يمكن إنقاذه».

مصادر في وزارة التجارة أكدت أن «الوزارة تنظر في شكاوى عديدة وردتها من مساهمين في شركات مساهمة، تتحدث عن عمليات تهريب أصول واعتداء على أموال المساهمين، لكن التحقيق فيها لم يكتمل بعد».

مصدر رقابي آخر أقر بأن «تهريب الأصول من الشركات المتعثرة مشكلة كبيرة، ولا بد من الاعتراف بأن الجهات الرقابية لا تملك الكثير من الأدوات لضبطها أو الحد من آثارها، لأن من الصعب التمييز ظاهرياً بين الصفقات الاحتيالية وعمليات التنازل في إطار تسويات مديونية أو ما شابه».

ورأى المصدر أنه «لا بد للجهات الرقابية من وضع ضوابط تحد من استغلال صغار المساهمين، خصوصاً حين يكون محاميهم أقدر الناس على استغلالهم».


***

http://www.alraimedia.com/Articles.aspx?id=568303
 

المطرود

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2004
المشاركات
2,586
لا حول ولا قوة إلا بالله
حسابهم عند ربهم ان شاء الله
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,050
الإقامة
بيتنا
هذا الموضوع كلمة حق اريد فيها باطل
جريدة الرأي العام وربعهم يخوفون صغار الملاك من التجمع وتوحيد الكلمة لان في الاساس اغلب التجار مستولين على الشركات بنسب قليلة ومعتمدين على توزيع الملكيات بين الصغار
لماذا لاتوثير الجريدة موضوع عدم المحاسبة لحرامي الاول والحرامي الثاني
لماذا لم تسأل وزير التجارة عن عدم تطبيق القانون على كبار الملاك
اتمنى من الجريدة وملاكها اللي خايفين على اموال الكويتين والكويت انهم يرفعون قيمة اجارات قسايم الشويخ اللي مستولين عليها بأجار مية فلس في سنة يعني اجار السنوي لجاخور بكبد اغلا
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
***

كلامك قد يكون صحيح أخ راقي، لو إنه بودي لاعب أو لعب في شركاته المساهمه. و عنده مشاكل مع المساهمين.

لكن لا أذكر إنه عنده مشاكل مع المساهمين في شركاته.

أنا مالي شغل في بودي و لا غير بودي، لكن أعتقد إنه مقال الجاموس فيه جانب كبير من الصواب!

1. تنبيه صغار المساهمين. توخي الحذر في التعامل مع المحامين على طريقة الكارت بلانش (تفويض مفتوح).

2. تشجيع صغار المساهمين - ضحايا الشركات الفاشله على أخذ زمام المبادره بأنفسهم عندما يتعلق الأمر باسترداد حقوقهم من مجالس إدارات شركات النصب و الإحتيال إللي ماليه البلد.

3. فقط إبراز مثل هذا المقال في الصفحة الإقتصاديه بحد ذاته دليل - و الله أعلم - على إنه إدارة الجريده إياها تهدف لنشر الوعي بين المساهمين بوجود حالات كثيره من النصب و الإحتيال في الشركات المدرجه !

و هذا - كما قلت - في حد ذاته دعايه سلبيه عن التداول و التملك و الإستثمار في أسهم الشركات الكويتيه !

أما بالنسبه للقيمة الإيجاريه قسائم الشويخ الصناعيه فاللعلم هي كالتالي :

2 دينار المتر - إذا كانت لإستعمال المالك
نفسه(المؤجر) من الدوله.

7 دينار المتر - إذا أجرها المالك محلات لإستعمال الغير (2 + 5 = 7 دينار).

30 دينار المتر - إذا أجرها المالك للغير ...لغرض مطاعم و ما شابه.


***
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,495
أحييك أخي الفاضل TKA على جودة أختيارك و عرضك للمواضيع ...

و في نفس سياق موضوعك هذا ....أستأذنك بنشر مايلي ...: _



======================================================

«موبايلي»: بدء تفتيش الدفاتر واستدعاء المسؤولين

">العربية.نت- بعد إصدار هيئة السوق المالية السعودية قراراً بتكليف فريق متخصص لفحص القوائم المالية لشركة موبايلي، قالت مصادر مطلعة إن الفريق باشر أعماله فوراً، ويضم أعضاء من هيئة السوق المالية ومن خارجها، بينهم خبراء ماليون وقانونيون، جرى منحهم كامل الصلاحيات اللازمة لفحص دفاتر الشركة المالية، وجميع الوثائق الأخرى ذات العلاقة.
وقالت المصادر إن الفريق مخول باستدعاء كل من له علاقة بالشركة بما فيها شركات المحاسبة التي راجعت القوائم المالية للشركة، بالإضافة إلى المسؤولين السابقين واللاحقين في الشركة والاستماع لأقوالهم، والحصول على نسخ من أي مستندات يرى الفريق أنها مهمة في إطار التحقيق.
وبينت المصادر أن ما يجري الآن المرحلة الثانية (التحقيق الميداني) بعد انتهاء فترة التحقق التي أفضت إلى الاشتباه بمخالفة المادتين 49 و50 من نظام السوق المالية، والفقرة ج من المادة 42 من قواعد التسجيل والإدراج.

http://www.alqabas.com.kw/Articles.aspx?ArticleID=1028021&CatID=774


*****************



استكملت مستندات 9 شكاوى ضد الإدارة التنفيذية السابقة

«الامتياز» تعلن رصد تجاوزات بـ245.4 مليون دينار
2015/01/06 07:03 م

كتبت تسنيم الشامي:
كشف رئيس مجلس ادارة مجموعة الامتياز خالد بن عيسى ان عدد الشكاوى التي تم الانتهاء من استكمال كامل مستنداتها واوراقها ضد الادارة التنفيذية السابقة هو 9 شكاوى بقيمة تجاوزت 245.4 مليون دينار بينها قضيتان تم التقدم بهما الى النيابة العامة تختصان بشبهة تجاوزات عن طريق الاستيلاء على اموال الشركة من خلال ما يسمى بعقود استشارية بقيمة 242 مليون دينار وثالثة تختص بشبهة ارتكاب جرائم تتعلق بمكافأة الادارة التنفيذية بمبلغ 3.4 ملايين دينار.


http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=412519

==========================================


ملاحظات

-لا يحتاج الامر للحديث عن الفارق في مستوى تنفيذ إختصاصات و أهداف الادارة بين الهيئة السعودية و الهيئة الكويتية ,,رغم فارق الخبرة بين سوقنا و سوقهم التي تمتد لآكثر 50 سنة ..فالمحتوى يتحدث عن نفسه

لكن ما أود بيانه هو..

_ أن أحداث جسام بمبالغ تصل الى 800 مليون دولار تقع في شركة مدرجة و بالاثباتات و المستندات دون أدنى تحرك من الجهات المسؤولة .. حتى لو على شكل بيان توضيحي يهدىء النفوس و يخفض من مستوى الاساءات التي تطال سمعة السوق .. السوق الذي عموده الاساسي الشفاية و حماية الاموال

_ ان تمر مثل هذه الاحداث الجسام دون أن تكتشف من قبل البنك المركزي و وزارة التجارة و البورصة و الهيئة و عدد 2 مكاتب تدقيق و مؤسسة التأمينات و أجهزتها الرقابية و المحاسبية و ممثليها في مجلس الادارة و...و...
طيب كيف للمساهمين أن يعرفوا فيما إذا كان هناك تجاوزات لولا تحرك كبار الملاك

_ماذا لو كان هناك أوضاع ممائلة في شركات أخرى

لما كان كل ذلك ..فلنتخيل حجم المساس بسمعة و مكانة السوق الكويتي من جراء ذلك ....و وقع وأثر مثل هذه الأحداث على تقييم الاسواق العالمية و المستثمرين و مؤسسات التصنيف و البنوك له ..

و في ذلك أنشر فيما يلي توصيف نشاز خارج نطاق المصطلحات الإقتصادية صدر من مدير صندوق استثماري عالمي .. و ما كان ليقوله لولا أنه إرتأى فيه وفق ما توفر لديه من معلومات تعبير دقيق عن اوضاع سوقنا ......


لا نحب بورصة الكويت
لأن {الأصول فيها محفوفة بالمخاطر}

طالع http://www.alqabas-kw.com/Article.as...&date=10022015

و مع خطورة هذا التصريح ..إلا أنه لم يرد عليه أحد ..

كل دول العالم يتصدى فيها المحامون للقضايا العامة ... و كل ما نتمناه أن نجد محاميا يتطوع لمقاضاة و محاسبة كل مقصر مؤسسة كانت أو فردا حتى تبدأ الامور في الاستقامة ...
 

خوي المغامر

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2012
المشاركات
567
مساكين صغار المساهمين الكل يلعب على وترهم وعند الوصول تتبخر الأحلام وتتحول إلى أوهام ويطمع المتنافسين على أكل الكيكة صحيح استطعنا أن نشيل فلان ونحط فلان ولكن النتيجة أصبحت على قول المثل " شهاب الدين أضرط من أخيه " .
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
المفروض تحرك صغار المساهمين من بداية انهيار الاسهم في 2008

دائما متأخرين
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
أحييك أخي الفاضل TKA على جودة أختيارك و عرضك للمواضيع ...

و في نفس سياق موضوعك هذا ....أستأذنك بنشر مايلي ...: _



======================================================

«موبايلي»: بدء تفتيش الدفاتر واستدعاء المسؤولين

">العربية.نت- بعد إصدار هيئة السوق المالية السعودية قراراً بتكليف فريق متخصص لفحص القوائم المالية لشركة موبايلي، قالت مصادر مطلعة إن الفريق باشر أعماله فوراً، ويضم أعضاء من هيئة السوق المالية ومن خارجها، بينهم خبراء ماليون وقانونيون، جرى منحهم كامل الصلاحيات اللازمة لفحص دفاتر الشركة المالية، وجميع الوثائق الأخرى ذات العلاقة.
وقالت المصادر إن الفريق مخول باستدعاء كل من له علاقة بالشركة بما فيها شركات المحاسبة التي راجعت القوائم المالية للشركة، بالإضافة إلى المسؤولين السابقين واللاحقين في الشركة والاستماع لأقوالهم، والحصول على نسخ من أي مستندات يرى الفريق أنها مهمة في إطار التحقيق.
وبينت المصادر أن ما يجري الآن المرحلة الثانية (التحقيق الميداني) بعد انتهاء فترة التحقق التي أفضت إلى الاشتباه بمخالفة المادتين 49 و50 من نظام السوق المالية، والفقرة ج من المادة 42 من قواعد التسجيل والإدراج.

http://www.alqabas.com.kw/Articles.aspx?ArticleID=1028021&CatID=774


*****************



استكملت مستندات 9 شكاوى ضد الإدارة التنفيذية السابقة

«الامتياز» تعلن رصد تجاوزات بـ245.4 مليون دينار
2015/01/06 07:03 م

كتبت تسنيم الشامي:
كشف رئيس مجلس ادارة مجموعة الامتياز خالد بن عيسى ان عدد الشكاوى التي تم الانتهاء من استكمال كامل مستنداتها واوراقها ضد الادارة التنفيذية السابقة هو 9 شكاوى بقيمة تجاوزت 245.4 مليون دينار بينها قضيتان تم التقدم بهما الى النيابة العامة تختصان بشبهة تجاوزات عن طريق الاستيلاء على اموال الشركة من خلال ما يسمى بعقود استشارية بقيمة 242 مليون دينار وثالثة تختص بشبهة ارتكاب جرائم تتعلق بمكافأة الادارة التنفيذية بمبلغ 3.4 ملايين دينار.


http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=412519

==========================================


ملاحظات

-لا يحتاج الامر للحديث عن الفارق في مستوى تنفيذ إختصاصات و أهداف الادارة بين الهيئة السعودية و الهيئة الكويتية ,,رغم فارق الخبرة بين سوقنا و سوقهم التي تمتد لآكثر 50 سنة ..فالمحتوى يتحدث عن نفسه

لكن ما أود بيانه هو..

_ أن أحداث جسام بمبالغ تصل الى 800 مليون دولار تقع في شركة مدرجة و بالاثباتات و المستندات دون أدنى تحرك من الجهات المسؤولة .. حتى لو على شكل بيان توضيحي يهدىء النفوس و يخفض من مستوى الاساءات التي تطال سمعة السوق .. السوق الذي عموده الاساسي الشفاية و حماية الاموال

_ ان تمر مثل هذه الاحداث الجسام دون أن تكتشف من قبل البنك المركزي و وزارة التجارة و البورصة و الهيئة و عدد 2 مكاتب تدقيق و مؤسسة التأمينات و أجهزتها الرقابية و المحاسبية و ممثليها في مجلس الادارة و...و...
طيب كيف للمساهمين أن يعرفوا فيما إذا كان هناك تجاوزات لولا تحرك كبار الملاك

_ماذا لو كان هناك أوضاع ممائلة في شركات أخرى

لما كان كل ذلك ..فلنتخيل حجم المساس بسمعة و مكانة السوق الكويتي من جراء ذلك ....و وقع وأثر مثل هذه الأحداث على تقييم الاسواق العالمية و المستثمرين و مؤسسات التصنيف و البنوك له ..

و في ذلك أنشر فيما يلي توصيف نشاز خارج نطاق المصطلحات الإقتصادية صدر من مدير صندوق استثماري عالمي .. و ما كان ليقوله لولا أنه إرتأى فيه وفق ما توفر لديه من معلومات تعبير دقيق عن اوضاع سوقنا ......


لا نحب بورصة الكويت
لأن {الأصول فيها محفوفة بالمخاطر}

طالع http://www.alqabas-kw.com/Article.as...&date=10022015

و مع خطورة هذا التصريح ..إلا أنه لم يرد عليه أحد ..

كل دول العالم يتصدى فيها المحامون للقضايا العامة ... و كل ما نتمناه أن نجد محاميا يتطوع لمقاضاة و محاسبة كل مقصر مؤسسة كانت أو فردا حتى تبدأ الامور في الاستقامة ...

..

حياك الله أخي Justice. خذ راحتك المكان مكانك ...يالغالي.

أشكرك على هالمشاركه الجميله و جدا مفيده...حقيقة.

الوضع العام ...و ليس فقط في مركز إقتصادي و مالي حيوي و مفصلي مثل البورصه، سيئ و يتجه للأسوأ ..للأسف. هذا الواقع.

ما باليد حيله. إذا كبار القوم ...من يملكون النصح و ربما الحل و الربط .. يفضلون الهدوء و السكينه، على تعكير الجو في الطبقات العليا :rolleyes:

أما بالنسبه للمحامين و تصديهم للقضايا العامه (مثل ما هو حاصل في الدول المتقدمه) ..فلا حياة لمن تنادي.

قلنا من بدايات الأزمة الماليه ...يجب أن يتطوع من يملك خبره قانونيه في شئون المؤسسات الماليه ...يتطوع (أو) يعلن عن إستعداده للدفاع عن مصالح المتضررين من أعمال مجالس إدارات المؤسسات العفنه الفاشله، التي تسببت في خسارة رؤوس أموال شريحة كبيره من المواطنين. لكن ...أيضا هنا لا تجد محامي أو مكتب محاماه متشجع للدخول في دهاليز هكذا قضايا. إما لقلة الخبره أو صعوبة استنباط الأدله في ظل تشابك مصالح (حكوميه / خاصه).

الخلاصه، دام النظام يعمل بطريقة "الأقربون أولى بالمعروف". هذا عمي، ذاك خالي، هذا نسيبي، ذاك قريب من قريبي و هلما جرى ... لن تستقيم البلاد و لن يصلح حال العباد.

إن لله و إن إليه راجعون.
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,050
الإقامة
بيتنا
***

كلامك قد يكون صحيح أخ راقي، لو إنه بودي لاعب أو لعب في شركاته المساهمه. و عنده مشاكل مع المساهمين.

لكن لا أذكر إنه عنده مشاكل مع المساهمين في شركاته.

أنا مالي شغل في بودي و لا غير بودي، لكن أعتقد إنه مقال الجاموس فيه جانب كبير من الصواب!

1. تنبيه صغار المساهمين. توخي الحذر في التعامل مع المحامين على طريقة الكارت بلانش (تفويض مفتوح).

2. تشجيع صغار المساهمين - ضحايا الشركات الفاشله على أخذ زمام المبادره بأنفسهم عندما يتعلق الأمر باسترداد حقوقهم من مجالس إدارات شركات النصب و الإحتيال إللي ماليه البلد.

3. فقط إبراز مثل هذا المقال في الصفحة الإقتصاديه بحد ذاته دليل - و الله أعلم - على إنه إدارة الجريده إياها تهدف لنشر الوعي بين المساهمين بوجود حالات كثيره من النصب و الإحتيال في الشركات المدرجه !

و هذا - كما قلت - في حد ذاته دعايه سلبيه عن التداول و التملك و الإستثمار في أسهم الشركات الكويتيه !

أما بالنسبه للقيمة الإيجاريه قسائم الشويخ الصناعيه فاللعلم هي كالتالي :

2 دينار المتر - إذا كانت لإستعمال المالك
نفسه(المؤجر) من الدوله.

7 دينار المتر - إذا أجرها المالك محلات لإستعمال الغير (2 + 5 = 7 دينار).

30 دينار المتر - إذا أجرها المالك للغير ...لغرض مطاعم و ما شابه.


***
تفضل هذا اجار المية فلس
وبعد العقد الجديد بدينارين هم سرقة وارخص من اجار جاخو بكبد
تخيل محل في الشويخ مساحة ١٠٠ متر مربع تدفع اجار ٢٠٠دينار بسنة يابلاش
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
..

يا الراقي ... أجار أل ١٠٠ فلس هذا مال أول. لما انشأت منطقة الشويخ الصناعيه في الخمسينات من القرن الماضي.

لكن من أول التسعينات أصبح ٢ دينار المتر. و هكذا.

أما بالنسبه لمساحة مخزن أو محل ١٠٠ متر و أجار يكلف ٢٠٠ دينار .. يا بلاش. فهذي يبيلها نقاش آخر مفصل. لأنه لو تسأل كذا تاجر من الرعيل الأول عن هذا الموضوع، بكون رده مقارب للنحو التالي:

- كويت الأول (الخمسينات ) ما كان فيها هذا العدد الهائل من البشر.

سنة ١٩٥٧ سكان الكويت ٢٠٠ ألف. الكويتيين منهم ١٠٠ ألف نسمه فقط. عكس ما تراه الآن من علبة سردين يفوق عدد سكانها أل ٤،٣ مليون ( الكويتيين ١،٣٥ مليون نسمه !!!).

تصور عدد مواطنين دولة ما يتكاثر ١٢٠٠ % ! خلال ٥٠ سنه. هذي وين صارت؟ إلا من التجنيس العشوائي، و ما تبعه من انتاجيه في النسل ..أشبه بمزرعة أرانب.

- عدد رجال الأعمال / التجار في حينه قليل جدا. و تم توزيع قسائم الشويخ الصناعيه عليهم حسب حاجتهم العمليه لها. سواء كانو أصحاب ورش صناعيه أو وكالات تجاريه أو مخازن بضائع أو مصانع...إلخ.

- في ذاك الوقت ...لم يكن هناك تأجير للغير بالباطن، الكل لديه أعمال يديرها من محله / شركته.

- أخيرا، قد يسألك: هل المطلوب تغيير التاريخ أو الطبيعه البشريه و نمط سلوك البشر ؟

في كل دول العالم ..يوجد مجاميع مسيطره على العقار أو سيطرت على عقارات في حقبه معينه ..كانت متاحه للجميع ثم إستغلت / إستخدمت .. تجاريا / خدميا / صناعيا من قبل تلك المجاميع من الرعيل الأول.

هذا للعلم...و الله أدرى و أعلم

و السلام.

..
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,050
الإقامة
بيتنا
..

يا الراقي ... أجار أل ١٠٠ فلس هذا مال أول. لما انشأت منطقة الشويخ الصناعيه في الخمسينات من القرن الماضي.

لكن من أول التسعينات أصبح ٢ دينار المتر. و هكذا.

أما بالنسبه لمساحة مخزن أو محل ١٠٠ متر و أجار يكلف ٢٠٠ دينار .. يا بلاش. فهذي يبيلها نقاش آخر مفصل. لأنه لو تسأل كذا تاجر من الرعيل الأول عن هذا الموضوع، بكون رده مقارب للنحو التالي:

- كويت الأول (الخمسينات ) ما كان فيها هذا العدد الهائل من البشر.

سنة ١٩٥٧ سكان الكويت ٢٠٠ ألف. الكويتيين منهم ١٠٠ ألف نسمه فقط. عكس ما تراه الآن من علبة سردين يفوق عدد سكانها أل ٤،٣ مليون ( الكويتيين ١،٣٥ مليون نسمه !!!).

تصور عدد مواطنين دولة ما يتكاثر ١٢٠٠ % ! خلال ٥٠ سنه. هذي وين صارت؟ إلا من التجنيس العشوائي، و ما تبعه من انتاجيه في النسل ..أشبه بمزرعة أرانب.

- عدد رجال الأعمال / التجار في حينه قليل جدا. و تم توزيع قسائم الشويخ الصناعيه عليهم حسب حاجتهم العمليه لها. سواء كانو أصحاب ورش صناعيه أو وكالات تجاريه أو مخازن بضائع أو مصانع...إلخ.

- في ذاك الوقت ...لم يكن هناك تأجير للغير بالباطن، الكل لديه أعمال يديرها من محله / شركته.

- أخيرا، قد يسألك: هل المطلوب تغيير التاريخ أو الطبيعه البشريه و نمط سلوك البشر ؟

في كل دول العالم ..يوجد مجاميع مسيطره على العقار أو سيطرت على عقارات في حقبه معينه ..كانت متاحه للجميع ثم إستغلت / إستخدمت .. تجاريا / خدميا / صناعيا من قبل تلك المجاميع من الرعيل الأول.

هذا للعلم...و الله أدرى و أعلم

و السلام.

..
حبيبي كل شي زاد في الكويت بس اجار التجار مازاد ليش ناقصهم فلوس
الحكومة تقطع الماء والكهرباء عن المواطن علشان الف دينار والشويخ الصناعية تدر مليارات الدنانير وهم تاركينها لتجار
وبعدين ترى اغلب الكويتين من الرعيل الاول وماعندهم حتى جاخور :)
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,495
لنجعل هذه الصفحة مكانا للمعلومات المتعلقة بالشركات التي تعاني من مشاكل مالية كبيرة ............
... لعل يأتي من يعيد الحقوق لمساهميها

مع التقدير لأخي الفاضل TKA




___________________________________________________


الفتوى» تحث «التجارة» على حلّ «غلف إنفست» ... بقوة القانون
خسائرها تجاوزت 279 في المئة من رأس المال ... وديونها تخطّت موجوداتها 4 مرات !
اقتصاد · 31 مارس 2015



| كتب رضا السناري |
• «التجارة» وحدها المسؤولة... «العرائض» إما تحفظ الشكوى وإما تحيلها للوزارة أو تضع مشروع قرار أو قانون

• الوزارة طبّقت القانون على حالة مماثلة وصدر حكم يؤيّد حلّها فلا يجوز تغيير القاعدة

• موافقة «التجارة» على عقد الجمعيةالعمومية لا توجب استمرار الدعوة... لا يجوز عزل نص عن بقية النصوص

• هل تستأنس «التجارة» برأي «الفتوى» وتحل «غلف إنفست» أم تعقد الجمعية وتلزم المساهمين بإقرار التصفية؟
أعادت إدارة الفتوى والتشريع إلى الواجهة مجدداً النقاش في وزارة التجارة والصناعة، حول مدى إمكانية الموافقة على استمرار الدعوة لعقد الجمعية العمومية للشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلف انفست) بناء على طلب ما يزيد على 10 في المئة من مساهمي الشركة، رغم هلاك أموالها، بعد أن أكدت الإدارة على سلامة الموقف القانوني للوزارة، وحثتها على اتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة لحل وتصفية«غلف انفست»باعتبارها شركة منحلة بقوة القانون إعمالا لنص المادة (297) من قانون الشركات رقم (25 /‏2012).

ويأتي رد«الفتوى»بعد وقت قصير من استقالة نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة الدكتور عبد المحسن المدعج بعد ان تقدم النائب روضان الروضان بصحيفة استجواب للوزير من محور واحد يتعلق بحماية حقوق صغار المساهمين، إذ أوصت لجنة العرائض في وقت سابق من استقالة المدعج الوزارة بضرورة عقد الجمعية العمومية لـ«غلف أنفست».

وكان الروضان طلب من المدعج في وقت سابق تراجع«التجارة»عن توجهها المتعلق بحل»غلف انفست«، بذريعة تمكين صغار المساهمين من محاسبة أعضاء مجلس إدارة الشركة، وانه لا يمكن حل شركة لم تعقد جمعيتها العمومية منذ فترة، فيما استند على موافقة الوزارة المبدئية بتاريخ 15 فبراير الماضي على الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية في 1 مارس الماضي.

لكن مع هلاك رأسمال»غلفت إنفست«وفقا لاخر بيانات قدمتها الشركة عن 2008، بتحقيقها خسائر باكثر من 279 في المئة، وبلوغ إجمالي أصولها نحو 10.236 مليون دينار، مقابل مطلوبات وديون بلغت 44.666 مليون، ما ينبئ عن هلاك أموال»غلف إنفست«، تكون توصية لجنة العرائض بعقد الجمعية العمومية للشركة متعارضة مع حكم المادة (297)، التي تنص على ان تنحل الشركة بقوة القانون لعدة أسباب، منها هلاك جميع أموال الشركة أو معظمها بحيث يتعذر استثمار الباقي استثمارا مجديا.

وامام إصرار لجنة العرائض وتهديد النائب الروضان باستجواب الوزير ما لم يقم بالسماح بانعقاد الجمعية العمومية للشركة، لجأ المدعج إلى»الفتوى«لإبداء الرأي القانوني حول مدى إمكانية الموافقة على استمرار الدعوة لعقد الجمعية العمومية لـ»غلف انفست«بعد ان تحققت»التجارة«من موجبات حل الشركة بقوة القانون وفقا للمادة (297) من قانون الشركات؟

ومن الواضح ان رأي»الفتوى«حول هذه المسألة جاء مطابقا للرأي القانوني الصادر من»التجارة«، حيث أكدت على سلامة موقف الوزارة، وعلى انها صاحبة القرار ويتعين عليها الالتزام بإعمال صحيح حكم القانون، باعتبارها هي وحدها المسؤولة أمام مجلس الأمة عن صحة أعمالها ومدى مطابقتها للقانون، ولفت إلى ان الوزارة قد سبق لها في حالة مماثلة وان طبقت نص المادة (297/‏3) وحين عرض الموضوع على القضاء فقد صدر حكم محكمة أول درجة بتأييد قرار»التجارة«بموجب الحكم الصادر في الدعوى رقم

(194/‏2015) إداري جلسة 18 فبراير الماضي.

ولعل ما اذكى النقاش القانوني في هذا الخصوص، أن طلب لجنة العرائض من»التجارة«بعقد الجمعية العمومية لـ»غلف إنفست«لم يأت من باب الاقتراح على المدعج بل في صورة توجيه له برسم الإنذار، اي انه في حال لم يتبع التوصية سيتم استجوابه!

وشددت»الفتوى«على ان موقف»التجارة«مع الحالة المماثلة التي سبق ان اقرت تصفيتها يلزمها بعدم الامتناع عن إعمال المادة (297 ) من قانون الشركات مع»غلف انفست«، وإلا تكون قد خالفت القانون بالمخالفة لمبدأ مساواة الأفراد والشركات أمام القانون، إذ لا يجوز أن يختلف تطبيق القاعدة القانونية باختلاف الأشخاص المراد تطبيقها عليهم.

ووفقا للمركز المالي لـ»غلف إنفست«وهلاك رأسمالها، وتطبيقا لنص القانون يتوجب على»التجارة«اتخاذ إجراءات تصفية الشركة وذلك كله دون إخلال بمسؤوليات مجلس الإدارة المقررة بحكم قانون الشركات في المواد من (230 حتى المادة 296).

اما بالنسبة لاستناد أصحاب المصلحة على الموافقة التي حصلوا عليها من»التجارة«لعقد الجمعية العمومية للشركة، فانه لا يقبل قضاء وإفتاء عزل نص من نصوص القانون الواحد عن باقي النصوص الاخرى وان كن مضمونا مستقلا، حيث يتعين تفسيره متسندا معها بمفهوم مدلوله على نحو يقيم بينهما التوافق، وينأى عن التعارض، وأخذاً بوجود نص قانوني يعطي لمن يملك مساهمة 10 في المئة الحق في عقد الجمعية العمومية، فان ذلك غير منسجم مع المادة 297، ومن ثم لا يتعين فهمها بمعزل عن بعضها.

ولفتت»الفتوى«إلى ان موقف لجنة العرائض والشكاوى في مجلس الأمة ومحاولتها إلزام«التجارة»باتباع توصيتها بعقد الجمعية العمومية للشركة لا يستقيم مع نص المادة (156) من القانون رقم (12 لسنة 1962) في شان اللائحة الداخلية لمجلس الأمة والتي تنص على ان«تفحص اللجنة ما يحال إليها من العرائض والشكاوى، وتبين للمجلس رأيها مسببا في الموضوع مقترحة الحفظ أو الإحالة إلى الوزارة ذات العلاقة أو إلى اللجنة المختصة في المجلس، او وضع مشورع قرار أو قانون بما تراه في الموضوع».

وبينت»الفتوى«ان عمل لجنة العرائض والشكاوى يختلف عن عمل لجان التحقيق، فحين تتصدى للشكاوى والتظلمات الواردة إليها إنما تقوم بأعمال الفحص التي تقتصر على محاولة تقصي الحقيقة، وما تنتهي إليه اللجنة في هذا الشان هو اقتراح بتوصية مسببة ترفع لمجلس الأمة سواء بحفظ الشكوى أو أن يحيل المجلس الموضوع إلى الوزارة المعنية.

وهذه الإحالة سواء ان كانت مجردة او مقرونة بتوصية من المجلس، فان الجهة صاحبة القرار هي الوزارة المختصة التي يتعين عليها الإلتزام بإعمال صحيح حكم القانون باعتبارها هي وحدها المسؤولة أمام مجلس الأمة عن صحة أعمالها ومدى مطابقتها للقانون.

وأمام هذا الرأي القانوني الواضح يكون الاستحقاق المطروح، هل تستأنس»التجارة«برأي»الفتوى«وتمضي قدما في حل»غلف إنفست«وغيرها من الشركات التي هلك رأسمالها دون الحاجة إلى عقد جمعياتها العمومية، أما إنها ستوافق على استمرار الدعوة لعقد الجمعية العمومية للشركة وتنشئ بذلك حالة مقاربة ستستفيد من الحالات المماثلة؟

ميدانياً هناك أكثر من وجهة نظر تناقشها»التجارة«في هذا الخصوص، لعل أبرزها ان توافق الوزارة على استمرار الدعوة لعقد الجمعية العمومية لـ»غلف إنفست«، وفي الوقت نفسه تتحفظ بحقها في إعمال نص المادة (297) من قانون الشركات مع الشركة، وذلك بتوجيه المساهمين باتخاذ الاجراءات المناسبة لتصفيتها، وذلك بإدراج بند في جدول أعمال الجمعية العمومية واضح وصريح في هذا الخصوص.

لكن هناك بعض الهواجس من ان يلجأ المساهمون المتقدمون بطلب عقد الجمعية العمومية للشركة بعمل بعض المناورات مع الوزارة من أجل تقطيع وتمرير الوقت، وذلك بعدم إكمال النصاب القانوني لعقد الجمعية أقله غير العادية، ووفقا لسيناريو الوزارة لن يكون جائزاً من الناحية القانونية والإجرائية التصديق على قرار مصيري للمساهمين لا تقره الجمعية العمومية غير العادية، لتعود بذلك«التجارة»والمساهمون الراغبون في عقد الجمعية العمومية إلى المربع الأول باستحقاق قانوني جديد، هل يجوز لـ«التجارة»حل«غلف إنفست» في حال لم تنعقد الجمعية غير العادية للتصديق على القرار؟
http://www.alraimedia.com/Articles.aspx?id=578259
 

@ROYAL@

عضو نشط
التسجيل
13 نوفمبر 2011
المشاركات
412
الإقامة
قلب جزيرة العرب
31 / 03 / 2015

"حكم قضائي في قطر"

(
يفتح الباب امام المطالبة بتعويضات قيمتها مليار و170 مليون ريال قطري).

"قضت محكمة الجنح القطرية بحبس حمد أحمد راشد الهارون لمدة شهر مع وقف التنفيذ في قضية مرفوعة ضده وآخرين، مع تغريمهم مبلغ 3 آلاف ريال قطري.

ويفتح الحكم القضائي القطري الذي صدر لمصلحة شركة التطوير الإنشائية التي تبلغ نسبة المساهمين الكويتيين فيها 49 في المئة الباب أمام المطالبة بتعويض مدني يبلغ ما قيمته مليار و170 مليون ريال قطري، وفقا لما أعلنه الرئيس التنفيذي للشركة ضيدان المطيري.

وقال المطيري لـ «الراي» إن «الحكم صدر من محكمة الجنح في قضية خيانة أمانة، وهو أول درجة ويعتبر واجب التنفيذ وفقا للقانون القطري»، مبينا أن «الحكم يحمل صفة الجناية، وبالتالي فإن الباب أصبح مفتوحا للمضي في قضايا التعويض المدني».

وأوضح المطيري أن «الهارون والمتهمين الآخرين قاموا بتفريغ الشركة من أصولها، ورهن الحصص التابعة لها في شركات أخرى لصالح شركات خاصة تعود لهم»، مؤكدا «عدم تصفية الشركة أو التراجع عن المضي في الدعاوى القضائية المرفوعة ضد المتهمين التي يبلغ عددها 17 قضية في الكويت والبحرين وقطر»، ومشدداً على «الاستمرار في هذه القضايا حتى رجوع أموال المساهمين كافة».


http://www.alraimedia.com/Articles.aspx?id=578342
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,159
الإقامة
الكويت
وجهة نظري ان الذيب مايهرول عبث

زمن الفزعات من اجل النخوه والشهامه ولّى وراح
 

@ROYAL@

عضو نشط
التسجيل
13 نوفمبر 2011
المشاركات
412
الإقامة
قلب جزيرة العرب
وجهة نظري ان الذيب مايهرول عبث

زمن الفزعات من اجل النخوه والشهامه ولّى وراح


بو أحمد،

ليش تهبيط و تثبيط :oops: العزائم ؟ خل العالم تتشجع.

خبر مني، خبر مناك، يمكن الناس تتشجع و تحدث إنتفاضة شعبيه على الحكومه, قصدي الشركات :D, و ما أكثرها, أكلت مدخراتهم بالباطل.
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,159
الإقامة
الكويت
بو أحمد،

ليش تهبيط و تثبيط :oops: العزائم ؟ خل العالم تتشجع.

خبر مني، خبر مناك، يمكن الناس تتشجع و تحدث إنتفاضة شعبيه على الحكومه, قصدي الشركات :D, و ما أكثرها, أكلت مدخراتهم بالباطل.

سؤال . ليش مختار اسم كازينو ؟
بعدين ماحدّدت اي كازينو . الشيراتون ولاّ ماريوت ولاّ السوفيتيل ؟:D
 

@ROYAL@

عضو نشط
التسجيل
13 نوفمبر 2011
المشاركات
412
الإقامة
قلب جزيرة العرب
سؤال . ليش مختار اسم كازينو ؟
بعدين ماحدّدت اي كازينو . الشيراتون ولاّ ماريوت ولاّ السوفيتيل ؟:D

الو أيه ؟ "سوق الكويت للأوراق الماليه" :mad:

أعتقد إسم كازينو ملائم لما هو حاصل من كارثه ماليه مستدامه في هالسوق.

لكن حتى إللي يتداول (يلعب قمار) في كازينو الإحتمالات النسبيه لخسارته أقل من هالمهزلة الماليه.

* كازينو الريتز - بيكاديللي. يا دلليييييييي :p

أستغفر الله ... أستغفر الله العلي العظيم.
 

@ROYAL@

عضو نشط
التسجيل
13 نوفمبر 2011
المشاركات
412
الإقامة
قلب جزيرة العرب

"مساهمو «لود إير» يطالبون بتعويضات بسبب الخسائر التي تكبدوها نتيجة سوء إدارة الشركة"

حددت المحكمة الكلية جلسة 14 سبتمبر المقبل للنظر في الدعوى المرفوعة من مجموعة من المساهمين، ضد شركة الطيران العالمية للشحن الجوي (لود اير)، والتي طالب فيها هؤلاء بإحالة الأوراق الى إدارة الخبراء لتنتدب خبيراً مختصاً تكون مهمته الانتقال الى مقر الشركة والاطلاع على كافة الدفاتر والمستندات والعقود ومحاضر اجتماعات مجلس الإدارة وتقارير مراقب الحسابات لبيان كافة الأضرار التي لحقت بالشركة والمساهمين، وبيان انخفاض قيمة الأسهم ومدى مسؤولية المعلن اليهم وتقدير ما لحق بالطالبين من أضرار تمهيدا للحكم بما سوف يسفر عنه تقرير الخبير.

وجاء في صحيفة الدعوى انه بموجب عقد تأسيس تم تأسيس الشركة: بموجب عقد تأسيس رقم (6735 جلد1) مؤرخ في (7/9/2004) تم تأسيس شركة طيران العالمية للشحن الجوي، وتألفت الشركة من (27 شريكاً) برأسمال قدره 20 مليون دينار على (200.000.000 سهم) مئتي مليون سهم قيمة كل سهم (مئة فلس) وجميع الأسهم نقدية، واكتتب المؤسسون الموقعون على عقد التأسيس بأسهم يبلغ عددها (60.000.000 سهم) ستون مليون سهم بنسبة 30 في المئة من أسهم الشركة، على أن يتم طرح باقي الأسهم وقدرها (70 في المئة) للاكتتاب العام.

وقدم الطالبون وفق ما جاء في صحيفة الدعوى بالاكتتاب في تلك الشركة بموجب الطلبات الآتية:

1 - الطالب الأول الطلب رقم (1302) المؤرخ

في 2 /6 /2005 بعدد (813 سهماً)،

وعدد (8013 سهماً) باسم ابنه

وعدد (813 سهماً) باسم ابنته.

2 - الطالب الثاني بالطلب رقم (44609)

المؤرخ في 2 /6 /2005 بعدد (27100 سهم)

3 - الطالب الثالث بالطلب رقم (7139)

المؤرخ في 2 /6 /2005 بعدد (6775 سهماً)

4 - الرابع بعدد (2439 سهماً.

5 - الخامس بعدد (3794 سهماً)

بالطلب رقم (6845).

أغراض التأسيس

أما بالنسبة للأغراض التي أسست من أجلها الشركة فهي على الشكل التالي:

- القيام بجميع أعمال الشحن الجوي في الداخل والخارج.

- يكون للشركة مباشرة الأعمال السابق ذكرها في الكويت وفي الخارج بصفة أصلية أو بالوكالة، ويجوز للشركة أن تكون لها مصلحة أو تشترك بأي وجه مع الهيئات التي تزاول أعمالاً شبيهة بأعمالها، أو التي قد تعاونها على تحقيق أغراضها في الكويت أو في الخارج ولها أن تنشئ أو تشارك أو تشتري هذه الهيئات أو تلحقها بها.

- ولما كان الطالب يساهم هو وأبناؤه القصر في تلك الشركة بعدد (2439 سهماً)

وذكرت صحيفة الدعوى «تولى المعلن إليهم من الثاني حتى الثامن إدارة الشركة، إلا أنهم لم يبالوا بمصالح المساهمين فيها ولا بمصلحة الشركة واعتبروها ملكية خاصة لهم ومن ثم كانت جميع قراراتهم متماشية مع مصالحهم الشخصية، وبما يحقق لهم الاستحواذ الكامل على الشركة غير معنيين بأن هذه القرارات تتعارض مع مصالح المساهمين وتصطدم بالقانون وتؤثر بالسلب على قيمة الأسهم في السوق، الأمر الذي كبد الشركة خسائر طائلة وأضر بمصلحة المساهمين فيها إلى أن وصل بها الحد الى تحقيق الشركة خسائر متراكمة أكبر من قيمة رأس المال بحيث أصبحت حقوق الملكية بالسالب إلى أن وصل بهم الحد إلى اتفاق المعلن إليه الثاني (رئيس مجلس الإدارة) مع بعض المساهمين في الشركة، وقاموا برفع دعوى حل وتصفية للشركة نتيجة الخسائر الطائلة لها وحضر المعلن إليه الثاني، وانضم اليهما في طلباتهما وبالفعل صدر حكم قضائي بحل وتصفية الشركة بتاريخ 30 /4 /2014 وتعيين المعلن إليها الأولى مصفية قضائية لها الأمر الذي أصاب الطالبين وجميع المساهمين ببالغ الضرر.

شوائب

أكدت صحيفة الدعوى أن إدارة المعلن إليهم للشركة قد شابتها الشوائب الآتية:

أولاً: الغش والتدليس في الإدارة

- لما كان المشرع قد منح أعضاء مجلس الإدارة سلطات واسعة في إدارة الشركة وفقاً لما أورده بالمادة (215) من قانون الشركات رقم (25 لسنة 2012) المعدل بالقانون رقم (97 لسنة 2013) من أنه (لمجلس الإدارة أن يزاول جميع الأعمال التي تقتضيها إدارة الشركة وفقاً لأغراضها ولا يحد من هذه السلطة، إلا ما نص عليه القانون أو عقد الشركة أو قرارات الجمعية العامة.....).

ويتضح من ذلك أن المشرع قد أطلق يد أعضاء مجلس الإدارة في مباشرة كافة السلطات والقيام بسائر الأعمال اللازمة لإدارة الشركة طالما كانت هذه الأعمال والسلطات تحقق غرض الشركة وغير متعارضة مع نصوص القانون أو مصالح المساهمين أو بنود النظام الأساسي.

- ومن ثم فإن الغرض الذي أنشئت من أجله الشركة هو المعيار الذي تتحدد على ضوئه اختصاصات مجلس الإدارة وسلطته في إدارة الشركة.

- إلا أن المشرع لم يترك الأمر على مطلقة بل أورد نصوصاً في قانون الشركات أقر فيها بمسؤولية أعضاء مجلس الإدارة شخصياً عن الأخطاء الصادرة منهم أثناء مباشرتهم لسلطاتهم واختصاصاتهم في إدارة الشركة.

وجاء في المادة (232/1) أن:

(رئيس مجلس الإدارة وأعضاؤه مسؤولون تجاه الشركة والمساهمين والغير عن جميع أعمال الغش وإساءة استعمال السلطة وعن كل مخالفة للقانون أو لعقد الشركة عن الخطأ في الإدارة).

كما نصت المادة (233) من ذات القانون على أن:

(تكون المسؤولية المنصوص عليها في المادة السابقة، إما مسؤولية شخصية تلحق عضو بالذات وإما مشتركة في ما بين أعضاء مجلس الإدارة جميعاً وفي الحالة الأخيرة يكون الأعضاء مسؤولين جميعاً على وجه التضامن بأداء التعويض، إلا إذا كان فريقاً منهم قد اعترض على القرار الذي رتب المسؤولية وذكر اعتراضه في المحضر).

- ويعتبر الغش أحد أسباب مسؤولية أعضاء مجلس الإدارة في مواجهة الشركة والمساهمين والغير وفقاً لما جاء بنص المادة (232) من قانون الشركات.

أحكام التمييز

تواترت أحكام محكمة التمييز على أنه«من المقرر أن قاعدة الغش يفسر التصرفات قاعدة سليمة ولو لم يجربها نص في القانون وتقوم على اعتبارات خليقة واجتماعية في محاربة الغش والخديعة والاحتيال وعدم الانحراف عن حسن النية الواجب توافرت في الإجراءات والتصرفات خيانة لمصلحة الأفراد والمجتمع واستخلاص عناصر الغش من وقائع الدعوى وظروفها وملابساتها».

الطعن رقم (227/1995 تجاري)

– جلسة (26 /12 /1995)

بناء على ذلك يمكن تعريف الغش بأنه كل تصرف يتصف بالحيلة أو الكذب أو الإيهام يصدر بسوء نية من أحد الأشخاص تجاه آخر فمناط الغش هو سوء النية الذي يرمي صاحبه بمقتضاه إلى الإضرار بالشخص الأخر أو مجرد المحافظة على مصالحة الشخصية في مواجهته.

وبالبناء على ذلك وهدياً به«ولما كان الثابت أن إدارة المعلن إليهم من الثاني حتى الثامن للشركة المعلن إليها الأولى تحوم حولها شبهات عديدة وتؤكد وجود غش وتدليس في الإدارة» والتي تمثلت في الآتي:

1 - ان آخر جمعية عمومية منعقدة للشركة كانت عام 2009.

2 - بلغت الخسائر المتراكمة المدرجة بميزانية الشركة لعام2009 مبلغ وقدره (9.172.000 دينار) تسعة ملايين ومئة واثنان وسبعون ألف دينار، والتي تمثل نسبة 45 في المئة من رأس المال.

3 - آخر بيانات مالية مدققة للشركة تم إصدارها من (مكتب رودل) تخص عام 2011 وقد ظهر فيها تحقيق الشركة لخسائر متراكمة قدرها (36.301.000) ستة وثلاثون مليون وثلاثمئة وواحد ألف دينار تمثل 1.8 مرة ضعف رأسمال الشركة، والبالغ قدره (20.000.000 دينار) عشرون مليون دينار، بحيث أصبحت حقوق الملكية بالسالب (16.217.000 دينار) ستة عشرون مليون ومئتان وستة عشرة الف دينار.

تقرير 2007

أوضحت صحيفة الدعوى أن تقرير مراقب الحسابات عن عام 2007 أظهر نسبة مديونية الشركة بمقدار (42.20 في المئة) وأرجعها إلى حصول الشركة على قروض جديدة طويلة الأجل لتمويل عملية شراء الطائرات الجديدة.

- أما تقرير مراقب الحسابات عن عام 2008، فقد أظهر نسبة مديونية الشركة بمقدار (76 في المئة) وأرجع تلك الزيادة إلى حصول الشركة أيضاً على قروض جديدة طويلة الأجل لتمويل عملية شراء الطائرات الجديدة.

- وفي عام 2009 أظهر تقرير مراقب الحسابات أن نسبة المديونية قد زادت الى (86 في المئة).

في عام 2010 وفقاً لما جاء بتقرير مراقب الحسابات بلغت نسبة المديونية (96 في المئة).

- وفي عام 2011 وفقاً لآخر تقرير لمراقب الحسابات وصلت نسبة المديونية إلى (144 في المئة).

- وظل المعلن إليهم (مجلس إدارة الشركة) يمعنون في الغش والتدليس على المساهمين غير مبالين بتدهور الحالة المالية للشركة وانتقالها من سيئ إلى أسوأ إلى أن جاء اثنان من المساهمين بتاريخ (28 /5 /2013) وقاموا برفع دعوى حل وتصفية للشركة والغريب والمريب في الأمر أن (رئيس مجلس الإدارة) المعلن إليه الثاني حضر معهما بشخصه جميع الجلسات وأقر لهما بطلباتهما وصدر حكم بحل وتصفية الشركة في الدعوى رقم (4185/2013) تجاري كلي (25 بجلسة 30 /4 /2014).

- الأمر الذي يتأكد معه وجود غش وتدليس من جانب المعلن إليهم الأمر الذي أدى إلى الإضرار بالطالبين بصفتهم مساهمين في تلك الشركة.

ثانياً: إساءة استعمال السلطة

- تعتبر إساءة عضو مجلس الإدارة استعمال سلطته سبباً من أسباب مسؤوليته المدنية في مواجهة الشركة والمساهمين وفقاً لما ورد بالمادة (232/1) من القانون رقم (25 لسنة 2012) المعدل بالقانون رقم (97 لسنة 2013).

- ومن المقرر أن أعضاء مجلس الإدارة يتمتعون بمجموعة من السلطات والاختصاصات التي قررها لهم القانون والنظام الأساسي للشركة ولم يتم تحديد هذه الإختصاصات على وجه مفصل رغبة منه في منح أكبر قدر ومن السلطة الأعضاء مجلس الإدارة بكل الأعمال الإدارية وإصدار القرارات بما من شأنه أن يحقق الغرض الذي من أجله أنشئت الشركة، إلا أن هذه السلطة الواسعة مقيدة بوجوب ممارستها ضمن الإطار الذي تحدده نصوص القانون والنظام الأساسي للشركة ومصالح المساهمين فيها.

- ومن ثم فإن انحراف أعضاء مجلس الإدارة عن الغرض من السلطات الممنوحة لهم مستهدفين من وراء مباشرتها تحقيق مصالح غير مشروعة أو يستهدفون بها الإضرار بالشركة والمساهمين أو تحقيق مصالح شخصية سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة فإن ذلك كله يندرج ضمن إساءة استعمال السلطة الواردة بالمادة (232) من قانون الشركات، الأمر الذي يحق معه للشركة أو المساهمين إقامة دعوى المسؤولين المدنية للتعويض عن الأضرار التي أصابتهم من جراء ذلك.

وتمثلت إساءة استعمال المعلن إليهم

للسلطة في الآتي:

1- خسارة من استثمار في شركة زميله خلال عام 2008 بمبلغ وقدره (9.172.000 دينار) تسعة ملايين ومئة واثنان وسبعون ألف دينار، والتي تمثل نسبة (45 في المئة) من رأس المال - لدى الشركة استثمار بداية من عام 2008 في (شركة سما القابضة ش.م.ب مقفلة) في مملكة البحرين بنسبة ملكية (46.27 في المئة) حيث يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع الخاص بالشركة الزميلية 130 مليون دولار أي ما يعادل (35 مليون دينار تقريباً).

- وخلال السنة لم تستطع الشركة التابعة لشركة سما القابضة وتدعى (شركة إن إل إم إير فنشر القابضة) سداد رأس المال المستدعي والبالغ قدره (80 مليون دولار) بموجب اتفاقية مشروع نتيجة لعدم وفاء بعض المساهمين الاستراتيجيين بالتزاماتهم المالية جراء الأزمة المالية العالمية مما أدى إلى إنهاء المشروع المشترك وفقاً للاتفاقية الموقعة، وقامت شركة «إير فنشر» القابضة بإدراج خسائر انخفاض في القيمة وبناءً عليه قامت (شركة سما القابضة بإدراج خسائر انخفاض في قيمة الاستثمار في (شركة إن إل إم أيرفنشر القابضة) وبموجب ذلك قامت (شركة طيران العالمية) (المعلن إليها الأولى) بإثبات هذه الخسائر البالغة (12.598.000 دينار) اثنا عشر مليون وخمسمئة وثمانية وتسعون ألف دينار في دفاترها في 31 ديسمبر2008.

2 - خسارة في بيع محرك طائرة خلال عام 2009 بمبلغ وقدره (1.036.000 دينار) مليون وستة وثلاثون ألف دينار في عام 2009 بلغت خسارة السنة (2.103.000 دينار) اثنان مليون ومئة وثلاثة آلاف دينار، وكان سبب الخسارة الرئيسي ناتجا عن بيع الشركة ممثلة في مجلس الإدارة لمحرك طائرة (جي إي الاحتياطي) بعد اكتمال عملية التصنيع محققه خسارة من عملية البيع مبلغ وقدره (1.036.000 دينار) مليون وستة وثلاثون ألف دينار).

3 - خسارة من بيع طائرة عام 2011 مبلغ وقدره (12.127.583 دينار) اثنا عشر مليون ومئة وثمانية وعشرون ألف دينارا خلال عام 2011 تم بيع إحدى الطائرات لطرف خارجي محققة الشركة خسارة من البيع بمبلغ (12.127.583 دينار) اثنا عشر مليون ومئة وسبعة وعشرون ألف وخمسمئة وثلاثة وثمانون دينارا.

4 - تكاليف تمويل الطائرات ومصروفات أخرى بمبلغ وقدره (11.576.000 دينار) احد عشر مليون وخمسمئة وستة وسبعون ألف دينار.

- ويرجع السبب وراء خسارة الشركة لهذه التكاليف إلى عدم تمكن الشركة من تسديد قروض شراء الطائرات، وكذلك عدم القدرة على جدولة هذه الديون حيث كانت تتوقع بيع الطائرتين لوزارة الدفاع وكانت هناك مفاوضات متقدمة مع الوزارة إلا أن وزارة الدفاع قد قامت بسحب عرض شراء الطائرتين ونظراً لسوء إدارة المعلن إليهم من الثاني وحتى الثامن فلم يتم إعداد عقد مع وزارة الدفاع يستوجب التعويض في حال انسحاب أحد الطرفين ونتج عن ذلك تحمل الطالبين كمستثمرين في الشركة لخسائر طائلة.

ثالثاً - مخالفة المعلن إليهم أحكام القانون

- أورد المشرع في المادة (232) من قانون الشركات مسؤولية رئيس مجلس الإدارة وأعضائه عن المخالفات التي تصدر منهم لأحكام القانون - وحيث إن الثابت من الأوراق ومن تقارير مراقب الحسابات التي تمت حتى عام 2011 كم الخسائر التي تكبدتها الشركة نتيجة الغش وسوء استعمال السلطة وسوء الإدارة من المعلن إليهم والتي أضرت بالغ الضرر بجميع المساهمين ومنهم الطالبون.

- بالإضافة إلى مخالفة القانون من جانب المعلن إليهم فبمطالعة تقرير مراقب الحسابات عن عام 2009 نجد أن نسبة المديونية وصلت إلى (86 في المئة) ولم يحركوا ساكناً أو يتخذوا أي إجراء حيال ذلك إلى أن وصلت في عام 2010 إلى نسبة (96 في المئة) وقد ورد في تقرير مراقب الحسابات عن هذا العام ما يلي:

تجاوزت الخسائر المتراكة (75 في المئة) من رأسمال الشركة والذي يتطلب من مجلس إدارة الشركة في الحالات العادية وفقاً لقانون الشركات التجارية أن يقدم طلب لعقد جمعية عمومية غير عادية لبحث هذا الأمر واتخاذ الإجراءات اللازمة).

- إلا أن المعلن إليهم لم يفعلوا ذلك ولم يتقدموا بطلب لعقد جمعية عمومية غير عادية لبحث الأمر معللين ذلك بامتلاكهم لطائرتين جار العمل على بيعهما رغم علمهم بأن ذلك سوف يحقق خسارة كبيرة وهو ما حدث بالفعل فقد تم بيع إحدى الطائرات بخسارة قدرها ( 12.127.583دينارا) اثنا عشر مليون ومئة وسبعة وعشرون ألف وخمسمائة وثلاثة وثمانون دينارا، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع نسبة المديونية في عام 2011 إلى (144 في المئة) من رأس المال ورغم ذلك لم يتم اتخاذ أي من الإجراءات التي رسمها القانون.

- ونضيف إلى ذلك مخالفة المعلن إليهم من الثاني وحتى الثامن للقانون في عدم اتخاذهم الإجراءات الواجب اتباعها قانوناً لإدراج الشركة في البورصة طوال الفترة السابقة هذا بالإضافة إلى مخالفتهم نصوص القانون رقم (7 لسنة 2010) بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة عن الهيئة في شأن الشركات الخاضعة لرقابتها.

- وذلك لتعمد المعلن إليهم عدم القيام بذلك الأمر الذي ترتب عليه إبعاد الشركة عن الرقابة المباشرة والفاعلة من تلك الجهات مما أثر بالسلب على سعر السهم والإضرار بالشركة والمساهمين فيها.

- الأمر الذي يتحقق معه مخالفة المعلن إليهم لأحكام القانون واستناداً إلى ما تقدم ولما كانت المادة (232/1) من قانون الشركات قد نصت على أن رئيس مجلس الإدارة وأعضاءه مسؤولون تجاه الشركة والمساهمين والغير عن جميع أعمال الغش وإساءة استعمال السلطة وعن كل مخالفة للقانون أو لعقد الشركة وعن الخطأ في الإدارة.

- كما جرى نص المادة (233) على أن تكون المسؤولية المنصوص عليها في المادة السابقة إما مسئولية شخصية تلحق عضو بالذات وإما مشتركة في ما بين أعضاء مجلس الإدارة جميعاً، وفي الحالة الأخيرة يكون الأعضاء مسؤولين جميعاً على وجه التضامن بأداء التعويض إلا إذا كان فريقاً منهم قد اعترض على القرار الذي رتب المسؤولية وذكر اعتراضه في المحضر.

- ومن ثم فإن المعلن إليهم بإتيانهم التصرفات السالفة البيان قد ألحقوا خسارة فادحة بالشركة ومساهميها ومن بينهم الطالبون بصفتهم ومن ثم فإنهم يكونوا مسؤولين عن ذلك الضرر الذي لحق بالشركة والمساهمين نتيجة خطئهم في الإدارة.

- ولما كان المقرر بنص المادة (235) من قانون الشركات رقم (25 لسنة 2012) المعدل بالقانون رقم (97 لسنة 2013) أن:

(لكل مساهم أن يرفع دعوى المسؤولية منفرداً نيابة عن الشركة في حالة عدم قيام الشركة برفعها وفي هذه الحالة يجب اختصام الشركة ليحكم لها بالتعويض إن كان له مقتضى ويجوز للمساهم رفع دعواه الشخصية بالتعويض إذا كان الخطأ أحدث به ضرراً ويقع باطلاً كل شرط في عقد الشركة يقضي بغير ذلك).

- لما كان ذلك وكانت القاعدة أنه يجوز لكل من لحقه ضرر من جراء القرار أو التصرف الخاطئ لرئيس مجلس الإدارة أو أعضاء مجلس الإدارة مباشرة حقه في دعوى المسؤولية سوء أكانت الشركة ذاتها أو المساهمين أو الغير فتستطيع الشركة باعتبارها شخصاً قانونياً مباشرة دعوى المسؤولية المدنية في مواجهة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة من التصرفات والقرارات الضارة التي باشرها أو اتخذها المجلس وتستطيع مباشرة هذه الدعوى في جميع الأحوال التي يترتب عليها أضرار مباشرة للشركة فضلاً عن أي مخالفة لنصوص القانون أو النظام الأساسي ولكل تصرف خاطئ من شأنه تفويت كسب مؤكد للشركة ومع ذلك لم تباشر دعوى المسؤولية لسبب أو لآخر فإنه يصبح من حق المساهم بمفردة مباشرة دعوى المسؤولية وأساس ذلك أنه مادامت مسؤولية الإدارة عن حسن إدارة الشركة هي مسؤولية مصدرها القانون ولا يجوز الإعفاء منها أو التحقيق فيها، فإنه يكون من حق كل مساهم مباشرة دعوى المسؤولية إذا ما لحق الشركة أضرار من تصرفات مجلس الإدارة الخاطئة وانعكس بالتالي على المساهمين كأفراد ويكون من شأن تصرفات مجلس الإدارة الخاطئة انخفاض قيمة الأسهم أو إلحاق خسائر بالشركة ويكون من حق المساهم بمفرده مباشرة هذه الدعوى.

- وبناء على ذلك فإن الطالبين يقيمون دعواهم الماثلة لمطالبة المعلن إليهم من الثاني حتى الثامن بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بهم من جراء أفعال المعلن إليهم.

- وقد أدخلوا المعلن إليهما الأولى والتاسع ليقدما ما لديهما من مستندات مرتبطة بموضوع الدعوى وليصدر الحكم في مواجهتهما ولتتولى المعلن إليها الأولى بصفتها مصفية قضائية ما عسى أن يحكم به للشركة من تعويضات.


 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
مقالة الراي قوية ودائما الراي تنشر مقالات قوية جريئة واقعية وفريدة من نوعها:
ذكروني بالمحلل الفني اللي من مدة قريبة وبكل جرأة يراكض حق صغار المساهمين بالشركات الغرقانه علشان يمثلهم بشركة توها غرقانه
ونسى انه قبل جم سنة فوضوه بشركة غرقانه وراح قضب حق الشركة فرع بالبحرين وضبط نفسه وشفط على صغار المساهمين
 

@ROYAL@

عضو نشط
التسجيل
13 نوفمبر 2011
المشاركات
412
الإقامة
قلب جزيرة العرب
وضح أخينا الفاضل رابح.

ترى ضعنا o_O

محلل فني ؟ يدافع (دفاع قانوني ؟) عن حقوق صغار مساهمين.

فرع البحرين (تمويل الخليج) !?

بارك الله فيك.
 
أعلى