شركة الفارابي للاستثمار

hassanabass

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2008
المشاركات
472
الله كريم اخوى د. متداول وان شاء الله المستقبل افضل والرزق مقسوم.
 
التسجيل
10 سبتمبر 2004
المشاركات
1,591
الجمعية العمومية هذي هي للسنة المالية المنتهية في 31/3/2008

الحمدلله الشركة حققت المطلوب منها في هذي السنة بارباح اعلى من 7.5% وكذلك مجموع حقوق المساهميتن تجاوز 25 مليون دينار يعني اكثر من 115% زيادة حقوق المساهمين عن رأس المال

باقي اجتماع الجمعية العمومية للسنة المنتهية في 31/3/2009

توقعي كون الادارة اجلت الاجتماع لهذه الفترة حتى تطمن انها حققت شروط الادراج باستيفاء شروط الربحية ونسبة حقوق الملكية للسنة الاخيرة

هذا الكلام توقع وانشاء الله يكون بمحله وله الجماعه يكونون ما يفهمون الف باء استثمار
 
التسجيل
10 سبتمبر 2004
المشاركات
1,591
ناقشت بيانات 2007-2008 متأخرة سنة مالية كاملة
عمومية «الفارابي للاستثمار» توافق على الاستفادة من قانون الاستقرار

صلاح المعوشرجي
صلاح المعوشرجي
كتب عيسى عبد السلام :
أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الفارابي للاستثمار صلاح محمد المعوشرجي، تحقيق الشركة أرباحا صافية قدرها 1.77 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31/3/2008، كما أن حقوق المساهمين تجاوزت ما تحقق خلال العام الماضي بنسبة 5%، في حين أن اجمالي الأصول بلغ 47.3 مليون دينار كويتي بزيادة 41.3% عن العام السابق. جاء ذلك على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة التي وافقت على عدم توزيع أرباح، كما وافقت علي تطبيق القانون رقم (2) لعام 2009 بشأن تعزيز الاستقرار المالي عند الحاجة، وتفويض مجلس الادارة باتخاذ الاجراءات اللازمة للتنفيذ ، وعزا المعوشرجي عدم توزيع الارباح الى أن مجلس الادارة ارتأى ذلك في إطار الحاجة إلى السيولة المتوافرة ، من أجل الحفاظ على استمرارية نشاط الشركة، وسداد مستحقات الوكالات بالاستثمار، في ظل تدهور أسعار النفط العالمية، وانهيار أسواق الأوراق المالية، مما أدى الى تزايد المخاوف لدى الشركات في القطاعات كافة، من عدم قدرتهم على سداد المرابحات قصيرة الأجل في ظل انحسار السيولة ، وعزوف المصارف المحلية عن تقديم التسهيلات اللازمة، اضافة الى عدم وضوح الرؤية في معالجة الأوضاع من جانب الحكومة.

خطط مستقبلية
وعن خطط وقرارات الشركة، لفت المعوشرجي الى أن الشركة تواصل تحقيق أهدافها ومشاريعها، وتسير وفقا للخطة الاستراتيجية المعتمدة على سياسات الشركة الأم المتحفظة، وترشيد الانفاقات في الداخل والخارج، وزيادة الاهتمام بمنهجية المجموعة تجاه مخاطر الأعمال والاستثمار، وما يرتبط بهما في مواقع مشاريع الشركات التابعة والزميلة. وقال المعوشرجي إن الشركة استطاعت منذ عام 2006 حتى العام الماضي استملاك 6 شركات تابعة (ملكيتها 100%) في قطاعات اقتصادية متكاملة، وتم ترويج مشاريع واستقطاب مؤسسين استراتيجيين للمشاركة في مجالات التصنيع الغذائي والخدمات البحرية والاتصالات التقنية، ضمن مجموعة الشركات الزميلة، حيث تتراوح نسب الملكية فيها بين25 ـ 45%، مشيرا إلى أن الشركة قامت في الربع الأخير من عام 2006 بالاستحواذ على شركة المستقبل للديكور ذ.م.م، وفيرغرين الدولية لتجميل الأراضي ذ.م.م، وشركة مركز اللغة الانجليزية els، وهي شركات عاملة في دولة الامارات العربية المتحدة. وأضاف المعوشرجي أن الشركة قامت بتأسيس شركة مجموعة الفارابي الدولية القابضة في مركز دبي المالي العالمي، برأسمال 10 ملايين دولار، لأغراض دعم خطط التوسع الطموحة في دول المنطقة.

النتائج المالية
وعن المؤشرات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2008، أوضح المعوشرجي أن صافي الربح بلغ 1.77 مليون دينار مقارنة بنحو 2.14 مليون دينار كويتي في السنة المالية الماضية، وذلك نتيجة النفقات الرأسمالية التي تم ضخها هذا العام في سياق اعادة هيكلة بعض الشركات التابعة، وتمويل أعمال انشائية لمصنع انتاج اللحوم والدواجن في المملكة العربية السعودية، وبدء أعمال شركات الخدمات البحرية في البحرين. ولقد بلغ اجمالي الايرادات في 2007/2008 نحو 11 مليون دينار مقارنة بنحو 8 ملايين دينار في السنة المالية السابقة. ولفت إلى أن موجودات الشركة وحقوق الملكية واصلت نموها، حيث ارتفعت الموجودات بنسبة 42% لتصل الى 48 مليون دينار كويتي تقريباً في 31 مارس 2008، مقارنة بنحو 34 مليون دينار في 31 مارس2007، وارتفعت حقوق ملكية المساهمين بنسبة 5% لتبلغ 25.16 مليون دينار مقارنة بحوالي 23.90 مليون دينار في السنة المالية السابقة. وقد بلغ العائد على حقوق الملكية 7%.

ملاحظات «بيتك» .. في الصميم

كان لافتا حضور ممثلين عن بيت التمويل الكويتي الذي يملك نحو 20% من رأسمال الفارابي نيابة عن عملاء.
ووجه ممثلو «بيتك» عدة استفسارات إلى رئيس مجلس الإدارة صلاح المعوشرجي أبرزها:
إذا كانت للشركة تعاملات أو انكشافات مع شركة دار الاستثمار، أفاد المعوشرجي بأن الفارابي لديها عقد وكالة استثمار بقيمة مليون دينار ومبلغ 500 ألف دينار استثمار في صندوق الدار النقدي.
تم الاستيضاح عن الأرباح المحققة، فأفاد المعوشرجي بأن جزءا من أرباح العام الماضي ناجمة عن بيع حصة مقدارها 5% من ملكيتهم في مصنع الزيوت بربح جيد، حيث كانت كلفة السهم 120 فلسا وتم التخارج منه بنحو 500 فلس. حيث نتج عن الصفقة 1.8 مليون دينار أرباحا، وجزء من الأرباح ناتج عن الشركات التابعة.
وأشار أحد مسؤولي الشركة في مداخلة حول مصنع الزيوت إلى ان المصنع يعتبر احد الأصول ذات القيمة المضافة في الشركة، مضيفا ان البترول الوطنية انشأت مصنعا شبيها برصيفين بقيمة 120 مليون دينار فيما مصنع زيوت الفارابي يملك رصيفا، بالتالي تبلغ قيمته 60 مليون دينار.
استفسر ممثلو بيت التمويل الكويتي عن بند المدينين والمدفوعات المقدمة، فأوضح المعوشرجي ان نحو 4.130 ملايين دينار من اجمالي المبلغ 11.3 مليونا، مستحق من اطراف ذات علاقة كقروض، ونظير أتعاب إدارة.
فيما يخص نزاع الشركة القضائي الخاص بشراء أربع شركات ذات مسؤولية محدودة في الإمارات، قال المستشار القانوني الخارجي للشركة ان الفارابي حصلت على حكم ايجابي لمصلحتها، وجار اتخاذ الاجراءات اللازمة لتطبيق الحكم الصادر للشركة.

تأخير الميزانية
أبدى ممثلو «بيتك» ملاحظة على تأخير الموازنة العامة للشركة. حيث ان موازنة الشركة تنتهي بحسب عامها المالي في 31 مارس من كل سنة، والجدير ذكره ان الموازنة التي تمت مناقشتها تخص 2007 ـ 2008 اي نهاية 31 مارس 2008. فأفاد المعوشرجي ان الشركة سلمت بياناتها الى «المركزي» في 28 نوفمبر اضافة الى تأخير بسبب الشركات التابعة. ووعد بان يتم انجاز موازنة 31 مارس 2009 المنتهية، بشكل اسرع من السابقة.


لا مكافآت لمجلس الإدارة
حول مكافآت أعضاء مجلس الإدارة تساءل بعض المساهمين عن المبلغ المخصص لذلك فكانت الاجابة 50 ألف دينار كويتي، فوافق البعض، وطالب آخرون بنصف المكافأة، وأوصى البعض الآخر بعدم توزيع مكافآت على اعضاء مجلس الادارة، بما يقابل عدم توزيع ارباح نقدية، واتخذت الجمعية القرار بعدم توزيع مكافآت على اعضاء مجلس الادارة.
وكشف أحد المسؤولين عن ان الاستثمارات في حقوق المساهمين لبعض الشركات تم شراؤها بمبلغ لا يتجاوز 5.5 ملايين دنيار وانها قد حققت نتائج تشغيلية لهذا العام تصل الى 5 ملايين دينار خلال فترة قصيرة لا تتجاوز 3 سنوات تقريبا.
 
التسجيل
10 سبتمبر 2004
المشاركات
1,591
الحين نحسب الحسبة عدل

ارباح 2007 2.14 مليون تعادل 9.95%
ارباح 2008 1.77 مليون تعادل 8.23%

حقوق الملكية

ل 2007 بلغت 23.9 مما يعادل 111.16%
ل 2008 بلغت25.16 مما يعادل 117.02%

ملخص النتائج الشركة ارباحها مطابق لشروط الادراج لكن حقوق الملكية ل ل 2008 فقط هي اللي مطابقة لشروط الادراج
وعليه نتوقع اذا ارباح السنة المنتهية في 31/3/2009 جاءت كذلك مطابقة راح نقول مبروك الادراج
 
التسجيل
10 سبتمبر 2004
المشاركات
1,591
حققت صافي أرباح بلغت 1.77 مليون دينار وعموميتها أقرت عدم التوزيع 
المعوشرجي:الفارابي« استحوذت على وكالة »يوروب كار« الفرنسي»
الخميس, 16 أبريل 2009
جراح الناصر

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة الفارابي للاستثمار صلاح محمد صقر المعوشرجي ان الشركة حققت ارباحاً صافية بلغت 1.77 مليون دينار في العام 2008، وان إجمالي أصولها بلغت 48 مليون دينار بزيادة نسبتها 41 % عن العام السابق، كما زادت حقوق المساهمين إلى حوالي 25 مليون دينار متجاوزة ما تم تحقيقه العام الماضي والبالغ 23.8 مليون دينار، وارتفع إجمالي الإيرادات إلى 11 مليون دينار بزيادة 38 % عن السنة السابقة والتي بلغت حوالي 8 ملايين دينار.

امتياز وكالة يوروب كار

وكشف المعوشرجي على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية أمس عن استحواذ الشركة مؤخراً على امتياز وكالة حصرية لأغراض تأجير سيارات عالمية يوروب كار Europcar الفرنسية للعمل داخل المملكة العربية السعودية. حيث تعتبر الشركة صاحبة الامتياز من الشركات العالمية الأولى بين أكبر شركات تأجير السيارات في أوروبا، ومن أكثر ثلاث شركات على مستوى العالم، ويتجاوز عدد فروعها (13) ألف فرع تنتشر في أكثر من 170 دولة حول العالم، مبيناً انه لهذا الغرض، بدأت إدارة الشركة بتأسيس شركة متخصصة في المملكة العربية السعودية لتأجير السيارات حسب احتياجات العملاء، كما تم فتح أول فرع للشركة الجديدة في مدينة الرياض، ومن المتوقع تأسيس فرعين في مدينتي جدة والدمام في المستقبل القريب هذا العام.

وتوقع المعوشرجي أن تسمح رخصة الشركة الجديدة بأعمال الصيانة، وزيادة الأنشطة في البلاد خاصة في مدينة حائل الاقتصادية الجديدة. وترسم الشركة خطة لدخول نشاط تأجير السيارات في مدينة حائل الاقتصادية الجديدة وغيرها من المدن التى تم بناؤها في المملكة العربية السعودية، وتخطط الشركة إلى التوسع في خدمات الحج والسياحة الدينية في البلاد، كما أنها تركز على العملاء من الشركات الأجنبية العالمية في المدن الكبرى، بالتعاون مع مسؤولي الشركة صاحبة الامتياز Europcar .

عروض للمشاركة

واشار المعوشرجي إلى ان شركة الفارابي تتلقى حالياً عروضا من مستثمرين للمشاركة معها في أنشطة تأجير المركبات، وتخضع هذه العروض للتقييم والدراسة لانتقاء المناسب بعد بداية النشاط. مبيناً أن استثمارات الشركة تتنوع في قطاعات اقتصادية متعددة نوعياً وجغرافياً. وتتضمن إستراتيجية الشركة الاستحواذ على امتيازات ووكالات لشركات عالمية بحيث تتكامل منظومة أعمالها.

وأضاف المعوشرجي أن موضوع الاستحواذ يقع على امتيازات حصرية وتوكيلات عالمية ضمن أنشطة شركة الفارابي للاستثمار.

وكانت «الفارابي» قد استحوذت سابقاً على الامتياز الخاص بتعليم اللغة الانجليزية ELS – USA «الولايات المتحدة الأميركية» لتعليم اللغة الإنجليزية لموظفي قطاعات البنوك والبترول والدفاع والخارجية وغيرها تحت اسم «شركة مركز اللغة الإنجليزية» في إمارة أبو ظبي، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة الفارابي للاستثمار وتعمل في مجال التعليم والتدريب، ولديها (13) مركزاً تعليمياً وتدريبياً في منطقة الخليج العربي ومصر،

توسع نشاط الشركة

وتابع المعوشرجي قائلاً ان الإدارة تخطط لتوسيع نشاطها خاصة في جمهورية مصر العربية، علماً بأن مراكز الشركة تدار من قبل كفاءات وخبرات أكاديمية متخصصة في التعليم والتدريب، وأغلبها من الجنسيتين الأميركية والبريطانية. وهناك توقعات توسعية لفتح فروع جديدة في المنطقة، علاوة على خطة تأسيس مراكز جديدة في المدن الكبرى بجمهورية مصر، وفتح منافذ لها في بعض الجامعات الحكومية والخاصة، نظراً للحاجة المتزايدة لتعلم اللغة الإنجليزية في سائر قطاعات الأعمال.

تجميل الأراضي

وقال المعوشرجي ان شركة الفارابي للاستثمار استحوذت على شركات عاملة في إمارة أبو ظبي في مجالات التعهدات لتجميل الأراضي والمطارات والحدائق للعمل مع شركاء من القطاعين العام والخاص داخل الإمارات وقطر والسعودية، إضافة إلى مجالات أعمال تصميم وتنفيذ الديكور للأبراج السكنية والإدارية في أبو ظبي ودبي.

خدمات بحرية

وعن استثمارات الشركة في الخدمات البحرية أو الطيران أو المواصلات بشكل عام قال المعوشرجي ان إدارة الشركة حرصت بدعم من مجلس إدارتها على الدخول في استثمارات في مجال الخدمات البحرية بشكل خاص. ولقد اشتركت الشركة مع مؤسسين إستراتيجيين لتأسيس شركة متخصصة في تزويد الخدمات البحرية، التي يتزايد الطلب عليها بشكل مطرد. ولقد تأسست شركة التحالفات البحرية (سابقاً) وتم تغيير اسمها إلى نافيمار للخدمات البحرية في مملكة البحرين لأسباب فنية، حيث تقع موانئ البحرين في منتصف المنطقة، ويكثر فيها الطلب على خدمات نقل الركاب وشحن المؤن والمعدات من الشواطئ إلى التسهيلات البترولية في المناطق المغمورة، وغيرها.

تصنيع غذائي

أسست شركة الفارابي مع مجموعة من مستثمرين خليجيين من الكويت والسعودية شركة متخصصة للعمل في مجالات التصنيع الغذائي وخدماتها. تمتلك شركة الفارابي حصة 40 % في شركة صدارة للتنمية والتطوير الصناعي برأسمال 40 مليون ريال سعودي، تعمل في تملك وإدارة المصانع وتشغيلها وصيانتها وتزاول نشاطها في مجال الاستثمار في قطاع المواد الغذائية.

وتقيم الشركة حالياً مصنعاً متخصصاً في تصنيع وتعبئة وتوزيع اللحوم والدواجن تحت اسم مصنع الصفاة لتصنيع اللحوم بتكلفة استثمارية تقدر بحوالي 45 مليون دولار في الدمام بالمملكة العربية السعودية، وذلك لتلبية احتياجات سلسلة من المطاعم السريعة في منطقة الخليج العربي التي تمتلك ما يجاوز 250 فرعاً، وموزعين آخرين تتزايد احتياجاتهم بصورة متنامية.

نشاطات متنوعة

وبوجه عام، تعمل الشركة في مجالات الاستثمار المباشر ومشاريع الملكية الخاصة، وقطاعات الخدمات المتنوعة، وتهتم الشركة بتكوين مصفوفة مترابطة من المشاريع التي تتكامل مع بعضها البعض. ففي قطاع النفط والغاز والخدمات المرتبطة بها، تستحوذ الشركة على حصة 25 % من الشركة الكويتية الوطنية لصناعة زيوت التزييت.

وتمتلك الشركة مصنع مزج الزيوت في منطقة الشعيبة الصناعية، ويمثل المصنع الأول في المنطقة لإنتاج زيوت التشحيم المعروفة بالعلامة التجارية «برقان». كما تمتلك الشركة (100 %) من حصص شركة الصبية الفنية التي تعمل في خدمات شركات النفط والغاز والبتروكيماويات، خاصة في تمديدات الأنابيب المستخدمة في تلك الصناعات.

كما أن الشركة تمتلك مجموعة من الشركات التي تعمل في مجال التعهدات الكهروميكانيكية والتكييف والديكورات الداخلية والخارجية، وتجميل الأراضي والحدائق والمطارات ومضامير الخيول.

أما عن قطاع الخدمات التعليمية والتدريبية، فإن الشركة تستحوذ على امتياز شركة أميركية متخصصة في تعليم اللغة الانجليزية حول العالم تحت اسم ELS، وشركة تعليمية أخرى في الكويت تقوم على تأسيس وإدارة وتطوير المدارس والكليات ومراكز تعليم اللغات.
 
التسجيل
10 سبتمبر 2004
المشاركات
1,591
حوار / أكد لـ «الراي» أن «قانون الاستقرار لا يعدو خطوة على الطريق»
المعوشرجي: «الفارابي» تجد الوقت مناسباً للاستثمار ولن نتقدم للإدراج قبل توزيع أرباح على المساهمين
المعوشرجي متحدثاً لـ «الراي» (تصوير مرهف حورية)
ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط

| حوار - إبراهيم فتيت |

أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الفارابي للاستثمار صلاح المعوشرجي أن قانون الاستقرار لا يعدو كونه خطوة على الطريق يجب أن تتبعه خطوات أخرى لتحفيز الاقتصاد، منتقدا في الوقت نفسه سوء توزيع الانفاق الحكومي في الموازنة العامة، كما انتقد حالة التأزيم السياسي الدائم بين السلطتين، لافتا إلى ان مجلس الأمة الكويتي وعلى عكس المجالس النيابية في العالم كله أصبح مصدر عرقلة مشاريع التنمية الاقتصادية في الدولة. واضاف المعوشرجي في حوار أجرته معه «الراي» أن هجرة كثير من مشاريع الشركة إلى خارج الكويت كان سببها ندرة الأراض الصناعية في الكويت والتي اصبحت تنافس في اسعارها الأراضي التجارية والاستثمارية، ومشيرا إلى ان هناك العديد من التسهيلات التي يحصل عليها المستثمر الكويتي في الخارج ويفتقدها في بلده.
ولم يخف المعوشرجي حاجة الشركة إلى تمويل متوسط وطويل المدى وأن هناك نية لدى الشركة للاستفادة من قانون الاستقرار المالي خصوصا بعد تفويض الجمعية العمومية مجلس إدارة الشركة لاتخاذ الاجراءات عند الحاجة، نافيا في الوقت نفسه أن تكون لدى الشركة أي نية للانكماش، مؤكدا أن السوق فيه فرص استثمارية جيدة، وسوف تسعى الشركة للتمويل سواء عن طريق برنامج الاستثمار أو تسييل بعض استثماراتها وتخفيض حصص الملكية.
وفي ما يلي نص الحوار:

• هل ترى أن التعاطي الحكومي مع الأزمة الاقتصادية كان مرضيا للمستثمر الكويتي، خصوصًا بعد إقرار الحكومة لقانون الاستقرار المالي بمرسوم ضرورة؟
- اقرار الحكومة لقانون الاستقرار المالي كان خطوة مهمة جدا، واظهر جدية الحكومة في التعاطي مع الأزمة المالية والتي ألقت بظلالها على اقتصادات العالم بأسره، ولكن يجب أن ندرك أن ما قامت به الحكومة لا يتجاوز الخطوة على الطريق ولابد من إتباعها بخطوات أخرى تعالج تداعيات الأزمة في قطاعات أخرى غير القطاع المالي، بالإضافة إلى عدم إغفال القطاعات الإدارية والرقابية للدولة والتي من شأنها أن تواكب عمليات الإصلاح فيها الإصلاح الاقتصادي.
• هل كان يحتاج الاقتصاد الكويتي لحزمة أخرى من الحوافز المالية من أجل معالجة تداعيات الأزمة المالية العالمية؟
- الاقتصاد الكويتي يعاني مثل بقية الاقتصادات الخليجية من أحادية الدخل واعتماده على قطب اقتصادي وهو النفط، وما ينقص الاقتصاد الكويتي هو البحث عن قطاعات إنتاجية بديلة تستطيع الصمود أمام الأزمات العالمية.
والكويت كانت لديها محاولات في هذا الشأن ولكنها باءت بالفشل، ويجب ألا نتشاءم ونتخلى عن هذا التوجه الإستراتيجي خصوصا أن بعض الدول القريبة اتخذت إجراءات وخلقت قطاعات إنتاجية أخرى حققت بها نتائج اقتصادية أفضل نسبيا، ونحن لدينا فرصة في دعم القطاعات التجارية والصناعية والخدمية ونستغل موقعنا الإستراتيجي المتميز في المنطقة.
وأرى أن هناك محفزات أخرى للاقتصاد تكمن في وجود تشريعات وخطط سليمة تدعم المشاريع الإنتاجية، لكن للأسف كان المشهد السياسي الكويتي في الفترة السابقة منشغلا بسجال حكومي- نيابي لم تجن منه الدولة شيئا وعجزت فيه عن تحقيق التنمية، ومسؤولية هذا تقع على الجميع.
• انصب اهتمامكم خلال الفترة الأخيرة على الاستثمارات الخليجية، هل هجرة الاستثمارات الوطنية للخارج توحي بتسهيلات ممنوحة للمستثمر الكويتي في الخارج ويفتقدها في بلده؟
- من أهم الأسباب التي دفعتنا للاستثمارات الخارجية كانت صغر مساحة دولة الكويت، الأمر الذي خلق ندرة في الأراضي الصناعية وضآلة الفرص المتاحة وزاد من تكلفة الاستثمارات الصناعية، فالأراضي الصناعية أصبحت تنافس الأراضي الاستثمارية والتجارية في السعر، بالإضافة إلى ضعف التمويل الصناعي والخدمي، كما أن الاستثمار الصناعي يحتاج لمهلة من الوقت تتراوح من 3 إلى 4 سنوات من أجل الإنتاج والتسويق وتحقيق العوائد المالية.
وفي ما يخص تمتع المستثمر الكويتي بميزات وتسهيلات استثمارية في الخارج وافتقاده لتلك التسهيلات في بلده، فهذا صحيح، وهناك بعض الدول الخليجية مثل المملكة العربية السعودية تمنحنا الأراضي مجاناً وإعفاء من الضرائب فترة من الوقت، بالإضافة إلى قروض بنكية ميسرة.
ونحن في «الفارابي» نؤمن بالاستثمار الخارجي خاصة في الدول العربية، التي لديها قطاعات استثمارية كثيرة واعدة، وكانت أولى خطواتنا في الأسواق الخليجية، لتمتعها بالاستقرار السياسي والاقتصادي والتنظيمي.
ورغم ان الاستثمارات العقارية منشطة لصناعات مساندة في دول العالم الغربية والأسيوية، لكن تلك النوعية من الاستثمارات في الكويت والدول العربية تلجأ لاستيراد المواد الأولية من الخارج، ما يفقد تلك الاستثمارات تأثيرها الاقتصادي ويصبح محدودا للغاية.
• وافقت عمومية الشركة على الاستفادة من قانون الاستقرار المالي عند الحاجة، وتفويض مجلس الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة للتنفيذ، فما تقييمكم لمدى حاجة الشركة حاليا للاستفادة من قانون الاستقرار؟
- موافقة الجمعية العامة على تفويض مجلس الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق قانون الاستقرار المالي، جاءت لمنحنا المرونة في التعامل مع تنفيذ القانون إذا دعت الحاجة لذلك.
ونحن في «الفارابي» لا نخفي سعينا للحصول على تمويلات من البنوك طويلة المدى في إطار قانون الاستقرار الذي ننظر إليه كونه ضرورياً لنا، ولكن ليس أساسيا لبقاء الشركة واستمرار نشاطها.
وندرك أن نشاط شركة «الفارابي» إنتاجياً ولدينا مشاريع قائمة بالإضافة إلى أخرى قيد الدراسة، مثل مشروع مصنع البتروكيماويات برأس مال قدره 300 مليون دولار أميركي، ومن المتوقع أن يكون أحد المصانع الرئيسية في هذا القطاع، وحصلنا بالفعل على الموافقات المبدئية من وزارة النفط، وبصدد الاتصال مع شركة البترول الوطنية كمورد للمادة الخام لهذا المصنع، وننتظر موافقة الدولة على البدء في التنفيذ، وكان التأخير خلال الفترة الماضية بسبب تعاقب الحكومات والوزراء المعنيين في فترة وجيزة ولكن لدينا ثقة في الدولة على إقامة هذا المشروع الكبير.
• ما هي أبرز استثمارات «الفارابي» الحالية سواء داخل الكويت أو خارجها؟
- بوجه عام، تعمل الشركة في مجالات الاستثمار المباشر ومشاريع الملكية الخاصة، وقطاعات الخدمات المتنوعة، وتهتم الشركة بتكوين منظومة مترابطة من المشاريع التي تتكامل مع بعضها البعض، ففي قطاع النفط والغاز والخدمات المرتبطة به، تستحوذ الشركة على حصة 25 في المئة من الشركة الكويتية الوطنية لصناعة زيوت التزييت.
كما تمتلك الشركة مصنع مزج الزيوت في منطقة الشعيبة الصناعية، بالاضافة الى امتلاكها (100 في المئة) من حصص شركة الصبية الفنية التي تعمل في خدمات شركات النفط والغاز والبتروكيماويات.
كما أن الشركة تمتلك مجموعة من الشركات التي تعمل في مجال التعهدات الكهروميكانيكية والتكييف والديكورات الداخلية والخارجية، وتجميل الأراضي والحدائق والمطارات ومضامير الخيول.
أما عن قطاع الخدمات التعليمية والتدريبية، فإن الشركة تستحوذ على امتياز شركة أميركية متخصصة في تعليم اللغة الانجليزية حول العالم تحت اسم els، وشركة تعليمية أخرى في الكويت تقوم على تأسيس وإدارة وتطوير المدارس والكليات ومراكز تعليم اللغات.
كذلك أسست شركة الفارابي مع مجموعة من مستثمرين خليجيين من الكويت والسعودية شركة متخصصة للعمل في مجالات التصنيع الغذائي وخدماتها، وتمتلك شركة الفارابي حصة 40 في المئة في شركة صدارة للتنمية والتطوير الصناعي برأسمال 40 مليون ريال سعودي، تعمل في تملك وإدارة المصانع وتشغيلها وصيانتها وتزاول نشاطها في مجال الاستثمار في قطاع المواد الغذائية، وتقيم الشركة حالياً مصنعاً متخصصاً في تصنيع وتعبئة وتوزيع اللحوم والدواجن تحت اسم مصنع الصفاة لتصنيع اللحوم بتكلفة استثمارية تقدر بحوالي 45 مليون دولار أميركي في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، وذلك لتلبية احتياجات سلسلة المطاعم السريعة «ماكدونالدز» في منطقة الخليج العربي، التي تمتلك ما يجاوز 250 فرعاً، وموزعين آخرين تتزايد احتياجاتهم بصورة متنامية.
• ذكرتم سابقا أن «الفارابي» سينصب اهتمامها خلال المرحلة المقبلة على إدارة مشاريعها القائمة والتحفظ على الدخول في مشاريع جديدة، هل يعني هذا توجهاً انكماشياً خلال المرحلة المقبلة؟
- نحن ليس لدينا أي نية للانكماش خلال المرحلة المقبلة خصوصا واننا ندرك أن الوقت ملائم لاقتناص الفرص الاستثمارية في ظل الظروف الراهنة، والتي تتميز بتدني الأسعار بشكل مشجع والموارد البشرية أصبحت متاحة وعودتها لأسعارها الطبيعية بعد أن شهدت مبالغة بالمقارنة بالأسواق الأوروبية والأميركية وقلة أعداد المنافسين. وهناك الكثير من المستثمرين يبحثون عن شركاء إستراتيجيين لديهم الملاءة المالية والفنية والإدارية.
وخلاصة التوجه العام لنا خلال العام الحالي هو الاعتماد على مواردنا الداخلية ومشاريعنا القائمة في حال استمرار الأزمة، وفي حال انقشاع غيمتها، فإننا سوف نتجه للتوسع.
• ما أخبار المستجدات في القضية التي قامت برفعها شركة «الفارابي» ضد شركة «دار الاستثمار»؟
القضية مازالت في مراحلها الأولى، وسعينا إليها لحماية حقوق مساهمينا، من خلال طلب «الفارابي» لندب خبير لبيان المبالغ المستحقة في ذمة شركة دار الاستثمار لصالحنا، والناتجة عن عقد وكالة في الاستثمار، وقعه الطرفان في 9/9/2008 استثمرت من خلاله الفارابي مبلغ مليون دينار لدى المدعى عليها، على ألا يقل الربح المتوقع عن 9.25 في المئة سنوياً، وبناءً على مكاتبات بين الطرفين تم تجديد عقد الوكالة أكثر من مرة حتى 22/12/2008، لكن شركة دار الاستثمار لم تلتزم بسداد المبلغ وأرباحه لنا.
وقد قامت شركة دار الاستثمار بطرح خطة لمعالجة أوضاعها مع دائنيها وهي 50 جهة دائنة تتمثل في مؤسسات استثمارية كبيرة محلية ودولية، وأعتقد أن قانون الاستقرار بعث الأمل لدى شركة «دار الاستثمار» بمعالجة هذا الدين، وهي لديها بالفعل الموارد التي تمكنها من ذلك، ولكن تلك الموارد أصبحت قيمتها اليوم أقل من السابق، ولكن في حال إدارتها بشكل سليم وتحت إشراف الدائنين، فسوف تحقق نتائج جيدة، وتعوض جزءاً كبيراً من هذه الديون.
• أعلنتم عن عزم إدارة الشركة التقدم بطلب الإدراج في السوق الموازي. هل تتوقعون الإدراج خلال العام الحالي؟
في الحقيقة كانت لدينا نية الإدراج في السوق بنهاية العام الفائت 2008، ولكن حالة السوق في تلك الفترة تغنينا عن شرح الأسباب التي منعتنا من الإدراج، لأنه ليس غاية في حد ذاته، ولكن الإدراج وسيلة نسعى من خلالها إلى تحقيق مردود مالي جيد.
وننتظر حاليا الوقت المناسب للإدراج وأن يتحسن أداء السوق ويصل لأرقامه الصحيحة، وتعويض ما يقارب 70 في المئة من خسائره وأن يتجاوز حاجز الـ 10.000 نقطة، حينئذ ستكون الأجواء مهيأة للإدراج، وإن كنا نستبعد أن يتم ذلك خلال العام الجاري، ونفضل أن يسبق الإدراج توزيع أرباح على مساهمي الشركة، حتى نشجعهم على الحفاظ على أسهمهم.
 

المتفائلون

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2006
المشاركات
2,046
مطلوب 100 الف سهم " شركة الفارابي للاستثمار " بسعر 100 فلس ...​
 

hany nour

موقوف
التسجيل
19 يوليو 2008
المشاركات
285
تهنئة2.jpg
 

أبو أنـس

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
474
للبيع 100 الف سهم الفارابي بسعر 80 فلس
 
التسجيل
10 سبتمبر 2004
المشاركات
1,591
للبيع 100 الف سهم ب 79 فلس

اللي له رغبة يراسلني على الخاص
 

aleneznm

عضو نشط
التسجيل
18 أبريل 2006
المشاركات
165
بسعر 20 فلس

مطلوب سهم " شركة الفارابي للاستثمار " بسعر 20 فلس
 

أبو أنـس

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
474
آخر صفقه تمت على السهم هذا الاسبوع 80 فلس

العرض الحالي 80 فلس
 

د. متداول

عضو نشط
التسجيل
11 مارس 2009
المشاركات
103
الإقامة
الكويت + فرنسا
مافي أخبار يديده؟


للرفع

الشركة شغاله عدل بس ارباحها مو قويه لكنها في تنامي قوي و السنه اليايه انشالله في توزيعه حلوة قبل الادراج :(


واحد من المدراء قالي انهم ناوين ينزلونها بالسوق على سعر 400فلس "اعتقد حول هالسعر" لأن كل مشاريعها ربحانه و خصوصا أثناء الازمه، و مشكلتهم مع الدار ما تعيقهم لأن المبلغ المستثمر عند الدار فقط مليون دينار و لو فرضنا ان هالمليون من رأس المال يعني يمثل 1/21.5 يعني 0.0465 من رأس المال
:)

لو يعزمونه على عشا و لا يوزعون لنا تذاكر للحج بسعر مخفض راح يرتفع سعرها :p

مع ميزانية 2009 انشالله راح تدرج ان شاء الله اذا السوق مناسب بس المعوشرجي يبي السوق يدخل في خانه 10000 "عشرة آلاف"

الله يرزق الجميع
 

aleneznm

عضو نشط
التسجيل
18 أبريل 2006
المشاركات
165
اقرا الي في اللون الاحمر

مافي أخبار يديده؟


للرفع

الشركة شغاله عدل بس ارباحها مو قويه لكنها في تنامي قوي و السنه اليايه انشالله في توزيعه حلوة قبل الادراج :(


واحد من المدراء قالي انهم ناوين ينزلونها بالسوق على سعر 400فلس "اعتقد حول هالسعر" لأن كل مشاريعها ربحانه و خصوصا أثناء الازمه، و مشكلتهم مع الدار ما تعيقهم لأن المبلغ المستثمر عند الدار فقط مليون دينار و لو فرضنا ان هالمليون من رأس المال يعني يمثل 1/21.5 يعني 0.0465 من رأس المال
:)

لو يعزمونه على عشا و لا يوزعون لنا تذاكر للحج بسعر مخفض راح يرتفع سعرها :p

مع ميزانية 2009 انشالله راح تدرج ان شاء الله اذا السوق مناسب بس المعوشرجي يبي السوق يدخل في خانه 10000 "عشرة آلاف"

الله يرزق الجميع



أخر الاخبار :

اقــتــصـاد


مديونياتها لا تتجاوز 18 مليون دينار ولا تستعجل الادراج في البورصة
«الفارابي للاستثمار»: نستهدف استدخال مستثمرين استراتيجيين ونبحث عن فرص دمج أو مبادلة



جانب من عمومية الفارابي للاستثمار





كتب محمود عبدالرزاق:

قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الفارابي للاستثمار صلاح محمد صقر المعوشرجي انه بعد تحقيق مستويات مرضية من الأرباح في السنوات السابقة، فان نتائج هذا العام لم تكن في مستوى التوقعات نتيجة الازمة المالية ، حث بلغت خسائر الشركة للعام المالي المنتهي في 31مارس الماضي 2.4 مليون دينار كويتي، تمثل خدمة الديون وبناء المخصصات نصفها، في حين يعزى النصف الآخر الى أسباب من بينها انخفاض القيم العادلة للأصول نتيجة لانخفاض القيم في الأسواق المالية وغيرها حول العالم، والتي يمكن استعادتها في حال تعافي الاقتصادات مستقبلاً .

وقال المعوشرجي في لقاء مع الصحافة سبق عقد اجتماع الجمعية العمومية في مقر الشركة امس ان أداء شركات المجموعة العاملة في قطاعات خدمات النفط والتعهدات والخدمات تاثر سلبا بسبب انكماش الانفاق العام والخاص مع ركود الاقتصادات في دول الخليج العربي، وندرة مصادر التمويل نتيجة نزوح مديري المصارف الى موقع المراقب المتحفظ بسبب هواجس تطورات الأسواق، وتعطل خطوات اعادة هيكلة التزامات المجموعة قصيرة الأجل.

تاثر الايرادات

واضاف انه فضلاً عن ذلك، تأثرت الايرادات بتعثر استرداد بعض مستحقات دائنة للمجموعة لدى أطراف محلية واقليمية، علاوة على أن بعض شركات المجموعة لا تزال في مراحل ما قبل التشغيل، والتشغيل الأَوَّلي. كما قررت الادارة تأجيل اطلاق منتجات مالية جديدة في الأسواق. واضاف ان النتائج المالية للشركة اظهرت أن أصولها بلغت 61 مليون دينار كويتي بزيادة %7 عما كانت عليه في العام الماضي، في حين بلغت ايراداتها التشغيلية 24.7 مليون تقريباً.وفي حين يبلغ راس مال الشركة 21.5 مليون دينار، فان مديونيتها لا تتعدى 18 مليون دينار او ما يوازي نسبة 1:4 تقريبا ومعظم القروض محلية لبنوك في الكويت جزء منها قصير الاجل، وقد قمنا بسداد فوائد القروض وسجلنا للدخول في البرنامج لانه يعطينا فرصة لاستثمار طويل الاجل، واود الاشارة الى ان مجلس الادارة اوصى الا تتجاوز القروض راس المال باي حال.
سياسة التخارج

وردا على سؤال حول نية الشركة التخارج من بعض استثمارات المجموعة، قال ان هذا الامر يعتبر هدفًا استراتيجيًا للادارة، وما زالت جهودنا مكثفة منذ مطلع العام للتخارج الكلي أو الجزئي من بعض الاستثمارات في الداخل والخارج، وذلك بمواصلة المفاوضات مع جهات استثمارية أبدت رغبتها في الاستحواذ جزئياً على ثلاث شركات تابعة وزميلة، الا أن الأمور تغيرت كلياً عند بروز مؤشرات الأزمة المالية. وتوقفت المفاوضات لأن الأسعار المعروضة لا تعكس القيم العادلة لأصول المجموعة، ويتم احياؤها مؤخرًا خاصة بعد ظهور بعض مؤشرات التعافي الاقتصادي، وذلك باجراء مسح محلي واقليمي لشركاء استراتيجيين محتملين باحثين عن القيمة المضافة، في حين تتلقى الادارة عروضًا من أطراف جادة أخرى يتم دراستها.ولقد تلقينا بالفعل عروضا بالمشاركات وشراء كامل مع شركات زميلة، ونحن بصدد دراسة تلك العروض وهدفنا تحقيق العوائد المجزية وتعظيم فرص النجاح من خلال ادخال مستثمرين استراتيجيين، واعتقد اننا في الاشهر الستة المقبلة سنحقق فرصا جيدة ووضعنا جيد حيث ان معظم مشاريعنا مدرة للدخل.

توقعات متفائلة

وفي هذا الاطار، اوضح المعوشرجي ان المجموعة تتابع دراسة أوضاع استثماراتها القائمة بهدف النهوض باجراءات اعادة الهيكلة بالتعاون مع بيوت استشارات عالمية، وتكثيف جهود التفاوض لبيع حصص من بعض الشركات فيما تتواصل جهود البحث عن فرص دمج أو مبادلة، واختيار المسار الصائب. وفي سياسة التخارج والتوسع، تنشأ أفكار عن الاستعانة ببعض المساهمين في الشركة في مجالات متخصصة للافادة من خبراتهم على مستوى لجنة استشارية، كما هو متبع في بعض الدول المتقدمة، فيما يطلق عليه "مجلس أعضاء غير تنفيذيين"، في ظل الاعتقاد بأنه بتوافر أسباب تدفع للاعتقاد بأن المنطقة ستكون من أسرع المناطق في العالم في التعافي، وسوف تقود العالم نحو الخروج من مرحلة الكساد التي أعقبت الأزمة.

نشاطات الشركة

وردا على سؤال حول نشاطات الشركة قال ان هناك 12 مشروعا تنفذها الشركة موزعة على دول خليجية منها السعودية والامارات وعمان والبحرين والكويت، كما ان لدينا توجها لدخول بعض الاسواق العربية الاخرى.

وقال ان نشاطات الشركة تتناول القطاعات الصناعية والخدمية بشكل عام، ونركز على القطاعات الاقل عرضة للازمات المالية، كما ننشط في تنمية الاقتصادات المحلية في الدول التي نعمل فيها، الامر الذي يخلق قيمة مضافة لمساهمينا ومستثمرينا . وقد سجل اداؤنا التشغيلي نموا لا باس به وكنا نتوقع انجازا افضل الا ان الازمة طالت باثارها كل القطاعات.

وحول المديونية المترتبة على الشركة والاجراءات التي اتخذتها مع الدائنين، قال ان عدد دائني الشركة يتراوح بين 60-50 شركة، وقد اتجهنا مباشرة الى الدائنين لتكليف فريق قانوني ومستشسار مالي حيث قدمنا خطة مبدئية في مارس 2009، ولكنها لم تلاق موافقة الدائنين حيث طلبوا الاعداد لمقترح اخر، ويعتمد ذلك على اصول الشركة واوضاع السوق.

المديونية على الدار

وردا على سؤال حول مديونية الشركة على شركة الدار للاستثمار وعما اذا كان راضيا عن سير عملية التصفية وتجميد الاوضاع، قال المعوشرجي ان الدين المباشر يبلغ مليون دينار كويتي، بالاضافة الى ديون غير مباشرة تتراوح بين 6-5 ملايين دينار من خلال الشركات الزميلة، مضيفا ان الدار لديها اصول جيدة وقد تعرضت قيمتها الى انخفاض . ونعتقد بامكانية تسديد جزء من ديون الشركة، حيث ان لديها بعض الاصول الجيدة التي يمكن تمويلها، واخرى مدرجة على الاسواق المالية .وقد شكلت لجنة من الدائنين للتفاوض مع الشركة.

اما بالنسبة لموقفنا من الاجراءات التي اتخذت حتى الان فيعتمد على طريقة المعالجة وما اذا كانت واقعية ومبنية على اسس سليمة .ولكن قصور القوانين والتشريعات القائمة في الكويت لا يعطي الدعم القانوني المطلوب، حيث ان الاشكالية تتمثل في كيفية معالجة اوضاع الشركات المتعثرة لان قوانيننا التجارية لا تغطي بشكل فني الاوضاع التي تولدها تلك الازمات كما هي الحال بالنسبة للدول المتقدمة.

قصور التشريعات

وقد شدد المعوشرجي على ضرورة وجود تشريعات ومحاكم مالية متخصصة، لان المشاكل التي لا تحل تتطور الى مشاكل اكبر واعمق بسبب الظروف غير الاعتيادية التي تمر بها الشركات وهي كثيرة مترابطة وكلما طالت المشكلة طالت ذيولها .

واضاف اننا كلفنا مستشارين بمتابعة الموضوع للحفاظ على حقوق ومصالح مساهمينا ومستثمرينا، ونتمنى التوصل الى اتفاقية ترضي جميع الاطراف.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت الشركة تعتزم ادراج اسهمها في السوق المالية، قال المعوشرجي اننا لسنا في عجلة من امرنا، حيث ان الاوضاع السائدة حاليا لا تشجع على مثل هذه الخطوة، حيث اننا لا نرغب في تعريض مصالح مساهمينا للخطر نتيجة ادراك مبكر او غير ناضج، لان الشركات التي سجلت في البورصة شهدت تراجعا في اسهمها، ناهيك عن ان شركات ادرجت اسهمها في الماضي راحت تعيد النظر في قرارها لالغائه والعودة الى ما كانت عليه من قبل، ونتوقع ان ننظر في هذا الامر في غضون العامين او الاعوام الثلاثة المقبلة.




تاريخ النشر 02/10/2009






---------------------------------------------------
********************************
//////////////////////////////////////////



مطلوب السهم علي 20 فلس .
 
أعلى