أسمنت نجران تنتظر موافقة عودة التصدير إلى اليمن

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة alshweer, بتاريخ ‏22 مارس 2016.

  1. alshweer

    alshweer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 أكتوبر 2014
    المشاركات:
    709
    عدد الإعجابات:
    1
    أسمنت نجران تنتظر موافقة عودة التصدير إلى اليمن
    كان إنتاج أسمنت نجران خلال 10 سنوات 6 آلاف طن والآن أصبح 15500 طن يومياً

    01 نوفمبر 2015 09:29 ص
    اعترف الرئيس التنفيذي لشركة أسمنت نجران الدكتور بدر بن أسامة جوهر، بأن الانخفاض العالمي لأسعار البترول سيؤدي إلى انخفاض الطلب على شركات الأسمنت في المملكة، لكنه قلل من نسبة خسائر أرباح تلك الشركات، مشيراً لـصحيفة "الوطن" إلى أن لجنة تقع تحت مظلة مجلس الغرف السعودية تضم جميع شركات الأسمنت تقوم بدراسة قرار الإنتاج إلى اليمن.
    وكشف "جوهر" أن شركة أسمنت نجران تعتبر أسرع شركة نمواً، حيث كان إنتاجها خلال 10 سنوات 6 آلاف طن، والآن قفزنا إلى 15500 طن يومياً، وهذه تعتبر سابقة؛ كونها شركة ناشئة حديثة، حتى أصبحت خامس شركة على مستوى المملكة كإنتاج، وتملك حصة سوقية 7%.
    وعن جهود الشركة في مجال السعودة قال جوهر: يعتبر وضعنا في هذا المجال ممتازاً، ونصنف ضمن النطاق البلاتيني حسب تصنيف وزارة العمل، ونعمل على خطة طموحة لتكون نسبة السعودة 50%، ومع ذلك سنظل حريصين في اختيارنا السعوديين لنختار شباباً ذوي مؤهلات، تخصصاتهم في المحاسبة وفي الهندسة وتقنية المعلومات، فالهدف تحسين الجودة وليس الوصول إلى نسبة معينة.
    موضوع التصدير هذا مطروح له فترة بين اللجنة الوطنية، وشركات الأسمنت في المملكة، تحت مظلة مجلس الغرف السعودية التي تضم جميع شركات الأسمنت، وستتولى طرح الموضوع ومناقشته مع وزارة التجارة والصناعة، ثم ننتظر توجيه الوزارة في ذلك، ونحن جاهزون لعودة الإنتاج إلى اليمن بمخزون كافٍ يغطي اليمن والسوق السعودية، حيث خضنا تجربة التصدير إلى اليمن، وكانت تجربة ناجحة، ثم توقف التصدير فترة محدودة 5 سنوات.
    ومع ذلك لدينا أسواق أخرى في المملكة في خميس مشيط والمنطقة الغربية والوسطى، لكنْ طبعاً الأسمنت دائماً هو مادة المفروض أن تكون في حدود سوقها في حدود المنطقة سوقها أقرب سوق جغرافي، الشركة ضمن استراتيجيتها لما بدأت كانت فكرة التصدير، لذلك عندنا موقع في عاكفة وسلطانة، فموقع عاكفة كان هدفه الأساسي سوق المنطقة الجنوبية بالإضافة إلى سوق اليمن.
    وقال "جوهر" حقيقة شركات الأسمنت تنتظر الموازنة العامة للدولة، وكل التوقعات تشير إلى أن أسواق الأسمنت ستواجه انخفاضاً تقريباً 5% في الطلب على الأسمنت، لكن الشركات عندها القدرة على مواجهة هذا الانخفاض، ومن الممكن أن تأخذ بعض الشركات خطوات تصحيحية، وتخفض من إنتاجها لأن عندها مخزوناً يغطيها بزيادة، فما يحتاج أن ننتج بزيادة ونستغل المخزون.
    مواضيع ذات صلة
    ا
    المصدر: مباشر