شركة الخير تتوصل الى اتفاق لبيع اسهمها في أمريــكانا ..

whaler21

موقوف
التسجيل
8 يوليو 2010
المشاركات
423
الإقامة
HK
اليوم ياشباب اللي يبي يشتري ودش معاهم يطلب اسهم الخرافي لمت اب .. اتوقع يعلقونهم اليوم
 

whaler21

موقوف
التسجيل
8 يوليو 2010
المشاركات
423
الإقامة
HK
شركات ذات علاقة
اليوم ياشباب اللي يبي يشتري ودش معاهم يطلب اسهم الخرافي لمت اب .. اتوقع يعلقونهم اليوم
Screenshot_2016-02-04-08-08-03.png
 

my pen

عضو نشط
التسجيل
8 نوفمبر 2010
المشاركات
388
صباح الخير

شكرا محمد العبااااااااااااااااار

واهلا وسهلا فيك في السوق الكويتيه
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
صفقة «أمريكانا» ترفع البورصة 531 مليون دينار

تفاعل ايجابي للبورصة مع اتفاقية بيع «امريكانا»

نشر في : 05/02/2016 12:00 AM
سالم عبدالغفور -
أنعش إعلان مجموعة الخير الوطنية للأسهم والعقارات عن توصلها الى اتفاق مبدئي لبيع كامل حصة المجموعة في شركة امريكانا البالغة %69، البورصة أمس؛ إذ قفزت القيمة السوقية للشركات المدرجة 530.7 مليون دينار لتصل إلى 24.49 مليار دينار، عبر تداولات، بلغت قيمتها 20.7 مليون دينار.
وارتفعت الأسهم التابعة لمجموعة الخير وتلك المرتبطة والمستفيدة من الصفقة بالحدود العليا.


[URL='http://www.alqabas.com.kw/Articles.aspx?ArticleID=1137072&CatID=774']صفقة «أمريكانا» تنعش البورصة.. فتقفز 531 مليون دينار

سالم عبدالغفور -
أعطى إعلان مجموعة الخير الوطنية للأسهم والعقارات قبلة الحياة لسوق الكويت للأوراق المالية، بعد الإعلان عن التوصل لاتفاق مبدئي لكامل حصة المجموعة في شركة «أمريكانا» البالغة %69، بعد ترقب وانتظار للصفقة استمر على مدى عامين.
وانعكس الإعلان عن الصفقة على شكل ارتفاع بالحدود العليا لكامل أسهم مجموعة الخير والأسهم المرتبطة والمستفيدة من الصفقة، فيما قفزت السيولة المتداولة إلى 20.7 مليون دينار من خلال تداول 232.5 مليون سهم عبر 5076 صفقة، لتقفز القيمة السوقية للبورصة بواقع 530.7 مليون دينار إلى 24.49 مليار دينار أمس.
ومع بدء الإعلان عن الصفقة، انطلقت بورصة التوقعات للقيمة، وتوقعت «العربية» أن تصل قيمتها إلى ما بين 3.5 و4 مليارات دولار بسعر 2.5 إلى 3 دنانير للسهم الواحد، علماً بأن السهم أغلق في ختام تداولات أمس مرتفعاً بالحد الأعلى بسعر دينارين.
وكانت مجموعة الخير قد تلقت عدة عروض خلال العامين الماضيين للاستحواذ على أمريكانا، حيث تقدم تحالف مجموعة صافولا و«تيماسك» السنغافورية بسعر تردد أنه 4 إلى 5 مليارات دولار، فيما بلغت التقديرات للعرض المقدم من تحالف «كي كي آر» و«سي في سي كابيتال بارتنرز» بنحو 4.3 مليارات.

لماذا الثقة أكبر باتمام الصفقة هذه المرة؟
• اتسم إعلان الصفقة عن توقيع اتفاق مبدئي بشفافية تامة ومفاجئ وواضح المعالم ومكتمل الأركان، حتى شروط إتمام الصفقة منصوص عليها بوضوح، وكلها أمور أخذت مفعولها في السوق أمس.
• الإجراءات المتخذة في سبيل بدء إجراءات إتمام الصفقة، ومنها إبلاغ «هيئة الأسواق» والنص على عرض الاستحواذ الإلزامي لبقية المساهمين، تعني أنها صفقة مكتملة الأركان محسوبة الخطوات.
• كون الشركة خليجية وتمثلها شخصية اقتصادية مرموقة بالإمارات والمنطقة يعطي الانطباع بأن الصفقة هذه المرة مختلفة عن العروض السابقة، والتي شابها كثير من الأخذ والرد.

من المستفيد؟
• المستفيد في المقام الأول، هي أسهم مجموعة الخير والتي سجّلت أمس ارتفاعات بالحدود القصوى، وكذلك الشركات التابعة والزميلة.
• البنوك الدائنة والتي ستتخفف كثيراً من عبء المخصصات، بما ينعكس على شكل أرباح، وتعزيز مستوى السيولة لديها في ظل ظروف استثنائية.
• البورصة التي باتت محظوظة في 2016 بإتمام صفقتي استحواذ على سهمين تشغيليين، إذ بدأت بالاستحواذ على حصة تتجاوز %25 من «فيفا» بقيمة تتخطى 128 مليون دينار، واليوم تترقب صفقة مليارية وفقاً للتوقعات. وبالتالي، فإن الجزء المتبقي من سداد الالتزامات المالية قد يعود إلى السوق مجدداً.
كما أن الاستحواذ الإلزامي على بقية أسهم الشركة المملوكة للأفراد والمحافظ والصناديق قد تعود أغلبيته للسوق أيضاً.
علماً بأن الاستحواذ على «أمريكانا» من قبل شركة خليجية قد يفتح المجال أمام توسع أنشطة الشركة في تلك الأسواق وربما الإدراج بأسواق جديدة.

عرض الاستحواذ الإلزامي
نصّ الاتفاق المبدئي على التزام شركة أدبتيو بتقديم عرض استحواذ إلزامي على بقية الأسهم. ووفقاً لنص اللائحة التنفيذية لقانون أسواق المال، فإنه: يجب أن يكون العرض المقدّم بموجب الاستحواذ الإلزامي عرضاً نقدياً لأعلى سعر من السعرين التاليين:
1 - المتوسط المرجح للسعر اليومي من البورصة للشركة محل العرض خلال الأشهر الستة السابقة لتاريخ الإفصاح عن عرض الاستحواذ الإلزامي، وتحتسب البورصة ذلك السعر.
2 - أعلى سعر مدفوع من قبل مقدم العرض أو أي شخص تابع له أو متحالف مع خلال الشهر الستة السابقة لتاريخ الإفصاح عن عرض الاستحواذ الإلزامي.

الموافقة المسبقة من «حماية المنافسة»
اشترطت شركة أدبتيو ضمن شروط الصفقة الثلاثة الحصول على الموافقة المسبقة من قبل الجهات الرقابية، ومنها جهاز حماية المنافسة، إلى جانب هيئة أسواق المال والبورصة.
وكان الحصول على الموافقة المسبقة في صفقة استحواذ الاتصالات السعودية على «فيفا» قد أثار لغطاً ومن أن تكون الحصة السوقية لـ«فيفا» في أي من الخدمات التي تقدمها تتجاوز %35، مما كان يهدد بإلغاء الصفقة.
ورغم أن الحصول على موافقة مسبقة من الجهاز اختيارية، فإن «أدبتيو» فضّلت سلوك الطريق الأسلم، مما يعني أن الصفقة درست بعناية فائقة من كل جوانبها.
ووفقاً لمصادر القبس، فإن جهاز حماية المنافسة لم يتلق بعد أي طلب من أطراف الصفقة للحصول على الموافقة المسبقة.

شركات تشغيلية
من جانب آخر، قالت مصادر استثمارية إن توالي الاستحواذات على الشركات الكويتية التشغيلية دليل قاطع على أن السوق به شركات ممتازة وتستحق أسهمها الاقتناء.
وأشارت إلى أن شركة أمريكانا تعتبر في طليعة الأسهم الدفاعية بالسوق، وهي الأسهم التي ترتبط بالمأكولات والمشروبات والخدمات المقدّمة للجمهور، وتلك النوعية من الشركات تعتبر الملاذ الأمن للاستثمار في وقت الأزمات.
وذكرت أن توالي الاستحواذات على الشركات الكويتية يشير إلى أن في الكويت شركات جاذبة للاستثمار الأجنبي، ولكنها بالمقابل تثبت صحة مطالب الحكومة من خلال أذرعها الاستثمارية بشراء الشركات التشغيلية لمساعدة البورصة في تجاوز أزمتها، والإبقاء على «المجوهرات».
علماً بأن «أمريكانا» إحدى أكبر الشركات التي تدر عملات صعبة، بالنظر إلى توسعها في الخارج.
كما أنها درة اقتصادية في بلد هو في أمس الحاجة إلى تنويع مصادر دخله.

«الاستثمارات»: الاتفاق انعكس على قاعدة كبيرة من الأسهم
قال التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية ان سوق الكويت للاوراق المالية تمكن هذا الاسبوع من تحقيق ارتفاع جيد لجميع مؤشراته وتقليص خسائره منذ بداية العام، حيث شهد السوق حركة انتعاش نسبية خلال الفترة، وايضا شهد ارتفاعا متوسطا «قيّم التداول اليومي» الى مستوى 16.5 مليون دينار، واضاف: لعل هذا التحسن العام لأداء السوق تزامن مع ارتداد اسعار النفط العالمية نسبيا نحو الصعود وانتعاش اسواق الاسهم العالمية، هذا الى جانب اعلان المساهم الرئيسي للشركة الكويتية للاغذية (امريكانا) شركة الخير الوطنية عن قيامها بإبرام اتفاقية بيع مبدئية مشروطة لشركة ادبتيو بقيادة محمد علي العبار وذلك بهدف الاستحواذ على حصتها في امريكانا، وهو ما انعكس على قاعدة كبيرة من الاسهم للارتفاع في جلسة نهاية الاسبوع، ولعل ما ساهم في ذلك من دون شك هو تراجع السوق بصفة عامة تزامنا مع اسواق المنطقة خلال الفترة الماضية والمبالغة في نزول اسعار العديد من الاسهم. فنيا كانت هناك بعض الحركات المضاربية على عدة اسهم خلال الفترة، وسط توجه المستثمرين بين الحين الى الآخر نحو الشراء الانتقائي للاسهم التشغيلية والبنوك بهدف بناء مراكز جيدة.

إيقاف سهم لمدة ساعة
خاطبت هيئة أسواق المال سوق الكويت للأوراق المالية حول إعلان عن توقيع اتفاق أولي بشأن شراء أسهم شركة الخير في الشركة الكويتية للأغذية قائلة: «يرجى العمل على نشر الإعلان المرفق من شركة اديبتيو بشأن توقيع اتفاق أولي مع شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات بخصوص شراء أسهم شركة الخير في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)، وذلك في صفحة الإعلانات في الموقع الإلكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية وشريط التداول». وأضافت: نلفت انتباهكم الى أحكام المواد (3 - 1 - 12) من الكتاب التاسع «الاندماج والاستحواذ» من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاته بشأن «قيود وأحكام التعاملات في الأوراق المالية المتعلقة بالعرض» التي تنص على الآتي: «أن يتم إيقاف سهم الشركة محل العرض عن التداول لمدة ساعة في جلسة التداول فور الإفصاح عن الاتفاق الأولي بشأن الاستحواذ الاختياري، وفي حالة الاستحواذ الإلزامي يتم هذا الإيقاف بمجرد الإفصاح من الملتزم أو الإعلان من الهيئة بإلزام شخص بتقديم عرض استحواذ إلزامي على الشركة محل العرض».

طلبات بلا عرض
قالت مصادر في شركات الوساطة أن العملاء باشروا الاتصال بالوسطاء فور الإعلان عن الصفقة مساء أمس الأول لحجز أسبقية الشراء على الأسهم المرتبطة بالصفقة، وساد أمس طلب كبير مقابل عروض شحيحة. وهو ما يوضع سبب الحجم الكبير للطلب وشح المعروض .

دعوة مجلس إدارة «أمريكانا» للانعقاد
أبلغت الشركة الكويتية للأغذية سوق الكويت للأوراق المالية افصاح شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات قائلة: «بالاشارة الى الموضوع أعلاه، نرفق لكم صورة من كتاب شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات الذي ورد إلينا اليوم «امس» بشأن قيامها بتوقيع اتفاق اولي لبيع كل الأسهم المملوكة لشركة الخير في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)، وطلبها الحصول على موافقة مجلس إدارة الشركة للسماح للمشتري بالقيام بالدراسة النافية للجهالة بغرض اتمام إجراءات البيع.
وسوف يتم عمل الترتيبات اللازمة لدعوة مجلس الإدارة للانعقاد لمناقشة ما ورد بكتاب شركة الخير الوطنية، كما سيتم موافاتكم بأي تطورات في هذا الشأن في حينه.
من جانب آخر، قالت مجموعة الخير في كتابها إلى «أمريكانا» نود افادة مجلس إدارة الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) (الشركة)، بأن شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات (الخير) وشركة Adeptio LLC (المشتري) شركة مملوكة لمجموعة من مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي الماليين، بقيادة محمد علي راشد العبار قد وقعتا اتفاقاً أولياً بشأن قيام (المشتري) بشراء كل الأسهم المملوكة لشركة الخير في أمريكانا «الشركة».
إن الصفقة تخضع لعدد من الشروط بما في ذلك اتمام الدراسة النافية للجهالة من قبل المشتري للشركة.
وعليه برجاء التكرم باصدار موافقة مجلس ادارة امريكانا (الشركة) الموقر بالسماح للمشتري بالقيام بالدراسة النافية للجهالة لشركتكم بغرض اتمام إجراءات البيع.

«أدبتيو»: لتلبية 3 شروط
خاطبت شركة أدبتيو في كتاب ممهور باسم المفوض بالتوقيع عنها محمد العبار هيئة الأسواق بشأن الصفقة بالقول: نود افادة هيئة أسواق المال «الهيئة».. اننا نحن، شركة أدبتيو، قد وقعنا اتفاقا أوليا مع شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات «شركة الخير» بشأن شراء اسهم شركة الخير في الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا» (الشركة)، تحت عدد من الشروط أهمها:
1 - اعداد واتمام الدراسة النافية للجهالة اللازمة بشأن الشركة بشكل يكون مرضيا لنا.
2 - الحصول على الموافقة المسبقة من قبل الجهات الرقابية اللازمة، مثل هيئة اسواق المال وهيئة المنافسة وسوق الكويت للاوراق المالية بشأن الاجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات.
3 - الحصول على موافقة مانحي الامتياز Franchisors.
واضافت: نتعهد في حال المضي قدما في عملية الشراء باتباع الاجراءات الرسمية لهيئة أسواق المال بشأن تملك حقوق الاقلية. ونفيدكم علما أن شركة أدبتيو هي شركة استثمار مؤسسة في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتمثل مجموعة من مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي الماليين، بقيادة سعادة السيد محمد العبار.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

ارتفاع جماعي لأسهم «الخير»
سجلت الأسهم التابعة والزميلة لمجموعة الخير (بنسب بين %10 و%66.7)، ارتفاعات جماعية في جلسة الأمس، غالبيتها بالحد الأعلى، في ظل أجواء تفاؤل بأداء السوق وتلك الأسهم خلال الفترة المقبلة.

تفاعل ايجابي للبورصة مع اتفاقية بيع «امريكانا»


[/URL]
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,168
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
قدرت وكالة «بلومبيرغ» قيمة صفقة شراء مجموعة «أدبتيو» الاستثمارية التي يرأسها محمد العبّار 69% في الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا»، بنحو 1.8 مليار دولار (6.6 مليار درهم).

ووقعت شركة «أدبتيو»، التي تتخذ من دبي مقراً لها، اتفاقاً مبدئياً للاستحواذ على حصة شركة «الخير الوطنية للأسهم والعقارات» في «أمريكانا».

وقامت شركة الخير بإخطار «أمريكانا» في شأن الاتفاقية وطلبت من مجلس الإدارة التعاون مع شركة «أدبتيو» لتيسير عملية الدراسة النافية للجهالة.

وتنوي شركة «أدبتيو» بعد الاستحواذ على حصة شركة «الخير» بأن تقوم بطرح عرض استحواذ إلزامي ل «أمريكانا» بحسب القواعد والأنظمة المعمول بها لدى كل من هيئة أسواق المال الكويتية وسوق الكويت للأوراق المالية.

وقال محمد العبار «تعد «أمريكانا» مجموعة مميزة بلا شك وذات تاريخ طويل وناجح، ويسعدنا الحصول على فرصة نحظى من خلالها بأن نكون جزءاً من هذا الإرث العظيم الذي قامت ببنائه خلال العقود الخمسة الماضية».
 

الخفجي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2015
المشاركات
1,617
اليوم تداول مجموعة الخرافي يعطي إنطباع بأن الصفقة ماشية صح .
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
ليش هالكميات اللي انباعت اليوم
باجر الكل شرا اليوم يبي يعرض علي نص فلس وفلس
المفروض تعليقة اسبوع
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
اذا فتح باجر سهم الاغذيه
يكون 200 فلس صعود

2200
 

الخفجي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2015
المشاركات
1,617
أعلنت الشركة الكويتية للاغذية (أمريكانا) أن مجلس إدارتها سيجتمع اليوم لمناقشة طلب شركة «الخير الوطنية للأسهم والعقارات» في شأن السماح لشركة «اديبتيو» باجراء دراسة نافية للجهالة والاطلاع على دفاتر الشركة.

وافادت الشركة بأن «الخير» بعثت إليها بكتاب تفيدها علماً بتوقيع اتفاق أولي بين الطرفين لتنفيذ صفقة بيع ملكية الخير للاسهم والعقارات في رأسمال الشركة، لافتة الى الالتزام بالاجراءات الرسمية لهيئة أسواق المال في هذا الصدد.



وبينت «أمريكانا» ان كتاب «الخير» يفيد بأن الفترة المتوقعة لقيام الطرف الراغب في الشراء للقيام بالدراسة النافية للجهالة هي 60 يوماً.
 
أعلى