شركة الخير تتوصل الى اتفاق لبيع اسهمها في أمريــكانا ..

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصفقه شكلها اقساط مو كاش

تفاعل يوم واحد بس

افا
السلام عليكم اخي الكريم مجموعتهم صاعده والسوق نازل لان المستفيد من الصفقه الاسهم اللي تملك في امريكانا او الشركات اللي مستثمره معاهم اما باقي السوق ليس له نصيب من الصفقه إلا البنوك بترد القروض ويصير عندهم السيوله
لكن باقي الشركات مثل ما تفضلت العامل النفسي يوم واحد واغلب الاسهم ما تفاعلت للصفقه وفي السلام ختام
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,168
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
اعتقد فعلا المجموعة تحتاج المزيد من المال لتسديد ديونهم اتذكر انة اغلب اسهمهم فى زين ايضا تحت الرهن الصقة الحالية كنت متوقع سعر السهم 4 نانير على الاقل لكن سعر 2.650مو كافى لتسديد الديون توقعت اليوم يصير بيع وينتهى اثر الصفقة اعتقد كانوا مجبرين على هالسعر لانة هذا هو نفس سعر السوق ...سالفة المجموعة مثل اللى يبيع بيتة لتسديد ديونة ويسكن بعدين بيت اجار... امريكانا شركة تسوى اكثر من سعر الصفقةواعتقد اذا استمروا على الوضع راح نسمع انهم عرضوا نسبتهم فى زين للبيع لان اغلب الكمية مرهونة من قبل كم شهر انا اتذكر قبل ما تختفى من موقع البورصة نسبة الرهن
شركة زين من زمان معروضة للبيع بس ما في شراي لأن ديونها عالية وعندها قضايا كبيرة وكثيرة والأسواق التي تعمل فيها غير مستقرة


علشان جذي نشفوها بالتوزيعات النقدية ..

كذلك عندي معلومة مؤكدة ان شركة الخرافي ناشونال معروضة للبيع أيضا...

كل هذه الشواهد تدل على أن الخرافي يحتاج إلى سيولة

عموما بعد بيع أمريكانا الوضع سيتحسن بلا شك
ومن الممكن أن ينجز الخرافي تسوية مع البنوك الدائنة للسداد المبكر مع التخفيض في أصل الدين
 
التعديل الأخير:

alshammery

عضو نشط
التسجيل
7 نوفمبر 2004
المشاركات
956
شركة الخرافى ناشيونال متعاقدين مع وزارة الكهرباء من سنوات لاحضار عمالة مهندسين وفنيين لتشغيل وصيانة محطات التوليد وتقطير المياة حيث اغلب الوافدين لايوافق الديوان على تجديد عقودهم فتحولهم الوزارة على الخرافى ليستمروا فى العمل المهم فعلا امس صديق مصرى من العاملين فى الخرافى ناشيونال انة متضايق من امور الشركة والخوف من تسريحهم وامور اخرى اللة اعلم فيها
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,159
الإقامة
الكويت
الذيب مايهرول عبث

الخرافي يمسك الدينار يصير مليون
عندهم مشاريع راح تدر عليهم مدخول شهري لاامريكانا ولازين تعطيه

اللي رزقهم يرزقنا ان شاء الله بالحلال
 

KNPC-KNPC

عضو نشط
التسجيل
9 ديسمبر 2012
المشاركات
276
صفقة امريكانا
دهنا في مكتبنا دهنا في مكبتنا
المستفيد الوطني الخليج ومجموعة الخير
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,168
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
علمت «الجريدة» أن البنوك بدأت التواصل مع بنك الكويت المركزي، لإخطاره بالتطورات النهائية، التي حدثت أخيراً، وكذلك بالمبالغ المالية التي ستكون تحت التحصيل.

أطلقت شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات ورشة عمل على عدة جبهات أمس، ففي سوق الكويت للأوراق المالية كان إنجاز اتفاق بيع شركة "أمريكانا" لمصلحة شركة "ادبتيو"، حاضراً بقوة، حيث سجلت أسهم مجموعة الخرافي ارتفاعات بالحد الأعلى، وشهد السوق عموماً نشاطاً لافتاً غاب عنه لفترات طويلة، حتى إن بعض الأسهم والمجاميع الأخرى، التي لا علاقة لها بالصفقة استفادت نفسياً، علماً أنه لطالما غابت عن السوق صفقات خارجية ومستثمرون بأموال خارجية.

وعلى صعيد تبعات الصفقة، أوضحت مصادر مصرفية أن كل البنوك الدائنة منحت "الخير" الموافقات النهائية على تحرير الأسهم المرهونة والسماح ببيعها.

وكشفت المصادر، أن قيمة الصفقة، التي تخص شركة الخير ستبلغ كلفتها نحو 711.612 مليون دينار، ستستخدم كاملة لخفض ديون شركة الخير لمصلحة 4 بنوك، كل مصرف حسب حصته، وعملياً يعتبر الأمر ديناميكياً وسداداً طبيعياً لوقف أعباء باستخدام بعض الأصول الجيدة، التي يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ قرارات هكذا.

إجرائياً، علمت "الجريدة" أن البنوك بدأت التواصل مع بنك الكويت المركزي، لإخطارة بالتطورات النهائية، التي حدثت أخيراً، وكذلك بالمبالغ المالية التي ستكون تحت التحصيل.

وفي هذا الصدد، علم أن عدداً من البنوك سيستفيد من سداد مديونيات قائمة تتوزع كالآتي تقريباً:

1- بنك الخليج: يحوز 111 مليون سهم، مرهون قيمتها حوالي 295 مليون دينار.

2- بنك الكويت الوطني: لديه 76 مليون سهم مرهون قيمتها 201 مليون دينار.

3- البنك الأهلي المتحد: يخصه من الرهونات 45 مليون سهم قيمتها 119 مليون دينار.

4- البنك الأهلي الكويتي: يخصه نحو 37 مليون سهم مرهون قيمتها 98 مليون دينار.

وضع المديونية



تقول مصادر، إن مديونية مجموعة الخير عملياً مجدولة حتى الربع الأول من عام 2017، ولا توجد أي مشاكل تذكر بشأنها بحسب تأكيدات مصرفية أشارت إلى أن البنوك حصلت على خدمة الدين حتى هذه الفترة لكن المجموعة يمكنها الاستفادة من بعض الميزات إذا قامت بالسداد خلال مواعيد محددة، لطالما لديها قدرة وإمكانية على السداد.

وعملياً، مع إنجاز الصفقة خلال الأيام المقبلة ستساعد "الخير" في عملية سداد الفوائد، وخدمة الدين المحتسبة حتى الربع الأول من عام 2017، وسينعكس هذا الأمر عليها بشكل إيجابي.

وستتخلص "الخير" من فوائد تقدر بنحو 33 مليون دينار تدفع سنوياً على إجمالي المديونية البالغ 1.1 مليار دينار، كما ستتخلص من كتلة ديون كبيرة ستجعلها في وضع أرشق وأفضل للتحرك.

وستكون المجموعة في وضع تفاوضي أفضل، حيث يمكن بحسب مصادر أن تحصل على بعض الخصومات خصوصاً من بعض الدائنين الذين لا يوجد لديهم تغطية كاملة بالرهونات مقابل المديونية القائمة .

فوائد البنوك



مصادر مصرفية، كشفت أن القطاع المصرفي يعد من أهم القطاعات المستفيدة من الصفقة، حيث إن الصفقة بالكامل ممولة من الخارج أي إن السيولة من خارج النظام المصرفي، هذا فضلاً عن تحصيل مديونية كبيرة، كان مقابلها مخصصات احترازية وتحوطية.

وعلى الرغم من أن مصادر مصرفية تشير إلى أن خفض محفظة القروض بهذه المبالغ يفقد بنوكاً فوائد وعوائد فإن مصرفياً آخر أشار إلى أن تحصيل المبالغ سيمنح بنوكاً هامشاً ومتسعاً من إعادة إقراض تلك المبالغ والمشاركة بحصة أوسع في المشاريع الحكومية المقبلة.

من جهة أخرى، يتوقع أن يوقف البنك المركزي اعتباراً من بيانات ونتائج أعمال النصف الأول المرتقب إغلاق بياناته المالية في 30 يونيو الحالي، أي توصية بخصوص خصم مخصصات تجاه تلك المديونية سواء تم سدادها قبل 30 يونيو أو بعده، حيث إن إتمام الصفقة بات أمراً واقعاً.

«دين بدين»



كشف مصدر مصرفي رفيع أن صفقة "أمريكانا" تعد عملية استبدال دين بدين، بمعنى أن ناتج الصفقة سيتم سداد دين قائم لبنوك محلية في حين واقعياً سينشأ دين آخر لبنوك خليجية وعالمية على المشتري الجديد للشركة، مضيفاً أن التمويل ليس ذنباً أو جريمة بل هو عمل مصرفي من صميم العمليات الطبيعية.

ولفت المصدر إلى أن الجميع يطالبون خلال الأزمة بتسهيل القروض والتمويل والبنوك تبحث عن منافذ وفرص للتمويل، وعلى أساس هذه القاعدة، فإن القرض ليس جريمة وسداد الدين أيضاً ليس خطيئة.

وقال المصرفي لـ"الجريدة"، إن تلك المبالغ، التي ستحصل عليها البنوك ستمثل لها تحدياً في إعادة إقراضها، حيث إن حجم المبالغ يعتبر كبيراً جداً كأصل وعوائد كان يتم تحصيلها بانتظام من دون توقف.

المقاصة توزع المبالغ



علمت «الجريدة» أن أسهم «أمريكانا» العائدة لشركة الخير مرهونة رهنا مباشراً لدى الشركة الكويتية للمقاصة لحساب البنوك الدائنة، وانضمت إليها قبل فترة محفظة أسهم أحد البنوك، التي كانت تدار تحت مظلة شركة مالية.

وعلم أن المقاصة هي التي ستقوم بتوزيع المبالغ العائدة لكل بنك حسب حصته فور إتمام الصفقة، وذلك حسب الاتفاق القانوني، الذي تم خلال مراسلات فك الرهن وموافقات البنوك.

مليار ونصف المليار سيولة



قدرت مصادر مالية أن المشتري تحت يديه تمويلات من مجموعة بنوك خليجية وعالمية تقدر بنحو 1.5 مليار دينار كويتي جاهزة، وهي تزيد عن حجة الصفقة الإجمالية لشراء الأسهم بنسبة 100 في المئة.

أسهم مجموعة الخرافي بالحد الأعلى





شهدت أسهم مجموعة الخرافي نشاطاً محموماً، أمس، ولوحظ ارتفاع منسوب طلبات الشراء بكميات مليونية.

1- الاستثمارات الوطنية: 5 فلوس

2- الساحل: 2.5 فلس

3- المال: 2.5 فلس

4- المغاربية: 2.5 فلس

5- السورية: 2.5 فلس

6- الكابلات: 20 فلساً

7- السكب: 10 فلوس

8- القابضة المصرية: 6 فلوس

أسهم مستفيدة



ذكرت مصادر مالية، أن هناك أسهماً ستستفيد مباشرة من الصفقة وأخرى تستفيد نفسياً، ومن أبرز الأسهم التي تستفيد مباشرة:

1- الاستثمارات الوطنية، من خلال أدوار وساطة وخدمات مالية تقوم بها.

2- صندوق الوطنية الاستثماري تحت إدارة الشركة.

3- صندوق وفرة الاستثماري يحوي نحو 4 ملايين تقريباً.

4- صندوق لدى الوطني كابيتال كمية تصل إلى 3.750 ملايين سهم.

5- شركة الكابلات من خلال استثمار في محفظة قديمة لديها.

6- صندوق كامكو ملكية تزيد على 3.5 ملايين سهم.

7- صندوق الرائد التابع للشركة الكويتية للاستثمار.

سهم «أمريكانا» مطلوب دون عرض



عاد سهم «أمريكانا» للتداول مطلوباً بنحو مليوني سهم بالحد الأعلى بسعر 2.200 دينار للسهم من دون توافر أي عروض، ومنطقي ألا يبادر أي مستثمر بالبيع خصوصاً وأن أمامه فرصة للبيع بسعر أعلى بما قيمته 450 فلساً أي ما يوازي 20.5 في المئة زيادة بين البيع في السوق أو البيع في العرض.

قيمة الصفقة الإجمالية



تقدر قيمة الصفقة الإجمالية للأسهم الحرة لشركة «أمريكانا» نحو 1.036 مليار دينار كويتي، أي نحو 3.450 مليارات دولار أميركي. وتقدر قيمة حصة أسهم الخير بنحو 711.612 مليون دينار، أي ما يعادل 2.3 مليار دولار.

القيمة السوقية للبورصة



ارتفعت القيمة السوقية لسوق الكويت للأوراق المالية أمس 360 مليون دينار كويتي، حيث ارتفعت من 24.380 مليار دينار بنهاية غقفال الخميس لتستقر بنهاية تعاملات أمس عند 24.740 مليار دينار.

عمولات



يرتقب أن تحقق هيئة أسواق المال عمولة جيدة من تلك الصفقة، إضافة إلى شركة البورصة حيث إن للهيئة مبدئياً 10 آلاف دينار عند تقديم طلب الاستحواذ وعمولة بما لا يتجاوز 250 ألف دينار محددة بنسبة 1 من ألف على إجمالي المبالغ، ومحدد لهيئة الأسواق 60 في المئة من قيمة العمولة وشركة البورصة 30 في المئة والمقاصة 10 في المئة.

آلية تنفيذ الصفقة
علمت «الجريدة» أن آلية تنفيذ الصفقة ستكون بالطريق الأسهل للمشتري بمعنى أن هناك طريقين، إما عقد مزاد علني لشراء حصة المالك الرئيسي شركة الخير، بعدها فتح محفظة لتقديم عرض استحواذ الزامي للمساهمين الأفراد، لكن مصدراً فنياً أفاد بأن الطريقة الأسهل هي تقديم عرض استحواذ اختياري للجميع لأن السعر سيكون واحداً للمساهمين كافة، بالتالي سيتم وضع «بلوك» الكمية المملوكة لشركة الخير ضمن العرض الاختياري، ومن يرغب من باقي المساهمين يضع ملكيته.


الخياران كلاهما متاح، وتبقى رغبة المشتري، هي التي ستحسم الإجراء وآليته لكن سيتم اختيار الطريقة الأكثر مرونة والأقل إجراءات وربما تكون عرض استحواذ اختياري بسعر موحد.





محمد الإتربي
 

abofaris

عضو نشط
التسجيل
21 مارس 2012
المشاركات
122
شركة الخير ؟؟ اي خير ؟؟ / والله ما شفنا من وراكم خير ؟؟؟ خل نسلم على نص راس مالنا ياالحيالة ,,, ويصير خير
 

بوناصر56

عضو نشط
التسجيل
7 أبريل 2009
المشاركات
1,316
الإقامة
الكويت
انتو تبون الربح الدبل بيوم وليله يا جماعه اذكرو الله ترى الله الي يرزقكم

بعدين الشركه عليها ديون وقضايا والمشتري الجديد اشتراها بتمويل من بنوك يعني بتظل مديونه الشركه لكن العمليه اعادة تدوير من الجهات المموله

غير جذي عشان يتم الاستحواذ على باقي شركات القروب محتاجين وقت و سيوله

فاثر الصفقه محتاج سنه الى سنتين تقريبا حتى تبان النتائج و الحين مخاطره


ويقولون ان اشغلوكم بالصفقه عشان تصرفون النظر عن اسهم اخرى يبي يجمعون فيها وبقوه

وانتو كلكم تعرفون الالاعيب الي صارت وجم مره طلع اشاعه بالصفقه وتتكنسل وانتو الضحيه


فهالمره حمدو ربكم لو ربحكم 10% كافي والعين عالتدوير معاهم خلكم شطار
 

بوناصر56

عضو نشط
التسجيل
7 أبريل 2009
المشاركات
1,316
الإقامة
الكويت
تقبل الله طاعتكم ..
من هي الشركات المستفيده من الصفقه ؟
اذا تمت بالكامل اول شي البنوك اما الباقي يمكن يكون في تعثرات خاصه ان المؤشر العام مخنوق ومضغوط فصعب تتحرر الشركات من اسعارها الحاليه
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
بصراحة بعد سنتين من انتظار صفقة امريكانا واخر شئ خيبة امل للمتداولين

الجميع عارف ان الصقثة لتسديد الديون الكبيرة على مجموعة الخراقي وباقي القروب تتحرك نفسيا ولا لها استفادة مادية

المجموعة ارتفعت يوم فقط وصار تصريف كبير على الاسهم

لاحظ نزول بعض شركات الخرافي في يوم الثاني بعد اعلان الصفقة

كابلات

بوبيان د ق

سفن

اسمنت الخليج

سكب

السورية


السوق مضاربة بيع واربح فلس وراقب
 

بوناصر56

عضو نشط
التسجيل
7 أبريل 2009
المشاركات
1,316
الإقامة
الكويت
هناك عرض الزامي .. يلتزم علي شركة اديبتو شراء جميع الاسهم المتبقيه ....
الاستفاده تكون في هذه المرحله ..
وشنو الضمان كل شي يتم وفق خطه ؟؟ خاصتا ان الصفقه بتمويل من بنوك و تسديد ديون بنوك اخرى يعني اعادة تدوير في التمويل وماندري النتائج هل يتأثر المشتري بالسداد و هل يستخدم راس المال و يخفضه لتقليل الالتزامات وايد امور وارده .... الاثار تبين بعد مانعرف كل الي لهم وعليهم و قدرتهم على الوفاء بديونهم
 

الخفجي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2015
المشاركات
1,611
من تداول أمس واليوم واضح مجموعة الخير في شهر الخير ماتبي توزع قرقيعان للمساهمين تبي تأكل بروحها واضح الضغط المتعمد والتطفيش ( تبون صفقة تبون صفقة وإلا كأس آسيا ) ههههه
 

الخفجي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2015
المشاركات
1,611
أمريكانا معلقة بالحد الأعلى ( مع التوقيع والافصاح والنَّاس ما عندها ثقة ) أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة أزمة ثقة
 

الخفجي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2015
المشاركات
1,611
مصادر لسي إن بي سي عربية :- مباحثات لبيع شركة الخرافي ناشيونال لشركة أجليتي الكويتية .
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,905
ا
من تداول أمس واليوم واضح مجموعة الخير في شهر الخير ماتبي توزع قرقيعان للمساهمين تبي تأكل بروحها واضح الضغط المتعمد والتطفيش ( تبون صفقة تبون صفقة وإلا كأس آسيا ) ههههه
اعجبني كلام احد المحللين في قناة اقتصادية ان الصفقة لها اثار إيجابية على السوق وراح تبين اثارها تدريجيا .. فلا تستعجلوا
 

بوناصر56

عضو نشط
التسجيل
7 أبريل 2009
المشاركات
1,316
الإقامة
الكويت
اعجبني كلام احد المحللين في قناة اقتصادية ان الصفقة لها اثار إيجابية على السوق وراح تبين اثارها تدريجيا .. فلا تستعجلون
هذا خل يستريح الاثار الايجابيه بسبب دورة السوق الاقتصاديه لان طولت الدوره ... وراح تشمل اسهم مو شرط تكون لاخرافي او بنوك

ولكن عينهم على الخرافي عشان يصرفون نظركم ويرفعون اسهم ثانيه خارج المجموعه وجمعو فيها وتالي يصرفون عليكم عالدوره الي بعدها
 
أعلى