شركة الفارابي للاستثمار

التسجيل
10 سبتمبر 2004
المشاركات
1,591
خبر قديم عن الشركة

أبرزها النفط والاتصالات والإنشاءات والأغذية والتعليم.
المعوشرجي: 'الفارابي للاستثمار' تملكت حصصا رئيسية في 10 شركات تغطي القطاعات الحيوية
عدد القراء: 234


29/08/2006 كتب محمد شعبان:
قال رئيس مجلس ادارة شركة الفارابي للاستثمار صلاح محمد المعوشرجي ان الشركة توسعت باستثماراتها وباتت تغطي عددا من القطاعات الرئيسية والمفصلية لاي اقتصاد حديث.
وذكر المعوشرجي في مؤتمر صحفي عقده السبت ان 'الفارابي' دخلت في استثمارات استراتيجية اقليمية عبر تملك وشراء حصص رئيسية في شركات قائمة.
واضاف ان افضل ما يميز تلك الشركات ان لديها حجم اعمال وعقودا، وادارات قائمة في اسواق واعدة.
وتابع ان ادارة 'الفارابي' نجحت في استثمار نحو 15 مليون دينار تم توظيفها في مشروعات مختلفة، مشيرا الى ان المرحلة المقبلة ستشهد انطلاقة جديدة للشركة في جذب رؤوس اموال جديدة وكذلك شركاء، بعد ان تم الانتهاء من ارساء الشركة وتعميرها باستثمارات متميزة.
واذ اكد المعوشرجي ان تنويع الانشطة يحقق للشركة فرصا اكبر للنمو والاستمرارية في تحقيق الارباح والقدرة الفائقة على التنافس، بين ان مجلس الادارة سيتخارج من الاستثمارات في الاوقات المناسبة بعد ان يتحقق الهدف بالربح الذي نتطلع اليه.
نفط وخدمات بحرية
وقال المعوشرجي ان ادارة الفارابي حققت انجازات عديدة خلال وقت قياسي ابرزها في قطاع النفط والغاز، حيث تم شراء مشروع خلط زيوت التزييت Lube Oil من شركة البترول الوطنية KNPC، وتم تأسيس الشركة الكويتية الوطنية لصناعة زيوت التزييت برأسمال بلغ 10 ملايين دينار بحصة 30% للشركة. ومن المتوقع ان تؤدي الدراسات الفنية والاقتصادية التي تقوم بها شركات عالمية متخصصة في منتجات البترول الى انشاء مشروع لإنتاج زيت الاساس Base Oil بتكلفة تقدر بحوالي 90 مليون دينار كويتي بمشاركة مستثمرين من الكويت، والهند، والصين وكوريا نتيجة تزايد الطلب عليه محليا واقليميا وعالميا بما يتجاوز الطاقة الانتاجية المقررة.
كما انتهت المفاوضات مع شركة اميركية متخصصة في تقنيات فحص انابيب البترول والغاز ضمن اكبر ثلاث شركات عالمية للمشاركة في تأسيس شركة كويتية متخصصة لخدمة شركات النفط والغاز. ايضا يتم اتخاذ الاجراءات الاولية لشراء 100% من حصص شركة هندسية محلية صغيرة، وهي متخصصة في تقديم الخدمات الفنية والصناعية التي تتصل بمجالات النفط والغاز وتمديداتها، وسوف تستخدم للتعاون مع الشركات السابقة.
واضاف: اما بالنسبة لقطاع الخدمات البحرية فتشارك الشركة بحصة اغلبية مقدارها 25% في تأسيس شركة خليجية في مملكة البحرين مع مساهمين من ذوي الخبرات تعمل في مجال الخدمات البحرية، على ان تباشر خدماتها مع شركات آبار النفط البحرية وغيرها في سائر دول الخليج العربي.
وذكر المعوشرجي ان الفارابي توسعت ايضا في استثماراتها لتشمل قطاع الخدمات الهندسية والصناعية تنفيذا لاستراتيجية التوسع الاقليمي، والتحالف مع شركاء استراتيجيين، تمكنا من الاستحواذ على حصص 60% من 3 شركات قائمة في دولة الامارات العربية المتحدة، وهي كالتالي: شركة تعمل في مجالات الاعمال الكهروميكانيكية والصناعية المتخصصة في مقاولات الكهرباء واعمال الانارة والتكييف والاعمال الميكانيكية، واخرى تعمل في مجالات تجميل الاراضي والحدائق والمطارات، وثالثة تعمل في مجالات الديكور والتصميم الداخلي للمشروعات الاسكانية الكبرى، ومن المتوقع ان تباشر تصنيع بعض المواد التي تحتاج اليها محليا بدلا من الاستيراد.
تعليم ومواد غذائىة
وكشف المعوشرجي انه خلال شهر اغسطس الجاري، قامت ادارة الشركة بالتوقيع المبدئي على شراء 100% من حصص شركة اماراتية تمتلك حق الامتياز في سلسلة مراكز تعليمية اميركية رائدة عالميا واقليميا، لتكون قاعدة الانطلاق نحو مجالات التدريب والتأهيل الاكاديمي والمهني، مشيرا الى ان الفارابي ايضا دشنت قطاع خدمات تطوير وتجهيز المواد غذائية، حيث قامت الشركة بتأسيس شركة لإقامة مصنع متخصص في تصنيع وتعبئة وتوزيع اللحوم والدواجن بمدينة الدمام، لتلبية طلبات سلسلة مطاعم سريعة وموزعين آخرين في دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا الى انه تم اختيار المملكة باعتبارها سوقا كبيرا وواعدا في المنطقة.
وفي الاطار نفسه قال المعوشرجي ان الشركة تملك حاليا زراعا لقطاع البناء والتشييد وتوريد المواد اللازمة، حيث تمت السيطرة على 100% من شركة كويتية ذات مسؤولية محدودة تعمل في مجالات تتصل بمواد البناء والتشييد. وقال المعوشرجي نظرا لما يحظى به قطاع الاتصالات من اهمية كبرى وله مستقبل واعد، تم تأسيس شركة الاتصالات وتقنياتها بحصة للفارابي تبلغ 40%.
القللي
ومن جهته قال المستشار في شركة الفارابي للاستثمار سيد محمود القللي ان هدف الادارة في الفارابي من تغطية الانشطة المتعددة هو تحقيق التكامل فيما بينها، وايجاد منظومة متكاملة تغطي القطاعات الحيوية والرئيسية.
واضاف القللي ان احدى الشركات التابعة التي لديها عقد مع الخطوط الجوية الكويتية لتقديم خدمات تتعلق بالتكنولوجيا، تتفاوض مع الخطوط الجوية القطرية والسعودية لتقديم خدمات مشابهة لها تتعلق بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
في اطار اخر اعلن القللي ان شركة فيرجرين المتخصصة في تجميل الاراضي لديها عقد مع هيئة الطرق في قطر بمقدار 8 ملايين دينار كويتي.
صلاح المعوشرجي



30% من الزيوت

في رده على سؤال، قال صلاح المعوشرجي ان الشركة الوطنية الكويتية لتزييت الزيوت، تعتزم انشاء مصنع جديد، لانتاج الزيت الاساسي، واشار الى ان الزيت الاساسي يعتبر المادة الخام التي يقوم عليه المصنع التابع للشركة في الشعيبة الصناعية.
وذكر ان تلك الخطوة ستحقق ايرادات للشركة، حيث ستوفر المادة الخام وتحمي المصنع من تقلبات الاسعار العالمية للمواد الخام.
واوضح ان 'الفارابي' تملك من الزيوت 30%.



الشركات التابعة ل'الفارابي'

تملك شركة الفارابي عددا من الشركات التابعة والزميلة تعمل في قطاعات وأنشطة مختلفة ابرزها:
شركات الحاسبات تتطلع لتكون واحدة من أقوى الشركات في خدمات الاتصالات في الكويت والخارج، وهي تسعى للاستحواذ على مشاريع الاتصالات، وتعمل على تطورها لمستوى أعلى لتقديم خدماتها الإنتاجية بأسرع وقت ممكن.
رأسمالها 2 مليون دينار، تملك الفارابي 30%.
شركة الصفاة الخليجية المحدودة، متخصصة في تصنيع وإنتاج اللحوم والدجاج لتلبية متطلبات سلسلة مطاعم الدولية المتخصصة في المأكولات السريعة.
وتملك الفارابي منها 40%.
شركة الإمارات للأعمال الالكتروميكانيكية والصناعية، لديها عقود قائمة مع القطاعين العام والخاص، خدمتها سريعة، وتقنيات المشاريع الناجحة للمهندسين، تلبي متطلبات الإعمار الصناعي في الإمارات ودول الخليج.
وتملك الفارابي منها 60%، ولديها أنشطة وعقود، وتسعى للحصول على عقود أخرى.
شركة فيرجرين الدولية لتجميل الأراضي، متخصصة في تصميم الحدائق والمطارات وصيانتها في الإمارات العربية المتحدة.
تملك الفارابي منها 60%.
شركة المستقبل للديكور، متخصصة في تشطيب المنتجات مثال الأسقف والقواطع والصبغ والعوازل وأعمال الخشب والتصاميم الداخلية.
أيضا قائمة في الإمارات العربية المتحدة.
تملك الفارابي منها 60%، وتملك مشروعات مع القطاع العام والخاص.
مركز اللغة الإنكليزية (الشرق الأوسط) النشاط الرئيسي التعليم والتدريب تحت نطاق العقد المتفق عليه مع ELS International USA.
تعمل فروعها في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، وتملكها الفارابي بنسبة 100%.



مجلس إدارة جديد ل 'الفارابي'

يضم مجلس الادارة الجديد لشركة الفارابي كلا من:
صلاح محمد صقر المعوشرجي، ساير بدر محمد الساير، صقر احمد صقر المعوشرجي، حمد محمد حمد العتيقي، بيت التمويل الكويت ممثلا بعبدالملك السيد محمد الغربللي، شركة العليان المالية (السعودية) ممثلة بطارق جواد السقا، شركة الحاسبات القابضة ممثلة بالدكتور احمد علي الجسار وعاطف السالم (عضو احتياط اول) وحامد البسام (عضو احتياط ثان).
 
التسجيل
10 سبتمبر 2004
المشاركات
1,591
خبر قبل شهر وشوي

ضمن احتفالية مجلة أربيان بيزنس
تكريم صلاح المعوشرجي رائد الأعمال عام 0062
عدد القراء: 299

صلاح المعوشرجي يتسلم جائزة التكريم من النائب محمد البصيري


19/03/2007 ضمن احتفالية مجلة اربيان بيزنس Arabian Business لقطاع الاعمال في الكويت لعام ،2007 تم تكريم صلاح محمد صقر المعوشرجي بجائزة 'رائد الاعمال' للعام ،2006 وذلك نظرا لخبراته المتعددة في ادارة شركات متنوعة ذات سمعة محلية واقليمية وعالمية، اضافة لدوره البارز في تطوير وتعزيز انشطة شركة الفارابي للاستثمار بين المؤسسات الاستثمارية الطليعية كرئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب، فضلا عن ادارته لشركات مجموعة المعوشرجي، منها عربي القابضة، المشورة للخدمات الاستشارية، والحاسبات القابضة وغيرها، كما انه حاصل على درجة الماجستير في ادارة الاعمال من جامعة كولومبيا، والهندسة الصناعية في الولايات المتحدة.
وتقوم شركة الفارابي للاستثمار بتحقيق انجازات متتابعة في مجالات الاستثمار المباشر، وتأسيس شركات في قطاعات رئيسية آخرها شركة التحالفات المشتركة الخليجية للخدمات البحرية في البحرين، والحاسبات كوم للاتصالات، والصبية لخدمات النفط والغاز وغيرها وساهم صلاح المعوشرجي في تأسيس العديد من المشاريع الرائدة محليا ودوليا.
وتعتبر مجلة اربيان بيزنس من المراجع الاقتصادية المهمة في دول مجلس التعاون، وذلك لاعتمادها على المعايير العالمية في التقييم والاختيار.
وبهذه المناسبة اعرب صلاح المعوشرجي عن بالغ تقديره للمجلة والقائمين عليها، وانجازاتها خلال الاعوام السابقة، وقال انني اذ اعتبر هذا التشريف بمثابة دافع رئيسي للمزيد من الجهد والمثابرة، كما انه نتيجة لجهد العديد من العاملين والطاقات البشرية الفذة التي افتخر بها في مؤسساتنا، لذا اتمنى لقطاع المال والاعمال في الكويت دوام التقدم والعطاء في دفع عجلة الاقتصاد الكويتي الى تحقيق انجازات تتواكب مع توجهات الحكومة الكويتية الرشيدة في ظل قائد المسيرة سمو امير البلاد وولي عهده الأمين.
 

مشــــــاهد

عضو نشط
التسجيل
26 مارس 2006
المشاركات
51
نعم اخوي نقل الملكيه بالشركه رسمي 100%

السلام عليك اخي ابا عثمان

بس اسمحلي لي اعقب على كلامك عن نقل الملكية

الشركة بحكم قانون الشركات لايجوز تحويل ملكيتها الا بعد شهر 4 -2008 لانها تأسست شهر 4- 2005 وهذا وضح في شهادات الاسهم


وهذا نص البروشور الي تم توزيعه


تأسست شركتكم بتاريخ 7/4/2005 للعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء.


وربي يحفظك


وشكرا
 

abo othman

مشرف قسم الاسهم غير المدرجة
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
4,031
الإقامة
سوق الاسهم غير المدرجة 99473409
السلام عليك اخي ابا عثمان

بس اسمحلي لي اعقب على كلامك عن نقل الملكية

الشركة بحكم قانون الشركات لايجوز تحويل ملكيتها الا بعد شهر 4 -2008 لانها تأسست شهر 4- 2005 وهذا وضح في شهادات الاسهم


وهذا نص البروشور الي تم توزيعه


تأسست شركتكم بتاريخ 7/4/2005 للعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء.


وربي يحفظك


وشكرا

السلام عليكم

نقل الملكيه رسمي 100% لان التحويل عن طريق المحفظه
 

مشــــــاهد

عضو نشط
التسجيل
26 مارس 2006
المشاركات
51
السلام عليكم

نقل الملكيه رسمي 100% لان التحويل عن طريق المحفظه

ممكن تفهمني شغلة

انا املك بالشركة وابي ابيع

بس الي اعرفة لا يمكن البيع قبل 3 سنوات من يوم التأسيس يعني 7-4-2008 على خير وسلامة واذا كنا احياء

لكن محفظة وغيرة ذي الامور ماهي واقعية ابد

لان القانون يمنع البيع شنو المحفظة الي عند الشركة وتخترق القانون فيها

واذا في بيع يتم بصيغة الرهن بمعني انا ابيع لك وانت تشتري ولكن بالقانون تعتبر الاسهم مرهون عندك بمعني اخر

اتفق انا معاك على عقد رهن لدي محامي ولمدة شهر او اسبوع ويكتب في العقد بند اذا تم حلول التاريخ يتملك الطرف الثاني الاسهم بشكل نهائي ولا يقح للطرف الاول المطالبة بهم

طبعا هذا اظمن للشاري لان البايع لايمكن له المطالبة بالاسهم في حالة رجع الفلوس وهون عن البيعة

هذة الطريقة الطبيعية للبيع بالاسهم المحظور بيعها قانون

للجميع من يشتري سهم ما مضي على تأسيسة 3 سنوات يتبع هالطريقة

مو اليوم تتأسس الشركة وباجر يقول لك واحد اشتر مني بعقد مبايعه

مو فق بو عثمان
 
التسجيل
10 سبتمبر 2004
المشاركات
1,591
اخي الكريم انل ما ادري اذا الشركة هذي يتعاملون فيها عن طريق المحفظة

ولكن من الواضح ان فكرة المحفظة مو واضحة عندك او انك مو متصورها

على سبيل المثال عندك شركة اعيان اكتتاباتها كلها عن طريق المحفظة ولذلك لو الاخوان يبيعون لك شركة من شركاتهم تقدر تروح وتحول رسمي الشهادة باسمك

جلوبل مسوية نفس الطريقة

فلا تستغرب اللي يقولك اياه بوعثمان عن محافظ الاكتتاب
 

مشــــــاهد

عضو نشط
التسجيل
26 مارس 2006
المشاركات
51
اخي الكريم انل ما ادري اذا الشركة هذي يتعاملون فيها عن طريق المحفظة

ولكن من الواضح ان فكرة المحفظة مو واضحة عندك او انك مو متصورها

على سبيل المثال عندك شركة اعيان اكتتاباتها كلها عن طريق المحفظة ولذلك لو الاخوان يبيعون لك شركة من شركاتهم تقدر تروح وتحول رسمي الشهادة باسمك

جلوبل مسوية نفس الطريقة

فلا تستغرب اللي يقولك اياه بوعثمان عن محافظ الاكتتاب


نعم انا معاك في هالكلام

وانا بعت وشريت عن طريق جلوبل واعيان

بس في فرق لان الفارابي تم تأسيسها من خلال لجنة تأسيس وهم ماكن لهم اي تصور حتي يفتحون محافظ او شركات تضامنية يتم التملك من خلالها بالشركة ومنها انت تقدر تطلع

الفارابي ليس عليها اي بيع رسمي

هذا من الشركة ومجلس الادارة لم يفكر بي نوع من هذه الافكار وشكرا
 
التسجيل
10 سبتمبر 2004
المشاركات
1,591
يا ريت لو تفهمنا شنو الي اعتمدوه بالضبط


هل ارباح السنة الماضية؟ وكم هي بالضبط؟
 
التسجيل
10 سبتمبر 2004
المشاركات
1,591
تم اعتماد الميزانية من قبل البنك المركزي

الف مبروك للملاك

يا اخي انا ودي افهم انت من شهر وقلتلنا انهم اعتمدوا الميزانية والى الان ما شفنا شي لا حس ولا خبر

وانت الله يهدك ما تبي تخبرنا اللي عندك
 

د.متداول

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2004
المشاركات
197
أنا دقيت عالشركة و ماعندهم الميزانية النهائية هذا آخر كلام
 

مشــــــاهد

عضو نشط
التسجيل
26 مارس 2006
المشاركات
51

د.متداول

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2004
المشاركات
197
أخبار تقول إن الشركة متجها إلى الإستثمار في الولايات المتحدة و كذلك في قطاع الخدمات الصحية.

الشركة نوعت و انجحت إلى الآن في استثماراتها.

إذا الشركة توفقت فإن الشركة راح تنزل البوصة مو اقل من 400 فلس انشالله
 
التسجيل
10 سبتمبر 2004
المشاركات
1,591
الله يبشرك بالخير

هذي اخبار طيبة

نسمع الربحية ونطمان اكثر
 

د.متداول

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2004
المشاركات
197
مساكم الله بالخير :)

أرباح الشركة الصافية لسنة 2006 بحدود المليونين دينار كويتي ارتفاع نسبة الأرباح جيدة جدا عن العام الماضي على ماأذكر تقريبا 80%...
لكن كنا ننتضر الأكثر و شكله مافي أرباح المعوشرجي مو معطينا شي :p

المهم بس الشركة تبشر بالخير و انشالله المساهمين راح يفرحون بسعر الإدراااج


التوفيق للجميع
 

مشــــــاهد

عضو نشط
التسجيل
26 مارس 2006
المشاركات
51
مساكم الله بالخير :)

أرباح الشركة الصافية لسنة 2006 بحدود المليونين دينار كويتي ارتفاع نسبة الأرباح جيدة جدا عن العام الماضي على ماأذكر تقريبا 80%...
لكن كنا ننتضر الأكثر و شكله مافي أرباح المعوشرجي مو معطينا شي :p

المهم بس الشركة تبشر بالخير و انشالله المساهمين راح يفرحون بسعر الإدراااج


التوفيق للجميع


الله بالخير اخوي د.متداول

افرحك بشغله بس مو اكيد للحين ؟؟

توزيع فيه واحتمال كبير نقدي بعد او منح ونقدي بس الاكيد ان الاقتراحات فيها توزيعه وزينة

وربي يوفق الجميع
 

ray

عضو نشط
التسجيل
20 ديسمبر 2005
المشاركات
53
يقال ان هناك صفقات تمت على سعر 170....هل سمعتوا شي عنها ؟؟؟؟؟
 

مشــــــاهد

عضو نشط
التسجيل
26 مارس 2006
المشاركات
51
يقال ان هناك صفقات تمت على سعر 170....هل سمعتوا شي عنها ؟؟؟؟؟

هلا اخوي الغريب ان هالسعر مذكور في جريدة القبس قبل فترة وفي طلب على الشركة في موقع موازي بس السؤال المهم كيف يمكن تحويل الشركة ومع انها ما اتمت المدة القانونية لنقل ملكية الاسهم ؟؟؟:confused:
 
أعلى